الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 27
  1. #1

    + ][ الموسوعه الكامله للــ القــرآن الكريم ][ +

    Animation

    attachment

    كـلام قديـم لا يــمل سماعـــه . . . . . تنـزه عـن قـول وفـعل ونيتــي
    به أشتفي من كل داء ونوره . . . . . دليل لقلبي عند جهلي وحيرتي
    فيـا ربِّ متعني بسـر حروفـه . . . . . ونوِّر به سمعي وقلبي ومقلتي



    @ بســم الله الرحمــن الرحيــم @

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له نحمده هو أهل الحمد والثناء فله الحمد في الأولى والآخرة وله الحمد على كل حال وفي كل آن ونصلي ونسلم على خاتم الرسل والأنبياء نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحابته ومن اتبع هداه واقتفى أثره إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين

    اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ

    القرآن الكريم هو المعجزة الخالدة التي تحدى الله بها العرب أجمعين على أن يأتوا بمثله أو بعشر سور منه ، أو أن يأتوا بسورة واحدة فقط فعجزوا ؛ على الرغم من بلاغتهم وفصاحتهم، ومازال ذلك التحدي قائمًا شامخًا ، ليس للعرب فقط بل للإنس والجن أجمعين على مر العصور

    :
    :

    :
    اخر تعديل كان بواسطة » أواب في يوم » 15-09-2006 عند الساعة » 05:03 السبب: موضوع مميّز ^^


  2. ...

  3. #2
    ما هو القرآن الكريم ؟

    attachment


    القرآن هو اسم لكلام الله تعالى المنزّل على عبده ورسوله محمد المتعبد بتلاوته ، المعجز بكل سورة منه ، وهو اسم لكتاب الله خاصة ، ولا يسمى به شي من سائر الكتب ومن أسمائه الفرقان والكتاب والذكر والتنزيل وقد غلب عليه اسماء القرآن والكتاب ، وفي ذلك إشارة إلى شدة العناية بحفظه في موضعين لا في موضع واحد ، أعني في الصدور والسطور جميعاً ، أن تضل إحداهما فتذكر الأخرى

    مما لا شك فيه أن القرآن الكريم هو أفضل ما يُتعلم، وأفضل ما يُعلَّم، ومصداق ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خيركم من تعلَّم القرآن وعلمه ) رواه البخاري .

    القرآن الكريم نعمة السماء إلى الأرض، وحلقة الوصل بين العباد وخالقهم، نزل به الروح الأمين، على قلب رسوله الكريم بالحق ليكون للعالمين نذيراً، وهادياً ونصيراً، قال تعالى: { يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا } (النساء: 174) .

    وكيفية نزول القرآن على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور التي تستوقف المؤمن وتلح عليه بالسؤال، كيف نزل القرآن الكريم، وما هي المراحل التي استغرقها نزوله، وهل نزل جملة واحدة، على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أم نزل على فترات متباعدة.


    نزول القرآن الكريم :

    وكان بداية نزول القرآن في (17) من شهر "رمضان" سنة (13) قبل الهجرة ، ولم ينزل القرآن على النبي جملة واحدة بل استمر نزول الوحي عليه (23)عامًا حتى لقي النبي ربه سنة (11هـ) ، وكانت فترة نزول الوحي بمكة (13) سنة نزل خلالها ثلثا القرآن ، وبالمدينة (10) سنوات نزل خلالها ثلث القرآن .

    وكان أول ما نزل من القرآن الكريم على النبي وهو يتعبد في غار حراء قوله تعالى :

    " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)" (العلق 1- 5)


    يقول أهل العلم أن القرآن الكريم نزل من عند الله سبحانه وتعالى على قلب رسوله على فترات متقطعة، ولم ينزل عليه جملة واحدة. وقد كان كفار قريش يتشوقون إلى نزوله جملة واحدة، كما أخبر عنهم الله تعالى، فقال: { وقال الذين كفروا لولا نزِّل عليه القرآن جملة واحدة } (الفرقان:32) إلا أن الله سبحانه - وهو أعلم بما هو أوفق لرسالته وأصلح لعباده - أراد أن ينـزل القرآن مفرقاً؛ وذلك لحِكَم متعددة، منها ما ذكره سبحانه في الآية نفسها، فقال: { كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلاً } (الفرقان:32) فتثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم كان حكمة بالغة من الحِكَم الذي نزل لأجلها القرآن مفرقاً .


    تفريق النبي بين كلامه وكلام الله

    ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على التفريق بين أحاديثه التي يصوغها بأسلوبه الخاص وهو ما يعرف بالحديث النبوي-رغم أن أصلها من الوحي عن طريق الإلهام-وبين الوحي القرآني ، بل منع بادئ الأمر أن يُكتب منها شئ مع القرآن، حتى تبقى للقرآن منزلته الخاصة في كونه لفظاً ومعنى من عند الله تعالى ، ولا يختلط به شئ من كلام الناس. وكان- صلى الله عليه وسلم- يفرّق بين ما يقوله عن اجتهاد من نفسه وبين ما ينسبه إلى الله تعالى ، ولهذا قال (إنما أنا بشر مثلكم وإن الظن يخطئ ويصيب ، ولكن ما قلت لكم: قال الله ، فلن أكذب على الله).


    القرآن من كلام الله

    وقد تكلم به حقيقة لا مجازاً ، من باب إضافة الكلام إلى قائله ، وهو الذي أنزله على رسوله صلى الله عليه وسلم ليكون للعالمين نذيراً ، فإضافته إلى محمد صلى الله عليه وسلم إضافة تبليغ وأداء،لاإنشاء وابتداء والمشكك في هذه الحقيقة ليس أمامه الاأن يضيف هذا القرآن إلى النبي نفسه ، أو إلى مخلوق علّمه إياه.

    أما الاحتمال الأول: وهو كون القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم وذلك لفرط ذكائه ، ونفاذ بصيرته ، وشفافية روحه ، مما يجعله ينشئ-بزعمهم-مثل هذا الكلام البديع الرصين ، فمردود بأدلة كثيرة ، منه:


    1- أن الرجل مهما بلغ ذكاؤه وصفت سريرته أنى له أن يأتي بذكر لأحوال الأمم الغابرة :
    ومسائل العقائد والشرائع ، وما في الجنة والنار من النعيم والعذاب ، ثم يذكر لنا ما سيقع في قابل الأيام والدهور ، كل ذلك على نحو من التفصيل والتدقيق ، مع تمام السبك ، وقوة الأسلوب ، ومن غير تضاد ولا اختلاف ، مع العلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلو كتابا، ولم يخالط أهل التاريخ.

    2- التحدي الصارم الذي واجه به القرآن الكفار، وأنهم لم ولن يأتوا بمثل شئ من سوره ، يبعد عن الرسو ل- مع ما عرف عنه من الحصافة والحكمة – أن يغامر في الدخول فيه مع أئمة البيان وفحول الفصاحة ، وهو يرجو لرسالته أن تنتصر ولدعوته أن تنتشر.

    3- هذا القرآن تضمن بعضا لمواضع العتاب لمحمد صلى الله عليه وسلم : في مواقف اجتهد فيها لكنه جانب فيها الصواب ، أو الأصوب ، فنزل القرآن مبينا وجه الحق ومخطئا للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيكف يجمل بحكيم عاقل يخطئ نفسه وينشر ذلك في الناس ، ولو كان يملك أدنى تصرف في هذا القرآن لأخفى مثل هذه المواضيع ، وسترها عن الناس وقد قال الله تعالى : ((ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منة باليمين ثم لقطعنا منة الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين))

    4- تصدير كثير من الآيات في القرآن بكلمة "قل" بل قد تكررت هذه الكلمة أكثر من ثلاثمائة مرة ، وفي توجيه الخطاب لمحمد وتعليمه ما ينبغي أن يقول . فهو لا ينطق عن هواه ، بل يتبع ما يوحى إليه ، فهو مخاطب لا متكلم ، حاكٍ ما يسمعه لا معبر عن شئ يجول في نفسه.

    5- الاتفاق التام بين إشارات القرآن الكريم إلى بعض العلوم الكونية وبين معطيات العلم الحديث ، الأمر الذي أثار دهشة كثير من الباحثين الغربيين المعاصرين ، حيث تعرض القرآن الكريم لقضايا علمية دقيقة – نحو ما يتعلق بعلم الأجنة والفلك والبحار – لم تكتشف وسائل معرفتها إلا بعد عصر نزول القرآن بعدة قرون.

    أما الاحتمال الثاني : وهو أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد تعلّم القرآن من غيره فهذا باطل من وجوة:

    1- أمية محمد: وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم نشأ أمياً ، بين أناس أميين ، لا يعرفون غير علم البيان والفصاحة وما يتصل بهما ، وكانوا منعزلين بشركهم عن أهل الكتاب قال تعالى : ((تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين)) ففيه إشارة واضحة إلى أن هذا النوع من العلم ما كان عند العرب، وليس لهم به دراية ، ولم يرد أنهم اعترضوا على هذا الحكم عليهم بأنهم يجهلون الأمور المشار إليها في الآية.

    2- عدم تعرض العرب لمعارضته: فلم يدع واحد من خصومه من العرب -مع شدة تكذيبهم- نسبة القرآن إلى نفسه ، ثم إن الله تعالى قد تحدى به بلغاءهم وفصحاءهم على أن يأتوا بسورة من مثله ، فلم يتعرض واحد منهم لذلك ، اعترافا بالحق ، ونأيا بالنفس عن تعريضها للافتضاح ، وهم أهل القدرة في فنون الكلام نظما ونثرا ، وترغيبا وزجرا.

    3- عربية القرآن وأعجمية لسان أهل الكتاب : لم يذكر في أيّ من المصادر التاريخية جلوس النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي أحبار اليهود ، أو رهبان النصارى ، بغية التعلم والمدارسة. ثم إن هذا القرآن عربي فصيح لا عهد لأهل الكتاب به ، ولهذا قال تعالى :ردا على من إدعى أن القرآن من وحي أهل الكتاب: ((لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين))

    4- موقف القرآن من أهل الكتاب: موقف القرآن من أهل الكتاب بدحض شبهاتهم وأغاليطهم ، ثم دعوتهم إلى الإيمان بالرسول الكريم، والاستجابة للذكر الحكيم يُبعد أن يكونوا هم مصدر القرآن ومنبعه ، وهذه حالهم من الإعراض عنه والكفر به ، وبمن أنزل عليه.


    حفظ القرآن الكريم وسلامته من التحريف

    وقد ضمن الله تعالى لكتابه السلامة من التحريف، كما في قوله (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ))وقوله تعالى (( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم)) وهذا يقتضي حفظ عينه وهيئته التي نزل عليها. وقد أقر بهذا كل من بحث في أمر القرآن من المسلمين وغيرهم.

    وللحفظ وجوه عدة ووسائل متنوعة:

    حفظ القرآن في عهد النبوة

    وتم ذلك بوسائل متنوعة منها:

    1- الطريقة التي كان ينزل بها الوحي:

    وهي أن ينزل على هيئة تكون أدعى إلى حفظه وضبطه ، فقد سئل الرسول عن كيفية نزول الوحي إليه فقال (أحيانا يأتيني مثل صلصة الجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني ، فأعي ما يقول)

    2- مدارسة الملك النبي القرآن:

    وكان ذلك في رمضان من كل سنة ، يأتيه جبريل في كل ليلة من ليالي رمضان يعرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن، وقد عرض عليه القرآن مرتين في العام الذي قبض فيه. كل هذا حرصا على حفظه ومراعاة لصحة لفظه.

    3- كتابة الوحي ومقابلته :

    فقد اتخذ الرسول إلى جانب ذلك كُتابا يكتبون له الوحي أولا بأول ، ويراجع ذلك هو بنفسه ، حتى يطمئن إلى صحة ما كتب

    4- قصر الكتابة على القرآن:

    وذلك في بادئ الأمر ،حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كتابة غير القرآن كالحديث والتفسير لئلا يختلط القرآن بغيره ، فكان يمنع أصحابه أن يكتبوا عنه شيئا غير القرآن، فلما اطمأن إلى رسوخ القرآن وسلامته من الاختلاط بغيره ، أذن لهم في الكتابة.

    5- الحض على تعلم القرآن وتعليمه:

    فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه على تعلم القرآن وتعليمه ، وحفظه وتحفيظه ، ويقدم أكثرهم أخذا للقرآن في إمامة الصلوات، وقيادة الجيوش. بل الحاجة داعية لحفظه فهو الكتاب المفروضة قراءته في الصلوات ، وتنفيذ أحكامه وآدابه في ضروب الحياة.

    6- قوة الحافظة التي عند العرب:

    كان العرب يتمتعون بحافظة لا يكاد يعزب عنها شئ ، خاصة وأن القرآن جاء في براعة من الأسلوب، ورفعة من البيان مما يجعله أحرى لحفظه، والاهتمام به ، حتى كثر آخذوه : صدرا وسطرا ، فحفظه الكبير والصغير ، والرجل والمرأة ، والحضري والبدوي.


    منـزلة حافظ القرآن وفضله

    فقد أرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أحقيته وأفضليته في إمامة الصلاة، فقال: ( يؤمُّ القوم أقرؤهم لكتاب الله ) رواه مسلم .

  4. #3
    ثم لْتَعْلَمْ - أخي الكريم - أن لحفظ القرآن الكريم آداب ينبغي مراعاتها والحفاظ عليها، ويأتي في مقدمة هذه الآداب الإخلاص لله، فإن الله لا يتقبل من العمل إلا ما كان خالصًا له، قال تعالى: { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين } (البينة:5). ولا يكن حفظك للقرآن لدنيا تصيبها، أو سمعة تقصدها، أو منصباً تبتغيه. وقد ثبت في الحديث، أن من تسعَّر بهم النار يوم القيامة ثلاثة، منهم ( رجل تعلَّم العلم وعلَّمه، وقرأ القرآن، فأُتيَ به فعرَّفه الله نِعَمَه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت العلم ليقال: عالم، وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ، فقد قيل، ثم أُمر به فسُحب على وجهه ثم أُلقي في النار ) رواه مسلم .

    ثم يأتي بعد الإخلاص العمل بالقرآن والالتزام بأوامره ونواهيه، وهذا هو المقصد الأٍساس الذي نزل القرآن لأجله، فالحفظ ليس غاية في ذاته، بل هو وسيلة لغاية، فلا تفرَّط بالعمل لأجل الحفظ، ولكن لِتَحْفَظَ لأجل العمل، ولهذا كان القرآن حجة للعاملين به، وحجة على المعرضين عنه، وقد صح في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: ( والقرآن حجة لك أو عليك ) رواه مسلم .

    ويدخل في موضوع العمل بالقرآن التخلق بأخلاقه، فعلى حافظ كتاب الله، أن يكون قرآناً يمشي بين الناس في سلوكه وأخلاقه، فلا يكون متكبراً أو مستعلياً على عباد الله، بل ليكن عليه سمت الخشوع والوقار والخضوع لله، والتذلل لإخوانه المؤمنين


    كيفية حفظ القرآن

    ومن الأمور التي تساعدك على حفظ القرآن الكريم وتيسِّرَه عليك، تخصيص ورد يومي لتحفظه، كصفحة مثلاً، ولا نرى لك حفظ مقدار كبير بشكل يومي، كيلا تدخل السآمة على نفسك، ولتستطيع مراجعة وتثبيت ما تم لك حفظه؛ ولا تنسَ الدعاء في ذلك، ففيه عون لك - إن شاء الله - على الحفظ، واستعن بالله ولا تعجز.


    من عوائق الحفظ

    هناك بعض الأسباب التي تمنع الحفظ وتعين على نسيان القرآن والعياذ بالله ، ولا بد لمن أراد أن يحفظ القرآن الكريم أن ينتبه لها وأن يتجنبها .. و فيما يلي أهمها :

    1- كثرة الذنوب والمعاصي فإنها تنسي العبد القرآن وتنسيه نفسه وتعمي قلبه عن ذكر الله وتلاوة وحفظ القرآن .

    2- عدم المتابعة والمراجعة الدائمة والتسميع لما حفظه من القرآن الكريم .

    3- الاهتمام الزائد بأمور الدنيا يجعل القلب معلقا بها وبالتالي يقسو القلب ولا يستطيع أن يحفظ بسهولة .

    4- حفظ آيات كثيرة في وقت قصير والانتقال إلى غيرها قبيل إتقانها .

    5- الحماس الزائد للحفظ في البداية مما يجعله يحفظ كثيرا دون إتقان ثم إذا وجد نفسه غير متقن فتر عن الحفظ وتركه .


    علاج نسيان القرآن الكريم

    أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك
    و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً

    1- اللجوء إلى الله سبحانه و تعالى بالدعاء و التضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه و العمل به على الوجه الذي يرضيه عنك

    2- اخلص النية إلى الله تعالى و تعبد ربك بتلاوته

    3- اعزم على العمل به بفعل أوامره و أجتناب نواهيه

    4- تعهد القرآن بالتلاوة و حسن صوتك به

    5- اجعل لك حزباً تقرأه كل يوم بمقدار حفظك , فمثلا إذا كنت حافظ للقرآن كاملا فأقل ما تقرأه في اليوم جزءاً

    6- اعمل بأمر هذه الآية و هي نفسك للثمره ..قال تعالى : (( و اتقوا الله و يعلمكم الله و الله بكل شيء عليم))

    7- و أخيرا ..احذر احذر احذر

    أ- العجب و الرياء
    ب- أكل الحرام و المتشابه
    ج- الإستهزاء بالآخرين ممن لا يحفظ أو لا يعرف يقرأ
    د- االمعاصي و الذنوب كبيرها و صغيرها
    هـ- ترك المداومة و التعهد بقراءته و لو بأصعب الظروف و لو حصل مثل ذلك فبادر بالقضاء

    أسأل الله أن يحببك للقرآن و يحبب القرآن إليك و أن يجعله في السويداء من قلبك حافظاً له عاملاً به مؤنساً.


    آداب المتعلم

    لا بد لمتعلم القرآن أن يُخلص النية لله أولاً، لينال عمله القبول عند الله سبحانه. والنية قد يُتساهل فيها مع الناشئة في بداية أمرهم، لكن لابد من التنبيه عليها ومراعاة تصحيحها عند من بلغ رشده، وأصبح مكلفاً شرعاً .

    ولا بد لمتعلم القرآن أن يأخذ القرآن عمن تأهَّل وظهر دينه، وكان أهلاً للتلقي عنه، كما قال بعض أهل العلم: "العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم" .

    ومن الآداب ألاَّ يرفع المتعلم صوته بلا حاجة عند معلمه، ولا يضحك، أو يكثر من الكلام الذي ليس فيه مصلحة شرعية، ولا يعبث بيده، ولا يلتفت إلا لحاجة، بل يتوجه بوجهه إليه .

    ولا يقرأ على الشيخ حال ملله، وعليه أن يحتمل جفوته وسوء خلقه. وليحرص على الإتيان إليه مبكراً؛ ليحصل له الخير والبركة .

    وعلى متعلم القرآن كذلك أن يكون متواضعاً لمعلمه ومتأدباً مع إخوانه، فلا ينظر إلى معلمه إلا بعين الاحترام، ولا يُعامل إخوانه إلا بما فيه رفق وأدب، فإن في ذلك عون له على الانتفاع بما يتعلمه


    احكـام تجويد القرآن الكريم

    في هذا العلم، أحكام التلاوة من إظهار وإقلاب وإدغام وإخفاء، وصفات الحروف ومخارجها، ونحو ذلك من الأبحاث التي تكفلت كتب علم التجويد ببيانها .

    وقد قسَّم علماء التجويد التلاوة القرآنية إلى ثلاثة أقسام:

    الأول الترتيل : وهو القراءة بتؤدة واطمئنان، مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها، من المخارج والصفات .

    الثاني الحَدْر : وهو سرعة القراءة .

    الثالث التدوير : وهو التوسط بين الترتيل و الحدر .

    والأحكام التجويدية ينبغي أن تُلحظ في هذه الأقسام الثلاثة، ولا ينبغي تفويت شيء منها، في أي قسم من هذه الأقسام .

    وأخيراً لا آخراً، لا أحسب أن يغيب عنك، أن المقصد الأساس من تلاوة القرآن، التدبر والفهم والعمل، فلا يكن قصدك من القراءة الإتيان بالأحكام التجويدية فحسب، وإنما عليك أن تعلم أن تلك الأحكام وسيلة، وطريق لفهم القرآن حق فهمه، ومن ثَمَّ العمل بما جاء به من أحكام وإرشادات. وفقنا الله وإياك لصالح الأعمال، ونسأله تعالى أن يرزقنا تلاوة كتابه التلاوة الصحيحة، آناء الليل وأطراف النهار، إنه خير مسؤول، ونعم المجيب .

    ولا بد أن نشير هنا إلى أنه لا يُطلب من كل قارئ للقرآن الكريم أن يكون نحويًا، كسيبويه ومن كان على شاكلته، بل المطلوب أن يحصل قارئ القرآن على الحد الذي يُمكَّنه من فهم كتاب الله وتدبره .

  5. #4
    كمال دين الله تعالى بنزول القرآن

    صحيح أن القرآن لم ينزل إلا منذ أربعة عشر قرنا، بيد أن معانيه قديمة جديدة ففيها خلاصة كاملة للرسالات الأولى، وللنصائح التي بذلت للإنسانية من فجر وجودها، فالقرآن ملتقى رائع للحكم البالغة التي قرعت آذان الأمم في شتى العصور، واستعراض مجمل الشرائع الالهية التي احتاجت إليها الأرض جيلا بعد جيل.
    إنه لذلك مجمع الحقائق الثابتة، ومجلى عناية الله بعباده مذ خلقوا، وإلى اليوم، وإلى أن تنقضي الدنيا. وإظهارا لهذا المعنى يقول الله تعالى في سورة الأعلى بعد أن ذكر بعض آياته في الخلق ثم أمر رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالتذكير ثم بين فلاح من تزكى وخسارة من لم يتذكر ،وأن طبيعة الناس إيثار الحياة الدنيا مع أن الآخرة خير وأبقى ،وعقب ذلك بقوله: ((إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى)) فالدين قد أكتمل بنزول القرآن، وليس بالناس حاجة لغيره، قال تعالى: ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا))


    الأوائل مع القرآن الكريم :

    أول من سمع القرآن من النبي زوجته السيدة "خديجة" – رضى الله عنها.

    أول من جهر بقراءة القرآن بعد النبي r بمكة هو الصحابي الجليل "عبد الله بن مسعود" .

    أول من أمر بجمع القرآن الكريم في مصحف واحد هو الخليفة الراشد "أبو بكر الصديق" – رضى الله عنه – وذلك بمشورة من "عمر بن الخطاب"- رضى الله عنه .

    أول من قام بجمع سور آيات القرآن الكريم في مصحف واحد هو الصحابي الجليل " زيد بن ثابت" ،وهو من كتاب الوحي ، وعندما أتم عمله سلم المصحف الشريف لأبى بكر الصديق- رضى الله عنه - ، ثم صار عند أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" بعد وفاة "أبى بكر" ، ثم عند أم المؤمنين "حفصة" – رضى الله عنها .

    أول من نسخ القرآن الكريم في مصاحف ، ووزعها على الأنصار هو الخليفة "عثمان بن عفان" – رضى الله عنه – وذلك من النسخة التي كانت عند السيدة "حفصة" – رضى الله عنها .

    أول من نقط المصحف الشريف ، أي ضبطه عن طريق النقط هو "أبو الأسود الدؤلى" ، فجعل علامة الفتحة نقطة فوق الحرف ، والكسرة نقطة أسفله ، والضمة نقطة بين أجزاء الحرف .

    أول من استبدل الضبط بالنقط إلى حركات أخرى : (الفتحة ، والكسرة ، والضمة ، والتنوين) هو "الخليل بن أحمد الفراهيدى" .

    أول من قام بتنقيط حروف القرآن الكريم مثل : (ب ، ج ، ق..الخ) هم "نصر بن عاصم" ، و"يحيى بن يعمر" ، و"عبد الرحمن بن هرمز" ، مما يسر على العرب وغير العرب قراءة القرآن الكريم .


    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

    attachment

    توّج خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله أعماله الجليلة لخدمة المسلمين بطباعة المصحف الشريف وذلك للعناية بطباعة كتاب الله طباعة صحيحة ومدققة وتوزيعه على المسلمين في جميع أنحاء العالم. وقد أولى خادم الحرمين الشريفين هذا المشروع اهتماماً خاصاً، حيث أمر - رحمه الله - ببناء مجمع طباعي لذلك الغرض بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد وضع بنفسه حجر الأساس لهذا المشروع الإسلامي الكبير في شهر المحرم عام 1403هـ الموافق شهر أكتوبر عام 1982م وافتتحه في شهر صفر 1405هـ الموافق شهر نوفمبر عام 1984م ويقوم هذا المجمع على أرض مساحتها (200) ألف متر مربع، ويعمل به حوالي (900) شخص. يضم متخصصين في علم القراءات واللغة بالإضافة إلى الخطاطين والفنيين والعمال والإداريين وغيرهم، ويتولى وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الإشراف على هذا المجمع، ويرمي المشروع إلى تحقيق العديد من الأهداف يأتي في مقدمتها طباعة القرآن الكريم بأحجام ونوعيات مختلفة بطاقة إنتاجية مقدارها (7) ملايين نسخة سنوياً ، وتسجيل القرآن الكريم على أشرطة بأصوات المشاهير من قراء المملكة وبعض الدول الإسلامية، ويبلغ الإنتاج السنوي للمجمع من هذه الأشرطة (30) ألف نسخة مسجلة من القرآن الكريم. كما يقوم المجمع بطباعة ترجمات عديدة لمعاني القرآن الكريم وعدد من المؤلفات الشرعية . وبهذا أصبح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مركزاً علمياً متخصصًا في نشر القرآن الكريم وعلومه . وقد وزع المجمع أكثر من (10) ملايين نسخة من القرآن الكريم على المراكز والهيئات الإسلامية وعلى حجاج بيت الله الحرام بالإضافة إلى ما تم إهداؤه للمسلمين في الدول الإسلامية وغيرها وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.


    ^_______^

    القرآن الكريم يتكون من 30 جزءاً فيه 10 ورقات وكل ورقه فيها وجهان ليصبح مجموع الجزء الواحد 20 وجهاً ومن المعلوم أن السنة فيها 12 شهراً وفيها مما يكون غالباً 6 شهور 30 يوماً و 6 شهور 29 يوماً ويمكن تعويض هذا اليوم بقراءة 5 أوجه كل جمعة ، فاذا قرأنا في كل يوم ورقتين ونصف أي 5 أوجه يصبح المجموع 10 ورقات أي 20 وجهاً وبذلك يكون القرآن قد أكتمل خلال شهر واحد

  6. #5
    @ روابط مهمه حول القرآن الكريم @

    attachment

    في هذه الصفحه تستطيع الاختيار بين عدة تلاواة لشيوخ افاضل وبالاضافه لذالك يساعدك على حفظ القرآن وايضاً على نسخ وتفسير وكل ما يخص المصحف الشريف

    ( القـــرآن الكـريم )


    من اهم واجمل المواقع للابحار في صحف وآيات القرآن الكريم شامل وانصح الجميع بزيارته والاستفاده من بحوره موسوعه كامله ^^

    ( مرحباً بكم في الموقع الاشمل لتفسير وعلوم القرآن الكريم )


    لا اجمل على قلبي من قرأة القرآن ودراسة سيرة الرسول عليه افضل الصلاة والســلام إليكم هذه الصفحه تحوي بالإضافه لعلوم القرآن سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام

    ( خيركم من تعلَّم القرآن وعلمه )


    تحوي هذه الصفحه على قصص القرآن والانبياء وقصص الصحابه والتابعين ولكن للاسف ان معظم الروابط في هذه الصفحه لا تعمل والفائده هنا تكتمل في عناوين القصص ^^

    قَصَص القرآن والأنبياء والصحابة

    اما هذه الصفحه فـ جميع الروابط فيها تعمل بشكل صحيح

    ( احسن القصص من القرآن الكريم )


    كما نعلم ان صور القرآن تحتوي على آيات تكن لها فضائل عن غيرها من الآيات الاخر ولا اقصد من كلامي التنقيص لا على العكس بل لكل آيه وضعها الخاصه وآفضلية قرآتها في وقت ومكان محدد

    ( فضائل بعض آيات القرآن الكريم )


    يعجز البعض عن اجابة في كثير من الاسأله حول القرآن الكريم كما نراها في المسابقات وإليكم هذه الصفحه والتي انا على يقين انكم سوف تستفيدون منها

    ( إحصائيات القرآن الكريم )


    الصبر في آيات القرآن الكريم
    قوله تعالى
    ( وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الاُمُورِ )

    ( آيات الصبر في القرآن الكريم )


    سؤال وجواب في مجمل ما يخص القرآن الكريم

    ( سـ جــ )


    هذه صفحه بسيطه تخص بعض الامور المتعلقه بالقرآن الكريم من تفسير وبحث في الايات

    ( صفحة القرآن الكريم )


    هنا نجد ترجمات للقرآن الكريم بمختلف لغات العالم

    ( ترجمات معاني القرآن الكريم )


    معجم جميل جداً للبحث عن الايات في القرآن الكريم بإختيار الحرف الاول من الايه المرغوب البحث عنها

    معجم كلمات القرآن الكريم

    attachment


    اتمنــى للجميع الاستفــاده
    والموضوع بالكامل من مجهودي الشخصيsmile smile


    زيــــن

    attachment

    attachment

  7. #6
    مشكوووووور اخى على الموضوع اللميز

    و لى الشرف انى اول واحد يرد عليك
    معتزل biggrin

  8. #7
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياك الله اخي الكريم

    ^_^

    صراحة لم اجد كلمة توفي حق هذا الموضوع الرائع

    جزاك الله خيرا وجعلك الله من اهل القران الذين هم اهله وخاصته

    وهداك سبل السلام

    الف شكر لك على هذا الموضوع عن اشرف الكتب واحسنها بيانا وتبانا

    شكراsmile
    attachment


    "اللهم اغفر لوالدي وارحمه انك انت الغفور الرحيم " اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور وجازه بالاحسان احسانا" وبالسيئات عفوا وغفرانا♡

  9. #8
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    جزاك الله خيرا أخي و أحسن إليك و جعله في ميزان حسناتك
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    attachment




    f-dnemark

  10. #9
    mootasim
    مشكوووووور اخى على الموضوع اللميز

    و لى الشرف انى اول واحد يرد عليك
    العفــو
    وتسلم على مرورك وردك الكريم

    ^__^

    attachment

    ياقوت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياك الله اخي الكريم

    ^_^

    صراحة لم اجد كلمة توفي حق هذا الموضوع الرائع

    جزاك الله خيرا وجعلك الله من اهل القران الذين هم اهله وخاصته

    وهداك سبل السلام

    الف شكر لك على هذا الموضوع عن اشرف الكتب واحسنها بيانا وتبانا

    شكراsmile
    </B>

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    مرورك وردك على الموضوع اكبر شكر
    تسلمي على المرور المميز

    ^__^

    attachment

    Hunter_X_Chjr

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    جزاك الله خيرا أخي و أحسن إليك و جعله في ميزان حسناتك
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكراً اخي على مرورك وردك الكريم

    ^__^

  11. #10

    ابتسامه بسم الله الرحمن الرحيم


    السـلام عليـكم ورحـمه الله وبركـاته ،،

    أخي zain2002ss كيف حالك ؟ إن شاء الله بخير !!

    والله اشتقنى لك ولمواضيعك ولتقاريرك الذهبية .. ماشاء الله عليك أخوي أحسنت عرض هذا التقرير بشكل منسق ومميّز وأعجبني التقرير كثيراً وشرح صدي وأثلجه بالمعلومات ، فبـارك الله فيك ^__^
    24

    القرآن الكريم ، معجزة وكلام الله سبحانه وتعالى .. احتوى الكثير والكثير من الهـداية والـنور والطمأنيـنه والكثير فهو كتاب منزّل وليس مخلوقاً كما يدّعي البعض ! .. وأحب أن أذكر بعضاً من الفوائد والتوضيحات كإضافه لتكتمل الفائدة من هذا التقـرير المتميز .. واسمحلي بعد إذنك :
    25

    قال تعالى (( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ))
    القرآن الكريم منزل ، والفهم الأعظم من تنزيله هو فهم معانيه وتدبر آياته ثم العمل بما فيه .

    قال تعالى (( إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً ))
    فالقرآن هدى ورحمه للعالمين ، أي يهتدون بآياته ومعانيه ويخرج الناس من الظلمات إلى النور والطاعة .

    قال تعالى (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ))
    القرآن شفاء للصدور وموعظة كما انه يستدل للعـلاج من الأمراض بقراءة آيات الله سبحانه .

    قال تعالى (( وَنَزَلنَا عَلَيكَ الكِتَابَ تِبيَاناً لِكُلِ شَىٍء ))
    القرآن احتوى على الكثير والكثير من علوم هذه الدنيا إما تصريحاً أو تلميحاً أو إيماءً لذلك نرى كثيراً من العلماء يهتدون إلى الله بسبب معجزات الله سبحانه في اكتشاف الكون وفي كنوز العلم والمعرفة .

    وأخيراً ! .. ذكر كثيراً من أصحاب السلف أنهم أحبوا واغتنوا بعلم ومعرفة هذا القرآن ففيه من المتعه والفائدة ، وذكر الكثير من ذلك من أصحاب السلف من السيرة والصور والأحـداث -__-

    1

    ختاماً اشكرك أخي الكريم على هذا الموضوع والتقرير الرائع وتقبل منا كل شكرنا وتقديرنا واحترامنا لجهودك الطيبة في عرضك لهذا الموضوع فـأحسن الله إليك ، وتأكد بأننا ننتظر جديدك وشـاركنا كل يوم .. ووفقك الله لما يحب ويرضى ~__^

    قال تعالى (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ))
    3

    ســلامــً قــولاً مــنــ ربٍ رحــيــمــٍ

  12. #11
    أواب
    السـلام عليـكم ورحـمه الله وبركـاته ،،

    أخي zain2002ss كيف حالك ؟ إن شاء الله بخير !!
    وعليكم الســلام ورحمة الله وبركاته

    انا بخير وإن شاء الله انت كمان اخي تكون بخيرsmile
    والله اشتقنى لك ولمواضيعك ولتقاريرك الذهبية .. ماشاء الله عليك أخوي أحسنت عرض هذا التقرير بشكل منسق ومميّز وأعجبني التقرير كثيراً وشرح صدي وأثلجه بالمعلومات ، فبـارك الله فيك ^__^
    smile
    ختاماً اشكرك أخي الكريم على هذا الموضوع والتقرير الرائع وتقبل منا كل شكرنا وتقديرنا واحترامنا لجهودك الطيبة في عرضك لهذا الموضوع فـأحسن الله إليك ، وتأكد بأننا ننتظر جديدك وشـاركنا كل يوم .. ووفقك الله لما يحب ويرضى ~__^
    العفو اخي اواب
    وانا إلي اشكرك على الاضــافه الجميله

    وبــارك الله فيك على جهودك النيره وحرصك الدائم على رقي هذا القسم

    ^___^

  13. #12
    جزاك الف خير وبارك الله فيك على العلومة اللي في رايي افضل موضيع اللي قريته ومشكور وننتظر جديدك

  14. #13
    عيال الذيب
    جزاك الف خير وبارك الله فيك على العلومة اللي في رايي افضل موضيع اللي قريته ومشكور وننتظر جديدك
    العفو
    وتسلم اخي على مرورك وكلامك اللطيف

    ^___^

  15. #14




    ما شاء الله عليك حجي زينووو asian

    موضوع رااائــــع بما للكلمة من معنى gooood

    جعله الله في موازين حسناتك ^_^



    .
    .
    .
    attachment
    Twitter & Instagram: @i_oreo

  16. #15
    مشكور اخي على الموضوع القيم
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا

    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا

    attachment

  17. #16
    Sandra Bullock

    ما شاء الله عليك حجي زينووو asian

    موضوع رااائــــع بما للكلمة من معنى gooood

    جعله الله في موازين حسناتك ^_^
    منوره استــاذه ســاندي
    يعطيكِ العافيه على مرورك وردك الكريم gooood

    وبالتوفيق يـــاربsmile

    attachment

    +-RikA÷×
    مشكور اخي على الموضوع القيم
    العفو
    ومشكوووره على مرورك وردك الكريم smile

  18. #17

  19. #18
    stop am top

    الفعو
    وشكراً على مرورك وردك على الموضوع

    ^__^

  20. #19
    موضوع روووووووووعة روعة

    من جد ما اعرف ايش اقول زين..

    الله يكثر من امثالك..

    و يجعله في ميزان حسناتك..

    احلى موضوع في المنتدى و الله..
    attachment
    شكرا جوجو e418

  21. #20
    لونــا
    موضوع روووووووووعة روعة

    من جد ما اعرف ايش اقول زين..

    الله يكثر من امثالك..

    و يجعله في ميزان حسناتك..

    احلى موضوع في المنتدى و الله..
    الاروع مرورك وردك الكريم
    وشكراً على تواجدكِ وكلماتك اللطيفه اسعدتيني كثــيرsmile

    ^__^

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter