مشاهدة النتائج 1 الى 14 من 14
  1. #1

    $@eminem@$ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

    attachment


    attachment


    اليوم الوطني



    في اليوم التاسع عشر من شهر شعبان 1426هـ الموافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2005م تحل الذكرى الخامسة والسبعون ليومنا الوطني المجيد.. ففي مثل هذا اليوم من عام 1351هـ 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.


    وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.

    خمسة وسبعون عاماً حافلة بالإنجازات على هذه الأرض الطيبة والتي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس وواصل أبناؤه البررة من بعده استكمال البنيان ومواصلة المسيرة.


    نشأة بطل

    ولد الملك عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1293هـ/1876م، ونشأ تحت رعاية والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود، وتعلم القراءة والكتابة على يد الشيخ القاضي عبدالله الخرجي وهو من علماء الرياض، فحفظ بعضاً من سور القرآن الكريم ثم قرأه كله على يد الشيخ محمد بن مصيبيح، كما درس جانباً من أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ.



    وكان الملك عبدالعزيز في صباه مولعاً بالفروســــية وركوب الخيل، وعرف بشـجاعته وجرأته وإقدامه وخلقه القـــويم وإرادته الصلبة، وقد رافق والده في رحلـــته إلى البـــادية بعد الرحــيل من الرياض، وتأثر -رحمه الله- بحياة التــنقل خـــاصة فيما يتعلق بالجـدية وصلابة العــود وقوة التحمل.



    وعندما حل الأمير عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بالكويت كان عبدالعزيز الابن في الثانية عشرة من عمره، وقد بقي في الكويت مع والده وأسرته لمدة عشر سنوات، درس خلالها القرآن الكريم وخبر السياسة وإدارة المعارك.


    عهد جديد

    وانطلق الفتى اليافع عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود من الكويت على رأس حملة من أقاربه وأعوانه صوب الرياض وكان عمره 26 عاماً، وكانت الجزيرة العربية في ذلك الوقت تعج بالفوضى والتناحر، وبزغ فجر يوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م إيذاناً ببداية عهد جديد، حيث استطاع البطل الشاب استعادة مدينة الرياض ليضع بذلك اللبنة الأولى لهذا الكيان الشامخ، وتسلم مقاليد الحكم والإمامة بعد أن تنازل له والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن الحكم والإمامة في اجتماع حافل بالمسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعة.



    بعد ذلك شرع الملك عبدالعزيز في توحيد مناطق نجد تدريجياً، فبدأ في الفترة 1320/1321هـ بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره في بلدة الدلم القريبة من الخرج، فدانت له كل بلدان الجنوب، الخرج والحريق والحوطة والأفلاج وبلدان وادي الدواسر.



    ثم توجه إلى منطقة الوشم ودخل بلدة شقراء، ثم واصل زحفه صوب بلدة ثادق فدخلها أيضاً، ثم انطلق إلى منطقة سدير ودخل بلدة المجمعة، وبهذا الجهد العسكري تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد مناطق الوشم وسدير وضمها إلى بوتقة الدولة السعودية الحديثة.



    وتمكن الملك عبدالعزيز في الفترة 1321/1324هـ من توحيد منطقة القصيم وضمها إلى الدولة السعودية بعد أن خاض مجموعة من المعارك منها معركة الفيضة ومعركة البكيرية ومعركة الشنانة وانتصاره في معركة روضة مهنا في 18 صفر 1324هر الموافق 14 أبريل 1906م وهي إحدى المعارك الكبرى الحاسمة.


    ونظم الملك عبدالعزيز دولته الحديثة على أساس من التحديث والتطوير المعاصر، فوزع المسؤوليات في الدولة وأسس حكومة منطقة الحجاز بعد ضمها وأنشأ منصب النائب العام في الحجاز وأسند مهامه إلى ابنه الأمير فيصل وكان ذلك عام 1344هـ/1926م، كما أسند إليه رئاسة مجلس الشورى، وفي 19 شعبان 1350هـ الموافق 30 ديسمبر 1931م صدر نظام خاص بتأليف مجلس الوكلاء، وأنشأ الملك عبدالعزيز عدداً من الوزارات، وأقامت الدولة علاقات دبلوماسية وفق التمثيل السياسي الدولي المتعارف عليه رسمياً، وتم تعيين السفراء والقناصل والمفوضين والوزراء لهذه الغاية، كما اهتم الملك عبدالعزيز كثيراً بدعم القضية الفلسطينية، ولما تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1365هـ1945/م كانت المملكة العربية السعودية من الدول المؤسسة.



    ومن منجزات الملك عبدالعزيز تنفيذ أول مشروع من نوعه لتوطين البدو، فأسكنهم في هجر زراعية مستقرة وشكل منهم جيشاً متطوعاً يكون تحت يده عند الحاجة، كما عمل على تحسين وضع المملكة الاجتماعي والاقتصادي فوجه عناية واهتماماً بالتعليم بفتح المدارس والمعاهد وأرسل البعثات إلى الخارج وشجع طباعة الكتب خاصة الكتب العربية والإسلامية واهتم بالدعوة الإسلامية ومحاربة البدع والخرافات، وأنشأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزودها بالإمكانات والصلاحيات، وأمر بتوسعة الحـــرم النبوي الشــريف، وقــــد شــــرع في ذلك عام 1370هـ/ 1951م، ووفر الماء والخـــدمات الطبيـــة والوقـائية لحجــــاج بيت الله الحرام.



    إقامة شرع الله

    لقد كان الهدف الأسمى للملك عبدالعزيز خلال جهاده الطويل هو إقامة شريعة الله من منابعها الصافية كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتراث السلف الصالح، ولقد حقق الملك عبدالعزيز هذا الهدف وجعله أساساً قامت عليه دولته الفتية منذ أيامها الأولى وإلى يومنا هذا، وفي تراثه الفكري من الخطابات والأحاديث ما يعبر عن ذلك أصدق تعبير، ومن ذلك قوله يرحمه الله:



    "إني أعتمد في جميع أعمالي على الله وحده لا شريك له، أعتمد عليه في السر والعلانية، والظـــاهر والباطن، وأن الله مســــهل طريقـــــنا لاعتــمادنا عليـــه، وإني اُجـاهد لإعــــلاء كلمة التوحـــيد والحـــرص عليها".



    وقوله في الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى عام 1349هـ:



    "إنكم تعلمون أن أساس أحكامنا ونظمنا هو الشرع الإسلامي، وأنتم في هذه الدائرة أحرار في سن كل نظام وإقرار العمل الذي ترونه موافقاً لصالح البلاد على شرط ألا يكون مخالفاً للشريعة الإسلامية، لأن العمل الذي يخالف الشرع لن يكون مفيداً لأحد، والضرر كل الضرر هو السير على غير الأساس الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم".



    وجاء الملك عبدالعزيز وأعلن تطبيق شريعة الله، وهي شريعة الأمن والأمان للمجتمع الإسلامي، وبهذا التطبيق قضى على عصابات اللصوص وقطاع الطرق، واجتثت شرورهم من جذورها، ونشر الأمن الشامل في جميع الربوع التي تتألف منها مملكته وصار هذا الأمن مضرب الأمثال في بلاد العالم الأخرى تروى عنه الروايات، كقصة الجمل الذي فقده صاحبه والذي جاب مناطق عديدة وهو محمل بالأرزاق حتى عثر عليه صاحبه ووجد أن أرزاقه كاملة لم ينقص منها شيء.



    وهكذا عرفت المملكة العربية السعودية حالة مثالية من الأمن منذ تأسيسها، وظل هذا الأمن وسيظل بإذن الله صفة مميزة لها.

    ويمكن القول أن السياسة التي رسمها الملك عبدالعزيز وصارت إحدى السمات المميزة لثوابت السياسة السعودية هي العمل على وحدة كلمة المسلمين والتضامن فيما بينهم ومواجهة أعدائهم صفاً واحداً والتعاون والتكافل، وفي هذا قال يرحمه الله:



    "إن أحب الأمورإلينا أن يجمع الله كلمة المسلمين، فيؤلف بين قلوبهم، ثم بعد ذلك أن يجمع كلمة العرب، فيوحد غاياتهم ومقاصدهم ليسيروا في طريق واحد يوردهم موارد الخير".



    شخصية الملك عبدالعزيز

    لقد كان الملك عبدالعزيز وحيد زمانه فيما اتصف به من مقومات شخصية فذة، ويمكن إيجاز صفاته ومناقبه فيما يلي:



    ● كان مؤمناً عميق الإيمان، يعتمد على الله تعالى في كل أمر من أموره، ولا يسأل سواه فيما يتطلع إليه.



    ● كان يملك خبرة واسعة بشؤون دينه، فقد حفظ القرآن الكريم وكثيراً من الأحاديث النبوية الشريفة، وألم إلماماً واسعاً بالأحكام الشرعية ووضعها موضع التطبيق فيما أولاه الله من السلطان، وظل طوال حياته يجتمع كل ليلة مع العلماء والفقهاء حيث تُقرأ كتب العلوم الدينية ويدور الحديث حولها بينه وبين جلسائه.



    ● كان حكيماً يُعمل عقله في كل حركة من حركاته، ولكل خطوة عنده حساب دقيق، يقلب الأمور على وجوهها ثم يختار الطريق الذي يراه أفضل الطرق، ويكون اختياره في الأغلب هو الاختيار الصحيح.



    ● كان شجاعاً إلى درجة كبيرة، فلا يتردد في خوض المعارك إذا اضطر لها مهما كانت قوة خصمه وعدده وعدته.



    ● كان قائداً عسكرياً موهوباً يجيد رسم الخطط الحربية وتنفيذها، وكثيراً ما استعاد وقائع معركة جرت وتحقق له الانتصار فيها ليبين أخطاء خصمه وما كان يجب أن يفعل لينتصر عليه.


    ● كان شديد التمسك بأحكام الدين، فلا يتهاون إزاءها ولا يهادن، و فيما عدا ذلك كان رقيق القلب مرهف الإحساس.


    وفــــاتــه

    في الثاني من ربيع الأول عام 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م انتقل الملك عبدالعزيز إلى رحمة الله راضياً مرضياً بعد جهاد طويل كان له بالغ الأثر في التاريخ الإسلامي والعربي، وبعد أن أقام دولته الإسلامية العصرية التي تأخذ بكل نافع ومفيد من إنجازات العصر ضمن حدود شريعة الله واستهدافاً لخدمة دين الله وخدمة المسلمين في كل مكان.




    على طريق المجد

    ● ويبقى يوم الخامس من شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م علامة فارقة في تاريخ المملكة، ففيه فتح الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مدينة الرياض، ومنها بدأت مسيرة الكفاح والجهاد لاستعادة ملك الآباء والأجداد من خلال ملحمة بطولية لم يشهد التاريخ الحديث لها مثيلاً.


    ● كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول العربية التي شاركت في تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945م، ووقف الملك عبدالعزيز إلى جانب الدول العربية في كفاحها للتحرر من الاستعمار والنفوذ الأجنبي، ووضع كل ثقله إلى جانب القضية الفلسطينية.



    ● تعتز المملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وخدمة قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار.



    ● ومن الحقائق الثابتة التي تفرض نفسها عند تقييم التجربة السعودية أن الإرادة القوية والعزيمة الصادقة والرغبة الأكيدة في دفع مسيرة البناء والتقدم هي سمة متميزة وبارزة لقادة المملكة العربية السعودية منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، حيث تمثل مسيرة المملكة مراحل ثرية حافلة بالإنجازات التي تجسدت من ترسيخ أسس التطور في البلاد وبناء قاعدة اقتصادية وطنية صلبة وضعتها في مصاف القوى الاقتصادية المنتجة والمصدرة، إضافة إلى تمكين الإنسان السعودي من اللحاق بركب التطور في العالم بفضل ما تحقق في المملكة من نهضة شاملة وبالذات في الجانب العلمي والتعليمي، وقد ساهمت تلك المكانة في تفعيل دور المملكة في المجموعة الدولية سواء من خلال منظمة الأمم المتحدة التي شاركت في تأسيسها أو من خلال المؤسسات الدولية المنبثقة عنها والهيئات والمنظمات الدولية الأخرى.



    c38e599930


    7-11


    8-11


    12-33alm


    6



    c38e599930
    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » vma4.jpg  



عدد المشاهدات » 374  



الحجم » 23.8 كيلو بايت  



الهوية	» 179186   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » etjpg.jpg  



عدد المشاهدات » 147  



الحجم » 14.8 كيلو بايت  



الهوية	» 179187  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » eminemcool.jpg  



عدد المشاهدات » 112  



الحجم » 32.1 كيلو بايت  



الهوية	» 179190  
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment attachment 


  2. ...

  3. #2
    مجلس الشورى ينوه باليوم الوطني

    نوه مجلس الشورى بما تحقق من إنجازات متواصلة سياسياً واقتصادياً وتنموياً في مملكتنا الحبيبة منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله.

    جاء ذلك في تصريح أدلى به معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر بمناسبة اليوم الوطني الذي تحتفل به المملكة يوم الثلاثاء 26/7/1424هـ، وقال: إن المجلس عندما يتذكر إنجازات المؤسس رحمه الله لا ينسى التزامه في أول أيام نشأة البلاد على مبدأ الشورى وتطبيقه في كل ما يهم المصلحة العامة، وبما يضمن إعطاء كل ذي حق حقه.

    مؤكداً أن المجلس يعد هذا اليوم الذي نحتفل به سنوياً للمرة الثالثة والسبعين تتويج لعمل بطولي قام به الملك الراحل ورجاله الأفذاذ الذين عاهدوه على الموت أو النصر فتحقق لهم ما أرادوا بعون الله، ثم بنيتهم الصادقة.

    واعتبر معاليه عام 1346هـ عاماً مهماً في تاريخ البلاد ففي هذا العام أطلق الملك عبدالعزيز الشورى كنظام مهم، ومؤسسة بناء، ووسيلة حكم إسلامية منتهجاً في ذلك نهج السلف الصالح مع الأخذ بطرف من تجارب الآخرين، والخلفاء المسلمين، وهذا مما عرف عنه من تتبع للنهج الإسلامي في كل شؤونه وخاصة شؤون الحكم والسياسة.

    وأكد أن المجلس لينظر بعين من التقدير لكل ما تحقق لبلادنا من قفزات تنموية شملت كل مناحي الحياة، تحققت بفضل الله ثم بمتابعة ورعاية من أبناء الملك عبدالعزيز الذين خلفوه في الحكم وتتبعوا مسيرته ونهلوا من معين حنكته حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله وبمساندة من سمو ولي عهده وسمو النائب الثاني وقال: «إن مجلس الشورى ليسأل الله المولى القدير أن يديم على بلادنا النعم ويرجو أن يستفيد المواطن من كل ما تحقق له على مختلف الأصعدة وأن يحافظ على منجزاتنا التنموية لتدوم جيلاً بعد جيل كما نبتهل إليه سبحانه وتعالى أن يحفظ علينا أمننا واستقرارنا، ويقمع كل من أراد بنا سوءاً، أو تربص بوطننا، وأن يعيد علينا ذكرى يومنا الوطني وبلادنا وولاة أمرنا في أحسن حال».

  4. #3
    في الذكرى الثالثة والسبعين لليوم الوطني:

    الملك عبدالعزيز أرسى مبدأ الشورى قبل (78) عاماً

    الشورى مرت بمراحل تميزت بالبناء والمراجعة والتطوير والتحديث

    شكل مبدأ الشورى أحد أهم الركائز الأساسية للحكم في المملكة العربية السعودية وأحد أهم المميزات التي جعلت المملكة تتفرد عن غيرها في مجال الحكم والإدارة، لاسيما وأنه نظام أو مبدأ نابع من عقيدة الإسلام السمحة التي هي الركيزة الأساسية التي انطلقت بها المملكة منذ نشأتها، وفي الذكرى الثالثة والسبعين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الذي صادف يوم الثلاثاء 26 رجب 1424هـ، لابد لنا أن نتذكر ماضينا التليد وحاضرنا المجيد الذي نزهو به الآن بين مختلف الأوطان لما يحمل من شواهد وإنجازات حضارية تحققت في وقت قياسي بفضل الله عزوجل.

    ومن تلك الشواهد والإنجازات هي تلك التي حققها مجلس الشورى منذ تأسيسه قبل (78) عاماً وهو مازال عازماً على تحقيق المزيد من أجل دفع الأجهزة والمؤسسات والمصالح والتنظيمات والقوانين الحكومية والأهلية إلى أعلى المستويات للمضي في عجلة التنمية في كل المجالات، وفيما يلي نقدم تقريراً موجزاً عن انطلاقة الشورى منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله ومروراً بمن تولوا الحكم من أبنائه حتى عهدنا الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله-.

    إذا أردنا أن نسترجع مسيرة الشورى في المملكة فيجب أن يدرك الجميع أن الملك عبدالعزيز رحمه الله هو القائد الأول لها، فقد كانت أول قراراته التنظيمية بعد أن أمسك بزمام الأمور في الجزيرة العربية ووحد هذا الوطن الكبير هو تكوين مجلس أهلي للشورى حين دخوله مكة المكرمة ولقائه بعلماء المسجد الحرام للتشاور في الشكل الذي ينبغي لإدارة البلاد حيث قال: (لا أريد أن أستأثر بالأمر في بلادكم دونكم، وإنما أريد مشورتكم في جميع الأمور).

    ففي العام 1344هـ أمر جلالة الملك عبدالعزيز بتأليف هيئة تأسيسية لوضع التعليمات الأساسية لتشكيلات الحكومة ودعا لتكوين المجالس الاستشارية بموجب بلاغ رسمي، ومن ضمن تلك المجالس مجلس عام يدعى (مجلس الشورى العام) ولما جاء العام 1345هـ أنهت الهيئة التأسيسية وضع المواد الأساسية لنظام الحكم والإدارة ومن ضمنها ما يتعلق في القسم الرابع الخاص بالمجلس ومنها المتعلق بمجلس الشورى وفي 9/1/1346هـ صدر نظام مجلس الشورى في (15) مادة ومن أعضاء متفرغين عددهم (8) وبذلك بعد أن صدر أمر ملكي كريم بتعديل القسم الرابع من التعليمات الأساسية المتعلقة بمجلس الشورى برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالعزيز النائب العام لجلالة الملك.

    انطلاقة الشورى

    وافتتح جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله يوم الخميس 14/1/1346هـ أول دورة للمجلس بمكة المكرمة وترأس أولى الجلسات الأمير فيصل بن عبدالعزيز رئيس المجلس يوم الأحد 18/1/1346هـ ونظر فيها في المعاملات ودرسها قبل عرضها على المجلس.

    واستمر المجلس في أعماله بشكل فاعل، وفي عام 1349هـ افتتح جلالة الملك عبدالعزيز الدورة الثالثة للمجلس بمدينة الطائف وقال كلمته الافتتاحية: (لقد أمرت أن لا يسن نظام في البلاد ويجري العمل به قبل أن يعرض على مجلسكم)، وجرى في هذا العام تعديل عدد لجان المجلس بدلاً من اثنتين وهي لجان الأنظمة والإدارة المالية، وتوالت إنجازات وأعمال المجلس وتم زيادة الأعضاء حتى وصلوا (20) عضواً في عام 1372هـ وأصبح عدد لجان المجلس في عام 1373هـ سبع لجان.

    وفي عهد الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله الذي كان متابعاً لأعمال المجلس حيث تم في عام 1375هـ إعادة تكوين أعضاء المجلس وزيادة عددهم إلى (25) عضواً، وبدأ بعد ذلك المجلس بالتطور والتقدم بالمتابعة والاهتمام التي أولاها أبناء الملك عبدالعزيز: الملك سعود والملك فيصل والملك خالد رحمهم الله جميعاً وبذلك يكون المجلس القديم قد أنهى (51) دورة في خمسة وخمسين عاماً عقد خلالها (5963) جلسة أصدر فيها (8583) قراراً.

    مراحل الشورى

    فقد مرت الشورى في المملكة بثلاث مراحل هي:

    الأولى: مرحلة البناء والتطبيق وهي التي كانت في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي أهم المراحل في تاريخ الشورى بالمملكة.

    الثانية: وهي الفترة التي يمكن وصفها بمرحلة المراجعة والتقييم التي امتدت منذ بداية عهد الملك سعود حتى نهاية عهد الملك خالد يرحمهم الله جميعاً.

    الثالثة: وتمثلت بمرحلة التميز والتحديث والتطوير في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله فقد صدرت التوجيهات الكريمة بإصدار نظام جديد لمجلس الشورى وهي بمثابة تحديث وتطوير للنظام السابق ومواكب لمتطلبات العصر تم فيه الجمع بين الممارسة والتطبيق، حيث وقع النظام في (30) مادة، كما صدرت توجيهات كريمة باللائحة الداخلية للمجلس وهي في (34) مادة، وكذلك لائحة حقوق أعضاء المجلس وواجباتهم في (6) مواد، وأيضاً قواعد الشؤون الوظيفية والمالية للمجلس في عشر مواد، وأخيراً قواعد التحقيق والمحاكمة لعضو المجلس وإجراءاتها في خمس مواد.. وبذلك يكتمل المجلس في كافة النواحي، ففي يوم 16/7/1414هـ رعى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى وأزاح حفظه الله الستار عن اللوحة التذكارية لمقر المجلس قائلاً: «بسم الله الرحمن الرحيم على بركة الله نفتتح هذه اللوحة التي تمثل افتتاح مجلس الشورى في هذا اليوم المبارك».

    وعقدت أولى جلسات المجلس الجديد برئاسة معالي الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير رئيس مجلس الشورى يوم الأحد 20/7/1414هـ والتي خصصت لاختيار اللجان وتسمية أعضائها وجاء تكوين المجلس في دورته الأولى من (60) عضواً، وبلغ عدد الموضوعات المطروحة في الدورة الأولى (142) قراراً، وعدد جلسات بلغت (141) جلسة وعدد اجتماعات الهيئة العامة (68) اجتماعاً، وقد بلغ عدد اجتماعات اللجان في دورته الأولى أيضاً (726) اجتماعاً.

    أما الدورة الثانية فقد كانت بالفعل دورة الإنجازات حيث تم خلالها إنجاز الكثير من الأنظمة ولاسيما الأنظمة القضائية التي من أبرزها نظام المرافعات الشرعية، ونظام الإجراءات الجزائية، ونظام السجل العقاري العيني، ونظام المحاماة، ونظام الاتصالات، فقد بلغ عدد الموضوعات المطروحة في الدورة الثانية (399) موضوعاً، وعدد قرارات المجلس (286) قراراً، أما الجلسات فقد بلغت (301) جلسة، فيما بلغ عدد اجتماعات الهيئة العامة لهذه الدورة (56) اجتماعاً، ومجلس الشورى يعمل ضمن نطاق محدد الاختصاصات والصلاحيات كما حددتها المادة الخامسة عشرة من نظامه، أما دور كل عضو من أعضاء المجلس فهو الإسهام بفكره وخبراته فيما يعرض عليه من قضايا بغية تحقيق مصلحة أو رفع مفسدة في شؤون الدولة، ووفقاً لقواعد الشريعة الإسلامية زيادة الأعضاء.

    تكوين المجلس

    تكون المجلس خلال دورته الثالثة من (120) عضواً بعد أن كان في دورته الأولى مكوناً من (60) عضواً والدورة الثانية (90) عضواً.. وقد مكنت زيادة أعضاء المجلس في دورته الثالثة من تفعيل الأداء وتوسيع قاعدة المشاركة في أعمال المجلس المختلفة وهو الشيء الذي أشار إليه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في خطابه السامي الكريم أبان افتتاح أعمال الدورة الثالثة حينما أكد أن الزيادة تهدف لتوسيع قاعدة المشاركة خلال كافة أعمال المجلس.

    أهم مراحل التطوير

    لقد تميزت الدورة الثالثة الحالية بزيادة عدد أعضاء مجلس الشورى إلى (120) عضواً حيث ستساهم هذه الزيادة في مصلحة تسريع وتمتين العمل الشوري في البلاد ولتضيف المزيد من العلم والخبرة على قرارات المجلس ولجانه، وشهدت السنة الأولى من هذه الدورة وفاة رئيس مجلس الشورى الشيخ محمد بن جبير يرحمه الله وتولى معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس مجلس الشورى خلفاً له.

    أنجز مجلس الشورى خلال السنة الأولى عدة إنجازات كما شهدت السنة الثانية من الدورة الثالثة إنجازات مماثلة على مستوى المجلس والهيئة العامة واللجان المتخصصة تمثلت في إقرار عدد من الموضوعات المختلفة التي تهم الوطن والمواطن.

    هذه السنة لم تقل عن سابقاتها من السنوات على مدى دورات المجلس الأولى والثانية والثالثة التي نعيش الآن إنجازاتها، كما أنها حظيت بنشاط واسع لازم كافة مناشط وأجهزة المجلس.. ولتقريب الصورة أكثر نستعرض إنجازات لمجلس خلال هذه السنة بشكل موجز.

    إنجازات المجلس

    يعقد المجلس جلستين في كل أسبوع وتحديداً في يومي الأحد والاثنين وعند الحاجة تستمر الجلسات، وقد أسفرت جلسات المجلس عن قرارات عدة اتخذت من خلال عقد (77) جلسة صدر فيها ما يقارب (66) قراراً تخص (84) موضوعاً ت تناولها المجلس.

    وقد شكلت تقارير الأداء الحكومية النسبة الأعلى حيث ناقش المجلس (38) تقريراً وجاءت المعاهدات والاتفاقيات الدولية ثانياً برصيد (16) اتفاقية ومعاهدة، أما الأنظمة واللوائح فكانت ثالثة من حيث الموضوعات التي ناقشها المجلس بمعدل (7) ما بين أنظمة ولوائح وتلي ذلك الامتيازات ثم الخطط العامة للتنمية بمعدل (2) للامتيازات و(1) لخطط التنمية.
    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » 0502_eminem_c.jpg  



عدد المشاهدات » 96  



الحجم » 12.1 كيلو بايت  



الهوية	» 179211   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » EMINEM 11.jpg  



عدد المشاهدات » 530  



الحجم » 132.7 كيلو بايت  



الهوية	» 179212  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » EMINEM 13.jpg  



عدد المشاهدات » 897  



الحجم » 20.7 كيلو بايت  



الهوية	» 179213   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » EMINEM 24.jpg  



عدد المشاهدات » 107  



الحجم » 38.1 كيلو بايت  



الهوية	» 179214  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » EMINEM 30.jpg  



عدد المشاهدات » 347  



الحجم » 55.6 كيلو بايت  



الهوية	» 179215  

  5. #4
    إنجازات الهيئة العامة

    عقدت الهيئة العامة والمكونة من رئيس المجلس ونائبه ورؤساء اللجان المتخصصة (15) اجتماعاً ناقشت من خلالها ما يقارب (105) موضوعات تناولت في مجملها ما يدرسه المجلس ورسم خطة عمله من خلال جداول الأعمال في كل أسبوع، كما كان للهيئة قرارات مختلفة حول المجلس وقواعد عمله بلغت (4) قرارات.

    إنجازات اللجان المتخصصة

    سجلت اللجان المتخصصة خلال السنة الثانية من الدورة الثالثة للمجلس نشاطاً واسعاً وشهدت هذه السنة تنافساً ملحوظاً ما بين اللجان المختلفة الإحدى عشرة، بالإضافة إلى اللجان الخاصة المكونة بقرار من المجلس، وحظيت لجنة الأنظمة والإدارة بالنصيب الأعلى من حيث الاجتماعات التي عقدتها بمعدل (41) اجتماعاً تناولت خلالها (9) موضوعات بمعدل (39) اجتماعاً درست خلالها الإسلامية (10) موضوعات والصحية درست (6) موضوعات والمالية (9) موضوعات وتوالت عقب ذلك باقي اللجان في عدد اجتماعاتها.

    اللجان الخاصة

    للمجلس أن يكون لجاناً خاصة لبحث الموضوعات الواردة في جدول أعماله وقد كون المجلس منذ بدء أعماله (15) لجنة خاصة كل منها ينتهي عملها بانتهاء المهمة الموكلة لها منها (6) لجان كونت في السنة الأولى من الدورة الثالثة، ومارست نشاطها خلال السنة الثانية لبحث موضوعات عدة، حيث درست اللجان موضوعي توسيع فرص القبول في الجامعات ومشروع نظام البيع بالتقسيط، كما أنها مازالت تدرس مشروع نظام استبدال الحبس أو العمل بالغرامة وكذلك مشروع نظام الهيئة الأهلية للزكاة ومشروع الاستراتيجية البعيدة المدى للتعليم والتدريب الفني في المملكة، بالإضافة إلى موضوع إعادة النظر في مكافحة التستر، وقد عقدت هذه اللجان (51) اجتماعاً وصدر منها قراراً واحداً.

    حضور المسؤولين والمختصين للمجلس

    حضر إلى المجلس خلال السنة الثانية عدد من كبار المسؤولين، حضروا جلسات المجلس وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، بالإضافة إلى سمو وزير الداخلية وسمو وزير الخارجية وعدد من الوزراء، حيث تمت مناقشة عدد من الموضوعات بحضورهم تخص شؤوناً عدة.

    كما دأبت لجان المجلس المتخصصة باستقطاب مختلف المسؤولين والمهتمين في القطاعات الحكومية والأهلية أثناء دراستها لمختلف الأنظمة والتقارير وذلك للاستفادة من آرائهم وأفكارهم قبل تقدم مشروع النظام أو التقرير إلى المجلس للنظر فيه.

    دور المجلس على الصعيد الخارجي

    لعب مجلس الشورى دوراً أكبر على الصعيد الخارجي في مجال العمل البرلماني حيث انضم المجلس مؤخراً إلى الاتحاد البرلماني الدولي وهو عضو في الاتحاد البرلماني العربي، وكذلك في اتحاد البرلمانات الآسيوية، كما أنه عضو مؤسس لاتحاد البرلمان للدول الأعضاء لمنظمة العالم الإسلامي حيث شارك المجلس في العديد من الفعاليات لدعم الأهداف والقضايا المشتركة والعادلة للأشقاء في الدول العربية والإسلامية ولتعريف العالم أجمع بتجربة الشورى الإسلامية الفريدة التي أخذت بها المملكة وبحث أطر التعاون والعمل المشترك، قام المجلس بزيارة عدد من الدول الشقيقة والصديقة معززاً بذلك دور المملكة على الصعيد الخارجي ومشيداً جسوراً للتعاون والعمل المشترك على الصعيد البرلماني.

    مشاركات الأمانة العامة

    كما شاركت الأمانة العامة للمجلس في العديد من الفعاليات من منطلق التكامل والتعاون في تبادل الخبرات المتنوعة في سبيل السعي للتشاور والتنسيق بين الأمانات العامة ومن أبرز تلك المشاركات المشاركة الدورية في أعمال اجتماع الأمناء العامين لمجلس الشورى والوطني والأمة بدول مجلس التعاون الخليجي والتي أثمرت بإيجاد لجان مختلفة لتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات بما يهدف لخدمة وتعزيز العلاقات الأخوية والاهمام المشترك.

    لجنة العرائض

    تعد لجنة العرائض بمجلس الشورى أحد أهم القنوات لدعم أعمال المجلس من خلال استقبال الآراء ومقترحات المواطنين حول الأنظمة والمشروعات والتطلعات التي يسعى لها المواطنون إلى تحقيق ما يخدم المصلحة العامة فقد استقبلت اللجنة مئات العرائض التي تتضمن آراءهم وأفكارهم ومنها ما أخذ به المجلس بل ومنها ما أصبح الآن نظاماً أو مشروعاً نافذاً أو سيتم العمل به قريباً.

    لا زال غرس الموحد شامخاً

    هذا باختصار لمحة موجزة عن مجلس الشورى الذي يعد أبرز شواهد نهضتنا وتحضرنا كوننا نمارس حياتنا أو نطورها وفق مبدأ التشاور..

    وفي الذكرى الثالثة والسبعين لليوم الوطني وبعد ثمانية وسبعون عاماً مثلث عمر المجلس وانطلاقته تقريباً ها هو مجلس الشورى يبقى شامخاً بعطاءاته وإنجازاته ولسان حاله يقول سنسعى لما هو أفضل بمشيئة الله تعالى متعهداً بالحفاظ على غرس المؤسس يرحمه الله الملك عبدالعزيز الذي أطلق الشورى وجاء أبناؤه من بعده وحافظوا عليها كما هو الحال في عهدنا الحالي عهد خادم الحرمين الشريفين الذي تعهد بتطوير وتحديث المجلس إلى أن وصل إلى ما عليه الآن.

  6. #5
    اليوم الوطني في عيوننا



    بقلم ـ محمد بن صالح الحسيان
    نحتفل اليوم بذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.
    ففي ذلك اليوم التاريخي قبل خمسة وسبعين عاماً كان للملك عبدالعزيز رحمه الله وقفة مع التاريخ عندما أعلن توحيد أجزاء بلاد الحرمين الشريفين وتسميتها المملكة العربية السعودية لتنشأ في تلك اللحظة التاريخية المباركة دولة فتية تزهو بتطبيق شرع الإسلام وتصدح بتعاليمه السمحة وقيمه الانسانية في كل اصقاع الدنيا ناشرة السلام والخير والدعوة المباركة باحثة عن العلم والتطور، سائرة بخطى حثيثة نحو غد أفضل لها ولكافة المجتمعات البشرية.وتحل الذكرى الخامسة والسبعون لليوم الوطني مجللة بصور ماض تليد أسس لهذا الحاضر الزاهي مكانة تأبى الا ان تتجدد مع انبلاج كل صباح يحمل بين جنباته التقدم والخير وسعادة الانسان وأمنه ورفاهه في هذه الارض المباركة.

    و أحد أهم الركائز الأساسية للحكم في المملكة العربية السعودية وأحد أهم المميزات التي جعلت المملكة تتفرد عن غيرها في مجال الحكم والإدارة، لاسيما وأنه نظام أو مبدأ نابع من عقيدة الإسلام السمحة التي هي الركيزة الأساسية التي انطلقت بها المملكة منذ نشأتها، وفي الذكرى الخامسة والسبعين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الذي صادف يوم الجمعة المبارك 19 شعبان 1426ه، لابد لنا أن نتذكر ماضينا التليد وحاضرنا المجيد الذي نزهو به الآن بين مختلف الأوطان لما يحمل من شواهد وإنجازات حضارية تحققت في وقت قياسي بفضل الله عزوجل ومن الانجازات التي قام بها المؤسس رحمة الله وطيب ثراه الملك عبدالعزيز هو بناء هذه الوحدة السياسية والحفاظ عليها وقد سعى إلى تطويرها وإصلاحها في المجالات كافة، حتى استطاع بفضل الله عز وجل أن يضع الأساس لنظام إسلامي شديد الثبات والاستقرار مع التركيز على المسؤوليات وتحديد الصلاحيات، فتكونت الوزارات وظهرت المؤسسات وقامت الإدارات لمواجهة التطور، وأدخلت المخترعات الحديثة لأول مرة في شبه الجزيرة العربية فحلت تدريجياً محل الوسائل التقليدية. وأقام طيب الله ثراه القضاء على أساس من تحكيم الشريعة الإسلامية في كل الأمور، فأنشأ المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها، وأصدر الأنظمة التي تدعم هذه المحاكم وتبين وظائفها وتحدد اختصاصاتها وسلطاتها وتنظم سير العمل بها، كما حقق الملك عبدالعزيز إنجازات كبيرة في مجال إقرار الأمن والمحافظة على النظام في الدولة لتوفير الراحة والاطمئنان للمواطنين والوافدين فضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بالأمن أو الإخلال بالنظام حتى أصبحت هذه البلاد مضرب الأمثال في جميع الأوساط الدولية على استتباب الأمن والاستقرار.

    أكثر من واحد وثلاثين عاماً أمضاها الملك المؤسس في جهاد الأبطال ومعه رجاله المخلصون لتوطيد أركان دولته وجمع شتات أبنائها تحت راية التوحيد ليضع بعد ذلك حجر الأساس الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية كدولة ترتكز في كل توجهاتها على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وتساهم بدورها مع بقية دول العالم في ترسيخ مبادئ السلام والأمن من أجل خير الإنسانية جمعاء. وما تحقق من إنجازات متواصلة سياسياً واقتصادياً وتنموياً في مملكتنا الحبيبة منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله وها هي مسيرة البناء والرخاء للدولة الفتية تتواصل في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وعلى نفس النهج «ملحمة بطولة ونهضة أمة».

  7. #6
    "الوطن" تنشر نص وثيقة ملكية عمرها 57 عاماً
    الملك المؤسس أمر بالاحتفاء باليوم الوطني وتوزيع الغذاء والكساء على الفقراء
    أكدت وثيقة يعود عمرها إلى أكثر من 57 سنة صدور توجيهات واضحة من الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود على ضرورة احتفال البلاد بمناسبة اليوم الوطني، وتوزيع الطعام والكسوة على الأيتام والعجزة، وفتح المطاعم أمام فقراء الشعب احتفاءً بهذه المناسبة......


    إعلان المملكة العربية السعودية 1351هـ
    رغبة في توحيد أجزاء المملكة واستجابة لقرار علماء ووجهاء البلاد صدر أمر ملكي رقم 2716 في 17 جمادى الأولى 1351هـ بتحويل اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم المملكة العربية السعودية ويكون لقب الملك ملك المملكة العربية السعودية اعتبارا من تاريخه.....


    من أقوال الملك المؤسس
    * إني قد أسست هذه المملكة بقدرة الله وحده الذي عضدني وساعدني والذي كتب لي التوفيق.
    * أنا عربي ومن خيار الأسر العربية ولست متطفلاً على الرياسة والملك، فإن آبائي وأجدادي معروفون منذ القدم بالرياسة والملك.


    مدارس بالدمام احتفلت باليوم الوطني مبكراً
    أطول مبايعة للملك بطول 36 متراً وقع عليها 1000 طالب وطالبة بالشرقية
    أعدت مدارس الجامعة الأهلية للبنات بالمنطقة الشرقية أطول وثيقة مبايعة للملك عبدالله بن عبدالعزيز، قدر طولها بـ 36 مترا وعرضها 70سم من الجلد الأبيض وتحمل أكثر من ألف ختم، نص المبايعة من 1000 طالب وطالبة في المدارس و54 موظفة في مدرسة الجامعة للمرحلتين المتوسطة والثانوية وموظفات الشؤون الإدارية ومجلس الإدارة ومعلمات المدرسة للمرحلة الابتدائية.....


    دعم التنمية العقارية بـ9 مليارات ريال من فائض الميزانية لتقليص مدة الانتظار
    مسكن لكل أسرة وزيادة ملكية المواطنين للمساكن أهم أهداف قطاع الإسكان في الخطة الثامنة
    يعد معدل النمو السكاني في السعودية مرتفعاً نسبياً، إذ تشير الإحصاءات السكانية المتوقعة إلى أن عدد سكان السعودية سيزداد بنسبة 56.6%، خلال المدة 1420/1421- 1440/1441، "2000م- 2020م"، في حين سيزداد عدد السكان السعوديين بنسبة 89.2% خلال المدة نفسها وصل بالفعل إلى 72.9% في التعداد الأخير في شعبان الماضي 1425هـ"، الذي بلغ فيه إجمالي سكان السعودية.....


    توسع عمراني هائل ولَّد برامج بلدية لضمان سلامة البيئة وتخفيض تكلفة البنية الأساسية
    شهدت المدن السعودية خلال العقود الماضية توسعا عمرانيا هائلاً، تلبية للطلب المتزايد على المساكن نتيجة للنمو السكاني، وقيام الدولة بتوزيع منح الأراضي السكنية للمواطنين وتقديم قروض صندوق التنمية العقارية التي ساهمت بشكل فعال في بناء المساكن. ....


    زيادة الاهتمام بالتعليم مع بداية عام 1390هـ
    4 ملايين و557 ألف طالب وطالبة ينضمون إلى منظومة التنمية البشرية في السعودية
    نال التعليم في المملكة العربية السعودية اهتماما خاصا كونه ركيزة مهمة من الركائز التي تعتمد عليها الدولة في تحقيق التقدم ومواكبة التطورات العلمية والتقنية في العالم. وازداد الاهتمام بالتعليم مع بداية خطط التنمية عام 1390هـ وحرصت وزارة المعارف آنذاك "وزارة التربية والتعليم حاليا" على توفير المدارس بمراحلها المختلفة في جميع أنحاء المملكة بالإضافة إلى العناصر الأخرى المكملة للعملية التربوية مثل إعداد المعلمين والتجهيزات المدرسية. ....


    مثقفون يضعون تصوراتهم لواقع الثقافة في اليوم الوطني لعام 1427
    تلاشي العشوائية في المشاركات الخارجية وهيئة عامة للكتاب وفرق مسرحية أهلية وإلغاء الرقابة
    قدم عدد من المثقفين السعوديين التوقيت الزمني لساعاتهم عاما كاملا ليتحدثوا عن واقعهم الثقافي في اليوم الوطني للعام المقبل 1427، جاء بعد أن اقترحت عليهم "الوطن" هذا الأمر حتى يخبرونا عما يستشرفونه حول الوضع الثقافي بعد عام من الآن......


    من خلال رصد المنجز الثقافي السعودي
    المؤسسات الثقافية تتجه نحو تكريس مفاهيم المجتمع المدني في أعمالها
    شهدت الحركة الثقافية على امتداد تاريخ المملكة العربية السعودية، عدة تحولات وطرأت في ربع القرن الأخير تحولات جذرية، على المستوى الإداري الكمي في المؤسسات الثقافية والنوعي في المنتج الثقافي والأدبي، وقد طالت تلك التحولات جميع مناحي الحياة الأدبية والثقافية بشكل عام......


    رجال أعمال لـ "الوطن": تقليص الدين العام والبطالة وتطوير التدريب وتأهيل
    الموارد البشرية أبرز التحديات المقبلة
    2005 عام الإنجازات وتسريع منظومة الإصلاحات الاقتصادية في السعودية
    تشهد السعودية منذ بداية العام الجاري إصلاحات اقتصادية جذرية مهدت الطريق أمام عضوية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية والتعامل مع المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية. ووصف رجال أعمال سعوديون عام 2005 بعام الإنجازات سواء على صعيد تعديل الأنظمة والتشريعات القائمة المنظمة للعمل التجاري والاستثماري أو على صعيد الميزانية التي يتوقع أن تحقق فائضا قدره 200 مليار ريال هذا العام مع عائدات نفطية تفوق 400 مليار ريال عائدات السعودية من النفط هذا العام أو على صعيد تدشين مدن صناعية جديدة تؤهل السعودية لتبؤ مكانة مرموقة على خارطة الاقتصاد العالمي. ......


    "الجبيل 2" و"ينبع 2" تقودان قاطرة الاستثمارات الجديدة في المملكة برساميل تصل إلى تريليون ريال
    مشروعات عملاقة للنفط والغاز تعزز موقع السعودية كمورد رئيسي للطاقة في العالم
    تمهد المشروعات التي دشنت منذ مطلع عام 2004 وحتى الآن الطريق للسعودية نحو بناء صناعة نفطية وبتروكيماوية عالمية قابلة لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة بعد إتمام انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية قبل نهاية العام الجاري......


    بين دفتي يوم وطني حالي وآخر مقبل
    هل يحول الأخضر حلم التأهل إلى دور متقدم في المونديال المقبل لواقع ملموس؟
    بين دفتي يومين وطنيين حالي وسابق حقق المنتخب السعودي الأول لكرة القدم منجز التأهل الرابع للنهائيات العالمية، مكرساً حضوراً امتد على مدى 16 عاماً بين نخبة المنتخبات العالمية التي تشارك كأقطاب مؤثرة في العرس العالمي الكروي الأبهى، والذي يحظى بترقب يستمر على مدى دورة تنتشر على مساحة أربعة أعوام كاملة.
    وحينما نتحدث عن 16 عاماً من رحلة الإنجاز......


    "الوطن" تتوقف عند أهم محطات الرياضة السعودية
    الإعلان عن اختيار الاتحادات الرياضية بالانتخابات لأول مرة
    الفروسية وألعاب القوى ونجوم الطائرة والبلاي ستيشن تتألق دولياً
    يحتفل السعوديون باليوم الوطني بشكل مغاير هذا العام، بعدما سنت عادة جديدة هذا العام تقضي بأن يتعايش المواطنون ومنهم الرياضيون مع هذا اليوم عبر إجازة سنوية. وبهذه المناسبة تستعرض "الوطن" أبرز ما تحقق من منجزات رياضية وشبابية على المستوى الدولي تزامنا مع السنة المنصرمة........

    watan

  8. #7
    احتفالي بمناسبة اليوم الوطني الواحد والخمسين

    طوال أربعة أيام في جدة

    جدة: سلطان العوبثاني
    كشافات مضيئة، ولمبات ملونة، ومسيرات احتفالية رسمية وشعبية تجوب أحياء وشوارع مدينة جدة من 20 وحتى 24 سبتمبر (أيلول) الجاري بمناسبة حلول اليوم الوطني الواحد والخمسين من عمر المملكة العربية السعودية، وذلك للمرة الثانية في التاريخ السعودي بعد صدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العام الماضي باعتبار اليوم الوطني يوم عطلة رسمي في عموم البلاد.
    داخل قاعة التوحيد في مركز الملك عبد العزيز، يقرأ الزائر صفحات مهمة من التاريخ السعودي. محتويات خاصة وصور تاريخية عن الملك عبد العزيز، وهناك قاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقاعة المملكة التي تضم عددا من إنجازات مناطق البلاد، وتحوي قاعة الحجاز مقتنيات وبعض ملامح من الثقافة والعادات الحجازية.

    أمانة مدينة جدة آلت على نفسها تحويل الاحتفال الى أمر ملموس عبر توجيهات أصدرتها لمختلف الجهات الحكومية والتجارية لتزيين مبانيها خلال أيام الاحتفال، بالإضافة إلى تزيين الأشجار وأعمدة الأنوار بالكشافات واللمبات الملونة وفوانيس إضاءة في الطرق الواقعة بين كل من شارع التحلية إلى تقاطع طريق المدينة من جهة، وطريق الكورنيش من الجهة الأخرى، وطريق الملك بالكامل.

    وحددت المواقع الرسمية لانطلاقة الاحتفالية الخاصة بأهالي وسكان مدينة جدة بمناسبة اليوم الوطني، الذي يصادف الأول من الميزان، من أبرق الرغامة والمنطقة التاريخية والكورنيش، بإشراف من أمانة جدة، ومشاركة عدة قطاعات عسكرية (الشرطة، البحرية، وسلاح الحدود)، بالإضافة إلى طلاب المدارس وعدد من الفرق الفنية الشعبية.

    الكرنفال الكبير سيتجسد في ست عشرة مسيرة وطنية متنوعة، تنطلق من طريق الملك عبد الله وميدان البيعة ومسجد العناني وميدان النورس، وتنتهي ـ بحسب الترتيب للبداية ـ في كل من مركز الملك عبد العزيز الثقافي وبرحة نصيف ومبنى الأمانة الجديد ومسجد فاطمة الزهراء.

    ويتراوح التوقيت الزمني لكل مسيرة ما بين ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين طوال الأيام الأربعة، وبمشاركة 18 سيارة (ست سيارات خاصة بالمناسبة و12سيارة لمشاركين في المسيرة)، وكذلك ما بين 100 إلى 150 شخصاً يشاركون كمشاة. تجدر الإشارة إلى أن مجموعة الحمراني المتحدة للسيارات اليابانية (نيسان) تشارك في احتفالية العام الحالي بصفتها الراعي الرسمي، وقد ساهمت بمبلغ مليون ريال سعودي لتجهيز مركز الملك عبد العزيز الثقافي للحفل.

  9. #8
    اليوم الوطني ينعش مبيعات المكتبات والمحلات التجارية

    عبدالله الدهاس – مكة المكرمة

    شهدت المكتبات والعديد من المحلات التجارية إقبالا على شراء صور الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وشعار المملكة والأعلام وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ 76 الذي يصادف يوم السبت القادم.

    وقال يسلم أحمد أحد العاملين في مكتبة بريع ذاخر لـ(المدينة) إن اغلب المشترين هم من طلاب وطالبات المراحل الدراسية الثلاث إضافة إلى العديد من الشباب مشيرا إلى أن الكل يحرص على شراء صور الملك عبدالعزيز والملك عبدالله إضافة إلى شعار المملكة والعلم الرسمي للدولة.

    وأضافت أن ذكرى اليوم الوطني للمملكة أصبحت من المواسم التجارية النشطة للمحلات التجارية على اختلاف انواعها مشيراً إلى أنهم قد استعدوا لهذه المناسبة بالعديد من العروضات التي يرغب المواطنون في اقتنائها وخاصة الطلاب والطالبات الذين توجد لديهم احتفالات ومسابقات خاصة باليوم الوطني مشيراً إلى أن الاسعار تتراوح ما بين ريالين وتصل إلى عشرة ريالات أو تزيد قليلا حسب نوعية الشعار وحجم الصورة وطريقة ارتدائها. فيما قال محسن الجابري عامل في إحدى المكتبات إن الإقبال على شراء شعارات المملكة وصور خادم الحرمين الشريفين أصبحت من الأمور المألوفة خاصة في مناسبة اليوم الوطني الذي أضحى مناسبة رسمية.

    ويضيف أن البرامج والاحتفالات التي تقيمها المدارس للبنين والبنات قد ساعدت على اقتناء هذه الشعارات والصور والأعلام مشيراً إلى أن الأسعار معقولة وفي متناول الجميع خاصة وأن بعض المعلمات والمعلمين يشترون كميات كبيرة منها ويقومون بإهدائها للطلاب والطالبات لتكون أجمل ذكرى لليوم الوطني وهو يوم توحيد هذه البلاد الكريمة تحت راية التوحيد.

    وتقول الطالبة شهد عبدالله بالصف الثاني الابتدائي أنها اشترت صورة للملك عبدالله ستقوم بتعليقها على مريولها أثناء ذهابها للمدرسة مشيراً إلى أن معلمتها قد أعدت برنامجا للاحتفاء باليوم الوطني مع بقية طالبات الفصل يتم من خلالها توزيع الهدايا وإقامة المسابقات.

  10. #9

  11. #10
    bbheart



    bbheart





    في ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، هذة تهنئة صادقة إلى أبناء الشعب السعودي.
    و أريد أن نجعل من هذه الذكرى مناسبة نقف فيها أمام أنفسنا لنسألها بصدق وتجرد؛ ما الذي فعلناه بالأمس؟ وما الذي ينبغي علينا أن نفعله اليوم لهذا الوطن الذي ما بخل علينا بشيء مما يرفعنا ويعزنا بين العالمين.
    لقد قاد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يرحمه الله، ملحمة توحيد هذا الكيان الذي كان ممزقاً في كيانات قبلية متناحرة. ولو تأملنا بعمق دلالات هذه الملحمة لوقفنا على عبقرية رائد التوحيد، وكيف أنه استطاع أن يؤسس نظام حكم على مبادئ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، فهما الأساس الذي تقوم عليه حياة كل مسلم أياً كان المذهب الفقهي الذي ينتمي إليه أو يتبعه، وهما لحمة تماسك المجتمع المسلم أياً كان الوطن أو القومية التي ينتمي إليها.



    لقد وضع الأجداد أيديهم بيد الملك عبدالعزيز، وتمكنوا من تجاوز الأطر القبلية الضيقة وأسهموا في ملحمة التوحيد، فأصبح لنا كيان كبير يضم مساحة 80% من جزيرة العرب بأكملها، ورسخوا نظام حكم شرعي احتل العدل قائمة أولوياته. وهذا باب واسع لا يمكن أن تستوعبه هذه المساحة.
    ثم جاء الآباء، آباؤنا، فعملوا على ترسيخ ما أسهم الأجداد في غرسه من القيم، ثم أرسوا دعائم نهضة حقيقية عبر مشاريع التنمية والتحديث، مما منحنا بطاقة الدخول في قلب العصر، والتواجد الفاعل في الأحداث العالمية، فصرنا لاعباً أساسياً على المسرح الدولي، ورقماً صعباً لا يمكن تجاوزه في السلم والحرب، وفي حركة الاقتصاد العالمية. وهذا أيضاً باب واسع لا نستطيع تفصيله هنا. إلا أن الآباء باختصار أدوا دورهم كاملاً، وفي سبيل تحقيق ما تحقق بذلوا كل ما يمكن أن يبذله البشر من طاقة وجهد ونكران ذات، بما يمكن وصفه بالمعجزة



    أولاً: يجب أن نضع نصب أعيننا دائماً، مهما تشعبت الطرق واختلفت الدروب وادلهمت الآفاق، نقطة انطلاق الملك عبدالعزيز الأولى، لحظة التوحيد التاريخية، توحيد هذا الكيان الكبير الذي ننتمي إليه، لأن هذه النقطة ستظل دائماً تمثل البوصلة التي نستدل بها في متاهات الأحداث الداخلية والخارجية.
    يجب أن لا ننسى تضحيات الملك عبدالعزيز ورجاله وكل رجال هذا الكيان الكبير وأمهاتهم وزوجاتهم عندما كانوا يعملون من أجل هدف واحد يعز أحفادهم وهو ما تحقق حيث نتمتع نحن الآن بثماره.
    وعلينا أن ندرك أن التفريط في تماسك وتلاحم هذا الكيان الكبير إنما هو خيانة ليس لقيم الأجداد والآباء ودوافعهم فحسب، بل وخيانة لتلك التضحيات التي قدمت بسخاء من أجل توحيد هذا الكيان الكبير الذي نفخر به ونفاخر به الناس.
    ثانياً: لقد شابت طفرتنا التنموية والتحديثية بعض الأخطاء، وكان لابد وأن تحدث لأن حجم الطفرة كان كبيراً، والمدى الزمني الذي تمت فيه كان قصيراً. فالطموح كان كبيراً والهمة كانت عالية، وكنا في سباق مع الزمن لضغطه واختصاره.
    إذن فليبدأ العمل من هنا، لمعالجة الأخطاء وأوجه القصور التي لازمت تلك الطفرة التنموية والتحديثية، وتلك التي تمخضت ونتجت عنها.
    ولا شك أن معالجة هذه الأخطاء تحتاج منا إلى شجاعة أخلاقية وجرأة فكرية وفق المناهج العلمية لملامستها بوضوح والاعتراف بها، ومن ثم وضع المعالجات الملائمة لها.
    فبدون الاعتراف بهذه الأخطاء والعمل على معالجتها ستستمر الأخطاء تشوب مسيرتنا التنموية والتحديثية التي يجب، حسب المعطيات المتوفرة، أن تستمر بسرعة أكبر وتحقق إنجازات أعظم.
    وفيما أعلم، وقد أوضحت هذا أكثر من مرة، وخاصة في كتابي "مغامرة التنمية والتحديث"، فإن الأخطاء التي لازمت الطفرة من ناحية، ونتجت عن الطفرة من ناحية أخرى، أفرزت العديد من الظواهر السلبية، ورسخت الكثير من القيم والمفاهيم والسلوكيات الخاطئة التي يجب علينا رصدها والعمل على تصحيحها، وإحلال بدائلها، حتى يستقيم مسارنا ويصلح حاضرنا ويزدهر مستقبلنا.
    ثالثاً: إننا نحتاج إلى نقلة، ولا أقول طفرة ثانية، نقوم فيها بتحديث مؤسساتنا ونظمها وترسيخ القيم المؤسسية، وتفعيل ما هو مواكب من نظمنا، وإصلاح وتطوير ما يحتاج إلى ذلك.
    يجب أن نعي أننا كدولة وكمجتمع مقبلون، مع العالم كله، نحو مرحلة جديدة في تاريخ ال************ البشري، وأن هناك العديد من الاهتزازات والزلازل العالمية التي تحدث الآن بسبب التطور النوعي الهائل في تقنية المعلومات وثورة الاتصالات، والاكتشافات العلمية المذهلة بعد فك الشفرة الوراثية، وارتياد الفضاء، وطوفان العولمة الاقتصادية والثقافية والسياسية الذي لن تنجو دولة ولن ينجو مجتمع أو ثقافة من تأثيراته التي انتهكت الخصوصيات الثقافية والقومية.
    ولن تثبت في وجه هذا الإعصار الهادر إلا الدول والمجتمعات والثقافات القوية، ولا سبيل لتحقيق قوة الدولة إلا بتحديث المؤسسات والأنظمة وترسيخ القيم المؤسسية وإشاعة الثقافة المؤسسية، وتفعيل النظم لتعمل بطاقتها القصوى.
    وثمة الكثير هنا مما يمكن أن يقال عن كل أوجه الدولة ومؤسساتها، وقطاعها الأهلي، وقطاعاتها الاقتصادية والثقافية والتعليمية والاجتماعية، مما لا مجال إلى التفصيل فيه الآن.
    رابعاً: علينا أن نواجه أنفسنا بالسؤال الأهم إلى أي مدى نحن نحب هذا الوطن الحب الحقيقي الذي يستحقه ويجب أن نهبه إياه؟ أخشى أننا لا نعطي الوطن حقه الذي يستحقه من الحب، وإذا كنا نظن أن التغني بهذا الحب والتفاخر اللفظي به يكفيان للتعبير عن حب هذا الوطن، فإننا بذلك نرتكب خطأً فادحاً.
    إن حب الوطن هو انتماء حقيقي يتجلى في العمل على رفعته وتقدمه بإخلاص وتفان دون انتظار مقابل أو مكافأة على هذا العمل أو هذا الشعور. وأكاد أزعم أن هناك نقصاً فادحاً في تربيتنا الوطنية يمكن، بهذا المعيار، أن نلمسه في الكثير من سلوكياتنا وأفكارنا وميولنا العاطفية. ولنكن أكثر صراحة ووضوحاً.. ألا نجد بيننا من يطغى انتماؤه القبلي أو الجهوي على انتمائه للوطن الكبير؟
    ألا نجد بيننا الواسطة والمحسوبية في العمل والخدمات؟ ألا يوجد من يرتشي؟ ألا يوجد من يفضل البطالة على العمل بسبب نظرته الاستعلائية والسلبية لبعض الوظائف والمهن؟ ألا يوجد من يمارسون البطالة المقنعة فيقبضون رواتب وظائف لا يؤدونها حقها، ويتسيبون؟
    وماذا تُسمَّى مثل هذه الممارسات السلبية وغيرها إذا لم نسمها عقوقاً في حق الوطن؟ إن من يقدم مصلحته الشخصية الخاصة، مهما تعارضت مع مصلحة وطنه أو مصالح مجتمعه، لم يتلق تربية وطنية تعصمه من هذا العقوق في حق الوطن. وكلنا يعرف أن التربية الوطنية إنما تبدأ في البيت منذ الطفولة، وقبل أن يدخل الطفل المدرسة، وإنها يجب أن تستمر في كل المراحل التعليمية بما يتناسب والمرحلة العمرية للطالب. لأجل حب هذا الوطن.. علينا أن نقف وقفة صادقة مع النفس في ذكرى اليوم الوطني لنسأل.. ماذا قدمنا لهذا الوطن الغالي على قلوبنــــــا جميعاً؟
    هذي مشاركه بسيطه مني بمناسبة قرب اليوم الوطني أعبر فيها عن فرحتي بسعوديتي الغاليه
    أتمنى من قلبي في ذلك اليوم المنتظر ان تكون شوارع المملكة خضـــــــــــــــراء ومزينه بصور ][][§¤°^°¤§][][خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود][][§¤°^°¤§][][











    1100_p26710

    ماذا اقول في مناسبة كهذه الا
    وفق الله قادتنا وولاة امورنا الى كل خير
    وحفظ الله امننا واماننا وكفانا الله شر الاشرار
    وعشت يا وطن عالي الهامة مرفوع الراس
    رغم انف كل كائد وحقير
    استمع هنا
    يحـــق لنــا أن نفخــــر جميعا بهذا اليـــوم ,,,
    نعــــم كنا في كل موسم نفرح ونعتز بديننا ووطننا وشعبنا ومليكنا ..
    ولكن نشوة الوطنية هذه المرة كانت مغايرة فزاد حبنا للوطن وزاد شغف عشقنا لبلدنا ,,,
    وزاد تلاحمنا مع قيادتنا وزاد الالتفاف لابعا الخطر الضال من حولنا ,,,
    الله أكبر مااعظمك ياديني الإسلام ,,,
    الله أكبر ماأعظمك ياوطني السعودية ,,,
    الله أكبر ماأعظمك ياأيها الشعب الطيب العظيم
    الله أكبر ماأعظمك ياقيادتنا الحكيمة ,,
    كل يوم عن الذي بعده يزيد فخري بسعوديتي ويزيد حبي لوطني ,,
    وكيف لحروفنـا أن تفي هذا الوطن عطاءه..
    وكيف لكلماتنا وقصائدنـا أن تصف مابقلوبنــا..
    في يومٍ كهذا..
    يجب على قلمي أن يعترف بأحساسه تجاه هذا الوطــن..
    في البدايـة أشكر الله الجليل الذي أنعم علينا نعمة الاسلام
    ونعمة الأمن والأمــــان..
    ثم أشكر وطني... رمز القوة والعــز..
    ورمـز الخير والعطـــاء...
    هل هناك نعمة تضاهي النوم ونحن مرتاحي البال..
    هل هناك ثراء يضاهي المجد الذي نراه في بلادنا يوماً بعد يوم..
    في يومٍ كهذا...
    نتذكر تاريخ هذا البـلد..
    ونتذكر مراحل تطوره..
    على أيدٍ حاكمة بشرع الله..
    في يومٍ كهذا ...
    نفتخر بمجـد هذا الوطن..
    ونعتزّ باسمه بين الأوطــان..
    في يومٍ كهذا..
    نعترف بالولاء والطاعة..
    ونعلن للجميـــع بأن شملنا لن يتشتت..
    وأن كيد أعداءنا سيُـرد في نحورهم..
    وأن بلداً جعلت القرآن نبراسهـا ،سيحميها الله ويرعاها..
    في يوم كهذا..
    تخجل حروفي..
    وتعتذر لقلّتهــا أمام جود وكرم هذا البلد
    كل عام وأنتِ بـ ( خير) يا السعوديـة
    كل عام وأنت بخير ياوطني
    كل عام وأنت وطن الاسلام كل عام وأنت وطن خير وعطاء ... وحب ونماء

    bbheart



    bbheart

  12. #11
    كم أتمنى أن يؤرخ للمملكة العربية السعودية

    ببداية نزول القرآن

    على هذه الأرض الطاهرة ...

    وليس ببداية تأسيس المملكة العربية السعودية

    من قبل أسرة آل سعود ...

    وبذلك يعتبر عيداً لكل المسلمين

    وليس عيداً وطنياً يقتصر على السعوديين فقط ...

    66

    showthread

  13. #12
    showthread

    وطني إليك هديتي
    في عيد مولدك الجميل
    روحي دليل محبتي
    تفديك يا أسمى خليل
    غلفتها في مهجتي
    بالحب والحب قليل
    عاشت مآثرك التي
    للمجد قد صارت دليل
    فخري بأن عروبتي
    من قلب معدنك الاصيل
    وعلى ترابك عترتي
    دمها بسيرتها يسيل
    هذا وفيك عقيدتي
    نزلت على الهادي الدليل
    والى مقامك أمتي
    بقلوبها دوما تميل
    يا موطني لك دعوتي
    بالأمن والعمر الطويل
    الحب أنت وغايتي
    تبقى على الدين الفضيل
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

    بمناسبة اليوم الوطني للوحدة والتوحيد -المملكة العربية السعودية.. النشــــــــــأة والتطـــــــور
    الذين يقرأون، او يستقرئون تاريخ الامم والشعوب يكتشفون انه رغم ان عقود من الزمن لاتمثل شيئاً في حياتها، الاّ ان هناك دولاً قلائل ومنها المملكة العربية السعودية استطاعت خلال مدة وجيزة من مولدها او انشائها او وحدتها وتوحيدها، تحقيق قفزات سريعة من التقدم والرقي ومواكبة كل التطورات والتحولات التي يشهدها العالم في مختلف نواحي الحياة.. عبر مسيرة على أسس ومنطلقات ذات علاقة وثيقة بمولد ونشأة وتوحيد هذه الدولة الشقيقة..
    وبمناسبة اليوم الوطني للملكة العربية السعودية ووحدة وتوحيد اقاليمها كأهم انجاز حضاري حققه الملك عبدالعزيز في 21 جمادي الأولى عام 1351هـ (18 أيلول عام 1932م)، يسعدنا ان ننشر هنا نبذة موجزة عن هذا البلد الشقيق، ونشأته وتطوره، تخليداً لهذه الذكرى العظيمة.
    ينتسب آل سعود الى قبيلة (عنزة) احدى قبائل ربيعة وتعد (عنزة من اكثر القبائل العربية عدداً فهي كثيرة الافخاد والبطون وافرادها منتشرون في الجزيرة العربية والعراق وسوريا. في أوائل القرن الثاني عشر الهجري (القرن الثامن عشر ميلادي).
    تولى امارة الدرعية الامير سعود بن محمد بن مقرن الذي يعتبر مؤسس الدولة السعودية واليه تنتسب، وبعد وفاة الامير سعود، خلفه نجله الامير محمد الذي بسط نفوذه على المنطقة الى ان وفد عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتعهد الامير بنصرته وتأييده، وهي الخطوة الاولى على طريق قيام الدولة السعودية الاولى.. رأى الشيخ محمد بن عبدالوهاب اهمية الدعوة على الاصلاح الديني في عام 1158هـ (1747م) واستمرت دعوته (75) عاماً تقريباً تولى الحكم في هذه المدة اربعة من كبار مؤسسي الدولة السعودية.
    - الامام محمد بن سعود (1139هـ- 1179هـ) - (1726م- 1765م).
    - الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود (1179هـ -1218هـ) - (1765م- 1802).
    - الامام سعود بن عبدالعزيز بن محمد (والمعروف بسعود الكبير.. (1218هـ- 1229هـ)- (1803م- 1813م).
    - الامام عبدالله بن سعود (1229هـ- 1233هـ) -(1813م- 1817م).
    وانتهى هذا الدور في عام (1233هـ- 1817م) عندما دفعت الدولة العثمانية بالحملة الثالثة على الجزيرة العربية بقيادة ابراهيم باشا.
    وابتدأ الدوري الثاني منذ عام 1240هـ-1824م حيث استولى الامير تركي بن عبدالله على مدينة الرياض وحرر سائر بلدان نجد من سيطرة (محمد علي باشا) والي مصر آنذاك وتناوب حكم البلاد تسعة أمراء:
    -مشاري بن سعود الكبير (1235هـ-1819م)الامير تركي بن عبدالله (1236هـ - 1833م) الامير فيصل بن تركي (المرة الأولى)- 1250هـ 1254هـ)- 1834م- 1838م) الامير خالد بن سعود (1254-1257هـ)
    (1838م- 1841م) الامير عبدالله بن ثنيان 1257هـ-1259هـ 1841
    م- 1843م الامير فيصل بن تركي ( المرة الثانية) 1259هـ- 1282هـ) 1843
    م- 1865م) الامير عبدالله بن فيصل (1282هـ- 1286هـ) 1865
    م- 1869م) الامير عبد الرحمن الفيصل (1307هـ- 1309هـ) 1889م- 1891م)..
    وابتدأ الدور الثالث منذ عام 1319هـ (1902م) حيث فتح فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ( الرياض) وقد ولد الملك عبد العزيز في 20 ذي الحجة 1297هـ الموافق 5 ديسمبر 1880م وبعد وفاة الملك عبد العزيز في 16 ربيع الأول 1373هـ الموافق 19 نوفمبر 1953م انتقلت الامانة الى ابنائه وكان اولهم المغفور له الملك سعود الى ان تنازل عن العرش لأخيه المغفور له الملك فيصل في 27 جماد الثانية 1384هـ الموافق 2/11/1964م حتى و افته المنية في عام 1395هـ الموافق 1975م ثم تولى مقاليد الحكم المغفور له الملك خالد .. وفي يوم الاحد 21 شعبان 1402هـ الموافق 13/6/1982م أثر وفاة الملك خالد بايع افراد الاسرة المالكة صاحب السمو الملكي الامير فهد بن عبدالعزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية.
    المملكة العربية السعودية:
    تقع بين البحر الاحمر غرباً والخليج العربي شرقاً ( محدودة من الشمال) باراضي الاردن والعراق والكويت ومن الجنوب بدولة عمان والجمهورية اليمنية وتبلغ مساحتها (2240) الف كيلو متر مربع.
    يبلغ طول الساحل الغربي من العقبة الى ميدي (1100) ميل تقريباً والساحل الشرقي من رأس مشعاب الى قطر (300) ميل، كما يبلغ طول الحدودمن العقبة الى رأس مشعاب 850 ميلاً ومن ميدي الى الخليج العربي (800) ميل.
    مناخها:
    يغلب على الساحل الغربي للمملكة والمطل على البحر الاحمر المناخ دون الاستوائي والذي يتميز بصيف دافىء تصاحبه نسبة رطوبة عالية، اما الشتاءفمعتدل تتخلله امطار خفيفة بين شهري نوفمبر وفبراير،اماالمنطقة الوسطى فتتميز بصيف جاف حار نسبياً، وشتاء جاف بارد تجتاحه بعض الموجات القارسة بسبب ارتفاع هضبة نجد والمنطقة الشرقية تتشابه مع المنطقة الوسطى من حيث المناخ،الا انها بحكم قربها من البحر ترتفع فيها الرطوبة الى درجة عالية خلال الصيف.
    - الدين الاسلام- اللغة العربية- ويتم التاريخ فيها وفقاً للتقويم الهجري المستند على هجرة الرسول الكريم

  14. #13
    0c3c385fe3

    تمثــّـل ذكرى اليوم الوطني للمملكة رمزية خاصة نتوقف عندها كل عام، فهي محطة نتطلّع عبرها الى ما تحقق منذ تأسيس الدولة مروراً بكل العهود، ومنطلق نصبو من خلاله الى الاستمرار في التقدم وتحقيق الأهداف والتطلعات·
    ست وسبعون سنة نحتفل بذكرى مرورها هي مسيرة المملكة المضيئة منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود مروراً بأبنائه البررة الذين تعاقبوا على الملك بعده، واعلاء هذا الصرح الشامخ مدماكا فوق مدماك، وصولاً الى الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله، الذي عرفت المملكة خلال عهده مرحلة من الازدهار والنهضة الشاملة في مختلف الميادين وسلّم الامانة مطمئناً، الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، الذي يحمل الراية خفاقة ويقود البلاد بعقل نير وقلب كبير·
    وعمر المملكة لا يقاس بتلك السنوات الست والسبعين فحسب، بل بالقفزات الكبرى التي تحققت خلالها في مختلف الميادين الاجتماعية والعلمية والصناعية والصحية والتكنولوجية، وبالحضور الفاعل الذي اكتسبته على الصعيد الدولي، وذلك ناتج عن تصميم القيادة السعودية وارادتها والتلاحم المتين القائم بين السلطة والشعب، والذي عزّز الروح الوطنية وشعور الانتماء، وأكسب الوطن مناعة وحوافز على طرق باب المستقبل بكل قوة وثبات·
    من هنا، فلن تكون مسيرة المملكة مستقبلاً بأقل من هذه المعايير، لأنها تنطلق من مبادئ واحدة هي مبادئ مدرسة الملك عبد العزيز وتسعى الى تحقيق اهداف واحدة تنسجم مع شخصيتها وخصوصيتها·
    فعلى الصعيد الداخلي، ستتابع المملكة سياستها الاصلاحية على جميع الصعد وستتوالى عملية البناء والنماء والقضاء على العابثين بالامن بكل حزم وقوة، اما على الصعيد العربي، فستواصل السعي الى تقريب وجهات النظر بين مختلف الدول العربية والدعوة الى ترتيب البيت العربي والدفاع عن القضية الفلسطينية، فيما سيتعزز البعد الدولي للسياسة السعودية بفعل ثقلها الاسلامي وثوابتها السياسية المبنية على الاعتدال ودور صلة الوصل الذي تقوم به بين عدد كبير من الدول·
    تلك هي رسالة المملكة العربية السعودية التي تضع مساعدة الاشقاء العرب في مقدمة اولوياتها، وتوليها ذات الاهمية التي توليها لشؤونها الداخلية، ومن خلال هذا المعيار تنظر المملكة الى ذكرى يومها الوطني على انه يوم تجديد لهذه الرسالة وتأكيد استمرارية نهجها وثوابتها·
    ان الظروف المختلفة التي تمر فيها المنطقة تتطلب من جميع الدول العربية مزيدا من التنسيق والتضافر، فلتكن مناسباتنا الوطنية حوافز جديدة للترابط والتواصل لنقف معا في وجه التحديات ونحقق لشعوبنا ما تصبو اليه من عزة وتقدم·

    0c3c385fe3

  15. #14
    مشكورين يا أخواني إلي رد على هذا الموضوع و أرجو أن تخبرو أخوانكم إلي تعرفوهم يجي يشوف هل الموضوع

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter