الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 56
  1. #1

    لأول مرة في السعودية.. معرض لرسوم الـ«مانجا» اليابانية

    السلام عليكم و رحمة الله و بركته
    نشرة صحيفة الشرق الاوسط هذه المقالة

    daily.357338
    في بيت الفنون الجميلة بعروس البحر الأحمر جدة، أقيم لأول مرة بالسعودية معرض «بنات كارتونز» ضمن برامج جماعة رعاية الموهوبات بمكة المكرمة، وهو معرض فني يقص للزائر قصة اللعبة البيضاء من بطولة «رايان». وقصة أخرى بعنوان البهلوانات من بطولة «احمد» بقلم الدكتور احمد حسب النبي، وعرضها بطريقة القصص الكاريكاتيرية أي الـ comics أو كما تسمى في اليابان بالـ«مانجا»، وقد كان طاغيا عليها اللونان الأبيض والأسود، وكذلك المدرسة اليابانية بكل خصائصها، خاصة في ملامح الشخصيات، مثل العيون الكبيرة والتركيز على التفاصيل. الزوار الذين قدموا من مختلف أنحاء السعودية، كانوا جميعا مهووسين بالـ«مانجا»، حملوا كاميرا تهم وأوراقهم ليسجلوا ما يشاهدونه، كلمة وصورة، تقول ميساء أبو العلا ،المهتمة بهذا النوع من الفنون «سمعت عن المعرض من خلال منتديات الإنترنت، وبصراحة لم اصدق ما قرأته فقدمت بنفسي لأرى».
    كل هؤلاء الزوار كانوا يسألون أنفسهم من صاحب هذه الرسومات.. ولم تدم التساؤلات كثيرا.. فسرعان ما أقبلت دانية قاري ونوف كوشك، وهما فتاتان سعوديتان في منتصف العشرين من العمر، واجتمع الزوار حولهما، وكل طرح أسئلته واستفساراته، وكانوا يتحدثون بلغة المانجا وثقافتها، مما جعل الآخرين يتخيلون أنهم ضمن جيل جاء من كوكب آخر.
    دانية قاري درست علوم أحياء بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، أحبت منذ صغرها الرسم بأقلام الرصاص والفحم والباستيل ورسم القصص المصورة والتخطيط بالعربي والإنجليزي، عازفة جيدة للبيانو وتجيد بعض المصطلحات اليابانية وتحلم اليوم كما تقول، «بتعلم اللغة اليابانية والالتحاق بمدارس بطوكيو تعلمني فن المانجا بأصولها».
    وحول تأثرهما الواضح بالثقافة اليابانية، من خلال أعمالهما مما يجعل الزائر لا يصدق بهويتهما السعودية، تقول نوف كوشك الحاصلة على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية، «منذ أن كنت في الصف الثاني الابتدائي وأنا أشاهد مسلسلات كرتونية، حركت بداخلي هوايتي، فكنت ارسم تلك الشخصيات التي أحبها على دفاتري، ولم أشاهد في حياتي شخصية عربية، ثم أجد صعوبة في قصصي برسم الفتيات مع الشبان عندما ارغب تصوير حياة سعودية». أما قاري فترى انه من الصعب رسم شخصية سعودية بالشماغ والثوب أو العباءة بالنسبة للمرأة السعودية، وتقول «نادرا ما يرتدي الشباب الزي الرسمي فصاروا كالغرب في شكلهم وأزيائهم.. فلا أستطيع تحديد ملامح الأنيمي السعودي للأسف».
    وكان لجماعة رعاية الموهوبات بمكة المكرمة الفضل الكثير في تبني الموهبتين وتوفير الكتب والقصص وكل المعلومات عن الكومكس، وكانت المشكلة في إيجاد من يقوم بتدريس هذا الفن الجديد بالنسبة للمجتمع السعودي، كما تقول الدكتورة لمياء العطاس المشرفة على الجماعة، ودكتوراه اللغات الأجنبية بكلية الطب بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وتضيف «ان جماعتنا تهتم بجميع النواحي الثقافية، من فنون تشكيلية وشعر وقصص وباللغتين، والمانجا تعد ثقافة يابانية دخيلة على مجتمعنا، الا ان عليها إقبالا كبيرا من أوساط الشباب، خاصة ممن تربى عليها وهم جيل العشرينات اليوم».
    وتحلم العطاس متمنية أن تحصل كل من قاري وكوشك على فرصة باليابان لتطورا موهبتهما بصقلها دراسيا وتحويل قصصهما الى أفلام كرتون متحركة من دون أن تنسيا هويتهما العربية. وتقول «لقد عملنا لمدة 6 اشهر معا، حتى ننشئ معرض بنات وكارتوونز ومن أكثر المعوقات التي واجهتنا، أن هناك الكثير ممن لا يعترف بهذا الفن ولم نحصل على رعاة، وكان سيكلفنا الكثير لو اتفقنا مع شركة علاقات عامة».
    ومن الجدير ذكره انه ظلت كتب ومجلات المانجا تلعب دورا ترفيهيا مهما في اليابان لقرون عديدة حتى يومنا هذا، هناك ما هو مخصص للشباب وآخر للبنات، وهناك ما هو مخصص للكبار حتى في الـ50 من العمر.

    عمل رائع لهاتين الفتاتين ولكن يبقى السؤال
    كما ترون الرسوم جيدة ولكن لو تمكنت هتان الفتاتان من رسم انمي عربي بملامح عربيه فهل سنتابعة ام اننا تعودنا على الرسوم اليابانية ؟
    Thanks MegaToon

    attachment
    0


  2. ...

  3. #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    معقوله

    مشكووووره على الخبر

    فهل سنتابعة ام اننا تعودنا على الرسوم اليابانية ؟
    عن نفسي بتابع بإذن الله كل الإثنينbiggrin

    bwr1ak7w0
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين
    من لزم الإستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب
    0

  4. #3
    0

  5. #4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته
    واااااااااااااااااااوeek
    خبر جميل ومشجعrolleyes
    ربما سيبدأ الإهتمام بالمانجا وبالأنمي عند هذه النقطة المشجعة التي بدأت عن طريق فتاتين موهوبتينwink
    ومن علامات التفاؤل أن مركز رعاية الموهوبين قد أعطاهما الفرصة لكي يبدعاgooood
    من يدري!!!!!!!!!!!!!devious
    ربما يتبنى شخص مرموق هذه الفكرةasian
    فهل سنتابعة ام اننا تعودنا على الرسوم اليابانية ؟
    صحيح أننا اعتدنا على الأنمي اليابان ولكن هذا لا يمنعنا من متابعة انتاجات شبابنا الموهوبgooood
    وكما يقول المثل ((أول الغيث قطرة))biggrin
    وشكرا لك على هذالخبر الجميلgooood
    attachment
    Your soul can ache
    Your heart can break
    Your confidence can shake
    Your smile can be fake
    But your life can never be a mistake
    0

  6. #5
    مشكورة عللى الخبر
    فيه تطور rolleyes

    هو احنا المفروض اننا نتابع حقتنا عشان نشجع الموهوبين بهالمجال ونجعلهم يتقدمون على الانايم اليباني بس الانايم الياباني لا بديل عنه لانه فعلا فن جميل وهم لهم باع طويل في هالمجال
    لكن اذا قدمو ما يتفوق على الانايم الياباني نتابعهم هما ليه لا
    يسلمو على الموضوع الحلو
    اخر تعديل كان بواسطة » Ḿάẋ في يوم » 10-04-2006 عند الساعة » 04:48
    كل مرفقات مواضيعي محذوفه وشكرا
    0

  7. #6
    مرحبا الوردة الجورية ...وشكرا على هذا الموضوع الذي أخبرني عنه أخي عندما قرأه في جريدة الشرق الأوسط ...
    في الحقيقة أنني دهشت عندما شاهدت الصور فهي رائعة وتبشر بموهبة سعودية واعدة ...ولكن كنت أتمنى لو كان السيناريو باللغة العربية ^_^..

    لو تلاحظون مدى الأقبال الذي شهده المعرض ومدى حاجة جمهور المانجا من شركات عربية لترجمة القصص اليابانية ....الله يرحم زمان الشركات اللبنانية التي أدخلت الكوميكس الأمريكي مثل سوبرمان وغيره ...


    كما ترون الرسوم جيدة ولكن لو تمكنت هتان الفتاتان من رسم انمي عربي بملامح عربيه فهل سنتابعة ام اننا تعودنا على الرسوم اليابانية ؟
    أفضل أن تركز الفتاتان على الأسلوب الذي شاهدناه في الصور التي شاهدناه في المقال ولو أجتهدوا أكثر فقد يستطيعون أن يضعوا حدا للقحط الذي يشهده السوق السعودي من عدم وجود قصص مانجا ألا ما ندر ...
    0

  8. #7
    كما ترون الرسوم جيدة ولكن لو تمكنت هتان الفتاتان من رسم انمي عربي بملامح عربيه فهل سنتابعة ام اننا تعودنا على الرسوم اليابانية ؟
    لحظظظظظة
    وش كما ترون@_@


    smoker



















    smoker










    daily.357338








    confused



    مااااااااااااشووووووووووووووف
    وشمكتووووووووب؟
    هااااااااااااااه smoker







    تراااااي ما اسمع زين .. علوووو الصوت smoker


    الـ50 من العمر.



    ايه ايه .. وانا ابوس ..
    انا طاقن ال 50 منذ مبطي biggrin
    بس تتوقعين بيطلعون للي الى عمر ال 60 + ال 70 ؟
    لأن عربيات لازم يعرفن ان اعمارنا بيد الله طبعاً وتصل الى 70
    فلازم 70 سنه تكفييييييين









    وتحلم العطاس متمنية أن تحصل كل من قاري وكوشك على فرصة باليابان
    أتشششششششوووووووووو
    الحمد الله .. يرحمكم الله
    ويهدينا جميع
    smoker




















    منديل لو سمحتم tongue

    الوردة الجوريه
    موضوعك يهبل وتحفه .. والله يعطيهن أحلى تذكره لليابان + حمالي للشناط وأدوات الرسم (( محسوبك)) لو بغوو biggrin
    والله اني ماشوف .. بس هماهم يحلمون .. وحنا والله اني كل يوم أحلم باليابان biggrin
    هههههههههه
    تحياتي واحترامي tongue
    بندر
    0

  9. #8
    رائع فعلا
    و تطور جيد للعرب
    و هذه بداية رائعة لنا و يا رب يستمروا في هذا المجال الجميل


    اما بالنسبة للذين يقولون انه لازم نرسم بطريقة عربية
    اصلا هو لا يوجد طريقة عربية و بعدين المانجا هكذا ترسم و لا يوجد لها طريقة اخرى و الا لا يسمى مانجا
    و انا رأيي انه المانجا احلى اسلوب في الرسم.
    و بعدين اليابانيين هم اللي اخترعوه هكذا.
    لكن احنا ممكن نستخدم هذا الاسلوب في اشياء هادفة و قصص جميلة و شيقة (و ليست ساذجة كقصص الاطفال العربية) غير المانجا الياباني لانه احيانا بيكون فيه صور غير لائقة.
    attachment
    لعبة rpg روووعة لمن يريد الاشترال الرجاء اضغط هنا...
    AMV لfruit basket من اخراجي و برابط جديد (انظر مشاركة رقم 10) ... ارجو انه ينال اعجابكم ^_^
    http://www.mexat.com/vb/showthread.php?t=168515
    آخر رسوماتي,,, ارجو ان تنال اعجابكم
    0

  10. #9
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    Asuka Kaiba
    يامي يوغي & يوغي

    صدقوا انتو في علم مو حلم gooood

    OLD_anime
    ربما سيبدأ الإهتمام بالمانجا وبالأنمي عند هذه النقطة المشجعة التي بدأت عن طريق فتاتين موهوبتين
    ومن علامات التفاؤل أن مركز رعاية الموهوبين قد أعطاهما الفرصة لكي يبدعا
    الكونت
    لو تلاحظون مدى الأقبال الذي شهده المعرض ومدى حاجة جمهور المانجا من شركات عربية لترجمة القصص اليابانية ....الله يرحم زمان الشركات اللبنانية التي أدخلت الكوميكس الأمريكي مثل سوبرمان وغيره
    فعلا هذه بادرة طيبة من المركز فلو لحظتوا ان كاتبة المقال قالت
    واجتمع الزوار حولهما، وكل طرح أسئلته واستفساراته، وكانوا يتحدثون بلغة المانجا وثقافتها، مما جعل الآخرين يتخيلون أنهم ضمن جيل جاء من كوكب آخر.
    يعني بعض الاشخاص لديهم نظرة اخرى وما توقعوا ان يكون لهذا الفن كل هذا الهتمام

    MAX X5
    هو احنا المفروض اننا نتابع حقتنا عشان نشجع الموهوبين بهالمجال ونجعلهم يتقدمون على الانايم اليباني بس الانايم الياباني لا بديل عنه لانه فعلا فن جميل وهم لهم باع طويل في هالمجال
    لكن اذا قدمو ما يتفوق على الانايم الياباني نتابعهم هما ليه لا
    انا اتفق معك فلا بديل لنا عن الفن الياباني الرائع ولكن من يدري قد ينقلب السحر على الساحر و تتفوق المانجا العربية على اليابانية

    BMA
    ياهلا بابو فلاح زين الفكرة وصلت لك

    موضوعك يهبل وتحفه .. والله يعطيهن أحلى تذكره لليابان + حمالي للشناط وأدوات الرسم (( محسوبك)) لو بغوو
    مالومك صاك الـ80 ومخرف nervous
    اشكرك على المشاركة الجميلة gooood
    اخر تعديل كان بواسطة » الوردة الجوريه في يوم » 10-04-2006 عند الساعة » 07:05
    0

  11. #10
    مرحبا بك اخي Scorpy_Akram
    اما بالنسبة للذين يقولون انه لازم نرسم بطريقة عربية
    اصلا هو لا يوجد طريقة عربية و بعدين المانجا هكذا ترسم و لا يوجد لها طريقة اخرى و الا لا يسمى مانجا
    اعتقد ان المقصود هورسم الاشخاص بالزي العربي الخليجي بالتحديد للمحافضة على الهويه العربيه
    0

  12. #11
    صحيح.

    ايضا معظم القصص المصورة العربية تكون ساذجة جدا جدا و هايفة لانهم يظنوا انه فقط للاطفال, مع ان الانيمي الياباني معظمه للشباب و الكبار.

    انا اتمنى ان الموهوبين العرب يبتعدوا عن السذاجة و السخافة و يحولوا يعملوا شيء مفيد ولو لمرة واحدة في حياتنا.


    على فكرة....
    انا ايضا ارسم قصة بطريقة المانجا و اذا اردتم مشاهدة احدى الصفحات يمكنني وضعها هنا
    0

  13. #12
    والله ثم والله أني كنت أفكر فيها لأني أنا حاليا قاعدة أرسم مانجا. ومشكورة على الموضوع والحمدلله السعودية صار منتشر فيها ألانمي والمانجا بشكل ملحوظ ويقولون أن الانمي مو ممنوع بألاساس بلسعودية لاكن المشكلة أن ما فيه وكلاء لها عندنا .
    0

  14. #13
    لاأعرف ماهو السبب لكنني لاحظت أن اكثرية الناس الذين يظهرون بموهبتهم في رسم الأنمي هم الجنس الناعم...وكأن الأولاد يشعرون بخجل من هذه الأمور....على كل حال إنه امر رائع ان نرى الدولة الشقيقة تقوم بهذه الأمور مما يحفز على نشر المانجا في الوطن العربي
    54392f495f4f55a9ee287e95ea45f8bb
    0

  15. #14
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    Scorpy_Akram
    ايضا معظم القصص المصورة العربية تكون ساذجة جدا جدا و هايفة لانهم يظنوا انه فقط للاطفال, مع ان الانيمي الياباني معظمه للشباب و الكبار.
    القصص العربية عادة ما تركز على العادات و التقاليد و الحياة في المجتمع العربي و المواضيع الإرشادية
    وهذا ما يجعلنا ننفر منها ونتوجه لغيرها فلو ركزت على مواضيع أخرى كالمغامرات او الدراما و حتى ألا كشن فذلك سيجذبنا إليها اكثر ونأمل ان تكون هذه الخطوة بداية خير

    على فكرة....
    أنا ايضا ارسم قصة بطريقة المانجا و اذا اردتم مشاهدة احدى الصفحات يمكنني وضعها هنا
    لماذا الاستشارة ضع ما تريد على الرحب و السعة smile

    Princess Cherry
    هاقد بداء المبدعون أهلا بك gooood

    ultemed15red
    لا أعرف ماهو السبب لكنني لاحظت أن اكثرية الناس الذين يظهرون بموهبتهم في رسم الأنمي هم الجنس الناعم...وكأن الأولاد يشعرون بخجل من هذه الأمور
    الجواب لديكم انتم
    قد يكون السببان الفتيات غالبا ما يقضين أوقاتهن بالمنزل وبذلك تجد الوقت الكافي للرسم وقد يكون السبب ما ذكرته أنت
    بالتأكيد ستؤخذ هذه الخطوة بشكل جدي وقد تنتشر في الدول العربية و الأمر يعتمد على الرسامين أنفسهم
    0

  16. #15
    واااااااااااااااااااااااااااو.. بالصراحة ماكنت أعرف أنه أقيم معرض هنا عندنا بجدة، يعني أنا من جدة ومن محبي رسم المانجا، أقصد أني أرسمها بنفسي بأسلوب المانجا اليابانيه طبعا، وبصراحة أتمنى لو يقيمون هذا المعرض مرة أخرى حتى أكون أول المشاركين بهذا المعرض، وأبرز مهاراتي بكل شيء..

    مشكووووووووووووورة يا وردة على هذي المعلومة الي ماكنت أعرفها الا منك..
    /|\
    cheeky
    0

  17. #16
    أهلا أختي الورة الجورية ..
    شيء رائع وخطوة جيدة لهاتان الفتاتان , ولكن كبداية لابد من بعض الاخطاء ولكني أحييهم على جرأتهم في طرح الفكرة لأنها قد تكون جديدة على البعض ..

    عمل رائع لهاتين الفتاتين ولكن يبقى السؤال
    كما ترون الرسوم جيدة ولكن لو تمكنت هتان الفتاتان من رسم انمي عربي بملامح عربيه فهل سنتابعة ام اننا تعودنا على الرسوم اليابانية ؟
    بالنسبة لي انشالله نعم .. اذا كان الرسم مشابه لما في المانجا والقصة جيدة فلما لا أتابعه ؟
    وتسلمين الجورية على الموضوع
    Instagram , Ask

    اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحمـ موتانا وموتى المسلمين برحمتك يا أرحمـ الراحمين
    0

  18. #17
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    So_Do.Girl
    هذه هي المشكلة انه لم يتم الاعلان عن المعرض حتى ان الصحف المحلية لم تذكر عنه شيء انا لا اقرا إلا عكاظ و الشرق ولا ادري ان كانت الصحف الاخرى قد نشرة الخبر مع اني لا اتوقع ذلك
    مشكووووووووووووورة يا وردة على هذي المعلومة الي ماكنت أعرفها الا منك..
    لا شكر على واجب

    ^سوزي^
    الله يسلمك حبيبتي فعلا خطوة نستطيع ان نقول انها جريئة جدا
    0

  19. #18
    0

  20. #19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ***********************************
    صديقتي الوردة الجوريه ... ^__^

    خبر أكثر من رائع , وفي الحقيقة لدينا مبدعين في الرسم لكنهم يحتاجون للتشجيع و الإهتمام ....

    و أتمنى لأخواتي دانية قاري ونوف كوشك و للجميع التوفيق ...
    attachment
    attachment
    سبحانكَ اللهم و بحمدكَ، أشهد أنه لا إله إلا أنتَ، أستغفرك و أتوبُ إليكَ.
    0

  21. #20
    وعليكم سلام
    مشكووووووووووووووووووور الوردة الجوريه على
    انشااااااااااااااااالله معارض انمي تبدأ دخول في سعوديه بشكل اكبر

    اما بالنسبة للذين يقولون انه لازم نرسم بطريقة عربية
    اصلا هو لا يوجد طريقة عربية و بعدين المانجا هكذا ترسم و لا يوجد لها طريقة اخرى و الا لا يسمى مانجا
    يقصدون انك ترسم ملامح ( وجوه ) عربيه
    كنت في يوم ابحث عن صور انمي وشفت هذا موقع للفنانه مريم الجمعه وهي فنانه سعوديه
    هذا بعض من صور انمي بملامح عربيه

    meriam

    1m

    mariam22233

    gulf-man04

    sehrAlSharq

    وهذي رسمات عصريه

    59

    m111

    m234

    1246


    وهذا موقعها
    http://www.mmjart.com/arabic.php
    والي يحب يشوف الرسوماتها انمي يدخل على هذي رابطه
    http://www.mmjart.com/Animi.php
    0

الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter