الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 24
  1. #1

    مقال او خبر ارتفاع ضغط الدم hypertension

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مرحبا ً بجميع زوار و أعضاء منتديات مكسات


    attachment


    اليوم سنتحدث عن مرض ارتفاع ضغط الدم hypertension و الذي يعد مرض العصر بعدما انتشر في المجتمعات الحديثة نتيجة تزايد الخمول و نقص الاهتمام بالرياضة و الصحة العامة..


    hypertension


    ما هو ضغط الدم المرتفع؟
    يسمى ضغط الدم المرتفع بالمرض القاتل الصامت، قد يكون ضغط الدم مرتفع عند أي شخص وهو لا يشعر بذلك في كثير من الأحيان. حيث يكون ضغط الدم على جدار الشرايين مرتفعا ً .

    يقاس ضغط الدم عن طريق تحديد كمية الدم التي يقوم القلب بضخها وكمية تدفق الدم في
    الشرايين.
    يختلف ضغط الدم في الجسم طوال اليوم بشكل طبيعي. وقد يختلف أيضاً بشكل غير ملحوظ مع كل نبضة قلب. يرتفع ضغط الدم أثناء القيام بأي نشاط وينخفض في حالة سكون الجسم.

    كلما قام القلب بضخ كمية دم أكبر كلما ضاقت الشرايين وكلما ارتفع ضغط الدم في الجسم.


    كيف نقيس ضغط الدم؟
    هذا الفلاش سيوضح العملية و لكنه بالانجليزية
    للمشاهدة اضغط هنا
    attachment



    هناك أشخاص كثيرة لا يرون خطورة في ارتفاع ضغط الدم حيث أنهم لا يشعرون بأية أعراض أو قد يشعروا بأعراض بسيطة.

    ولكن يجب أن نعلم أن ضغط الدم غير المنتظم يمكن أن يرفع معدل الخطورة للإصابة
    بالسكتة الدماغية و أزمات القلب أوهبوطه أو مشاكل الكلى.



    الأعراض:-


    hypertension

    • غالباً لا تظهر أية أعراض أو علامات تحذر من ارتفاع الضغط.
    • هناك أشخاص يعتقدون بأن الصداع، نزيف الأنف أو الغثيان هي بداية علامات ارتفاع ضغط الدم، في الواقع قد تحدث هذه الأعراض عند بعض الأشخاص في بداية ظهور المرض مع الشعور بألم في مؤخرة الرأس، لكن لا يحدث الصداع، الغثيان أو نزيف الأنف إلا في حالة وصول ضغط الدم إلي مستوى مرتفع – وفي هذه الحالة تكون حياة المريض في خطر.
    الأسباب:
    ليس من السهل دائماً تحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس، وإذا كان سببه غير معروف، فيسمى إرتفاع ضغط جوهري أو إبتدائي primary hypertension.

    أما إذا كان السبب معروف فيسمي ارتفاع ثانويsecondary hypertenstion أي أن هناك سبب ما لحدوث الإرتفاع مثل:

    - بعض أنواع العقاقيرdrug induced hypertention والتي تتضمن حبوب منع الحمل، العقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد، مزيل الإحتقان، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى.
    - أمراض الكلي.
    - أمراض غدة الأدرينالين.
    - أمراض
    الغدة الدرقية.
    - خلل الأوعية الدموية.

    - أعراض تسمم الحمل
    (وهي تحدث في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل).
    - تناول المخدرات مثل الكوكايين .


    يتبع..........
    attachment

    attachment

    شكرا ً د.ناني على التوقيع الرااااائع


    attachment

    من مواضيعي


    الاختناق Asphyxia

    ارتفاع ضغط الدم Hypertention


  2. ...

  3. #2

    مقال او خبر تابع الموضوع

    عوامل الخطورة:
    هناك 4 عوامل خطرة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، ويصعب السيطرة عليها:

    - العمر
    age
    : تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم العمر.

    - العرق
    race: ينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأجناس السمراء اللون أكثر من البيضاء اللون.

    - نوع الجنس
    gender : ترتفع نسبة إصابة الذكور بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث. أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث. وبعد سن 65 تزيد نسبة إصابة الإناث أكثر من الذكور .

    - التاريخ المرضي للعائلة
    family history: يعد إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية.


    عوامل الخطورة risk factors :-


    11

    1. البدانة و ققلة النشاط :- حيث تسبب البدانة زيادة كتلة الجسم و بالتالي ، زيادة حاجة القلب لضخ المزيد من الدم ليصل للجسم ، كما أن البدانة تزيد من الكلسترول مما يفاقم المرض.
    2. التدخين: تقوم التركيبات الكيمائية للتبغ بتدمير جدار الشرايين، وتسبب تكوين الكتل علي جدارها (هي الكتل الدهنية التي تحتوي علي الكوليسترول). يعمل النيكوتين أيضاً علي انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يرغم القلب علي العمل بشكل أقوى.
    3. زيادة شرب الكحوليات: سبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة الكحوليات غير معروف بشكل محدد. ولكن شرب الكحوليات مع مرور الوقت يسبب ضرر بالغ بعضلات القلب.
    4. الشد العصبي: قد يؤدي الشد العصبي الزائد إلي ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، ولكن هذا الإرتفاع قد يزداد مع مرور الوقت. أيضاً نتيجة محاولة تخفيف الشد العصبي عن طريق تناول المزيد من الطعام، التدخين المستمر أو شرب الكحوليات يساعد علي بقاء ضغط الدم مرتفعاً.
    5. الأمراض المزمنة: مثل ارتفاع الكوليسترول، السكر، عدم القدرة علي التنفس أو هبوط القلب يزيد من خطورة الإصابة بارتفاع الضغط.
    متى تستشير الطبيب؟
    لقد وضعت منظمة الصحة العالمية هذا الجدول الذي يوضح و يساعد في تقييم الحالة



    attachment


    يتبع..............

  4. #3

    مقال او خبر تابع الموضوع

    المضاعفات:

    يجب التحكم في ارتفاع ضغط الدم، إذا كان مرتفعاً باستمرار. الحمل الزائد المفروض علي جدار الشرايين تؤدي إلي حدوث ضرر كبير في مختلف الأعضاء الحيوية بالجسم مع مرور الوقت.
    وكلما زادت فترات ارتفاع الضغط كلما زاد الضرر، ومع مرور الوقت تظهر هذه الأعراض.
    هناك دراسات عديدة أكدت وجود صلة كبيرة بين عدم التحكم في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأزمات القلب والسكتة الدماغية، هبوط القلب ومشاكل العين.


    المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن:
    - إصابة الشرايين: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حدوث تصلب في الشرايين، أو تجمع دهني علي جدار الشرايين والمعروف (بالتصلب العصيدي) أو حدوث تضخم في الأوعية الدموية.
    - زيادة سمك عضلات القلب: سمك هذا الجزء قد يؤدي إلي حدوث هبوط في القلب حيث أن عضلات
    القلب تصبح سميكة ولكى تكون قادرة على ضخ الدم بشكل أقوى نظراً لارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية. يجب أن يكون هناك كمية دم أكبر للقيام بهذا العمل ولكن الأوعية الدموية الضيقة لا تستطيع إمداد القلب بالقدر الكافي من الدم.
    وفي نفس الوقت العضلات السميكة، تبذل جهدا أكبر وأطول في ضخ الدم المطلوب للجسم وبالتالي تتراكم السوائل في الرئة أو في الأرجل والقدم.
    - انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في المخ: إنفجار أو انسداد الأوعية الدموية قد يؤدي إلي حدوث سكتة دماغية. وارتفاع ضغط الدم هو أهم العوامل التي تساعد في حدوث السكتة الدماغية.
    - ضعف أو ضيق الأوعية الدموية في الكلى: هذه الحالة تمنع الكلى من القيام بدورها في الجسم.
    - ضيق أو سمك في الأوعية الدموية بالعين: وقد تنتهي هذه الحالة بفقدان البصر.


    12

    لتقليل عوامل الخطورة لحدوث كل هذه الحالات، يجب التحكم التام في ارتفاع ضغط الدم. التحكم في ارتفاع ضغط الدم لمدة 5 أعوام يقلل من فرص الإصابة بأزمة في القلب بنسبة 20% وفرص الإصابة بهبوط القلب بنسبة أكبر من 50%.


    العلاج:

    أفضل طريقة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة اليومي. ولكن في بعض الحالات يكون تغيير نظام الحياة غير كافي، لذلك يجب في هذه الحالة إضافة العلاج الدوائي.
    هناك أنواع مختلفة من العلاج الدوائي، وكل نوع يخفض ضغط الدم بطريقة مختلفة.
    إذا كان هناك نوع عقار لا يقوم بخفض ضغط الدم إلي المستوى المطلوب فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع العقار .

    بعض أنواع العلاجات الدوائية:

    ( طبعا ً أنا ليلة الامتحان انتحرت و أنا أحاول أحفظهم ramboو ما قدرت dead )

    · مدرات البول diuretics: هذا النوع من الدواء يعمل علي الكلى لمساعدة الجسم في تخفيض مستوى الصوديوم والمياه لتقليل حجم الدم في الأوعية.

    · Beta-blocker: هذا النوع من العلاج يعمل علي منع تأثير بعض الكيمائيات الخاصة بغدة الأدرينالين. وبالتالي يساعد القلب علي الخفقان بشكل أبطئ وأهدأ.

    · Angiotension-Converting Enzyme (ACE) inhibitors: هذا العلاج يساعد علي هدوء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين بعض الكيمائيات الطبيعية التي تعمل علي تضييق الأوعية الدموية. ( ما اكتشفته إلا ليلة الامتحان dead )

    · Calciumantagonists: هذه الأنواع من العلاجات تعمل علي تهدئة عضلات الأوعية الدموية. وبعض من هذه الأنواع تخفض من سرعة نبضات القلب. يقوم الطبيب بوصف بعض من هذه العقاقير للوصول للمستوى المطلوب من ضغط الدم. في حالة عدم تحسن مستوى ضغط الدم فهناك أنواع العلاجات الدوائية يمكن الاستعانة بها أيضاً. ( أسماؤهم عجيبة غريبة confused )

    · Direct Vasodilators: يعمل هذا العلاج علي منع شد العضلات الموجودة علي جدار الشرايين ومنع ضيق الشرايين نفسها.

    · Alpha- Blocker: تقوم بمنع انقباض العضلات في الشرايين الصغيرة وتقلل من تأثير بعض أنواع الكيمائيات التي تؤدي إلي تضييق الأوعية الدموية.

    · ملاحظة هذه الأسماء هي أسماء المجموعة أو التصنيف


    يتبع................


  5. #4

    مقال او خبر كيف تقلل من خطر الأصابة بمرض الضغط

    1. أفضل طرق علاج ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة كما ذكرنا من قبل. حتى إذا كنت تستخدم بعض أنواع العقاقير، فتغيير الحياة يساعد علي تقليل الجرعات التي تتناولها.
    2. تناول الأطعمة الصحية: تناول الأغذية الصحية، وزيادة حجم الأكلات المفيدة مثل الحبوب/ الفاكهة/ الخضراوات والألبان المنخفضة الدسم.
    3. وزن الجسم الصحي: إن عملية إنقاص الوزن هامة جداً لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم. بالنسبة لبعض الناس إنقاص الوزن هو العامل الأساسي والفعال لتجنب استخدام العلاج الدوائي لعلاج ارتفاع الضغط .
    4. التمارين الرياضية: التمارين الرياضية تساعد علي خفض معدل الضغط عند بعض الناس. علي سبيل المثال المشي لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع يخفض من معدل ضغط الدم ويساعد علي إنقاص الوزن.
      13
    5. الإقلاع عن التدخين: التدخين يساعد علي رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتجمع الكتل الدهنية علي جدار الشرايين، وبالتالي فهو يساعد علي إنقباض الأوعية الدموية
    6. الحد من تناول الكحوليات والكافيين: بالنسبة للشخص السليم، فإن تناول الكحوليات والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم.
    7. التحكم في الضغط العصبي: تأثير الضغط العصبي يكون تأثير مؤقت في غالب الأحوال ولكن الضغط العصبي المستمر يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم
    [center][center]
    يجب استشارة الطبيب إذا قمت بتغيير نظام حياتك واتبعت هذه الخطوات لمدة 3 إلي 6 شهور ولم يحدث تغيير في ارتفاع ضغط الدم. سيقوم الطبيب بوصف العلاج الدوائي واتباع النظام الغذائي والنشاط اللازم لك.


    كيف تتأقلم مع مرض ضغط الدم؟
    - يمكنك قياس ضغط الدم يومياً في البيت. والأفضل أن تتابع القياس أكثر من مرة في اليوم إذا كان الضغط مرتفع. ولكن إذا كان مستوى الضغط مناسب فيمكنك قياسه مرة واحدة في الأسبوع. إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم، سيكون ضغط الدم منخفض بعد الانتهاء من التمارين ولبضع ساعات، لذلك يمكن قياس الضغط قبل بداية التمرين أو بعد الانتهاء ببضع ساعات.

    - الالتزام بتناول العلاج الدوائي بانتظام.
    - التحكم في الشد العصبي عن طريق النوم، عدم التفكير في الأشياء التي قد تزيد التوتر وإقامة العلاقات الاجتماعية الجيدة.
    - زيارة الطبيب بشكل منتظم.
    - اتباع العادات الصحية السليمة.
    - كن متفائلا ً وصبورا ً دائماً و توكل على الله

    إرشاد عائلتك وأصدقائك المقربين بطرق مساعدتك علي القيام بهذه الخطوات وتحقيق أهدافك، حيث أن هناك أشخاص يمكن أن يضروك بشكل غير مقصود لأنهم لا يتفهموا حالتك الصحية بشكل سليم. علي سبيل المثال يمكن أن تقدم لك أسرتك طعام غير صحي أو غير ملائم لحالتك. وعندما يتفهموا هذا الوضع جيداً، فيمكن أن يكونوا أحد العوامل التي تساعدك وتشجعك علي الحفاظ علي صحتك والتمتع بالحياة.


    المصدر
    اضغط هنا
    www.yahoo.com
    لمزيد من المعلومات
    http://health.yahoo.com/ency/healthwise/hw62787


    أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع و أعتذر عن الإطالة و التعليقات بس ما قدرت أقرا الأدوية إلا و أتذكر معاناتي مع علم الأدويةnervous rambo dead
    أنتظر الردودbiggrin


    attachment

    اخر تعديل كان بواسطة » d_conan في يوم » 22-07-2006 عند الساعة » 01:57

  6. #5
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وييييييينكم وين الردووووووود؟

  7. #6
    هلا والله
    ما قريت شي
    لي عودة ان شاء الله
    لا اله الا الله..اللهم اشرح لي صدري

    miss myself

  8. #7
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هيييييييييييييييييييييييه أخيرا ً في حد رد

    مشكورة أختي و بانتظار ردك بعد القراءة
    سلااااااااام

  9. #8

  10. #9

  11. #10
    بسم الله الرحمن الرحيم

    العفو أخي عاشق البرازيل

  12. #11
    أهلاً اختي دكتورة كونان
    مكسات ممتلئ بالاطباء ماشاءالله tongue

    في كل مرض اجد الرياضة من افضل النصائح
    وهذا بحد ذاته لايقنعني اكره الرياضه واتعب منها dead ermm

    أعتذر عن الإطالة و التعليقات بس ما قدرت أقرا الأدوية إلا و أتذكر معاناتي مع علم الأدوية
    eek
    وتقولي امي ادخلي طب ! dead

    لا افهم في مواضيع الطب ولكن اشكر لكِ هذا الطرح الوفير
    والكم الهائل من المعلومات


    جزاك الله الخير وحماكِ من الامراض دكتورتناwink

  13. #12
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أهلا و نورت أختي أليكسا الموضوع ................
    شكرا على ردك الحلو.......
    على فكرة المهم لدخول الطب إنه يكون عن رغبة و حب منك و بعد استخارة
    بعدها لازم الجد و المثابرة و صدقيني أي مشاكل بتواجهك الله بيحلها لك
    أنا هيك أسوي يوم أتعب و أتضايق أجي أفكر شو اللي رماني على الطب و همه أتذكر إنه بعد استخارة ، فارتاح و أنسى التعب علطول

    شكرا مرة ثانية

  14. #13
    هيييييييييييييييييييييييه أخيرا ً في حد رد
    خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
    مشكورة اختي على الموضوع الرائع والمفيد\

    يعطيك العافية يا......دكتورة مكسات
    اتمنى من كل قلبي ان تكوني دكتورة رائعة وترفعي راس اهلك وبلدك

    سلمت يداك على الموضوع

  15. #14
    مشكووورة اختي على الموضوع ........

    ارتفاع ضغط الدم اخذته بالجامعة .......وحافظة حفظ ........حتى طريقة القياس ضغط الدم اعرفها .......

    لكن تذكير بالمعلومات السابقة .......شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع المفيد والجميل
    [IMG]http://dc16.******.com/i/03055/ftnk9zc63hlp.jpg[/IMG]

    [IMG]http://dc12.******.com/i/02605/ccmhiivtq33k.gif[/IMG]

    MY ANIME LIST

  16. #15

    Talking

    بسم الله الرحمن الرحيم


    the skull
    خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
    مشكورة اختي على الموضوع الرائع والمفيد\


    العفو حبيبتي


    يعطيك العافية يا......دكتورة مكسات
    اتمنى من كل قلبي ان تكوني دكتورة رائعة وترفعي راس اهلك وبلدك


    سلمت يداك على الموضوع


    الله يسلمك و إن شاء الله أكون عند حسن ظنكم gooood



    ACE OF BASE


    مشكووورة اختي على الموضوع ........

    ارتفاع ضغط الدم اخذته بالجامعة .......وحافظة حفظ ........حتى طريقة القياس ضغط الدم اعرفها .......


    لكن تذكير بالمعلومات السابقة .......شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع المفيد والجميل


    العفو ، و أنا أذكر إنه الدكتور قالنا ما بسمح لأي بنت تنجح لو ما تعرف تقيس الضغط حتى لو كانت جايبة علامات كاملة في الامتحان dead بس الحمد لله جربت لكا من في البيت و نجحت الحمد لله rambo gooood

  17. #16

  18. #17
    مشكوره دكتورة مكسات الله يعطيك العافيه .على هالمجهود الرائع.....


    انشالله ربي يبعدنا جميعا عن كل الأمراض


    ....
    سيفين و نخله و علم**** اخضرنا فخر الأمم

  19. #18

  20. #19
    معلومات مفيدة أستفدت منهاارتفاع ضغط الدم مرض مشهور و أحياناً يكون خطر و للعلاج ينصح بتخفيف الملح و أكل اللبن و عدم الانفعالو شكراً

  21. #20
    شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*ـــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــرا
    {{{{{{ عالموضوـوع}}}}}}http://شكـــــــــــــــــــــــــــ...ــــــــــــرا

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter