مشاهدة النتائج 1 الى 16 من 16
  1. #1

    ستيفن كينج ملك الرعب

    attachment
    attachment
    attachment
    attachment

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذا اول موضوع لى فى قسم الموفى وارجو ان يحوزعلى اعجابكم
    146a3cd23e



    حسنًا... لا يمكن لأحد أن يتحدث عن الرعب وعوالمه، ولا يذكر هذا الرجل..


    ولهذا أسباب يطول شرحها، بل إنه يمكننا أن نقول –وبلا أدنى مبالغة– إن هذا الرجل حوّل مسار أدب الرعب وإلى الأبد بأعماله التي لا يمكن ذكرها دون أن تطرق أجراسًا في أذهان الجميع حتى ممن لا يعرفونه "مدينة سالم"، "البريق"، "وداعًا شاوشانك"، "الميل الأخضر"، "دورة المذءوب"، "بريق"، "الرجل الراكض".
    هل تذكر أي منها؟!..
    عظيم.. اليوم سنتعرف أكثر على هذا الرجل وعالمه.

    [glow]
    • سيرة ذاتية:

    [/glow]

    typewriter
    المشكلة أنه لا يمكننا التحدث عن أي شخص دون أن نذكر المعلومات الأساسية في سيرته الذاتية؛ لذا سنمر بهذه المعلومات سريعًا، ثم سنبدأ في القسم الممتع في الموضوع.


    ولد "ستيفن إدوين كينج" في مدينة "مين Maine" في الحادي والعشرين من سبتمبر لعام 1947 لكل من "دونالد" و"نيللي كينج" اللذين انفصلا و"ستيفن" لا يزال طفلاً... لم يكن الأمر انفصالاً بالمعنى المفهوم لقد خرج الأب لشراء السجائر كما قال ولم يعد بعدها أبدًا! وليفقد "ستيفن" إحساسه بالعائلة مبكرًا، ولتبدأ رحلة انتقاله مع والدته عبر الولايات المتحدة حتى انتهى به الأمر في "مين" حيث أخذت الأم تعمل كطاهية في مؤسسة لذوي الاحتياجات الخاصة بينما تفرغ "ستيفن" للدراسة ولهوايته الأثيرة.. القراءة.


    التحق "ستيفن" بمدرسة "Lisbon Falls" وتخرج فيها ليلتحق بجامعة "مين" ويذكر عنه أنه كان طالبًا نشيطًا في تلك الفترة إذ انضم لاتحاد الطلاب وأخذ يكتب سلسلة مقالات أسبوعية في مجلة الكلية تحت اسم "بوصلة مين Maine Campus" هاجم فيها الحرب ضد فيتنام رافضًا أن تدخل أمريكا حربًا لا حق لها فيها كما كان يقول وواصل نشاطه هذا حتى تخرج من الجامعة عام 1970 ليتحول من طالب إلى مدرس في الجامعة وقد حصل على بعض التغيرات منها ارتفاع ضغط الدم وضعف البصر وثقب في طبلتي الأذن!!
    لكن الجامعة لم تترك له كل هذه الأمراض فحسب، بل تعرف فيها على الفتاة الرقيقة "تابثا" التي أخذ يعمل من أجلها طوال فترة دراسته في محل للملابس، وأخذ يبيع بعض القصص القصيرة للمجلات؛ حتى تمكن من الزواج منها في 1971 وما زال يحيا معها حتى الآن في منزلها في "مين"، ورزق منها بثلاثة أطفال حتى الآن... لم تطل السيرة الذاتية كما وعدتك. الآن يمكننا أن نتعرف أكثر على الأديب... على الملك.


    146a3cd23e
    [shadow]• بدايات "كينج": [/shadow]



    king
    أول قصة قصيرة باعها "ستيفن كينج" كانت "الأرض الزجاجية The Glass Floor" وباعها لمجلة

    "Startling Mystery Stories" وكان ذلك في عام 1967، لكن أول رواية كتبها كانت "كاري Carrie" والتي تتحدث عن فتاة غريبة الأطوار تمتلك قدرة تحريك الأجسام عن بعد، وكان يكتب هذه الرواية كوسيلة لقتل وقت الفراغ لديه، لكنه حين عرضها على دار نشر "Doubleday" في ربيع 1973، قامت الدار بنشرها على الفور، وأمام آراء النقاد المنبهرة بهذه الرواية، عرض عليه مدير تحرير الدار "بيل تومبسون" ترك مهنته في الجامعة كمدرس، وأن يتفرغ للكتابة تمامًا..

    لكن الصعوبات بدأت في مطاردة "ستيفن" إذ اضطر للانتقال بعائلته إلى جنوب "مين" بعد أن أصيبت والدته بالسرطان، وظلّ يرعاها طيلة النهار، بينما كان يقضي الليل في غرفة صغيرة في جراج المنزل، يكتب في روايته الثانية التي أسماها "العودة الثانية" قبل أن يقرر تغيير اسمها إلى "حشد سالم Salem's Lot"..
    salem
    وفيها يحكي عن قرية من مصاصي الدماء يقوم بزيارتها رجل وطفله الوحيد، وحين انتهت الرواية توفيت والدته أخيرًا عن عمر يناهز التاسعة والخمسين، فعاد "ستيفن كينج" ينتقل بعائلته، وعاد لتفرغه التام للكتابة، لينتهي في في أوائل 1975 من روايتي "الصمود The Stand" و"منطقة الموت Dead Zone"، وكانت روايته "كاري" قد نشرت لتحقق نجاحًا مذهلاً، أكدّ له وللناشر أن قرار تركه للجامعة وتفرغه للكتابة كان قرارًا حكيمًا بلا شك.
    shining
    والواقع أن حمى الكتابة انتابت "ستيفن كينج"، فأخذت رواياته تتلاحق بغزارة غير مسبوقة –لاحظ أننا نتحدث عن روايات من القطع الكبير ولا يقل عدد صفحات الرواية عن سبعمائة صفحة إلا نادراً– فكتب رواية "البريق The Shining" والتي تتحدث عن كاتب مجنون يقضي الشتاء مع عائلته في فندق مهجور، ثم رواية "كريستين Christine" التي تتحدث عن سيارة مسكونة، ثم بدأ في جمع قصصه القصيرة لينشرها في مجموعات قصصية من أشهرها "وردية الليل Night Shift" ثم "أربع دقائق بعد منتصف الليل "Four Past Midnight "..

    146a3cd23e


    carrie
    ومع النجاح المتواصل، قرر المخرج الشهير "برايان دي بالما" تحويل رواية "كاري" إلى فيلم سينمائي، قامت ببطولته "سيسي سباسيك" و"جون ترافولتا"..
    وحظي الفيلم بنجاح مذهل خاصة مع أداء "سيسي سباسيك" العبقري للفتاة المضطربة ذات القدرات الخارقة، حتى إنها رشحت لجائزة الأوسكار عن دورها في هذا الفيلم.




    [center]
    Christine


    وهكذا دخل "ستيفن كينج" عالم السينما من أوسع أبوابه، فمع توالي رواياته، توالت أفلامه، فقام المخرج العبقري "ستانلي كوبريك" عام 1980 بتحويل روايته "البريق" إلى فيلم كابوسي مخيف، قام ببطولته "جاك نيكلسون" –لم يعجب الفيلم "ستيفن كينج" فقام بإعادة إخراجه 1997 في صورة حلقات تلفزيونية قام بجمعها فيما بعد– ثم قام المخرج "جون كاربنتر" الذي اشتهر بسلسلة أفلام "هالويين" بتحويل رواية "كريستين" إلى فيلم عام 1983 وحصل به على جائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية.. من رأى منكم الفيلم ورأى المشهد الذي تقوم فيه السيارة بإصلاح ذاتها سيعرف أن هذا المشهد يستحق الجائزة.
    وهكذا أصبح "ستيفن كينج" علامة مميزة للرعب سواء على مستوى الروايات أو الأفلام، حتى إن النقاد أخذوا يلقبونه "ملك الرعب" وبدأت الملايين تنهال على "ستيفن" فبنى قصره الخاص في مدينته الأثيرة "مين" –غالبًا ما تدور أحداث رواياته في هذه المدينة– وأخذ يكتب بلا توقف، ثم قرر استغلال وقته، فتعلم الإخراج، ليقوم هو أيضًا بتحويل قصصه إلى أفلام، لكنها لم تكن بجودة كتاباته، فتفرغ لإخراج الحلقات التلفزيونية.

    cc9ed9d804

    shawshank


    ثم وفي عام 1994 قام المخرج "فرانك دارابونت" بتحويل قصته القصيرة "Rita Hayworth and Shawshank Redemption" والتي نشرها "ستيفن" في مجموعته القصصية "الفصول المختلفة Different Seasons" إلى واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما على الإطلاق تحت اسم "وداعًا شاوشانك Shawshank Redemption"، وكانت هذه نقلة تاريخية في حياة "ستيفن كينج" فهذا الفيلم لم يكن له أية علاقة بالرعب، لكنه كان يعكس قدرة "ستيفن" وتمكنه كأديب من طراز خاص، وهكذا نال احترام الجميع؛ حتى ممن لا يؤمنون بالرعب كأدب.

    وعن هذا الفيلم نذكر حادثة طريفة، رواها "ستيفن كينج" في مقدمة مجموعته القصصية "Everything Eventual" إذ كان يقف ذات مرة في السوبر ماركت يثرثر مع سيدة لم تكن تعرفه، وحين ذكر لها اسمه، امتعضت وقالت:

    eventual


    "أنا لا أحب قصص الرعب، أرى أنها سخيفة"، فسألها "ستيفن" مبتسمًا: "وما الذي تفضلينه إذن ؟!"، فأجابت السيدة "الأفلام الاجتماعية .. وداعًا شاوشانك مثلاً.. هل رأيته؟!"، وهنا اتسعت ابتسامة "ستيفن" أكثر وهو يجيب "لم أره فحسب، بل كتبت قصته كذلك!!"

    ومع النجاح تتوالى الملايين، وقد ذكر "ستيفن كينج" نفسه أن رصيده يزداد بمقدار عشرة ملايين دولار أسبوعيًا، من أرباح إعادة طبع رواياته. الرجل باع أكثر من 300 مليون نسخة حتى الآن، وتترجم رواياته بأكثر من خمس وثلاثين لغة، أي أنه لم يتحول إلى كاتب، بل إلى ظاهرة تستحق الدراسة.
    اخر تعديل كان بواسطة » vampire8 في يوم » 10-09-2006 عند الساعة » 09:30
    cd2c461ec97062a1abe5d4183cc9dc4d


  2. ...

  3. #2
    لاحظ أن أدب الرعب يصنف على أنه "الأدب المسلي Pop Art" وهذا في الغرب، بينما نحن العرب لا نتعامل معه إلا على أنه أدب أطفال، لكن هذا الرجل –وبأدب الأطفال!!– ارتقى بأدب الرعب ليقف به إلى جوار كبار الكتاب، بروايات تجاوزت اثنتين وأربعين رواية، وعدد لا ينتهي من القصص القصيرة والمجموعات القصصية، والسيناريوهات التلفزيونية.
    ولكن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، فهناك ذلك الحادث الذي غيّر الكثير في حياة هذا الرجل فالذي حدث هو..

    • حادث مؤسف:
    حدث هذا عام 1999 حين صدمت شاحنة "ستيفن كينج"، لتلقيه مهشم العظام، غارقًا في دمائه على قارعة الطريق.. بالطبع تم نقله إلى المستشفى، وهناك تلقى العلاج اللازم لكنه خرج منه بكسور صعبة الالتئام وبضعف شديد في العصب البصري، يهدده بالعمى في أية لحظة.

    plant

    العجيب أنه لم يقض وقته في المستشفى للراحة فحسب، بل كتب هناك روايته القصيرة "The Plant" ونشرها إليكترونيًا على أحد المواقع، على أن تكون قابلة للتحميل مقابل دولار واحد. يقال إن أرباح هذه الرواية فحسب كانت كافية ليشتري المستشفى الذي يعالج فيه!!

    لكنه لم يشترِ المستشفى، بل اشترى الشاحنة التي صدمته وأحرقها في احتفال مهيب طلبًا للراحة النفسية!

    وكأنما يخاف من العمى ازداد حماسه للكتابة، حتى إنه انتهى مؤخرًا من سباعيته التي تحمل اسم "برج الظلام Dark Tower"، وموقعه على الإنترنت يعلن أن هناك روايات ومجموعات قصصية له ستطرح وحتى عام 2007.
    وصحيح أنه نال عشرات الجوائز حتى الآن من الجمعيات النقدية على مستوى العالم، لكن أهم جائزة كانت ميدالية الاستحقاق التي قدمتها له جمعية الكتاب الوطنية، لإسهامه الذي لن ينسى للأدب، وكان ذلك عام 2003، وبهذه الجائزة توّج "ستيفن كينج" كواحد من أهم وأشهر كتاب القرن العشرين على الإطلاق.
    onwriting

    وبينما تتوالى أفلام وروايات هذا الملك، سننهي المقال بواحدة من أفضل الجمل التي قالها هو، وهي تلك التي وضعها في مقدمة كتابه "On Writing" والذي يتحدث فيه عن فن الكتابة:
    "القراءة مهمة جدًا لأي كاتب، إن من لا يوجد لديه وقت ليقرأ، لا يملك الأدوات اللازمة ليكتب"


    [/CENTER]
    اخر تعديل كان بواسطة » vampire8 في يوم » 10-09-2006 عند الساعة » 09:32

  4. #3
    يعطيك العافية..صراحه مجهود تشكر عليهgooood
    وتقريباً هذا ثاني موضوع يتكلم عن هذا المخرج الفلاوي الكبيرsmoker
    .
    .
    صراحه ماشفت له افلام كثيره بس يعتبر من افضل مخرجين افلام الرعب يعني نقدر نقول يسير على خطى هيتشكوكcheeky
    .
    .
    ألف شكر ونتمنى استمرارك معاناgooood


    Mexat will be always in my heart

    Bye

  5. #4
    الف شكر لك على المجهود الرائع

    الله يعطيك العافية
    http://www.mexat.com/vb/threads/9697...ل-دراما-رومانس)

    قصتي + رسوماتي للقصة والشخصيات

  6. #5
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يعطيك العافية..صراحه مجهود تشكر عليهgooood
    وتقريباً هذا ثاني موضوع يتكلم عن هذا المخرج الفلاوي الكبيرsmoker
    .
    .
    صراحه ماشفت له افلام كثيره بس يعتبر من افضل مخرجين افلام الرعب يعني نقدر نقول يسير على خطى هيتشكوكcheeky
    .
    .
    ألف شكر ونتمنى استمرارك معاناgooood


    انا شاهدت له افلام كثييره وانا احبه جدا
    وهو المخرج المفضل لى على الرغم من تعقيده فى الافلام
    شكرا على ردك وان شاء الله استمر

  7. #6
    الف شكر لك على المجهود الرائع

    الله يعطيك العافية
    العفو وشكرا على ردك الجميل

  8. #7

  9. #8
    مشكورررررر على الموضوع انا شفت فيلم Shawshank Redemption
    العفو وهو فيلم جيد لمحبى هذا النوع مثل المراه العجوز التى ذكرتها فى الموضوعsmile
    شكرا على رك

  10. #9
    شكراً ياأخ vampire8على الموضوع الرائع والمتعوب عليه gooood هل شاهدت هذه الأفلام أبغى أعرف هي جيده أو معقده منها it-1990 و sleep walkers-1992 و cujo-1983 لأني كتبت موضوع ولا أحد جاوبني و تحياتي للجميع

  11. #10
    شكراً ياأخ vampire8على الموضوع الرائع والمتعوب عليه gooood هل شاهدت هذه الأفلام أبغى أعرف هي جيده أو معقده منها it-1990 و sleep walkers-1992 و cujo-1983 لأني كتبت موضوع ولا أحد جاوبني و تحياتي للجميع
    اهلا بك وشكرا على الرد الجميل اما بالنسبه للافلام
    ففيلم it ساذج بعض الشىء ولكنه ليس سىء
    فيلم sleep walkers فيلم جميل ولو خيرت بين الثلاثه ساختاره
    فيلم cujo فلا اعرفه اصلا قل لى بطوله من
    شكرا على ردك الجميل

  12. #11

  13. #12

  14. #13
    شكراً ياأخ vampire8 على الرد وسامحني على التأخير في فيلم أخر اريد أن أعرف هو جيد أو لا هو Rose Red -2002 وكنت أبغى أعرف عن مسلسل the shining الي تكلمت عنه كم حلقه هل هو مسلسل جيد وماهي الأفلام التي تنصحني بمشاهدتها و ليست معقده بالنسبه لcujo فلا اعرف بطولة مين لكن شفت البوستر في احد المواقع وسمعت انو قصته ام مع ولدها في السياره ويأتي قطيع من الكلاب أو الذئاب المسعورة فتحاول الأم النجاة بقدر المستطاع مع أبنها هذه على حسب ماسمعت من محلات الفديو ماأدري صحيح او غير صحيح عشان كده سألتك قلت ممكن تابعته شكراً وسامحني على كثرة الأسئلة وتحياتي للجميع

  15. #14
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكراً ياأخ vampire8 على الرد وسامحني على التأخير
    اهلا بك مره اخرى
    لا عادى

    في فيلم أخر اريد أن أعرف هو جيد أو لا هو Rose Red -2002
    طبعا فيلم رائع انصحك برؤيته وهو من رعب من الرعب الغريب كبقيه افلامه التى لا تفهم منها شىء وتحس بعد الفيلم انك عندك تخلف عقلى
    بس الفيلم رهييييييييييييييييييييب وانصحك برؤيته لو تحب هذا النوع
    صوره له
    00064453


    وكنت أبغى أعرف عن مسلسل the shining الي تكلمت عنه كم حلقه هل هو مسلسل جيد وماهي الأفلام التي تنصحني بمشاهدتها و ليست معقده
    للاسف انا لم ارى الا بعض حلقات المسلسل
    ولكن الفيلم جميل ويستحق الكثير على الرغم من قدمه وهو من بطوله "جاك نيكلسون"
    بالنسبه للافلام لم افهم افلام ستيفن فقط ام جميع الافلام
    انصحك بافلام بالنسبه لستيفن
    carrie
    فيلم رهيب من بطوله جون ترافولتا
    وفيلم سليبى هولو
    sleepy hollow من اخراج العبقرى جون كاربينترز
    والكثير من الافلام الاخرى
    وداعا شاوشنك جميل لمحبى هذا النوع من الافلام وانا لا احبهsmile
    اذا اردت اى شىء اخر just tell mesmile

  16. #15
    شكراً ياأخ vampire8 على الردوود الجيدة بالنسبة لفيلم 1976-كاري أنا تابعته على mbc 2 وتابعت أيضاً فيلم أخر أسمه 1989-مقبرة الحيوانات الأليفة بنظري أفلام مره مرعبة بس برضو مافهمتها في فيلم انعرض في نفس القناة أسمه misery-1990 مره رائع وأنعرض أيضاً فيلم the dead zone-1983 أيضاً رائع وتابعت على الفديو منذ فتره فيلم secret window-2004 فيلم رائع وانا أنصح الجميع بمتابعته يتوهك بالمره ونهايه أروع مايكون وأبداع جوني ديب أكمل روعة الفيلم في فيلم اّخر أسمه drem catcher-2003 بصراحه فيلم مو مفهوم وما عجبني على وجهة نظري وفي فيلم the green mile-1999 هذه الأفلام الي تابعتها لكينغ وشكراً مره ثانيه ياأخ vampire8 وسامحني على الأطاله و تحياتي للجميع

  17. #16
    انا لست من عشاق Stephen King لاكن استمتعت بمشاهدة فلمي Carrie و المهرج PennyWise في الفليم I.T .

    و اعتقد ايضا انه قصصته( رواياته ) كبيرة جدا على شاشات السينما و بعض من كتاباته لم تترجم الى الشاشات بالشكل المطلوب .

    ومشكور Vamprie على التقرير ال" فلة " . wink

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter