رحلات سياحية الى الفضاء!!!





اعلن وزير النقل الاميركي انه يحتمل منح ترخيص للرحلات التجارية لنقل ركاب الى الفضاء بحلول 2008 في الولايات المتحدة. واوضح انه يستند الى تقدم مشاريع المستثمرين الذين يعملون بهدف تنظيم رحلات تجارية الى الفضاء. وقال: "سنعطي الضوء الاخضر سريعا الى الرحلات التي نعتبرها آمنة".

واعلنت شركة فيرجن غالاكتيك في كانون الاول انها تامل اطلاق اول مركبة سياحية الى الفضاء في 2010 من قاعدة ستبدأ بانشائها هذه السنة في جنوب غرب الولايات المتحدة. وقالت الشركة التي يملكها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون وحاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون انها وقعت اتفاقا لبناء المطار الفضائي.

واعلن برانسون في ايلول 2004 انشاء الشركة التي اقامت شراكة مع موجافي ايروسبايس فنتشرز، اول شركة اميركية نظمت اول رحلة خاصة الى الفضاء في التاريخ. وتامل الشركة في نقل ما لا يقل عن 50 الف سائح الى الفضاء في السنوات العشر الاولى بتذكرة بسعر 200 الف دولار.

ويفترض دفع 10% من المبلغ لحجز مقعد في الرحلة، وهو مبلغ تتم اعادته في حال غير الزبون رأيه، وفق ما تؤكد الشركة على موقعها على الانترنت. وتؤكد الشركة انها تلقت 40 الف طلب حجز من 120 بلدا.

وقال برانسون ان الشركة تعمل على تصميم سفينة فضائية سياحية بثمانية مقاعد باسم"سبايس شيب تو" (سفينة الفضاء 2" على نموذج "سبايس شيب وان" سفينة الفضاء الاولى)، التي قامت برحلة الى الفضاء في حزيران 2004.