الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 45
  1. #1

    الى كل مشاهد للأنمي يجب عليك قراه هذا الموضوع

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    وبعد:
    قرأت هذا الموضوع في أحدى المجلات ولأهميته قررت كتابته للفائدة


    اجعل ابنك محللا وناقدا لأفلام الكرتون

    مع تزايد أعداد القنوات الخاصة بالأطفال ، تتزايد عدد الساعات التي يقضيها الطفل أمام شاشة التلفاز ، ويزيد انبهاره وتأثره بالشخصيات الكرتونية ، لتكون أول اهتماماته ، وهذا ما يبدو جليا على سلوكياته ، فبعد العودة إلى المنزل وفور إلقاء حقيبته المدرسية ، يستلم جهاز تحكم التلفاز ليحول القناة إلى إحدى محطاته المفضلة ، ويذهب في رحلة إلى عالم ((الكرتون)) تلهيه عن نداءات والديه ، وتجذب نظره وعقله عن كل ما حوله.
    ولأن أفلام الكرتون لها هذا القدر العظيم من الاهتمام والمتابعة ، نسلط عليها الضوء في هذا العدد ، لتكون دعوة لك – عزيزي المربي – إلى تحويل طفلك من مدمن على مشاهدة أفلام الكرتون إلى محلل وناقد ينظر إليها نظرة واعية..فيكتشف بنفسه سلبيات وايجابيات ما يشاهده..ويكون هو الحكم فيما يسمح وما يمنع من متابعته.

    أسئلة
    قدم لطفلك –عزيزي المربي- ورقة وقلما عندما يكون جالسا أمام شاشة التلفاز ومندمجا مع أحد أفلام الكرتون ، وقل له أن يدون ما يراه خطأ وما يعتبره صوابا..
    اطرح عليه بعض الأسئلة مثل :
    - لماذا تحب شخصية بطل المسلسل ؟
    - هل كل ما يفعله صحيحا ؟
    - هل يمكن أن تقلد شكله وحركاته ؟
    - ما الذي تحب أن تشاهده في المسلسل ؟

    -أطفال يعبرون عن أسباب انجذابهم لمسلسلات كرتونية وينتقدون أخرى

    -أفلام الكرتون لم تنج من الخلاعة و مقاطع الحب والرومانسية!!

    -عبد الرحمن أحمد -8 أعوام : يحب كونان لأنه ذكي..
    ويعلمه أن يكون دائم التفكير .
    -لينا عبدالقادر -9 أعوام : تفضل مشاهدته لتميزه بروح المغامرة .

    (( أنا وأختي ))
    -الطفلة دانه -9 سنوات ، تحب مسلسل ((أنا وأختي)) ، لأنه علمها أن لا تدع أحدا يتفوق عليها ، وهي شخصية مجتهدة تسعى لأن تكون في المستقبل كاتبة مشهورة .
    -أما أختها دعاء -11 عاما فتنتقد لباس بطلتي المسلسل ، لأنه قصير جدا ، وهذا يتعارض مع مبادئها ، ولكنها استفادت من المسلسل في أنه فتح لها باب التفكير في المستقبل لتسأل نفسها :
    ( ماذا سأصبح عندما أكبر؟) ، وتعلمت أن تحفظ سر أخوتها وزميلاتها ، وأن تتأمل في جمال الكون من حولها ، وأن لا تضيع أوقتها في أمور تافهة ، وأن تكون على ثقة كبيرة بنفسها فلا تتوتر في الحوار .

    (( الفتيات الخارقات ))
    -سارة جوزر -9 أعوام : أحب مشاهدة مسلسل فتيات الخارقات لأنه مشوق و مثير ، وتنتقد مسلسل ((المتحولون)) لأنه خيالي .

    (( توم آند جيري ))
    -قانتة محمد وغادة ابراهيم -11 عاما ، تفضلان مسلسل توم آند جيري لأنه مسل ومضحك ، وتنتقد قانتة مسلسل ((سندريلا)) لأنه يمثل الغيرة بين الأخوات .

    (( سابق ولاحق ))
    -عبدالله يوسف -12 عاما ، يفضل مشاهدة المسلسل الشهير (( سابق ولاحق )) لأنه يتعلم منه حب التحدي والتحمل ، على عكس لينا التي تنتقده لوقوع حوادث السيارات .

    (( أبطال الديجتال ))
    -حالد صالح -13 عاما : لا أحب مشاهدة مسلسل (( أ[طال الديجتال )) لأن فيه مناظر مرعبة ، ويضيف : أحب مسلسل الدب يوغي لأنه يدفعني الى التفكير .

    [COLOR="Red"] (( ميكي ماوس )) والسحر [/COLOR
    ]-وليد علي -10 أعوام : ينتقد مسلسل ((ميكي ماوس)) لأن الناس يستعملون السحر ، ويحب مشاهدة مسلسل علاء الدين لأنه مضحك ومليء بالمغامرات .

    (( فليبار ))
    -جاسم محمد -11عاما : أحب مشاهدة مسلسل (( فليبار)) لأنه يعبر عن الصداقة الحميمة .

    (( الرمية الملتهبة ))
    -علي محمد -10أعوام : أحب مشاهدة ((الرمية الملتهبة)) لأنه يعلمني التركيز ، وأكره مسلسل ((عدنان ولينا)) لأنه يعرض مقاطع تعذيب الحيوانات .


  2. ...

  3. #2
    مع المربين
    وكان لنا لقاء مع مربين أفصحوا عن نظرتهم ( سلبا وايجابا ) تجاه أفلام الكرتون التي يتابعها أطفالهم :
    الموت للضعيف
    أذهل مسلسل ((القناص)) أم محمد التي قالت ان فكرته تقوم على مبداء : (الموت للضعيف والبقاء للقوي) ، حيث أن البطل القناص يراقب أشخاص يتسابقون ، ويقتل الضعيف المتأخر الذي لا يتحمل مواصلة السباق ، وأضافت أم الفتيات الأربعة قائلة : انها لا تحب أن تشاهد فتياتها مسلسل (( ساندي بل )) لأنه يتنافى مع الحياء ومبادئنا السامية .

    خرافات أمم
    أم زينة حدثتنا قائلة : معظم مسلسلات الكرتون الأجنبية تعلم أطفالنا مبادئ مغلوطة ، وتتحدث عن اعتقادات منحرفة مثل مسلسل مولان الذي تعتمد قصته على خرافة صينية تمثل تعظيم أرواح الأجداد التي تتولى حماية الجيل الجديد ، مما يرسب في عقل الطفل أن الأرواح هي التي تحمينا وتحفظنا من الوقوع في المخاطر ، وتستطرد أم زينة قائلة : مسلسل (( روبن هود )) يعلم الأطفال السرقة ، حيث يسطو بطل القصة على ممتلكات الأغنياء ليسد حاجة الفقراء .

    اللبس الخليع
    تؤكد احدى المعلمات أن الفضائيات باتت تعرض مسلسلات كرتونية مخلة بالآداب ، فبطلات مسلسل ((الجاسوسات)) يرتدين ملابس خليعة ، و ((صاحب الظل الطويل )) يعرض مشاهد رومانسية لا تتناسب مع سن الطفل ، أما أم أسامة فتقول : من الغريب جدا أن نرى في مسلسلات خاصة بالأطفال مشاهد تخدش وجه الحياء وتتعرض للبراءة ، وقصص غرامية في المدراس والملاعب ، وقبل وأحاديث حب وهيام !

    مسلسلات بديلة
    أبو مالك يتحدث عن سلبيات المسلسلات التي يصرف أغلبها نظر الطفل الى اللعب فقط ، والأخطر من ذلك مسلسلات تمس العقيدة ، وتكسب الأطفال مفاهيم خاطئة ، كما أننا نلحظ الكثير من المسلسلات الحديثة التي تبرز قوى الشر وقدراتها الهائلة في فعل المستحيل ، ويكمل : يوجد كم من المسلسلات الهادفة ، اسلامية وتعليمية ، وذاك ما يجب تحبيب الطفل فيه ، أما أم أحمد فقالت : على رغم انجذاب ابني لمسلسلات سابق ولاحق وسوبر مان ، الا أن مسلسل قصص الأنبياء للأطفال أثار اعجابه لما تميز به من طريقة عرض جذابه للأطفال .

  4. #3
    -طفل في السابعة من عمره يموت بقفزة من الشرفة تقليدا لشخصية كرتونية

    آثار مترتبة
    نعرض لك –عزيزي المربي- بعض من الآثار التي تخلفها افلام الكرتون غير الهادفة على أطفالنا :
    1-اكساب الطفل عادات تتنافى مع المبادئ والآداب العامة كالتلفظ بكلمات نابية .
    2-تقليد الطفل للشخصيات الكرتونية ، فيقلد الولد طريقة لبس بطله وقصه شعره ، وتقلد البنت لبس بطلتها الفاضح ، ويصبح كشف أجزاء من جسدها أمرا عاديا .
    3-انتشار بعض الأفكار والنظريات التي تمس العقيدة مثل مسلسل (( بوكيمون )).
    4-الصداقة الحميمة بين الجنسين دون حدود .
    5-العنف الذي تشجع عليه هذه الافلام .
    6-الرعب الذي يؤثر سلبا على نفسية وسلوكيات الطفل .
    7-أولوية مشاهدة أفلام الكرتون تصرف الطفل عن واجباته المدرسية .

  5. #4
    سابق ولاحق ..بي بليد .. والآن سوير سونيك سبنر
    في الآونة الأخيرة ..أثارات سلسلة من أفلام الكرتون تفاعلا شديدا من قبل أطفالنا بلعبة أبطال المسلسل ، حتى دخلت تلك الألعاب مدارسهم خلسة ، وخفية عن أعين المعلمين ، وصارت محط تباه وتنافس في الأصلية منها والتفليدية ، وفي التفنن بطريقة اللعب ، وكان وراء ذلك أسلوب الجذب في المسلسل الكرتوني ، فتهافت الأطفال على محلات الألعاب لاقتناء هذه الألعاب بأسعارها المرتفعة ، وزاد الاقبال على ذلك مسابقات تقيمها الشركات وتتطلب اللعبة الأصلية حتى يكون للطفل فرصة للفوز بجوائزهم .
    ونالت هذه المسلسلات وألعابها شهرتها في الأنترنت ، حيث انتشرت قصصها وصور أبطالها ، بل وطرق ممارسة اللعبة ، وخصوصا ((يويو)) بمستويات عدة تعتمد على مراحل احترافيه!وبعد هذه الضجة..النتيجة ليست الا لعبة في اليد ، ليس لها أي محصول ايجابي!

  6. #5
    جرائم أفلام الكرتون
    انجذاب الأطفال وحبهم للشخصيات الكرتونية يدفعهم للتقليد ، بل ولتقمص دور بطلهم المفضل ، والواقع يحكي ذلك :
    1-طفل يقفز من شرفة المنزل مقلدا بات مان فيصاب بكسور كادت أن تسبب له اعاقة مستديمة .
    2-طفل يقلد سونيك في سرعته المذهلة في التدحرج ، فيقذف بنفسه من الدرج وينقل على الفور الى المستشفى .
    3-طفل في السابعة من عمره ، يقفز قفزة تودي بحياته تحت تأثير مشاهدة الأفلام من نوعية النينجا ترتلز وهوجان وبانجا التي كان يختارها بنفسه عندما يصطحبه والده الى نادي الفيديو .
    4-ضربات طائشة ، ولكمات مؤلمة تصاب بها الطفلة الصغيرة فور انتهاء أخيها من مشاهدة بطله المفضل وهو يصوب ويقتل متخيلا نفسه مكانه .. والكثير الكثير من هذه المواقف التي يكتسبها الطفل من المسلسلات الكرتونية التي تضر بفكرة وسلوكياته .

  7. #6

  8. #7
    وهذه بعض الأشياء صارت معي بسبب الرسوم المتحركة سابقا :
    1-عندما كنت اخرج من المسجد وأتوجه إلى المنزل أجد أحيانا احد أصدقائي وأتحدث معهم في الطريق نكون في منتصف الطريق فتأتي أحدى السيارات وهي ليست مسرعة يعني عشرين أو ثلاثين تقريبا ونحن لم نكن منتبهين بادر السائق بالاتجاه إلى الجهة الأخرى يعني زاح يمين شوي ونحن بدورنا يجب ان نزيح الى اليسار لكني في وقتها تفأجات بالسيارة ليس كثيرا وتبادر في ذهني ما يجب أن افعله هو ما رايته في الرسوم المتحركة حيث يكون الاثنان في منتصف الطريق وتأتي سيارة مسرعة فيرمي ادهم الأخر لحمايته ويرمي بنفسه إلى الجهة الأخرى بالرجوع أو إلغاء نفسه إلى الخلف فرميت صديقي في الجهة الأخرى وأرجعت نفسي للخلف و أوشكت على أن أتسبب بأحدث لصديقي والحمد لله لم تكن السيارة مسرعة ولم تلمسه لكنه غضب مني و ظن أنني ا تعمد ذلك لايذاه وأنا أحاول أقناعة باني لا اقصد وكنت أحاول مساعدته لكن لا فائدة وحدثت معي أكثر عن مرة وفي المرة الثانية كان نفس الشخص السابق وكنت السيارة مسرعة قليلا والحمد لله عدت على خير ولم يصب احد يعني كانت وشيكه وغضب مني الجميع و شك بي وأنني أقصد السوء وبعد ذلك تخلصت من هذا التصرف والحمد لله .
    2-نشاهد كثيرا في أفلام الكرتون أناس يقفزون من مسافات عالية بمظلة أو ربط غطاء مثل السنجاب الطائر لتخفيف السقوط ويكون الآمر ممتع ولا يصاب احد بإيذاء قام أحد أصدقاني بالقفز من جدار منخفض جدا في يوم ماطر وكنت الريح تهب وكان معه مظله وعندما قفز كاد أن يتاذاء والحمد لله لم يصب بشيء حيث هاجت قليلا الرياح عندما أراد القفز وأنا كنت أريد أن أقلد السنجاب الطائر وأقفز من جدار منخفض لم أفكر في السطح أو جدار مرتفع
    لكني لم افعل والحمد لله .
    3-ابن خالتي يقلد دراغون بول Z ويتأثر بهم كثيرا وينهمر علينا بالضربات الغير مؤذيه والخفيفة لكن عندما أتحدث إليه لأهدئه وأبين له أن الأمر خطير لا فائدة .

  9. #8
    وفي الختام أقول :

    أنه أتمنى مراقبة الطفل عند مشاهدته للتلفاز بشكل عام


    وهذا الموضوع متعلق بالأطفال فتفكيرهم يختلف عن طريقة تفكيرنا ونظرتنا للأشياء

  10. #9

    Thumbs up

    ....... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .........



    ....... يسعدني أن أكون أول من يرد على الموضوع الرائع .......


    ...... وبصراحه كلامك صحيح ولازم ننبه الأطفال على ما يشاهدون من المسلسلات , وأشكرك على حرصك ومجهودك الرااااااااائع جــدًا ........





    ........ أخــــوك <<< Heero Zero >>> ........
    ........قائـــد الصفـــــ ZERO ـــر ..........

  11. #10
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    أهلا أخي الكريم هيرو زيرو
    ....... يسعدني أن أكون أول من يرد على الموضوع الرائع .......
    وأنا كذلك ويشرفني هذا كثيرا
    ...... وبصراحه كلامك صحيح ولازم ننبه الأطفال على ما يشاهدون من المسلسلات , وأشكرك على حرصك ومجهودك الرااااااااائع جــدًا ........
    العفو وهذا واجب كل واحد يخاف على أهله و وطنة وهذا أقل من الواجب

  12. #11
    مشكووووووووووور اخ هانزو على المعلومات بس المشكلة مو من الكرتون المشكلة من الاهل لانهم ما بيحكوا لاولادهم هذا خطا وهذا صحيح فلا يوجد اي دليل يؤكد ان الكرتون هو الذي يخرب عقل الطفل
    واذا كان هذا صحيحا فلم لم افعل ما فعلوه في سنهم لم لم اقلد الكرتون القديم كساسوكي وغيرهم فهذا الحق كله على الاهل لا غير
    ومشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووووووووور لفتح الموضوع لترك فرصة لنا لاعطاء راينا

  13. #12

  14. #13
    أهلا أخي الكريم The Golden Gun
    مشكووووووووووور اخ هانزو على المعلومات
    العفوووووو .........تسلم
    بس المشكلة مو من الكرتون المشكلة من الاهل لانهم ما بيحكوا لاولادهم هذا خطا وهذا صحيح فلا يوجد اي دليل يؤكد ان الكرتون هو الذي يخرب عقل الطفل
    لا اشاركك في الراي أخي الكريم
    والذنب ليس على الوالدين فقط بل هو في الانمي نفسه فهو زرع وأعطاء هذه الافكار للطفل و الوالدين يتحملون جزء من المسوولية
    وكذلك يعود الذنب لعدة اشياء مثل : المحطات و الناس الذين يطالبون بعدم الحذف و المدبلجين وغيرها
    فليس الوالدين من يكون الطفل وحده بل جميع الاشياء التي يتعامل معها الطفل هي التي تكون الطفل
    واذا كان هذا صحيحا فلم لم افعل ما فعلوه في سنهم لم لم اقلد الكرتون القديم كساسوكي وغيرهم فهذا الحق كله على الاهل لا غير
    الله اعلم
    وليس كل شخص تفكيرة مثل تفكيرك ونظرته للأشياء مثل نظرتك ونفسيته مثل نفسيتك
    ويعود الامر لعدة اسباب وهو هوس الطفل بالانمي والتفرق له وغيرها
    لكن عذرا على هذا السؤال وهو لتوضيح فقط و تدليل على كلامك :
    هل راغبك والداك عند مشاهدتك للأنمي ؟؟!






    أهلا أخي الكريم @dark magician@
    مشكور على الرد
    مشكور على التقرير الرائع
    العفوووووووووو ... تسلم

  15. #14

    Talking السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا كتير اخي هانزر علي الموضوع المفيد gooood
    ====================

    وفي الختام أقول :

    أنه أتمنى مراقبة الطفل عند مشاهدته للتلفاز بشكل عام


    وهذا الموضوع متعلق بالأطفال فتفكيرهم يختلف عن طريقة تفكيرنا ونظرتنا للأشياء
    بس متاكد انه الصغار بس هما يللي لازم نراقبهم rolleyes

    وشكرا كتير اخي مرة تانية

    kid 1412
    3HY33584
    29551892mq5
    Kid 1412

  16. #15
    العفو اخ هانزو
    ساجيب عن سؤالك واعتذر لتاخير
    نعم كان اهلي يراقبونني من الحين الى الاخر ولكن لم يكونوا 100 % يراقبونني فمثلا احدر كرتون لوحدي والكرتون الثاني يحدروا معاي
    ومشكوووووووووووووووور مرة اخرى على فتح الموضوع

  17. #16
    شكرا لك أخي عالموضوع المفيد ... وفعلا يجب علينا مراقبة أخوتنا عند مشاهدة الكرتون .. كما أن جعلهم نقاد لا يقتصر عليهم هم بل يجب أن نبدأ من أنفسنا نحن أولا ...أي أن نكون نحن نقادا كذلك كوننا نحب الأنمي و قد يصل بأحدنا إلى حد الجنون ... و من يحب شيئا ما يتغاضى عن عيوبه مهما كانت ... ثم لا بأس أن نجلس مع إخوتنا الصغار لنشاهد ما يرونه لنحدد إن كان ذلك الكرتون مناسبا لهم أم لا ...
    [SIZE="4"]جاري العمل على التوقيع [/SIZE]

  18. #17
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف الحال ان شاء الله كل الاغضاء والعضوات بخير

    وكل عاااااااااام وكل المسلمين بخير باذن الكريم

    صراحة اخوي موضوعك رهيب .... مرة شمل كل شي ....


    مشكووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضع الراااائع

    والى الامام دائما

    تحياتي
    رلينا**

  19. #18
    gooood السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف الحال ان شاء الله كل الاغضاء والعضوات بخير

    وكل عاااااااااام وكل المسلمين بخير باذن الكريم

    صراحة اخوي موضوعك رهيب .... مرة شمل كل شي ....


    مشكووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضع الراااائع

    والى الامام دائما

    تحياتي
    رلينا**

  20. #19
    gooood السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف الحال ان شاء الله كل الاغضاء والعضوات بخير

    وكل عاااااااااام وكل المسلمين بخير باذن الكريم

    صراحة اخوي موضوعك رهيب .... مرة شمل كل شي ....


    مشكووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضع الراااائع

    والى الامام دائما

    تحياتي
    رلينا**

  21. #20
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    موضوع مهم وجميل أيضا
    ولقد لاحظت أن أخي الصغير بدأ ينتقد ويحكم على شخصيات الكرتون وهذا مفيد لأنه من الضروري أن يتعلم الأطفال الصحيح وتطبيقه إذا شاهده في كرتون ما
    أشكرك جزيل الشكر على الموضوع
    attachment
    Your soul can ache
    Your heart can break
    Your confidence can shake
    Your smile can be fake
    But your life can never be a mistake

الصفحة رقم 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter