مشاهدة النتائج 1 الى 11 من 11
  1. #1

    oOoالاندلـــــــ الفردوس المفقود ــــسoOo

    الاندلـــــــ الفردوس المفقود ــــس



    امتطى ابو عبدالله الصغير صهوة فرسه مولياً ظهره لقصر الحمراء الشهير في يوم بارد من ايام كانون الثاني 1492م. علت وجه أبي عبدالله سحابة كثيرة من الحزن وخيم على الركب الصغير صمت طويل ينبئ عما يكتنف قلوب هذا الركب من غم شديد. سار ابو عبدالله تتبعه امه وبعض من اهله وصحبه في ذلك الطريق الملتوي الطويل الذي يمر بين شعاب غرناطه وجبالها متجهاً إلى منفاه ليفارق غرناطة إلى الابد.
    كانت الشمس قد آذنت بالغروب واخذت تعكس باشعتها الذهبية على جدران قصر الحمراء لتكسي حجارته بصبغة حمراء باهتة فتضفي عليه سحراً وجاذبية.
    توقف أبو عبدالله قليلاً عند تلة صغيرة تُشرف على وادي غرناطة المكتظ ببيوته البيضاء ليلقي نظرة وداع اخيرة على مدينته الحزينة التي يتوسطها قصره الشهير.. تسارعت في ذهن أبي عبدالله ذكريات الصبا وأيامه الجميلة التي قضاها في صالات وأروقة هذا القصر وفي حدائقه الفناء الواسعة كان ابو عبدالله يعرف ان تلك الوقفة سوف تكون الاخيرة وان تلك النظرة ستكون النهائية اذ ليس يأمل ابداً بأن يرى مدينته المحبوبة ثانية، تمنى ابو عبدالله لو تطول تلك الوقفة لعله يستطيع ان يملأ عينيه بتلك المناظر الساحرة التي تثير في نفسه ذكريات الصبا، إلاّ ان الحزن الذي يعتصر قلبه سرعان ما استحوذ على عينيه وإذا بهما تنهمران دمعاً ساخناً حاول جاهداً ان يخفيه عن نظرات امه الحادة التي عاجلته بلسانها الذرب.

    إبك مثل النساء ملكاً مضاعاً***لم تحافظ عليه مثل الرجال





    فتح الاندلس



    كانت شبه الجزيرة الايبرية «اسبانيا» تحت حكم الملوك القوط الذين هاجروا اليها من داخل اوروبا وقد عانى الاسبان كثيرا من ظلمهم وسوء ادارتهم وقد كانوا يتحينون الفرص للتخلص منهم.
    حانت الفرصة عندما جاء ملك القوط لذريق إلى الحكم بعد ان اغتصب الحكم من الملك الشرعي واغتياله. فقد طلب بعض الاسبان النجدة من موسى بن نصير الذي أرسل قائداً شاباً مع جيش صغير من المسلمين. كان هذا القائد هو طارق بن زياد الذي وطأت اقدامه هو وجيشه ارض الاندلس في شهر رجب 92 هـ «711م» عند المضيق المسمى باسمه لهذا اليوم «جبل طارق».
    استطاع المسلمون من هزيمة لذريق وقتله وتشتيت جيشه بصورة تامة وبهذا بدأ الفتح الاسلامي لهذه البلاد وبدأ حقبة جديدة في تاريخ اسبانيا. لقد قابل الاسبان دخول الجيش الاسلامي بارتياح وترحيب ظاهرين اذ هم لاقوا الامرين من ظلم وتعسف ملوك القوط السابقين.. ولم تمض فترة قصيرة إلاّ وكان المسلمون يسيطرون على معظم البلاد الاسبانية واخترقوا جبال البايرينز إلى جنوب فرنسا إلاّ انهم خسروا معركة بلاط الشهداء مع شارل مارتل ملك الافرنج وبهذا توقف الزحف الاسلامي إلى قلب اوروبا بسبب فتنة عمياء لاقتسام الغنائم بين العرب والبربر حيث قتل في تلك المعركة القائد المسلم عبدالرحمن الغافقي عندما اضطرب الجيش الاسلامي وتقهقر امام ضربات الافرنج الذين استعادوا الهجوم واستغلوا الفرصة احسن استغلال.
    لم تكن سيطرة المسلمين على اسبانيا كاملة تماماً اذ بقيت جيوب صغيرة للاسبان في الشمال والشمال الغربي في المناطق الجبلية الوعرة كانوا ينفذون منها للهجوم والتخريب. لم يدر في خلد المسلمين الفاتحين ان هذه الجيوب الصغيرة سوف تكون نواة لممالك الاسبان مستقبلاً لينطلقوا منها في التهام ممالك الاسلام في اسبانيا الواحدة تلو الاخرى عندما ضعف المسلمون ولم يكن طموح الاسبان لينتهي إلاّ بطرد المسلمين بصورة نهائية كما سوف نرى.
    على مرّ السنين دخل الكثير من الاسبان في الاسلام وكثر التزاوج بين الفاتحين والاسبان بحيث نشأ جيل كبير من المولودين الذين يحملون في عروقهم دماء اسبانية اضافة إلى الدماء العربية والبربرية وقد ارتقى الكثير منهم في مناصب الدولة العالية مثل ابن حزم الاندلسي الذي اعتنق جده الاسلام.




    الرجاء عدم الرد حتى الانتهاء
    عفواً .. اذا كان لديكم اي استفسار خاص بقسم التوون بشكل عام والمانجا توون بشكل خاص برجاء وضعه
    هنـا وسيتم تجاهل اي رسائل من هذا النوع


  2. ...

  3. #2
    الحكم الأموي المباشر في الأندلس


    دخلت الاندلس المرحلة الثانية من تاريخها السياسي عندما فوّضت اركان الخلافة على بني امية في دمشق حيث هزم اخر خلفائهم مروان بن محمد امام جيوش العباسيين في معركة الزاب سنة 132 هـ.
    وولى هائماً على وجهه وكأن الارض لا تسع لهربه بما وسعت ليلقى حتفه على يد العباسيين ولتبدأ مرحلة دموية كان الامويون وقودها حيث أذاق بنو العباس الامويين حر الحديد وبأس السيف وجرعوهم مرارة الذل والهوان وشردوهم وراء كل حجر ومدر.. نجا من تلك المذابح شاب اموي اسمه عبدالرحمن استطاع عبور الفرات وهرب إلى شمال افريقيا، وبمساعدة اخواله البربر استطاع العبور إلى الاندلس. استطاع عبدالرحمن الملقب «الداخل» و بتأليف القبائل اليمانية التي كانت ناقمة على هيمنة القبائل القيسية وبمساعدة البربر استطاع ان يخضع الاندلس لسيطرته وان يبايعوه أهل الاندلس اميراً عليها سنة 138 هـ «755م». حاول الخليفة ابو جعفر المنصور عبثاً اخضاع عبدالرحمن الداخل حيث استطاع عبدالرحمن هذا (الذي لقبه المنصور بلقب صقر قريش، ان يهزم جيش المنصور وأن يبرد برؤوس قادة الجيش إلى المنصور لتصله إلى مكة اثناء موسم الحج).
    اتخذ عبدالرحمن قرطبة عاصمة له وبدأ ببناء وتوسعة مسجدها الشهير فدخلت قرطبة مرحلة مزدهرة اصبحت معها فيما بعد محط الانظار ومهد الحضارة.
    استمرت السلالة الاموية في حكم الاندلس حيث بلغت اوج حكمها في زمن عبدالرحمن الثالث الذي دام حكمه لأكثر من خمسين عاماً وامتد سلطانه إلى شمال افريقيا وليقهر الاسبان وليجعل من اسبانيا قبلة الامصار وعروس اوروبا. إليها تشدّ الرحال لطلب العلم والادب والفنون وحتى صارت اللغة العربية هي لغة العلم حتى في اوروبا.
    بدأ حكم عبدالرحمن الثالث في سنة 300 هـ وانتهى عام 350 هـ واستطاع ان يخلع على نفسه لقب أمير المؤمنين وسمى نفسه الناصر لدين الله وبهذا اصبحت دار الاسلام يحكمها ثلاثة خلفاء «الاموي والعباسي والفاطمي» في آن واحد.
    وقد توسعت قرطبة في عصره ليبلغ عدد سكانها النصف مليون تقريباً، وقد بدأ الناصر ببناء مدينة الزهراء التي استمر بناؤها 17 عاما ليجعلها مدينته المفضلة وهي تبعد عن قرطبة عدة اميال ولكن لم يمهل الزمن مدينة الزهراء هذه طويلا اذ قد دمرت بعد خمسين سنة تقريباً في فتنة البربر الشهيرة.
    توفي الخليفة الناصر سنة 350 هـ فخلفه ولده الحكم الثاني الذي حكم لغاية سنة 366 هـ والذي اشتهر بحبه للعدل والعلم والحكمة. وقد بلغت جامعة قرطبة في عصره منزلة علمية عالية جعلتها في مصاف جامعة الازهر في القاهرة والمدرسة النظامية في بغداد.
    لما حضرت الحكم الوفاة نظر وهو على فراش الموت إلى ولده الصغيرة نظرة اسى وحزن وكأنه علم بما سيكتنف ارض الاندلس من فتن مضطربة بعده، كان ولده لا يجاوز احد عشر عاماً فأوصى له بالخلافة ولقبه «هشام الثاني» وجعل عليه وصياً وزيره الحاجب محمد بن أبي عامر الملقب بالمنصور والذي لم يكن عند حسن ظن سيده، اذ سرعان ما استحوذ على كل مراكز القوى وتخلص من منافسيه الواحد تلو الاخر بالقتل والاغتيال وقلص من نفوذ هشام الثاني الذي جعله لا يغادر القصر وصيّره خليفة بغير سلطان.
    جمع المنصور هذا قدرة ادارية كبيرة وكفائة عسكرية عالية يخالطها الكثير من الحنكة السياسية وميل إلى البطش والتنكيل.. خاض المنصور مع النصارى الاسبان عدة معارك اثبت فيها نفسه شبحاً مرعباً للاسبان تتحدث به كتبهم لحد الآن وفي احدى المعارك استولى على كنيسة سنتياغو وجعل الاسرى الاسبان يحملون الاجراس على ظهورهم لمسافة 400 ميلاً إلى قرطبة..
    وبموت الحاجب المنصور سنة 1002م بدأ الهبوط السريع لحكم الاسلام في الاندلس فلم يمض إلاّ وقت قصير حتى اندلعت فتنة البربر الذين دمروا مدينة الزهراء رائعة المدن في الاندلس وتعاقب على الخلافة الاموية خلفاء ضعفاء لم يتركوا اثرا يذكر



    مملكة غرناطة وسلالة بني الاحمر


    في تلك المرحلة الدامية العصيبة التي مرت بها دويلات الطوائف ظهر متنافسان قويان رئيسيان هما محمد بن الأحمر وابن هود وكان قد بلغ العداء بينهما على اشده بحيث استعان ابن الاحمر على خصمه بالاسبان وتنازل ابن هود بدوره عن ثلاثين من قلاع المسلمين للاسبان رغبة في مساندة الاسبان له ضد ابن الاحمر. كان حظ ابن هود اقل من حظ خصمه اذ استطاع ان يهزمه الاسبان ويموت اخيراً بالسم بينما استطاع ابن الاحمر هذا الذي اشترك في حصار اشبيلية كما ذكرنا، من بسط سلطانه ودعمه في جنوب الاندلس فاستولى على غرناطة عاصمة لملكه، التي قد تضخم عدد سكانها فبلغوا 200 الفا بسبب نزح الهاربين اليها من مجازر الاسبان وكانت تقع في موقع حصين في واد فسيح تحيد به الجبال وتتوفر فيها المياه العذبة وبسبب جهود الغرناطيين وخبرتهم تحول ذلك الوادي إلى حدائق غنّاء تنتج الغذاء الوفير مما جعلها موضع حسد من قبل النصارى الاسبان يتحينون الفرص للايقاع بها وابتلاعها كما سنرى فيما بعد. كان اسلاف ابن الاحمر ينتمون إلى سلالة بني نصر وهم من الانصار من الخزرج بالذات وكان اسلافه ممن خدموا السلالة الاموية في غرناطة وابلوا بلاء حسناً في الحروب.. بدأ محمد بن الاحمر ببناء قصره الحمراء على قمة تل كان موقعاً لحامية عسكرية مسلمة «القصبة» فجلب إلى هذا الموقع المياه بواسطة قنوات عميقة داخل الارض من الجبال المحيطة واتسع البناء ليستطيع ضم 000/40 الفاً وقد تعاقب سلاطين بني الاحمر على عمارة قصر الحمراء وتوسعته والعناية بحدائقه البهيجة حتى صار اعجوبة في الفن المعماري لهذا اليوم اصبحت غرناطة اخر معقل للاسلام في الاندلس وازدهرت فيها العلوم والفنون والاداب والفلسفة وكان سلاطينها يشجعون هذه النهضة ويرعونها ويجودون عليها بالغالي والنفيس.. وازدهرت الزراعة عبر موانئها الجنوبية الواقعة على البحر الابيض المتوسط ففيها عاش لسان الدين بن الخطيب وقضى ابن خلدون بعض الوقت من عمره في بلاط بني الاحمر.. واستطاعت غرناطة ان تصمد لقرنين آخرين من الزمان حتى سقوطها سنة 1492م.



    الرجاء عدم الرد حتى الانتهاء

  4. #3
    سقوط غرناطة


    ان صمود غرناطة لهذا الزمن الطويل يرجع لعدة اسباب منها منعة غرناطة وحنكة سلاطين بني الاحمر السياسية وصراعات الاسبان الداخلية.
    كانت ممالك الاسبان الرئيسية هي قشتالة والاراكون «وليون التي ضمت إلى الاراكون» انّه لمن سوء طالع غرناطة ان يتم التصالح بين قشتالة والاراكون بزواج ملكة قشتالة ايزابيلا من ملك الاراكون فرديناند وبهذا توحدت ممالك الاسبان وبرزت اسبانيا المسيحية كدولة فتية قوية كان هدفاً مشتركا بينهما ان يقضي فرديناند وايزابيلا على غرناطة بصورة نهائية.. كانت ايزابيلا متعصبة لمسيحيها إلى حد الهوس وكانت ترى ان رسالتها ان تطهر ارض اسبانيا من الكفرة في نظرها وكان يساعدها على ذلك صرامة شديدة وقلب قاسي لا يلين. اما زوجها فرديناند فهو ضب لا يرى ضيراً ان يكتب عهداً بيمنيه لتنقضها شماله.
    وبينما كان البلاط الاسباني سائراً في طريق الوحدة كان بلاط بني الاحمر مسرحاً للفتن والدسائس والمؤامرات التي ادت إلى ان يقتل بعضهم البعض.
    ودارت الايام على أبي عبدالله.. فلم يمض إلاّ وقت قصير حتى طلب فرديناند من أبي عبدالله تسليم غرناطة فوراً.. اسقط في يد ابي عبدالله ولم يجد الغرناطيون بداً من الدفاع عن مدينتهم والاستماتة في سبيلها.
    وهكذا فقد بدأ حصار غرناطة في خريف سنة 1491م بعد ان سبقه تدمير الحقول والمروج والبساتين في وديان غرناطة الخضراء استمر الحصار لبضعة شهور كانت تكثر خلاله المناوشات والمبارزات بين فرسان المسلمين والاسبان كانت الغلبة في معظمها لفرسان الإسلام حتى خشي فرديناند على فرسانه من الابادة فأمر بايقاف المبارزة بين الطرفين وضيّق بدلها الحصار حتى تفشت المجاعة في داخل غرناطة.
    وهناك بدأ ابو عبدالله الصغير مفاوضاته سراً لتسليم غرناطة وفك الحصار عنها على شروط عديدة.
    وفى صباح يوم الثالث من كانون الثاني 1492 استيقظ الاسبانيون على اطلاقات المدافع من قصر غرناطة وإذا بهم يرون الصليب منتصباً على قصبته فها قد تم الاستسلام واعطيت المفاتيح لفرديناند وايزابيلا وبهذا انهزم هلال التوحيد امام صليب الشرك ولا حول ولا قوة إلاّ بالله.
    كانت شروط تسليم غرناطة للاسبان تقضي للمسلمين بحرية الدين واللغة.. كما ان للمسلمين الحق في المحافظة على اموالهم وتقاليدهم وان تحسم قضاياهم من قبل قضاة مسلمين وكذلك السماح للمؤذنين بالاذان في أوقات الصلاة. ويُمنع المسيحيون من دخول بيوت المسلمين من غير اذن.. الخ، لقد استنام الغرناطيون لهذه العهود والمواثيق التي قطعها الاسبان لهم والتي كانت مخدعة الصبي عن اللبن أو الفطام.. فلم يعرف الاسبان ابداً انهم حافظوا على عهد سابق ابداً. كان هناك صوت رافض لهذه الشروط لفارس من فرسان غرناطة الشجعان واسمه موسى الذي خطب في قومه قبل الاستسلام محذراً اياهم من مغبة الاستنامة لوعود الاسبان ولما لم يجد اذناً صاغية غادر قومه قائلاً: «انّه يفضل الموت بالسيف على ان يموت صبراً بيد لئام الاسبان أو يُجرع الذل والهوان على يد الشرك». وعندما خرج موسى من غرناطة اعترضته قوة من فرسان الاسبان فدارت معركة غير متكافئة قتل فيها عدة منهم وسقط اخيراً من على فرسه مثخناً بالجراح فقاتل بسيفه قائماً على ركبتيه ولما تكاثر الاسبان عليه ليفتكوا به رمى بنفسه من علو إلى النهر ولما كان مثقلاً بالدروع غاص موسى إلى قاع النهر ولم يعثر عليه على اثر فضرب هذا الفارس المثل الأعلى في الاباء والعزة والكرامة والشجاعة




    في رثاء الاندلس



    لـكل شـيء إذامـاتم نـقصان ............. فـلا يـغر بـطيب العيش إنسان
    هـي الأمـور كماشاهدتها دول ......... مـن سره زمـن سـاءته أزمـان
    وهـذه الـدار لاتـبقى على أحد .......... ولا يـدوم عـلى حـال لها شان
    أين الملوك ذوي التيجان من يمن ......... وأيـن مـنهم أكـاليل وتـيجان
    وأيــن مـاشاده شـدادفي إرم ............... وأين ماساسه في الفر س ساسان
    وأيـن مـاحازه قارون من ذهب .......... وأيـن عـاد وشـداد وقـحطان
    أتـى عـلى الـكل أمـر لامرد ............. حـتى قضوا فكان القوم ماكانوا
    وصـار الأمر من مَلكٍ ومن مُلك ....... كما حكى عن خيال الطيف وسنان
    كـأنما الـصعب لـم يـسهل له ............. سبب يوماً ولا ملك الدنيا سليمان
    فـجائع الـدنيا أنـواع مـنوعة ............. ولـلـزمان مـسرات وأحـزان
    ولـلـحوادث سـلوان يـسهلها ........... ولـما حـل بـالأسلام سـلوان
    دهـى الـجزيرة أمر لا عزاء له .... هـوى لـه أحـد وأنـهد ثهلان
    فـي الـعين في الأسلام فارتزأت ....... حـتى خـلت مـنه أقطار وبلدان
    فـأسأل بـلنسية ماشان مرسية ......... وأيـن شـاطبة أم أيـن جـيان
    وأيـن قـرطبة دار الـعلوم فكم ......... مـن عـالم قد سما فيها له شان
    وأيـن حمص وماتحويه من نزه ........ ونـهرها الـعذب فياض وملآن
    قـواعد كـن أركـان البلاد فما ........ عـسى الـبقاء إذا لم تبق أركان
    تبكي الحنيفية البيضاء من أسف ..... كـما بـكى لـفراق الإلف هيمان
    عـلى ديـار مـن الأسلام خالية ......... قـد أقـفرت ولها بالكفر عمران
    حـيث المسلجد قد صارت كنائس .... مـافيهن إلا نـواقيس وطـبان
    حتى المحاريب تبكي وهي جامدة ..... حـتى المنابر تبكي وهي عيدان
    يـاغافلاً وله في الدهر موعضة ....... إن كـنت في سنةٍ فالدهر يقضان
    ومـاشياً مـرحاً يـلهيه موطنه ........ أبـعد حـمص تغر المرء iوطان
    تـلك الـمصيبة أنست iiماتقدمها ..... ومـالها مـن طوال الدهر نسيان
    يـاراكبين عـتاق الخيل ضامرة ...... كـأنها فـي مجال السبق عقبان
    وحـاملين سـيوف الهند مرهفة ....... كـأنها فـي ظـلام النقع نيران
    وراتـعين وراء الـبحر في دعة ...... لـهم بـأوطانهم عـز وسلطان
    أعـندكم نـباء مـن أهل أندلس ....... فـقد سـرى بحديث القوم ركبان
    كم يستغيث بنا المستضعفون وهم .... قـتلى وأسـرى فما يهتز أنسان
    لـماذا التقاطع في الأسلام بينكم ...... وأنـتـم يـاعـباد الله أخـوان
    يـامن لـذلة قـوم بـعد عزتهم ......... أحـال حـالهم جـور وطـغيان
    بـالأمس كانوا ملوكاً في منازلهم .... والـيوم هم في بلاد الكفر عبدان
    فـلو تـراهم حيارى لادليل لهم ... عـليهم فـي ثـياب الذل ألوان
    يـارب أم وطـفل حـيل بينهما ....... كـمـا تـفـرق أروح وأبـدان
    وطـفلة مـثل حسن الشمس إذ ...... طـلعت كأنما هي ياقوت ومرجان
    يـقودها الـعلج لـلمكروه مٌكرة ...... والـعين بـاكية والـقلب حيران
    لـمثل هـذا يبكي القلب من كمد ..... إن كـان في القلب إسلام وإيمان



    وهذا هو يا اصدقائي تاريخ الاندلس باختصار


    الفردوس الذي فقدناه من عدة قرووون

  5. #4
    يسعدك ربي يا حبيبتي على الموضوع المميز....


    جد والله راااااائع الموضوع


    أموت في حضارة الأندلس وتاريخها.....


    قلمك مميز حبيبتي..وأسلوبك شيق ورائع


    ننتظر منك المزيد من عبق قلمك الفاتن


    أشكر لكي نصك المميز..


    أطيب التحية:
    أنين السكون
    " فإنّك بأعيننا " ❤

  6. #5
    يسعدك ربي يا حبيبتي على الموضوع المميز....


    جد والله راااااائع الموضوع


    أموت في حضارة الأندلس وتاريخها.....


    قلمك مميز حبيبتي..وأسلوبك شيق ورائع


    ننتظر منك المزيد من عبق قلمك الفاتن


    أشكر لكي نصك المميز..

    شكرا جزيلا على مرورك اختي انين السكون

    ومن منا لا يعشق الاندلس وحضارتها

  7. #6
    ويـــــــــــــــــــــــــــــن النـــــــــــــــاسermm


    ويـــــــــــــــــــــــــــــن الردودermm



    ماعجبـــــــكم الموضــــــوع bored

    ولا مشغولـــــــــــــــين في الامتحاناتnervous


    cry cry cry cry


    *__________________________*

  8. #7
    [quote=sola]
    ويـــــــــــــــــــــــــــــن النـــــــــــــــاسermm


    ويـــــــــــــــــــــــــــــن الردودermm



    ماعجبـــــــكم الموضــــــوع bored

    ولا مشغولـــــــــــــــين في الامتحاناتnervous


    cry cry cry cry


    *__________________________*
    [/quo

    انتظرى المهتمين فقط
    الموضوع ممتاز
    وللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل لللللللللللكن
    هل عرض التاريخ هدف بحد ذاته
    ام هو للدرس والتمحيص ولاستخراج الدروس التى تضمن عدم تكرار الاخطاء
    كم محمد بن عبد الله الصغير بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم موسى بن الغسان بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم يوسف بن تاشفين بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم كمشتكين بن دانشمند بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اخشى ان العدد قليل واخشى ان الاغلبيه اما جاهل او
    مماثل لمحمد بن عبد الله الصغير
    الصوره مكرره ..................
    اخر تعديل كان بواسطة » موسى بن الغسان في يوم » 02-01-2006 عند الساعة » 18:36

  9. #8
    ... أشكر صاحب الموضوع...


    .. فعلا ... الأندلس ...


    الفردوس المفقود ..



    بصراحه ... هناك سلسله لليشخ الدكتور

    طارق محمد السويدان ...


    واسم السلسلة : الأندلس الفردوس المفقود ...


    .. يتكلم بشكل مفصل ... عن الأندلس ...

    من> بدايه فتح الأندلس .. مرورا بعبد الرحمن الداخل .. وانتهاءا بسقوط الأندلس


    وهناك الكثيييييييير من مثل هرؤلاء الأبطال ...


    على العموم .... اشكرك .. حقا على ه>ا الموضوع ..


    أخيــــــرا صدور الحلقة الاولى لتطبيق صخر قاهر الفضاء : -

    http://www.mexat.com/vb/showthread.p...1#post36001561


  10. #9
    انتظرى المهتمين فقط
    الموضوع ممتاز
    وللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل لللللللللللكن
    هل عرض التاريخ هدف بحد ذاته
    ام هو للدرس والتمحيص ولاستخراج الدروس التى تضمن عدم تكرار الاخطاء
    كم محمد بن عبد الله الصغير بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم موسى بن الغسان بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم يوسف بن تاشفين بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم كمشتكين بن دانشمند بيننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اخشى ان العدد قليل واخشى ان الاغلبيه اما جاهل او
    مماثل لمحمد بن عبد الله الصغير
    اولا شكرا على مرورك اخوي

    يوجد الكثير من الناس لايعرفون الاندلس ولا تاريخها

    فالموضوع هو تعريف لها

    وحتى ناخذ العبرة منها

  11. #10
    ... أشكر صاحب الموضوع...


    .. فعلا ... الأندلس ...


    الفردوس المفقود ..



    بصراحه ... هناك سلسله لليشخ الدكتور

    طارق محمد السويدان ...


    واسم السلسلة : الأندلس الفردوس المفقود ...


    .. يتكلم بشكل مفصل ... عن الأندلس ...

    من> بدايه فتح الأندلس .. مرورا بعبد الرحمن الداخل .. وانتهاءا بسقوط الأندلس


    وهناك الكثيييييييير من مثل هرؤلاء الأبطال ...


    على العموم .... اشكرك .. حقا على ه>ا الموضوع ..

    شكرا جزيلا اخوي على مرورك وعلى ردك


    ^__________________________^

  12. #11
    ^__________________________________^

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter