الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 55

المواضيع: مصر الفرعونية

  1. #1

    Talking مصر الفرعونية

    attachment
    attachment
    attachment

    إن أصول الحضارة المصرية القديمة والتى تعتبر مؤسسة للحضارة الغربية الحديثة لا يمكن بالضبط تحديد مدى وكيف بدأت. عصر ما قبل الأسرات:
    فى الفترة ما بين 5000 و3000 قبل الميلاد ومنذ حوالى 60 ألف عاما مضى بدأ النيل يفيض سنويا على الأراضى المحيطة به وعلى طول ضفتيه تاركا وراءه أرضا خصبة وتربة غنية وأصبحت المنطقة القريبة من مجال الفيضان جاذبة للسكان كمصدر للماء والطعام. وفى حوالى عام 7000 قبل الميلاد كانت البيئة المصرية بيئة مضيافة جاذبة للسكان، ووجدت آثار تدل على استقرار بعض السكان فى هذا الوقت فى مناطق صحراوية فى مصر العليا. ووجد عدد من الأوانى الفخارية فى بعض المقابر فى صعيد مصر من عام 4000 قبل الميلاد تعود لعصر ما قبل الأسرات.
    ويقسم عصر ما قبل الأسرات إلى ثلاث أجزاء رئيسية نسبة إلى الموقع الذى توجد فيه المواد الأثرية: المواقع الشمالية من حوالى عام 5500 قبل الميلاد وخلفت آثار تدل على استقرار ثقافى ولكنه ليس كمثيله فى الجنوب ، وتدل الآثار على أنه فى حوالى عام 3000 قبل الميلاد تواجدت قوة سياسية كبيرة والتى كان العامل الذى أدى إلى اندماج أول مملكة موحدة فى مصر القديمة حيث تعود إلى هذه الفترة أقدم الكتابات الهيروغليفية المكتشفة وبدأت تظهر أسماء الملوك والحكام على الآثار.
    وقد حكم فى هذه الفترة 13 حاكما كان آخرهم نارمر فى حوالى عام 2950 قبل الميلاد وتبعه الأسرتين الأولى والثانية وكانوا حوالى 17 ملك فى الفترة ما بين 2950 و2647 قبل الميلاد حيث بنت مجموعة من المقابر والتى تمثل بدايات الأهرامات فى سقارة وأبيدوس وغيرها من خلال فترة حكم الأسرتين الأولى والثانية.


  2. ...

  3. #2
    واااااااااااااااااااااااااااااو
    يسلموووووووووووووووووووو على الموضوع

    عجبني

  4. #3

    Talking إضافة

    الدولة القديمة:
    استمر حكم المملكة القديمة حوالى خمسة قرون من 2647 إلى 2140 قبل الميلاد من الأسرة الثالثة وحتى السادسة، وكانت عاصمتها فى الشمال فى مدينة منف. وكان الحكام يتمتعون بسلطات مطلقة على حكومة قوية موحدة. وكانت العقائد الدينية تلعب دورا هاما فى التاريخ المصرى..

  5. #4

    Talking العصر الذهبى

    العصر الذهبى
    في هذا العصر تواجدت الأسرة الثالثة فى الفترة ما بين 2647 وحتى 2573 قبل الميلاد وكان ثانى الملوك هو الملك زوسر الذى أكد على الوحدة وإقامة التوازن بين شعبى الشمال والجنوب فى هرمه المدرج الذى بناه فى سقارة. وقد استعمل المهندس المعمارى أمنحتب الذى قام ببناء الهرم المدرج أحجارا بدلا من الطوب النيء الذى كان يستعمل فى هذا الوقت. وكان هذا أول بناء أثرى مصري من الأحجار وكانت الخطوة الأولى فى بناء الأهرامات؛ حيث استعمل كمقبرة للملك زوسر.
    ومن أجل التعامل مع شئون الدولة وأدارة مشاريع البناء بدأ زوسر فى إنشاء نظام إدارى فعال. وعموما فإن عهد الأسرة الثالثة يعتبر بداية للعصر الذهبى فى الدولة القديمة. وكان أول ملوك الأسرة الرابعة من 2573 حتى 2454 هو الملك سنفرو والذى تتضمن منشآته أول الأهرام والموجود فى دهشور جنوب سقارة. سنفروا هو أول الملوك المحاربين والذى خلف عدد كبير من النهوض الموجودة فى النوبة وليبيا وسيناء، وقد عمل الملك سنفروا على نشر التجارة والتعدين مما أدى إلى رخاء المملكة حكم الملك خوفو بعد أبيه الملك سنفروا فى الفترة من 2549 وحتى 2526 قبل الميلاد وقام ببناء الهرم الأكبر فى الجيزة.
    ثم حكم بعد خفرع أبن له يسمى ريزيديف فى الفترة من 2526 وحتى 2518 قبل الميلاد والذى أضاف إلى لقب الملك مقطع يشير إلى إله الشمس رع، ثم بعد ذلك تلاه أخوه خفرع فى الفترة من 2518 وحتى 2493 قبل الميلاد الذى قام ببناء هرم آخر بإسمه بالجيزة. ثم حكم بعد ذلك منقرع فى الفترة من 2488 وحتى 2460 قبل الميلاد، والذى بنى أصغر الأهرامات الثلاثة فى الجيزة.
    وتحت حكم الأسرة الرابعة وصلت الحضارة المصرية إلى مدى بعيد جدا من التقدم
    والتى حافظ عليها بعد ذلك ملوك الأسرتين الخامسة والسادسة، والعظمة الهندسية فى بناء الأهرام، وظهرت آثارها فى مجالات آخرى متعددة منها الزراعة والنحت والرسم والعلوم والصناعات الهندسية والملاحة والفلك. وعلماء الفلك فى منف هم أول من وصفوا التقويم الشمسي أن السنة ذات الـ 365 يوما. وتوصل العلماء فى الدولة القديمة إلى معلومات كبيرة فى الفسيولوچيا والجراحة والدورة الدموية داخل جسم الإنسان والمطهرات.

  6. #5
    سلااااااام ......
    شكرا على الموضوع التثقيفي و أرجو أن يكون هناك مزيد ......



    لدي استفسار ------> اسمك Egyption girl ----- لكن في جدول معلوماتك ذكر أن الجنس ذكر ...
    عفوا و لكني احترت هل أكتب مشكور أم مشكورة -أرجو أن لا تأخذ ملاحظتي على أنها اهانة -

  7. #6

    Talking

    الدولة الوسطى الثانية
    كان حكام الأسرة الثالثة عشر من 1801 حتى 1648 قبل الميلاد أضعف من سابقيهم فقد حكم أكثر من خمسين ملكا خلال 160 عام فقط، ومع ذلك فقد كانوا يسيطرون على النوبة والحكومة المركزية.
    وفى نهاية عصر هذه الأسرة إجتاح الهكسوس مصر الذين دخلوها من غرب آسيا. وفى نهاية عهد الأسرة الثالثة عشر أصبح تعداد الهكسوس فى مصر كبير جدا، ونتيجة لضعف الملكية ازداد تدفق سكان فينيقيا وفلسطين على البلاد. وبدء حكم الهكسوس فى مصر
    وبدأت الأسرة الهكسوسية وهى الأسرة الرابعة عشر فى عام 1548 قبل الميلاد، والذى بدأت به عصر الدولة الوسطى الثانية هكسوس الأسرة الخامسة عشر حكموا من عاصمتهم اواريس فى شرق الدلتا مع سيطرتهم على الجنوب أيضاً. وفى نفس الوقت تواجدت الأسرة السادسة عشر فى الدلتا ووسط الدولة. وكانت تتكون من عدد أقل من الهكسوس ولم يكن لهم ولاء للهكسوس، حيث كان هناك استقلال أكبر فى الجنوب ثم حكام الأسرة السابعة عشر وحكموا فى الفترة من 1648 حتى 1550 قبل الميلاد. قام الملك فاموس بمحاربة الهكسوس ونجح فى هزيمتهم، إلا ان أخوه أحمس هو من قام بطردهم تماما من مصر فى حوالى عام 154 قبل الميلاد.

  8. #7

    Talking

    الدولة الحديثة
    بدأت الأسرة الثامنة عشر بأحمس الأول عام 1540 قبل الميلاد، وبدأت بها عهد الدولة الحديثة. قام أحمس بإعادة بناء الحدود والأهداف والنظام الإدارى وإستمر فى استصلاح الأراضى. وخلال فترة حكم هذه الدولة أصبح للمرأة المصرية دور أكبر من خلال زوجات الملوك والأمراء وأمهاتهم.

  9. #8

    Talking

    ملوك الأسرة الثامنة عشر
    أحكم أمنحوتب الأول سيطرته على إدارة البلاد ثم بدأ فى التوسع خارج حدود مصر فى النوبة وفلسطين. وعلى غير عادة ما سبق من الملوك فصل أمنحتب بين معبده ومقبرته فى الكرنك، وهو الذى إبتدع عادة إخفاء مكان الدفن النهائى. ثم تولى تحتمس الأول الحكم فى الفترة من 1504 وحتى 1462 قبل الميلاد وهو ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشر. واستمر فى تطوير الإمبراطورية الجديدة كما أكد على استمرار رئاسة آمون لكل الآلهة، ومقبرته هي الأولى فى وادى الملوك.
    وجاء من بعده ابنه تحتمس الثانى فى الفترة من 1492 وحتى 1479 قبل الميلاد والذى تزوج من الأميرة حتشبسوت. وبعد أن توفى كان تحتمس الثالث لم يزال طفلا لذلك حكمت حتشبسوت فى الفترة من 1479 حتى 1457 قبل الميلاد.
    تولى تحتمس الثالث الحكم بعد وفاة حتشبسوت فى عام 1457 قبل الميلاد، واستمر فى الحكم حتى عام 1425 قبل الميلاد، وقام بفتح سوريا وفلسطين ثم استمر فى توسيع حدود الإمبراطورية المصرية، وتدل أثاره المكتوبة على جدران معبد الكرنك على انتصاراته فى هذه الفتوحات.
    حكم بعد ذلك أمنحتب الثالث الذى حكم قرابة الأربعين سنة من 1391 وحتى 1353 قبل الميلاد، وكانت فترة حكمه تتسم بالأمن والسلام. وإزدهرت فيها الفنون والآداب، كما حافظ على التوازن بين مصر وجيرانها عن طريق الدبلوماسية. وقام ببناء معبد عظيم للإله آمون فى الأقصر. خلفه بعد ذلك ابنه إخناتون أو أمنحوتب الرابع الذى حكم ما بين عامى 1353 و1337 قبل الميلاد، والذى حاول تقويم الديانة المصرية، وقاوم نفوذ كهنة آمون، كما قام بنقل العاصمة من طيبة إلى مدينة أخيتاتون أو تل العمارنة. والتى بنيت على شرف الإله آتون الذى يعبر عن قرص الشمس، والذى كان إختاتون يدعو إلى عبادته.. ولكن هذه الثورة الدينية أنتهت بوفاة أخناتون، وتولى صهره توت عنخ آمون والذي اشتهر بسبب الآثار التى وجدت فى مقبرته؛ والتى اكتشفت قرب وادى الملوك بواسطة العالم البريطانى "هاوار كارتر" و"چورچ هربرت" فى عام 1922.
    وانتهت الأسرة الثامنة عشر بحور محب الذى حكم فى الفترة ما بين عامى 1323 و1295 قبل الميلاد.

  10. #9

    Talking

    الأسرة التاسعة عشر
    يعتبر الفرعون الشهير رمسيس الأول هو مؤسس الأسرة التاسعة عشر -من 1295 حتى 1186 قبل الميلاد- وقد حكم ما بين عامي 1295 و1294 قبل الميلاد حيث حكم لمدة عام واحد ثم تلاه ابنه سيتي الأول والذى حكم في الفترة من 1294 وحتى 1279 قبل الميلاد.
    وقد قام بقيادة مجموعة من الحملات العسكرية فى سورية وفلسطين وليبيا، كما قام سيتي ببناء معبد فى أبيدوس.
    ثم خلفه فى الحكم أحد أبنائه وهو رمسيس الثانى الذى حكم لمدة تقارب الـ66 عام حتى سنة 1213 قبل الميلاد. حيث أنه المسئول عن كثير من الإنشاءات والمعابد الموجودة فى الأقصر والكرنك.. كما بنى معبد رمسيس فى طيبة؛ حيث كان الأحجار تقطع فى أبو سمبل وتُحْمَل لمعابد فى أبيدوس ومنف.
    قام رمسيس الثانى بمحاربة الحيثيين ثم عقد معهم معاهدة وتزوج من أميرة حيثية. ثم تولى الحكم من بعده ابنه مرنبتاح، والذى حكم فى الفترة من 1213 حتى 1203 قبل الميلاد..

  11. #10

    Talking

    الأسرة العشرين
    الملك رمسيس الثالث هو ثانى فراعنة الأسرة العشرين من 1186 حتى 1089 قبل الميلاد. حيث حكم فى الفترة ما بين عامى 1184 و 1153 قبل الميلاد. وقد سجل انتصارته الحديثة على جدران مدينة حابو قرب طيبة. وبعد وفاته تعرضت الدولة الحديثة للاضمحلال.
    حكام الأسرة الحادية والعشرين في الفترة من 1069 وحتى 945 قبل الميلاد كان لهم أصول ليبية. وبدأ حكام الأسرة الثانية والعشرين من 945 حتى 715 قبل الميلاد بأحد شيوخ القبائل الليبية، والأسرتين الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين كانتا معاصرتين لأواخر الأسرة الثانية والعشرين، كما كانت الأسرة الخامسة والعشرين مسيطرة على معظم الأراضى المصرية فى نهاية عهد الأسرتين الثانية والعشرين والرابعة والعشرين. وعُرِفَت الأسرات من
    الخامسة والعشرين حثى الثلاثين بالعصر المتأخر؛ حيث حكم الآشوريين البلاد فى عام 671. الأ أن بسماتيك قام بإستعادة الحكم المصرى وهو أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين، وقد بلغت الفنون والأدب رقيا كبيرا فى عصر هذه الأسرة.
    عندما هزم آخر ملك مصري فى عام 525 قبل الميلاد دخلت مصر فى العصر الفارسى تحت حكم الأسرة السابعة والعشرين أو الأسرة الفارسية، ثم استعادت مصر حريتها أثناء حكم الأسرة الثامنة والعشرين فى الفترة من 404 وحتى 399 قبل الميلاد والأسرة التاسعة والعشرين فى الفترة من 399 وحتى 380 قبل الميلاد. ولكن الأسرة الثلاثين كانت آخر أسرة من ملوك المصرين.
    إنتهي العصر الفارسي باحتلال الإسكندر الأكبر لمصر فى عام 332 قبل الميلاد.

  12. #11
    أنا أخذت الأسم من أختى وسوف أغير الأسم ليصبح أمنمحات الثانى

  13. #12
    يعطيك العاااااااااااافية اخوي على الموضوع الرائع

    مشكووور

    اختك
    سراب الروووح
    رسالة الى ابي الراحل

    لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

    وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

    اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

    انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

    ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

    ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

  14. #13

    Talking

    أريد أن أوضح للأخوة والأخوات أن فرعون المذكور فى القرآن هو ملك الهكسوس وليس ملك مصر حيث كان الهكسوس يحتلون الجزئ الشمالى من مصر آنذك وكان الفراعنة يوحدون الله ويعبدونه وكان من رسلهم سيدنا إدريس

  15. #14

  16. #15
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    مشكورة أختى على الموضوع والمجهود
    لكنى عندى إعتراض على نقتطين

    النقطة الأولى :
    إن أصول الحضارة المصرية القديمة والتى تعتبر مؤسسة للحضارة الغربية الحديثة
    هذه الكلمة فيها خطأ كبير , المؤسس الأول للحضارة الغربية هى الحضارة الإسلامية

    وقرأى كتب التاريخ , أو شاهدى فيلم Islam Empire of faith وشاهدى
    وإسمعى إعتراف الغربين أنفسهم

    أريد أن أوضح للأخوة والأخوات أن فرعون المذكور فى القرآن هو ملك الهكسوس وليس ملك مصر حيث كان الهكسوس يحتلون الجزئ الشمالى من مصر آنذك وكان الفراعنة يوحدون الله ويعبدونه وكان من رسلهم سيدنا إدريس
    الحقيقة لا أعرف , وياريت أعرف مصدر هذا الكلام , لأنى ما أعرفه أن فرعون المذكور فى القرآن
    هو رمسيس الثانى وأعتقد أن فرعون حكم مصر فترة طويلة والهكسوس فقوا فى مصر فترة ليست بالطويلة

    عموما لو فرعون طلع مصرى وحكم مصر إيه المشكلة يعنى , أعتقد أن ما فعله فرعون
    لم يؤثر على الشعب المصرى , فأنا أرى عدم وجود مشكلة

    ومعلش عاوز ألفت نظرك لحاجة لو أنت مسلمة يبقى الكلام لك
    ولو نصرانية يبقى أنا آسف مقدما , وإعتبرينى لم أقل شيئا

    أنت تكتبين أنت أو أختك ( مفيش فرق) " أحفاد الفراعنة " الأمريكان واليهود عاوزين كده
    يريدون طمس حضارتنا الإسلامية , بهذه الأفكار الدخيلة المثتحدثة التى ظهرت بدخول الإنجليز أرض مصر

    وأنا أفخر بأنى أنتمى لخير أمة أخرجت للناس وهى أمة محمد

    لكن ماذا كان فى الفراعنة , شخص قام بتأليه نفسه , وأخرى خدعت قيصر الروم بإقامة علاقة معه
    وثانى أول من آمن بتوحيد الآلهة وعبادة رع , أنا مش عاوز أشوه حد بس ديه الحقيقة

    وأنا آسف لو كلامى زعلك

    وشكرا لك على الموضوع

    اخوك فى الله
    7898f48f8edb8c1985f09ed637a8c694

    يمكنكم إيجادي هنا
    ASK
    FACEBOOK

  17. #16
    مشكورة على الموضوع الحلووووووووووووووووو
    والمعلومات القيمه لبلادنا الحبيبه فانا مصريه وافتخر باننى مصريه
    اعذرنى فهذا قرارى....فجرحك لم يكن اختيارى

  18. #17

    Talking

    عزيزى أنصرؤا الله واضح أنك تراعى أخلاق الأسلام وأنا مسلم الحضارة المصرية القديمة هى أصل كل الحضارات القديمة والحديثة فهى أقدم حضارة عرفها الأنسان
    1_أول من أكتشف الزراعة
    2_أول كتابة فى التاريخ
    3_ أول دولة تقوم على النظام
    ثانيا : فرعون عمره أطول من عمر مجموعة من الملوك هم ملوك الهكسوس هل يقبل عقلك هذا
    أم أن فرعون ملك هكسوسى فكما هو معروف أن سيدنا موسى قد أتى إلى مصر وألتقى بملك فى مصر ولكن من المعروف ايضا أنه لم يصل أبعد من محافظة الشرقية حالية وهى كانت تحت حكم الهكسوس فى ذلك الوقت وليس من المعقول أن يلتقى ملك مصر داخل حدود دولة أخرى يفترض أنها معادية

  19. #18
    أريد أن أوضح للأخوة والأخوات أن فرعون المذكور فى القرآن هو ملك الهكسوس وليس ملك مصر حيث كان الهكسوس يحتلون الجزئ الشمالى من مصر آنذك وكان الفراعنة يوحدون الله ويعبدونه وكان من رسلهم سيدنا إدريس
    معقول؟؟؟؟؟؟ اول مرة اعرف الحكاية دي؟؟؟

    بس لو ماكنش ملك مصري ماكنش اتحنط......عموما شكرا للمعلومة اللي لفتت نظري

  20. #19

  21. #20

الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter