مشاهدة النتائج 1 الى 10 من 10

المواضيع: بيت

  1. #1

    بيت

    [GLOW]
    احلى بيت
    هااااي
    كيف الحال
    gooood
    حبيت اشارك معكو
    بس انشاء الله تحبو البيت هذا الي جبته >>>> هههه


    طبعا منقوووووووووووووول


    الاستقبال


    http://albeet.com/image/data/248.jpg


    http://albeet.com/image/data/249.jpg


    http://albeet.com/image/data/404.jpg

    الطراز الشعبي لجزيره العربيه
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    الركن التراثي في المنزل عادة ما يكون :
    * في إحدى الزوايا.
    * المضاءة إضاءة جيدة .
    * يطلى بطلاء أبيض " أو بيج " مع بني
    * الزخارف في الجدران مستوحاة من الرموز النباتية لجدران الطين كالمثلثات و الدوائر و الزخارف الشعبية .
    * يعلق على الجدران بعض القطع التراثية كالسفرة و حاملة الحاجيات و بعض البنادق القديمة أو قطع السلاح اليدوي كالسيوف و الخناجر .
    * يمكن فرش الأرضية بقطع سجاد قديمة و وضع مساند و كراسي تراثية موزعة في الأركان لكي تعطي الزائر فرصة التمتع بالجلوس و التعايش مع التراث .
    * على الأرضية بواسطة منصات صغيرة توزع القطع التراثية حسب استعمالها أو حسب أي نظرة أخرى , المهم أن تكون موزعة بشكل متناغم يوحي بالذوق و لا يفقد القطع أهميتها التراثية أو التاريخية .
    * يمكن تعليق فوانيس في السقف للإضاءة .
    * استخدام الأبواب و الشبابيك الخشبية التراثية المتميزة بنقوشها الشعبية الجميلة

    و من القطع التي توجد بكثرة في الزوايا التراثية :
    * ركن القهوة و يحوي الكمار, الدلال ,الأباريق, العلب, الفناجين ,المنفاخ ,الملقاط ....الخ
    * ركن أدوات المرأة و زينتها و يحوي ملابس المرأة و مجوهراتها و الصناديق الخشبية و المرش و المكحلة ....الخ
    إن الأهم من جميع القطع هو طريقة توزيعها بشكل متناغم و إذا رغب أحد تجهيز ركن تراثي يمكنه أن يستشير أحد المختصين في التراثيات أو مهندس ديكور لكي يخرج بالشكل المتميز للركن

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    طراز هندي
    هذا الطراز يمتاز بالجرأة في خلط الألوان فالجدران تطلى باللون البرتقالي المحمر مع بعض اللمسات باللون الذهبي التي ممكن عملها بالإستينسل أو اللون الأحمر والأصفر الطفي أو الأخضر والبنفسجي , ويفضل لو كان الطلاء بطريقة تميل إلى التعتيق.

    الستائر تكون بلونين ومن القماش الهندي الساري توضع بجانب بعضها وحتى إذا كان أحدهم بطبعات صغيره ذهبيه يكون افضل واللون يكون احمر واصفر معتق ويفضل لو تعلق الستارة على قضيب الحديد الأسود ..

    الإكسسوارات تكون بين الخشبية والقماش كالقطع التي تعلق على الجدران ..والنحاسية والفضية أي كل ما يميل للشرقي ومزين بحبات الخرز و الترتر و يمكن استخدام الأساور الملونة التي تستخدمها النساء في الديكور كيف ؟؟
    على الطاولة التي في منتصف الغرفة توضع قطعه من القماش الساري كمفرش يمسك المفرش باليدين بشكل طولي ويدخل فيه الأساور من أحد الجهات ثم يوضع على الطاولة بحيث يبقى الجزء الذي به الأساور فوق الطاولة والطرف الآخر يتدلى على الأرض بانسياب ...

    http://albeet.com/image/data/361.jpg

    الشموع أيضا من الإكسسوارات التي تميز الطراز الهندي يفضل اختيارها بألوان حمراء وذهبيه وصفراء.. و توضع على شمعدان من الحديد المصنع الأسود لتناسب قضيب الستارة .



    وأيضا من الإكسسوارات البسيطة والجميلة جدا الشراشيب التي تمسك بها الستائر من الجنب والمصنوعة من خيوط الخيش أو من خيوط الحرير و غيرها وبألوان حمراء وصفراء....الخ
    لكن كيف نستخدمها ؟؟ للستائر ؟؟ طبعا لا




    http://albeet.com/image/data/364.jpg




    بكل بساطه تعلق على الجدار بشكل طولي أي تكون الشراشيب للأسفل .. و ممكن أن يعلق عليها لوحه بحيث يظهر طرفه من الأسفل أو لوحتين صغيرتين و يمكن كذلك أن توضع كإكسسوار للطاولة أو على طرف الكنبة.

    http://albeet.com/image/data/363.jpg

    الأساس وهو الكنب يتم اختياره بألوان غامقة توحي بالقدم ويفضل لو كان بأرجل خشبية بالون الطبيعي أو المائل للأسود ..
    و الأرضية يمكن تغطيتها بقطع السجاد الشرقي


    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    يتبع 0000 [/GLOW]


  2. ...

  3. #2
    مشـــــــــــــــــــــــــــــــــكوره على الموضوع
    5f0043fb7f5b738aefff507749b9cfb7

  4. #3
    صراحــــــــــــــــة البيت روووووعه


    يسلمووووووووو حبيبتي على


    الموضوع


    ^___________^
    عفواً .. اذا كان لديكم اي استفسار خاص بقسم التوون بشكل عام والمانجا توون بشكل خاص برجاء وضعه
    هنـا وسيتم تجاهل اي رسائل من هذا النوع

  5. #4
    بصرراحه موضوعك وااايد حلووو
    تسلم يدج اختي على هالموضوع
    ونتظر جديدك ..وجزاك ربي كل خير
    gooood gooood
    c93da3d000311f973ddd142d93e45d9f

    (( انا لله وانا اليهـ راجعون ...اللهم ارحم واغفر لـ جميع موتى المسلمين ))

  6. #5

  7. #6
    ..>>>

    هااااااي
    مشكورين مره ع الردود
    ــــــــــــــــــــ

    صالة المعيشه


    لاختيار اثاث حجره المعيشه

    حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الإسترخاء والراحة...

    [IMG]http://albeet.com/image/data/260.jpg[/IMG]


    الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود ... وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.

    و لإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء

    -------------------------

    الاريكه

    من المفترض أن نخطط جيدا قبل شراء الأريكة ومدى الحاجة إليها ومناسبتها لحجم الغرفة ، و ينصح أن يتم تجربة الجلوس عليها في المعرض قبل شرائها للتأكد من جودتها و التأكد من أن المساند و الأرائك و الحشو مريح و تفضل الأرائك الثقيلة كونها تتميز بصناعتها من مواد أكثر صلابة تعطيها عمر أطول للاستخدام .
    المعروف أن استخدامات الأريكة في غرفة المعيشة يكون للراحة لذا يجب أن تتصف بالمتانة والراحة والاتساع ، و أما غرف الاستقبال فتناسبها الأريكة أكثر رسمية وجمالا ، في حين أريكة غرفة النوم فهي أقل حجما ولا تتعدى كونها إكسسوارا مكملا للغرفة .

    [IMG]http://albeet.com/image/data/259.jpg[/IMG]

    اختيار الحجم:
    يتم مراعاة الانسجام والتناسق بين الأريكة والغرفة من ناحية الحجم والشكل واللون والجودة وكذلك مع بقية الأثاث , لذلك من المهم أخذ مقاسات المساحة التي ستحلها الأريكة قبل الخروج لشرائها .
    إذا كانت الأريكة كبيرة و رغبنا أن تبدو أصغر حجما يمكن أن نضيف لها بعض الوسائد ، أما إذا كانت صغيرة فمن المفيد تجنب هذه الإكسسوارات .

    اختيار الطراز:
    عندما تشتري أي قطعة من الأثاث من المهم أن تراعي طراز منزلك عند إختيارها .


    http://albeet.com/image/data/388.jpg


    - الأريكة ذات المظهر المعاصر تتميز بمساند ذراعين مربعة الشكل و ترتفع على قواعد رفيعة , و شكلها بسيط و غير متكلف لذلك فهي مناسبة للشقق لكون المساحة فيها محدودة عادة .

    - الطراز الكلاسيكي في الأريكة يتميز بقاعدة سميكة من الوسائد الغنية بحشوتها كما تتميز بذراعين ملتفة بشكل دائري مع عدد من الخداديات الموزعة عليها و حجمها بشكل عام كبير و هي إختيار رائع للغرف الواسعة .


    اختيار الألوان :
    الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر تناسب البلدان الباردة لأنها تضفي إحساس بالحميمة والحرارة أما الألوان الباردة مثل الأزرق والبنفسجي والأخضر فهي توحي بالهدوء و الانتعاش وتناسب البلدان المشمسة والحارة ، والألوان الفاتحة مناسبة في الغرف الصغيرة ، أما الغرف الواسعة فحرية الحركة والتصميم أكبر واختيار النقوش والألوان واسع وإضافة الإكسسوارات من وسائد وغيرها يزيد من جمال الأرائك .
    ----------------------


    ملا حظات لغرف معيشيه اجمل


    غرفة المعيشة إنها مجمع العائلة تستخدم لمشاهدة التلفاز وقد تستخدم في القراءة أو للجلوس لتبادل الحديث و ربما لتناول الشاي و القهوة ,
    لذلك يجب أن نراعي ذلك في الألوان و الخامات التي نستخدمها في غرف المعيشة :
    - نوع الأثاث المستخدم في الصالة و المقاعد المستخدمة من المهم أن تكون مريحة لتناسب دور الصالة الأساسي و هو الاسترخاء لعدة ساعات في جو عائلي حميم و يفضل أن يجمع بين الناحية الجمالية و العملية و ذلك بحكم استخدامها بشكل يومي و من عدد كبير من الأشخاص و بالتالي تعرضها أكثر من غيرها من غرف المنزل لعواقب الاستخدام المستمر خصوصاً في حال و جود أطفال …. فمن المهم أن يكون كل شئ حولهم آمن بعيد عن الخطر بحيث يبعد عنهم ما يخشى مخاطره كالقطع القابلة للكسر ( كالزجاج و الفخاريات ) الأدوات الحادة ( كزوايا بعض قطع الأثاث ) مصادر الكهرباء …..الخ

    - للإضاءة دور كبير في تحديد الديكور المناسب فمثلا إذا كانت الغرفة ذات نوافذ كبيره فذلك يسمح للإضاءة بالدخول إلى الحيز بقدر أكبر مما سيوحي بالاتساع ويعطي منظر جميلا للفرش , أما إذا كانت النوافذ صغيره فستكون الغرفة مظلمة نوعا ما لذلك يجب أن نراعي تناسق الألوان بشده , و عندها نستخدم الألوان الفاتحة للجدران والأرضيات أما إذا كانت الإضاءة قويه فالمجال مفتوح لاستخدام الألوان الفاتحة أو القاتمة.

    - الألوان إذا كانت الغرفة مفتوحة على باقي المنزل فيفضل اختيار الألوان المحايدة لمعظم الأسطح كالجدران والأرضيات أما أقمشة الستائر والتنجيد فينصح بالأنواع ذات الخطوط البسيطة و الغير رسمية فالأقمشة المزركشة والمعقدة التصميم غير عملية و لا تناسب الغرف المستخدمة من قبل الأطفال و بشكل يومي .

    - التغير في منسوب الصالة الواحدة من وسائل الديكور الجيدة و كذلك وضع فاصل أو جدار ديكور بنصف ارتفاع بحيث يمكن وضع نوعين مختلفين كلياً من الأثاث في ذات الصالة …أي يمكن تقسم الصالة إلى عدة أجنحة.. كاستخدامها جلسة عائلية في جهة و وضع طاولة طعام في جهة أخرى من ذات الصالة مع وجود ممرات فسيحة لاستيعاب الحركة الدائمة .



    http://albeet.com/image/data/261.jpg


    --------------------
    تصميمها يدعو الضوء لدخولها


    الصالةهي قلب المسكن و تمثل أهم أجزاء المسكن لأن غالباً ما نجتمع و نقضي فيها معظم أوقات مكوثنا في المنزل كما أنها في منازل عديدة يعتبر أول مكان نقابله عند دخول المنزل الصالة العائلية أو غرفة المعيشة, لذا فإنه من الأهمية أن يكون موقعها على أجمل ركن في المسكن كأن تطل على الحديقة المنزلية الرئيسية أو على المسبح , و تصميم النوافذ في الصالات يجب أن يراعى فيه أن يسمح بأكبر مساحة رؤية ممكنة مع المحافظة قدر الإمكان على الخصوصية اللازمة …
    و من أهم الأمور التي تراعى عند تصميم الصالات هو إضفاء خصوصية لها بدون تحديدها بالجدران المصمتة ….
    الاتجاه السائد حالياً هو الحرص على إعطاء الصالة العائلية الشعور بالأتساع , و أحد الوسائل القوية هو فتح سقف الصالة العائلية نحو الدور الأعلى …
    و الاهتمام بزخرفة السقف بوسائل مختلفة كالقبب أو زخارف الجبس أو الإنارة و غير ذلك …
    ويبقى تصميم شكل نوافذ الصالة التي تطل على الحديقة الخلفية أو المسبح أحد العوامل المهمة في الحكم على جمال الصالة و روعتها حيث يفضل في نوافذ الصالات أن تكون ممتدة إلى الأعلى قدر الإمكان بحيث تسمح بمساحة رؤية واسعة وأن تكون في الأسفل في مستوى أرضية الصالة تقريباً أي أن تكون على كامل مساحة الجدار …
    بحيث يبدو للجالس في الصالة أن منطقة الصالة و ما خلف نوافذ الصالة منطقة واحدة . …
    كما أن لشكل الستائر المستخدمة التأثير الكبير على مظهر الصالة مهما أختلف نوع أو شكل أو طراز الستائر المستخدمة


    http://albeet.com/image/data/262.jpg

    ---------------------

    السلم الداخلي في الصاله

    هو السلم المتربع عادة وسط المنزل و يحتاج إلى مساحة و عناية اكثر بجماله لوضعه المكشوف في باحة البيت …..لذلك يجب ملاحظة عدة أمور منها :
    - تصميم أرضية السلم ( العتبات ) باختيار نوعية تتماشى وجو المكان المحيط به و كذلك درجات لونها أياً كانت رخاماً أو غيره .
    - الاهتمام بتصميم الثلاث درجات الأولى من السلم و ذلك بتوسيع عرضها قدر الإمكان للعتبة الأولى و التدرج فيه حتى يصل إلى عرض الدرجات الأخرى .
    - الاهتمام بحاجز السلم ( الدرابزين ) و لتكون قطعة ملموسة الجمال , تضفي إلى الصالة شيئاً من الإبداع و الفن و أياً كان نوع المواد المستخدمة ( الخشب – النيكل – النحاس –الحديد – الستيل ….) و في الغالب يكون أجمل لدرابزين السلم لو كانت نهايته ملفوفة و كأنه يفتح ذراعيه لاحتضانك .
    - في أحيان كثيرة تكون حدود السلم هي جدران مصمتة لذا يفضل التعامل معها على أساس أنها الخلفية الحقيقية لجماليات السلم ووضعها في التصورات الجمالية له .
    - يمكن الاستفادة من الفراغ في أسفل السلم بوضع قطع تضفي عليه الجمال كقطع من الأثاث أو حديقة من نباتات الظل تتخللها إضاءة مخفية أو شلال ماء صغير أو أدرج للتخزين أو حتى مطبخ صغير للتقديم و غير ذلك من الأفكار …..

    263


    --------------------

    صالة الشقة لا تقل روعة عن صالة الفيلا


    في شقتك أيضاً يمكنك التمتع بصالة أنيقة لا تقل روعة عن صالة الفيلا …..
    لكن كيف ؟؟؟
    - إذا لم تتمكن من فتح سقف الصالة للدور العلوي يمكنك تكسيه سقف الصالة بقطع مرايا محاطة بديكور جبسي أنيق تعطيك شعور مماثل…
    أو بكل بساطة استخدام ألوان مخالفة أفتح للسقف و إضاءة موجهة لأعلى لإعطاء شعور بابتعاد السقف .

    - إذا أفتقد جمال و أناقة الدرابزين في صالة الشقة لعدم وجود الدرج يمكنكم تعويض ذلك باستخدام الحواجز ( البارتيشن ) في أحد زوايا الصالة لأنها عادة تصنع من نفس مواد صنع الدرابزين كالخشب أو المعدن أو غير ذلك …و اختيار نقوش مقاربة للدرابزين و لتأكيد الإيحاء يفضل استخدام حواجز بنقوش كبيرة تقارب نقوش الدرابزين في حجمها و تباعدها

    - عند و جود شرفة للشقة يمكنكم استغلال الجدار الملاصق له بوضع شبابيك كبيرة ممتدة على مساحة الجدار ووضع المدفأة هناك أيضاً……بشكل لا يقل جمالاً و روعة عن الفيلا ..بل قد يتميز عنها بقرب بقية خدمات المنزل حولك و بجو من التقارب و الالتفاف حول بعض .


    و حلول صالة المعيشة الضيقة قد تنفع كثيراً في الشقة :
    عندما تعتقد أن فراغ غرفة المعيشة محدد و صغير المساحة , و ترغب في الحصول على الإيحاء بكبر مساحته فعليك باستخدام الوسائل التالية :
    - سقف مفتوح لأعلى أو مائل .
    - إنارة طبيعية .
    - مرايا كبيرة .
    -ألوان فاتحة و متماثلة للسقف و الجدران .
    - أرضيات ذات سطح أملس لا مع .
    - استخدام قطع أثاث ذات مقاسات صغيرة .

    ---------------------
    ــــــــــــــــــــــ



    ........>>>

  8. #7

    Thumbs up

    غرفه الطعام

    فن الشوكة .. والسكينة


    الحرص على ظهور المائدة بشكل جميل ولائق كثيرا ما يؤدى إلى الإحساس بالقلق ومحاولة جمع كل ما هو لامع وغال فوق مائدة واحدة الأمر الذي يؤدى إلى حدوث نوع من الازدحام والتكدس بلا داع..
    فمن المفروض أن تفرش المائدة بذكاء .. وان تكون لكل قطعة وظيفة ومثلما نحرص على ألا تكون هناك قطع ناقصة يجب ألا تزيد القطع أيضا عن المطلوب .

    253


    قليل من الإكسسوار والاهتمام يعطى العشاء أو الغذاء نوعا من الدفء والرومانسية و يضفي على جو المائدة شكلا مميزا لأن العلاقة بين أنواع الطعام وأشكاله وطبيعة ترتيب المائدة لها دور كبير في احتفاظ المائدة بتوازنها .

    خبراء الإتيكيت يقولون إن الموائد الكاملة يجب أن تضم شوكتين على اليسار واحدة كبيرة و الأخرى صغيرة .. و أيضا سكينين على اليمين واحدة منها للأسماك إذا تضمنتها قائمة الطعام والأخرى للحوم ومعهما ملعقة كبيرة .

    أما بالنسبة لوضع الأطباق فالقواعد تقول انه يوضع في البداية الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية و يكون مسطح وفوقه طبق اصغر للسلطات والمأكولات الباردة وداخله طبق اصغر ثالث للحساء ,

    وللزينة واللمسة الفنية الرفيعة يوضع تحت كل هذه الأطباق طبق فضي ليتمكن بعد ذلك إكمال اللوحة باختيار ملاحات للملح والفلفل من الفضيات أيضا إضافة إلى شمعدان فضي لجو رومانسي في الأمسيات .

    ويضيف المتخصصون في فنون الموائد أن هناك لمحة أخرى دافئة تجعل للمائدة رونقا خاصا وهى وضع زجاجتين من الكريستال بإحداهما بعض الخل والأخرى بعض الزيت .
    وما اجمل أن تضيف سيدة المنزل إلى ذلك حلية فضية خاصة بالمائدة لتحمل ورقة مكتوب عليها اسم كل مدعو .

    وهناك بعض الأشياء الهامة الأخرى و التي ينصح خبراء الإتيكيت بعدم نسيانها , فالزبد مثلا مقدمة لها طابع خاص في قائمة الطعام وسيكون رائعا إذا وضع على المائدة بداخل إناء فضي ذي غطاء على شكل جرس صغير .

    أما بالنسبة للألوان فيقول الخبراء انه إذا كان إعداد المائدة للإفطار فالاهتمام يكون بالألوان المبهجة المرحة التي تجعل بداية اليوم ذات طبيعة ربيعية متفائلة , أما الألوان لعشاء الأمسيات والرومانسية فيفضل لها الألوان الداكنة كالأزرق أو القرمزي إضافة إلى الشموع والورود بنفس اللون وتلك المائدة هي نفسها التي اختارها المتخصصون لدعوات الأعياد .

    يبقى في فن ترتيب المائدة ترتيب المقاعد و أماكن جلوس الضيوف وهنا يكون الأمر بيد صاحبة الدعوة و التي تعرف وحدها أهمية كل مدعو وتستطيع بدون إحراج أن تختار له المكان القريب وبجوار الشخصيات التي تناسب مستواه وطبيعة شخصيته أيضا .

    ---------------

    ثمان خطوات ترشدك لترتيب المائدة


    http://albeet.com/image/data/252.jpg


    1) غطي المائدة بالغطاء المناسب على أن لا يتدلى اكثر من 30سم من جوانب الطاولة.
    2) عند وضع السكاكين والشوك والملاعق يجب أن لا تبتعد حافة مقابضها اكثر من 2سم عن حافة الطاولــة.
    3) ضعي السكين إلى يمين الطبق بحيث تكون حافتها الحادة باتجاه الطبق.
    4) توضع الملاعق إلى يمين الطبق بالقرب من السكين ويعتمد عددها على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع بعيدا عن الطبق إلى الخارج.
    5) توضع الشوكة إلى يسار الطبق وتكون أسنانها متجهة إلى الأعلى، فيما يعتمد عدد الشوك على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع الأبعد عن الطبق.
    6) طبق السلطة يوضع إلى يسار الشوكة
    7) ضعي طبق الخبز والزبد ( في حالة استعماله ) إلى يسار الطبق أعلى الشوكة وتوضع سكين الزبد على يمين طبقها وتكون حافتها الحادة متجهة إلى وسط الطبق.
    8) ضعي كوب الماء إلى اليمين فوق رأس السكين

    ----------------------
    فخامة ملكيه على موائدك


    جميعنا تبهره الفخامة في فتره من الفترات ولا نستطيع أن ننكر روعة وجاذبية المائدة الفخمة ,أحيانا قد ترغب بالجلوس على مائدة فقط لتشعر بأنك ملك مرفه تبرق أمام عينيك كؤوس الكريستال وتجذبك الأطباق المذهبة والفضيات
    ولتحقق لنفسك هذه الرفاهية الملكية في منزلك لا تغفل نقاط أساسيه لتحقق الشكل النهائي ولكلٍ ثمنه...

    الألوان : وهي تساهم بشكل رئيسي في خلق جو ملوكي إن العصور القديمة هي التي ظهر فيها فنون الفخامة والاهتمام م بكل ما هو غالي وتحديدا العصور الأوربية ( الإنجليزي والفرنسي والإيطالي ) وتميزت هذه الفترات بألوان كانت صفه مميزه لها الأزرق الملكي الأحمر النبيذي والأحمر الغني, الوردي الكريمي , الأخضر الزيتي, الأخضر ,الذهبي , الفضي, الزبرجد(الأزرق المخضر) وهناك ألوان أخرى ولكن هذه أكثر الألوان التي تميزت بالفخامة .

    الخامات : وهي المستخدمة في التنجيد و يتربع على قامتها المخمل ,الحرائر ,الساتان والجلد.

    الإكسسوارات : اكثر ما اشتهر من إكسسوارات الموائد الشموع بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة ولا ننكر أن لها دور في خلق جو هادئ ورومانسي يبعث الجو الحميم بين الأشخاص , ثم تأتي باقات الزهور المنسقة وأطباق الفاكهة المنوعة ,
    وهناك إكسسوارات أخرى من مفارش للطاولة ( كالحريري المقصب , مفرش الأورغنزا المطرز (و النحاسيات والفضيات والزجاج المنفوخ وحاملات الفوط و غيرها..

    ولا ننسى المنظر المحيط بالمائدة والذي يمتد إليه نظر الجالس فالستائر والجدران و الإضاءة والإكسسوارات تكمل مع المائدة سمات الفخامة..


    251

    -----------------
    أفكار عمليه لجمال مائدتك


    الأجواء العامة في المنزل من الأمور التي تبعث على الهدوء والراحة ولعل مظهر المائدة الأنيق هو ما يشجع على تناول الطعام فليس ضرورياً أن تكون أدوات المائدة غالية الثمن ,, فالأناقة غالباً تنبع من البساطة التي تتحقق باتباع النصائح التالية :
    255

    - استخدام الإنارة الخفيفة و الإضاءة الموجهة على المائدة.
    - تزيين المائدة بالأزهار بطريقة ناعمة و بسيطة .
    - يوضع إلى يسار كل طبق ملعقة وسكين وإلى اليمين شوكه ( و هذا ما يناسبنا كمسلمين ) كما يوضع أمام الطبق ملعقة وسكينة من الحجم الوسط للاستعمال عند تناول الحلوى والفاكهة .
    - توضع فوطة المائدة في وسط الطبق بعد طيها بشكل أنيق.
    - يرتب الخبز على المائدة في طبق صغير من إلى يسار الطبق الرئيسي.
    - ممكن أيضا أن تزين طاولة الطعام بسلة من الفواكه المنسقة بشكل جميل ومغرى كنقطة مركزيه للمائدة.

    254

    - ولا ننسى الشموع و ما تضيفه من جو رومانسي في موائد المساء.
    - كما يجب الاهتمام بتناسق ألوان مفرش المائدة مع المناديل ومع الوجبة إن كانت عشاء أو إفطار أو غداء

    ---------------------------

    إتيكيت الجلوس إلى المائدة

    256

    قبل الجلوس
    1- يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار ) .
    2-إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .
    3- عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا ....

    الفوط
    1- تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها ثم تضعها على ركبتيها بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك , الفوط الصغيرة تفرد تماما أما الكبيرة فاكتفى بفرد بعض طياتها فقط .
    2- يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلا من فوط المائدة .
    3- من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثارا دهنية على الكأس .
    4- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار,الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في جهة اليمين )

    طريقة الجلوس
    1- يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .
    2- ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام .
    3- يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .

    الحديث على المائدة
    1- يجب أن يتناول الحديث على المائدة موضوعات هامة وشيقة تهم جميع الجالسين .
    2- أن يشترك معظم الجالسين في الحديث و تجنب الأحاديث الجانبية .
    3- يفضل الابتعاد عن أحاديث المرض والحوادث و ما يسبب اشمئزاز الآخرين.
    البدء في تناول الطعام
    1- يجب الانتظار حتى يكتمل الجميع وتبدأ ربة البيت بالأكل أولا ثم الضيوف أو أفراد الأسرة .
    2- إذا كان العدد كبير أو يخشى أن يبرد الطعام فعندئذ ابدأ بتناول الطعام عندما ترى أن عدد الحاضرين اصبح مناسبا ولا داعي لانتظار الجميع.
    3- في حالة البوفيهات ابدأ في تناول الطعام بمجرد دخول غرفة البوفيه.


    --------
    ..............>>

  9. #8

  10. #9

  11. #10
    asian مشكورة على الموضوع الحلو وايدasian

    5d9702230e

    wink ننتظر المواضيع الحلوةwink

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter