قالت الحكومة الكولومبية يوم الجمعة انها صادرت كميات قياسية من الكوكايين هذا العام بلغت 186 طنا بفضل برنامج تدعمه واشنطن يهدف الى قطع واردات المخدر الى الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع كاميلو اوسبينا للصحفيين ان الكميات التي تمت مصادرتها بالاستعانة بمعدات وخبرات قدمها برنامج "بلان كولومبيا" كانت أكبر بنسبة 26 في المئة مقارنة مع نظيرتها في العام الماضي وتبلغ قيمتها السوقية في الولايات المتحدة 4.7 مليار دولار.

وقال ان الفضل في هذه الزيادة يرجع جزئيا الى أكثر من ثلاثة مليارات دولار أغلبها مساعدات عسكرية قدمتها واشنطن لبلاده بها منذ عام 2000 لمساعدتها على محاربة المتمردين المار**يين الذين يتاجرون في المخدرات وبدأوا تمردا منذ عقود.

وتقول واشنطن ان أسعار الكوكايين اخذة في الارتفاع في الولايات المتحدة في علامة على ان الاموال التي وجهت الى حد كبير لعمليات الرش الجوي لمزارع نبات الكوكا الذي يستخرج منه الكوكايين قلصت معروض المخدر.

وكولومبيا أكبر مصدر في العالم للكوكايين الشائع استخدامه في الولايات المتحدة منذ السبعينات.

ويتمتع الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي بشعبية بعد تمكنه من تقليص معدلات الجريمة في اطار حملته العسكرية ضد الجماعات المسلحة. ويتوقع أن يفوز اوريبي بفترة رئاسة جديدة في الانتخابات المقررة العام المقبل.


gooood