إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا سبحانك إنك أنت العليم الخبير ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .



وبعد .. فقد انتشرت في المنتديات الكثير من الأحاديث الموضوعة والضعيفة ، وكثيرا ما نرى العضو يكتب الموضوع دون أن يفكر بالتأكد من صحة الأحاديث الموجودة في موضوعه ، وربما كان ذلك يعود إلى أن الكثير منا لا يعرف كيف يتأكد من صحة الأحاديث ، ولذلك فقد كتبت هذا الموضوع وقمت بترتيبه بطريقة بسيطة ومناسبة ، وشرحت فيه بعض المواقع التي اعتمد عليها اذا أرت التأكد من صحة الأحاديث ، فأسأل الله ان ينفعكم به وان ينفع به كل من يقرأه ، بسم الله نبدأ :


أول موقع هو الموقع التالي :



http://www.dorar.net/mhadith.asp



وهذا الموقع لنعرف منه مدى صحة الأحاديث قبل نشرها في المنتدى .. وهو من افضل المواقع التي اعرفها .. وفيه كتب تخريج الأحاديث للشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - وغيره من الشيوخ والأئمة .. وطريقة البحث معروفة للجميع .. ويفضل ان يبحث الشخص عن كلمة وليس عن جملة .. لأن البحث عن الجمل غالبا ما ينتهي بعدم الحصول على نتيجة من البحث .. وذلك لإختلاف صيغ الحديث بين كتب الحديث التسعة .. وهناك ايضا هذا الموقع :





http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp





وهو مخصص للشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - ولو انه لا يشمل كل كتب الألباني ولذلك كان الموقع الأول افضل واشمل ..



الموقع الثالث استخدمه دائما للحصول على تخريج الحديث او على سنده وليس للبحث عن مدى صحته .. وهو موقع يحتوي على كتب الحديث التسعة :



http://hadith.al-islam.com



وطريقة البحث بسيطة ... ولو اني أفضل ان يستخدم الشخص طريقة البحث المتقدم ويبحث عن كلمة بعينها موجودة في الحديث الذي يبحث عنه .. وهذا افضل حتى لا ينتهي به البحث الى مئات النتائج ..




هذه باختصار المواقع التي استخدمها والتي يمكن من خلالها البحث عن مدى صحة الحديث وعن سنده وتخريجه .. عسى الله ان ينفعكم بها وان تستخدموها دائما للتأكد من صحة الأحاديث قبل نشرها ..