مشاهدة النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1

    Talking عمرها 22 سنة وحازت على جائزة «ناسا»تلتقي أول سعودية تنتظر غزو الفضاء..

    يتوقع أن تحطم مشاعل ناصر الشميمري الرقم القياسي وتكون أول رائدة فضاء سعودية عربية خلال السنوات القليلة المقبلة، بعد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أول رائد فضاء عربي يسجله التاريخ.
    «سيدتي».. التقتها في حوار شامل عن تجربتها المميزة وطموحها.

    جدة: ابتسام شوكاي ـ تصوير: خضر الزهراني

    مشاعل من مواليد أتلاتنا جورجا ـ أميركا، أنهت تعليمها الابتدائي والمتوسط في المدارس السعودية، ثم عادت إلى الولايات المتحدة الأميركية لتكمل المرحلة الثانوية، حصلت فيها على معدل عال مكنها من الالتحاق بجامعة فلوريدا للتكنولوجيا تخصص علوم فضائية، وتخرجت بتفوق هذا العام، وهي لا تزال في الثانية والعشرين من عمرها.
    < كيف خطر لك دراسة تخصص يعد خوضه أمرا نادرا في السعودية؟
    ـ منذ طفولتي كنت أسأل والدتي لماذا يلحق بي القمر؟، ثم بدأت أفكر حول أسرار الفضاء وما يحويه من أجرام سماوية وكواكب، فأصبحت أقول لأهلي سوف أكون رائدة فضاء عندما أكبر، كما كنت أتابع الأخبار التي تذاع حول رواد الفضاء وانجازاتهم، وتحقق جزء كبير من حلمي عندما التحقت بعلوم الفضاء وحصلت على بكالوريوس الهندسة الفضائية والرياضيات مع مرتبة الشرف، مما سنح لي فرصة لإكمال الماجستير والدكتوراه بمنحة دراسية من «ناسا».
    < هل يحتاج الالتحاق بهذا التخصص إلى شروط معينة في المتقدم؟
    ـ دراستي لم تكن سهلة أبدا وتحتاج إلى عزيمة قوية من شخص صبور لا يؤثر فيه الإخفاق، بل يكون مصراً على النجاح والإبداع، كنت أدرس لساعات طويلة جدا ليلا نهارا، كما أن تخصصي يحتاج إلى وجود خلفية حول الرياضيات، حيث يخضع المتقدم لهذا التخصص إلى امتحان يحدد قدرته على الإبداع.
    < ما هدفك من دراسة هذا المجال تحديدا؟
    ـ دفعتني رغبتي الشديدة إلى دراسة هذا التخصص لمزيد من التأمل بعظمة وقدرة الله عز وجل في خلق الكون والأجرام السماوية، من خلال زيارة العالم الخارجي مع رواد الفضاء.
    بالإضافة إلى أن حصولي على المركز الأول على مستوى ولاية فلوريدا كان حافزا قويا خلال المسابقة التي أجرتها «ناسا»، حول تصميم أفضل رجل آلي خلال ستة أسابيع، الأمر الذي جعلني أفكر جدياً في الالتحاق بتخصص هندسة المراكب الفضائية.


    ماذا بعد التخرج؟

    < ما طبيعة المهام الموكلة إلى دارس تخصص الهندسة الفضائية بعد تخرجه؟
    ـ يمكنني العمل في شركات أميركية متخصصة في صناعة وهندسة المكوك مثل «ناسا»، شركة United Space Lines المتخصصة في صناعة المكوك، شركة بوينغ، وشركة ايرباص وغيرها.
    < هل مواصلة دراستك بتخصص يحتاج للسفر والدراسات الطويلة تعيق حياتك الخاصة؟
    ـ أسعى إلى تحقيق حلمي وهو أن أكون رائدة فضاء وأود إكمال دراساتي العليا، لذا فكرة الزواج مؤجلة وبعد ارتباطي لن أترك عملي، بل سأستمر لإثبات ذاتي، لأنه لا فرق بين الرجل والمرأة في العمل الجاد وتحقيق الآمال.



    لا وجود للعوائق

    < وصولك لدراسة هذا التخصص في أميركا دليل على عدم وجود موانع تعيق تقدم المرأة السعودية إذا أرادت ذلك، فما رأيك؟
    ـ فعلا ليست هناك عوائق إذا كانت المرأة مصرة على هدف معين، حتى ان لم تجد هذا التخصص في السعودية يمكنها السفر ومتابعة دراستها.
    < ما رأيك بما وصلت إليه المرأة السعودية اليوم على كافة الأصعدة؟
    ـ لا أخفي سعادتي البالغة بنجاحاتها المبهرة في جميع المجالات الحيوية وهذا يحسب لها، وأتمنى لها التقدم، لأنه برأيي لا فرق بين الرجل والمرأة من ناحية العلم والمعرفة والقدرة على الإبداع والوصول إلى المناصب، فهي تملك الوعي والإرادة بشكل كاف، ولا بد أن تكون مستقلة مادياً وقادرة على مواجهة الظروف الصعبة دائماً.



    أحداث 11 سبتمبر

    < في حياة كل منا محطات أثرت فيه، تُرى ما أبرز موقف أثر في مشاعل؟
    ـ أبرز موقف كان أحداث 11 سبتمبر، على إثره أصبحت سمعة المسلمين والعرب سيئة جداً، نتيجة انتشار فكرة بين بعض الأميركان بأن جميع العرب والمسلمين إرهابيون، غيرتي على ديني دفعتني مع مجموعة من أصدقائي إلى تأسيس جمعية الطلاب العربية الأميركية بهدف المساهمة في التوعية حول الدين الاسلامي وتقاليد العرب، كذلك توضيح الصورة الحقيقية للعرب والمسلمين، وبدأنا بلفت نظرهم حول كلمة الإسلام التي تعني السلام، وهو دين يحرم قتل الأبرياء، بعدها شعرنا بتحسن تلك النظرة نحونا وما زال نشاط هذه الجمعية مستمراً وأعضاؤها من جنسيات عربية وأجنبية.


    الحياة في أميركا

    < كيف تقضي مشاعل يومها؟
    ـ كنت أستيقظ في السابعة صباحاً بشكل يومي وأذهب إلى الجامعة في الثامنة، ولا أعود إلا في وقت متأخر من الليل. وقتي مقسم بين حضور محاضرات والعمل في المختبرات، لأنني أحب الاجتهاد لاكتشاف الجديد دائماً، ثم أعود إلى المنزل لأكمل دراستي ولا أنام سوى 5 ساعات يومياً. كما كنت مكلفة من الجامعة بإعطاء طلاب الجامعة دروس تقوية في مجال هندسة الطيران ومجال الرياضيات ضمن الطلاب المتميزين.
    < ألا تفكرين بالعودة إلى أرض الوطن لتنقلي تجاربك وخبراتك إلى بلدك؟
    ـ في الوقت الحالي لا أفكر بالعودة إلى أرض السعودية من أجل تحقيق أهدافي وطموحاتي، وبلا شك أتمنى نقل تجربتي وخبرتي إلى بلدي والفتيات السعوديات.

    تجارب وصعوبات

    < حدثينا عن دراستك والتجارب العملية التي خضتها؟
    ـ عملت في هندسة وصناعة الطائرات والمراكب الفضائية، بالإضافة إلى كيفية صناعة صواريخ ومكوك الفضاء، كان لدينا مختبرات لعمل التجارب الفيزيائية حول الهواء وكيفية تأثيره على درجة ارتفاع الطائرة وسلبياته، إلى جانب التعرف على تركيبة جناح الطائرة ومواصفات الصواريخ الفضائية بطريقة صحيحة، ثم نخضع لامتحان يتضمن دوران الطائرة ثلاث مرات حول عمود من دون سقوطها، وكلما كانت الحمولة أكبر، كان هذا دليلاً على نجاح المتسابق. كما صنعنا صواريخ كثيرة كان يفترض أن تطير لمسافة 60 قدماً، لكن عدم وجود دعم من الشركات بسبب تردي الحالة الاقتصادية، اضطرنا إلى تقليص المسافة إلى 18 قدماً.
    < ما الصعوبات التي واجهتك أثناء دراستك؟
    ـ تمكنت من تكوين صداقات واسعة وقوية مع الأميركان وكنت العربية الوحيدة بينهم ولم يسبقني أحد إلى هذا التخصص عربياً، لم أجد صعوبة في التعامل معهم لأنني عشت فترة طويلة بينهم مع والدي، ربما كانت الصعوبة تكمن في تحملي مسؤولية الدراسة والمنزل في آن واحد معاً، وإجراء بحوث بدقة متناهية، ويؤسفني عدم توفر مجال عمل لهذا التخصص في السعودية.



    الأهل والأصدقاء

    < لمن يرجع الفضل في مساندتك والوقوف بجانبك؟
    ـ والدتي هي مثلي الأعلى في الكفاح، اهتمت بنا منذ صغرنا رغم كونها امرأة عاملة وتمكنت من النجاح والتوفيق بين العمل داخل المنزل وخارجه، وهي اليوم مديرة فرع أحد البنوك المعروفة بجدة. كان لديها شعور بأنني سأكون متميزة منذ حملت بي، حيث نصحها كثيرون بالتخلص من حملها كونها عانت أثناء إنجاب شقيقتي، فرفضت قائلة ربما يكون لهذه الطفلة شأن كبير. كذلك والدي الكابتن ناصر الشميميري الذي شجعني كثيراً على هذا التخصص لأنه يعشق الطيران ووقف بجانبي مادياً ومعنوياً ومكنني من الالتحاق بأفضل جامعات العالم.
    < ماذا عن اخواتك وأصدقائك؟
    ـ شجعنني أخواتي كثيراً ودفعنني إلى الإيمان بعدم وجود عوائق لأنه يمكن الوصول إلى المبتغى مع العزيمة وقوة الإصرار، أما صديقاتي فكن يسخرن مني عندما أتحدث عن أمنياتي وطموحاتي ويعتبرنه حلماً صعب التحقق، واليوم أشعر بأنهن لا يستوعبن ماهية دراستي ولا أهميتها!.


    رائدة فضاء

    < متى سنرى مشاعل مع الرواد تزور الفضاء؟
    ـ أسعى بشكل جدي إلى تحقيق هذه الأمنية التي اعتبرها في مقدمة أهدافي، من خلال مثابرتي في الدراسات العليا وتوثيق علاقتي أكثر مع وكالة «ناسا»، حيث سعيت إلى لقاء رجل فضاء وعالم فلكي والتحدث معهما بهذا الشأن، وخلال السنوات القليلة المقبلة سأقدم طلباً لأكون رائدة فضاء بعد خضوعي إلى فحوص طبية للنظر والسمع والنفسية، ثم التدريب على صناعة المكوك وتصليح الأقمار الصناعية في الفضاء، بعدها تأتي الموافقة.
    < عملك في مجال علوم الفضاء، هل يتطلب الابتكار والإبداع أم هو عمل روتيني؟
    ـ اعتبر مجالي رائعاً، ليس فيه مجال للملل، بل فيه عامل التشويق ومحاولة الوصول إلى ما وصل إليه الغير، والعمل المتجدد في سبيل تطوير العلم، من خلال الابتكار والإبداع، فمثلاً رسالة الماجستير تتعلق بكيفية صنع مراكب يمكن أن تصل إلى المريخ، وأتمنى تحقيق النجاح فيه لأنه لم يسبقني إليه أحد.



    مركز علوم فضاء سعودي

    < ما شعورك كونك أول سعودية تخوض هذا المجال؟ وماذا أضاف لك؟
    ـ أشعر بسعادة بالغة ومسؤولية كبيرة تقع على عاتقي، لأنه يجب عليّ تمثيل بلدي بالشكل الذي يليق به، وأتمنى أن أكون فخراً لأهلي ووطني بانجازاتي.
    < ماذا عن أحلامك وتطلعاتك؟
    ـ أتمنى أن تدعم السعودية مجال علوم الفضاء من خلال إيجاد برنامج فضائي وألا يكون حكراً على الدول المتقدمة، لأن هذا المجال يكلف الكثير من المال والسعودية قادرة على تلك التكاليف، لذا أتمنى أن يتم إنشاء شركات خاصة مثل «ايرو سبيس» و«مركز علوم الفضاء»، من أجل توصيل الأقمار الصناعية. وأخيراً حلمي أن أرى تقديم فتيات سعوديات لدراسة مثل هذه التخصصات النادرة والتفوق فيها، لنبين للعالم أنه يمكننا خوض جميع المجالات وتحقيق انجازات عظيمة متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا وديننا.

    بطاقة

    < حصدت جائزة المركز الأول على مستوى ولاية فلوريدا خلال المسابقة التي أجرتها «ناسا» حول تصميم أفضل رجل آلي.
    < عملت في هندسة وصناعة الطائرات والمراكب الفضائية وكيفية تصنيع صواريخ ومكوك فضائي.
    < كلفت ضمن الطلاب المتميزين في الجامعة بإعطاء الطلاب دروس تقوية في مجال الهندسة الطيرانية ومجال الرياضيات.
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 


  2. ...

  3. #2

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter