مشاهدة النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1

    ابتسامه الــفــيـتـامين &&((ب_b))&&

    50
    welcome30
    50
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    50
    اكتشف العلماء عدة أنواع نت الفيتامين ((ب_B)) فأطلقوا عليه الأعداد تمييزا لأنواعها عن بعضها البعض, سأذكر بعضا منها في هذا الموضوع والباقي بإذن الله في الموضوع التالي.
    يمتاز كل نوع من أنواع الفيتامين ((ب_B)) بصفات خاصة به, وبصفات مشتركة مع بقية أفراد المجموعة. وهي فضلا عن قيمتها الغذائية وأثرها في تطوير المواد السكرية وتمثلها لها في قيمة دوائية عظيمة.

    50
    الـــفـــيــتــامـــيــن ((ب1_B1)):-
    ويسمى آنورين أو ثيامين وهو الفيتامين المضاد لالتهاب الأعصاب والسبب في الشفاء بإذن الله من مرض ((البري البري)) المسمى مرض الهزال الرزي, وهو مرض لوحظ بين سكان الشرق الأقصى ((الصين)) عندما أخذت المطاحن العصرية في الأرز فتفصل قشرته السمراء عن الحمرة.
    وقد أصيب بهذا المرض أفراد الطبقة الغنية التي يعتمد أهلها في غذائهم على الأرز المقشور, بينما سلمت من شره الطبقات الفقيرة التي ثابرت على تناول الأرز الغير المقشور, ومن هذه النقطة انطلق العلماء والأطباء يبحثون عن المادة الفعالة الموجودة في قشر الأرز فتوصلوا إلى اكتشاف الفيتامين ((ب1_B1)).
    ويسبب فقده من الغذاء آلاما في الأعصاب ووهنا ينتهي بالشلل. وتنتقل الاضطرابات العصبية الناجمة بسبب فقده إلى القلب وإلى الجهاز الهضمي وجهازالدوران, فيشعر المصاب بخفقانات قلبية وهبوط في درجة الضغط الشرياني وتزول الشهوة إلى الطعام, وإذا كان المصاب طفلا توقف نموه ونقص وزنه.
    يوجد هذا الفيتامين في البقول والحبوب ((بالقشور)) وفي الخضار والفواكه وكذلك يصادف في بعض أعضاء الحيوانات كالكبد والقلب والكلى والعضلات, وهو موجود فوق ذلك في الحليب والبيض. إن هذا الفيتامين في الماء ولهذا فإنه ينحل في مياه طبخ الخضار ((مياه السلق)) مما يتطلب من ربة المنزل عدم إهمال مياه السلق واستعمالها حساء أو إعادتها إلى قدر الطعام للاستفادة منه.
    ويوصف اليوم الفيتامين ((ب1_B1)) لمعالجة الآلام العصبية, وضعف الحركة والشلل, وينصح به للمصابين بمرض السكري, وبالتهاب الأعصاب وعرق النسا, ويعطى للحوامل كما يعطى مع بقية الفيتامينات لتنمية الأطفال وزيادة وزنهم.
    تزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين أثناء النمو وفي الحمل والرضع وعند الإكثار من تناول المواد الهيدروكاربوينة ((سكرية_نشوية)) لأنه يدخل مع الفسفور في تركيب مادة لازمة لتمثل المواد الهيدروكاربونية. وقد ثبت بأن إضافة هذا الفيتامين إلى الطعام ينشط الملكيات العقلية, وينمي الذاكرة والمدارك, وقد أخذت بعض المدارس في الأمم الغربية تضيف إلى طعام طلابها الفيتامين ((ب1_B1)) لمساعدتهم في تنمية عقولهم وذكائهم.
    وتشتد الحاجة إلى هذا الفيتامين في الحميات وفي دور النقاهة من الأمراض, لذلك يوصى المصابون بالحمى, والناقهون من الأمراض بتناول هذا الفيتامين لمساعدتهم على اجتياز المرض.
    وأخيرا فإن غسل الخضار والبقول وغليها واستعمال الكربون في طهيها يفقدها مقادير كبيرة من الفيتامين الموجود فيها.

    50
    الــفــيــتـــامـــــيــــن ((ب2_B2))
    ويسمى ريبوفلافين, أو لاكتوفلافين, يوجد في أعضاء الحيوانات ((الكبد_الكلاوي_القلب)) وهو موجود أيضا في الحليب والبيض والسمك, أما في النباتات فنجده في السبانخ والخس والجزر واللفت والنقوع والبندورة وفي أوراق الفجل وفي الموز والخوخ.
    يمتاز هذا الفيتامين عن بقية أفراد محموعة الفيتامين ((ب_B)) بشدة مقاومته للحرارة, لذلك قلما تظهر عوارض العوز والحرمان على من كان يتغذى تغذية حسنة, ولكن المرضع والحامل والمصابين ببعض الأمراض الكبدية والمعوية يحتاجون إلى المزيد منه بسبب ازدياد استهلاكه.
    وتعزى الشيخوخة المبكرة إلى نقص هذا الفيتامين. ولقد وجد أن حيوية الخلايا تزداد إذا زادت نسبة الريبوفلافين إلى أربعة أمثال حاجة الخلايا, لذلك أطلق على الفيتامين بحق ((فيتامين الحيوية والشباب)).
    يفيد الفيتامين ((ب2_B2)) في الأمراض الجلدية ((جفاف الجلد وتقرحه)), وفي تشقق اللسان والشفتين وتكسر الأظافر والسقوط الشعر, ويعطي للأطفال لزيادة وزنهم ومعالجة نقص نموهم كما يعطى في أكثر العلل الكبدية والمعدية والاسهالات ويستفيد منه المصابون بمرض السكري أو فقر الدم.

    50
    الــــفـــيـــتــــامـــيـــن((ب3_B3))
    ويسمى البانتين, ويوجد في الكبد أيضا, وفي الخمائر وبخاصة في خميرة العجين والخميرة الجافة كما يوجد في صفار البيض ويستعمل اليوم لتقوية الشعر وفي معالجة بعض حالات الصلع والشيب.
    50
    وإلى لقاء قريب إن شاء الله لنكمل معا بقية أنواع الفيتامين ((ب_B))
    أترككم في حفظ الله ورعايته
    attachment
    Your soul can ache
    Your heart can break
    Your confidence can shake
    Your smile can be fake
    But your life can never be a mistake


  2. ...

  3. #2
    هلا بالغالي..gooood
    يفيد الفيتامين ((ب2_B2)) في الأمراض الجلدية ((جفاف الجلد وتقرحه)), وفي تشقق اللسان والشفتين وتكسر الأظافر والسقوط الشعر, ويعطي للأطفال لزيادة وزنهم ومعالجة نقص نموهم كما يعطى في أكثر العلل الكبدية والمعدية والاسهالات ويستفيد منه المصابون بمرض السكري أو فقر الدم.
    من اكثر الاشياء المفيده في الموضوع.... gooood
    الله يوفقك اخوي
    مشكوووووور ما قصرت rolleyes

    attachment

  4. #3

    ابتسامه

    [glow]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حيااااااااااك الله أخي العزيز
    جزاك الله خيرا على ردك الجميل
    والحمد لله أن موضوعي قد خرج بنتيجة مفيدةgooood gooood gooood gooood gooood
    [/glow]

  5. #4
    مشاء الله

    مــوضوع رائـــع ومفيـــد

    جــــــــــداً gooood

    اشكرك اوي العزيز على الموضوع الرائع

    وبتوفيق انشاء الله gooood
    اخر تعديل كان بواسطة » jatsu في يوم » 12-11-2005 عند الساعة » 08:19
    5f42928d2210511c7a477687accc0872

  6. #5

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter