الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 27
  1. #1

    Thumbs up استفسار عن (( طريقة السرد والوصف ))

    [size=3]بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته
    منذ زمن بعيد ، لم أضع موضوعاً هنا ...
    كيف حالكم جميعاً ؟، كيف هي كتاباتكم ؟ ، آمل أن يكون الجميع بخير ، وفي ارتقاء دائم ^_^ ... بكتابات جميلة نفتخر بها هنا في المنتدى وقريباً في مكتبات العالم ، بإذن الله.
    اعذروني سأتجاهل المقدمة ، لأدخل مباشرة في الموضوع !!

    كما هو موضح في العنوان ، هنا أريد أن اتناقش معكم في موضوع يخص السرد والوصف الروائي ، والذي _ مؤخراً _ أصبح يزعجني موضوعه بعض الشيء .
    بصراحة أجد صعوبة في السرد في قصصي ورواياتي ، ولا اعرف لم تماماً ، بالرغم من معرفتي بالفكرة الجميلة للرواية ، إلا انني لا استطيع كتابة سرد صحيح للأحداث ، ويجعل قصصي كلها حوارات بسبب ذلك ..وكذلك في الوصف أيضاً

    أنا اكتب عادة بصيغة الراوي ، ولكن مع ذلك لا أراه جيداً كفاية ، أي طريقتي في السرد ليست جيدة ..
    طريقتي في الكتابة تبدوا مثل التقرير ، ولا توجد به روح ، أو عمق ، أو تعبيرات عميقة أو تشبيهات جميلة .. أشعر أنها جامدة وبلا أي أحاسيس ، وكتقرير وليس كرواية لها أبطال وأحداث .. أو كما يقال لي دائماً " يشبه الأنمي " ! ، وهذا يزعجني جداً ، ولا أعرف ماذا علي أن افعل لأحسن من طريقتي ، حتى تكون رواية بكل المقاييس ، ولا يذهب تعبي وأفكاري سدى
    طريقتي هي كالتالي ...

    ( مقطع عابر فقط ..، كمثال )
    "" تفاجأ واستغرب مما سمعه من زميله من الإشاعة التي نشرت في حقه ، فصعد باستعجال للطابق العلوي ليصحح الخبر لها ، في تلك الغرفة حيث تجلس فتاته مغلقة على نفسها ، تبكي بصمتٍ حزناً على ما سمعته عنه في غيابه ، وقف أمام ذاك الباب ، وقد نفدت منه انفاسه ، فتوقف ليلتقط بعضاً منها ويهدأ ، استعداداً للمواجهة وليشرح لها ما حدث قبل أن تفهمه بشكل خاطيء ، فتزداد الأمور سوءاً بينهما ، وهذا ما لا يريده .
    طرقاته الهادئة على الباب ، كسرت الهدوء المحيط بغرفتها المظلمة ، التي امتلأت بأنينها الخافت ، ولا يضيئها إلا خيوط فضية رقيقة انعكست على الأرضية ، بسبب البدر المكتمل ، الشاهد الوحيد الذي يراقب من السماء ، ما يحدث بينهما .
    _ مادلين ، افتحي الباب ، هذا أنا !!
    _ لا أريد سماع كلمة واحدة !!، غادر من هنا فوراً !!
    جاء ردها هجومياً باكياً صارخاً ، وقد غطت اذنيها بكلتا يديها ، ترفض حتى سماع صوته
    تنهد بعمق ، لقد توقع ردة الفعل هذه منها تماماً ،
    _ افتحي الباب ، وسأشرح لك كل شيء ، أرجوكِ "

    ..........
    [color="#40e0d0"]حسناً ... هذا ليس سوى مثال بسيط على طريقتي الحالية التي أكتب بها ، وأود كثيراً تحسينها ، قبل أن ابحر في عالم روايتي الجديدة ، ما رأيكم بها ؟، هل السرد جيد ؟، ماذا عن الوصف ؟، هل استمر على هذه الطريقة ؟ ، أم اغيرها ؟ .. ما الذي ينقصها ؟ ، هل توجد بها روح ، هل دخلت في الأعماق بمجرد القراءة ؟
    أخبروني بكل شيء شعرتموه ، حتى لا اقلق

    ففي قصتي السابقة هنا ( من أجلكما ) قال لي أحدهم منتقداً أنني لا أكتب القصة أو أعيشها ، بل انقل من مخيلتي نقلاً ..، وهذا ما لاحظته فعلاً عندما قرأتها مجدداً[/color]
    ..."" أشكر للغاية صاحب الإنتقاد النافع هذا ، فقد جعلني ألاحظ كثيراً واحسن كثيراً من طريقتي بفضل كلامه "" ، ولكن
    ها أنا اكرر نفس الاسلوب مع قصتي الجديدة من دون شعور ، لأنني تعودت على هذه الطريقة _ بالطبع مع بعض التحسين والتطور الملحوظ مقارنة بالقصتين _ ولكني أشعر أنني اكرر نفس الاسلوب المليء بالحوارات ، فبماذا تنصحونني ، حتى اتجنب الحوار الطويل واكثر من السرد والوصف ؟
    كيف هي طريقة سردكم ووصفكم ؟ ، وهل هي مختلفة كثيراً عن طريقتي ؟

    ...........
    كيف طريقة كتاباتكم ، وهل توجد طريقة سرد أفضل من هذه بصيغة الراوي ؟، أقصد هل يمكن أن نكتب بطريقة مختلفة عن عبارات مثل ... ::
    وحدث كذا وكذا
    وكأننا نخبر القراء بما حدث ، وليس نكتب رواية

    أنا أريد أن اكتب رواية ، ولست كما لو كنت مذيعة قناة إخبارية
    فهل يمكنكم مساعدتي ؟؟
    سأكون بانتظار ردودكم

    تحياتي[/size]
    اخر تعديل كان بواسطة » بقلمي اصنع عالمي في يوم » 22-02-2020 عند الساعة » 00:18


  2. ...

  3. #2
    في الواقع أنا أيضا لدي نفس المشكلة disappointedlaugh
    لأني أومن بان السرد والوصف يعد من "صوت الكاتب" صحيح أنه مهم ...
    لكن لا توجد معايير محددة، لكل شخص أسلوبه، ولكل قارئ زوقclassic
    سأتابع الموضوع فهو مهم وإحتمال كبير أن أستفيد منه embarrassed

    8f25517d60d5568015746667da6165fb

    Do not judge people in the past ... everything is changing even the mountains

  4. #3
    ‍ ‍ ‍ ‍ sDOlrr








    مقالات المدونة
    6

    مسابقة زوايا النور مسابقة زوايا النور
    أقلام عزفت ما بطيّ الخيال أقلام عزفت ما بطيّ الخيال
    التحدي آلكبير التحدي آلكبير
    مشاهدة البقية



    مرحبا قلم embarrassed عساك طيبة
    أولا أحييك لأنك أكثر كاتب مجتهد هنا ويبحث عن التطوير ماشاء الله gooood

    بالنسبة لتساؤلاتك ..
    قرأت النصين هنا وفي موضوغ الاستفسار لكن دغيني اسألك ، هل تقرأين الروايات؟
    إذا نعم .. عربية ؟ أجنبية؟
    هل تشاهدين الانمي بشكل مستمر وربما المانجا ؟
    كيف هي عملية الكتابة لديك للقصص ؟ تأتيك الفكرة ثم ؟

  5. #4
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    في الحقيقة أعتقد أنني آخر من له أن يفتي في مثل هذا النوع من المسائل الاجتهادية، لأنني رغم أنني لا زلت أعمل على روايتي الثانية ألا انني لست من هواة هذا الفن أبدا لذلك قد أعاني من ذات المشكلة التي طرحتي لأجلها موضوعك، و لكن يمكنني أن أقترح عليك ما سيسهل عليك حتما، مطالعة الروايات التي تتبع لنفس تصنيف الروايات التي تقومين بتأليفها أو تحتوي على أفكار تتشابه مع قوالب رواياتك و من خلال المطالعة ستدركين -على الأغلب- طريقة السرد المثلى لك أو أن تقتدي بكاتب معين يعجبك سرده فتستفيدي من بعض مهاراته.

    النصيحة الأخرى، اكتبي بقلبك لا بعقلك، ضعي نفسك مكان الشخصية و اكتبي كما لو كنت أنت صاحبة الموقف كله حتى و إن كنتِ تسردين بصيغة الراوي، ستلتمسين اختلافا كبيرا في طريقة السرد، هذا ما أفعله مع روايتي.

    و النصيحة الأخيرة، لابد لك من تطوير خزينتك اللغوية و التلاعب بأساليب البلاغة العربية فدورها أكبر و أعظم في تجميل نصوصك الأدبية.

    أرجو أن أكون قد أفدتك.
    مع خالص تحياتي.
    اخر تعديل كان بواسطة » ĀŖĨŞŦĀĨỌŞ في يوم » 21-02-2020 عند الساعة » 23:14
    روايتي الثانية: غريق الدجى السرمدي
    attachment
    الفصل القادم "43": ~الأنواء تدكـ أبواب السماء، و الأنوار تبتهل تضرعا بالدعاء~

    أخبار الرواية في: IG

  6. #5
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين اسماعيل مشاهدة المشاركة
    في الواقع أنا أيضا لدي نفس المشكلة disappointedlaugh
    لأني أومن بان السرد والوصف يعد من "صوت الكاتب" صحيح أنه مهم ...
    لكن لا توجد معايير محددة، لكل شخص أسلوبه، ولكل قارئ زوقclassic
    سأتابع الموضوع فهو مهم وإحتمال كبير أن أستفيد منه embarrassed
    شكراً على حضوركِ
    إذاً ..، لننتظر معاً ونتعلم من الآخرين لنستفيد ، ابقي متابعة هنا ، هذا يسعدني e415
    attachment

  7. #6
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة .Swan مشاهدة المشاركة



    مرحبا قلم embarrassed عساك طيبة
    أولا أحييك لأنك أكثر كاتب مجتهد هنا ويبحث عن التطوير ماشاء الله gooood

    بالنسبة لتساؤلاتك ..
    قرأت النصين هنا وفي موضوغ الاستفسار لكن دغيني اسألك ، هل تقرأين الروايات؟
    إذا نعم .. عربية ؟ أجنبية؟
    هل تشاهدين الانمي بشكل مستمر وربما المانجا ؟
    كيف هي عملية الكتابة لديك للقصص ؟ تأتيك الفكرة ثم ؟
    مرحباً بكِ ، سعيدة لتبيتكِ لدعوتي e415
    شكراً على المديح e414 ، في الحقيقة أنا مهووسة بالتطوّر في مجال الكتابة أكثر مما تتوقعين ، أكره أن أُولقب بالمبتدئة ، لأنني الآن - كما آمــل - تجاوزت ذلك بثقة - إن شاء الله - بقي أمامي فقط بعض العقبات الصغيرة التي احتاج لمن يساعدني لأتجاوزها ، وهي - بحمد الله - ليست كثيرة ، ولكن ، مع ذلك ، أحتاج من حين لآخر لإستشارة بعض الأمور ، حتى أتأكد من صحة ما أكتب ^^ ، - وآسفة لإزعاجكم حقاً - ولكن ليس لديّ من أستشيره في أمور هذا المجال سواكم ، لذا ، إن صعب عليّ شيء جئتُ لأطرحه لكم هنا ، وأنتم تساعدونني ^^ ، ترشدونني ، وهذا يسعدني ويعلقني في المجال أكثر وأكثر بفضل الله ومساعدتكم ، شكراً لكم e415

    ...
    بالنسبة للروايات ، أنا أقرأ جميع الأنواع ، ، ولكن - حالياً - ليس بين يديّ رواية ، لم اقرأ منذ وقتٍ طويل ، أنشغل بالكتابة أو أمور أخــرى تبعدني عن القراءة ،ولكنني أفضّل الجانب الأجنبي على العربي ، ومع ذلك لا بأس لديّ إن قرأت العربي ، هذه الأيام
    ما أقصده أنني أحب الأسماء الأجنبية ، أكثر من العربية ، التي يكون وصفها في مساحاتٍ خضراء نضرة ، وليست في صحراء قاحلة !! ، وتكون أرضاً من صنع الخيال في الغالب ، وليس في الواقع ،وأن يكون أبطال القصة بأسماء مثل (( كلير - كريس )) على أن تكون (( مريم - أحمد )) ..مثلاً .. هكذا أحببتُ القصص منذ صغري !! ، والتي تتحدث عن أمور مثالية ، في الرومنسية والمغامرات .. والأحداث بشكــل عام !!
    الخيالات التي أراها بعقلي ، وأربطها ببعض ، فتكون قصة متكاملة الأحداث ، أراها ثمينة وليس من الجائز أن تمحى ، خاصة إن كانت الفكرة العامة للقصة ليست مكررة وتعبر عن أفكارٍ عميقة داخل نفسي أود أن أخرجها على هيئة قصص .
    أريد أن أؤلف قصص وروايات يتأثر بها الناس ، كما تأثرت أنا بالروايات من قبل ، من هنا اتخذتُ قرار ومسار حياتي على أن أكون كاتبة حقيقية لها بصمة معروفة في هذا المجال ، وها أنا ذا أسير في الطريق ، ولكن - وكما قلتُ - توجد بعض العقبات التي عليّ أن أتجاوزها ، ومن هذه العقبات ، هي طريقة السرد والوصف ، الذي كلما اعتقدتُ أنني احترفتهما ، ظهر أنني لم اتعلم شيئاً بعد ، وأحتاج المزيد من التعليم ، بخصوصهما ، وأشياء كثيرة أخرى ،.. مثلاً .. ما الأحداث التي تحتاج إلى تفصيل ؟، وما الأحداث التي يجب فيها الإختصار ؟، ما الأحداث المهمة ؟، وما الأحداث الغير مهمة التي يجب حذفها لسلامة النص ؟ ، وتساؤلاتٍ كثيرة تخطر في بالي حين الكتابة ، مما يجعل الإنتهاء من القصة الواحدة أمراً صعباً جداً ، لأنني لا أقتنع ! ـ فأظل أعدّل وأعدّل ..إلى ما لا نهاية ، فلا أنجز الشيء الواحد إلا بشق الأنفس !! ، هذه حقيقة !!e403
    أعتقد أنكم الآن فهمتم سبب عدم نشري لشيء ، ليس لديّ شيء كامل !! e406

    هــل أخبركِ بشيء ؟
    من شدة رغبتي بالتعلم أكثر عن هذا المجال وكيفية الكتابة بشكل صحيح - شبه مثالي - حين أقرأ رواية لا أركز - أحياناً - في الأحداث بقدر ما أركز على اللغة والتعبيرات والتشبيهات ، والطريقة العامة لطريقة الكـــــاتــبـــــ/ـــة في الكتابة ، وتأتي لبالي آلاف التساؤلات ..
    - كيف كتبت هذا التشبيه ؟
    - كيف وصفت هذا المكان بهذا الشكل ؟
    - كيف عبّرت عن الشخصية في هذا الموقف بهذه الطريقة الرائعــة ؟
    - كيف استطاعت التلاعب بالتعبيرات ، حتى تصل لهذه الطريقة ؟
    وغيّرها الكثير الكثير ، مما ينسيني أحياناً الأحداث نفسها والرواية ، وأصر على أن أكتب بهذه الطرق الرائعة حتماً يوماً ما !!
    خاصة إن حملت الرواية طابع الخيال والغموض بالرومنسية والمغامرات ، هنا أنا أبحر بحق!! وأشعر بالسعادة !! ، أريد أن أكتشف نفوس الشخصيات ، وقصص حياتهم !!، وكيف يتصرفون !!

    ......................
    بالنسبة للأنمي والمانجا ..:
    لأكون صادقة ، للأنمي دور كبير في تعلقي بهذا المجال ، لأنني في الماضي كنتُ متابعة متعصبة ، وأعشق الأنمي بحق ، ومع متابعتي ، كانت خيالاتي تزداد ، فأؤلف القصص المختلفة ، فكنت أتابع وأؤلف على نفس النمط الذي أتابعه ، ولكن - مع مرور الوقت ، ونضجي واطلاعي على الكتب التعليمية لأساليب الكتابة - لم أعد أميل له الآن كالسابق ، أصبحتُ أحب كتابة خيالاتي أكثر من أن أتابع ، وأفضّل أن أكتب على أن أضيّع وقتي الثمين بالمشاهدة !! ، قد تكون بعض المشاهد أو جو أنمي معيّن ، مصدر إلهامٍ لي ليس أكثر من ذلك ! وكذلك بعض المسلسلات الدرامية الآسيوية والتركية وغيرهما ، وآخذ بعض المعالم من هنا وهناك ، لأبني لحكايتي عالماً خاصاً ، مقتبساً من صور أعجبتني ، أو مقاطع أحبها من هنا وهناك ، ولكن - وكما قلت - أصبحتُ أكره أن يلقبون قصصي بالسيناريو أو الأنمي ، أود تعلم طريقة كتابة الرواية الصحيحة ، حتى أبعد هذا الاعتقاد المزعج في عقول قرائي على أنني لا أكتب سوى عن أنمي .
    لذا أنا هنا لأطلب مساعدتكم
    أنا لا أعلم ، ولكن أعتقد أن اعتقادهم لهذا يعود بسببي أنا ،لأنني أصف أبطالي دائماً ، كما لو كانوا أبطالاً في أنمي ، من ألوان شعورهم الغريبة وعيونهم الملونة ، لذا يتصورونهم وكأنهم أنمي ، ولكنني لا أريد أن يقال لي ذلك بعد الآن - على أنني أكتب أنمي ، وليس رواية ، لأنني أساساً - تقريباً - تركتُ المتابعة ، ولم يعد الأنمي أو اليابان يهمانني في شيء ، أريد أن أغدوا كاتبة روايات حقيقية فقط !! ، لها اسلوب مقنع مثل أي كاتب ، هل هذا صعب حقاً لهذه الدرجة ؟!!
    أريد ممن يقرأ ، أن يفهم القضية التي تتحدث عنها القصة ، ولا يركز على أشكال الأبطال ، وما الذي يريدون الوصول إليه وكيف هي مشاعرهم ، وليس أشكالهم الخارجية فحسب !
    وذات الشيء مع المانجا ،، بالرغم من أنني لم أميل لها كثيراً مثل الأنمي
    ،

    " آسفة ، لقد انتابني الغضب ، فجأة "
    ................
    بالنسبة للأفكار ..
    أنا عندما تأتيني فكرة قصة جديدة ، أدمن سماع موسيقى معينة - أو عدة مقاطع - ومع النغم تترابط المشاهد مع بعضها بشكل تلقائي لتكوّن في النهاية قصة متكاملة رائعة !! ، لذا لا أحب أن افوّت أي شيء يطرأ في بالي قبل أن أضيفه لقصة ، أو أكوّن منه قصة جديدة ، بفضل سماعي للموسيقى ^^،
    كما أنني أتخذ من الكتابة ليس فقط للتسلية ، أو التحليق بالخيال للمتعة ، أو للكتابة عن أمور خيالية ، بل للتعبير عن أشياء حقيقية مكبوتة بداخلي ، ومشاعر عجزت عن التعبير عنها في الواقع ، أضعها في أبطالي وأجعلهم يعبرون عنها بنظرتي وبطريقتي ، لذا لا أريد أن أتخلى عن هذا المجال أبداً ، وأريد أن أعرف الطريقة الصحيحة للتعبير والكتابة ، حتى يكون ما أكتب عنه حقيقية ومقنعاً ، حتى لو كان القارئ غريباً عني ولا يعرفني
    ولكن ..- كما قلتً - يتبقى فقط أن أتعلم كيفية كتابة تلك القصص بشكل صحيح ، مقنع بالنسبة لي ، قبل أن تكون مقنعة لغيري

    .....
    آسفة ، أزعجتكم بثرثرتي الطويلة ، في الختام أشكركِ على ردكِ ، لقد جعلتني أخرج ما في داخلي من كلام طويل ، لم أستطع الافصاح عنه أمام أحد ، شكراً جزيلاً e417
    اخر تعديل كان بواسطة » بقلمي اصنع عالمي في يوم » 22-02-2020 عند الساعة » 10:10

  8. #7
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ĀŖĨŞŦĀĨỌŞ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    في الحقيقة أعتقد أنني آخر من له أن يفتي في مثل هذا النوع من المسائل الاجتهادية، لأنني رغم أنني لا زلت أعمل على روايتي الثانية ألا انني لست من هواة هذا الفن أبدا لذلك قد أعاني من ذات المشكلة التي طرحتي لأجلها موضوعك، و لكن يمكنني أن أقترح عليك ما سيسهل عليك حتما، مطالعة الروايات التي تتبع لنفس تصنيف الروايات التي تقومين بتأليفها أو تحتوي على أفكار تتشابه مع قوالب رواياتك و من خلال المطالعة ستدركين -على الأغلب- طريقة السرد المثلى لك أو أن تقتدي بكاتب معين يعجبك سرده فتستفيدي من بعض مهاراته.

    النصيحة الأخرى، اكتبي بقلبك لا بعقلك، ضعي نفسك مكان الشخصية و اكتبي كما لو كنت أنت صاحبة الموقف كله حتى و إن كنتِ تسردين بصيغة الراوي، ستلتمسين اختلافا كبيرا في طريقة السرد، هذا ما أفعله مع روايتي.

    و النصيحة الأخيرة، لابد لك من تطوير خزينتك اللغوية و التلاعب بأساليب البلاغة العربية فدورها أكبر و أعظم في تجميل نصوصك الأدبية.

    أرجو أن أكون قد أفدتك.
    مع خالص تحياتي.
    أهلاً بك ِ ، سعيدة بحضورك هنا
    شكرا على النصائح المفيدة
    كلامكِ رائع جداً ، وفي الحقيقة أنا أضع نفسي مكان الشخصية دائماً حتى أنني استطيع أن اتقمصها بالكامل ، سواءا كانت ذكر أو أنثى " أستطيع تقمص دور الذكر أكثر ، بالرغم من أنني أنثى ^^ "" وأشعر بما تشعر تماماً ، لأني أضع في أبطالي المشاعر التي أكبتها بداخلي ، فأعرف تماماً ، كيف هي شعورها في كل أحوالها ، وهذه من أكبر النعم من الله لدى ، ولله الحمد ،
    حتى أنني أذكر أنني بكيتُ فعلاً عندما تخيلتُ مشهد موت أحد الأبطال ، بالرغم من أنني لم اكتبه بعد ، وكذلك فرحتُ كثيراً عندما تخيلتُ مشهد لقاء شقيقة بشقيقها الذي تحبه كثيراً ، ووضعتُ نفسي في كل تلك المشاهد ، وعشت المشاعر فعلاً !!
    هذا لكي تعرفي كم أنني استطيع بثقة تامة تقمص أبطالي وعيش مشاعرهم ، كما تقولين ، ولكن العقبة أن طريقتي في إيصال كل ذلك وكل كمية تلك المشاعر ، ليست جيدة كفاية ، لذا أبحث دائماً عن الدروس وكيفية تطور أسلوبي الكتابي ، لأوصل كل ذلك لقرائي ، كما يفعل أي كاتب !!
    كما أنني أحب الرومنسية المثالية الخيالية ، التي تكون فيها مشاعر المحبين صادقة حقاً نحو بعضهم البعض ، ويتساعدان في حل مشاكل بعضهما بإخلاص ، هكذا بطريقة خيالية أعلم انها ليست في الواقع
    ولكن .. تبقى أن أعرف الطريقة الصحيحة للكتابة ، لأكتب بتعابير وتشبيهات مقنعة ، توصل فكرة القصة للقارئ بأفضل صورة ، لذا أحب أن اتعلم كيفية الصياغة بشكل محترف في هذا المجال أكثر وأكثر ....
    هذا غريب !! ، أنت ِ لستِ من محبي هذا المجال ؟!! ، حقاً !! ، وأنا التي أعتقدت طوال الوقت أنكِ كاتبة محبة له وتكتبين منذ زمن !!
    فطريقتكِ في الكتابة معبرة جداً ، وأحداثكِ رائعة لا بأس بها !!
    بالرغم من أنني لم اندمج كثيراً في روايتكِ ، كون طريقة التحدث بلسان البطل تشتتي ، أفضل طريقة الراوي
    ومع ذلك ، فأنا أشجعكِ ، أرجو أن تستمري !!
    تحياتي لكِ

  9. #8



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





    أما بعد sleeping


    -1-
    سبق وأن ذكر الأعضاء في الأعلى أمر القراءة، إن أردتِ اللغة الأدبيّة المتوازنة فاقرئي من منابعها.
    ليس عليكِ أن تقرئي الكثير من الكتب، يكفي أن تقرئي ما ترينَه يشبعك بمحصول لغويّ وبلاغيّ جيد.
    في حالتي أنا -وأنا شحيحة الاطلاع للحق- ، أعتقد أن أعمال جبران خليل جبران والمنفلوطيّ
    مثلاً من أجمل الأعمال العربية -لغةً-، وسردُهما فنّي أدبيّ بشكل ساحر.

    كذلك، ليست مشكلة أن تركّزي بكيف قام الكاتب بكتابة هذه الرواية،
    مررتُ بشكل سريع على ردّكِ الخاص بتعليق سوان، ولا أرى في الأسئلة التي تحوم في رأسكِ مشكلة.
    إذ أني كنت أواجه الشيء ذاته حين أشاهد فيلمًا أو أنمي معيّنًا ، وفي الحقيقة حين توقّفت
    هذه التساؤلات وصرتُ "أستمتع بالعمل" الذي أشاهده كما هو، لم أعد قادرة على الكتابة
    ولا الشعور بذات الحماس والإلهام اللذين يدفعانني للكتابة cross-eyed

    آمُل أن حماسكِ لن ينطفئ كما حصل معي بإذن الله beard
    وعمومًا لستُ أنوي ترك حماسي منطفئًا للأبد لكني ما زلتُ أحاول إشعاله
    وربما إحراقه رغمًا عنه laugh
    يرجع يعني يرجع ogre


    /


    -2-

    خلال قراءتي لموضوعكِ هذا عمومًا جال في بالي أنكِ تركّزين بشدّة على كيفية الوصول
    لمبتغاكِ وعدم الوقوع في الخطأ والخروج برواية مثاليّة كما تطمحين لها في ذهنك.

    أعتقد أن هذا خطأ نقع فيه جميعُنا ، أعمالُنا الأولى لن تكون مشذّبة ومهذّبة كفاية،
    وغالبًا سنصل إلى هذا بعد درب طويل، بعد اطّلاع كبير، وبعد فهمٍ أوسع لكيفية بناء
    عالمنا الخاص بصوتنا الخاصّ وبإمكانياتنا الخاصة، وهذه الأخيرة لوحدها تحتاج
    للاستكشاف شيئًا فشيئًا مع الوقت.

    وغالبًا رغبتنا الكبيرة في إظهار عملنا بأفضل صورة تجعلنا نستهلك الكثير من الوقت والجهد
    ونستنزفه على عمل واحد بدل الاستمتاع برؤية تطوّرنا وقفزاتنا من عمل لآخر.
    عدم مثالية العمل بحدّ ذاته مفيد، إن كنا نطمح للأفضل منذ البداية فهذا يعني
    أننا سنظلّ كُتّابًا جامدين نُخرِج للعالم المستوى نفسه من الأداء دون تطوّر وتغيير
    وتجريب لطرق كتابيّة جديدة ربما ، للأبد؟

    بالتالي لا أعتقد أن بقاءنا عالقين في عمل واحد مدة طويلة بهدف تحسينه فكرة جيدة،
    نحن كائنات تصاب بالملل، قد يؤثر هذا على حماسنا ويوقعنا في صعود ونزول كثير،
    لذلك ربما علينا أن نعمل أكثر وبعفوية أكبر، الفنّ يبقى أمرًا حرًّا مهما كثرت قوانينه وحدوده
    في رأيي، لا شيء خطأ أو صحيح فيه ما دام يمكن تصنيفه تحت فئة فنّية/ أدبيّة ما، في الحقيقة
    يمكنكِ أن تقولي أن هذه نصيحة موجّهة إلى نفسي أولاً قبل أن أوجهها لأحد xD.

    ** بالطبع كلامي تحت هذه النقطة لا يعني أنه لا يمكننا العودة لأعمالنا القديمة لتحسينها
    بعد أن نجد أنفسنا وصلنا لمستوى جيد نقبل به.
    بل يفترض على الأديب كونه يتعامل مع عمل فنّي كغيره من الأعمال أن يستمر بعملية التحسين
    إلى أن يرى أن عمله وصل للتشبُّع والجودة المطلوبة.


    /


    -3-
    النموذج الذي أرفقتِه من نصِّكِ بدا جيّدا ، لا أرى فيهِ مشكلة حقيقيّة، أعترف أني
    سبق ووقعتُ في شيء شبيه بما وقعتِ فيه، لكن جديًا ، لا تركّزي على الانتقاد
    في هذه المرحلة، أو على الأقل ليس كشيء ملزمة بإصلاحه على الفور عند
    استلامكِ لنقدٍ ما ، فأحيانًا ليس كل نقد صحيحًا، وأحيانًا يكون هذا النقد
    صحيحًا من وجهة نظر صاحبه، ولا يكون كذلك من وجهة نظرك.

    مثلا بالنسبة لي في روايتي "تذكار الصديق المظلم"
    -أتكلم عنها بما أنها العمل القائم حاليًا ومش راضي يخلص laugh-
    سبق وأن قيل لي على سبيل المثال أنه لا فائدة حقيقية من سرد المشاهد القتالية
    وأنها ليست مهمة ولا تضيف شيئًا للقصة، بالنسبة لي فهذا الكلام ليس خاطئًا
    لكنه ليس صحيحًا أيضًا، فالقصة أساسها قتالي ولا يمكنني تجاهُل هذا الجانب منها laugh
    بجدية لا تركزي على النقد كثيرًا فقد تجدين نفسكِ فجأة تكتبين شيئًا غير متجانس
    لدخول الكثير من الآراء فيه.

    أما بالنسبة للأسلوب، وكلامي هنا بناءً على النموذج المرفق أيضًا ، فلا أعرف لو كان فعلا
    يخلو من الروح أم لا إذ أرى أن هذا يعتمد في أحيان كثيرة على مزاج الإنسان وقت قراءة النص،
    هو ليس تقريرا أيضًا بلا شكّ لوجود السرد والوصف والحوار، ونعم يشبه الأنمي لكن شخصيا
    لا أرى مشكلة في هذا ، بالعكس أحبه xDD ..

    أعتقد أن فعلا ما يؤثر على النص هو سلاسته ، التوقفات فيه وكيفية توزيع السطور
    والانتقال ما بين السرد/ الوصف والحوار (Paces).
    لا تضعي بين هذه العناصر حدود وفواصل واضحة بشكل حاد، دعيها تتداخل وتتناغم
    بانتقالات سلسة فيما بينها ، كأنّها مقطوعة موسيقية أو لوحة فنية تكتمل بهدوء.

    لاحظتُ مثلا أن عندكِ أحيانًا فواصل أكثر من المطلوب، حين تعيدين قراءة النص
    تجدين صوتك الداخلي الذي يقرأ يتوقف عند أماكن يمكنه المواصلة فيها ، وأن النص
    أحيانًا يستمر ويستمر رغم أن بالإمكان إعطاءه مساحة للتنفس من خلال البدء في سطر جديد.
    بالمناسبة اطّلعي على كتابات سكون وسوان، أجدهما متقنتين لمساحات التنفس هذه xD


    فكرتُ بتقديم نموذج من عندي لأجل توصيل فكرتي، مع التنويه إلى أنه ليس النموذج المثاليّ بالطبع.
    مـن هـنـا


    /


    أتمنى أنكِ خرجتِ بفائدة من ثرثرتي الكثيرة، وأعتذر على هذه الثرثرة في ذات الوقت cross-eyed

    أسألُ الله التوفيق والسداد لكِ ولنا *
    اخر تعديل كان بواسطة » *Kyuubi Mimi* في يوم » 24-02-2020 عند الساعة » 01:59


    attachment
    Instagram | Say.At.Me | Ask.fm | MyAnimeList
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أعتذر من الجميع لعدم تلبية الدعوات، لكن أقدّر لكُم ذلك *

  10. #9
    ‍ ‍ ‍ ‍ sDOlrr








    مقالات المدونة
    6

    مسابقة زوايا النور مسابقة زوايا النور
    أقلام عزفت ما بطيّ الخيال أقلام عزفت ما بطيّ الخيال
    التحدي آلكبير التحدي آلكبير
    مشاهدة البقية



    صباح الخير embarrassed حسنا ..
    يبدو أن الكثير مما كنت سأكتبه ردًا عليكِ قد أعفتني ميمي عنه فشكرًا لها
    تستطعين النظر الي مشاركتها للجزء التقني للكتابة gooood

    في الواقع ، أنا من يجب عليه شكرك على ردك الجميل
    .. فأنا اسأل حقًا لأستمع إليك و أنت تفرغين مالديك من أفكار
    و تساؤولات عن الكتابة و عماتريدين و عما أنتِ معتادة عليه ويؤثر عليك
    هذا ما أصبو إليه إلا أنه كثير من الكُتاب اللذين سألوني المساعدة
    أو حاولت مساعدتهم لا يتجاوبون معي على هذه الاسئلة للاسف الشديد
    فتكون كل طرقي للمساعدة إما على مراحل طويلة حتى افهم المشكلة
    وهذا لا يفيد لأنهم يطالبون بحلول فورية أو بعيدة عما يريدون بالضبط !
    لذا لقد سهلتي علي القيام بدوري يا قلم xD

    لنعد الان للمشكلة التي طرحتها .. في البداية اعتقدت انها تقنية بحته
    وكنت مستغربة شدة رغبتك باصلاح الاسلوب لديك رغم أنك متمكنة بشكل جيد جدًا !
    لكن أعتقد أني ادرك الان أن الدافع لديك والذي تقومين بتأويلة لمشكلة في الوصف
    وغيره ..


    أريد أن أؤلف قصص وروايات يتأثر بها الناس ، كما تأثرت أنا بالروايات من قبل ، من هنا
    توجد بعض العقبات التي عليّ أن أتجاوزها ، ومن هذه العقبات ، هي طريقة السرد والوصف ، الذي كلما اعتقدتُ أنني احترفتهما ، ظهر أنني لم اتعلم شيئاً بعد ، وأحتاج المزيد من التعليم ، بخصوصهما ، وأشياء كثيرة أخرى ،.. مثلاً .. ما الأحداث التي تحتاج إلى تفصيل ؟، وما الأحداث التي يجب فيها الإختصار ؟، ما الأحداث المهمة ؟، وما الأحداث الغير مهمة التي يجب حذفها لسلامة النص ؟ ، وتساؤلاتٍ كثيرة تخطر في بالي حين الكتابة

    أفهمك جيدًا عزيزتي واعرف هذا النوع من الإحباط لأني عايشته لسنوات طويلة
    منذ ان اشتعلت لدي رغبة الكتابة أيضًا ..

    أتعلمين اذا كان لدى الانسان المخزون الكافي من الروايات والقصص بكل الاشكال والانواع
    والوسائط .. فهذا يعني أنكِ تملكين المعرفة والادوات اللازمة لتصنعي
    سردًا متوازنا بمقاييسك الخاصة والتي لن يستطيع احد معرفتها الا أنتِ فقط .
    أنتِ تريدين شيئًا مؤثرًا .. ابداعيًا كاللذي تقرأينه لكن ماتكتبينه لا يصل لذلك
    مهما كان شغفك به صحيح ؟ لو استمررتي بالقراءة والتعلم والبحث
    صدقيني لن تصلي ابدًا لهذه النقطة ..
    ربما ترين ان بعض القصص تبدو في عالم مثالي
    والشخصيات ملونة وبريئة مثلا .. تبدو لكِ بغاية البساطة وفي غاية العمق والتأثير
    في آن معاً ! كيف ذلك ؟ ولم لا استطيع أنا ؟ مالذي احتاجه ؟
    اتعلمين ماهو ؟

    الأفكار الغريبة ..المميزة .. المجنونة ..المثيرة للإهتمام كلنا نملكها .. كلنا مرّت علينا
    كلنا توقدنا حماسة لكتابتها لكن معظم الكتاب تهرب الحماسة منهم عند التخطيط
    للكتابة أو بعد الكتابة لأن القصة مع الوقت تبدو باهته بلاعمق .. بلا هدف .. أو معنى
    حتى لو كنت تعرف الهدف .. والموضوع والمعاني منذ البداية! تناقض صحيح ؟biggrin

    الإجابة بكل بساطة :

    ابحثي عن قصتك.
    ابحثي عن قصة تؤثر فيك أنتِ شخصيا قبل الاخرين .. ابحثي عن شخصيات حفرت في نفسك
    أثرًا قويا .. ابحثي عن أماكن وأزمان جعلت كل حواسك الخمس تشتعل وتنتعش فيها
    قصة تنامين وتستيقظين وهي حاضرة معك كل وقت ..

    لا يمكن أن تؤثري بأحد من دون أن تسكبي جزءًا منك على الورق
    يجب أن يكون شيئا تعرفينه وتعرفين اثره عليك ..

    ربما فيكتور هيوغو لم يسجن لسنوات طويلة لانه سرق خبزة ليطعم اخوته
    لكنه بالتأكيد جان فالجان شخصية نبعت من مشاعر عميقة يريد ايصالها

    الامر ليس فكرة مذهلة ، و أدوات كتابة احترافية .. أي شخص يستطيع الحصول عليها
    والان يمكنك دفع المال لأجلها .. الفكرة ابحثي عن القصة التي تعرفينها عن ظهر قلب
    واكتبيها .. اكتبيها بأي شكل .. بأي تصنيف تحبين ..

    لكن كيف تجدينها ؟ للاسف .. ايجادها ليس كإيجاد الافكار
    عليك أن تتركي الطاولة والكرسي وتختبري كل شيء حولك ..
    تأملي كل شيء حولك .. لا حظي كيف يتكلم الناس .. علاقاتهم
    مشاكلهم .. مايسعدهم ويحزنهم.. تأملي الطبيعة ..
    ليست طريقة فورية النتائج لكن بالمختصر ..
    ابحثي عن الخبرة والنضج في لنفسك و ستجدينها بإذن الله.

    أرجو أن أكون فعلا وفقت في إيجاد الاجابات عزيزتي
    أتمنى لك كل النجاح والتوفيق ~

  11. #10
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله عنك مثابرة لأبعد حد gooood
    فما رأيت مثلك باحثة عن التطوير، واستفساراتك في الرصيف أكبر شاهد ^^

    طريقتي في الكتابة تبدوا مثل التقرير ، ولا توجد به روح ، أو عمق ، أو تعبيرات عميقة أو تشبيهات جميلة .. أشعر أنها جامدة وبلا أي أحاسيس ، وكتقرير وليس كرواية لها أبطال وأحداث
    مع أن مقارنتك هذه ظالمة إلا أن فيها دليل على ذوق جيد بالأدب ورغبة بالارتقاء لمستوى الكتّاب المشهورين
    ومما أرى، فهذه مفتاحك للعثور على سبيلٍ لإثراء كتاباتك..
    نأتِ لمثالك؛
    لو تركتِ المشهد الذي كتبتِ عدة أيام ثم ومن دون إعادة قراءته
    حاولتِ كتابته من جديد هل سيكون المشهد الجديد نسخة عن القديم ؟
    مستحيل، إلا لو كنتِ تكتبين من ذاكرتك ^^"
    جربي ذلك، لكن اكتبي كلمات بسيطة تذكرك بالمشهد للعودة إليه بعد أسبوع..
    بيت، وإشاعة مسيئة، وبطل، وصديق، ومحبوبة مكلومة.
    الكتابة أيضا تجارب، وكلما جربتِ أكثر حصلت على نتائج أكثر وتوسعت آفاقك وعرفتِ ما يصلح وما لا يصلح.
    أكثري من هذه التجارب بهدف البحث والتطوير، واجعليها تجارب ثانوية
    حتى لا تعيقك عن كتابة قصص أخرى، فيمكنك الجميع بين البحث والكتابة في ذات الوقت gooood
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك ربي وأتوب إليك

  12. #11
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة *Kyuubi Mimi* مشاهدة المشاركة



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





    أما بعد sleeping


    -1-
    سبق وأن ذكر الأعضاء في الأعلى أمر القراءة، إن أردتِ اللغة الأدبيّة المتوازنة فاقرئي من منابعها.
    ليس عليكِ أن تقرئي الكثير من الكتب، يكفي أن تقرئي ما ترينَه يشبعك بمحصول لغويّ وبلاغيّ جيد.
    في حالتي أنا -وأنا شحيحة الاطلاع للحق- ، أعتقد أن أعمال جبران خليل جبران والمنفلوطيّ
    مثلاً من أجمل الأعمال العربية -لغةً-، وسردُهما فنّي أدبيّ بشكل ساحر.

    كذلك، ليست مشكلة أن تركّزي بكيف قام الكاتب بكتابة هذه الرواية،
    مررتُ بشكل سريع على ردّكِ الخاص بتعليق سوان، ولا أرى في الأسئلة التي تحوم في رأسكِ مشكلة.
    إذ أني كنت أواجه الشيء ذاته حين أشاهد فيلمًا أو أنمي معيّنًا ، وفي الحقيقة حين توقّفت
    هذه التساؤلات وصرتُ "أستمتع بالعمل" الذي أشاهده كما هو، لم أعد قادرة على الكتابة
    ولا الشعور بذات الحماس والإلهام اللذين يدفعانني للكتابة cross-eyed

    آمُل أن حماسكِ لن ينطفئ كما حصل معي بإذن الله beard
    وعمومًا لستُ أنوي ترك حماسي منطفئًا للأبد لكني ما زلتُ أحاول إشعاله
    وربما إحراقه رغمًا عنه laugh
    يرجع يعني يرجع ogre


    /


    -2-

    خلال قراءتي لموضوعكِ هذا عمومًا جال في بالي أنكِ تركّزين بشدّة على كيفية الوصول
    لمبتغاكِ وعدم الوقوع في الخطأ والخروج برواية مثاليّة كما تطمحين لها في ذهنك.

    أعتقد أن هذا خطأ نقع فيه جميعُنا ، أعمالُنا الأولى لن تكون مشذّبة ومهذّبة كفاية،
    وغالبًا سنصل إلى هذا بعد درب طويل، بعد اطّلاع كبير، وبعد فهمٍ أوسع لكيفية بناء
    عالمنا الخاص بصوتنا الخاصّ وبإمكانياتنا الخاصة، وهذه الأخيرة لوحدها تحتاج
    للاستكشاف شيئًا فشيئًا مع الوقت.

    وغالبًا رغبتنا الكبيرة في إظهار عملنا بأفضل صورة تجعلنا نستهلك الكثير من الوقت والجهد
    ونستنزفه على عمل واحد بدل الاستمتاع برؤية تطوّرنا وقفزاتنا من عمل لآخر.
    عدم مثالية العمل بحدّ ذاته مفيد، إن كنا نطمح للأفضل منذ البداية فهذا يعني
    أننا سنظلّ كُتّابًا جامدين نُخرِج للعالم المستوى نفسه من الأداء دون تطوّر وتغيير
    وتجريب لطرق كتابيّة جديدة ربما ، للأبد؟

    بالتالي لا أعتقد أن بقاءنا عالقين في عمل واحد مدة طويلة بهدف تحسينه فكرة جيدة،
    نحن كائنات تصاب بالملل، قد يؤثر هذا على حماسنا ويوقعنا في صعود ونزول كثير،
    لذلك ربما علينا أن نعمل أكثر وبعفوية أكبر، الفنّ يبقى أمرًا حرًّا مهما كثرت قوانينه وحدوده
    في رأيي، لا شيء خطأ أو صحيح فيه ما دام يمكن تصنيفه تحت فئة فنّية/ أدبيّة ما، في الحقيقة
    يمكنكِ أن تقولي أن هذه نصيحة موجّهة إلى نفسي أولاً قبل أن أوجهها لأحد xD.

    ** بالطبع كلامي تحت هذه النقطة لا يعني أنه لا يمكننا العودة لأعمالنا القديمة لتحسينها
    بعد أن نجد أنفسنا وصلنا لمستوى جيد نقبل به.
    بل يفترض على الأديب كونه يتعامل مع عمل فنّي كغيره من الأعمال أن يستمر بعملية التحسين
    إلى أن يرى أن عمله وصل للتشبُّع والجودة المطلوبة.


    /


    -3-
    النموذج الذي أرفقتِه من نصِّكِ بدا جيّدا ، لا أرى فيهِ مشكلة حقيقيّة، أعترف أني
    سبق ووقعتُ في شيء شبيه بما وقعتِ فيه، لكن جديًا ، لا تركّزي على الانتقاد
    في هذه المرحلة، أو على الأقل ليس كشيء ملزمة بإصلاحه على الفور عند
    استلامكِ لنقدٍ ما ، فأحيانًا ليس كل نقد صحيحًا، وأحيانًا يكون هذا النقد
    صحيحًا من وجهة نظر صاحبه، ولا يكون كذلك من وجهة نظرك.

    مثلا بالنسبة لي في روايتي "تذكار الصديق المظلم"
    -أتكلم عنها بما أنها العمل القائم حاليًا ومش راضي يخلص laugh-
    سبق وأن قيل لي على سبيل المثال أنه لا فائدة حقيقية من سرد المشاهد القتالية
    وأنها ليست مهمة ولا تضيف شيئًا للقصة، بالنسبة لي فهذا الكلام ليس خاطئًا
    لكنه ليس صحيحًا أيضًا، فالقصة أساسها قتالي ولا يمكنني تجاهُل هذا الجانب منها laugh
    بجدية لا تركزي على النقد كثيرًا فقد تجدين نفسكِ فجأة تكتبين شيئًا غير متجانس
    لدخول الكثير من الآراء فيه.

    أما بالنسبة للأسلوب، وكلامي هنا بناءً على النموذج المرفق أيضًا ، فلا أعرف لو كان فعلا
    يخلو من الروح أم لا إذ أرى أن هذا يعتمد في أحيان كثيرة على مزاج الإنسان وقت قراءة النص،
    هو ليس تقريرا أيضًا بلا شكّ لوجود السرد والوصف والحوار، ونعم يشبه الأنمي لكن شخصيا
    لا أرى مشكلة في هذا ، بالعكس أحبه xDD ..

    أعتقد أن فعلا ما يؤثر على النص هو سلاسته ، التوقفات فيه وكيفية توزيع السطور
    والانتقال ما بين السرد/ الوصف والحوار (Paces).
    لا تضعي بين هذه العناصر حدود وفواصل واضحة بشكل حاد، دعيها تتداخل وتتناغم
    بانتقالات سلسة فيما بينها ، كأنّها مقطوعة موسيقية أو لوحة فنية تكتمل بهدوء.

    لاحظتُ مثلا أن عندكِ أحيانًا فواصل أكثر من المطلوب، حين تعيدين قراءة النص
    تجدين صوتك الداخلي الذي يقرأ يتوقف عند أماكن يمكنه المواصلة فيها ، وأن النص
    أحيانًا يستمر ويستمر رغم أن بالإمكان إعطاءه مساحة للتنفس من خلال البدء في سطر جديد.
    بالمناسبة اطّلعي على كتابات سكون وسوان، أجدهما متقنتين لمساحات التنفس هذه xD


    فكرتُ بتقديم نموذج من عندي لأجل توصيل فكرتي، مع التنويه إلى أنه ليس النموذج المثاليّ بالطبع.
    مـن هـنـا


    /


    أتمنى أنكِ خرجتِ بفائدة من ثرثرتي الكثيرة، وأعتذر على هذه الثرثرة في ذات الوقت cross-eyed

    أسألُ الله التوفيق والسداد لكِ ولنا *

    أهلاً ميمي ^^ .. كيف حالكِ ؟، سعيدة بقدومكِ إلى هنا
    شكراً على النصائح المفيدة ،
    مشكلتي هي أنني آخذ كل انتقاد على محمل الجد ، ولا اتجاهل شيئاً مما يتعبني أحياناً ، ولكنني احاول تخفيف الثقل على نفسي قدر استطاعتي ، وأحاول أن استمتع بالكتابة ، ولا اقلق من الآراء التي ستأتي بشأن الاسلوب ، أود ممن يقرأ أن يهتم للأحداث فعلاً من أعماق قلبه ويعيش مع الأبطال ولا يركز على سلامة اللغة _ على عكسي حين القراءة ^^" _ لإن التركيز الشديد على اللغة وسلامتها ، تفقد الحماس لمتابعة الأحداث باعتقادي
    ولكن في نفس الوقت افكر ، إن لم استطع أن اكتب بطريقة جميلة ومؤثرة وبتعابير وتشبيهات عميقة ، فلن يستطيع القارئ أن يعيش الأجواء في القصة كما عشتها أنا في خيالي اثناء الكتابة ، وقراءة نص مليء بالحوارات يعد مملاً وسيترك القارئ القصة من دون أن يكملها ، حتى لو كان المحتوى أو الفكرة العامة للقصة جميل وغيّر مكرر ولا يفوّت ، ألا تتفقين معي في هذا ؟
    أنا لماذا فتحت الموضوع أساساً ؟
    لأنني أثق بجمال قصصي ورواياتي وأفكارها ، وأعرف أنهم بأفكار غير مكررة ورائعة ، ولكن طريقتي في الطرح _ أو ما يسمى بعرضها _ هي المشكلة ، لأنني غير مقتنعة بطريقتي ، بالرغم من أنني فعلاً أبذل قصارى قصارى جهدي ، لأكتبها بأفضل طريقة استطيعها ، والحمد لله كما رأيتم _ بالمقارنة بالمشهد الذي وضعته ، باسلوب قصتي ( من أجلكما ) التي وضعتها هنا _ ألا ترون في إسلوبي أي تطوّر عن السابق ؟ _
    ، وأنا مستمرة بكتابتها الآن حتى وأنا غير مقتنعة ، لأنني ببساطة لا اريد أن اتوقف عن الكتابة أبداً فعلاً !!
    لماذا أقول هذا الآن ؟
    لأنه _ يقال دائماً _ أن القصة الجميلة قد لا تكون جميلة إن اصبح اسلوبها سيء ، والقصة السيئة قد لا تكون سيئة إن اصبح اسلوبها جميلاً .. شيء كهذا .. نسيت نص المثل الحقيقي ولكنه بنفس المعنى ^^"
    وأنا أود من قصصي ورواياتي ، أن تكون بمحتوى جميل وأسلوب جميل مقنع كذلك ..، هذا كل ما في الأمر !!،
    لا أطلب المثالية ، لأنني أعلم أنها ليست موجودة ، ولكن في ذات الوقت ، لا أريد من كتاباتي أن تكون رديئة بإسلوب مبتدئ مليء بالحوارات ، ومملة ، ومحط سخرية ، بسبب الإسلوب الذي اكتب به ، وسرعان ما تترك بسبب ذلك ، لأني أحبها وعزيزة جداً على قلبي
    وكما احببتها ، أود أن يحبها كل من يقرأها ^^ "
    قد أكون أنانية بقولي هذا ، ولكن هذا حلمي ، أن استطيع التأثير بقلوب كل من يقرأ لي من خلال قصصي وأحداث خيالي وأبطالي !! ويترك أثراً جميلاً في نفوسهم ، ولا تنسى بسهولة
    واتخلص من الإنتقادات الفظيعة التي اتلقاها بسبب الاسلوب ، التي تشوه جمال ما أكتب ، رغم ثقتي بجمال أفكاري
    اخر تعديل كان بواسطة » بقلمي اصنع عالمي في يوم » 25-02-2020 عند الساعة » 21:01

  13. #12
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بقلمي اصنع عالمي مشاهدة المشاركة
    أهلاً ميمي ^^ .. كيف حالكِ ؟، سعيدة بقدومكِ إلى هنا
    شكراً على النصائح المفيدة ،
    مشكلتي هي أنني آخذ كل انتقاد على محمل الجد ، ولا اتجاهل شيئاً مما يتعبني أحياناً ، ولكنني احاول تخفيف الثقل على نفسي قدر استطاعتي ، وأحاول أن استمتع بالكتابة ، ولا اقلق من الآراء التي ستأتي بشأن الاسلوب ، أود ممن يقرأ أن يهتم للأحداث فعلاً من أعماق قلبه ويعيش مع الأبطال ولا يركز على سلامة اللغة _ على عكسي حين القراءة ^^" _ لإن التركيز الشديد على اللغة وسلامتها ، تفقد الحماس لمتابعة الأحداث باعتقادي
    ولكن في نفس الوقت افكر ، إن لم استطع أن اكتب بطريقة جميلة ومؤثرة وبتعابير وتشبيهات عميقة ، فلن يستطيع القارئ أن يعيش الأجواء في القصة كما عشتها أنا في خيالي اثناء الكتابة ، وقراءة نص مليء بالحوارات يعد مملاً وسيترك القارئ القصة من دون أن يكملها ، حتى لو كان المحتوى أو الفكرة العامة للقصة جميل وغيّر مكرر ولا يفوّت ، ألا تتفقين معي في هذا ؟
    أنا لماذا فتحت الموضوع أساساً ؟
    لأنني أثق بجمال قصصي ورواياتي وأفكارها ، وأعرف أنهم بأفكار غير مكررة ورائعة ، ولكن طريقتي في الطرح _ أو ما يسمى بعرضها _ هي المشكلة ، لأنني غير مقتنعة بطريقتي ، بالرغم من أنني فعلاً أبذل قصارى قصارى جهدي ، لأكتبها بأفضل طريقة استطيعها ، والحمد لله كما رأيتم _ بالمقارنة بالمشهد الذي وضعته ، باسلوب قصتي ( من أجلكما ) التي وضعتها هنا _ ألا ترون في إسلوبي أي تطوّر عن السابق ؟ _
    ، وأنا مستمرة بكتابتها الآن حتى وأنا غير مقتنعة ، لأنني ببساطة لا اريد أن اتوقف عن الكتابة أبداً فعلاً !!
    لماذا أقول هذا الآن ؟
    لأنه _ يقال دائماً _ أن القصة الجميلة قد لا تكون جميلة إن اصبح اسلوبها سيء ، والقصة السيئة قد لا تكون سيئة إن اصبح اسلوبها جميلاً .. شيء كهذا .. نسيت نص المثل الحقيقي ولكنه بنفس المعنى ^^"
    وأنا أود من قصصي ورواياتي ، أن تكون بمحتوى جميل وأسلوب جميل مقنع كذلك ..، هذا كل ما في الأمر !!، هل هذا صعب ؟
    لا أطلب المثالية ، لأنني أعلم أنها ليست موجودة ، ولكن في ذات الوقت ، لا أريد من كتاباتي أن تكون رديئة بإسلوب مبتدئ مليء بالحوارات ، ومملة ، ومحط سخرية ، بسبب الإسلوب الذي اكتب به ، وسرعان ما تترك بسبب ذلك ، لأني أحبها وعزيزة جداً على قلبي
    وكما احببتها ، أود أن يحبها كل من يقرأها ^^ "
    قد أكون أنانية بقولي هذا ، ولكن هذا حلمي ، أن استطيع التأثير بقلوب كل من يقرأ لي من خلال قصصي وأحداث خيالي وأبطالي !! ويترك أثراً جميلاً في نفوسهم ، ولا تنسى بسهولة
    واتخلص من الإنتقادات الفظيعة التي اتلقاها بسبب الاسلوب ، التي تشوه جمال ما أكتب ، رغم ثقتي بجمال أفكاري

    أفهمكِ تمامًا صدقيني لأني أيضًا بدأت الكتابة وأنا أريد أن تكون كتابتي مؤثرة وأظن أن كثيرًا من الكتّاب يطمحون إلى هذا الأمر.
    لذلك أودّ لفت نظركِ إلى فكرة سبق وسمعتُها من أحد الروائيين في ندوة حضرتها منذ زمن،
    قال فيها إن الرواية المؤثرة هي التي تلامس إنسانية القارئ.
    وللتوضيح لماذا تعتقدين أن ناروتو مثلا أنمي ناجح عالميًا ؟ رغم أن ون بيس له قصة عظيمة
    بحسب أقوال متابعيه إلا أن ناروتو يكسب دائمًا في الدراما والمشاعر بالرغم من انتهائه
    وكذلك قِصَر فصوله مقارنة بون بيس، لا أعني أن أحد العملَين أفضل من الآخر
    ولكنني أجد أن ناروتو أثبت نفسه أمام "وحش" المبيعات ون بيس biggrin
    وما يزال صداه مستمرًا ..

    سبب ذلك هو أن ناروتو به الكثير من المواقف التي تجبرك على التعاطف معها.
    الحروب، فقدان الأحبّة، الرغبة بإثبات الذات لمجتمع يرفض اختلافك، التضحية،
    المحافظة على المبادئ وعدم التخلي عن الأحلام.. وغيره.

    كيشيموتو ماساشي لم يتوقع نجاح ناروتو بهذا الشكل، بمعنى آخر هو لم يخطط لهذا النجاح
    لكنه حصل، لأنه كان شغوفًا ووضع كل جهده وقلبه في هذا العمل.

    الأعمال القريبة من القلب هي التي تنبع من القلب، وأعتقد أنكِ تقومين بهذا.
    قد لا يكون لقصصنا نصيب لنفس النجاح الكاسح لمعظم الأنميات أو الروايات المعروفة
    لكن بلا شك ستكون لها شريحة لا بأس بها من المتابعين،
    أظنّ أن الذي يلعب دورًا في انتشارها على نطاق أوسع لاحقًا هو التسويق الجيد.

  14. #13
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة .Swan مشاهدة المشاركة



    صباح الخير embarrassed حسنا ..
    يبدو أن الكثير مما كنت سأكتبه ردًا عليكِ قد أعفتني ميمي عنه فشكرًا لها
    تستطعين النظر الي مشاركتها للجزء التقني للكتابة gooood

    في الواقع ، أنا من يجب عليه شكرك على ردك الجميل
    .. فأنا اسأل حقًا لأستمع إليك و أنت تفرغين مالديك من أفكار
    و تساؤولات عن الكتابة و عماتريدين و عما أنتِ معتادة عليه ويؤثر عليك
    هذا ما أصبو إليه إلا أنه كثير من الكُتاب اللذين سألوني المساعدة
    أو حاولت مساعدتهم لا يتجاوبون معي على هذه الاسئلة للاسف الشديد
    فتكون كل طرقي للمساعدة إما على مراحل طويلة حتى افهم المشكلة
    وهذا لا يفيد لأنهم يطالبون بحلول فورية أو بعيدة عما يريدون بالضبط !
    لذا لقد سهلتي علي القيام بدوري يا قلم xD

    لنعد الان للمشكلة التي طرحتها .. في البداية اعتقدت انها تقنية بحته
    وكنت مستغربة شدة رغبتك باصلاح الاسلوب لديك رغم أنك متمكنة بشكل جيد جدًا !
    لكن أعتقد أني ادرك الان أن الدافع لديك والذي تقومين بتأويلة لمشكلة في الوصف
    وغيره ..





    أفهمك جيدًا عزيزتي واعرف هذا النوع من الإحباط لأني عايشته لسنوات طويلة
    منذ ان اشتعلت لدي رغبة الكتابة أيضًا ..

    أتعلمين اذا كان لدى الانسان المخزون الكافي من الروايات والقصص بكل الاشكال والانواع
    والوسائط .. فهذا يعني أنكِ تملكين المعرفة والادوات اللازمة لتصنعي
    سردًا متوازنا بمقاييسك الخاصة والتي لن يستطيع احد معرفتها الا أنتِ فقط .
    أنتِ تريدين شيئًا مؤثرًا .. ابداعيًا كاللذي تقرأينه لكن ماتكتبينه لا يصل لذلك
    مهما كان شغفك به صحيح ؟ لو استمررتي بالقراءة والتعلم والبحث
    صدقيني لن تصلي ابدًا لهذه النقطة ..
    ربما ترين ان بعض القصص تبدو في عالم مثالي
    والشخصيات ملونة وبريئة مثلا .. تبدو لكِ بغاية البساطة وفي غاية العمق والتأثير
    في آن معاً ! كيف ذلك ؟ ولم لا استطيع أنا ؟ مالذي احتاجه ؟
    اتعلمين ماهو ؟

    الأفكار الغريبة ..المميزة .. المجنونة ..المثيرة للإهتمام كلنا نملكها .. كلنا مرّت علينا
    كلنا توقدنا حماسة لكتابتها لكن معظم الكتاب تهرب الحماسة منهم عند التخطيط
    للكتابة أو بعد الكتابة لأن القصة مع الوقت تبدو باهته بلاعمق .. بلا هدف .. أو معنى
    حتى لو كنت تعرف الهدف .. والموضوع والمعاني منذ البداية! تناقض صحيح ؟biggrin

    الإجابة بكل بساطة :

    ابحثي عن قصتك.
    ابحثي عن قصة تؤثر فيك أنتِ شخصيا قبل الاخرين .. ابحثي عن شخصيات حفرت في نفسك
    أثرًا قويا .. ابحثي عن أماكن وأزمان جعلت كل حواسك الخمس تشتعل وتنتعش فيها
    قصة تنامين وتستيقظين وهي حاضرة معك كل وقت ..

    لا يمكن أن تؤثري بأحد من دون أن تسكبي جزءًا منك على الورق
    يجب أن يكون شيئا تعرفينه وتعرفين اثره عليك ..

    ربما فيكتور هيوغو لم يسجن لسنوات طويلة لانه سرق خبزة ليطعم اخوته
    لكنه بالتأكيد جان فالجان شخصية نبعت من مشاعر عميقة يريد ايصالها

    الامر ليس فكرة مذهلة ، و أدوات كتابة احترافية .. أي شخص يستطيع الحصول عليها
    والان يمكنك دفع المال لأجلها .. الفكرة ابحثي عن القصة التي تعرفينها عن ظهر قلب
    واكتبيها .. اكتبيها بأي شكل .. بأي تصنيف تحبين ..

    لكن كيف تجدينها ؟ للاسف .. ايجادها ليس كإيجاد الافكار
    عليك أن تتركي الطاولة والكرسي وتختبري كل شيء حولك ..
    تأملي كل شيء حولك .. لا حظي كيف يتكلم الناس .. علاقاتهم
    مشاكلهم .. مايسعدهم ويحزنهم.. تأملي الطبيعة ..
    ليست طريقة فورية النتائج لكن بالمختصر ..
    ابحثي عن الخبرة والنضج في لنفسك و ستجدينها بإذن الله.

    أرجو أن أكون فعلا وفقت في إيجاد الاجابات عزيزتي
    أتمنى لك كل النجاح والتوفيق ~
    أهلاً سوان ، لم اتوقع عودتك، خاصة بعد ردي الطويل العريض في الأعلى، ولكنه كان بمثابة (( فضفضة)) حقيقية لما كنتُ اشعر به وأود قوله
    كلامك في الصميم بصراحة، وهذا قد يكون ثاني سبب لفتحي لهذا للموضوع، أستغرب في كثير من الأحيان أساليب بعض الكتاب ، وإبداعهم في طرق توصيل أفكارهم بطريقة سلسلة جميلة ، بالرغم من بساطة الطريقة التي يستخدمها، وعمق أفكارهم ومدى تأثيرهم على القراء ، بالرغم من بساطة الطريقة التي يستخدمونها ، ولسنوات و أنا أريد معرفة سر هذه الطرق ، وأتساءل ما الذي ينقصني عنهم ، ما الذي علي فعله لأصل لمستواهم ؟، هل لهذه الطرق مجال دراسة معين ؟، أم أنه مجرد توفيق إلهي لهم؟
    هكذا تتوالى الأسئلة في ذهني منذ سنوات طويلة، ، أريد أن أغدوا مثلهم ، ولكن في ذاالوقت، أريد أن يكون لي صوتي وطريقتي الخاصة التي أكون معروفة شخصياً معروفة بها ، مثل أي كاتب
    _ أجل !!، هذه الرواية للآنسة قلم فقط، فهذا هو أسلوبها!!
    هكذا أود من القراء أن يشعروا ان لي صوتي وطريقتي الخاصة التي أكون معروفةبها، وأن أغدوا متمكنة بثقة من دون أن أقلق بشأن الأسلوب ، أو تردد او خوف الانتقاد ، وأن اغرق في أحداثي وأبطالي ، من دون أن تحوم حولي أشباح
    _ اسلوبك سيء
    _ مليء بالحوارات
    _ يشبه الانمي
    _ الوصف غير كاف
    _ قللي هنا ، زيدي هناك
    وغيرها من أشباح الكلمات ، التي تعيق طريق تقدمي والتي تجعل من إرادتي _ رغم اصراري على المتابعة وعدم الاستسلام _ ضعيفة وكثيرة التردد ، رغم _ كما قلت لميمي _ أنا على ثقة تامة بجمال قصصي ورواياتي وأفكارها، ولكن تبقى مشكلة طريقة عرضها،
    .......
    سألتني إن كنت قد تأثرت بالروايات؟ ، سأقول أجل ، هناك روايات تأثرت بها للغاية ، وحتى هذه اللحظة _ رغم مرور أعوام عليها _ لايزال تأثيرها بداخلي كبيراً ، ليس من ناحية الاسلوب فقط ، بل من ناحية القصة نفسها أيضاً ، وأغلبها من هنا في المنتدى ، منها
    _ البطل ليون والبطلة ليزا، من رواية ( أبحث عن روحي الدافئة)
    " اسمها هنا بالإنجليزي ، وهذا اسمها العربي ، ليست متمكنة كثيراً في اللغة الإنجليزية ^^" للكاتبة المبدعة candy clors ، هذه الرواية هي الرقم ( ١) منذ دخلت عالم القراءة ، بالرغم من انها ليست أول رواية أقرأها هنا ، ولكنها اثرت في أعماقي بشكل كبير لا يتصوره أحد فعلاً ، ومنذ أن قرأت هذه الرواية ، تولد في داخلي هوس تعلم الأساليب حتى اكتب بطريقة تشبهها ، واجعل ابطالي يتميزون بالجدية ، كما استطاعت الكاتبة أن تفعله ببطلها
    وثاني بطل رواية قرأته هنا ، واعجبت للغاية به و باسلوب كاتبته هو البطل ( جوليان ) .. من رواية ( أميرة السلام والحرب ) للكاتبة الرائعة كورابيكا كاروتا ، بالرغم من _ لأكون صادقة _ أن النهاية لم تكن مفهومة لي ولم تعجبني بصراحة ، لكن شخصية جوليان وجديته الرائعة وقصة حياته ، بدت لي جميلة للغاية
    ورواية ( مملكة النور ) وجزئها الثاني ( أميرة ارض الأحلام ) للكاتبة النجمة الساطعة Shay moon التي كانت أروع روايتين قرأتهما في حياتي كلها ، مهما تعددت المرات التي اقرأ فيها هذه الرواية ، فهي لا تمل أبداً ، فاسلوب الكاتبة فيهما وعفويتها ، وعدم تكلفها عند الكتابة ، تجعلك تبحر بعالمها ، رغم اسلوبها البسيط
    وهناك غيرهم
    كيف يفعلون ذلك ، كيف يبدعون بهذه الطريقة المؤثرة
    هذا ما اتحرق شوقاً ومستعدة لفعل أي شيء لأكتشف سر روعة أساليبهم
    اخر تعديل كان بواسطة » بقلمي اصنع عالمي في يوم » 25-02-2020 عند الساعة » 23:00

  15. #14
    ‍ ‍ ‍ ‍ sDOlrr








    مقالات المدونة
    6

    مسابقة زوايا النور مسابقة زوايا النور
    أقلام عزفت ما بطيّ الخيال أقلام عزفت ما بطيّ الخيال
    التحدي آلكبير التحدي آلكبير
    مشاهدة البقية

    أعتقد كل كتاب العالم
    هلى مر الزمن عصفت بهم
    هذه الاسئلة والافكار!

    بما انك تعتبرين رواية كاندي رقم واحد.. اذن دعيني اخبرك انني من متابعيها منذ اول قصة لها هنا
    وشهدت تطورها بالكتابة ورغم انها كانت قارئة الا انها لم تكن مهتمة كثيراً بتعلم اساليب الكتابة
    بشكل واع اعني..
    فلو اخذنا كتابتها وانتقدناها
    سنجد انها بمستوى مبتديء
    ربما ستجدين اسلوبك الآن افضل
    منها بكثير.. لكن اتعلمين
    ماهو الفرق..
    كاندي دائما لديها قصتها الخاصة
    وشخوص حيوية ..

    طوال اشرافي على قسم القصص كنت ومازلت اقول.. لاتهتموا كثيراً بكيف.. لكن بماهي قصتكم الخاصة.

    اذا وجدتها ستجدين معها صوتك الخاص.. هو موجود الان لكن ينتظر القصه لأجله.

    بالتوفيق يا قلم ~

  16. #15
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة .Swan مشاهدة المشاركة

    أعتقد كل كتاب العالم
    هلى مر الزمن عصفت بهم
    هذه الاسئلة والافكار!

    بما انك تعتبرين رواية كاندي رقم واحد.. اذن دعيني اخبرك انني من متابعيها منذ اول قصة لها هنا
    وشهدت تطورها بالكتابة ورغم انها كانت قارئة الا انها لم تكن مهتمة كثيراً بتعلم اساليب الكتابة
    بشكل واع اعني..
    فلو اخذنا كتابتها وانتقدناها
    سنجد انها بمستوى مبتديء
    ربما ستجدين اسلوبك الآن افضل
    منها بكثير.. لكن اتعلمين
    ماهو الفرق..
    كاندي دائما لديها قصتها الخاصة
    وشخوص حيوية ..

    طوال اشرافي على قسم القصص كنت ومازلت اقول.. لاتهتموا كثيراً بكيف.. لكن بماهي قصتكم الخاصة.

    اذا وجدتها ستجدين معها صوتك الخاص.. هو موجود الان لكن ينتظر القصه لأجله.

    بالتوفيق يا قلم ~
    ربما معكِ حق ، ربما إن قرأتها الآن تتغير نظرتي بشأنها فأنا من شدة انبهاري بالقصة نفسها وشخصياتها والأسلوب، _ وحدث ذلك معي أيضاً عندما قرأت رواية أميرة السلام والحرب _ اصبتُ بإحباط شديد ، لم لا استطيع أن أكون مثلهم ، رغم ان اسلوبهم بسيط واستطيع الكتابة بنفس الطريقة ، ولكني لا أجد نفس التأثير أو العمق والتشبيهات في قصصي حين القراءة مثلما تأثرت عندما قرأت تلكما الروايتين
    لأنني لاحظتُ ايضاً _ اثناء متابعتي للرواية _ أن من يتابعها لا ينتقد الكاتبة بشيء في الإملاء أو النحو أو ما شابه ، بل كانوا يتابعون بسلاسة وحماسة أحداثها ، وهذا،ما أثار استغرابي كثيراً _ ما شاء الله _ لا ينتقدونهم بأي شيء ، بينما أنا تنهال عليّ الإنتقادات من كل حدب وصوب مشوهة كل شيء أراه جميلاً بعقلي ، لم اعترض واقل لماذا ؟ ، إنما تساءلت ( كيف يكتبون هكذا بحرية من دون أن يتعرضوا للإنتقاد ، مثلما يحصل معي ؟، مهما حاولت تحسين طريقتي !!، ماذا علي أن افعله لأكتب بحرية وثقة واسلوب ساحر مثلهم ؟، _ واصدقكِ القول _ مرت عليّ أيام _ في الماضي _ لم استطع فيها الكتابة بحرية ، تولدت عندي عقدة المقارنة بين طريقتي والطرق الأكثر احترافية ، واصبحت اكتب بلا استمتاع ، بل أريد الوصول للإحترافية فحسب ، متجاهلة القصة ذاتها وما اريد إيصالها منها _ أريد ن اصل للطريقة التي توصلوا إليها ، وابهر من يقرأ بالطريقة ، وليس بنفس القصة ، كانت حقاً أياماً عصيبة بالنسبة لي حقاً ، واصبح حلمي _ الذي من المفترض أن يكون سبيلاً لسعادتي _ ثقلاً وهماً هلى صدري ، فلا أنا ارتاح من القلق ، وعنيدة للغاية لا أريد ترك المجال إطلاقاً !! أو خيالاتي وقصصي تذهب هباءا ... وها أنا ذا أسير في الطريق ولن اتوقف _ بإذن الله _ إلا عندما اصل لما أريد !! ، السر يكمن في القصة واحداثها وشخصياتها الفريدة الحية ، وأنا لدي _ وبكل ثقة أقولها _ هذا النوع من القصص المثيرة والشخصيات المؤثرة الحية ، ولكني ابحث عن الطريقة المثلى لعرضها
    ولكن الآن ، أحاول الإجتهاد بكل طاقتي لإبتكار قصص رائعة تمتعني أولاً ، أكتبها بطريقتي أنا ، ومن أجل نفسي ، ثم افكر بآراء الآخرين
    ...........
    لا اقصد بقولي أنه هم انني أريد التخلص من الكتابة ، لا !، وألف لا ! ، قصدتُ بالهم انني أريد التخلص من القلق الذي ينتابني بشأن انتقادات وملاحظات الأسلوب فقط ، على العكس ، كلما كتبت وتطورت طريقتي ، واستطعت ابتكار شخصيات فريدة من نوعها وأحداث مختلفة من قصة لأخرى ، ومن رواية لرواية أخرى ، بأفكار جديدة لم يقكر بها أحد قبلي ، ابتكار بحت من عقلي وتحدثت بلسانها كما لو كنت اتحدث عن نفسي ، شعرتُ بالسعادة !!كما لو اني اجد نفسي ، لهذا ، للكتابة مكانة كبيرة في قلبي ، لا استطيع التخلي عنها ، لأنها متنفسي ، وان جعلت الشخصيات تتحدث عما أريد ووضعت فيها كامل مشاعري ، اشعر بالإرتياح والسعادة الحقيقية فعلاً ^_^ .. هذه السعادة لا توصف ولا يفهمها أحد غيري _ أعتقد _ وازدادت سعادتي عندما أصبحت اكتب من دون التفكير بردة فعل أحد مثلما كنتُ افكر في السابق
    فلله الحمد على هذه النعمة الكبيرة جداً !! ، حتى لو لم استطع الكتابة بشكل صحيح ، بمجرد الكتابة تشعرني بالإرتياح الشديد ، لأنها تغنيني عن الثرثرة !!
    ..................
    هناك شيء نسيتموه يا رفاق
    لم تعطوني رأيكم الصريح في الأسلوب الحالي لي ، وما الذي ينقصه ؟، أو ما يحتاج لتعديله وإن كان يحتاج للتعديل ، فماذا علي أن افعل لأحسنه ، ارجو أن تخبروني !!
    ...........
    سؤال أخير ...
    هل _ لو _ قرأتم رواية كاملة لي بهذا الاسلوب ، تعتقدون انكم ستندمجون في الأحداث بكل جوارحكم وتتجاهلون انتقادات الاسلوب ؟
    اخر تعديل كان بواسطة » بقلمي اصنع عالمي في يوم » 26-02-2020 عند الساعة » 19:37

  17. #16
    كيف هي طريقتكم ؟ ؛ ما الذي تفعلونه لجذب القراء لقصصكم من خلال اسلوبكم ؟

  18. #17
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انسة قلم أعتذر عن تأخري لكنني كنت مشغولة بالدراسة ومازلت كذلك.
    في الحقيقة موضوعك مفيد جداً كما أنه حرك هذا القسم قليلاً بعد أن كان نائماً عموما ليس لدي ما انتقده هنا لأن مرحلتي الكتابية ليست بتلك المستوى- لا يفتى ومالك بالمدينة- تقصد الأصدقاء اعلاه. ولكنني أرى حسب المقطع أعلاه كتاباتك جيدة جداً وبعيدة بعض الشيء عن الانمي خصوصاً في المقطع الذي وضعته في الرصيف الروائي .
    وصيتي هي اقرئي الكثير من الروايات وعندما أقول روايات لا اعني روايات مكسات هنا -اعتذر حقاً لو كنت وقحة بقولي ذلك-وهذا لا يعني أنني أقلل من شأن الكتاب هنا على العكس تماماً
    فالكثير هنا رائعون ومدهشون باساليبهم وصحيح ان مكسات مفيد في مرحلة ما ولكن انت بحاجة للخروج قليلاً للروايات العالمية آنها أكثر طريقة فعالة للتحسن بشكل كبير،قلت ذلك لأنني لاحظت أنك تركزين أكثر على روايات مكسات الهنا وهي في الحقيقة -وإن كانت جيدة فعلاً - لاتزال في طور التحسين وليس الكمال والمثالية التامة.. مثلاً اقرئي لاغاسا كريستي وروايات هاري بوتر سلسلة سيد الخواتم أو ربما قصة مدينتين أو أي شيء من الروايات العالمية وعندما تجدين نفسك تلقائياً صرفتي النظر كلياً عن الانمي إن كنت تحبين ذلك بالطبع.
    + هناك كتاب مفيد جداً للكتابة اسمه"أكثر من38 خطأ في الكتابة القصصية وكيف يمكن تحاشيها" سأضع صوراً من الفهرس بالأسفل.
    أما بالنسبة لسؤالك الأخير لا اعلم بالضبط كيف هو اسلوبي من الأساس أنا مبتدئة لذا لا يمكنني قول شيء بشأن ذلك لدي رواية واحدة فقط حالياً عاكفة على كتابتها واسمها"أزهار البوبي البيضاء" يمكن الاطلاع عليها فقط وليس بالضرورة قراءتها لمعرفة اسلوبي الكتابي فهو من الأساس أسلوب مبدئي وبسيط.
    الصور المرفقة الصور المرفقة attachment 
    تسلمي ليدي سارا عالتوقيع الجميل

    attachment

  19. #18
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شارون فينارد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انسة قلم أعتذر عن تأخري لكنني كنت مشغولة بالدراسة ومازلت كذلك.
    في الحقيقة موضوعك مفيد جداً كما أنه حرك هذا القسم قليلاً بعد أن كان نائماً عموما ليس لدي ما انتقده هنا لأن مرحلتي الكتابية ليست بتلك المستوى- لا يفتى ومالك بالمدينة- تقصد الأصدقاء اعلاه. ولكنني أرى حسب المقطع أعلاه كتاباتك جيدة جداً وبعيدة بعض الشيء عن الانمي خصوصاً في المقطع الذي وضعته في الرصيف الروائي .
    وصيتي هي اقرئي الكثير من الروايات وعندما أقول روايات لا اعني روايات مكسات هنا -اعتذر حقاً لو كنت وقحة بقولي ذلك-وهذا لا يعني أنني أقلل من شأن الكتاب هنا على العكس تماماً
    فالكثير هنا رائعون ومدهشون باساليبهم وصحيح ان مكسات مفيد في مرحلة ما ولكن انت بحاجة للخروج قليلاً للروايات العالمية آنها أكثر طريقة فعالة للتحسن بشكل كبير،قلت ذلك لأنني لاحظت أنك تركزين أكثر على روايات مكسات الهنا وهي في الحقيقة -وإن كانت جيدة فعلاً - لاتزال في طور التحسين وليس الكمال والمثالية التامة.. مثلاً اقرئي لاغاسا كريستي وروايات هاري بوتر سلسلة سيد الخواتم أو ربما قصة مدينتين أو أي شيء من الروايات العالمية وعندما تجدين نفسك تلقائياً صرفتي النظر كلياً عن الانمي إن كنت تحبين ذلك بالطبع.
    + هناك كتاب مفيد جداً للكتابة اسمه"أكثر من38 خطأ في الكتابة القصصية وكيف يمكن تحاشيها" سأضع صوراً من الفهرس بالأسفل.
    أما بالنسبة لسؤالك الأخير لا اعلم بالضبط كيف هو اسلوبي من الأساس أنا مبتدئة لذا لا يمكنني قول شيء بشأن ذلك لدي رواية واحدة فقط حالياً عاكفة على كتابتها واسمها"أزهار البوبي البيضاء" يمكن الاطلاع عليها فقط وليس بالضرورة قراءتها لمعرفة اسلوبي الكتابي فهو من الأساس أسلوب مبدئي وبسيط.
    أهلاً ، كيف حالكِ شارون ؟
    بصراحة أجل ، فأنا قد بدأت مشواري الكتابي من هنا في هذا المنتدى ، واستفدت للغاية من انتقاداتهم السابقة والحالية ^^
    أجل ، اعترف في الماضي أنني كنتُ اركز على روايات المنتدى لأنها الأفرب إلي " لا أذهب للمكتبة كثيراً إلا للضرورة " .. لذا لا أجد وقتاً لإقتناء روايات ورقية كثيرة ، ولكنني مع ذلك قرأت روايات ورقية أيضاً ، منها (( فتاة من ورق )) (( في قلبي امرأة عبرية )) ..(( أمواج الحياة )) وغيرهم .. للأسف لا تحضرني اسماء الكتّاب حالياّ، ولكني عندما كنت اقرأ اؤلئك الروايات _ كما قلت _ كنت اركز على اللغة أكثر من نفس احداث الروابة، وتعجبني التعبيرات والتشبيهات التي يستخدمونها ، وقررت _ منذ ذلك الوقت _ أن ابني رواياتي بأحداث أكثر جدية وبلغة عربية سليمة ، حتى لو كانت الرواية التي ابنيها لبلاد أجنبية أو من وحي الخيال ، بعدما كنتُ اركز _ في الماضي _ على الخيال والقتال والقوى الخارقة ، التي تجعل من الرواية تشبه الأنمي ، ولكن الآن الوضع تغيير ، ووضعت هدفاً حقيقياً بين عيني ، وهو أن اكتب روايات يأخذها جميع الناس على محمل الجد ، ويتأثر بها ، كما تأثرت انا بالروايات من قبل ، سواء كان بالشخصيات أو الأحداث ، أو الأسلوب

  20. #19
    شكراً لكل من حضر هنا فعلاً ^^
    ولكن أين البقية ؟
    لم المنتدى خالٍ من التفاعل لهذه الدرجة ؟؟

  21. #20
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    دعيني أنصحك بثلاث أمور
    أولا مادخت تريدين الكتابة بالعربية وعن الخيال فيجب عليك قراءة روايات خيالية باللغة العربية
    ولأسهل عليك سأنصحك بسلسلة مملكة البلاغة للدكتورة حنان لاشين
    إن طريقة وصفها ماتعة للغاية!
    روايات خيالية مدبجة بديباجة رائقة من الرومنسية الأنيقة، بوصف يخترق الروح وسرد يغرقك في الاحداث،
    ربما الفصول الأولى ثقيلة نوعا ما لكن لو أعطيتها فرصة ستبهرك !
    النصيحة الثانية هي الابتعاد عن الانمي والمانجا لفترة
    النصيحة الثالثة والتي لا أدري إن كنت ستقبلينها مني.. على كل حال وددت أن أخبرك أن كتابة الروايات فن وسلاح وليست كتابة لمجرد الكتابة!
    فالمسلم الذي يحرص على توظيف القيم الاسلامية (كما الدكتورة حنان فوق) سيلقى مباركة الإله وعونه له
    ثقي في الهدف النبيل الاصلاحي الذي ستؤدينه من وراء رواياتك وسترين الفرق باذن الله! ولا تكتبي من أجل الكتابة
    فكل كلمة نكتبها إما لنا وإما علينا.

    أمممم تذكرت نصيحة رابعة: عند كتابتك لمشهد إسألي نفسك جديا ترى ما التفاصيل التي يريد القارئ أن يعرفها هنا؟ هل سيكون مهتما لو وصفت الغرفة لأقربها له؟ هل يريد معرفة الوقت الذي تجري فيه الاحداث؟ هل يريد معرفة المشاعر التي لدى الشخصية الحزينة هنا أم يكفي أن أخبره أنها تبكي ؟

    شكرا للاستماع^^

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter