عدد ركابها 137 ومعظمهم أجانب
57 شخصا يلقون حتفهم في غرق "تايتانيك" البحرينية


attachment







قال مسؤولون الجمعة 31-3-2006 ان 57 شخصاعلى الاقل لقوا حتفهم وان 13 شخصا في عداد المفقودين بعد ان غرقت سفينة سياحية تقل أكثر من 130 شخصا قبالة البحرين امس الخميس، فيما لا زالت السلطات البحرينية تجري تحقيقا مع قبطان السفينة.

قال ناجون وشهود عيان ان السفينة كانت "مائلة على احد جوانبها قبل ان تغرق بالكامل في عرض البحر معيدة تذكير البحرينيين بمأساة السفينة "تايتانيك" في العام 1912.

وقال المسؤولون ان 137 شخصا كانوا على متن السفينة السياحية معظمهم اجانب بينهم بريطانيون وامريكيون والمان واشخاص من جنوب افريقيا وهنود ومصريون عندما غرقت مساء الخميس. وقالت مصادر سياحية ان السفينة حمولتها 100 راكب.

ونقلت "العربية" عن صاحب السفينة قوله انه ربما كان عدد الركاب أكبر من حمولتها وانقلبت بعد ان تجمع كثير من الركاب في أحد جانبي السفينة. وانتشل عمال الانقاذ 67 شخصا نجوا من المياه.

وبحلول النهار لم يشاهد سوى بدن السفينة المقلوبة في المياه وأطواق نجاة برتقالية خالية تطفو بجوارها. وعرض تلفزيون البحرين لقطات لعمال الانقاذ وهو يستخدمون الفؤوس في محاولة لفتح قاع السفينة. واقيمت مشرحة مؤقتة في جانب الميناء.

وقال العقيد طارق الحسن في مؤتمر صحفي "مازالت جنسيات 11 من القتلى غير معروفة". وقالت الوزارة ان 13 بريطانيا بين القتلى. وفي وقت سابق قال وزير الاعلام البحريني عبد الغفار عبد الله لـ"العربية" ان التقارير الاولية تشير الى انه قد يكون بين القتلى 20 فلبينيا وعشرة من جنوب افريقيا وعشرة مصريين. وقالت وزارة الداخلية انه تأكد ان ثلاثة مصريين بين الناجين بالاضافة الى امريكي.

وقالت شركة موراي اند روبرتس للانشاءات وهي كونسورتيوم من جنوب افريقيا ان العديد من موظفيها كانواعلى متن السفينة من جنوب افريقيا وبريطانيا والهند وباكستان والبحرين. وقالت انه تأكد انقاذ 15 من موظفيها وان أربعة لقوا حتفهم وستة في عداد المفقودين.

وقال مسؤولون امريكيون وبحرينيون انه لا يوجد ما يشير الى ان غرق السفينة كان نتيجة لهجوم. وقال عبد الله للعربية "أعتقد انه حتى هذه اللحظة فان العمل الارهابي مستبعد تماما". وقال الحسن انه يجري التحقيق مع قائد السفينة وهو غير بحريني. ولم يذكر تفاصيل.

وقال للصحفيين ان هناك حاجة لمزيد من الوقت وانهم لايريدون الدخول في تكهنات وانهم يحتاجون الى انتظار نتيجة التحقيق الرسمي. وقال أحد الناجين ان السفينة المؤلفة من طابقين انقلبت بعد ان ضربتها موجة فيما يبدو وهي تستدير.

وقالت وزيرة الصحة البحرينينة ندى حفاظ ان 30 من الذين تم انقاذهم نقلوا الى المستشفيات. وقالت ان بينهم 17 هنديا وأربعة بريطانيين واثنان من جنوب افريقيا وفليبينيان وشخص واحد من كل من ايطاليا والصين وتايلاند والبحرين.

وقال متحدث باسم الاسطول الخامس الامريكي الذي مقره البحرين ان 16 من غواصي البحرية وسفينة امريكية يقدمون المساعدة في جهود الانقاذ. واضاف أن السفينة غرقت في ميناء قريب من الشاطيء.




المصدر: العربيةcry sleeping dead smoker