كيف تنقذ حياة شخص قد اصيب بالجلطة ؟ القراءة اجبارية !
إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط .. خلال حفل شواء، تعثرت إنجريد وسقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، وقالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد. فاعانوها على الوقوف، وقدموا لها طبق طعام آخر، وفيما كانت ترتعش، قررت "إنجريد" الاستمتاع فيما تبقى من المساء اتصل زوج "إنجريد" في وقت لاحق ذلك المساء ليخبرالجميع أن زوجته في المستشفى ... وفي السادسة من ذلك المساء.. توفيت "إنجريد" لقد أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، ولو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت " إنجريد" حية اليوم.





إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...أرجوك أكمل التعرف على الجلطة :



يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كلية !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، وهو أمر صعب..



إقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة صعبة التعرف ولسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضررا بالدماغ، في الوقت الذي لا يعرف من حوله إلى إصابته بالجلطة.



والآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة :



1) أولا أطلب من المصاب الابتسام



2) أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه



3) أطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: "الحمد لله رب العالمين"



إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الاسعاف فورا، و صف الأعراض لهم.



بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غيرالطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، او الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث.



لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب والعلاج للجلطة، و يمنع الاضرار بالدماغ , يقول أحد أطباء القلب.


gooood gooood gooood gooood gooood gooood gooood gooood