مشاهدة النتائج 1 الى 15 من 15
  1. #1

    Talking «هنا يرقد إنسان كتب اسمه على الماء»

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف الحال يا اعضاء مكسات الحلوين , صارلي زمان ما دخلت المنتدي , منشان هيك عملت هالموضوع منشان ازا نسيتونيmad smile افكركم فيا kid 1412biggrin smile

    وهو حقيقة موضوع عن شاعر انجليزي , من اهم الشعراء بعد شكسبير قصته كانت هي السبب يللي خلاني اعمل عالموضوع , قصة تراجيدية الي حد بعيد .cry cry

    w6w_2006060113585524ee89e6


    ****قلبي يتألّم ،كأنني قد تجرعت منذ لحظة عصير نبات الشوكران السامّ ، أو أفرغت في جوفي منذ لحظة من الأفيون البليد كأساً، حتى الثمالة وغرقت في ليثي (نهر النسيان) أصيخ السمع في الظلمة وكم من مرة تملكني ما يشبه الحب للموت السهل المريح فنادينه بأسماء رقيقة في كثير من أغنياتي ليأخذ مع الهواء أنفاسي الهادئة ***


    w6w_200606020839097ac19c0e

    «هنا يرقد إنسان كتب اسمه على الماء».

    انتقل بشعره من ضباب لندن إلي الأنوار الإغريقية , لم تزده المصائب التي مرت به
    إلا إصرارا وإبداعا ظهر في قصائده , انطفأت آخر شمعة في حياته وهو لا يتجاوز السادسة والعشرين من عمره , الذي كان لا يوجد به إلا البؤس والألم .

    كيتس , هو من أعظم شعراء الجيل الثاني من الشعراء الرومانسيين , كانت الأنفاس الرومانسية في شعره كتلك الأنفاس الرومانسية التي كانت في الحان شومان .
    فهو تفتح مبكرا , ومات صغيرا , ولكن ذلك لم يمنعه من يخلد التاريخ الأدبي اسمه , كأحد أعظم شعراء انجلترا , فلقد استطاع بمقدرة عجيبة أن يمزج بين عاطفته الرومانسية وبين البرود الكلاسيكي .

    السيرة الذاتية :

    ولد كيتس في لندن عام 1795 م لعائلة متواضعة الحال , ومن ثم ذهب الي مدرسة خاصة ليتعلم , وبعدها ذهب ليتدرب ليصبح طبيبا , ولكنه ترك ذلك ليكرس حياته لكتابة الشعر الذي كان يري به روحه وغذائه وحياته .

    أصبح كيتس بعدها بفترة من ابرز الشعراء , وأصبح ناضجا ومتحمسا جدا , ولم يكن يعلم بان نهايته قد أصبحت وشيكة , ولكن بعد وفاة أخيه بمرض السل وبخبرته الطبية التي يجب أن تكون حذرته من ذلك .

    لكن حالة كيتس الصحية الضعيفة تدهورت في ذلك الوقت , بسبب موت أخيه المفضل لدي العائلة , والمشكلات العائلة حيث أن والده مات وهو في الثامنة من عمره , وتزوجت أمه من رجل آخر قي غضون شهرين من ذلك , وبعد ستة سنين عادت لتموت بين أبنائها ,
    في الوقت الذي كانت صحة كيتس تتدهور شيئا فشيئا , قابل كيتس fanny brawne و وقع في حبها ولكنه طبعا كان حبا عذريا لأنه لم يتزوجها بسبب موته بمرضه .
    في ذلك الوقت , أصيب كيتس بالحمى وهبوط في الدم , فعلم بأنها ذاتها أعراض السل , فقال لأحد أصدقائه : ( ذلك الهبوط في الدم حكم إعدامي , أنا يجب أن أموت )

    علي رغم ذلك ففي سبتمبر / أيلول كتب كيتس أكثر كتاباته التي عرف بها علي الرغم من حالته المالية التي كانت تدهور ,
    إلي جانب خوفه علي مصير fanny الذي كان ارتباطه بها ضربا من المستحيل بسبب ظروفه المالية السيئة , إلي جانب حالته الصحية المزرية .

    كان مرضه يشتد عليه , فاخبره أصدقاؤه باستحالة النجاة من برد انجلترا القاسي , فرأي بان السفر إلي ايطاليا أفضل له , لان مناخها معتدل إلي حد ما , وفي سفره أيضا مصلحة ل fanny التي كان يجب عليها أن تنساه .

    ذهب إلي ايطاليا كمحاولة مستميتة ليستعيد صحته , ذهب معه احد أصدقائه , وكان هناك طبيب اسكتلندي يدعي جيمس كلارك كان ماهر , في محاولة لشفاء كيتس ,

    وصلوا إلي ميناء نابولي في 21 أكتوبر 1820 م هناك حجر علي السفينة 10 أيام لأنهم علموا بانتشار وباء الكوليرا في غرينتش المكان الذي غادروه . ولم يصلوا روما حتى 15/ نوفمبر 1820 م , بدأت روما بالترحيب بجميع المسافرين .
    الحياة الهادئة والمرحة في روما بالطبع لم يكن تأثيرات علي صحته . ولكن الأصدقاء والأطباء حاولوا جهدهم ليشفوه . ولكن محاولاتهم باءت بالفشل .
    الطبيب الذي اعتني بكيتس في روما , لما علم بقصة كيتس قرر أن يعتني به , واخبره بأنه يعاني من مشاكل في الهضم , وليس من السل , و أشار عليه بممارسة تمارين بدلا من العلاج الذي وصف له في لندن .
    في ذلك الوقت لم يكتب شيئا سوي رسالة إلي صديقه شارلز , حيث انه كان بالكاد يودعه بها , وقد ابدي كيتس أميته بان لا يكتب اسم ولا تاريخ علي قبره سوي عبارة

    'Here lies one whose name was writ in water'
    تعلوها مقطوعة من قيثارة يونانية بأربعة من خيوطها الثمانية انكسرت , ( لتظهر عبقرية كلاسيكية قطعت بسبب موته قبل النضوج ) .



    لكن الآلام كانت تعتصر كيتس , ورأي بان الموت أصبح وشيكا وكان عليه أن يقف لانتظار موته بشجاعة .
    كان كيتس وصديقه دائما يخرجون نزهة في المساء حيث الهواء الدافئ , ولكن في 10/ ديسمبر 1820 م عاني كيتس من نزف قوي , تعافي بعدها قبل العيد ميلاد وعاد ليخرج ثانية , ولكنه في 10/يناير صحته انهارت تماما ولم يغادر غرفة نومه بعدها , مات كيتس 23/ فبراير 1821 م ودفن في المقبرة البروتستانية خلف الهرم
    في Testaccio وهو في الخامسة والعشرين من عمره .

    وهناك في روما وافته المنية فطلب من أصدقائه أن يكتبوا على قبره العبارة التالية: «هنا يرقد إنسان كتب اسمه على الماء».


    مات في روما 1821 م وأصبح المنزل الذي دفن فيه متحف يزوره الناس الذين يحبون الشعر من جميع الأماكن ,

    عندما سمع صديقه الشاعر شيلي بموته جن جنونه وكتب أجمل مرئية يمكن أن يكتبها شاعر لشاعر آخر ولم يلبث شيلي أن مات طالبا منهم أن يقبروه إلى جانب كيتس أو في نفس المقبرة على الأقل .

    w6w_20060602084033e9ce99b1


    كيتس لم يكن متعصبا ومتأثرا بالمسيحية ولا بالنزعة الدينية البروتوستانية , وإنما كان إلي حد بعيد يكتب الشعر ويرد في شعره أساطير وقصص الآلهة الإغريقية ,
    كان شديد الإحساس بمآسي العالم , كيف لا , وهو الذي تجرع المر في حياته المليئة بالألم والعذاب .
    كما ذكرت لم يستطع كيتس أن يتزوج المرأة التي أحبها درجة الجنون , لقد حرم في حياته من الكثير ولكنه ألهم موهبة الشعر , حتى انه صنف شاعر بريطانيا الثاني بعد شكسبير , عام 1819 م أبدع كيتس قصيدته الرائعة ( المرأة الجميلة بلا شفقة ) وفيها كان يتحسر علي المرأة التي أحبها وحال القدر من أن يتزوجها بسبب المرض تفعلا لقد عاش كيتس المعني الحقيقي للبؤس :

    وفي هذه القصيدة يرد البيت التالي:

    «أيتها النجمة الساطعة، هل استطيع أن اثبت مثلك في مدار وأستريح ».

    كيتس من أهم الشعراء الرومانسيين عاش الحلم الرومانسي في محاولة للوصول لتلك البلاد الجميلة , بلاد الإغريق التي لم يزرها إنما قراء عنها في بعض الترجمات .

    لم يكن كيتس مخيرا بان يصبح شاعرا وإنما حياته التي عاشها والمصائب التي توالت عليه والخيبات التي عاشها منذ الطفولة وظروفه القاسية جعلت منه إنسان حساس إلي درجة المرض وهذا ما جعله يكتب الشعر بل ويبرع به إلي ابعد الحدود .
    نعم حياته التراجيدية القصيرة , والتجاهل والاحتقار الذي كان يوجه له من الشعراء الآخرين في حياته ومن النقاد . لكنه استطاع أن يقدم الكثير , وقدم ما لم يستطع غيره تقديمه إلي التراث الشعري الرومانسي .

    كان كيتس يري بان الشعر لا علاقة له بالمنطقية ولا بالعقل , وانه سيكون كتابات مملة ومزعجة , وإنما هو ذلك الذي يعتمد علي الحدس الخلاق ويركب آفاق الخيال المجنح , فلا يمكن الخلط بين الفلسفة والشعر فلكل مجاله .
    تخلي بشعره عن البلاغيات والزينة واتجه في شعره نحو جوهر الشعر , علي الرغم انه كان واقعا تحت تأثيرها في بداياته الشعرية .

    عام 1818 م كتب رسالة ذكر فيها أن الشاعر الحقيقي ليس له أي هوية، انه لا شيء وكل شيء في آن معا , وذكر الفرق بين الشاعر وبين الناس العاديين , بأنه هو الذي لا يلتفت إلي العقل في كتاباته , وإنما يكتب بحدسه وموهبته التي وهبه إياها الله عزّ وجل .



    دور الخيال :

    كان إيمانه الرومانسي بالقيم العليا هو ما جعل منه شاعر رومانسي .
    تنوع الخيال الذي استوحي كيتس منه قصائده ,
    النوع الدرجة الأولي عالم شعره الاصطناعي , حيث انه تخيل بدلا من يعكس تجربة صادقة مرّ بها , علاوة علي ذلك كان كيتس شديد الولع لكل ما هو غير مألوف وغريب , ولكل بعيد في المكان والزمان .

    النوع الثاني ما ينجم عن خيالاته , فقد كان يكتب الشعر لما كان يتأمله من العيش السعيد الذي كان عكس ما عاشه وعاني منه في حياته , فقد كان يأمل بان يكون العالم الذي يعيش به كذلك الذي كان يقرأ عنه بالمترجمات ويتخيله .

    الطبيعة والجمال :

    الطبيعة موجودة بشعر كيتس كنوع من تأمل الجمال , حيث انه يبحث عن الجمال في الطبيعة كما يبحث عنه في عباراته ليوضح الصورة ويرسمها لتكون مماثلة للطبيعة الخلابة , متناسقة الألوان وجميلة الرائحة .
    بضعة شعراء كان عندهم حضور الإحساس الطبيعي للجمال الطبيعي , ولكن لا يوجد شاعر رومانسي كان ينظر ويشعر بذلك الجمال ليعبر عنه كما فعل كيتس . فهم دائما ينظرون إليها , ويهملون الفكرة والروح الحقيقة بالإحساس بذلك الجمال الخفي .



    ***فصل الضباب والعذوبة الوافرة أخ الشمس التي تصفر كالذهب يتآمر معها من اجل إثقال شجرة الكرامة بالعناقيد التي تنتشر على ظهر العرائش، من اجل أن تنحني أغصان شجرة التفاح حول البيوت الريفية المحاطة بالطلمب.

    لكي تنضج جميع الثمار حتى العظم...


    أين هي أغاني الربيع أين هي؟ وأسفاه أين هي؟

    لا تفكر بها بعد الآن، فأنت لك أيضا تناغمك،

    هذا في حين أن الغيوم المخططة تلون الانحدار المتدرج للنهار.

    وتلون بشيء من الحمرة الوردية أرياف السهول، وعندئذ تسمع في جوقة واحدة أصوات الذبابات الصغيرة، وهي تتباكى حول صفصاف النهر تصعد في الجو، أو تنزل بحسب تقلبات النسمات الخفيفة التي تهب أو تموت. ***


    kid 1412
    اخر تعديل كان بواسطة » kid 1412 في يوم » 02-06-2006 عند الساعة » 12:41
    3HY33584
    29551892mq5
    Kid 1412


  2. ...

  3. #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته smile

    ما شاء الله ؛ موضوعك جدا رائع ...

    الله يعطيك العافية ...

    ما قصرت ؛ مشكور ....

    تسلمـ .....
    bwr1ak7w0
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين
    من لزم الإستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب

  4. #3

  5. #4

  6. #5

    Talking السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا جزيلا اختي العزيزة Asuka Kaiba علي ردك الجميل , والحمد لله الموضوع نال علي اعجابك

    شكرا اختي العزيزة funcky girl علي الرد الجميل وتسلمي اختي

    شكرا اخي العزيز Super 17 علي الرد الحلو

    وشكرا لكم علي مروركم الكريم

    kid 1412

  7. #6
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تسلم أخوي kid 1412 على الموضوع الرائع

    ومرحبا بعودتك بين أخوانك

    و في انتظار المزيد

    أخوك
    NOVA

  8. #7



    وعليكم السلام ورحمة اللله وبركاته


    'Here lies one whose name was writ in water'
    فعلا كلمات مؤثرة cry

    تعلوها مقطوعة من قيثارة يونانية بأربعة من خيوطها الثمانية انكسرت , ( لتظهر عبقرية كلاسيكية قطعت بسبب موته قبل النضوج ) .
    قصته حزينة جدا cry cry

    شكرا اخي العزيز كيد وشكرا علي الموضوع الحلوووووووووووgooood gooood gooood

    واهلا فيك وبعودتك من جديد asian asian

    صراحة اسم الموضوع شدني كتير ولمن رأيت انوا كيد يللي كاتبه ماترددت ادخله rolleyes rolleyes




    XMOON LIGHTX
    يآآرب ~ هل الأوجاع تتسع أم السمآء تضيق ..!

  9. #8
    تسسسسسسسسسسسسسسسسسلم أخوي kid 1412

    على هذا الموضوع الممتاز ..

    ولاتحرمنا يديدك ..


    تحياتي : الوردة الورديةsmile
    ربي خلقني عادي .. ليش كثروا حسادي..

    attachment

  10. #9

    Talking السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك جزيلا اخي العزيز NOVA علي ردك الجميل وهلا بيك اخي الغالي

    اهلا اختي العزيزة XMoon LightX وشكرا علي ردك الكيوت والموضوع اكيد منور فيكي اختي

    شكرا جزيلا اختي العزيزة الوردة الوردية علي ردك الجميل

    وشكرا جزيلا علي مروركم الكريم

    kid 1412

  11. #10
    رغم اني اهوى الشعر ..واعرف اغلب الشعراء واقرأ عنهم..الا اني لم اعرف هذا الشاعر قبلاً...تقرير جميل..ومميّز
    اظهرت به جميع الجوانب من حياة الشاعر وشعره ..شكراً لك لتعريفنا بهذا الشاعر!

    الله يعطيك العافيه..

    اختك..ROGINA
    attachment
    ^^Friends 4 Ever
    asian Thanx A Lot Farosha

  12. #11

  13. #12

  14. #13
    موضوع رائع جداً

    لشاعر ألهمتني قصته

    من عضو رائع جداً

    مشكور أخوي ما قصرت

    بس لو تقدر تجيب لنا شويه من قصائده gooood نكون لك من الشاكرين

    سلام smile
    attachment

    1296f776809fbed8f0a1821a7554c863

  15. #14

    Talking السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا جزيلا اختي العزيزة ~*{ RoGiNa }*~ علي ردك الجميل واسعدني اني اقدرت افيدك اختي

    شكرا جزيلا اخي العزيز dragon goku. علي ردك الجميل

    شكرا جزيلا اختي العزيز ة Aaron Carter علي الرد الجميل

    شكرا جزيلا اختي العزيزة sOzZzy علي ردك الجميل , وفعلا قصتة هالشاعر جميلة ,وهو متلي متاثر بالثقافة اليونانية , واذا لاقيت اشعار اله ما راح اقصر

    وشكرا لكم علي المرور الكريم

    kid 1412

  16. #15

    Talking السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا جزيلا اختي العزيزة ~*{ RoGiNa }*~ علي ردك الجميل واسعدني اني اقدرت افيدك اختي

    شكرا جزيلا اخي العزيز dragon goku. علي ردك الجميل

    شكرا جزيلا اختي العزيز ة Aaron Carter علي الرد الجميل

    شكرا جزيلا اختي العزيزة sOzZzy علي ردك الجميل , وفعلا قصتة هالشاعر جميلة ,وهو متلي متاثر بالثقافة اليونانية , واذا لاقيت اشعار اله ما راح اقصر

    وشكرا لكم علي المرور الكريم

    kid 1412

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter