مشاهدة النتائج 1 الى 10 من 10
  1. #1

    رحلة داخل مكتبة أبى القديمة

    حين توقف العقل عن سرد الافكار ،تسلل الى قلبى الملل ، وضل النوم طريقة إلى جفوني ، عندها فتحت عينى ونزلت الى الطابق السفلى من المنزل بقصد جلب بعض الملازم لإحدى صديقاتى وكانت امى قد احتفظت بكل كُتب الثانوية فى مكتبة أبى ، وعندما وجدت ما ابحث عنه لمحت بعض الكتب والصناديق القديمة وقد غطاها الغبار مسحت ذلك الغبار لأجد كنز مدفون لا يعلم عنه اى احد وانا التى كنت أتخلص من كل ممتلكاتى القديمة وأقول انها لا قيمة لها أدركت الان اننى لو كنت قد جمعت تلك المتعلقات والممتلكات لكان لى كنز خاص بى أيضاً . لن أطيل عليكم فأنا اعلم ان الشوق قد ملائكم لمعرفة حقيقة ذلك الكنز الدفين ، هو ليس مال او جواهر وإنما شئ أغلى من ذلك ربما لو كان ابى يمتلك كنزاً حقيقياً . لما استطاع ان يجمع ما يحتفظ به الان انه عمر بأكمله وكأن تلك الأشياء تحكى قصة شباب مفعم بالأمل والهوايات والطاقات ربما لم يستغرق اكتشافه بضع دقائق ولكنه اخذنى لأعيش سنين طولية بين طيات الصفحات والأشياء . وجدت جرائد قديمة جداً منذ الستينيات و الثمانينات
    وأول عدد نُشر من جريدة المدينة الإقليمية وتُسمى "القنال" ووجدت أيضاً مقالات عن ام كلثوم ومقابلات صحفية عديدة مع فنانين ورجال اعمال قدامى وتحكى الجريدة عن أولى المصانع والمحالات والمشروعات بل المحطات ايضاً التى أقيمت بالمدينة وبالقاهرة كذلك . ياااااه. اما زال والدى يحتفظ بكل هذا. لم انتبه الى الوقت وهو يمضى بقراءة عشرات الصُحف والمجالات ذات الاوراق الصفراء البالية . ووجدت مجالات حديثة قليلا تتكلم عن الحاسب الألى ذلك الاختراع المهول الضخم وكيف استقبله الناس ومراحل تتطوره وشكله قديما "انه الكومبيوتر" اختراع القرن العشرين ، ومجالات احدث تتكلم عن ثورة التكنولوجيا بالطبع أتحدث عن " الانترنت " وكيف غير ذلك الجهاز وطور الشركات والمصانع والمدارس والجامعات . وشاهدت اول جهاز موبايل تم اختراعه وهو بحجم الحذاء تقريباً وشاشته الصغيرة المستطيلة الضيقة ذات اللون الأخضر . وبالطبع كانت الماركات العالمية التى نراها اليوم تنتج مختراعاتها الاولى مثل شاركة "ديل" و"نوكيا"و"اآبل"و"سامسونج" . ههههه ربما لن يؤثر بلك الكلام فى شباب تجاوز الثلاثين او حتى العشرين لأنهم بالفعل عبروا بتلك المرحلة وشهدوها ولكن سيؤثر بالطبع فى الشباب الصغار الذين لم يتجاوزوا العشرين . ووجدت الكثير والكثير من الاچيندات والمفكرات الصغيرة التى ملائها ابى بملاحظاته الدقيقة . وبين صفحاتها اجد كروت اشتراكات فى بعض النوادى والمكتبات بالطبع قديمة وذات صور بالأسود والأبيض وايضاً تذاكر لمحطة القطار والسكك الحديدة ذات الدرجة الثانية وثمنها لا يتجاوز "الجنيه" مثل الكُتب ايضاً التى وجدها بالعشرات واحدهم كان ثمنه " ٦ قروش " والآخر "قرشان" وهكذا . ووجدت أشعار كتبها ابى بنفسه بخط جميل وقتها علمت ان موهبة الشعر والكتابة عندى ليست من فراغ انما هى چينات ورثتها . بالطبع وانا ابحث كنت خائفة من ان يرانى احد لان ابى شخصية منظمة جداً ولا يحب ان يعبث احد بأشيائه كانت بالنسبة لى تجربة رائعة امتزج بها الخوف والسعادة مما وجدت . ومن المضحك انى رأيت بعض الكراسات القديمة وقد كتب عليها اسمى وانا فى الروضة وفتحتها لأجد فيها ذكريات الطفولة ففيها تعلمت لأول مره كيف اكتب اسمى واسم والدى وأسماء الأشياء بخط غريب ومضحك وليس ذلك فحسب بل وجدت كراسات لاخوتى ايضاً وضحكت كثيرا على طريقة كتابتهم وهم صغار فهم اكبر منى سنا الان وأخذت اعقد المقارنات بين خطوطنا وقد اضحكتنى الملاحظات التى كانت تكتبها المعلمة مثل " غداً تسميع جميع الكلمات التى تم دراستها من حرف الالف وحتى الجيم " حقا تلك اللحظات لن تعوض ولو بكنوز العالم ربما ما تجده امام عينك ليس له قيمة لكنه حتما فى المستقبل سيصبح لها قيمة عالية لن تعوض ابدا . اما الان فقد انتهت الرحلة وعدت على الفور بعد ان أخذت ما كنت ابحث عنه وأرجعت كل شئ مكانه حتى لا يعلم احد انى قمت بفتحها . اما الان فقد ذهب الملل وهرب و وصل النوم الى الجفون وأغلقت عينى للاستسلام الى نومٍ عميق . تصبحون على خير الاسم :  ImageUploadedByظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظ…ظƒط³ط§طھ1407637830.857746.jpg



عدد مرات الظهور : 1520



الحجم :  157.2 كيلو بايت
    اخر تعديل كان بواسطة » venus white في يوم » 10-08-2014 عند الساعة » 22:06


  2. ...

  3. #2
    يحدث ذلك معي دائما عندما أتفقد ألبوم الصور smile ..
    في زمن الغربة أصبح الماضي مصدر قوة لنا...نرجع إليه لكي نستجمع بعض الأمل لنتسطيع مواصلة المشوار
    ..Being the absolute worst at everything

  4. #3
    بالطبع تبقى صور العائلة لها طابع خاص وذكريات جميلة لن تنسى ابداً مهما مرت السنين

    اتمنى ان يكون الموضوع قد اسعدكم ^_^


    بواسطة تطبيق منتديات مكسات

  5. #4
    قد يبدو الحاضر غريب و المستقبل مجهول لكن مازال بوسعنا التعلم مما مضى سواء أكان خير أم شر , لنبني مستقبلا أفضل من الماضي و الحاضر بإذن الله

    هذه نظرتي الشخصيه للماضي فأنا أتفق معك في كونه كنزا يجب الإستفاده منه لا التحسر عليه

    تقبل مروري على موضعك الثمين أختي و بالتوفيق دائما

  6. #5
    حلو الموضوع..
    يحمل الفكرة و المشاعر ..

    مليارات الدولارات تدفع في نسخ الكتابات القديمة ..
    لأنها تكتب التاريخ كما عاشه أهله ..
    وليس كما صاغه المنتصر .

    عدا عن ذلك فإنه يسن لنا السنن المتكررة
    التي يجب ان نستفيد منها
    فالذكي هو من يستفيد من تجاربه .. .
    والاذكى هو من يستفيد من تجارب من سبقوه..

    ‏"اقرأ التاريخ واستقي منه العبر..قد ضل قوم ليس يدرون الخبر"

    لكن مكتبات اجدادنا ..
    بقدر ما تحمل من معاني .. لكنها ايضا تجلب السخط..
    اعتب على جدي حين اتفرس في مقتنياته..
    فلا اجد غير الورق .. والاشعار .. والرسائل..
    في حين أن احفاد نيوتن وغاليليو ..
    يجدون في غرفة جدهم نواة امهات الابتكارات..
    و بذرة الابحاث التي سنت لهم درب النهضة ليسيروا فيه..
    والتي جعلت الغرب يهيمن علينا فيما بعد..
    وضاعف علينا عبء الهرولة لنحجز موقعا بين الأمم المعتبرة التي يحسب لها ألف حساب.


    شكرا عالموضوع اللطيف .. اعجبتني البراءة التي يحتويها
    5db8374a87de0b6f2e1638e52f24c25b
    بأيدينا لا بأيدي سوانا يا رب

  7. #6

  8. #7


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    .
    .


    موضوعكـِ شيّق وذو محتوى مؤثر .. وفكر أنيق ..

    صدقاً .. على الدوام كنت أجد في أركان مكتبة أبي أجزاءاً تم تخليدها من ماضي عائلتنا .. لدرجة أن جميع جيل والدي قد نسو بعض الأمور فيأتي هو ويذكرهم بها .. وقد أشير هنا إلى أنه قد جمع أفراد العائلة لنشاهد معه بآلة بروجكتر قديمة صوراً من طفولة جيله .. وكيف كانو ..
    عملات .. اسطوانات قديمة .. قارئة الاسطوانات البدائية .. عدد من التلفونات القديمة "طبعاً طبقاً لمراحل عمر أبي وانتهاء إلى الجوال ^^" .. ناهيكـِ عن مقتنيات جدي والتي حفظهاا والدي رعاهـ الله .. شهاداتي من مرحلة الروضة أنا وأخوتي .. في حقيبة خاصة .. بعض دفاترنا الدراسية .. وغيرها الكثير ..

    عدا عن ذخيرة من الكتب ملأت جدران مكتبته المليئة بالرفوف .. ليفخر هو بدورهـ بأن كل كتاب هنا قام بقراءته قبل أن يضعه في مكانه .. موسوعة بحق .. لا يمكن انكار عقلية ذلك الجيل الثري .. فالمعرفة لا تقاس بقيمة ما تعرف من التكنولوجية الحديثة بل بمدى عمار العقل من المعرفة والتاريخ والأحداث والتجارب .. هذا ما استوعبته للأسف .. لأنه وبالرغم من قدرات حاضرنا وما وصله من علم .. إلا أن هناكـ بعض العقول الفارغة التي تُفتضح من بداية النقاش ..

    عالم خاص برائحة الماضي في زمنٍِ حاضر .. ولشغفه الواضح بأمور التقنية أصبح ماشاء الله يفوقني دراية في أمور التقنية الحديثة أيضاً ..

    تلكـ أمور تستحضر أحداثاً رائعة سعيدة وأخرى مؤثرة لكنها تبقى جزءاً لا يتجزأ من تاريخ حياة الانسان .. على الأقل استطاع أن يحفظ ما يستحضر به بعض الأحداث حتى لا تتبخر ذكراها ..

    يعطيكـِ العافية عزيزتـي ^^

    لا عدمناا جديدكـِ

    .
    .


    دمتـِ بود

    attachment

    love_heart Pearl Dream


    (7b6b47d2327a7ff3639a4695aed9a69e) H I N A T A

  9. #8

  10. #9

  11. #10
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Shaima'a مشاهدة المشاركة
    مشكوووووور


    العفو ^^


    بواسطة تطبيق منتديات مكسات

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter