مشاهدة النتائج 1 الى 19 من 19
  1. #1

    تحقيق أو نبذه او قصه موضوع من عبق تراثنا الشعبي

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أحببت ان اعرفكم في هذا الموضوع القليل من تراثنا الشعبي الذي بعضه قد محاه الزمن و البعض باقي لا يهزه ريح اتمنى ان يعجبكم قمت بجمع هذه المعلومات من هنا وهناك أملا ان تستمتعوا بقرائته كما ستمتعت انا من قبلكم ..




    في البداية سنتحدث عن الأمثال


    (على دق الطبل ترقص المينونه)

    يضرب المثل السابق لمن يتأثر بسرعة وينساق وراء أهوائه دون أن يفكر في عاقبة الأمور، فهو كالمجنون الذي لا يمكنه السيطرة على تصرفاته ويكون غير مسؤول عنها.

    (الثوب ما ينشق بين عاقل ومينون)


    ويحث المثل المذكور أعلاه على التفاهم وحسن التدبير واستخدام العقل في كل الأمور وخصوصاً في حالات الخلاف والنزاع فبوجود العقل تتفتح البصيرة وقد يتنازل المرء عن بعض الأشياء في سبيـل المحافظة على المصلحة العامة ويضرب المثل عند حدوث خلاف بين طرفين وتتعقد الأمور، فيذكر المثل حتى يتنازل أحدهما عن كبريائه للمحافظة على العلاقة الطيبة وقال الشاعر:

    (الأولين ما خلوا للتالين شيء)


    هذا المثل قريب من المثل الذي يقول: " أكبر منك بيوم أعرف منك بسنه". والمثل لا يعني أن السابقين لم يدعوا شيئاً لمن جاء بعدهم من الأبناء والأحفاد بل يؤكد على أن تجربة الأولين أسبق وأوثق، وعلينا الاستفادة منها. فمثلاً عند حدوث واقعة ما حاضرة يتذكر الناس هذه الواقعة قد حدثت في الماضي، وإن السابقين قد حكموا عليها من مقياس تجربتهم فقالوا فيها قولهم الذي أصبح مثلاً يتداول.

    ( اللي ما يقيس قبل لا يغوص ما ينفعه الغوص عقب الغرق )


    ومعناه أن الإنسان الذي لا يحسب عمق البحر ولا يقدر المسافة قبل أن يغوص فيه لابد أن يغرق ، وعندها لن ينتفع بحاصلة الغوص " اللؤلؤ" لأنه سيكون قد فقد حياته ، والمعنى الضمني للمثل هو أن الشخص الذي يقتحم الأخطار ولا يحسب لها حساباً ولا يقدر الأمور حق تقديرها فهو هالك لا محالة .

    ( القلب دكان وكل واحد له مكان )


    يُذكر المثل عند محاباة شخص دون الموجودين في الجلسة حيث لا يمكن للقلب أن يميل ويحب جميع الأشخاص بدرجة واحدة فلكل شخص منهم مكانته . وهذا المثل قريب في معناه من مثل أخر يقول: " فديت من أمه في البيت " أي أن الشخص الذي تكون أمه معه في البيت دائماً يحظى بالمحاباة والتودد أما معناه الضمني فأن الشخص الذي يكون قريب من قلب صاحب النفوذ يحظى دائماً بنصيب الأسد ويتم التغاضي عن أخطاءه

    ( من ترك داره قل مقداره )


    المقصود بالدار … الوطن فإذا ذهب الإنسان بعيداً عن وطنه وتغرب فإنه يعيش في غربة دائمة وقد لا تحفظ له مكانته الاجتماعية ولا يحسب له قدر أو مركز وربما يتعرض للإهانة ويفقد الاحترام وعندها يحن لوطنه وأهله وأصحابه فيتذكر مكانته بينهم .

    (عدوك مب من قال فيك .. عدوك من بلغك)


    ومعنى ( قال فيك ) أي ذكر عيوبك ومساوئك أمامك و( بلغك ) تعني نقل الكلام إليك .. فالشخص الذي يذكر عيوبك أمامك وينبهك إلى أخطائك يعتبر صديق لك وليس عدو بخلاف الشخص الذي يمدحك في وجهك ويذمك أمام الغير وفي نفس الوقت ينقل إليك مساويء وعيوب الآخرين . والمثل يحذر من هذا الشخص وأمثاله لأنه هو العدو بعينه حيث ينقل مساوئك لغيرك للنيل منك والشماته عليك .

    ) الغريب ذيب وعضته ما تطيب (


    والمثل يحذر من التعامل مع الشخص الغريب المشبوه والمجهول الأصل والذي لا تربطنا به علاقة صداقة أو ود لأن هذا الشخص سوف يفضل مصلحته على جميع القيم المعمول بها بغض النظر عن النتائج التي ستترتب من وراء تحقيق ذلك .فهو كالذئب الذي يحوم حول فريسته للنيل منها فإن لم يستطع يترك فيها جرحاً لن تشفى منه لأن عضت الذيب قاتلة وهناك مثل أخر يقول " لا تأخذ من الغريب عادة كل غريب مروح لبلاده "


    الفنون الشعبية


    سأقوم بشرح رقصتين مشهورتين


    العيالة:


    العيالة ·· رقصة الذاكرة

    الرقصات والموسيقى الشعبية من الفنون التي تتناقلها الاجيال شفاهة لتعيش في الوجدان كتراث حي ومتجدد يشكل جزءا من ثقافة المأثورات الشعبية في أي بلد·
    والفن الشعبي الاماراتي او الفلكلور يتضمن آلاف العناصر التي تعكس حياة وحضارات الآباء والاجداد ومن عناصر الفن الحركي والموسيقي تبرز العيالة كرقصة شعبية ضاربة في القدم لها حركاتها الايقاعية المدروسة وموسيقاها الموزونة والتي تصنف من انماط التعبير الشعبي ذات المستوى الجيد والطابع الخاص من حيث مضامينه الذاتية الحماسية والمرتبطة بالفرح والسعادة التي تشكلت على نسق رقصة تتجلى فيها نزعة الحرص على الوجدان الجمعي وعلى تأكيد الكثير من القيم الروحية والصفات العربية الاصيلة والعادات المتوارثة والتقاليد العريقة التي يحرص شعب الامارات من خلال الحفاظ عليها الى تأكيد شخصيته واصالته وانتمائه العربي·
    وتنتمي العيالة الى ما يعرف بفن الرزيف وهو من الفنون القومية العربية الخليجية العريقة المتوارثة التي تؤدى في معظم الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية والقومية والدينية عند البدو والحضر على السواء تحت مسميات متنوعة تعبر تعبيرا صادقا عن البيئة التي تؤدي فيها·
    والعيالة تحكي قصة معركة حربية متكاملة تتجسد فيها عادة حب الفروسية والاشادة بقوة الفرسان والفخر ببطولاتهم في احراز النصر ومدح كل ما يرمز الى الشجاعة والبطولة والقوة في الانسان والحيوان على السواء·
    وتشتهر امارة دبي بصفة خاصة بكثرة العازفين المتخصصين في فن العيالة وعازف طبل الرأس منهم يسمى الابو اي رئيس الفرقة العازفون والمنشدون ويقوم بالاشراف على صيانة الطبول وتركيب الجلود والشد عليها بنفسه ويوجه العازفين جميعهم الى الطريقة الصحيحة لاستعمال الطبول والعزف عليها وينظم حركة سير اللحن بالتحكم في سرعة الاداء بالنسبة للايقاعات المصاحبة للغناء، وتستوعب ذاكرته جميع نصوص وايقاعات العيالة وقد يقوم هو او احد عياله مساعديه الذين يلمون بجميع نصوص فن العيالة بمتابعة الكلمات وتغييرها اثناء الغناء في الوقت الذي يقوم فيه احدهما بالعزف على طبلة الرأس الطبل العود وهي اكبر واهم آلة ايقاعية في مجموعة الآلات الايقاعية المصاحبة للانشاد في فرقة العيالة·



    رقصـــه اليواله


    yo4 yo3


    هي رقصة مقررة على جميع الأفراح والأعراس، كانت في الماضي تبدأ مع بدء الجولات البحرية لعرب الخليج والجزيرة العربية خاصة سكان السواحل الذين يمتهنون الغوص والصيد والسفر للتجارة في سواحل افريقيا الشرقية،وجاءت هذة الرقصة مع العمال الأفارقة القادمين الذين عملوا مع تجار المنطقة الذين شغفوا بها، فانتشرت في الأفراح خاصة ان رقصة الليوا تدخل البهجة والسرور إلى الحاضرين بسبب ايقاعها السريع واشتراك الجنسين في الرقص ، كما انها أصبحت من المراسم التي تسبق إتمام الزواج ، حيث يذهب الراقصون الى منزل العريس ، ويأخذون ملابس العروس التي أحضرها العريس ويطوفون بها على أهل الديرة لإعلامهم بمدى كرم العريس وحرصه على تكريم العروس.. ..




    الألعاب الشعبية

    الألعاب الشعبية هي جزء من ميراث أي شعب ، وقد تفتقت عنها خيالات الناس في الماضي لقضاء أوقات الفراغ0 ويمكن وصف الألعاب الشعبية بأنها حصيلة ثقافية موروثة ذات جذور تاريخية وذات فوائد ومزايا0 وهي إما جماعية تحتوي على أسس وقوانين أو أنها فردية تتميز بالبساطة

    وتمارس الألعاب بأسلوب وطريقة معينة تعكس الجو النفسي لمحيط اللعب وتمارس الألعاب بدافع المتعة والتسلية

    وفي اللغة فإن اللعب ضد الجد ، واللاعب هو الشخص الماهر الحاذق في الأمور ، وفي اللعب تنمية للقدرات الذهنية التي تقوي موهبة التفكير والابتكار والتخمين

    وتراث الإمارات يزخر بعدد وافر من الألعاب الشعبية التي تنمي قدرات الأطفال الذهنية والحركية وتجسد روح التعاون والألفة بين الجماعة ، ويؤكد الباحث الإماراتي راشد الشوق ، من إدارة الآثار والتراث ، على أنه توجد في الإمارات ما بين 200- 250 لعبة شعبية متوارثة في المدن والقرى والجبال والبادية تعبر في مجموعها عن البيئة الخليجية التي تربي فيها أطفال الإمارات

    وللألعاب الشعبية في الإمارات مواسم ومواقيت ، فهي تمارس في وقت الفراغ خاصة بعد صلاة العصر عندما ينتهي الناس من أعمالهم اليومية، أو في الليالي المقمرة ، وهناك ألعاب صيفية وأخرى شتوية

    وتختلف الألعاب الشعبية في الإمارات وفق البيئات الأربع المكونة لطبيعة الإمارات الجغرافية ، وهي الساحلية والريفية والبدوية الصحراوية ، وإن كان الباحثون يصنفون الألعاب الشعبية في الإمارات وفق عمر اللاعبين وحسب الجنس أيضاً وقد كان للبيئة والمنطقة الجغرافية دور هام في تنوع المأثور ويرى الباحثون بأن لكل منطقة فنوناً ومعتقدات وقيماً وملامح حياتية وسمات معينة ولهجة معروفة وهذا ما ينطبق على الألعاب الشعبية التي تتنوع حسب المنطقة التي تنشأ وتمارس فيها ، فالألعاب الريفية تتميز بأنها أكثر تعبيراً ومحاكاة للبيئة والحياة الاجتماعية والعادات والتقاليد والمعتقدات السائدة ، وترتبط بمحيطها البيئي ولا يمكن ممارستها في بيئة أخرى كون معظمها أو قسم كبير منها يعتمد على مخلفات أشجار النخيل والسمر وغيرها من عناصر البيئة الريفية

    وتتميز الألعاب الريفية بأنها تمارس في فترات النهار ، كما أنها ألعاب بسيطة جاءت لتعبر عن بساطة الحياة المعيشية والاجتماعية، وأحيانا لا تختلف بعض الألعاب التي تمارس في الريف عن مثيلاتها في المدن ، وقد يكون الاختلاف في التسمية نظراً لاختلاف اللهجة

    ومن بين الألعاب الريفية ( الصقلة ) ، ( القفة ) ، ( أم البيت ) ، الكونة ، الخزراء ، مجلاع ، الهبة ، الفرارة ، الخاتم ، التبة ، الحرب ، المقصة ، الهول ، النيبوة ، السقلة

    أما الألعاب الساحلية فتعتمد بشكل رئيسي على البحر الذي كان يمثل للصبية أهمية كبيرة ومحيطاً خصباً لممارسة معظم ألعابهم المفضلة عدا كونه مصدراً للرزق ومحيطاً لأهم المهن التي زاولها إنسان الإمارات منذ فجر التاريخ ومن بين الألعاب الساحلية : ديك ودجاجة وهي للصبيان ، اليغيرة وصاقف لاقف وهي للفتيات أما الكبار فقد لعبوا الجحيف والحبل وغيرها مثل كرة السيطان ( وسيب حي ( لو حيت ) وتبين الدراسات والأبحاث التي أجراها المهتمون بتراث الإمارات بأن الكثير من الألعاب الشعبية ، قد اندثر بفعل إنتشار الألعاب العصرية الدخيلة التي صاحبت الطفرة الاقتصادية وتتميز بفردية ممارستها واعتمادها على الأجهزة والآلات ويظهر ذلك جلياً في المدن والتجمعات الحضرية في إمارات الدولة ، أما المناطق الريفية فلا يزال أبناؤها يمارسون ألعابهم الشعبية حتى اليوم ، مثل هذه الألعاب : القبة ، والحلة ، والمريحانية وغيرها من الألعاب ، وفي المناطق الجبلية كمصفوت يمارس الأطفال عددا من الألعاب الشعبية وهي : السكون والصقلة والتبلة


    تابع ..


  2. ...

  3. #2
    ويعزو الباحثون أسباب اندثار الألعاب الشعبية إلى إنتشار وسائل الإعلام التي استحوذت على معظم وقت فراغ الأطفال والفتية ، كذلك إلى فقدان روح الجماعة التي كانت سائدة في الماضي بين الصبيان، وابتعاد الوالدين عن دورهما الأساسي في تثقيف الأبناء وتدريبهم على الألعاب كما كان الأجداد يفعلون سابقاً ، واقتصار دور الأندية الرياضية على الاهتمام بالألعاب الحديثة دون الاهتمام بالرياضة الشعبية التقليدية

    ويضع الباحث الإماراتي عبد الله الطابور تقسيماً للألعاب الشعبية في الإمارات يهدف إلى التمييز بين مختلف الألعاب الشعبية ، ومساعدة الباحثين والدارسين على دراسة الألعاب الشعبية بأسلوب علمي يعتمد على المنطق والموضوعية وقد قسم الباحث الألعاب الشعبية في الإمارات إلى ثلاثة أقسام هي :-

    الألعاب الفردية


    هي الألعاب التي تمارس من قبل فرد واحد فقط ، وتتميز بالسهولة والبساطة في الشكل والأداء والتكوين ، وكثيراً ما يمارسها الأطفال دون سن العاشرة ، ولا تشتمل على قوانين أو شروط محددة ، كما أنها تفتقر إلى عنصر المنافسة ، ولكنها تساعد الطفل على الاعتماد على نفسه وذلك حينما يقوم بصناعة لعبته لوحده ، ومن نماذج الألعاب الفردية : خيل يريد عربانه ، سباببر ، قرقعانه / كراصيف ، الرنج والصوارة



    االألعاب الجماعية


    هي تلك الألعاب التي تمارس بواسطة الجماعة ولا يأتي لعبها ومزاولتها بواسطة فرد واحد ، وتمتاز بأنها تنمي روح الجماعة والتعاون ، ويمارسها أكبر عدد من اللاعبين المشاركين ، وبأنها ألعاب حماسية تتطلب من اللاعب القدرة على التحمل ، والصبر ، والقوة العضلية ، وسرعة الحركة والخفة ، وتحتوي على قوانين وضوابط تحكمها وتنظمها من نماذج الألعاب الجماعية : ( الصوير – الحلة – كرة السوط – الدسيس – القبة – الهشت – الضبة)


    أما القسم الثالث فقد اسماه الباحث الألعاب الفردية – الجماعية وقال : إنه يتألف من ألعاب متنوعة ومحددة وهي الألعاب الحركية ، وتعتمد على النشاط البدني والحركي ومن أمثلتها ( القفة – الحبيل – الحبل ، وأيضاً الألعاب الذهنية : وترتبط بالعقل والذهن والتفكير وإعجال الخاطر وسرعة البديهة واستخدام الحيلة ، وتتميز بقلة لاعبيها وهي مقصورة على الشباب ومن نماذج هذه الألعاب : الصبة – الحالوسة – الطولة ) وهناك ألعاب البنات وتتسم بالسهولة والرشاقة وحينما تتقدم البنت في العمر فإن اهتمامها يقل باللعب ، وذلك لعوامل اجتماعية تخضع للعادات والتقاليد التي تحتكم إليها طبيعة المرحلة العمرية التي تبلغها الفتاة في مجتمع الإمارات ومن نماذج ألعاب البنات : اللقفة – اليغيرة – الأرجوحة – وعرائس

    وأما ألعاب الصبيان فهي تتسم بالعنف والصعوبة والقوة البدنية وتعكس طابع الرجولة وتتطلب كثيراً من المهارات ومن نماذج هذه الألعاب : الحرب – كرة السطو – الضبة – الهشت – وديك ودياية – حسن ديك – عظيم السرا والتينية

    غير أن ألعاب الأطفال دون سن العاشرة هي ألعاب بسيطة وجميلة تعكس قدرة الطفل الذهنية والحركية والثقافية ، وتتميز بالفردية والذاتية ، ومن نماذجها : الشنكعانة – كو كسري – قاف قاف – القرقعانة – المروحة – الصواوة – خوصة بوصة

    كما يحتوي القسم الثالث من الألعاب الشعبية وفق ما يحدده الباحث على الألعاب البحرية ، ويختص بها سكان المناطق الساحلية ، وتمارس في حياة البحر ، أو على ظهر السفينة ، أو على الشاطئ، ويمارسها الناس من كافة الأعمار والفئات ، ومنها لعبة ( المزاحط ) ولعبة ( المشابكة ) ويمارسها الغواصون ، وهناك لعبة (شنبوت) ولعبة القنفد ولد على ، وتمارس على الشواطئ ، ولعبة جر الحبل وتمارس داخل السفن

    كما أن هناك الألعاب النطقية والألعاب ذات الأهازيج الغنائية ، والألعاب التي تحتوي على أدوات والألعاب التي لا تحتوي على أدوات وإذا نظرنا إلى الألعاب الشعبية في دولة الإمارات من الناحية الاجتماعية فنجد أنها قد ساهمت وبشكل كبير في صياغة أسس مجتمع الإمارات عكست مقدار التطور الاجتماعي للمجتمع نفسه ، حيث أنها ساهمت في الحفاظ على صيغة المجتمع بعاداته وتقاليده وقيمه وسلوكيات أفراده وموروثاته

    كما يلاحظ أن جميع هذه الألعاب أو معظمها على الأقل مستوحي من ظروف البيئة المحلية ، وعناصرها الرئيسية ، ذلك أن الخيال الشعبي إنما يستمد مادته من العناصر المحيطة التي تدخل فيما بعد في أغانيه وأهازيجه وألعابه ، وسواها

    ان هذا الموضوع بجتهاد بعض الاشخاص الله يذكرهم بالخير و اجتهادي فيه كان بسيط جداا يكاد لا يذكر واتمنى ان ينال اعجابكم الاني فعلا احب اي شي تكلم عن تراثنا

    تحياتي أختكم زيلدا smile

  4. #3

    السلام عليكم...

    ما شاء الله ...موضوع جميل ومنسق وكامل ايضا.gooood ..ماتصقرين كفيتي وفتي..موضوع روعه يطرق الى التراث وقله ما يتكلم عنه المشاركين في المنتدىcool

    الصراحه التراث ما شي احلى منه...wink

    لو ما زلت مراقبه اخترت موضوعج وحيط له جائزه...لكن انا الحين عضوه عاديهfrown مالي اي اهميه


    تحياتي

    cry

  5. #4
    موضوع حلو..

    لكن اظن ان التراث ماعاد احد يهتم به زي اول..

    بالتوفيق..تحياتي..gooood

  6. #5
    يعطيج الف عافية حبيبتي ZelDa على الموضوع الاكثر من جميييل وقيّم تسلميييين حبيبتي على هالمجهود ..
    والتراث دايما فيه اشياء تعوضنا عن الحاضر ... gooood gooood gooood
    سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته

  7. #6
    thanks alot

    على الموضووووع الروووووعة

    يعطيك العافيــة

    تسلمي

    تحيــاتي smile smile

  8. #7
    يعطيج ألف عافية زيلدا ...

    موضوع حلو و منسق مثل كل مواضيعج ...biggrin

    التراث فيه أشياء كثيير حلوة .. ياليت الناس تنتبه لها rolleyes

  9. #8
    Remi: تسلمين ريمي على ردج و شاهدتج تكفيني smile تراثنا هو اصلتنا العربية فمن لاماضي له لا مسقبل امامه .. smile

    بو خليفة قال : لابد من الحفاظ على تراثنا القديم لانه الاصل و الجذور و علينا ان نتمسك بأصولنا و جذورنا العميقة

    alamid: تسلم على ردك العميد مثل ماقلت التراث محد يهتم فيه الكثير في الوقت الحاضر و ذلك في سبيل التحضر الذي يدعوه الجميع بذلك ولكن ما يزال هنالك بعض من تراثنا ما يزال و لم يمتحى حتى الان ..

    قلب اللازوردي: هذا كله من ذوقج عزيزتي و كلا م الي قلتيه كله صحيح مشكوورة على ردج


    miss_lavender: العفو و تسلمين على ردج الارووعه و الحمد الله ان الموضوع عجبج ....


    تسلمين نانا هذا شهاده اعتز فيها smile تسلمين على ردج ..

    إذا نحن ما هتمينا بتراثنا من بيهتم

    الله يطول بعمر بوخليفة ما قصر أصالة القائد تتجلى في حبه للتراث وتشجيع النهوض به وكانت وما زالت له جلساته وزياراته لاصحاب المهن التاريخية والقديمة فكم جلس زايد مع الصيادين والمزارعين وكثيرا ما شارك الشعب أفراحه واحتفالاته وحمل السيف معهم وسط أغاني الشعب الخالدة


    gooood

  10. #9
    دائما تتحفينا بالمواضيع الأكثر من روعة ...


    تسلمين حبيبتي زيلدا على الموضوع المميزgooood

  11. #10
    الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قلب اللازوردي :
    يعطيج الف عافية حبيبتي ZelDa على الموضوع الاكثر من جميييل وقيّم تسلميييين حبيبتي على هالمجهود ..
    والتراث دايما فيه اشياء تعوضنا عن الحاضر ... gooood gooood gooood

  12. #11
    مشكوووووووورة
    بصراحة تراثنا جميل ..... ولا ييقدر بثمن













    على فكرة عيبني ترتيبج للموضوعwink

  13. #12
    Shama: الله يسلمج عزيزتي و مشكوورة على الردج الحلو كلج ذوق

    animegirl: تسلمين على ردج انيمي جير wink الحمد الله ان الموضوع عجبج ..


    shyboy: تسلم على ردك أخوي ومثل ما قلت عمرره تراثنا ما بتقدر بالثمن و ما بيتعوض


    smile

  14. #13
    مشكوووورة حبيبتي زيلدا على هذا الموضوع الراااائع ..
    بصراحة تراثنا أهم شي نملكه ..والي ماله ماضي ماله حاضر ولا مستقبل gooood

  15. #14
    الله يسلمج عزيزتي و تسلمين على ردج و صدقتي يوم قلتي والي ماله ماضي ماله حاضر ولا مستقبل

  16. #15
    مشكورة زيلدا على الموضوع الرائع

    الي يتكلم عن دولتنا الحبيبةgooood

  17. #16

  18. #17
    مشكووووووووووووووره اختي زلدا

    تراااااااثنا الصرااااحه ما ينسااااااا

  19. #18

    ما شاء الله ابداع في ابداع اختي زيلدا
    احي فيكي هذه الروح الجميلة وحبك لوطنك وحفاظك علي تراثه ومحاولتك تعريفنا به
    ألف شكر لكي اختيgooood


  20. #19
    وردة_البنفسج : هلا بالوردة تسلمين على ردج فعلا تراثنا عمره ما بينسا إذا حافظنا عليه smile

    سوليداد : تسلم على الرد الرائع سوليداد إذا ما قمنا نحن من نتظر حتى يقوم بالواجب smile اتمنى ان أجد معلومات إضافية و أضعها في الموضوع gooood

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter