الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 39

تنبيه موضوع جدي للنقاش" ضرب الأزواج" هلا تدخل !!!!

[CENTER]attachment

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في ظل الظرووف الراهنة ....حيث تنتشر قصص العنف على الزوجات .......وربما تصل الى القتل او خلق عاهة شبه دائمة !!!

فهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

يحق للرجل ضرب زوجته ؟؟؟أم لا

اذا كان الجواب نعم !!!! ماهي الاسباب ؟؟؟؟

اذا كان الجواب لا !!!! ماهي الاسباب

ولماذا الرجل يجعل من الآية القرآنية الكريمة ( الرجال قوامون على النساء ) مثلما يقوولون شماعة

ليصل الى مراميه

اتمنى تتفاعلون معاي في الموضوع وتبدون وجهات نظركم

مع اطيب امنياتي

سرااب الرووووح
    [/CENTER
    ]

attachment
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 
    رسالة الى ابي الراحل

لان طالت بنا الغربة وحاالت دون لقيانا ..

وعاد الطير للغصن ..يغني النصر جلانا ..

اعود اليك في زمن شغف ابث القبر تحنانا ..

انثر فوق مثواك دموع الشوق ريحانا ..

ياحلمي الموعود قد عدت فلاترحل

ولاتجرح بحد الوجد وجداني ..وجداني

2. ...

الى اختي العزيزة سراب الروح
    في البداية تفسير الاية (الرجال قوامون على النساء) اي الرجال من شأنهم القيام على رعاية النساء و على التعاون معهن على ما يعود على الجميع بالخير......وهذه هي الاية ال34 من سورة النساء.
    وفي نفس الايه ذكر الله تعالى الحالة التي يحق فيها للزوج ضرب زوجته ولكنه جعله كحل اخير فقبل ان يذكر الضرب ذكر قبله ان على الرجل يعظ زوجته و اذا لم يجد هذا الحل ،فالهجر في المضاجع وذكر الضرب كحل اخير....قال الله تبارك و تعالى(والتي تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع واضربوهن فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا)
    و معنى (تخافون نشوزهن) أي عصيانهم و غرورهم.
    اي ان الله تبارك و تعالى لم يجعل الضرب حقا للرجل يستخدمه كيفما اراد ولكن سبقه بالعديد من الحلول الاخرى وقصره في حالات معينة,ومن يسيء فهم الاية فسيحاسبه الله.

انا برئيي
    ما اه اي حق في ضربها
    لي يضربه هي مش خدامة او معبودة عندة هي نصفه الثاني على كل حال ولولها ما يكمل دين الرجل
    وهذا ينطبق ايضاً على المرء
    المهم ان الله خلق الزوجين لتفاعل الاجيال وتكثرها مش عشان يبين الراجل رجولته عل المرء
    وحسب ما قيل المرة ضعيفة ما اعتقد هذا فهي ان ضربت زوجه سوف تجلب اعار لها ولزوجها الذي يضهر قد النملة قام الناس
    وهو بعد لازم يقدر شعور المره
    21bad8f58b2467ff46a543595c95de2a

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة lullaby360
    الى اختي العزيزة سراب الروح
    في البداية تفسير الاية (الرجال قوامون على النساء) اي الرجال من شأنهم القيام على رعاية النساء و على التعاون معهن على ما يعود على الجميع بالخير......وهذه هي الاية ال34 من سورة النساء.
    وفي نفس الايه ذكر الله تعالى الحالة التي يحق فيها للزوج ضرب زوجته ولكنه جعله كحل اخير فقبل ان يذكر الضرب ذكر قبله ان على الرجل يعظ زوجته و اذا لم يجد هذا الحل ،فالهجر في المضاجع وذكر الضرب كحل اخير....قال الله تبارك و تعالى(والتي تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع واضربوهن فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا)
    و معنى (تخافون نشوزهن) أي عصيانهم و غرورهم.
    اي ان الله تبارك و تعالى لم يجعل الضرب حقا للرجل يستخدمه كيفما اراد ولكن سبقه بالعديد من الحلول الاخرى وقصره في حالات معينة,ومن يسيء فهم الاية فسيحاسبه الله.
    يسلموووووووو على هالرد الرااااااااااائعasian

لفته حلوة منك gooood

مشكوووووورة خيتو على المرور والمشاركة

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ساكورا العسل
    انا برئيي
    ما اه اي حق في ضربها
    لي يضربه هي مش خدامة او معبودة عندة هي نصفه الثاني على كل حال ولولها ما يكمل دين الرجل
    وهذا ينطبق ايضاً على المرء
    المهم ان الله خلق الزوجين لتفاعل الاجيال وتكثرها مش عشان يبين الراجل رجولته عل المرء
    وحسب ما قيل المرة ضعيفة ما اعتقد هذا فهي ان ضربت زوجه سوف تجلب اعار لها ولزوجها الذي يضهر قد النملة قام الناس
    وهو بعد لازم يقدر شعور المره
    يسلمووووو خيتو ساكورا على ابداء الرأي
    مشكووووووووورة على المشاركة
    asian

يسلمووووو خيتو ساكورا على ابداء الرأي
    مشكووووووووورة على المشاركة
    واجبي يا سراب الروح العسل

اولا شكرا اختي عالموضوع الاكثر من رائع
    ثانيا لا يجوز ابدا ضرب المراه من قبل الزوج لان الرجال عندما ينزعجوا من شي يبردون قلبهم بالزوجه المسكينه ويطلعون يتباهون خارج البيت بانهم رجال بمعنى الكلمه وانهم يصبحون نسوانه بضربه ويمسوهم بضربه
    عابت على هيجي رجال ما يسوون فلس
    15b53ab6b0714bec3b0d28877af1b1a0
    بغـــداد لا تتالمي...بغــداد انتي في دمي

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة تنة ورنة
    اولا شكرا اختي عالموضوع الاكثر من رائع
    ثانيا لا يجوز ابدا ضرب المراه من قبل الزوج لان الرجال عندما ينزعجوا من شي يبردون قلبهم بالزوجه المسكينه ويطلعون يتباهون خارج البيت بانهم رجال بمعنى الكلمه وانهم يصبحون نسوانه بضربه ويمسوهم بضربه
    عابت على هيجي رجال ما يسوون فلس
    يسلمووو خيتو على الرد asian
    مشكووووووووورة
    سراب الروووح

في الاول اشكرك اختي عالموضوع ..

بنظري لا يحق ابدا للرجال انو يضرب زوجته او حرمته اولا راح يئذيها تانيا ضربو لها ما يعتبر مرجلة ..

اذا احتاج الامر للضرب فالضرب يكون ضرب تأنيب مو اهانة ولا ايذاء ..

والضرب يكون مرة خفيف ..

يعني زي ما يضربها بالمسواك ..

والواحد لمن يضرب التاني بالمسواك حتكون الضربة مرة مرة خفيفة ..

يعني يكون المغزى من الضرب انو زوجته تشعر مثلا بغلطها عشان ما تعيدو مرة تانية ..

وما ننسى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ) ..

تحياتيــclassic

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ღ♥ SAMO ♥ღ
    في الاول اشكرك اختي عالموضوع ..

بنظري لا يحق ابدا للرجال انو يضرب زوجته او حرمته اولا راح يئذيها تانيا ضربو لها ما يعتبر مرجلة ..

والضرب يكون مرة خفيف ..

وما ننسى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ) ..

تحياتيــclassic
    ابهرني ردك ..وانا اتفق معك في انا اضطر الى الضرب
    يكون خفيفا جدا
    يسلمووووو خيتو على المرورasian
    مشكووووورة
    سراب الروووح
    اخر تعديل كان بواسطة » سراب الروووح في يوم » 03-09-2006 عند الساعة » 16:09

موضوع رائع

أشكرك اختي سراب الرووح

فقط أحببت تسجيل حضور wink

و لي عودة ومشاركة

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Prof.Saaikq
    موضوع رائع

أشكرك اختي سراب الرووح

فقط أحببت تسجيل حضور wink

و لي عودة ومشاركة

بانتظارك اخي المستشار
    لاسمع رأيك
    سراب الروووح

انا من و جهت نظري اقول ان ما يحق الرجال يظربن النسي و خاصته ان النسي المتزوجن لأن راح يكونون النسي في سن البلوغ و شي اكيد تعب فحرام يظربها اهو يقدر يكلمها و ينصحها دون ما يظربها و يأذيها و يتعبها في حياتها هذا واجب على كل رجل ان يحترم زوجته ولا ان يظربها حتى لو اخطأت يقدر ينصحها ....

مشكوووره اختي ....
    bcdf954e9b

ad6465781c

الجواب كما ورد في الشرع

اي تانيبها دون ضربها اذا تمردت يحق للرجل ضرب غير مبرح
    و اذا تمردت يحق له هجرها

او الحل الاخر كما وضح الاخ سامو في المشاركة باعلى

و الموضوع بذاته يحتاج نقاشا مطولا لذلك لي عودة ان شاء الله

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ღ Memo ღ
    انا من و جهت نظري اقول ان ما يحق الرجال يظربن النسي و خاصته ان النسي المتزوجن لأن راح يكونون النسي في سن البلوغ و شي اكيد تعب فحرام يظربها اهو يقدر يكلمها و ينصحها دون ما يظربها و يأذيها و يتعبها في حياتها هذا واجب على كل رجل ان يحترم زوجته ولا ان يظربها حتى لو اخطأت يقدر ينصحها ....

مشكوووره اختي ....
    مشكوووورة خيتو على المرور الحلو والراي الاحلى ...asian
    وفي نقاط انا اتفق معاكي فيها gooood

فمثلا اذا اخطأت ممكن ابين لها سبب الخطأ مو على طول ضرب

يسلموووووووو على المشاركةgooood

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سيد البوكيمونات
    الجواب كما ورد في الشرع

اي تانيبها دون ضربها اذا تمردت يحق للرجل ضرب غير مبرح
    و اذا تمردت يحق له هجرها

او الحل الاخر كما وضح الاخ سامو في المشاركة باعلى

و الموضوع بذاته يحتاج نقاشا مطولا لذلك لي عودة ان شاء الله
    يعطيك العااااااااافية اخوي سيد البوكيمونات على المشاركة
    وانظر ردك
    اختك
    سراب الروووح

مرحبا

لك كل الشكر اختي على هذا الموضوع المهم جدا

انا برأيي لا يحق للرجل ان يضرب زوجته بأي شكل من الاشكال ولأي سبب كان .... فكما نعلم كلنا ان الدين وضع حدود للتعامل مع الزوجه التي تعصي زوجها ولم يحل الاسلام هذه المسأله بالضرب فكيف بالمسائل الاخرى التي تقل اهميه عن هذه المسأله .

ولماذا الرجل يجعل من الآية القرآنية الكريمة ( الرجال قوامون على النساء ) مثلما يقوولون شماعة
    بصراحه اكثر .... في مجتمعنا تكثر تصرفات الرجال التي يلقون الحجه بها على الدين ولكن لو عدنا الى الدين لوجدنا تفسيراً مختلف عن ما يفسره الرجال في زمننا ........ الله سبحانه وتعالى لم يقصد في هذه الايه مايفسره الرجال في هذا الزمن ..... انا لا اذكر بالضبط التفسير لذا لن اكتبه ولست متأكدة من صحته لكن لم يكن هذا المقصود من الايه ....... فكما نعلم ان الاسلام وضع عده طرق للتعامل مع المرأه بدأً بالوعظ وانتهاء بالضرب غير المؤذي ..... وكلنا يعلم كيف يكون الضرب غير المؤذي .

فليس هناك اي سبب يعطي الحق للرجل في ضرب المرأه .
    هذه وجهة نظري قد نختلف ولكن يبقى الود موجود .

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة جوووود
    مرحبا

لك كل الشكر اختي على هذا الموضوع المهم جدا

انا برأيي لا يحق للرجل ان يضرب زوجته بأي شكل من الاشكال ولأي سبب كان .... فكما نعلم كلنا ان الدين وضع حدود للتعامل مع الزوجه التي تعصي زوجها ولم يحل الاسلام هذه المسأله بالضرب فكيف بالمسائل الاخرى التي تقل اهميه عن هذه المسأله .

بصراحه اكثر .... في مجتمعنا تكثر تصرفات الرجال التي يلقون الحجه بها على الدين ولكن لو عدنا الى الدين لوجدنا تفسيراً مختلف عن ما يفسره الرجال في زمننا ........ الله سبحانه وتعالى لم يقصد في هذه الايه مايفسره الرجال في هذا الزمن ..... انا لا اذكر بالضبط التفسير لذا لن اكتبه ولست متأكدة من صحته لكن لم يكن هذا المقصود من الايه ....... فكما نعلم ان الاسلام وضع عده طرق للتعامل مع المرأه بدأً بالوعظ وانتهاء بالضرب غير المؤذي ..... وكلنا يعلم كيف يكون الضرب غير المؤذي .

فليس هناك اي سبب يعطي الحق للرجل في ضرب المرأه .
    هذه وجهة نظري قد نختلف ولكن يبقى الود موجود .
    مشكوووووورة خيتو جووووود على مرورك الحلووو asian
    وانا مثل ما قلت ان الرجال يفسرون الآية القرآنية بمزاجهم وانا اتفق معاكي في اله قلتينه
    يعطيك العاااااااااااافية على ابداء الرأي gooood
    يسلموووووو
    سراب الروووح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي سراب الرووح أشكرك على هذا الطرح الرائع

وفي الحقيقة نستطيع ان نقول ان هذه الظاهرة أصبحت في أغلب البيوت

للأسف الشديد

.
    ..
    ...
    ..
    .

المرأة أو الزوجة هي شريكة حياة زوجها
    تتخلل هذه الحياة العديد من الأمور المباحة التي أحلها لهم الشرع بعد زواجهم
    التي كانت في السابق لا تحل له لا بالنظر ولا بالمصافحة ولا بالعديد من الأشياء وبعد الزواج تغير الأمر

ولا شك أن الزوج و الزوجة هم من البشر .. يخطئون ويصيبون
    فكل منهم يخطئ .. ( وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابين ) كما في الحديث

ولقد كلف الله الرجل بالقيام على زوجته من حيث النفقة من المأكل والمشرب ونحو ذلك من عدة أمور
    كما قال تعالى :
    (( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ)) (النساء: من الآية 34)

وفي تفسير الكريم الرحمن لهذه الآية :
    أي قوامون عليهن بإلزامهن بحقوق الله تعالى ، من المحافظة على فرائضه ، وكفهن عن المفاسد ، والرجال عليهم أن يلزموهن بذلك ، وقوامون عليهن أيضاً بالإنفاق عليهن والكسوة و المسكن.. .. أهـ .

وذلك لأهلية الرجل لهذا الأمر ولما منح الله الرجل من قوة يستطيع بها العمل لينفق على نفسه وعلى أهله .

..::..::..::..::..

<< كل ما سبق مقدمات قد تفيد في الموضوع وقد لا تفيد .. ولكن ندخل في صلب الموضوع

هل يحق للزوج ضرب زوجته ؟

الزوجة امرأة بالغة .. و في الغالب بعد ما تتعدَ سن البلوغ تكون قد بلغت سن الرشد

أي السن المأهل لها بالزواج

أي زوجة تعي ما تقول
    أي زوجة تفهم ما يقوله الآخرون
    أي زوجة تستطيع حل مشاكلها بنفسها

فمن الغريب عندما تعيش حياتها زوجية مع ذلك الزوج الذي يحن عليها .. مع ذلك الزوج الذي بادلها كلمات الحب والغرام في بداية حياته معها و استمرت الحياة رائعة

إلى أن وصل الأمر بأن يضرب زوجته .. ذلك الضرب المبرح

لماذا؟!

لأنها لم تسمع كلامه..
    لأنها لا تفهم ما يريد..
    لأنها .....
    ولأنها .....

أقول الأمر كله في يد الزوجين .. هم أساس العلاقة .. كل منهم يعرف طبع الآخر

الزوجة تعرف طبع زوجها .. وتعرف التصرفات التي تغيظه وتعرف التصرفات التي تعجبه
    << إذاً بهذا الأمر هي ملكت أو أمسكت شيئاً من حياتها السعيدة في يديها ... تستطيع كسب ود زوجها رغم انفه وذلك لأنها تعاملت معه بما يرضيه وابتعدت عمَّا لا يرضيه..

والزوج هو ولي أمر زوجته .. ويجب على الزوجة طاعة زوجها ما لم يأمرها بمعصية

فالزوجين كلٌ منهم يعرف أطباع الآخر ... من خلال حياتهم ومن خلال الأيام التي كشفت لهم الحقيقة
    فمن المؤسف عندما تأتي الزوجة وتقول لا أعرف أن زوجي لا يحب هذا ... ولا أعرف أن هذا التصرف يغيظ زوجي..
    ومن المؤسف أيضاً عندما يأتي الزوج ويقول انني لا أعرف ان زوجتي لا تستطيع لقيام بهذا الأمر
    وما إلخ من العديد من الأمور

عندما تكون المرأة عاقلة ومتزنة .. وعندما تلتزم وتحافظ على ما يحبه شريكها بعيدةً عما يكرهه لا اعتقد انه يوجد شيئاً يعكر حياتها بإذن الله...

وعندما يكون الزوج متفطنا عارفاً عالماً بأطباع زوجته .. لا اعتقد أن هناك سبباً لخلافات قوية بينهما

تصل إلى مخاصمات ... وفي النهاية إلى ضرب من قبل الزوج

تلك المرآة الضعيفة المسكينة أنت من يقومها وأنت من يرشدها للصواب وأنت من ينصحها وأنت من .. ومن..

فإذا أخطأت الزوجة ما أجمل الزوج عندما يبين لها ويوضح لها الأمر

وكذلك .. كما تفضلت به الأخت ღ♥ SAMO ♥ღ

والضرب يكون مرة خفيف ..

قد تخطأ المرة و يخطأ الرجل وكلنا نخطأ ..

إذ .. ليس من العيب أن نخطأ لكن من العيب أن نستمر على الخطأ

فليس للزوج أحقية في أن يضرب زوجته ذلك الضرب الذي يؤذيها

بل ( حسب ما أراه ) .... ليس للأب الأحقية في ضرب ابنته البالغة العاقلة المتفهمة

هذه قصة لأخت تقول ::: أنا اعرف ان زوجي إذا كان معصب .. أي كلمة مني امكن يضربني أو أي شيء يسوي فيّ
    فإذا كان معصب اطلع من الغرفة وأروح عنه .. لين ما يهدأ

<< وعاد اكيد فهمتوا من المغزى فيها

اعتقد إني أطلت في الكلام كثيراً
    واعذروني على الركاكة في الكلام
    الله يعينكم .. اكيد ما راح تفهوا اغلب كلامي wink
    جالس اكتب على عجلة .. لأنه ورايا سفر

وفي النهاية .. متى ما استطاعت الزوجة حل مشاكلها بنفسها مع زوجها .. متى ما أنقذت عشرتها من الضياع

ومتى ما حافظت المرآة على مشاكلها .. ولم تخرجها من بيتها ... متى ما كان أسلم لها
    << هذا المثال مو انا إلي اقوله .. توقله لي قريبة كان بينها وزجها مشاكل بسيطة و بفضل هي من حلت المشاكل بنفسها وهي من حافظت على حياتها الزوجية

و الله يفكنا ويبعدنا عن هذه الحياة
    وإن شاء الله ما احد منا يمر بهذه الأمور
    واتمنى لكم وللجميع حياة سعيدة مع أزواجهم

هذا رأيي في الموضوع إن كان صواباً فمن الله
    وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان
    والله أعلم

وشكراً مررة ثانية اختي سراب الرووح على طرح الموضوع الجاد والرائع

أخوكم المحب: Prof.Saaikmq

[CENTER]مــــــــــــــــــــــاهذا يا اخي المستشار !!!!

والله لكأنك انت صاحب الموضوع ولست انا !!!!

بجد اشكرك على تفاعلك مع كــــــــــــل حرف في الموضوع

لقد افرحتني بهذا الرد ....

وبالعكس لم تخطئ ....بل جـــــــــــــــل ما قلته كـــــــان صحيحا

وانا اتفق معك في رايك وفي كــــل شيئ قلته ....
    ....

ولكن هذا من جهة اذا كان الازواج قادرين على تبني وجهات نظر البعض و حل مشاكلهم بروية ودبلوماسية .....

ولكن نحن لا ننكر وجود فئة من الرجال لا تدع ولا تفسح مجال للمرأة بالكلام واذا نطقت حرفا ....تكون خاتمتها. لماذا؟؟؟

ليس بكوني إمرأة ادافع عن النساء ولكن في الوقت نفسه لا انفي التهم عن الرجال ...نحن في مجتمعاتنا وخصوصا مجتمعنا

الخليجي ...فئة قليلة من الرجال لم تعمد قط الى ضرب النساء ....انالا اتكلم عن ضربة خفيفة لاتسمن ولاتغني من جوع ولكن

اتكلم عن ذلك الضرب الذي قد يترك انطباعا بالجلد ......ويرجع ذلك الى اسباب لا تتعلق بزوجته ...فمثلا قد يحصل معه موقف

سيئ في العمل ...ويرجع الى البيت وهو متأثر به ...فنتيجة لذلك عندما تأتي الزوجه للتحث معه على الرغم من انها لا تدري

عن ما حدث له ...يقوم بصب جام النار والغضب عليها .....فما الحل برأيك ..

ستقول ان تبتعد عنه وقت الغضب ..اجيبك ممكن ولكن للصبر حدود مرة ممكن مرتان ثلاث عشر كلها ممكن

ولكــــــــــــــــــن مدى العمر !!!! اسمح لي بانها لن تستطيع فهي مجرد انسانه من لحم ودم ومشاعر تحس بها ؟؟

فما الحل برأيك ؟؟؟

اتطلب الطلاق ...ونحن من يعرف جيدا ماذا يعني لقب مطلقة في الخليج ؟؟؟

معناها بان حياتها محكومة عليها باالفشل ...معناها ان لم يعد لها وجود في الحياة مطلقة ...مطلقة ... مطلقة كلمة تتداولها الالسن يوميا

او تتحمل االعذاب طوال عمرها ؟؟؟؟؟؟؟؟

امران احلاهما مر
    فما هو الحل بر\أيك ؟؟؟؟

اشكرك اخي المستشار مرة اخرى على تفاعلك مع الموضوع

اختك
    سرا ب الروووح[/CENTER]
    اخر تعديل كان بواسطة » سراب الروووح في يوم » 04-09-2006 عند الساعة » 16:26

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter