مشاهدة النتائج 1 الى 9 من 9
  1. #1

    إليك أخي الحبيب/ أختي الحبيبة

    http://www.gafelh.com/modules.php?op....swf&template=



    ادخل و استمع وتأمل و تذكر... فإن الذكرى تنفع المؤمنين
    اخر تعديل كان بواسطة » peak في يوم » 23-09-2006 عند الساعة » 05:59


  2. ...

  3. #2
    بدأ فطور الرسول عليه الصلاة والسلام بالرطب قبل التمر

    --------------------------------------------------------------------------------

    فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى وذات قيمة عالية
    التمور.. أسرع المواد الغذائية هضماً وامتصاصاً وإمداداً للجسم بالطاقة!!



    الدكتور خالد بن ناصر الرضيمان *
    التمر فاكهة مباركة، اختارها الله تبارك وتعالى طعاماً لمريم البتول وقت مخاضها، فيقول في محكم آياته: {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا} مريم ,25. وأوصانا رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) أن نبدأ به فطورنا بعد الصيام، وهذه السنة النبوية المطهرة فيها إرشاد طبي وفوائد وحكم عظيمة.. فعن أنس - رضي الله عنه - «أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتمرات، فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من الماء».. رواه أبو داود والترمذي.
    عندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره فإنه يحتاج في تلك اللحظات إلى مصدر طاقة سريع يدفع عنه الجوع ويصل بأسرع ما يمكن إلى المخ وسائر الأعضاء لإمدادها بالطاقة.. وأسرع المواد الغذائية في الهضم والامتصاص والإمداد بالطاقة هي السكريات، فالجسم يستطيع امتصاصها بسهولة خلال دقائق معدودة، خاصة لو كانت المعدة والأمعاء خالية كما هو الحال في الصيام وكانت تلك السكريات في الصورة الأحادية.

    وإذا أمعنا النظر في نص الحديث الشريف السالف الذكر فإننا نجد أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قدم الرطبات (والذي يحتوي على رطوبة تقدر بأكثر من 30٪ من وزنه الطازج) على التمرات (والذي يحتوي على رطوبة تقدر بأقل من 20٪ من وزنه الطازج) للصائم عند فطوره، خلافاً لأحاديث أخرى تقدم التمر عند التصبح بها (لقوله صلى الله عليه وسلم «من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر» الحديث، وقوله صلى الله عليه وسلم «نعم سحور المؤمن التمر» رواه ابن حبان والبهيقي)، ولعل في ذلك رحمة من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالمسلمين، فنوعية السكريات الغالبة بالرطب تختلف عن تلك الغالبة بالتمر.. وبصفة عامة فإن السكريات الموجودة في التمر أغلبها من نوعين السكريات الأحادية (الجلوكوز والفركتوز) والسكريات الثانية (السكروز).. وتعتبر السكريات الأحادية الأسهل امتصاصاً والأسرع انتقالاً للدم مباشرة، ولا يستغرق امتصاص هذه النوعية من السكريات وانتقالها في الدم ووصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة إلا دقائق معدودة.. أما السكريات الثنائية (السكروز) فيجب أن تمر بعمليات كيميائية حيوية تتحول فيها هذه السكريات الثنائية إلى سكريات أحادية حتى يمكنها التحرك في الدم لتحقيق الغاية المطلوبة منها.. ومن البديهي أن الوقت اللازم لاستفادة الجسم من السكريات الثنائية أطول مقارنة بالسكريات الأحادية.





    ويوضح لنا جدول (2) أن الرطبات تحتوي على نسبة عالية من السكريات الأحادية فيكون تأثيرها أسرع بينما تحتوي ثمار التمر على نسبة عالية من السكريات الثنائية مما يتطلب وقتاً أطول لتحويلها عن طريق الهضم إلى سكريات أحادية وهنا تجلت عظمة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عندما طلب من المسلمين أن يكون فطورهم في شهر رمضان على رطبات، وصدق الله العظيم إذ يقول في محكم آياته {وما ينطلق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى} (4) سورة النجم.. ولعل الله تعالى قد أمر مريم أن تأكل رطبات وقت مخاضها لحاجتها السريعة للطاقة التي تعينها على عملية المخاض.

    والتمر فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى، وتعتبر التمور من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية.. ويعد التمر غذاءً مثالياً كافياً للإنسان إذا ما أضفنا إليه الحليب، وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكريات والأحماض العضوية والدهون والبروتينات والألياف الغذائية وغيرها، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وأيضاً يحتوي على كميات لا بأس بها من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ء ومجموعة فيتامينات الافطار في رمضان

    ومن العادات المحببة لدى المسلمين الإفطار على رطبات في شهر رمضان حيث تعطي الصائم جرعة مركزة من الغذاء السريع الامتصاص تخفف من شعوره بالجوع وشراهته للأكل، كما تنشط العصارات الهضمية وتقي من الإمساك وتعدل الحموضة في المعدة وفي الدم، ولقد أظهرت الدراسات الاحصائية لعدد من الأسر السعودية في مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية جدول (1) أن المجتمع السعودي يفضل تناول الرطب عن البسر والتمر.

    وأيضا من الفوائد الغذائية والعلاجية للرطب:

    1- مقوى عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.

    2- زيادة افراز الهرمونات التي تحفز افراز اللبن للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسي وثريونين.

    3- يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية.

    4- الوقاية من السرطان: يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دوراً وقائياً ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات ومضادات أكسدة.

    5- تنشيط الجهاز المناعي: إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشط الجهاز المناعي، فهي غنية في محتواها من مركب «بيتا 1 - 3 ذي جلوكان» ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. وكذلك يتعرف على مخلفات الخلايا المدمرة بالجسم نتيجة تعرضها للأشعة (مثل أشعة الحاسب الآلي أو أشعة اكس الطبية او أشعة التليفون الجوال أو الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة المنبعثة من الرحلات الجوية) ويحتويها ويدمرها.

    الكاتب أم عبدالعزيز الأثرية
    المصدر

    http://www.sahab.net/forums/showthre...hreadid=338850

    دعواتكم smile

  4. #3

  5. #4
    العفو أخوي الريموت ع المرور و أتمنى إنك تكون استفدت smile
    brittle_book

    لن تجد من يقرأ

  6. #5
    ادخل و استفد وتعلم... لن يأخذ منك إلا الربع الساعة... لا تتردد
    مهما كان الموضوع طويلا فأنت قادر على قراءته... ثق بي..

    http://www.sahab.net/forums/showthre...hreadid=338923

    دعواتكم smile

  7. #6
    الكاتب: [ ام عبدالعزيز الأثرية ]
    إياك والبخل ؟!!

    --------------------------------------------------------------------------------

    خلق قبيح، ذمه الله تعالى، واستعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم، والنفوس السوية تأباه وترفضه وتمقته.. إنه البخل.

    فمما يدل على مقت الله تعالى له قوله تعالى: {وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}(9) سورة الحشر. ففي هذه الآية مدح الله تعالى الذين وقوا أنفسهم الشح والبخل وقال تعالى: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}(180) سورة آل عمران. وقال تعالى: {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا} (37) سورة النساء.



    فهذه الآيات وغيرها تدل على قبح هذا الخلق وقبح من اتصف به، فلذلك كان عليه الصلاة والسلام يستعيذ بالله منه فعَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه كَانَ يَأْمُرُ بِهَؤُلَاءِ الْخَمْسِ وَيُحَدِّثُهُنَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ)1.



    ولقد نفاه عن نفسه عليه الصلاة والسلام، فعن جُبَيْرٍ بْنِ مُطْعِمٍ، أَنَّهُ بَيْنَمَا هُوَ يَسِيرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ النَّاسُ مَقْفَلَهُ مِنْ حُنَيْنٍ، فَعَلِقَهُ النَّاسُ يَسْأَلُونَهُ حَتَّى اضْطَرُّوهُ إِلَى سَمُرَةٍ، فَخَطِفَتْ رِدَاءَهُ، فَوَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (أَعْطُونِي رِدَائِي، لَوْ كَانَ لِي عَدَدُ هَذِهِ الْعِضَاهِ نَعَمًا لَقَسَمْتُهُ بَيْنَكُمْ، ثُمَّ لَا تَجِدُونِي بَخِيلًا وَلَا كَذُوبًا وَلَا جَبَانًا)2.



    والكريم السخي ينال دعوة الملائكة له بالخلف، بخلاف البخيل فإن الملائكة تدعو عليه بأن يتلف الله ماله؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلَّا مَلَكَانِ يَنْزِلَانِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا: اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَر: اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا)3.

    أيها الإخوة: أتعلمون أن البخل قد يكون سبباً لبعض المعاصي؛ فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (إِيَّاكُمْ وَالشُّحَّ، فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِالشُّحِّ، أَمَرَهُمْ بِالْبُخْلِ فَبَخِلُوا، وَأَمَرَهُمْ بِالْقَطِيعَةِ فَقَطَعُوا، وَأَمَرَهُمْ بِالْفُجُورِ فَفَجَرُوا)4.



    وهناك حكايات عن بعض البخلاء نذكرها لنرى شناعة البخل والبخيل، قال: كان مروان بن أبي حفصة لا يأكل اللحم بخلاً حتى يقرم غليه فإذا قرم عليه أرسل غلامه فاشترى له رأساً فأكله، فقيل له: نراك لا تأكل إلا الرؤوس في الصيف والشتاء فلم تختار ذلك؟ قال: نعم الرأس أعرف سعره فآمن خيانة الغلام ولا يستطيع أن يغبنني فيه، وليس بلحم يطبخه الغلام فيقدر أن يأكل منه، إن مس عيناً أو أذناً أو خداً وقفت على ذلك، وآكل منه ألواناً، عينه لوناً، وأذنه لوناً، ولسانه لوناً، وغلصمته لوناً، ودماغه لوناً، وأكفي مؤونة طبخه؛ فقد اجتمعت لي فيه مرافق. وخرج يوماً يريد الخليفة المهدي فقالت له امرأة من أهله: ما لي عليك إن رجعت بالجائزة؟ فقال: إن أعطيت مائة ألف أعطيتك درهماً! فأعطي ستين ألفاً فأعطاها أربعة دوانق -وهي أقل من الدرهم-. واشترى مرة لحماً بدرهم فدعاه صديق له فرد اللحم إلى القصاب بنقصان دانق! وقال: أكره الإسراف.



    وكان للأعمش جار وكان لا يزال يعرض عليه المنزل ويقول: لو دخلت فأكلت كسرة وملحاً! فيأبى عليه الأعمش فعرض عليه ذات يوم فوافق جوع الأعمش فقال: سر بنا، فدخل منزله فقرب إليه كسرة وملحاً، فجاء سائل فقال له رب المنزل: بورك فيك، فأعاد عليه المسألة فقال له بورك فيك، فلما سأل الثالثة قال له اذهب والله وإلا خرجت إليك بالعصا! قال فناداه الأعمش وقال اذهب ويحك! فلا والله ما رأيت أحداً أصدق مواعيد منه! هو منذ مدة يدعوني على كسرة وملح فو الله ما زادني عليهما!5. فانظروا يا رعاكم الله إلى شناعة البخل وأهله. وفي الأخير أقول كما قال عليه الصلاة والسلام: (اللَّهُمَّ إِنّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ الْبُخْلِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ، وَنَعُوذُ بِكَ أَنْ نرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ) 6 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.





    --------------------------------------------------------------------------------

    1 صحيح البخاري - (ج 19 / ص 463).

    2 صحيح البخاري - (ج 9 / ص 402).

    3 صحيح البخاري - (ج 5 / ص 270)

    4 سنن أبي داود - (ج 5 / ص 18) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود برقم 1698

    5 صحيح البخاري - (ج 19 / ص 463).

    المصدر
    http://www.sahab.net/forums/showthre...hreadid=338951

    دعواتكمsmile

  8. #7
    فضل رمضان



    (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 83)



    كتاب الصيام


    (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 84)



    فضل الصوم

    الفتوى رقم ( 4145 )

    س: بعض خطباء المساجد بهذه المنطقة ألقى خطبة من ضمنها حديث سلمان الذي ذكـر فيه بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبهم في آخر يوم من شعبان..إلخ. وقد اعترض عليه بعض الإخوان علنا أمام الجمهور بقوله: بأن حديث سلمان من الموضوعات، وكذلك قوله: من أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة، وقوله: ومن خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار. قال أخونا: إن هذه الكلمات كذب على الرسول، ومن كذب على الرسول فليتبوأ مقعده من النار..إلخ. آمل من سماحتكم الفتوى عن صحة قوله من عدمه حفظكم الله.


    ج1: حديث سلمان رواه ابن خزيمة في صحيحه فقال: باب في فضائل شهر رمضان إن صح الخبر، ثم قال: حدثنا علي بن حجر السعدي حدثنا يوسف بن زياد حدثنا همام بن يحيى عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن سلمان قال: أخرجه ابن خزيمة 3 / 191- 192، برقم (1787) والبيهقي في الشعب 7 / 215- 217برقم (3336) (ط: الدار السلفية بالهند)، والأصبهاني في الترغيب والترهيب 2 / 349- 350 برقم (1753). خطبنا

    (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 85)

    رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال: "أيها الناس: قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن، من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء" قالوا: ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم، فقال: "يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما؛ فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنهما فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة

    (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 86)

    وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف لسوء حفظه، وفي سنده أيضا يوسف بن زياد البصري وهو منكر الحديث، وفيه أيضا همام بن يحيى بن دينار العودي قال فيه ابن حجر في التقريب ثقة ربما وهم وعلى هذا فالحديث بهذا السند ليس بمكذوب لكنه ضعيف ومع ذلك ففضائل شهر رمضان كثيرة ثابتة في الأحاديث الصحيحة.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    المصدر
    http://www.alifta.com/sites/iftaa/Re...b6%d8%a7%d9%86

    علينا نحن المسلمين أن نتأكد من صحة الحديث إذا كاث ضعيفا أو مكذوبا... فهو دائما ينسب إلى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم

    دعواتكم smile
    اخر تعديل كان بواسطة » peak في يوم » 26-09-2006 عند الساعة » 13:19

  9. #8
    السؤال الخامس عشر من الفتوى رقم ( 5611 )

    س15: كم كان بين السحور وصلاة الفجر؟



    (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 334)

    ج15: يمتد وقت السحور حتى الفجر لقوله تعالى: سورة البقرة الآية 187 وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ولقول النبي صلى اله عليه وسلم: أخرجه مالك 1 / 74، وأحمد 2 / 9، 57، 62، 64، 73، 79، 107، 123، والبخاري 1 / 153، 2 / 231، 3 / 152، 8 / 133، ومسلم 2 / 768 برقم (1092)، والترمذي 1 / 392 برقم (203)، والنسائي 2 / 10 برقم (637- 639)، والدارمي 1 / 270، وعبد الرزاق 4 / 232 برقم (7611- 7614)، وابن أبي شيبة 3 / 9، وابن خزيمة 1 / 209، 210، 3 / 211، 211- 212، برقم (401، 403، 1931، 1932)، وابن حبان 8 / 248- 250 برقم (3469- 3472)، والطبراني 12 / 277، 371، برقم (13106، 13379)، والبيهقي 1 / 380، 382، 427، 4 / 218. إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم متفق على صحته، وكان ابن أم مكتوم رجل أعمى لا يؤذن حتى يقال له إنه أصبح. ويستحب تأخير السحور.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    المصدر
    http://www.alifta.com/sites/iftaa/Re...81%d8%ac%d8%b1

  10. #9
    إهدااااء خااااصsmile

    يا ترى عندما تكون وحيدا في الليل حزينا مهموما... من ذا الذي ينتظرك لمناجاته؟.. من ذا الذي تغلق كل الأبواب إلا بابه؟!

    http://www.ozkorallah.net/subject.as...=92&sub_id=765

    فلنكثر من قيام الليل... فما أحلى مناجاة الرب و الكل نيام؟!!

    دعواتكم smile
    اخر تعديل كان بواسطة » ياقوت في يوم » 15-10-2006 عند الساعة » 11:50

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter