تعقيبا على مسرحيتي الفكاهية المناصرة للصحابي عمرو بن العاص-رضي الله عنه-يرجى قراءة هذا النص،وذلك للأهمية.
بسم الله الرحمن الرحيم

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"


اخواتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعوني احكي لكم عن برنامج تليفزيوني ناقش قضيه حجاب الفنانات وعودتهم للتمثيل. ولماذا يهاجم البعض هذا الاتجاه وبقوة. البرنامج هو أسهر معانا والذي عرض علي قناه النيل للمنوعات يوم الثلاثاء 30/5/2006. ضيوف البرنامج هم الكاتب اسامة انور عكاشة والفنانه المحجبه عبير الشرقاوي ابنه المخرج والممثل جلال الشرقاوي ودكتور أكمل الطبيب النفسي وذلك في ضيافه المذيعه سلمي الشماع. للاختصار وعدم الإطاله فقد كانت سلمي الشماع واسامة انور عكاشة من جهة يهاجموا وينتقدوا وبشده قيام الفنانات المحجبات بالتمثيل أو تقديم برامج دينية . وعلي الجانب الأخر كانت عبير الشرقاوي تحاول ان توضح عدم وجود تعارض بين الحجاب والتمثيل وذلك بناء علي رأي الشيخ يوسف القرضاوي والذي أجاز التمثيل ولكن بشرط عدم حدوث تلامس بين الممثله واي ممثل وكذلك عدم الاشتراك في عمل يظهر ان النصاب أنسان فهلوي مثلا وشاطر أو أن الزانية أو الراقصة ما هي الا ضحيه للمجتمع. وكان يحاول مساندتها ولكن بتدخل قليل الدكتور أكمل . وقد اعترض عكاشة علي شروط عبير للتمثيل هي وأي ممثله أخري قائلا انها بهذا الشكل هتتشرط علي المخرج والمؤلف في الدور وكيفيه الاخراج كما ان الممثلات بهذا الشكل سيقومون بتحجيب المشاهدين أيضا. وعند استفسار عبير عن كيف سيقوموا بتحجيب المشاهدين، قال عكاشة ان الممثلات مش هيمثلوا أدوار بها قبلات أو تلامس أو يرتدوا زي بدون حجاب وبالتالي سيحجبوا الناس ايضا. وهذا هو المخطط السعودي للتدخل في التمثيل المصري. كما أضاف عكاشة أن الضرورات في الفن تبيح المحظورات!!!!!!!

وقد قال عكاشه أيضا أن سعاد حسني مثلا أدت رقصه في فيلم شفيقة ومتولي ولا 100 مشهد يعرفوا يعبروا عنه. فقالت عبير عذرا يا استاذ اسامة ولكن عندما يسأل الله سعاد حسني لم رقصتي بماذا ستجيب؟ فانفعل عكاشة وقال انتي هتكفري سعاد وتدخليها النار و لا ايه؟ فاجابت عبير يا استاذ عكاشة انا مش بكفرها والانسان بيتحاسب علي مشوار حياته بالكامل وعلي سكرات الموت و.. وهنا قاطعها عكاشة انتي بتقرأي كتب عن سكرات الموت وله ايه ده شوية وهتكلميني عن الثعبان الاقرع. فقالت عبير بإنفعال سكرات الموت دي حاجة معروفه وسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- دخل فيها. وبعد جدال قال عكاشة أن ربنا هيحاسب سعاد علي مدي امتاعها للجمهور وهي فنانه ادت عملها بعبقرية فبلاش تكفروها!! وإن الله جميل يحب الجمال وأجمل ما خلق الفن!!

هذا وبشكل سريع جزء من الحوار وأرجو الا يكون هوي النفس قد غلبني في نقله. ولكن الله يعلم ان هذا ما فهمته من الحوار .

سؤالي لكم الان: كيف سنتعامل مع اسامة انور عكاشة وامثاله ممن يريدوا ان يفتنوا الناس من خلال اعمالهم ويظهروا الحلال حرام والشر خير. حقيقة لقد كنت من اشد المعجبين بكتابات عكاشة وعند إعاده اعماله اشاهدها اكثر من مرة، ولكنني وبعد ان رايت هذا الحوار اجدني عاجزه عن احترامه فهو يحاول ان يبيح ما حرمة الله بدعوي ان هذا عمل (اي التمثيل) وعلي الممثل ان يؤدي عمله كما عليه وان يتبع قانون التمثيل (وهو ليس بقانون ألهي كما أجابته عبير) وقد قال لعبير أيضا مثلي بقوانين الفن ولو حسيتي انك غلطتي ابقي استغفري ربنا إن الله غفور رحيم!!!!! فقالت عبير هل اقوم بالخطأ وانا اعرف ثم استغفر الله عليه؟!!!

بالله عليكم ماذا ترون؟ إن كنتم ترون مثلي أن عكاشة قد جاوز المدي فادعوا معي لمقاطعته ومقاطعه أعماله حتي لا يتجرأ هو او اي شخص بعد الأن علي الاستهزاء بما انزل الله والا يفسدوا في الارض ويفتنوا ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وذريتنا. وإن كان عندكم رأي أخر فاعرضوه ولنناقش كل الاراء عسي ان يوفقنا الله للخير وللعمل الصالح ولما يحب ويرضي وليكن ذلك في مجموعه. ورجاء لا تقولوا كيف ستؤثر مقاطعه اعماله عليه. فعند مقاطعه اعماله لن تقوم الشركات بالاعلان عن منتجاتها في فتره عرض مسلسلاته وبالتالي لن تستفيد الفضائيات شيئا من شراء مسلسلاته، وبعد فتره سيرفض حميع الممثلين تمثيل أي عمل من تاليفه لأنها اعمال سيحكم عليها بالفشل. ولا تقولوا يعني هو مقاطعتي انا الي هتأثر. ايوة مقاطعتك هتأثر فلو انك قررت المقاطعه ونقلت فكرتك ل 10 او حتي 5 غيرك وكلا منهم نقلها لغيرها -حتي لو لم تكن تشاهد التليفزيون، فبحلول شهر رمضان الكريم سيقاطعه الالاف بل والملايين ان شاء الله. وبهذا نكون قد ساهمنا بقدر ولو يسير في نصره الله ورسوله ولم نقف مكتوفي الايدي ولم نكتفي باضعف الايمان وفي يدنا ان نغير المنكر بلساننا بل وبيدنا ايضا .

بالله عليكم انصروا الله ورسوله. فلست ادري كيف سنقف بين يدي الله ونطلب رحمته وقد تهاونا في نصرته. وكيف سنطلب شفاعه رسوله ونحن لم نتبع سنته .

وأرجو ان يوفقني الله واياكم لما فيه الخير. كما أرجو نشر الرساله عسي ان نساهم من خلالها في نصره ديننا واعلاء شأن امتنا الاسلامية .



منقووووووووووووووووووول .