مشاهدة النتائج 1 الى 15 من 15

غمزه افلام الكرتون‮.. ‬السحر للصغار والمتعة للكبار .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعي هذا يفتح النقاش في هذا القول
    ..افلام الكرتون‮.. ‬السحر للصغار والمتعة للكبار

لاتجد شاباً‮ ‬جاوز الخامسة والعشرين من عمره إلا ويتحدث إليك بنبرة‮ ‬يعلوها الحنين عن تلك الأيام الغابرة‮.. ‬أيام عدنان ولينا‮.. ‬فلونا‮.. ‬وأيام الطهر والبراءة مع هايدي‮ ‬وبيتر‮.. ‬سيتحدث إليك متحسراً‮ ‬على تلك الأيام التي‮ ‬يراها قد ولت إلى‮ ‬غير رجعة،‮ ‬فبعدها ليس هناك مايستحق أن‮ ‬يشاهد‮.. ‬هو‮ ‬يشفق كثيراً‮ ‬على أطفال هذا الزمان ويراهم محرومين من جمال وسحر الماضي،‮ ‬يشفق عليهم أكثر حين‮ ‬يعلم أنهم لم‮ ‬يشاهدوا مسلسلاته الكرتونية المفضلة كعدنان ولينا وجزيرة الكنز،‮ ‬والتي‮ ‬انشغلوا عنها بمتابعة المسلسلات الجديدة الصاخبة‮..

‬لكن هل الأطفال‮- ‬فعلاً‮ ‬يستحقون إشفاقه؟ هل فاتهم شيء؟ أم أنهم قد وجدوا‮ »‬عدنان ولينا‮« ‬الخاص بهم؟ ماهو هذا الشيء الخاص بهم؟ وماهي‮ ‬قيمته بالنسبة لهم؟ ماذا عن الأعمال الكرتونية الجديدة‮.. ‬هل هم معها‮ ‬يشعرون بحاجة لأن‮ ‬يعودوا إلى زمان‮ »‬عدنان ولينا«؟ أم أنهم مكتفون بها؟

إن الذي‮ ‬يتابع حركة أفلام الرسوم المتحركة‮ ‬يدرك حجم تطورها الهائل على المستويين الفكري‮ ‬والبصري،‮ ‬أيضاً‮ ‬مدى التوسع الكبير في‮ ‬أنواعها وأصنافها‮.. ‬فهل الأطفال‮ ‬يدركون هذا؟ وهل‮ ‬يرون في‮ ‬ذلك ثراءً‮ ‬وغناءً‮ ‬بالنسبة لهم‮ ‬يجعلهم في‮ ‬غنى عن العودة إلى الماضي؟ وماهو الماضي‮ ‬مقارنة بجمال الحاضر‮.. ‬بجمال‮ »‬ديزني‮« ‬و»بيكسار‮« ‬وتلك الأفلام القادمة من اليابان؟ ثم في‮ ‬النهاية‮.. ‬هل الأطفال وحدهم من تجاوز مرحلة‮ »‬عدنان ولينا‮« ‬واتجه إلى الاهتمام بجديد أفلام الكرتون‮.. ‬أم أن هناك من الكبار من‮ ‬ينافسهم في‮ ‬ذلك؟ وهل أفلام الكرتون مخصصة للأطفال فحسب؟‮! ‬

هذه أسئلة تتناهشني‮ ‬منذ فترة طويلة،‮ ‬منذ أن أدركت ضخامة صناعة أفلام الكرتون،‮ ‬وحجم توزيعها الهائل على مستوى العالم،‮ ‬وذلك الإقبال الذي‮ ‬يوليه الجمهور تجاهها،‮ ‬وهذا التنوع الكبير والغزير في‮ ‬أشكالها وأصنافها ومسمياتها،‮ ‬فهناك‮ ‬‭)‬الأنمي‭( ‬و‭)‬المانجا‭( ‬والأفلام ثلاثية الأبعاد،‮ ‬وتصنيفات أخرى عديدة تشرح كم هو ضخم هذا العالم الذي‮ ‬لانملك عنه سوى معلومات محدودة،‮ ‬ولا نملك عن عشاقه المهووسين به إلا بعض الأفكار والتصورات المسبقة التي‮ ‬يغلفها في‮ ‬كثير من الأحيان نظرة هازئة تزدري‮ ‬هذا الاهتمام وتستخف به‭.. ‬وأيضاً‮ ‬نظرة أخرى مشفقة تشعر أن هؤلاء محرومون لكونهم لم‮ ‬ينبهروا بـ‮ »‬عدنان ولينا‮« ‬وبمجموعة المسلسلات الكلاسيكية الخالدة‭.. ‬إن هؤلاء،‮ ‬حين تلج عالمهم،‮ ‬ستشعر أنهم أغنياء باهتمامهم هذا،‮ ‬وسيبدو من الطبيعي‮ ‬أن لايحدثوك عن‮ »‬عدنان ولينا‮«‬،‮ ‬فهم الآن مشغولون بمتابعة المسلسل الياباني‮ ‬‭)‬ناروتو‭- (‬Naruto‭ ‬والذي‮ ‬يرونه بمعاركه وإثارته أولى بالمتابعة،‮ ‬كما أنهم سيتحدثون إليك عن شركة‮ »‬بيكسار‮« ‬الأمريكية وعن فتوحاتها على صعيد تقنيات الأفلام ثلاثية الأبعاد،‮ ‬وسيسهبون بالحديث أكثر عن روعة وجمال الصورة وعن مدى الدقة في‮ ‬محاكاة الطبيعة في‮ ‬رسومات‮ «‬ديزني‮»‬،‮ ‬في‮ ‬‭)‬حكاية لعبة‭( ‬و‭)‬شركة المرعبين المحدودة‭( ‬كما ستحدثون إليك وبنوع من الفخر عن فيلم‮ ‬‭)‬الجميلة والوحش‮ ‬‭(‬BEAUTY AND THE BEAST‭ ‬الذي‮ ‬كان أول فيلم رسومي‮ ‬يدخل قائمة ترشيحات الأوسكار عن فئة أفضل فيلم‭. ‬

في‮ ‬البداية حملنا أسئلتنا إلى بعض الأطفال،‮ ‬باغين بذلك استجلاء كنه هذا العالم الواسع،‮ ‬ومعرفة حجم متابعتهم له‭.‬

وكانت خطوتنا الأولى مع الطفل ذي‮ ‬الأحد عشر ربيعاً‮ ‬مؤيد صالح القحطاني‮ ‬الذي‮ ‬بدا أنه مسلوب تماماً‮ ‬تجاه عالم‮ »‬ديزني‮«‬،‮ ‬فهو إن منحت له مجالاً‮ ‬سيظل‮ ‬يحدثك بأسلوب لذيذ عن أفلام ديزني‮ ‬وعوالمها الساحرة‭.. ‬مؤيد معجب إلى حد كبير بفيلم‮ ‬‭)‬طرزان‭(‬،‮ ‬أيضاً‮ ‬بفيلم‮ ‬‭)‬المذهلون‭( ‬الذي‮ ‬أنتجته‮ »‬ديزني‮«‬‭. ‬والد مؤيد صالح القحطاني‮ ‬يحكي‮ ‬عن شغف ابنه بهذه الأفلام،‮ ‬فيقول‭) :‬منذ أن كان في‮ ‬عمر السادسة وهو‮ ‬يتابع أعمال‮ »‬ديزني‮«‬،‮ ‬وقد وصل به الشغف أن أجبرني‮ ‬على الذهاب به إلى البحرين لمشاهدة فيلم‮ ‬‭)‬المذهلون‭( ‬الذي‮ ‬كان‮ ‬يعرض في‮ ‬صالات السينما هناك‮)‬‭..‬

وعن الميزة التي‮ ‬يراها في‮ ‬هذه الأفلام،‮ ‬يقول صالح‭) :‬الآن لايمكن تحديد ميزة أو قيمة عظمى لهذه الأفلام سوى أنها طفولية شكلاً‮ ‬ومضموناً،‮ ‬كما أنها تحوي‮ ‬جانباً‮ ‬تربوياً‮ ‬يعزز القيم الإنسانية الأصيلة بأساليب ممتعة ومحببة إلى النفس‭( ‬إعجاب مؤيد بهذه الأفلام‮ ‬يشاركه فيه الطفل محمد السبيعي‮ ‬والذي‮ ‬يؤكد أن فيلم‮ ‬‭)‬حكاية لعبة‭( ‬هو أفضل ما رأى من أفلام حتى الآن،‮ ‬هو معجب كذلك بفيلم‮ ‬‭)‬عصر الجليد‭( ‬ومعجب بالإبهار البصري‮ ‬الذي‮ ‬يحتويه‭.. ‬محمد‮ ‬يوضح أن الوسيلة التي‮ ‬يعرف من خلالها عن جديد الأفلام الرسومية هي‮ ‬من خلال متابعته لجديد ألعاب البلايستيشن،‮ ‬حيث ما من لعبة تنزل إلا ويتبعها فيلم‭. ‬

لكن‮ ‬يظهر أننا لم نتحدث سوى عن الأطفال‭.. ‬فهل هم فقط من‮ ‬يتابعون الأفلام الرسومية؟ احدى صاحب محلات الفيديو‮ ‬يؤكد عكس ذلك،‮ ‬وهو‮ ‬يستند في‮ ‬ذلك إلى حجم التوزيع والمبيعات،‮ ‬إذ‮ ‬يوضح أنهم‮ ‬يطرحون من كل فيلم بمعدل تقريي‮ ٠٠٠٢ ‬نسخة،‮ ‬ينفذ منها في‮ ‬الأيام الأولى مانسبته ‮٠٤‬٪‮ ‬والبقية تنفذ مع مرور الوقت وفي‮ ‬خلال مدة لاتتجاوز الشهرين،‮ ‬ومن نسب التوزيع الهائلة تكون نسبة الكبار هي‮ ‬الأعلى،‮ ‬إذ‮ ‬يلحظ‭ ‬طغيانهم على مجموع الصغار،‮ ‬وحرصهم الشديد على اقتناء أفلام الكرتون بكافة أنواعها‭.. ‬أما عن أكثر الأنواع طلباً،‮ ‬فيقول‭) :‬هي‮ ‬لاشك أفلام‮ »‬ديزني‮«‬،‮ ‬لكن هناك طلب ملح على أفلام الرسوم اليابانية،‮ ‬وللأسف هذه الأفلام ليست متوفرة بالشكل المطلوب‭(‬‮ ‬كما‮ ‬يؤكد،‮ ‬رغم ذلك،‮ ‬أن هذه النسب تقريبية ولاتحمل معياراً‮ ‬دقيقاً‮ ‬يؤهل للحكم على مدى شعبية هذا النوع من الأفلام في‮ ‬السعودية،‮ ‬وهو‮ ‬يعزو عدم دقة هذا الحكم إلى وجود مجموعة من محلات الفيديو المتلاعبة التي‮ ‬تلعب على وتر‮ »‬النسخ‮«‬،‮ ‬فهذه المحلات تنسخ أفلام الكرتون وتقوم ببيعها بأسعار زهيدة إلى الجمهور،‮ ‬وهذا‮ ‬يفسر الانكباب عليها،‮ ‬لكن دون وضوح فيما‮ ‬يتعلق بحجم توزيع الأفلام وبنسب أعمار الجمهور الذي‮ ‬يتهافت عليها‭.. ‬

‮ ‬الكبار أيضا
    وكتأكيد على وسع عالم الرسوم المتحركة،‮ ‬ودليل أيضاً‮ ‬على أن الكبار‮ ‬يهتمون كثيراً‮ ‬بهذه الأفلام‭.. ‬كان لنا لقاء مع أحد المتبحرين فيها،‮ ‬والذي‮ ‬تشعر بعد الحديث معه أن السباحة في‮ ‬هذا العالم ممتعة ولذيذة ولا تخلو من فائدة على المستوى الفكري،‮ ‬وكذلك فيما‮ ‬يتعلق بإنماء الجانب الذوقي‮ ‬والجمالي‮ ‬في‮ ‬نفس المشاهد‭

‬طارق الخواجي،‮ ‬يعمل مدرساً‮ ‬في‮ ‬المنطقة الشرقية،‮ ‬لايخفي‮ ‬امتنانه للمسلسلات الكلاسيكية القديمة،‮ ‬إذ هي‮ ‬التي‮ ‬ولدت لديه الاهتمام بالأفلام الرسومية،‮ ‬يقول‭) :‬منذ البداية،‮ ‬برز اهتمامي‮ ‬بها بصورة كبيرة حتى في‮ ‬ظل اهتمامي‮ ‬بالصورة المرئية عموماً‮ ‬كالمسلسلات التلفزيونية والأفلام والأعمال التسجيلية والروائية،‮ ‬لكن منذ حوالي‮ ‬ثلاث سنوات تقريباً،‮ ‬بدأت تتضح لدي‮ ‬رؤية متسعة وقراءة متمعنة‮ ‬يمكن تسميتها نقداً،‮ ‬حيث بدأت أٍقرأ هنا وهناك وأبحث عن الجديد وأتابع مايصدر من دوريات ومؤلفات ونقاشات إليكترونية وأشاهد أصنافاً‮ ‬وألواناً‮ ‬مختلفة مما‮ ‬ينتج،‮ ‬مما جعلني‮ ‬أدرك اتساع هذا العالم‭..( ‬

أما عن الذي‮ ‬جذبه إلى هذا العالم الساحر،‮ ‬وعن مزاياه،‮ ‬فهي‮ ‬كما‮ ‬يقول‭) :‬الميزة التي‮ ‬تبدو في‮ ‬نظري‮ ‬أكثر قيمة في‮ ‬عالم الأنيمي‮ ‬هي‮ ‬القدرة اللامحدودة في‮ ‬إعطاء الفكرة والقصة أقصى ما‮ ‬يمكن،‮ ‬سواء من حيث المسار القصصي‮ ‬والعقدة أو التيمة كما‮ ‬يطلق عليها السينمائيون،‮ ‬والقدرة على توفير عوالمها ورسم مشاعر متفجرة تترك انطباعاً‮ ‬حاداً‮ ‬لدى المشاهد،‮ ‬هناك أيضاً‮ ‬إمكانية منح القصة فعاليتها دون جهود اقتصادية أو زمنية وبقدرة متوازية مع أدب الرواية،‮ ‬مثلما‮ ‬يحدث في‮ ‬قصة ستيفنسون الشهيرة‮ »‬جزيرة الكنز‮« ‬التي‮ ‬أخرجها أوسامو ديزاكي‮ ‬حيث حافظ على خط القصة الاساسي‮ ‬لكنه منحها عبقاً‮ ‬خاصاً‮ ‬لا‮ ‬يمكن ان‮ ‬يتواجد إلا في‮ ‬عالم الانيمي‮ ‬الساحر،‮ ‬نفس الامر تكرر مع ديزاكي‮ ‬نفسه فيما تم انجازه من قصة هرمان ملفل الجبارة‮ »‬موبي‮ ‬ديك‮«‬‭( ‬وبموازاة طارق الخواجي،‮ ‬

XMoon LightX
    يآآرب ~ هل الأوجاع تتسع أم السمآء تضيق ..!

2. ...

غمزه

هناك شاب آخر لا‮ ‬يقل عنه ابحاراً‮ ‬في‮ ‬هذا العالم،‮ ‬هو علاء المكتوم،‮ ‬طالب في‮ ‬جامعة الملك فهد للبترول والمعادن،‮ ‬سبق له المشاركة في‮ ‬مهرجان افلام من الامارات في‮ ‬دورته الماضية حيث ألف موسيقى الفيلم الاماراتي‮ »‬آمين‮«‬‭.. ‬علاء لا‮ ‬يخفي‮ ‬اعجابه بالافلام اليابانية،‮ ‬لكنه‮ ‬يبدي‮ ‬ميلاً‮ ‬نحو افلام‮ »‬ديزني‮«‬،‮ ‬ونحو تعاونها مع شركة‮ »‬بيكسار‮«‬،‮ ‬يقول في‮ ‬ذلك‭) :‬التعاون بين هاتين الشركتين انشأ نوعاً‮ ‬جديداً،‮ ‬هو الكارتون الثلاثي‮ ‬الابعاد،‮ ‬وهو الرسم المتولد بالحاسب وليس باليد،‮ ‬والذي‮ ‬لاقى رواجاً‮ ‬جماهيرياً‮ ‬عظيماً،‮ ‬ومنه انبثقت افلام‮ ‬غاية في‮ ‬الابداع والجمال مثل‮ »‬حكاية لعبة‮« ‬و»الوحوش‮« ‬و»المذهلون‮« ‬و»البحث عن نيمو‮«‬‭..‬ويضيف محدداً‮ ‬ميزة افلام‮ »‬ديزني‮«: ‬ان الميزة التي‮ ‬تتمتع بها هذه الافلام انها مناسبة‮ ‬غالباً‮ ‬لجميع الاعمار وليست موجهة للاطفال فقط،‮ ‬ولا ادل من ذلك على ان فيلم‮ »‬الجميلة والوحش‮« ‬مثلاً‮ ‬قد نال جائزة الاوسكار العالمية في‮ ‬فرع افضل فيلم عام ‮١٩٩١‬م‭! ‬كما ان افلام ديزني‮ ‬لاتخرج دائماً‮ ‬عن اطار الأدب والفضائل في‮ ‬اللفظ والصورة‮)

‬‭ ‬اما عن مدى التنوع في‮ ‬افلام ديزني،‮ ‬فيقول علاء‭) :‬على عكس الانميشن الياباني‮ ‬والذي‮ ‬يشتهر بكثرة مدارسه وانماطه المتعددة في‮ ‬رسم الشخصيات واساليبه المختلفة في‮ ‬التلوين والتحريك،‮ ‬فإن استديو ديزني‮ ‬يكتفي‮ ‬بأسلوب واحد معروف وهو الرسم التقليدي‮ ‬المشهور،‮ ‬لا‮ ‬يحاول الخروج عن هذا القالب انما‮ ‬يجعل التنويع في‮ ‬المضمون نفسه من قصص وحكايات تجوب في‮ ‬كل مرة اساطير الانسان او مناطق الارض او احلام المستقبل‭.( ‬

لكن ماذا عن انواع الانميشين الياباني؟ هنا‮ ‬يجيبنا الاستاذ طارق الخواجي‮ ‬فيقول‭) :‬يصنف اكثر النقاد الانيمي‮ ‬حسب شخصياته،‮ ‬ومن اشهر هذه التصنيفات‮ »‬الشونن‮« ‬وهو الانيمي‮ ‬الذكوري،‮ ‬و«الشوجو‮» ‬الانيمي‮ ‬الانثوي‮ ‬و»الميكا‮« ‬الذي‮ ‬تكون شخصياته الاساسية آلات عملاقة مقاتلة مثل‮ »‬جراينديزر‮« ‬و»اجنحة الكاندام‮«‬‭. ‬وهناك نوع لم‮ ‬يشتهر كثيراً‮ ‬لكنه‮ ‬يبدو اكثر فرصة في‮ ‬شق طريقه الى المستقبل،‮ ‬وهو ما‮ ‬يطلق عليه النقاد اليوم‮ »‬الانيمي‮ ‬التقدمي‮«‬،‮ ‬يقود هذا التيار المخرج الرائع هاياو مايزاكي‮ ‬بفيلم‮ »‬بالأمس فقط‮« ‬لشريكه ايساو تاكاهاتا مخرج الفيلم العظيم‮ »‬قبر الفراشات المضيئة‮«‬،‮ ‬وهناك المسلسل الشهير‮ »‬تجارب متسلسلة لين‮« ‬الذي‮ ‬يمثل هذا التيار بوضوح بالغ‭. ‬

البعض وهذا نادر جداً‮ ‬يقسمون الانيمي‮ ‬حسب تيار الرسم وهو امر لا‮ ‬يعترف به الكثير هذه الايام،‮ ‬ما عدا المتعمقين جداً‮ ‬في‮ ‬عالم الانيمي‮ ‬وتقسيمه من الناحية الفنية البحتة‭,( ‬أما عن ما‮ ‬يستهويه اكثر فهو‭ ‬الانيمي‮ ‬التقدمي‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يخضع للتصنيف الجنسي‮ ‬او الآلي،‮ ‬وانما‮ ‬يدور على هدف الواقعية والقصة عبر الشخصيات المختلفة والمتعاضدة في‮ ‬الرقي‮ ‬بالعمل،‮ ‬لكنني‮ ‬كعاشق للانيمي‮ ‬اجدني‮ ‬في‮ ‬نهاية المطاف حريصاً‮ ‬على متابعة ومشاهد اغلب ما‮ ‬ينتج‭

مثلا :
    يقول سامي ‮: (‬الكارتون الياباني‮ ‬تشدني‮ ‬كثيراً‮ ‬افلام ومسلسلات التقاليد والاعراف اليابانية،‮ ‬وبالاخص ما‮ ‬يتعلق بالننجا والساموراي‮ ‬وفنون القتال،‮ ‬مثل مسلسل‮ »‬ساموراي‮ ‬تشامبلو‮«‬،‮ ‬وعلى صعيد افلام الانمي‮ ‬فتعجبني‮ ‬جميع افلام المخرج‮ »‬هايو مايازاكي‮« ‬‭)‬مخرج عدنان ولينا‭( ‬مثل‮ »‬الروح الضائعة‮« ‬و»بوم بوكوم‮« ‬و»الأميرة مونونوكي‮«‬‭( ‬وفي‮ ‬سؤال عن السوق السعودي‮ ‬وهل‮ ‬يوفر ما‮ ‬يتمناه المهتم بجديد الافلام الرسومية وبأنواعها المختلفة‭.. ‬يجيب الاثنان ان السطوة تظهر بوضوح لصالح الفيلم الأمريكي،‮ ‬اما الياباني‮ ‬فلا‮ ‬يزال اهتمام الشركات به محدوداً،‮ ‬رغم ان الجمهور‮ ‬يتلهف لمشاهدته ومتابعته‭

‬يقول طارق‭) :‬السوق السعودي‮ ‬يعاني‮ ‬من سيطرة المنتج الأمريكي،‮ ‬وقد‮ ‬يبرر هذا بالدعاية الكبيرة التي‮ ‬يبذلها المنتج او الموزع الأمريكي،‮ ‬بينما لا‮ ‬يحرص الياباني‮ ‬على ذلك وهو امر متأصل في‮ ‬الطبيعة الفكرية للمجتمع الياباني،‮ ‬من المؤسف حقاً‮ ‬ألا‮ ‬يكون في‮ ‬السوق إلا اربعة افلام انيمي‮ ‬فقط على حد علمي،‮ ‬هي‮ »‬عرابي‮ ‬طوكيو‮«‬،‮ »‬متروبوليس‮«‬،‮ »‬كاوبوي‮ ‬بيبوب‮« ‬و»الذكريات‮

‬وعلاء‮ ‬يؤيد هذا الكلام،‮ ‬اذ‮ ‬يقول‮: ‬‭ )‬الانميشن الياباني‮ ‬مهمل في‮ ‬السوق السعودي‮ ‬تماماً‮ ‬إلا ما ندر،‮ ‬حتى الشهير من اعمالها وروائعها فإنه مفقود،‮ ‬وانا اعثر عليها بواسطة نسخ‮ ‬غير اصلية من هنا وهناك‭. ‬يعود السبب الرئيس في‮ ‬تهميش الانميشن الياباني‮ ‬الى عدم وجود شركة توزيع محلية تنسق مع شركات الانتاج هناك في‮ ‬اليابان‭. ‬ولعل من سبب آخر وهو ان الكثير من الانميشن الياباني‮ ‬يحوي‮ ‬في‮ ‬داخله ما لا‮ ‬يلائم ثقافة وحصانة المسلم في‮ ‬احيان كثيرة،‮ ‬وهو ما قد‮ ‬يضع المسؤولين في‮ ‬حذر‮ ‬يجعلهم‮ ‬يعممون على الاعمال اليابانية بكافتها‮)‬،‮ ‬وانطلاقاً‮ ‬من هذه الردود الغزيرة في‮ ‬محتواها وفي‮ ‬معلوماتها والتي‮ ‬اطلقها الاستاذ طارق والاستاذ علاء،‮ ‬ومروراً‮ ‬بافتتان الطفلين مؤيد ومحمد،‮ ‬نستطيع نحن تبين‮ ‬‭- ‬ولو من بعيد‮ ‬‭- ‬ملامح هذا العالم الساحر‭.. ‬الذي‮ ‬امتزج به الخيال بروعة الصورة‭.. ‬وبشكل‮ ‬يغرينا فعلاً‮ ‬على ولوجه مطمئنين إلى العظمة التي‮ ‬سنتحصل عليها حتماً‮ ‬حين نغوص في‮ ‬اعماقه‭.. ‬وسننسى‮ »‬عدنان ولينا‮« ‬لسبب بسيط‭.. ‬هو ان مدد المبدعين لا‮ ‬يزال متدفقاً‭.. ‬وابداعهم المتجدد لا‮ ‬يزال‮ ‬يطبع عصرنا الحالي‮ ‬بالروعة والجمال

اسفة علي الاطالة.. ولكني رأيته موضوع يستحق الرؤية

XMoon LightX
    اخر تعديل كان بواسطة » XMoon LightX في يوم » 21-06-2006 عند الساعة » 10:53

شكرا لك علة الموضوع و انا اتفق معاك في كل شيء و اسف ما قرأت الموضوع كله .

أهلين أخي Magician

شكرا أخي علي الرد ,

شكرا لك علة الموضوع و انا اتفق معاك في كل شيء و اسف ما قرأت الموضوع كله

العفوووو, ولكني ما بعترص انك تقرأه كله ما في مشكل

غمزه

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ladylady
    مشكورة اختي علي هذا الموضوع الرائع.........
    العفوو اختي, وشكرا علي الرد الحلووو

شكرا على الموضوع وانا قد مرت عليا هذي المقالة^^ واتمنى انو يجي اليوم الي يعترف بحب الانمي للكبار
    7fc2de2678

إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة shoshoZ
    شكرا على الموضوع وانا قد مرت عليا هذي المقالة^^ واتمنى انو يجي اليوم الي يعترف بحب الانمي للكبار

العفووو يا اختي ,

ان شاء الله

شكرا على موضوع الحلو مرررررررررررررررررررررة
    وافلام الكرتون مجرد رسومات نتابعة ونفهم واقعة
    عدنان ولينا لسة الى الان وهو يبدا
    يعني ماراح سحر الا يام زمان
    I Think, Therefore.. I Am

مشكوووووووووووووووووووور اختي
    attachment

attachment

[GLOW][SHADOW]
    [/SHADOW][/GLOW]

موضوع حلوووووو شكرا جزيلاااا
    وكلامك مرررررةمؤثر وحلووووgooood

aregatooooooo

attachment

مــكســات .. قصّة حُلم، وقصيدة أمل

Talking مشكووووووووووووووووووووورة

شكرا جزيلا لكي اختي العزيزة مون علي المقال ,gooood gooood
    وايضا , يمكن السبب في الاهتمام في الانمي انه , صار الوه قصة , بتعادل قصة
    الافلام والمسلسلات , واحيانا اجمل , wink smile
    وما عاد ينحصر هذا الفن , علي القصص الطفولية , وان كانت مسحات الطفولة تظهر في بعضها ,
    انا عن نفسي عمري 18 سنة ولساتني زي ما كنت وانا وصغير بحدر افلام الكرتون
    وما اعتقد انها بتأثر علي مستوي تفكيري , مثلها مثل الافلام (مش العربية طبعا لانه اغلبها ما فيها فائدة ولا اثارة )mad

مثلا , rolleyes
    مسلسل اجنحة الكاندام , او القناص ما اعتقد انه لو طفل عمره 7 سنين راح يستوعبه كله ,
    انا اعتقد انه لفئة 12 واكثر طبعا هاد رايي الشخصي ,

والمحقق كونان ,
    نظريات فيزيائية , ربما ما اخذتها الا بمنهاج كيمياء وفيزياء الثانوية العامة ,
    فمحال علي طفل انه يستوعب , كل ما ذكر في الحلقات ,

لكن في النهاية يبقي لكل شخص رايي , ويبقي الاهل اهل يلومون ابناءهم علي مشاهدة هذه المسلسلات

لكي جزيل الشكر اختي مون لايت علي الموضوع ,
    والمعذرة علي الاطالة

kid 1412
    3HY33584
    29551892mq5
    Kid 1412

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

@اليتا@

شكرا على موضوع الحلو مرررررررررررررررررررررة
    وافلام الكرتون مجرد رسومات نتابعة ونفهم واقعة
    عدنان ولينا لسة الى الان وهو يبدا
    يعني ماراح سحر الا يام زمان
    العفوو يا اختي , يمكن بس كمان برضوا ما يف تشويسق منل زمان,, رأي الشخصي..

المقاتل الغامض

مشكوووووووووووووووووووور اختي

العفوووو يا اخي,

"oOo"

شكرا على موضوع الحلو ...
    العفوووووووو وشكرا علي المرور

kid 1412

شكرا جزيلا لكي اختي العزيزة مون علي المقال ,
    وايضا , يمكن السبب في الاهتمام في الانمي انه , صار الوه قصة , بتعادل قصة
    الافلام والمسلسلات , واحيانا اجمل ,
    وما عاد ينحصر هذا الفن , علي القصص الطفولية , وان كانت مسحات الطفولة تظهر في بعضها ,
    وما اعتقد انها بتأثر علي مستوي تفكيري , مثلها مثل الافلام (مش العربية طبعا لانه اغلبها ما فيها فائدة ولا اثارة )

مثلا ,
    مسلسل اجنحة الكاندام , او القناص ما اعتقد انه لو طفل عمره 7 سنين راح يستوعبه كله ,
    انا اعتقد انه لفئة 12 واكثر طبعا هاد رايي الشخصي ,

والمحقق كونان ,

لكن في النهاية يبقي لكل شخص رايي , ويبقي الاهل اهل يلومون ابناءهم علي مشاهدة هذه المسلسلات

والمعذرة علي الاطالة

العفو يا اخي كيد..

صح كلامك خي , لانه في بعض الاحيان _ الاغلب ,, اصبحت القصة بتختلف وكمان طريقة الرسم,
    وما اعتقد انها بتأثر علي مستوي تفكيري , مثلها مثل الافلام (مش العربية طبعا لانه اغلبها ما فيها فائدة ولا اثارة
    وأنا كمان الي اخوان واخوات فوق 20 عام ولساتهم بحدروا متل هاي المسلسلات,

والمحقق كونان ,
    وكمان انا لمن احدر بعض الافلام الاجنبية اري انها فيها شبه كتير من قصص كونان,

ونحن نحترم هذا الرأيّ

والمعذرة علي الاطالة
    العفوو يا اخي , وما في مشكل لانه كلامك صح

XMoon LightX

مرحبا جددا

شو باينتوا ما عجبكم موضوعيcry cry cry cry cry cry

وين الردود ؟؟؟؟؟؟؟؟

مون لايت

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter