الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 22
  1. #1

    زاد المسلم [دليلك لتكوين مكتبة إسلامية شاملة]

    attachment attachment

    attachment


    attachment

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله خالق الأرض والسماء، واهب ما شاء لمن يشاء، القائل في أحسن كتاب {اقرأ بسم ربك الذي خلق} فله الحمد على ما أعطى وزرق، ما شمس أشرقت وقمر اتسق
    والصلاة والسلام على خير معلم الناس الخير محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه واتبع هداه، في كل لمحة ونفس عدد علم الله

    أما بعد، فإن الكتاب خير رفيق يتخذه المرء في أوقاته، وأطيب جليس لك بعبيره نفحاته
    أعز مكان في الدنيا سرج سابح
    وخير جليس في الزمان كتاب

    هو مضيء دروب الفِكَر، فيه تجارب البشر.
    قال الجاحظ: نعم الجليس والعدة، ونعم الأنيس لساعة الوحدة، ونعم المعرفة ببلاد الغربة.
    والكتاب وعاء ملئ علمًا، وظرف حشي ظرفًا... وإن شئت ضحكت من نوادره، وإن شئت عجبت من غرائبه، وإن شئت ألهتك طرائفه، وإن شئت أشجتك مواعظه.
    والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك... ولا يعاملك بالمكر، ولا يخدعك بالنفاق، ولا يحتال لك بالكذب. ا.هـ
    ولا أطيل عليكم بذكر أقوال العلماء والعقلاء في أهمية القراءة ونفعها، لكن أحيلكم إلى مرجعين لطيفين للشيخ البحاثة عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله وأعلى في الجنة منزله، الأول قيمة الزمن عند العلماء، والثاني صفحات من صبر العلماء.
    فقد جميع فيهما فأوعى، حتى بلغت الغاية في بابها، مع أنه يدعو لمزيد من التآليف في هذا الباب.

    أعود فأقول: ولو أنفق الإنسان ماله على الكتب النافعة فلم يبق ولم يذر، لما عاتبه أحد على إنفاقه ماله في العلم، كيف وهو أوجب واجب على المسلم {فاعلم أنه لا إله إلا الله}
    وأفضل ما يتقرب بها المسلم بعد فرائضه إلى الله،قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ورضي عنه: العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته. فقيل له: وكيف تصح النية يا أبا عبد الله؟ قال: ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره.

    قال الإمام برهان الدين الزرنوجي الحنفي رحمه الله: اعلم بأنه لا يفترض على كل مسلم ومسلمة طلب العلم، وإنما يفترض طلب علم الحال... وشرف العلم لا يخفى على أحد، إذ هة المختص بالإنسانية، لأن جميع الخصال سوى العلم يشترك فيها الإنسان وسائر الحيوان كالشجاعة.
    وبه [أي بالعلم] أظهر الله تعالى فضل آدم عليه السلام على الملائكة وأمرهم بالسجود له. ا.هـ

    تعلم فإن العلم زين لأهله
    وفضل وعنوان لكل المحامدِ
    وكن مستفيدا كل يوم زيادة
    من العلم واسبح في بحار الفوائد


    ولا أطيل بذكر فضائل العلم وآدابه، فقد أكثر العلماء من التصنيف فيه واستقصوا ما ورد في فضله من آيات وأحاديث وآثار.
    ككتاب الجامع لبيان العلم وفضله للحافظ ابن عبد البر، وكتاب تعليم المتعلم للبرهان الزرنوجي، والتبيان للإمام النووي، وغيرها كثير.

    وأعظم سبيل للعلم الكتب وقراءتها، خاصة في ظل هذه الظروف التي نحن فيها، وضعف الهمم عن العكوف عند العلماء العاملين وثني الركب في مجالسهم، وتثاقل الناس عن التحصيل لانشغالهم بطلب المعاش.

    attachment

    لهذا أقدم لكم هذا الدليل ليكون شاملًا لما يصبو إليه المسلم من العلم ويتمناه، وقد جمعت فيه من علوم الشريعة ما لا ينبغي لمسلم أن يجهله وهو ما اصطلح عليه العلماء بـ المعلوم من الدين بالضرورة أو الضروري من علوم الدين أو فرض عين العلم على المكلف، كلها اصطلاحات على ما لا ينبغي للمسلم أن يجهله من أمر دينه في يومه وليلته.
    وهو ما جمعه أصل الأصول حديث سيدنا جبريل عليه السلام


    فـ الإسلام وحدوده وأفعاله اعتني به في علم اصطلح عليه فيما بعد بالفقه
    والإيمان وأركانه اعتني بها في علم العقيدة
    والإحسان والرقي في درجاته اعتني به في علم الأخلاق والتزكية

    فهذه أصول الإسلام الكبرى، وعلومه الأمات، فما سواها وسيلة إليها كأصول الفقه والحديث ومصطلحه والتفسير وعلوم القرآن، أو فرع عنه كالقواعد الفقهية وعلم مقالات الإسلاميين والوعظ والتذكير.

    attachment
    ورتبته على ستة علوم، كل علم فيه ثلاثة كتب، قد تقل أو تكثر، يجعلها المرء عمدة مكتبته، ثم روافد لها يستزيد المسلم منها ويستقي حتى يروي ظمأ علمه.
    وهذه هي العلوم
    - العقيدة [الإيمان]
    - الفقه [الإسلام]
    - الأخلاق والرقائق [الإحسان]
    - التفسير
    - الحديث
    - اللغة
    فهذه أصول علوم الشريعة التي لا ينبغي لمسلم أن يعوزه شيء من ضروريها، وها أنا أشرع في المقصود باسم الله الواحد المعبود.


    كُتب هذا الموضوع على ضوء تجربة كاتبه، وما فيه من هنّات فهي منه لا من غيره من مشايخه وممن أشار عليه، فكل نفس بما كتبت رهينة.

    attachment

    اخر تعديل كان بواسطة » زهرة الألب في يوم » 09-01-2021 عند الساعة » 17:57 السبب: إضافة وسام موضوع مميّز


  2. ...

  3. #2

    attachment

    العقيدة أساس الدين، وركنه الركين، وأشرف العلوم على الإطلاق، فشرف العلم بشرف المعلوم، ولا أشرف من الذات الإلهية.
    ما لأجله أرسلت الرسل وشرعت الشرائع، كيف وهي ما قام عليه التوحيد وهو ما أمر الله به صراحة في قوله: فاعلم أنه لا إله إلا الله.
    وقال عز من قائل: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون. قال سيدنا ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه: أي ليعرفون.
    ومعرفة الله سبحانه وتعالى لا تكون إلا بمعرفة أسمائه وصفاته وأفعاله.
    فإذا عرف الإنسان هذا، علم أنه المستحق للعبادة فيفرده بالتوجه له في كل أموره.
    ويدخل في العقيدة أمور الغيب كلها، كالملائكة وصفاتهم، والرسل وكتبهم السابقة، وأحوال القبر والقيامة وغيرها كثير من المباحث العقدية.

    attachment

    attachment

    من أحسن الكتب المعاصرة التي اطلعت عليها، وأوصى بها عدد من مشايخنا حفظهم الله، كتاب العقيدة الإسلامية وأسسها للشيخ حسن حبنكة الميداني رحمه الله. فهو كتاب جامع غاية في بابه، بأسلوب معاصر مفهوم، لم يضيع فيه مصطلحات العلم وتقسيماته في سبيل التسهيل، ولم تقف المصطلحات والتفريعات أمامه بصعوبتها، فجاء سهلا سلسا ميسرا لكل قارئ.

    attachment

    سلسلة العقيدة للشيخ عمر بن سليمان الأشقر رحمه الله، وهي مجموعة أجزاء لطيفة الحجم، سهلة اللغة، أكثر فيها من النقول والآثار، وهي مفيدة ومثرية جدًا للقارئ البسيط، فلا تعقيد فيها، ولا مصطلحات، بخلاف الكتاب الأول الذي راعى في مؤلفه مصطلحات العلم.

    attachment

    موسوعة شعب الإيمان للشيخ محمد أسعد الصاغرجي المدني رحمه الله، وهذا الكتاب يبين الجانب العملي للإيمان، فليس الإيمان هو مجرد المعرفة، بل لابد من اقترانه بعمل في ضوء شعبه.
    وقد جمع فيه الآثار الدالة على شعب الإيمان التي أبهمت في قوله صلى الله عليه وسلم :الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة...
    وهو كتاب كبير في أربعة أجزاء، أراه يُقرأ مع العائلة لما فيه من لطافة في اللفظ والمعنى، وملامسة لحياة الإنسان وواقعه.

    attachment

    ومما يحسن الاطلاع عليه والاستزادة منه
    شرح أسماء الله الحسنى – الإمام القشيري
    الأسماء والصفات – الإمام البيهقي

    attachment

  4. #3

    attachment

    الحاكم على أعمال الجوارح، موضح الحلال والحرام، حاجة كل المسلمين، ذكورا وإناثا، شيبا وشبانا، عقلاء ومجانين << حقًا لا أمزح، فللمجنون ووليه أحكام في الشريعة الإسلامية smile
    وفقه أهل السنة والجماعة على أربعة مذاهب، كلها على خير وسنة ونور وهدى وبينة، كما قال الشاعر:
    وكلهم من رسول الله ملتمس
    غرفا من البحر أو رشفا من الديمِ

    وهي:
    - الحنفي نسبة للإمام التابعي من كل الناس في الفقه عيال عليه -كما قال الإمام الشافعي- أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي رحمه الله.
    - المالكي نسبة لإمام دار الهجرة النبوية مالك بن أنس رحمه الله، الذي قال فيه الإمام أحمد بن حنبل: إذا ذكر أهل العلم فمالك النجم.
    - الشافعي نسبة للإمام الهمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي رحمه الله، من بشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم -كما نص على ذلك الإمام الحافظ ابن عبد البر المالكي في الانتقاء- بقوله: عالم قريش يملأ الأرض علما.
    - الحنبلي نسبة لإمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله الذي قال فيه الإمام الحافظ أبو زرعة الرازي: ما رأت عيني مثل أحمد.

    attachment

    فهذه المذاهب هي التي ارتضاها أهل السنة والجماعة لأنفسهم في عباداتهم ومعاملاتهم طيلة أربعة عشر قرنا.
    وقد انفرد كل مصر من أمصار المسلمين بمذهب، فأنصح كل من سكن هذه الأمصار أن يلزم مذهب أهلها ولا يشذ عنهم، ففي بلاد الهند مثلا مذهب أبي حنيفة هو الظاهر، وفي المغرب الإسلامي مذهب الإمام مالك، وفي اليمن ومصر مذهب الإمام الشافعي، وفي الجزيرة العربية مذهب الإمام أحمد.
    وقد تتعدد المذاهب في المصر الواحد.

    في الفقه أرى ألا يعدد الإنسان من الكتب، لأن الأصل فيه سؤال أهل العلم وطلب الفتوى منهم، لكن من أراد الاطلاع والمعرفة، لا بأس إن اقتنى كتابا أو اثنين ما لم يكن طالب علم بالاصطلاح المعروف.

    attachment

    فالمتمذهب بالمذهب الحنفي عليه بـ كتاب الفقه الحنفي وأدلته للشيخ محمد أسعد الصاغرجي
    والمالكي يلزم كتاب الفقه المالكي وأدلته للحبيب بن طاهر
    والشافعي عليه بكتاب الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي للمشايخ مصطفى سعيد الخن ومصطفى البغا وعلي الشربجي
    والحنبلي يطالع كتاب الفقه الحنبلي الميسر للشيخ وهبة الزحيلي


    attachment

  5. #4

    attachment

    زبدة علوم الإسلام إن التزمها المسلم عملًا، إذ المقصود بالعلم العمل، وهي خلاصة الفقه والعقيدة، فإذا التزم الإنسان التعامل بالفقه، وعرف ربه بتعلمه العقيدة، تبقى له أن يخالط الناس بالخلق والحسن، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدين المعاملة
    ومعاملة الناس، وقبلها معاملة الخالق سبحانه وتعالى مبناها على الإحسان، فإذا باع الرجل أو اشترى شاهد معية الله له في فعله واستشعر نعمة الله في عمله هذا، وإذا طعم أو شرب حمد الله بكل جوارحه لما أسبغ عليه من نعم، ففي كل حركة وسكنة يستشعر معية الله له، فإن لم يصل لهذا المقام وهو (أن تعبد الله كأنك تراه) فيعمل على مجاهدة نفسه في مقام (فإن لم تكن تراه فإنه يراك) فيراقبه في أحواله كلها.
    ولا يقال أن المعاملات اليومية ليست عبادة بل هي عادة، فهذا كلام فيه ما فيه.
    لأن النية تجعل كل ما اعتاده الإنسان عبادة وطاعة لله، حتى أكله وشربه ونومه وإتيانه أهله.
    وضبط النية وتصحيحها يتعمله الإنسان بممارسته ومعاملته، وإلا الكتب لا تعطي إلا القواعد التي ينبغي مراعاتها.

    attachment

    attachment

    أيها الولد للإمام حجة الإسلام الغزالي الشافعي رحمه الله
    هو خلاصة وعصارة حياة الإمام الغزالي الأخلاقية والعملية، فقد كتبه جوابًا على سؤال ورده عما ينفع المرء في قبره، فكتب الإمام هذه النصيحة اللطيفة حجما، الكبيرة علما ومعنى.

    attachment

    بداية الهداية للإمام حجة الإسلام الغزالي الشافعي رحمه الله
    وهو خلاصة كل ما كتبه في الأخلاق، مثل الإحياء، ومنهاج العابدين، والأربعين وغيرها، فقد أكثر الإمام الغزالي من التأليف في الأخلاق.
    وهو كالمدخل للكتاب الثالث.

    attachment

    مختصر منهاج القاصدين للإمام الحافظ الفقيه ابن قدامة الحنبلي رحمه الله
    وهو كتاب فيه خلاصة خلاصة كتاب إحياء علوم الدين للإمام حجة الإسلام الغزالي الشافعي رحمه الله، لكن لبعض المشايخ عدد من المآخذ على الإحياء، فاختصره الإمام الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في كتاب منهاج القاصدين، ثم جاء ابن قدامة الحنبلي فاختصر منهاج القاصدين وهذبه، وهو كتاب لطيف الحجم كبير العلم، عظيم الفائدة لمن تمعن في معانيه وعمل بها.

    attachment

    واعلم أن فائدة هذه الكتب لا تجنى إلا بالعمل بها، إذ في نهاية المطاف العلم نفعه بالعمل به، ومن لم يعمل بعلمه فقد عرض نفسه لخطر جسيم، أعاذنا الله وإياك أن نكون ممن لم يعمل بعلمه.
    ومن المفيد والنافع أن يطلع المسلم على نماذج عملية لأعلام الأمة من السلف الصالح رضي الله عنهم والعلماء العاملين رحمهم الله.
    وكتاب صفة الصفوة للإمام الحافظ ابن الجوزي الحنبلي رحمه الله أراه يكفي لهذا الغرض، فهو ليس بطول أصله، ولا باختصار واقتضاب غيره.
    وقد رتبه ابن الجوزي رحمه الله ترتيبًا حسنًا، وبين آراءه في ما لا يرتضيه وأوضح الصواب في بعض المسائل، وقد كتبت عنه مراجعة مختصرة هنا.



    attachment

  6. #5

    attachment

    سبق وقلت أن شرف العلم من شرف المعلوم، وكلام الله لا كلام أشرف منه، وبهذا تعرف مكانة علم التفسير بين علوم الشريعة الغراء.
    واعلم يا أخي أن التفاسير ليست على ضرب واحد، لأن القرآن العظيم من كل جهة نظرت فيه رأيت جديدًا.
    ولأن مشارب وتوجهات المفسرين مختلفة، فبعضهم اعتمد النقل في تفسيره للآيات اعتمادًا كليًا، كالجلال السيوطي في الدر المنثور.
    وبعضهم مزج بين النقل والنظر، مع غلبة جانب النقل مثل ابن كثير في تفسيره.
    وبعضهم نظر إلى القرآن من حيث أنه نص بياني معجز، فغاص في بحار لغته، كالزمخشري في الكشاف ومن كتب عليه الحواشي.
    ونظر الآخرون منهم إلى القرآن من حيث أنه المصدر الأول لمصادر الأحكام الشرعية، فغلب الجانب الفقهي على كتابهم، مثل الإمام القرطبي والإمام ابن العربي المالكيين في أحكامهما.
    ولو حاولنا حصر مناهج المفسرين لأطلنا الكلام.

    attachment

    بعد تأمل في كتب التفسير ومناهجها، ومشاورة أهل العلم المختصين، اخترت هذه الثلاثة، لأنها الأقرب نفعًا للمسلم المعاصر.

    attachment

    صفوة التفاسير للشيخ محمد علي الصابوني
    وهذا الكتاب من أبدع ما طالعت من تفاسير المعاصرين، إذ فيه خلاصة عدد من التفاسير، بل وبعض كتب أسباب النزول.
    لخصها الشيخ ورتبها وهذبها بأسلوب قريب المأخذ سهل التناول، مع ذكر موضوعات السورة في أول الكلام عليها، وسبب النزول إن وجد.

    attachment

    التسهيل لعلوم التنزيل للإمام ابن جُزَيّ الغرناطي المالكي رحمه الله
    وله من اسمه أوفر الحظ والنصيب، مع أنه من الكتب التراثية، إلا أنه في سهولة اللغة ووضوح المعاني بمكان.

    attachment

    عمدة التفسير في اختصار تفسير ابن كثير للشيخ أحمد شاكر رحمه الله
    وهو معتمد في كثير من المعاهد والجامعات الشرعية، لأنه مفهوم للقارئ والمتعلم.
    هذب فيه الشيخ أحمد تفسير ابن كثير واختصره وأعاد ترتيبه، وربما خالف ابن كثير في بعض الاختيارات التفسيرية أو الفقهية، لهذا وجب التنبيه، لألا يُعزى لابن كثير إلا من الأصل، فقد يكون العزو من كلام الشيخ أحمد.

    attachment

    ومما يحسن الاطلاع عليه والاستزادة منه
    تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله
    وهو غني عن التعريف، ولا يكاد يخلو منه بيت خاصة في منطقة الخليج.

    كلمات القرآن للشيخ محمد حسنين مخلوف المالكي الأزهري رحمه الله، وهو كتاب معروف في غريب ألفاظ القرآن

    attachment

  7. #6

    attachment

    ماذا يقول الإنسان عن الجناب النبوي المعظم صلى الله عليه وسلم؟
    كيف يصح لإنسان أن يتحدث أو أن يصف من كان خلقه القرآن ؟
    ما لنا إلا أن نقول كما قال الشاعر:

    وكيف يدرك في الدنيا حقيقته
    قوم نيام تسلوا عنه بالحلمِ
    فمبلغ العلم فيه أنه بشر
    وأنه خير خلق الله كلهمِ


    ولا أظنه يخفى على مسلم أهمية معرفة الأحاديث الشريفة والسيرة العطرة، إذ هي التطبيق والواقع للشريعة الإسلامية، ومنها تستقى الدروس والعبر.

    attachment

    attachment

    رياض الصالحين للإمام النووي الشافعي رحمه الله
    وهل يخفى القمر ؟ أجزم أنه أول كتاب خطر ببالك عند قراءتك عنوان الفصل.
    مهما تكلمت عنه فلن أوف له حقه، فهو كتاب تلقته كل الأمة بالقبول والإجلال، ويُقرأ صباحًا ومساءًا في المساجد، ولا يخلو منه مسجد ولا مدرسة شرعية، بل أكثر البيوت كذلك.

    attachment

    وسائل الوصول إلى شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ القاضي يوسف بن إسماعيل النبهاني رحمه الله
    جمع فيه المؤلف رحمه الله عددًا من كتب الشمائل المحمدية وشروحها، فلخصها ورتبها.
    وهذا الكتاب يغني -في نظري- عن غيره من كتب الشمائل، فقد ضمنه كامل شمائل الإمام الترمذي رحمه الله وزاد عليه، ووضح المشكل، وفسر الغريب.

    attachment

    مورد الصفا في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم للشيخ أحمد الحملاوي رحمه الله
    احترت في الاختيار بين كتابين، وأطلت التأمل حتى وقع اختياري على هذا الكتاب.
    إذ هو أخصر ما رأيت، وأرتب ما قرأت.
    جمع كامل السيرة النبوي العطرة على صاحبها الصلاة والسلام، مع مقدمة مختصرة جدًا عن العرب والجزيرة العربية وبيئتها قبل الإسلام.

    attachment

    ومما يحسن الاطلاع عليه والاستزادة منه
    الأذكار للإمام النووي رحمه الله
    وقد قالوا فيه: بع الدار واشتر الأذكار.
    لتعلم نفاسته وعظم فائدته.

    الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري رحمه الله
    وهو الكتاب الذي احترت بينه وبين مورد الصفا للحملاوي، وشهرته تغني عن التعريف به.


    attachment


  8. #7

    attachment

    آلة فهمك للقرآن، وعدّتك لتدبر ما فيه من عظيم معانٍ وفصيح بيان، وحقها التقديم، إذ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ولكن آثرت تأخيرها، لعلمي بثقلها على أكثرنا، لجمود قواعدها، وصعوبة كتبها، لكن مع الكتب التالية بإذن الله سيسهل لك كل عسير في اللغة، وتتشرب قواعدها حتى تصير نصب عينيك لا يغيب منهها شيء عنك.
    وطبعًا هذا لا يحصل إلا بمداومة الدرس وإدامة النظر والقراءة الجادة، أما التصفح والقراءة المرتخية، فهيهات هيهات أن تحصل معها شيء.

    attachment

    attachment

    كتاب الدروس النحوية لعدة مؤلفين

    وهو أربعة كتيّبات في النحو، كل كتيب على مستوى، من الأدنى إلى الأعلى.
    جمعوا فيها مسائل النحو، وهذبوها وسهلوها لكل قارơ وقد كان من مقررات الدراسة في المدارس الشرعية في مصر.
    مملوء بالشواهد والأمثلة، وبعد كل فصل هناك أسئلة يختبر فيها الدارس (القارئ) فهمه.

    attachment

    دروس البلاغة لنفس المؤلفين
    وهو كسابقه من حيث الجودة وحسن السبك والتأليف والاعتماد.
    وقد شرحه عدد من الفضلاء من علماء الأمة
    كشرح الشيخ المحدث محمد يس الفاداني الشافعي حسن الصياغة شرح دروس البلاغة
    وشرح الشيخ أبي الأفضال الرامفوري الهندي الحنفي شموس البراعة شرح دروس البلاغة
    وكلاهما مطبوع متداول يسهل الحصول عليه.

    attachment

    جواهر الألفاظ لأبي الفرج البغدادي
    وهو كتاب جامع لألفاظ العربية المستخدمة في التعبير، وهو مرتب على المعاني.
    يعرف قارئه كيفية التعبير عما يجول بخاطره بأكثر من طريق ووجه، وكلها يدل على ما يريد مع تفاوت في الدلالة وزيادتها.
    وأراه من الكتب المدارية، التي مهما ختمها الإنسان يعيدها مرة أخرى حتى ترسخ في جنانه تراكيبها وتصير عنده ملكة لا يتكلف إظهارها.

    attachment


  9. #8

    attachment

    هذا ما يسر الله جمعه من كتب علوم الشريعة الغراء، التي رأيت فيها تمام النفع للمسلم المعاصر، والكتب غيرها كثير، لكن هذا ما اصطفيته ووقع عليه الاختيار، وللناس فيما يقرأون مشارب ومذاهب شتى، فلا حجر علينا ولا عليهم، إذ لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع.
    أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه وأن يتقبله ويكتبه في صحائفنا إثباتًا بلا محو.
    وقد امتنعت عن وضع روابط الكتب للتحميل لما في المسألة من خلاف، إبراء لذمتي ورجاء تمام النفع بالاحتياط للنفس من الوقوع في المخالفة.
    لكن كل ما ذكرته أو جله موجود على الشبكة، وكله مطبوع متداول في المكتبات ولله الحمد.
    كل الشكر والامتنان لمن ساهم في إنجاح هذا الموضوع.
    وشكر خاص للمصممة البارعة الآنسة مرام حرس الله مهجتها وأفاض عليها من بركاته ورحماته أجزلها.
    ما كان من خير وصواب فمن الله لا شريك له، وما كان من زلة وخطأ فمن نفسي والشيطان.
    والحمدلله أولا وآخرا.

    attachment
    خذي رأيي وحسبك ذاك مني
    على ما فيّ من عوج وأمتِ




    Twitter | Instagram

    عدنا لساحة الوغى smoker

  10. #9
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    موضوع كبير و رائع^^ ربي يجعله في ميزان حسناتك يارب^^
    و تم تحميل كتاب الدروس النحوية بما اني فاشل في اللغة العربيةe412

    شكرا على الدعوةasian

    attachment
    ربي يسعدكم إدارة التون على التوقيع الحلو embarrassed





    شكراً للخرندعية، الهولمزية، الجميلة، الزعيمة دارك شادو انها عاقبتني بصفتي (مفيش مني) من 2017 الى الآن 2020biggrin


  11. #10

    جزاك الله خيراً وبارك لك ونفع بك
    attachment

    شكراً The Lord of Dark على الهدية الجميلة embarrassed e306


    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك ربي وأتوب إليك

  12. #11
    و عليكم السلام
    ما شاء الله مجهود جبار جزاك الله خير
    الله يعيننا ان شاء الله و نقدر نحمل و نقرأ

    attachment


    قسم نور وهدايه ^^








    cb39c4fbb7995f339111ca748b7545d9

  13. #12
    ‍ ‍ ‍ ‍ P2Q2CH
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Blaire






    مقالات المدونة
    6

    مناقشة متميّزة 2018 مناقشة متميّزة 2018
    مسابقة زوايا النور مسابقة زوايا النور
    أقلام عزفت ما بطيّ الخيال أقلام عزفت ما بطيّ الخيال
    مشاهدة البقية
    biggrin
    اخر تعديل كان بواسطة » Blaire في يوم » 06-06-2020 عند الساعة » 20:59

  14. #13


    وعليكم السلام ورحمة الله وشكرا على الدعوة الكريمة

    وجزاك الله كل خير على هذا المجهود وجعله في ميزان حسناتك ووفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه دائما

    وبالتوفيق دائماً asian

    p_1929tt0831

  15. #14

  16. #15
    الضوءالمفقود 0Qe0u8
    الصورة الرمزية الخاصة بـ Јeaη Valjean








    مقالات المدونة
    13

    عوالم شخصيات متماثلة عوالم شخصيات متماثلة
    مسابقة إحساس وقُمرة مسابقة إحساس وقُمرة
    المكساتي المخضرم المكساتي المخضرم
    مشاهدة البقية


    جزاك الله خير عالموضوع المرجعي الجميل
    العلم والمعاملة واللغة عدة قوية للإنسان السوي

  17. #16







    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله تبارك الله مجهود رائع..

    جزاك الله خيراً على الموضوع..

    وجعله الله في موازين حسناتك..
    نبض النور من قلب الظلام || تكريم الميجاتوون السنوي 2021 ~

    attachment

    attachment

    اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك..
    سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم..

  18. #17

    .
    .

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بسم الله ما شاء الله موضوع مميز ورائع
    ومجهود جبار منك والله أخي الكريم e106

    وكيف يدرك في الدنيا حقيقته
    قوم نيام تسلوا عنه بالحلمِ
    فمبلغ العلم فيه أنه بشر
    وأنه خير خلق الله كلهمِ
    قِف على سنن المختار من نسب
    وأجنِ البلاغة من أغصانها الذللِ
    محمد أفضل الرسل الذي شهدت
    بفضله أنبياء الأعصر الأولِ



    بورك في طرحك وربنا يجعله بميزان حسناتك
    وشكراً على الدعوة الكريمة ^__^


    attachment
    شكراً R O J I N A على التحفة الفنية الابداعية الرائعة e106
    My BirthDay in Mexat
    شكراً مكسات
    e20c

  19. #18
    attachment


    ما شاء الله ولا قوّة إلا بالله ، كم لبثنا على مثل هذه المواضيع الجميلة ؟ biggrin
    بوركت الجهود ، أحببتُ ترتيب الموضوع وتقسيمه ،
    وأثني عليه وعلى ما جاء في فقراته من كتب لعلماء أجلّاء وأفاضل رحمهم الله .

    قد قرأت كتاب الرسل والرسالات لعمر الأشقر مع الشرح والتدوين مرّتين ، من أجمل الكتب الخفيفة في العقيدة.

    - العقيدة [الإيمان]
    - الفقه [الإسلام]
    - الأخلاق والرقائق [الإحسان]
    - التفسير
    - الحديث
    - اللغة


    وأنا أقرأ في كتب التفسير توقّعت أن أجد أوّل كتاب هو تفسير الإمام الطبري رحمه الله ،
    إمام المفسّرين ، فكلّ من جاء بعده عيال عليه ..


    أزيدُ من بعد إذنك كتبًا قرأتها في هذه الأبواب ووجدت فيها نفعًا :
    زاد المعاد لابن القيّم / منوّع وخفيف من كل أبواب الدين .

    الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري رحمه الله
    وهو الكتاب الذي احترت بينه وبين مورد الصفا للحملاوي، وشهرته تغني عن التعريف به.

    الرحيق المختوم لمباركفوري / كتاب فاز مؤلفه في مسابقة في التأليف في السيرة النبوية ، رائع.
    ويوجد مختصر له باسم روضة الناظر لمن أحب الإنجاز في هذا الباب.
    ومن الكتب المعاصرة التي يستفيد منها كلّ الناس ولا تختص بطلبة العلم فقط كتاب كنوز السيرة لعثمان الخميس حفظه الله،
    دائمًا أنصح الناس باقتنائه.
    لابنِ أبي الدنيا موسوعة جميلة فيها آثار منوّعة ومنها كتب الرقائق والأخلاق ، وكم أثّرت في نفسي الكثر.
    النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى للنجدي / كتاب معاصر جميل جمع بين التعاريف اللغوية والاصطلاحية
    وذكر أسماء الله الحسنى وصفاته الواردة في الكتاب والسنّة وعددها ومعانيها ومرادفاتها وثمرات الإيمان بها،
    أرجع إليه في حصص التفسير كثيرًا.
    كتب في إعراب القرآن وللأمانة لم أقرأها لكن نصحنا الدكتور محمّد هشام طاهري في دورة علمية قبل عدّة أشهر
    ودوّنتهم / البرهان في إعراب القرآن للحوفي ، المُشكِل لمكّي بن أبي طالب القيسي ، و إعراب القرآن للنحاس.



    جزاك الله خيرًا ومن ساهم في إخراج هذا الموضوع ،
    سطور كُتبت بماء الذهب ،
    نفعَ الله بك.

    و


    يثبّت
    اخر تعديل كان بواسطة » زهرة الألب في يوم » 17-09-2020 عند الساعة » 14:42

  20. #19
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة تاج الزعامة مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    موضوع كبير و رائع^^ ربي يجعله في ميزان حسناتك يارب^^
    و تم تحميل كتاب الدروس النحوية بما اني فاشل في اللغة العربيةe412

    شكرا على الدعوةasian
    شاكر مرورك تاج، نفعك الله بما تقرأ.

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Diamond mas مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خيراً وبارك لك ونفع بك
    وياك حبيبي ماس، آنستنا وشرفتنا asian

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ضربة النمر مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام
    ما شاء الله مجهود جبار جزاك الله خير
    الله يعيننا ان شاء الله و نقدر نحمل و نقرأ
    وإياكِ ضربة، شاكر مرورك asian

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة .Swan مشاهدة المشاركة
    biggrin
    paranoid
    حاشية: رسائلك مغلقة، قرأت مافي الروابط، شاكر لك نشرها biggrin

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Dark--Knight مشاهدة المشاركة


    وعليكم السلام ورحمة الله وشكرا على الدعوة الكريمة

    وجزاك الله كل خير على هذا المجهود وجعله في ميزان حسناتك ووفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه دائما

    وبالتوفيق دائماً asian

    شاكر لطفك دارك، ومبارك الترقية biggrin

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Abdull-Elah مشاهدة المشاركة

    اسطووورة يعطيك الف عافية ..
    أنستنا يا عبادي biggrin
    أشكر مرورك، ومبارك لك الترقية asian

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Јeaη Valjean مشاهدة المشاركة


    جزاك الله خير عالموضوع المرجعي الجميل
    العلم والمعاملة واللغة عدة قوية للإنسان السوي
    وإياكم، صدقت، اللغة عظيمة ومهمة لكن من يراعي ؟ hurt knockedout

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Lady Sara مشاهدة المشاركة







    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله تبارك الله مجهود رائع..

    جزاك الله خيراً على الموضوع..

    وجعله الله في موازين حسناتك..
    شاكر لطفك آنسة سارة، وإياكِ رضي الله عنكِ.

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة JUDGE مشاهدة المشاركة

    .
    .

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بسم الله ما شاء الله موضوع مميز ورائع
    ومجهود جبار منك والله أخي الكريم e106



    قِف على سنن المختار من نسب
    وأجنِ البلاغة من أغصانها الذللِ
    محمد أفضل الرسل الذي شهدت
    بفضله أنبياء الأعصر الأولِ



    بورك في طرحك وربنا يجعله بميزان حسناتك
    وشكراً على الدعوة الكريمة ^__^
    صلى الله عليه وسلم
    جوّك عليل مع هذي السلطنة يا قاضي cheeky biggrin

  21. #20
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الألب مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله ولا قوّة إلا بالله ، كم لبثنا على مثل هذه المواضيع الجميلة ؟ biggrin
    بوركت الجهود ، أحببتُ ترتيب الموضوع وتقسيمه ،
    وأثني عليه وعلى ما جاء في فقراته من كتب لعلماء أجلّاء وأفاضل رحمهم الله .
    في خرجي خير، يسر الله إخراجه biggrin
    شكر الله لكِ كلماتك الطيبة

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الألب مشاهدة المشاركة

    وأنا أقرأ في كتب التفسير توقّعت أن أجد أوّل كتاب هو تفسير الإمام الطبري رحمه الله ،
    إمام المفسّرين ، فكلّ من جاء بعده عيال عليه ..
    صحيح، حقه التقديبم على الكل رضي الله عنه، لكن جعلتُ الأصل في الموضوع هو مراعاة حال المسلم العامي في عصرنا وما به يحصّل تمام النفع في العلم المعين، وإلا لا يغفل عاقل عن الطبري.
    حاشية: بعض طلاب العلم يستثقل الطبري وهو عماد علم التفسير، فكيف بمن هم دونهم ؟ biggrin

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الألب مشاهدة المشاركة

    كتب في إعراب القرآن وللأمانة لم أقرأها لكن نصحنا الدكتور محمّد هشام طاهري في دورة علمية قبل عدّة أشهر
    ودوّنتهم / البرهان في إعراب القرآن للحوفي ، المُشكِل لمكّي بن أبي طالب القيسي ، و إعراب القرآن للنحاس.
    ايش أتفقنا ؟ biggrin

    شارك لك اقتراحاتك، بإذن الله أطلع على ما لم يسبق لي عليه اطلاع.

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الألب مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا ومن ساهم في إخراج هذا الموضوع ،
    سطور كُتبت بماء الذهب ،
    نفعَ الله بك.

    و


    يثبّت
    وإياكِ، رضي الله عنكِ، وشكرا لتثبيتك الموضوع على بضاعته المزجاة.

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter