مشاهدة نتيجة التصويت: هل يشاركك احد من والديك او اخوتك الكبار اثناء مشاهدة الكرتون ؟؟

المصوتون
19. لا يمكنك التصويت في هذا التصويت
  • نعم

5 26.32%
  • لا

6 31.58%
  • احيانا

8 42.11%
مشاهدة النتائج 1 الى 14 من 14

هل تتابعين ما يشاهده أطفالك؟

مع تعدد المسؤوليات المترتبة عليك كأم، وأعباء المنزل المناطة بك كزوجة وربة بيت إلى التفكير بما يشغل أطفالك ليتثنى لك القيام بواجباتك ومسؤولياتك، قد تدفعك هذه الأعباء لفتح التلفاز لأبنائك واختيار محطة من المحطات التي خصصت لهم وتركهم يمضون وقتهم أمامها فيما تتمكنين أنت من إتمام الأعمال المترتبة عليك.

وربما قد لا تعلمين بأنك تركتهم أمام خطر لا يقل عن تلك الأخطار التي تخشين أن يقعوا بها إذا سمحت لهم باللعب أسفل العمارة لأنك تعتقدين أنك تركتهم أمام قناة خصصت لهم، تحاكي طفولتهم بينما تقدم هذه القناة ما يمكن أن يعرض حياتهم للخطر هكذا وبكل بساطة، هذا عدا القيم الأخلاقية والاجتماعية التي يتم غرسها فيهم عن طريق ما تبثه في برامجها شيئاً فشيئاً ويكون لها تأثيرها عليهم أكثر من تأثيرك التربوي لأنهم يجلسون أمامها ويتلقون منها أكثر مما يجلسون معك ويتلقون منك.

نعلمهم العنف ثم نعاقبهم عليه!!!

http://www.mexat.com/vb/attachment.p...1&d=1151501049

attachment

أثبتت الدراسات التربوية أن الأطفال يمضون حوالي 54% من وقتهم أمام شاشة التلفاز، يشاهد الطفل خلالها نسبة عالية من العنف، وقد أشارت الدراسات إلى أن العنف في المجتمع يتزايد مع ازدياد مشاهد العنف على شاشة التلفزيون.

هذا العنف يكاد لا يخلو منه فيلم كرتوني حتى "توم وجيري" البرنامج المسلي والمضحك لا يخلو من حركات العنف.

كونان الذي يحفز ذكاء الأطفال ويعلمهم تحليل الأحداث والنظر إليها بتروٍ كما وصفه البعض، تعرض فيه مشاهد عنيفة من مسرح الجرائم، بل ويمكن من خلاله صناعة مجرم محترف، وذلك من خلال تطبيق الأحداث المعروضة على أرض الواقع مع تدارك الهفوات التي وقع فيها أبطال المسلسل، التي أدت إلى كشف جريمتهم.

قصص الحب تخدش براءتهم

إن خلا فيلم كرتوني من مشاهد العنف فإنه لا يخلو من قصص الحب والعشق والمشاعر المتبادلة بين الفتاة والشباب وكتابة الرسائل وتبادل الهدايا وغيرها من الأفلام من هذه الأمور الرومانسية التي تعرض على شكل كرتوني للأطفال، التي تخدش براءته وتسهل لهم هذا الأمر وتجعله عادياً، بل وتثيره في نفسهم، عدا ما يمكن أن يتعلموه من خلال هذه البرامج.

ما هو دورك حيال ذلك؟
    يشدد المتخصصون في علم نفس الأطفال على ضرورة مشاركة الأم لأطفالها في مشاهدة الرسوم المتحركة، ومناقشتهم في أحداثها لكي تظهر لهم مساوئها وتنتقد السلوك السلبي وتعزز لهم السلوك الإيجابي.
    http://www.mexat.com/vb/attachment.p...1&d=1151500966
    attachment

من جهة أخرى عليها أن تظهر لهم الاختلاف بين الحقيقة والخيال لأن كثيراً من الحوادث المأساوية حصلت بسبب تقليد الأطفال لشخصيات كرتونية، وقد ثبت أن شخصيات الرسوم المتحركة تعتبر المثال الذي يحتذي به الطفل، وهذه نقطة لها وجهان.. إيجابي وسلبي، لذلك على الأم مناقشة المسائل الأخلاقية الصادرة عن هذه الشخصيات مع طفلها لترسيخ القيم الجيدة التي تريد لطفلها أن يلتزم بها وإبعاده عن القيم السلبية التي تعج بها تلك الشخصيات.

كلمة أخيرة..

ينصح التربويون الأهل بتحديد ساعات مشاهدة التلفزيون بالاتفاق مع أبنائهم على أن يفسروا لهم الأسباب، إذ إن ذلك من شأنه أن يتيح للأطفال اختيار البرامج بشكل أفضل بتوجيه الأهل مما يجعل مشاهدة التلفزيون مجرد نشاط ثانوي لا أكثر يمكن أخذ الثمين منه وترك الغث.

منتدى هديل ويب

اتطلع لتعليقكم و حواراتكم
    (عضو أزرق > عضو أخضر> عضو أحمر> عضو أزرق)
    كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك /نلقاكم بعد العيد
    6db3611d93

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية و السنةاللاحقة
    0

2. ...

السلام عليكم......
    يمكن بعد عشر سنين ارجع و اجاوبك على هذا السؤال ^^
    ههههههههه
    شكراً
    سلااااااام
    ^_^
    للــهِ في الآفـاقِ آيــاتٌ لــَعـــلَ .... أقـَلهـا هــو مـا الـيـهِ هَـداكــا
    وَ لَـعَلَ ما في النَفسِ مِن آياتهِ .... عَجَبٌ عِجابٌ لَو ترى عَيناكـا
    وَ الكَونُ مَشحُونٌ بِـأسرارً اِذا .... حاوَلتَ تفسِيــراً لَـها أَعيـاكـا

-----------------------------------------------------------

شكراً لاغلى و احب و اعز صديقة [queen relena] على اهداء احلى تقرير للمتحري كونان

------------------------------------------------------
    ----------------
    عضوة في عصابة
    anime
    0

0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أشكرك جدا أختي ( ديموند ) على نقل هذا الموضوع .. smile

----------------------------

لكنني مع الأسف لا أستطيع وصفه بالــقيـم .. لأنه ليس كذلك على الاطلاق !!!!!!! surprised

فالذي أتعب نفسه في كتابة هذا المقال لا يعرف أصلا ما هو الكرتون وما هو الانيمي ولا يعرف فعلا ما تحتويه !!

لهذا فأنا

أعـــــترض

على من ألف هذا المقال وأطلب منه أن يبحث في الموضوع بشكل أكثر تعمقاً ..

طبعا أنا لا أبرئ الرسوم وأقول أنها بريئة لانني أحبها ..

لكن هذه الاتهامات الموجهة لها لا أساس لها من الصحة . لان الخطأ ليس منها بل من الآباء الذين لا يميزون بين كرتون الاطفال وأنيمي الكبار .. rolleyes

---------------------------

اما المنتجون للأنيمي في اليابان فهم يوجهون انتاجاتهم الى شعبهم أولا قبل أن يصدروه الى باقي الدول .. لهذا نجد أنهم يحددون العمر المناسب لكل مسلسل قبل طرحه في الاسواق ..

والآباء اليابانيون يدركون هذا جيدا لهذا يوجهون اطفالهم وما يشاهدونه ..

والمسلسلات مثل ( كونان ) ليس لها أدنى علاقة بالاطفال !! surprised

نعم في الانيمي ملاحظات سلبية وعيوب كثيرة وأهداف أحيانا سيئة لكن العرب لم يصلوا بعد إلى مستوى يجعلهم يدركونها ومازالوا يرون الأمر بشكل سطحي خال من التعمق وبالتالي خال من الاقناع .. mad

وآسف على الانفعال لكنني لا أمزح في مثل هذه المواضيع nervous

--------------------------

وأكرر شكري لك اختي ( ديموند ) وإلى الامام دوما gooood
    0

انة ماعرف شني اقول بس راح جاوب على الي يصير للامي هي اتابع احيانا ويانة لاننا اذا غيروا التلفزيون ايكوم العرك وهي تريد الهدوء اتابع وتتحمل
    b86765a19eb4713dc10f5f5fd62bf745
    0

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مشيرة
    السلام عليكم......
    يمكن بعد عشر سنين ارجع و اجاوبك على هذا السؤال ^^
    ههههههههه
    شكراً
    سلااااااام
    ^_^
    عقبال ما نفرح بك اختي مشيرة ..بس ديري بالك اذا النية من هلا مو موجودة فما راح تنوجد بعد ما تتزوجي و تنجبي .... فالتعليم في الصغر كالنقش في الحجر

اسعدني تشريفك ..

((ران ))
    انة ماعرف شني اقول بس راح جاوب على الي يصير للامي هي اتابع احيانا ويانة لاننا اذا غيروا التلفزيون ايكوم العرك وهي تريد الهدوء اتابع وتتحمل
    اذن ليس الهدف منمتابعة والدتك ..النصح و الارشاد لكم بل تحصيل حاصل
    اتمنى لما تكبري اختي ران ... يكون عندك القدرة على التحكم اكثر باولادك و ارشاهم لما هو في صالحهم و مناقشة ما يشاهدون معكِ ( فالحوار غالبا معدوم بين الاهل و الاولاد )

اسعدني تعقيبك ..و لا حرمني طلتك

*/***************

قائد يوغيابي كبير يا السن
    الا يوجد اخوة او اخوات كبار اذن ...
    هل تعتقد اخي انك عندما تكبر و تتزوج و يكون لك اطفال ستتركهم يتحكمون بما يشاهدون في اي وقت و اي برنامج مثلما تفعل او يفعل غيرك ... !!!؟؟؟
    ( لي صديقة متزوجة ..طفليها يبدأون بالصراخ و البكاء ان لم تسمح لهم بمشاهدة سبيس تون الساعة 9 ليلا ... !!!!!! ) ..يا ترى كيف وصل بها الامر لهذا الحد ؟؟
    واضح جدا بنظري : لانها كانت تتركهم يشاهدون الاطفال بهدوء و تذهب لاعمال البيت و الطبخ ...و لا تفكر بهم اثناء هذا الوقت المتسمرين به امام الشاشة
    لكن لو كانت تجلس معهم لكان الوضع مختلف و لكان هناك اسلوب ارقى و حوار بينهم .

اسعدني تواصلك smile
    0

ابتسامه و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أنـس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أشكرك جدا أختي ( ديموند ) على نقل هذا الموضوع .. smile

لكنني مع الأسف لا أستطيع وصفه بالــقيـم .. لأنه ليس كذلك على الاطلاق !!!!!!! surprised

فالذي أتعب نفسه في كتابة هذا المقال لا يعرف أصلا ما هو الكرتون وما هو الانيمي ولا يعرف فعلا ما تحتويه !!

لهذا فأنا

أعـــــترض

على من ألف هذا المقال وأطلب منه أن يبحث في الموضوع بشكل أكثر تعمقاً ..

طبعا أنا لا أبرئ الرسوم وأقول أنها بريئة لانني أحبها ..

لكن هذه الاتهامات الموجهة لها لا أساس لها من الصحة . لان الخطأ ليس منها بل من الآباء الذين لا يميزون بين كرتون الاطفال وأنيمي الكبار .. rolleyes

اما المنتجون للأنيمي في اليابان فهم يوجهون انتاجاتهم الى شعبهم أولا قبل أن يصدروه الى باقي الدول .. لهذا نجد أنهم يحددون العمر المناسب لكل مسلسل قبل طرحه في الاسواق ..

والآباء اليابانيون يدركون هذا جيدا لهذا يوجهون اطفالهم وما يشاهدونه ..

والمسلسلات مثل ( كونان ) ليس لها أدنى علاقة بالاطفال !! surprised

نعم في الانيمي ملاحظات سلبية وعيوب كثيرة وأهداف أحيانا سيئة لكن العرب لم يصلوا بعد إلى مستوى يجعلهم يدركونها ومازالوا يرون الأمر بشكل سطحي خال من التعمق وبالتالي خال من الاقناع .. mad

وآسف على الانفعال لكنني لا أمزح في مثل هذه المواضيع nervous

--------------------------

وأكرر شكري لك اختي ( ديموند ) وإلى الامام دوما gooood

الى المعترض أنس ..كيفك اخي ؟؟
    منقال اننا نمزح بهذه الامور ..و اشكرك جزيل الشكر على صراحة رأيك و تحليلك .. و لي تعقيب بسيط عليه
    أجبت نفسك بنفسك بقولك :-

هل تتوقع من حكوماتنا الرشيدة و مؤسساتنا التفزيونية ..ان تخاف على مصلحة اطفال بلدها و مراهقيها و ما يناسب اعمارهم !!!!!!!!

و ان وصلنا الى هذه المرحلة كما تقوم بها اليابان .... فمن يطبقها يا أنس ؟؟

انهم الأهل اليابانيين rolleyes ..لماذا ؟؟

لأنهم يتابعون ما يشاهدونه اطفالهم و يعرفون ما يشاهدونه و يمنعونه مما لا يريدونهم ان يشاهدوه

لذا ..فهي مسؤولية الاهل (الوالدين ) و ليس اصحاب تلك البرامج او المؤسسات

بكرة بس تتزوج و يكون عندك اطفال ..انت المفروض من يتحكم بما يشاهدون ..لا ان تترك لهم الحبل ع الغارب دون رقابة و لو من بعد

اسعدني تواصلك اخي انس صدقا و لا تحرمنا مشاركاتك
    0

أذكر الوالدة حاولت ترتب معانا برنامج لمشاهدة التلفزيون
    برنامجين في اليوم الواحد (بس أيام الامتحانات)
    لكن بعد يومين يخترب البرنامج (عيال دواهي احنا)

وبعدين الأهل ما يقدرون يراقبون الأطفال 24 ساعة
    وانا أدرى
    لأنا كنا نتهرب أنا واخواني ونشوف انمي في وقت كان المفروض ندرس فيه (صدق دواهي هالعيال..بس شو نسوي كنا أول مرة نشوف ساندي بل خخخخ)
    هاي أيام أول.. الحين محد يشوف التلفزيون

بخصوص رقابة الأهل
    ترى مثل ما في عوائل ما تراقب عيالها.. في عوائل تشدد عليهم
    وأنا اعرف عايلة الله يعين عيالهم
    كل اللي يشوفونه أشرطة فيديو (كرتون تعليمي) تعرفون هالاشرطة اللي يبيعونها في المحلات
    إذا سألتهم وقلتلهم بوكيمون (يقولون هذا أكل؟)
    والله أحس بغصة وأحمد ربي على أهلي المتفهمين

أعتقد أن الأهل المفروض يعطون الأطفال مساحة من الحرية مع المراقبة من بعيد لبعيد
    والتدخل في الوقت المناسب
    يعني "يشدوا شوية ويرخوا شوية" (مقولة مشهورة من أحدب نوتردام لووول)

المهم
    شكرا على الموضوع
    لين يوصل اليوم اللي يكون فيه عندي عيال بآخذ راحتي أشوف اللي أباه tongue (وحدة ما في عليها رقابة حالياً خخخ)
    لكن الله يعين في المستقبل
    القنوات كل مالها تنزل في انحطاطها
    كل اللي نقدر نقوله هو الله يعينا في هذا الزمان cry
    attachment
    0

ابتسامه

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة **yumi**
    أذكر الوالدة حاولت ترتب معانا برنامج لمشاهدة التلفزيون
    برنامجين في اليوم الواحد (بس أيام الامتحانات)
    لكن بعد يومين يخترب البرنامج (عيال دواهي احنا)

وبعدين الأهل ما يقدرون يراقبون الأطفال 24 ساعة
    وانا أدرى
    لأنا كنا نتهرب أنا واخواني ونشوف انمي في وقت كان المفروض ندرس فيه (صدق دواهي هالعيال..بس شو نسوي كنا أول مرة نشوف ساندي بل خخخخ)
    هاي أيام أول.. الحين محد يشوف التلفزيون

بخصوص رقابة الأهل
    ترى مثل ما في عوائل ما تراقب عيالها.. في عوائل تشدد عليهم
    وأنا اعرف عايلة الله يعين عيالهم
    كل اللي يشوفونه أشرطة فيديو (كرتون تعليمي) تعرفون هالاشرطة اللي يبيعونها في المحلات
    إذا سألتهم وقلتلهم بوكيمون (يقولون هذا أكل؟)
    والله أحس بغصة وأحمد ربي على أهلي المتفهمين

أعتقد أن الأهل المفروض يعطون الأطفال مساحة من الحرية مع المراقبة من بعيد لبعيد
    والتدخل في الوقت المناسب
    يعني "يشدوا شوية ويرخوا شوية" (مقولة مشهورة من أحدب نوتردام لووول)

المهم
    شكرا على الموضوع
    لين يوصل اليوم اللي يكون فيه عندي عيال بآخذ راحتي أشوف اللي أباه tongue (وحدة ما في عليها رقابة حالياً خخخ)
    لكن الله يعين في المستقبل
    القنوات كل مالها تنزل في انحطاطها
    كل اللي نقدر نقوله هو الله يعينا في هذا الزمان cry
    أنا أوافق على كل كلمه قالتها الأخت العزيزه **yumi** gooood وأناعندي أخت صغيره smile بس ما أخليها تشوف كل شي بالتلفزيون يعني فيه عندنا رقابه بالبيتwink بس مش رقابه لدرجة الإحتكارtongue لأن هاذي الرقابه ما منها فايده ( كل ممنوع مرغوبsmile ) مقوله فعلاً حكيمه واسألي مجربهredface لأني فعلاً حاولت أني أمنع عنها بعض أنواع الأنمي smile بس لاحظت أن كل ما أروح أمنعها تزيد رغبتها في مشاهدتهfrown ووجدت أن الحل الأمثل هو النقاشwink يعني حتى الأطفال بيفهمون وبيسمعون الكلام لو قلنا لهم لا تتابعون هالمسلسل المعين لو أعطيناهم سبب مقنع يخلينا نمنعهم من مشاهدتهgooood صدقيني التفاهم يحل كل المشاكلasian
    وشكـــــــراً على النقل لهذا الموضوع يا عزيزتي وأرجو المعذره إذا أطلت عليكمwink
    0

مشكووووووورة اختي على الموضوع
    اما عن المشاهدة فانا واخواتي اللاتي اكبر مني والاصغر ايضا نجلس معا لمشاهدة الانمي gooood

attachment

مــكســات .. قصّة حُلم، وقصيدة أمل

0

ابي كبير السن
    7c67e39dd434e0f5b724036da1cae5ff

f6864846ec09fbb854e46d8849e2bb90

عدو فيري تيل اول والاخييييير الى الابد
    0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته biggrin

و أخيرا تذكرت شيئا كان ينقصني فعله .. nervous وهو الرد على هذا الموضوع biggrin

اهلا وسهلا اختي ( ديموند ) smile

-------------------------------------------------

الى المعترض أنس ..كيفك اخي ؟؟
    اهلا وسهلا اختي انا بخير والحمد لله ماذا عنك ؟؟ smile

لكن عندما قلت لي ( معترض ) هل كان قصدك اعتراضي في هذا الموضوع فقط ام كان قصدك انني دائم الاعتراض على كل شيء ؟؟؟ confused

منقال اننا نمزح بهذه الامور ..و اشكرك جزيل الشكر على صراحة رأيك و تحليلك .. و لي تعقيب بسيط عليه
    أجبت نفسك بنفسك بقولك :-
    المزاح في هذه الامور قد يؤدي الى نتائج وخيمة .. rolleyes ولا شكر على واجب اختي gooood

إقتباس »

نعم في الانيمي ملاحظات سلبية وعيوب كثيرة وأهداف أحيانا سيئة لكن العرب لم يصلوا بعد إلى مستوى يجعلهم يدركونها ومازالوا يرون الأمر بشكل سطحي خال من التعمق وبالتالي خال من الاقناع ..

هل تتوقع من حكوماتنا الرشيدة و مؤسساتنا التفزيونية ..ان تخاف على مصلحة اطفال بلدها و مراهقيها و ما يناسب اعمارهم !!!!!!!!
    مع الاسف لا .. disappointed نلاحظ إهمالا واضحا بهذا الموضوع سببه أن الاهل لا يعطون للانيمي والرسوم حقها في التقدير .. ويظنون انها ( مجرد رسوم ) .. ويتركون اطفالهم امامها دون ان يتابعوها هم ويعرفوا أي قصص يتابعها أطفالهم ..

وإن كانت قناة سبيس تون تقوم بقطع كل المشاهد المخلة والعنيفة في الرسوم لكن شبكة الانترنت تعج بالمسلسلات الكاملة الخالية من اي تعديل ..

ولو كنت أبا لمنعت أطفالي من تحميل شيء من النت . ولاكتفيت بمتابعة الانيمي لوحدي .. biggrin

اما الاطفال فسأختار لهم قصص الانبياء وبعض الرسوم والبرامج التربوية التي تناسب أعمارهم .. gooood rolleyes

و ان وصلنا الى هذه المرحلة كما تقوم بها اليابان .... فمن يطبقها يا أنس ؟؟

انهم الأهل اليابانيين ..لماذا ؟؟

لأنهم يتابعون ما يشاهدونه اطفالهم و يعرفون ما يشاهدونه و يمنعونه مما لا يريدونهم ان يشاهدوه

لذا ..فهي مسؤولية الاهل (الوالدين ) و ليس اصحاب تلك البرامج او المؤسسات
    دعيني أخالفك الرأي مرة اخرى .. nervous فالمشكلة ليست كما ذكرت انت .. بل هي في اعمال الانيمي نفسها .. rolleyes لأنها اساسا غير موجهة للاطفال .. ل تخاطب عقول المراهقين والشباب حتى من هم في العشرينيات أو الثلاثينيات من عمرهم ..

ويتحدد العمر المخصص للمشاهدة إما من الشركة المنتجة حيث تضع شارات صغيرة في انتجاتها مثل ( -15 ) أو ( -18 ) .. وذلك حسب درجة العنف والاباحية التي تحتويها هذه المسلسلات ..

وقد يتحدد العمر تلقائا عبر مستوى التعقيد في اعمال الانيمي سواء التعقيد الفكري او التكنولوجي .. rolleyes

لهذا لن يميل الاطفال الى متابعة مسلسل ( أجنحة الكاندام ) وإن كان نظيفا وموجها لكافة الاعمار .. لكن مستواه التكنولوجي والفكري أكثر تعقيدا من قدرة استيعابهم لهذا سينفرون منه وبالتالي سيتوجه من تلقاء نفسه الى الشباب البالغين والذين عندهم عقل ناضج وأفكار كبيرة .. smile

أما متابعة الاطفال لأعمال أكبر منهم كالتي تحتوي على الاباحية والعنف فذلك أعتبره تسربا ناتجا عن الاهمال الذي قد يكون من الوالدين او من الجهات الاخرى التي تربطها علاقات مباشرة مع الطفل ..

-----------------------------------------------

وأتمنى أن تكون الاجيال القادمة أكثر وعيا من التي سبقتها

rolleyes rolleyes

بكرة بس تتزوج و يكون عندك اطفال ..انت المفروض من يتحكم بما يشاهدون ..لا ان تترك لهم الحبل ع الغارب دون رقابة و لو من بعد
    eek

ما هذا الفأل يا ديموند لا قدر الله eek هههههههههههههههههه biggrin

اسعدني تواصلك اخي انس صدقا و لا تحرمنا مشاركاتك
    شكرا جزيلا لك وأخبرك بشيء وهو أن مواضيعك تعجبني جدا لانها تدعو الى النقاش الجاد ودائما تكون ذات مواضيع هادفة الى مصلحة الجميع .. gooood

وأتمنى ألا تحبطي اذا لم تجدي التفاعل المنتظر من اعضاء المنتدى فقط لا تتوقفي عن كتابة المواضيع فنحن حتى وإن لم نستطع الرد عليها أحيانا نقرؤها ونستفيد منها .. gooood smile

-----------------------------------------------

والسلام عليكم smile
    0

0

السلام عليكم،

عفوا الموضوع قديم جدا لذلك سيتم اغلاقه..

وشكراsmile
    attachment

~
    .
    .
    شكرا لكم جزيلا على الاهداءات الجميلةولكل من هنأني..واعذروني جميعاredface
    0

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter