مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    هل تشرب من ذلك الكأس

    بسم الله الرحمن الرحيم


    مقال رائع يستحق التفكر !!!


    يحكي ان طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون ...وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..واجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..

    حتى اذا ما اتي صباح يوم استيقظ الملك واذا الملكة قد جنت ..وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!



    نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .الوزير : قد جن الحرس يا مولاي الملك : اذن اطلب الطبيب فورا الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي الملك : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟

    رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا .الملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانين!! الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا !الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !

    الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون ،

    لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن .. هم الأغلبية .. هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ... هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون ..

    هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.



    بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ..هل ستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟*

    هل قال لك احدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !اذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس ؟

    *

    عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وانت في محلك .. هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك .. وتشرب الكأس؟

    *

    أحيانا يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..



    مرت طفله صغيره مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ... ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..قالت الطفلة لأمها .. أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق !استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة ! ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..تقدمت الطفلة لضابط المطافئ : سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر !وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !

    *

    وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة على صاحب الرأي المنفرد ..

    غاليلوا الذي اثبت أن الأرض كروية لم يصدقه احد وسجن حتى مات !وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم انه الأرض كروية بالفعل وان غاليليو كان عاقلا.

    *

    ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار !

    نادية مثلا تحدت أهلها وكل من حولها لتتزوج مشعل لتكتشف بعد سنوات إن مشعل أسوء زوج من الرجال!


    * كم تمنت نادية أنها شربت من الكأس عندما عرض عليها حتى ارتوت !


    كاتب مغمور اكثر على الناس بكتاباته الحادة حتى اعتزله الناس ليكتشف بعد سنوات انه كل كتاباته كانت ضربا من الهراء! كم تمنى هذا الكاتب انه شرب من هذا الكأس حتى ابتلت عروقه!



    اذن ما هو الحل في هذه الجدلية ... هل نشرب من الكأس او لا نشرب ؟

    دعونا نحلل ا لموضوع ونشخص المشكلة بطريقة علمية مجردة

    .

    رأي فردي مقابل رأي جماعي

    منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة



    قد تقول اذن لا اشرب الكأس ... لحظه !

    في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي



    اذن تقول نشرب الكأس .. تمهل قليلا !

    من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية كانت نسبة الصواب في صالحك

    اعرف أن الأمر محير

    *

    شخصيا عرض علي الكأس مرات عديدة اشربه احيانا وارفض شربه احيانا كثيرةالامر كله يعتمد على ايماني بالقضية وثقتي في نفسي وثقتي في الاخرين من حولي هذا بالنسبة الى خبرتي .. والان السؤال موجه لك انت يامن تقرأ كلماتي ..



    اذا عرض عليك الكأس ..هل تفضل ان تكون مجنونا مع الناس !

    او تكون عاقلا وحدك !
    ليس أقسى على النفس من أن تحاور إنسانا قد قرر في داخل نفسه أن يجادلك بلسانه لا بعقلة. (أ.د.ناصر العمر)


  2. ...

  3. #2
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    كيف حالك أخي صدى الصوت و جزاك الله خيرا
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    attachment




    f-dnemark

  4. #3
    والله الموضوع محير ما ادري انت ناوي علينا بنية ..

    أنا اصبحت مجنون قليلاً.. لحظة ..

    لا بل اصبحت كذل ك .. أنا متأكد .... لحظة من فضلك ..

    كنت امزح..

    اسمع يا حبيبي الغالي صدى الصوت..
    الموضوع مثل ما قلت ..
    في بعض الاحيان قد اشرب من الكأس دون تردد .. وذلك إن كان الاغلبية هم على صوا ب .. وانا استدل بقوله صلى الله عليه وسلم .. ( من شد شذ في النار ) .. وقول المثل .. الموت مع الجماعة رحمة...

    و أحيانا ً أكون عالم بالمعلومة التي يتكلمون عنها أو متخصص فيها .. واعرف الصواب وهم يقولون كلاماً لا صحة له .. فعندها اتمسك برأ] وأحاول شرح الموضوع لهم إن كانوا عاقلين وفهموها وانتقلوا معي الى فكرتي كان بها وإن لم يفعلوا .. غسلت ايدي منهم ..ههههه

    ولكن الا تلاحظ ان العالم أجمعه يردد وراء امريكا ما تقول .. هل امريكا على صواب ام على خطأ.. أعتقد انهم يعرفون الجواب لكنهم .. لا ادري ...؟؟!!

  5. #4
    نشرت الموضوع منذ ايام فانتبهت الى انك سبقتني اليه فجزاك الله عني كل خير اخي صدى الصوت

    و حقيقية استغربت قلة لامشاركات بهذا الموضوع الرائع جدا جدا

    تعقيبي عليه كان

    يأتي الاسلام غريبا و يغادر الدنيا غريبا

    فطوبى للغرباء




    إن اردت ان تعرف هل كنت تشرب الكأس أم لا تذكر قوله صلى الله عليه و سلم
    حفت الجنة بالمكاره ، و حفت النار بالشهوات

    ]فأيهما فضلت الشهوة تكن شربت الكأس اماالمكاره تكن امتنعت عن الجنون


    اختكم في الله
    ديموند
    http://www.mexat.com/vb/showthread.p...20#post3270920

    ارجوا اغلاقالموضوع السابق المكرر لي او حذفه ..و اسعدالله يومكم
    (عضو أزرق > عضو أخضر> عضو أحمر> عضو أزرق)
    كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك /نلقاكم بعد العيد
    6db3611d93

    صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية و السنةاللاحقة

  6. #5

    ابتسامه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلا أخى صدى الصوت smile
    أولا شكرا على الموضوع gooood

    بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ..هل ستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟*

    عندما يحدث ذلك فالتدريج مهم جدا ... أى فى البدايه يكون الهدف منع الخمر من الصلاه , وبعد فتره منعه نهائيا...
    وليس التدريج وحده بل مع وجود عوامل أخرى مساعده مثل تعليم جهاد النفس وترتيب الأولويات....
    اخذت مثال معروف
    والصراحه أنا أتكلم ولكن ساعة الواقع لا أعرف ما سيحدث وماذا سأفعل ولكن أرجو أن يكون كما قلت
    ثم أن من يضع هذا هدفا أمام عينيه فهو إنسان عاقل وسيكون عنده العقل الذى يتدبر به الأمور ولسوف يجد العون بإذن الله

    عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وانت في محلك .. هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك .. وتشرب الكأس؟

    أحيانا نعم وأحيانا لا ... نبحث عن الأمل أولا وبعدها يأتى الفعل

    اعرف أن الأمر محير

    أحسن شىء صلاة الإستخاره والدعاء والله كريم حكيم

    شخصيا عرض علي الكأس مرات عديدة اشربه احيانا وارفض شربه احيانا كثيرةالامر كله يعتمد على ايماني بالقضية وثقتي في نفسي وثقتي في الاخرين من حولي هذا بالنسبة الى خبرتي .. والان السؤال موجه لك انت يامن تقرأ كلماتي ..

    نفس الرأي تقريبا , ويعتمد على الإحساس أيضا...

    شكرا على الموضوع المحير gooood

    وشكرا أختى ديموند على الموقف الرائع وأكرمك الله gooood
    والى اللقاء

    e26db37b2b236b1567f42dc0397b709f
    If you asked me a question.. I'll replay...
    But, If you asked the right question.. you'll get what you need to know... !
    ..............وداعــــًا

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter