الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 61

2. ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ^^

للأمانه كنت أظن ان الموضوع فقط للإطلاع وما فيه مجال للرد .... redface

أول شي حابه أثني على هالمجهود بالفعل استفدت منه كثير .... لاني في مجال تخصصي مجبره على كتابة القصص القصيره .

بس الحمدلله انها قصص للأطفال ... redface .... بس أظن ان عمل قصص للأطفال أصعب بكثير من قصص الكبار .!

طيب ممكن أخوي إذا ما فيها كلافه تعطينا مثال توضيحي آخر يخص مجال كتابة قصص الأطفال .... smile

ألاحظ أخوي انك كتبت حوار واحد أو بالأصح مشهد واحد ومن خلاله بديت تتوسع فيه ويمكن تتشكل القصه الكامله من هالحوار ... هل هذا الشي ممكن .!

يعني هل من الممكن ان تكون بداية القصه حوار ولا من الأفضل ان نبدي كتابة القصه بالكثير من التصميم والخيال .؟!

أكـرر شـكـري لكـ ..... smile

سلامـي ختامـي

ج ن ي ت و ه

أهلا بك أختي جنية الخط السريع , و بصراحة الموضوع خليته قابل للرد حتى اعطي مجال لأي استفسار أو وجهة نظر من قبل الاخرين.

قصص الاطفال اكثر صعوبة بكثـير من قصص الكبار, و لا يمكن مقارنة الجهد المبذول فيها مع الجهود المبذولة في قصص الكبار.
    طيب ممكن أخوي إذا ما فيها كلافه تعطينا مثال توضيحي آخر يخص مجال كتابة قصص الأطفال .
    صحيح اني ما جربت اكتب قصص أطفال , إلا اني تابعت اصول هذه القصص و كيفية تكوينها من خلال مقارنة اكثر من كاتب للقصص.

قصص الاطفال تبدأ بفكرة بسيطة جدا , و هذه الفكرة يحاول الكاتب ايصالها للاطفال بطريقة غير قابلة للنسيان برسمها في شخصيات و أحداث , هذه الفكرة قد تكون : مثل شعبي , حكمة, رأي سديد, تعليم في أصول السلوك.

و لنأخذ المثل المعروف : القناعة كنز لا يفني.
    و في هذا المثل نريد تعليم الاطفال ان القانع بما لديه هو انسان فاضل كريم , و ان الطامع فيما هو في يد الاخرين انسان شرير, وكما تلاحظين فإن إلصاق الصفة في الافعال شيء أساسي حتى يتعلم الطفل السلوك الخاطئ و السلوك الحسن, بينما في قصص الكبار فإن هذا يترك لهم لبداهته او لغرض آخر غير مباشر.
    حينها نبدأ في رسم الشخصيات و رسم الاماكن, و يجب ان تكون الشخصيات الخيرة محببة للنفس و ذات مواصفات ظاهرية ممتازة, بينما الشخصيات الشريرة يجب ان تكون عفنة و غير مطاقة, كما ان الاماكن يجب ان تكون سهلة التخيل للاطفال , مثل الحديقة و البيت ( ما نعطيهم حاجات ثقيلة مثل ناطحة سحاب ذات 35 دور و في كل دور 60 غرفة , بعدين ينشغل بالاعداد و ينسى السالفة -_- ).
    نرسم الشخصية الاولى و نسميه "حسن" , و نعطيه من المواصفات الجيدة مثل : المشي في هدوء , مشاركة الاخرين, اطاعة الوالدين, ..الخ مما يمهد لعقلية الطفل بان هذه الشخصية خيرة متزنة و قدوة يحتذى بها.
    ثم نرسم الشخصية الشريرة و لنسميه "مصعب" , و نعطيه من المواصفات السيئة مما ينفر الاطفال منه مثل : الشراهة و السهر و تكسير الحاجيات و نهب الاطفال الاخرين.
    بخصوص رسم شخصيات أخرى مساعدة فهذا بحسب ما تقضيه ضرورة "الموقف" الذي تتمحور حوله القصة , فقد نضطر لاضافة شخصية واحدة فقط أو اثنتين و ربما اكثر , و لكن يجب الا تتناثر القصة عن محورها لان قصص الاطفال يفضل ان تكون مركزة و ملتفة بشدة حول الهدف المنشود منها.
    في نهاية القصة يجب ان توضع العبة بشكل واضح و بكلمات سهلة بسيطة تخاطب عقل الطفل حتى يحفظها و يتفهمها و تترسخ بذلك القصة في رأسه.
    بخصوص مثال حي على قصص الاطفال , فهي من الصعوبة بحيث لا استطيع تاليفها خلال دقائق أو ساعات +_+, لانها تعتمد على السرد و الانتقال بحيوية من نقطة لاخرى, لهذا أعذريني لعدم الاتيان بهذه النقطة في الوقت الراهن.
    يعني هل من الممكن ان تكون بداية القصه حوار ولا من الأفضل ان نبدي كتابة القصه بالكثير من التصميم والخيال .؟!
    تستطيعين من خلال حوار بناء قصة, و تستطيعين من خلال فكرة ما في عقلك (مثل المثال الذي ذكرته بالاعلى لقصص الاطفال) بناء قصة, اما الافضل فهو يعود لفرادة كاتب القصة , بمعنى الاسلوب اللي يريح الكاتب و يعطيه انتاجيه مميزة فهي الافضل, هناك بعض القصاصين ممن يبنون قصصهم بكتابة الخطوط الرئيسية للقصة و من ثم تكتب الحوارات و الامكنة و يضيف الشخصيات المناسبة لكتابة القصة , و بعضهم يكون منطلقا بدون قيود و ينتظر الفكرة لتتفتق من رأسه حتى يتخلص من موقف و يدخل في موقف آخر. و اضيف بان "الخيال و التصميم" و "الحوار" مثل البيضة و الدجاجة لا تعرفين ايهم يبدأ أولا و ايهم ينطلق بعد الاخر.

شكرا لك أخوي الصراحة كنت بكتب قصة في المنتدى بس حين لازم أغير القواعد
    أشوي
    شكرا لك أخي
    قريباً :-

biggrin Gokuraku Seishun Hockey Club ch 4

العفو أختي المعجبة بساسكي و اتمنى انه التعديل ما راح يحبس عنا قصتك لمدة طويلة , لاننا ننتظرها ^_^.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قمت بقراءة الارشادات الواجب اتباعها أكثر من مرة.. أسلوبك في كتابة الشرح جميل و ممتع ^_^

سأحاول تنفيذ كل ما قرأت .. و لكن لِمَ كتابة قصص الأطفال أصعب بكثير من قصص الكبار ؟!! لم أستطع ادخال هذه المعلومه لرأسي ..!

قصص الأطفال تعتمد على أسلوب السرد المباشر السلس .. ... أما الأخرى فهي تتطلب ذكاء و احساس قوي لطريقة سرد مشوقه,, و متقنه ,,

تجذب القارئ و تدفعه لمواصلة القراءه ,, فالكبار لا ينجذبون بسهوله نحو أي أسلوب ,, أليس كذلك ؟ rolleyes

عموماً .. شكرا جزيلا أخي على النصائح الذهبيه .. بالتأكيد ستضيف لأسلوبنا رونق جديد ^_^

الى الأمام دائما ..

أطيب تحيه ..
    attachment

أحلى كلمة شكر لأحلى باتوساي على الاهداء الرائع asian

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    أهلا اختي *sharingan* و أشكر لك مداخلتك و طرحك ,
    يبدو اننا نتفق حول متطلبات قصص الاطفال حينما قلت أنتي :
    قصص الأطفال تعتمد على أسلوب السرد المباشر السلس
    بينما انا قلت :
    تعتمد على السرد و الانتقال بحيوية من نقطة لاخرى
    حيث قمتي بالتعبير عن النقاط بالسلاسة ضمنيا, بينما اضطررت انا لتوضيحها علنا بالطريقة التي ذكرتها.

و أود التأكيد ان الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية, إذ انك تميلين الى القول بان قصص الكبار هي الاصعب بينما قصص الاطفال تعتبر اسهل, لو أخذنا الغرب للحظة كمقياس لوجدنا ان من يقومون بكتابة قصص الاطفال هم من الاكاديميين , و انا اعني قصص اطفال لم يتجاوز أعمارهم الثامنة, بينما إذا ازدادت الفئة العمرية كلما توسع نطاق كتاب القصة.
    أوضح كلامي بشكل اكبر, للطفل قدرات معينة من الفهم و التفكير, بينما الطفل لا يملك سوى الخيال في تلك اللحظات, كاتب قصص الكبار يستطيع ايقاف الاثارة في مرحلة ما ليعتمد على صبر الكبار (و هو غير موجود لدى الاطفال) ,و يستطيع اعتماد الالغاز المعقدة التي قد يتمكن بعض الكبار من احتوائها ( و لا اقصد حلها) بينما يعجز الاطفال عن متابعة ثواني من هذه الالغاز ! بالاضافة إلى أن الكبار يميلون إلى استخلاص العظة و العبرة بأنفسهم عوضا عن تسييرهم و هذا ما يسمى بالنص المفتوح, بينما الاطفال يريدون الزبدة موضوعة على الخبز لتوضع في فمهم للمضغ مباشرة !

أتمنى ان يكون سردي هذا متعلقا بالنقطة التي ذكرتها اختي Sharingan* , و اتمنى ان يكون توضيحي مفيدا بطريقة أو بأخرى و ارحب باسئلتك و استفسارتك إن وجدت, و ان اقول هذا للتأكيد على عجم وجود اي انزعاج من خلال اسئلتك التي اجيب عليها و انا بكامل الرضا و العرفان لتفاعلكم.

مرحباً من جديد ^^

شكرا أخي الكريم على توضيح رأيك ^_^

و أود التأكيد ان الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية
    صحيح تماماً ^^

, إذ انك تميلين الى القول بان قصص الكبار هي الاصعب بينما قصص الاطفال تعتبر اسهل, لو أخذنا الغرب للحظة كمقياس لوجدنا ان من يقومون بكتابة قصص الاطفال هم من الاكاديميين ,
    أي أن قصص الأطفال هي في الغالب من كتابات الأشخاص الأكاديميين و هل نستطيع اعتبارهم أقل مستوى و خبره من كتاب القصص و الروايات المشهورين ؟

كاتب قصص الكبار يستطيع ايقاف الاثارة في مرحلة ما ليعتمد على صبر الكبار (و هو غير موجود لدى الاطفال)
    آها .. اذاً هذه احدى التسهيلات التي يتمتع بها كاتب قصص الكبار .. و هو بأنه يستطيع أخذ استراحات بين أشواط الاثاره أما كاتب قصص الأطفال فلا يستطيع ذلك ..rolleyes

,و يستطيع اعتماد الالغاز المعقدة التي قد يتمكن بعض الكبار من احتوائها ( و لا اقصد حلها) بينما يعجز الاطفال عن متابعة ثواني من هذه الالغاز ! بالاضافة إلى أن الكبار يميلون إلى استخلاص العظة و العبرة بأنفسهم عوضا عن تسييرهم و هذا ما يسمى بالنص المفتوح
    ألا تعتبر هذه ميزه لكُتَاب قصص الأطفال ؟؟

لأن كتابة المرء للمغزى و العظه من الحكايه بشكل مباشر سيوفر عليه عناء اللف و الدوران حول النقطه و ترك البقية للقارئ ليستنتجه ..

, بينما الاطفال يريدون الزبدة موضوعة على الخبز لتوضع في فمهم للمضغ مباشرة !
    لا أستطيع اخفاء اعجابي بهذا التشبيه rolleyes tongue

تشبيه جميل و مناسب تماما ^_^

امممم ربما نتوصل في النهايه أن لكل كتابه سواء للاطفال أو الكبار صعوباتها .. و مميزاتها ... و يبقى الأمر متوقف على

الشخص نفسه ان كانت مهارته تكمن في كتابة قصص الأطفال أم الكبار ..rolleyes

أتمنى ان يكون سردي هذا متعلقا بالنقطة التي ذكرتها اختي Sharingan* , و اتمنى ان يكون توضيحي مفيدا بطريقة أو بأخرى و ارحب باسئلتك و استفسارتك إن وجدت, و ان اقول هذا للتأكيد على عجم وجود اي انزعاج من خلال اسئلتك التي اجيب عليها و انا بكامل الرضا و العرفان لتفاعلكم.
    و نحن في قمة السعاده و العرفان لمشاركتك لنا في خبرتك .. و آرائك المتميزه ^_^

الى أن نلتقي ..لك أطيب تحيه ..

يسرني أن ارحب بك أختي في لقائنا المتجدد ^^.

أي أن قصص الأطفال هي في الغالب من كتابات الأشخاص الأكاديميين و هل نستطيع اعتبارهم أقل مستوى و خبره من كتاب القصص و الروايات المشهورين ؟
    و من أنا لاقول مثل هذا dead , الجواب ليسوا بأقل منهم بكل تأكيد.

امممم ربما نتوصل في النهايه أن لكل كتابه سواء للاطفال أو الكبار صعوباتها .. و مميزاتها ... و يبقى الأمر متوقف على الشخص نفسه ان كانت مهارته تكمن في كتابة قصص الأطفال أم الكبار
    و انا افضل هذه الراي على غيره,اذ يبدو اني حكمت برأيي الشخصي في مدى صعوبة قصص الأطفال خصوصا مع انعدام تجارب سابقة لي فيها.

شاكر لك Byakugan على حضورك المميز أوبس اقصد *SHARINGAN* ^_^.

الـسـلام عليكـم ^^

أهلا بك أختي جنية الخط السريع , و بصراحة الموضوع خليته قابل للرد حتى اعطي مجال لأي استفسار أو وجهة نظر من قبل الاخرين.
    يا هلا فيـك .... شاكرين لك أخوي وللأمانه نحن في حاجه لمثل هذه المواضيع اللي من خلالها نعرف كل ما يخص كتابة القصه وبالتالي نستطيع الكتابه بشكل جيد ومقبول ... أكرر شكري لك أخوي ..... smile

قصص الاطفال اكثر صعوبة بكثـير من قصص الكبار, و لا يمكن مقارنة الجهد المبذول فيها مع الجهود المبذولة في قصص الكبار.
    بالفعل قصص الأطفال أكثر صعوبه وهالصعوبه تكمن بأن الطفل قابل للتشكيل أقصد أفكاره تتأثر بأي فكره وتبقى في ذاكرته لسنوات .

يعني الكثير منا لازال يتذكر معلومات قد مرت عليه في مرحلة الطفوله ويمكن هالأفكار أو هالمعلومات تكون غير صحيحه ولكنها زرعت في عقله على هذا الأساس الخاطيء ... وطبعا السبب في ذلك ما كان يقدم ويعرض للطفل من أفكار خاطئه قد تصاحبه في جميع مراحله .

قصص الاطفال تبدأ بفكرة بسيطة جدا , و هذه الفكرة يحاول الكاتب ايصالها للاطفال بطريقة غير قابلة للنسيان برسمها في شخصيات و أحداث , هذه الفكرة قد تكون : مثل شعبي , حكمة, رأي سديد, تعليم في أصول السلوك.
    نعم قد تكون الفكره بسيطه ولكن يبقى تنفيذها وعملها صعب .... sleeping

و لنأخذ المثل المعروف : القناعة كنز لا يفني.
    و في هذا المثل نريد تعليم الاطفال ان القانع بما لديه هو انسان فاضل كريم , و ان الطامع فيما هو في يد الاخرين انسان شرير, وكما تلاحظين فإن إلصاق الصفة في الافعال شيء أساسي حتى يتعلم الطفل السلوك الخاطئ و السلوك الحسن, بينما في قصص الكبار فإن هذا يترك لهم لبداهته او لغرض آخر غير مباشر.
    حينها نبدأ في رسم الشخصيات و رسم الاماكن, و يجب ان تكون الشخصيات الخيرة محببة للنفس و ذات مواصفات ظاهرية ممتازة, بينما الشخصيات الشريرة يجب ان تكون عفنة و غير مطاقة, كما ان الاماكن يجب ان تكون سهلة التخيل للاطفال , مثل الحديقة و البيت ( ما نعطيهم حاجات ثقيلة مثل ناطحة سحاب ذات 35 دور و في كل دور 60 غرفة , بعدين ينشغل بالاعداد و ينسى السالفة -_- ).
    صحيح من الضروري وجود شخصيتين متناقضتين حتى نستطيع ايصال الفكره بوضوح من خلال عمل المقارنات بين الشخصيتين .

بخصوص رسم شخصيات أخرى مساعدة فهذا بحسب ما تقضيه ضرورة "الموقف" الذي تتمحور حوله القصة , فقد نضطر لاضافة شخصية واحدة فقط أو اثنتين و ربما اكثر , و لكن يجب الا تتناثر القصة عن محورها لان قصص الاطفال يفضل ان تكون مركزة و ملتفة بشدة حول الهدف المنشود منها.
    في نهاية القصة يجب ان توضع العبة بشكل واضح و بكلمات سهلة بسيطة تخاطب عقل الطفل حتى يحفظها و يتفهمها و تترسخ بذلك القصة في رأسه.
    ذكرت انه من الضروري وجود مقارنات أو شخصيتين على الأقل في القصه ... ولكن هل تعتقد ان وجود شخصيه واحده في القصه كافيه لإيصال فكره أو الفكره بشكل عام لعقل الطفل .؟!

بخصوص مثال حي على قصص الاطفال , فهي من الصعوبة بحيث لا استطيع تاليفها خلال دقائق أو ساعات +_+, لانها تعتمد على السرد و الانتقال بحيوية من نقطة لاخرى, لهذا أعذريني لعدم الاتيان بهذه النقطة في الوقت الراهن.
    معذور ... ولكن هذا المطلوب لدينا في التخصص عمل القصه من موقف معين ولابد ان تكون الأحداث حاضره وكامله لحظة الحدث .!

تستطيعين من خلال حوار بناء قصة, و تستطيعين من خلال فكرة ما في عقلك (مثل المثال الذي ذكرته بالاعلى لقصص الاطفال) بناء قصة, اما الافضل فهو يعود لفرادة كاتب القصة , بمعنى الاسلوب اللي يريح الكاتب و يعطيه انتاجيه مميزة فهي الافضل, هناك بعض القصاصين ممن يبنون قصصهم بكتابة الخطوط الرئيسية للقصة و من ثم تكتب الحوارات و الامكنة و يضيف الشخصيات المناسبة لكتابة القصة , و بعضهم يكون منطلقا بدون قيود و ينتظر الفكرة لتتفتق من رأسه حتى يتخلص من موقف و يدخل في موقف آخر. و اضيف بان "الخيال و التصميم" و "الحوار" مثل البيضة و الدجاجة لا تعرفين ايهم يبدأ أولا و ايهم ينطلق بعد الاخر.
    صحيح ولكن من المعروف ان البدايه أو بداية القصه هي الوسيلة التي تشد انتباه القاريء وتجبره على متابعة القصة لذلك لابد من الكاتب ان يركز عليها ويهتم بها .. إذا التركيز كله الآن يكون على الجمل التي تبدأ بها القصة حتى يستطيع الكاتب الخروج بقصه جيده ذات مضمون جيد ....... smile

لو أخذنا الغرب للحظة كمقياس لوجدنا ان من يقومون بكتابة قصص الاطفال هم من الاكاديميين , و انا اعني قصص اطفال لم يتجاوز أعمارهم الثامنة, بينما إذا ازدادت الفئة العمرية كلما توسع نطاق كتاب القصة.
    أما هنا للأسف كل من تصور له انه قادر على الكتابه عمله قصه للطفل ونشرها .. ولكن ينسون او يتناسون ان الطفل في هذه المرحله متلقي فهو يتلقى المعلومات ويخزنها في ذاكرته ومن الصعب إزالة أي فكره راسخه في عقله ... sleeping

بينما الاطفال يريدون الزبدة موضوعة على الخبز لتوضع في فمهم للمضغ مباشرة !
    صحيح أختي شارينغان تشبيه غايه في الروعه .... smile

اذ يبدو اني حكمت برأيي الشخصي في مدى صعوبة قصص الأطفال خصوصا مع انعدام تجارب سابقة لي فيها.
    ولكن أنا من المؤيدين لك ... يعني اثنان ضد واحد .... tongue

شاكرين لك أخـوي على روحك الطيبـه .... smile

الـسـلام عليكـم ^^
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته , أهلا و سهلا و مرحبا ^^.
    ... أكرر شكري لك أخوي
    لا شكر على واجب, و بصراحة أشعر بأني المقصر هنا في احيان كثيرة dead

بالفعل قصص الأطفال أكثر صعوبه وهالصعوبه تكمن بأن الطفل قابل للتشكيل أقصد أفكاره تتأثر بأي فكره وتبقى في ذاكرته لسنوات .
    قص الاطفال مربحة اكثر من قصص الكبار, و لهذا يدخل فيها من لا ناقة له يها و لا جمل ليحقق الربح على حساب العقول الصغيرة.

هل تعتقد ان وجود شخصيه واحده في القصه كافيه لإيصال فكره أو الفكره بشكل عام لعقل الطفل .؟!
    نعم من الممكن و المشكلة فقط تكمن في تخيل الموقف الي يمكن ان يحتمل تواجد شخصية واحدة, و قد فكرت في مثال لسؤالك:
    طفل/طفلةو يلعب في مكان لوحده بعيد عن البيت و بدون اصدقاء
    المطلوب في هذا المشهد ان نعلم الاطفال ضرورة وجود أحد البالغين بالاضافة إلى متعة اللعب الجماعي , فنجعل الطل/الطفلة تصاب بجرح في ركبتها و تتالم و نععيد و نرر كلمات الوحدة و عدم وجود من يساعدها و نقل مشاعر الالم التي يعر بها الطل/الطفلة و هو يرجع/ترجع إلى بيته/بيتها !
    و هذا حسب ما ارى مشهد كامل و بعبرة كاملة و بشخصية واحدة ^_^.

صحيح ولكن من المعروف ان البدايه أو بداية القصه هي الوسيلة التي تشد انتباه القاريء وتجبره على متابعة القصة لذلك لابد من الكاتب ان يركز عليها ويهتم بها .. إذا التركيز كله الآن يكون على الجمل التي تبدأ بها القصة حتى يستطيع الكاتب الخروج بقصه جيده ذات مضمون جيد .......
    فشل الكاتب في جذب انتباه القارئ من اللحظات الاولى يعني فشله في تقديم قصة مشوقة و مميز . اذكر اني في أولى محاولاتي الكتابية , كنت اقول لنفسي سأشد انتباه القارئ من اول سطر !

شاكر لك حسن تفاعلك و جميل تعاملك ,,,

السلام عليكم و رحمة الله ^_^

يسرني أن ارحب بك أختي في لقائنا المتجدد ^^
    و يسعدني أن أتقبل ترحيبك بقلب فَرِح .. و أبعث لك تحيه عطره لبداية لقاء جديد ^_^

و انا افضل هذه الراي على غيره,اذ يبدو اني حكمت برأيي الشخصي في مدى صعوبة قصص الأطفال خصوصا مع انعدام تجارب سابقة لي فيها.
    هذا ما بنيت عليه حكمي أيضا ... فليس لدي خلفيه أو تجارب في هذا المجال ^_^!

شاكر لك Byakugan على حضورك المميز أوبس اقصد *SHARINGAN* ^_^.
    ههههههههه يبدو انك متابع جيد لناروتو أيضا وااااو biggrin

الشكر لك أخي الكريم على النقاشات الممتعه ^_^

ينتابني شعور و رغبه بتأليف قصه قصيره و لكن ليس لدي فكره واضحه rolleyes هل

تعتقد أنه من الممكن أن يأتي الحوار أو الموقف قبل الفكره .. أي هل من الممكن أن ينتج كيان متكامل لقصه ان كانت

اللبنه الأساسيه مجرد جمله أو حوار أو حركه قبل أن أحدد فكرتي ؟؟!!

مشكلتي أنني جربت هذه الطريقه عدة مرات و انتهى بي الامر بترك القصه دون تكمله لانني لا أقتنع بمستوى ما كتبت و لا أشعر بجودته .. ؟

هل من نصائح ؟ rolleyes

صحيح أختي شارينغان تشبيه غايه في الروعه ....
    هلا والله بالغاليه جنيتوه .. شلونج حبيبتي ؟ ^_^

اي و الله عجبني tongue

ولكن أنا من المؤيدين لك ... يعني اثنان ضد واحد .... tongue
    أوبس embarrassed

ما عليه أهم شي صحبتكم الطيبه في النقاشات المفيده و الممتعه ^_^

و ألف شكر لك أخي ذي العقل السوبر على الأفكار السوبر wink

السلام عليكم و رحمة الله ^_^
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته, أهلا بعضو الـ Uchiha clan ^^ .

و يسعدني أن أتقبل ترحيبك بقلب فَرِح .. و أبعث لك تحيه عطره لبداية لقاء جديد ^_^
    أخجلتمونا بكريم ترحيبكم و جميل ثناءكم و ليس أحد بأهل لذلك سواكم rolleyes .

هذا ما بنيت عليه حكمي أيضا ... فليس لدي خلفيه أو تجارب في هذا المجال ^_^!
    الخلفية الحين صارت شبه موجودة (بعد تبادل وجهات النظر) , باقي التجارب (راح اخليها عليك biggrin ),

ههههههههه يبدو انك متابع جيد لناروتو أيضا وااااو
    للاسف نعم , تابعته إلى الحقلة 97 بعدين لاحظت انه السالفة "تمطيط" فرميته على جنب و قاطعت الانمي و صرت اتابع فقط بيرسيرك , و إن شاء الله انزل موضوع تغطية خاصة لاحدى حلقات بيرسيرك لغاية في نفسي !

ينتابني شعور و رغبه بتأليف قصه قصيره و لكن ليس لدي فكره واضحه
    ممتاز , شعور هائل و عظيم .

هل تعتقد أنه من الممكن أن يأتي الحوار أو الموقف قبل الفكره .. أي هل من الممكن أن ينتج كيان متكامل لقصه ان كانت اللبنه الأساسيه مجرد جمله أو حوار أو حركه قبل أن أحدد فكرتي ؟؟!!
    طيب راح اقول لك على سر cheeky , لما كتبت قصتي : الاسطورة المتجددة, ما كان فيه فكرة للقصة , و للان القصة بدون فكرة( وصلت الجزء 13 الان بينما لم انشر سوى 5 أجزاء), كل اللي صاير اني أعبر عن نفسي و أخلي الشخصيات تتفاعل من تلقاء نفسها !
    نعم تقدرين تكتبين ما يقارب 3000 كلمة من قصة و انتي لا تعرفين فكرة او هدف ! و لكن كلما تقدمت وضحت لك بعض الصور فتضعين فكرة هنا و أخرى هناك و لكن في اغلب الاحيان و خلال 3000 كلمة الاولى , تتواجد العديد من الافكار التي قدر لكاتبها ألا يعلم انها افكار من الاساس !
    و جواب سؤالك المباشر: نعم من الممكن و هو بنظري شيء شائع!.

مشكلتي أنني جربت هذه الطريقه عدة مرات و انتهى بي الامر بترك القصه دون تكمله لانني لا أقتنع بمستوى ما كتبت و لا أشعر بجودته .. ؟
    إذا انتفى هذا الشعور , فهذا يعني ان الغرور بدأ يتسلل إلى الكاتب! هذا الشعور طبيعي و مرغوب و محبب و مطلوب أيضا ! انا إلى الان لم اقتنع بحرف واحد مما كتبته في كل قصصي حتى الان! السبب هو انني لم أجد المشهد المثالي لما اردت إيصاله , نعم اجتهد و احاول و اقترب كثيرا من الهدف و لكن حتى الان لم اصل و اتمنى ألا اصل ! لاني ان وصلت قد اتوقف عن الكتابة!
    نصيحتي , اكتبي و ارينا ما تنتجين, و لا تبدأي بمشاريع ضخمة و كبيرة ! بمعنى احرصي على انتاج قصة قصيرة لا تتجاوز 1500 كلمة (استخدمي الوورد حتى يعد الكلمات) تشوفين نفسك و تحددين مواضع الضعف و القوة و المجال اللي يناسبك, فمثلا انا احب مجالات الحروب و التخطيط و الصراعات السياسية, أما غيرها فلا اجد نفسي فيه و لا استطيع اكمال سطر واحد!

ما عليه أهم شي صحبتكم الطيبه في النقاشات المفيده و الممتعه ^_^
    قلنا في البداية : الاخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ^_^, و سنة الله في ارضه الاختلاف gooood .

و ألف شكر لك أخي ذي العقل السوبر على الأفكار السوبر
    لا شكر على واجب اختي, و تفاعلكم مع الموضوع أثلج صدري خصوصا و اني قد خفت من عدم قدرتي على تقديم الفائدة من خلاله فشكرا لكم إذ بجهدكم سيستفيد الكثيرون من هذا الموضوع من خلال تنوع الرؤى في نقاط الموضوع و النقاشات المميزة و الهادفة مما سيوفر مائدة طيبة للجميع >>>>يا ريت لو حطيته في رمضان حتى اتفنن في انواع الاكل biggrin .

السلام عليكم و رحمة الله

شكراً أخ Super Mind على الشرح المبسط لكن في نفس الوقت مؤثر بشكل جذري

عندي لك سؤالين اثنين :

1- البيئة \ الصورة \ الصوت , هل لهذه العناصر ترتيب معين و ان كان لها فما هو أفضل ترتيب ؟؟؟

2- كيف يمكن من تحسين اسلوب الكاتب بغض النظر عن العناصر السابقة , هل لذلك طريقة أو اسلوب ينبغي اتباعه ام ان الاسلوب أمر شخصي أو نفسي لا يمكن تغييره الا بقدرة قادر ؟؟؟

و شكراً

تحياااتي rambo

Dark ..

السلام عليكم ^^

أهلا و سهلا و مرحبا ^^.
    يا هلا ومرحبا فيـك أخوي سوبـر .... smile

لا شكر على واجب, و بصراحة أشعر بأني المقصر هنا في احيان كثيرة dead
    عساك على القـوه .... smile

قص الاطفال مربحة اكثر من قصص الكبار, و لهذا يدخل فيها من لا ناقة له يها و لا جمل ليحقق الربح على حساب العقول الصغيرة.
    نعم هؤلاء من نطلق عليهم المرتزقـه .... sleeping

المطلوب في هذا المشهد ان نعلم الاطفال ضرورة وجود أحد البالغين بالاضافة إلى متعة اللعب الجماعي , فنجعل الطل/الطفلة تصاب بجرح في ركبتها و تتالم و نععيد و نرر كلمات الوحدة و عدم وجود من يساعدها و نقل مشاعر الالم التي يعر بها الطل/الطفلة و هو يرجع/ترجع إلى بيته/بيتها !
    و هذا حسب ما ارى مشهد كامل و بعبرة كاملة و بشخصية واحدة ^_^.

ولكن نجدها في النهايه عادت إلى البيت وأكيد سوف تجد شخصية ما موجوده في المنزل ... يعني أتوقع مستحيل ان نكون قصه من شخصيه واحـده.... sleeping

فشل الكاتب في جذب انتباه القارئ من اللحظات الاولى يعني فشله في تقديم قصة مشوقة و مميز . اذكر اني في أولى محاولاتي الكتابية , كنت اقول لنفسي سأشد انتباه القارئ من اول سطر !

صحيح أولى الجمل لها أهمية كبرى في العمل القصصي حيث انها فرصة الكاتب لشد انتباه القاريء لذلك لابد ان تكون مثيره للإنتباه ... ولكن هل لابد ان تكون البدايه مبالغ فيها أقصد من ناحية الخيال .!

هلا والله بالغاليه جنيتوه .. شلونج حبيبتي ؟ ^_^
    يا هلا والله وغلا فيج شاري <<<< شاري تصغير لشارينجان وليس الحكيم شاري tongue

ينتابني شعور و رغبه بتأليف قصه قصيره و لكن ليس لدي فكره واضحه
    عاد أفكارج يا شاري خطيره .... gooood

لاني ان وصلت قد اتوقف عن الكتابة!
    smile

فشكرا لكم إذ بجهدكم سيستفيد الكثيرون من هذا الموضوع من خلال تنوع الرؤى في نقاط الموضوع و النقاشات المميزة و الهادفة مما سيوفر مائدة طيبة للجميع >>>>يا ريت لو حطيته في رمضان حتى اتفنن في انواع الاكل .
    وإحنا بعد ما ننكر ان استفدنا كثير .... smile

- كيف يمكن من تحسين اسلوب الكاتب بغض النظر عن العناصر السابقة
    اسمحلي ارد على هذا السؤال ولو انه مو أنا الشخص المخول له بذلك.. اتوقع ان الكاتب لابد ان يكون على صحبه دائمه مع الكتب ... وأتوقع بعد ان الكاتب لابد ان يمارس الكتابه بشكل مستمر يعني حتى لو فشل .. لان الفشل بداية النجاح .... smile

أكـرر شـكـري لـك أخـوي ..... smile

Dark Emperor

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    أهلا و سهلا بك أخي العزيز و اسعدني تواجدك في الموضوع و تسرني الاجابة على نقاطك ^_^:

1- البيئة \ الصورة \ الصوت , هل لهذه العناصر ترتيب معين و ان كان لها فما هو أفضل ترتيب ؟؟؟
    ابدأ بأفضل العناصر وصفا للمنظر !
    مثلا: ناس متجمعة على طاولة في مرج اخضر داخل قصر فخم , و تبغى توصف انه المكان كئيب فتذكر صوت الريح في البداية كناية عن عدم الحركة و بعدين تنتقل للامور الاخرى !
    صحيح ان اجابتي مقتضبة و لكن اعتقد انها تفي بالغرض فإن لم تقتنع بها فيسرني ان اوضح لك هذه النقطة بطريقة أخرى.

2- كيف يمكن من تحسين اسلوب الكاتب بغض النظر عن العناصر السابقة , هل لذلك طريقة أو اسلوب ينبغي اتباعه ام ان الاسلوب أمر شخصي أو نفسي لا يمكن تغييره الا بقدرة قادر ؟؟؟
    اسلوب الكتابة يتحسن بازدياد مفرداتك اللغوية , و لزيادة المفردات اللغوية و قيمتها ينصح بقراءة القرآن الكريم لمدة 15 دقيقة بصوت مرتفع يوميا لمدة 30 يوم مع التدقيق و الحرص على مخارج الحروف, الثانية هي قراءة الشعر الجاهلي الذي يسبق عصر الاسلام بقليل و يفضل ان تكون معاني كلماتها واردة حتى لا تضيع في المعاني كما ان الشعر العباسي (ابو نواس / المتنبي) يمدانك بذخيرة ثقيلة و مميزة ورائعة. السر في مفرداتك اللغوية زدها لتزداد مهارتك.

و لا شكر على واجب اخي العزيز فما تواجدنا إلا لخدمتكم ^_^.
    gooood

جنية الخط السريع

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ^_^
    أهلا اختي جنيتوه و يسرني تواجدك مجددا في الموضوع ^_^

عساك على القـوه ....
    الله يقويك و يعافيك و يسلمك يا رب ^_^.

نعم هؤلاء من نطلق عليهم المرتزقـه ....
    و هالمرتزقة عندهم مرتزقة ثانيين يمجدون اعمالهم dead .

ولكن نجدها في النهايه عادت إلى البيت وأكيد سوف تجد شخصية ما موجوده في المنزل ... يعني أتوقع مستحيل ان نكون قصه من شخصيه واحـده
    مين قال؟
    طيب خليني اكمل ^_^ : لما وصلت البيت ما شافت احد , راحت لغرفتها و نامت و ركبته/ركبتها تعورها !. و نوقف هنا حتى نقول ان الالم راح يتواصل إذا ما خلوا احد يتابعهم ^_^.

صحيح أولى الجمل لها أهمية كبرى في العمل القصصي حيث انها فرصة الكاتب لشد انتباه القاريء لذلك لابد ان تكون مثيره للإنتباه ... ولكن هل لابد ان تكون البدايه مبالغ فيها أقصد من ناحية الخيال .!
    بحسب نوعية القصة و نوعية القراء تكون البداية ! فقصص الواقع تختلف عن قصص الخيال! و كلما سارعت في ايصال البيئة التي تدور حولها القصة كلما اندمج القارئ بسلاسة و سرعة في القصة و هنا تكمن اهمية البداية.

اسمحلي ارد على هذا السؤال ولو انه مو أنا الشخص المخول له بذلك.. اتوقع ان الكاتب لابد ان يكون على صحبه دائمه مع الكتب ... وأتوقع بعد ان الكاتب لابد ان يمارس الكتابه بشكل مستمر يعني حتى لو فشل .. لان الفشل بداية النجاح ....
    نعم اشكر لك تجاوبك اختي و انا اقتبسته حتى يلاحظه كل من يتابع ردودي ^_^, و فعلا الكتابة و الاستمرار تعتبران اهم عوامل الصقل للمهارات و انا ارتكبت خطأ كبيرا بتركي محاولات الشعر لمدة 8 سنوات بحجة انها لا ترقى لمستوى ما اكتب من نثر !

king of pokemon
    عفواً.

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته, أهلا بعضو الـ Uchiha clan ^^ .
    أهلا بك أخي الكريم biggrin

أخجلتمونا بكريم ترحيبكم و جميل ثناءكم و ليس أحد بأهل لذلك سواكم .
    أخجلتم تواضعنا redface tongue

للاسف نعم , تابعته إلى الحقلة 97 بعدين لاحظت انه السالفة "تمطيط" فرميته على جنب و قاطعت الانمي و صرت اتابع فقط بيرسيرك , و إن شاء الله انزل موضوع تغطية خاصة لاحدى حلقات بيرسيرك لغاية في نفسي !
    أوافقك الرأي أنا بعد وقفت عن متابعته عند الحلقه 150 لأن التمطيط بالأحداث وصل حده .. صارت الحلقات ممله جدا ermm

الخلفية الحين صارت شبه موجودة (بعد تبادل وجهات النظر) , باقي التجارب (راح اخليها عليك )
    حسنا سأريك تجربه قديمه لي ,, من بين عشرات التجارب التي رميت بها خلفي دون اكمال .. و أرجو أن تحكم لي عليها .. بالرغم من أني حكمت عليها مسبقا بالفشل .. فأسلوبها ركيك جدا ermm

ترارارارارن ... ترارارارارن...ترارارارارارن

جك.. !!

هوت بيدها على رأس المنبه لتسكته عن الصياح .. ثم فتحت ببطئ عينيها الناعستين لتنظر للوقت ... ( 8:00)

يا الهي لقد تأخرت من جديد eek .. قفزت من الفراش و دخلت الى الحمام لتزيل عن وجهها آثار النوم .. وبينما هي ترتدي ملابسها بسرعه

فائقه لم تعهدها في نفسها من قبل .. دخلت شقيقتها الصغيره

- نسرين لقد تأخرتِ عن المدرسة ..

- أجابت بحنق ( ألا تعتقدين بأنني أعلم ذلك ؟!) mad

انتهت من ارتداء ملابسها و توجهت مباشرة للباب لتنطلق بأقصى سرعه ..

و لكنها سمعت صوت يناديها فاستخدمت كل طاقتها لتمنع نفسها من السقوط اثر الوقوف المفاجئ ..

- نسرين أ لن تتناولي الفطور؟

- لا يا امي لا استطيع .. ليس لدي وقت لذلك .. ستعاتبني الآنسه سميرة مرة أخرى >_< ..

قالت هذه الجمله و اختفت عن ناظري امها بلمح البصر ...

انطلقت نسرين كالقذيفة نحو باب المدرسة و حاولت التسلل خلسة للفصل حتى لا تلحظها الآنسة سميرة , و لكن مناورتها هذه لم

تفلح أمام عين تلك المدرسة اليقظه ..

و فجاة بصوت صارخ يفيض غضبا ((( نسرين ))) dead

تجمدت نسرين في مكانها من الفزع ..و انفجر الفصل بالضحك .. لطالما كانت مصدر المرح في هذا الفصل ..

سألتها الآنسه بحنق :

_ و ما هو عذرك هذه المره أيتها الكسوله ؟؟

رفعت نسرين للآنسه وجها تملؤه ملامح الحزن و الخضوع :

_ صدقيني يا آنسه لم أتعمد التأخير , و لكن أختي كانت مريضة جدا , و اضطررت أن أسهر طوال الليل لتمريضها و توفير سُبُل

الراحة لها حتى أنني لم أتمكن من النوم حتى الآن , و قد انتزعت نفسي انتزاعا من الكرسي بالقرب من سريرها ,, لأنني أحبها كثيرا

و لا أستطيع مفارقتها و هي على هذه الحاله ..bored

بعد أن نطقت بهذه الجمله أخذت تحث عينيها على انزال بعض من الدموع لترقيق قلب الآنسه .. بالرغم من أن كل ما استطاعت

انتاجه هو دمعتين واحده على الخد الأيسر و الأخرى على الأيمن .. !!

مع ذلك يبدو أنها نجحت من جديد في خداع تلك الآنسه الطيبة , و يبدو كذلك انها الوحيده التي خُدعت في هذا الفصل فالكل يعلم

أن نسرين هي الأبرع في مجال التمثيل ,, لذا فان تمثيل دور الفتاة الطيبة العطوفه سيكون أسهل من شرب الماء بالنسبة لها ..

خاطبتها الآنسه سميره بتعاطف يفيض رقة و تسامح

_ حسنا يا نسرين لا بأس عليك , اجلسي في مكانك .. surprised

طأطأت برأسها و اتجهت نحو كرسيها ,, و على وجهها لمع بريق ابتسامه ماكره ..

شعرت بشرارة نظرات لاذعة تلسعها ,, لم تعرها أي اهتمام بل تعمدت تجاهلها و المضي نحو كرسيها..

جلست بكل فخر و اعتزاز فرحةً بزيادة نقطه اضافيه لرصيدها الحافل بالمشاغبات و التمثيليات الزائفة , همست صديقتها رغد

في اذنها بمرح ..

_ لقد أديت دورك باتقان .. هنيئا لكِ .. يبدو أن حيلتك انطلت على الآنسة تماما ..

أجابت رافعةً اصبعها السبابة , متصنعةً التعجرف

_ نعم فكما تعلمين .. لم يخلق بعد من يستطيع التفوق علي في مجال ابتكار الحيل و التملص من المشكلات ..

و أخذت الفتاتان تضحكان بمرح ..

بعد أن ضرب الجرس معلناً انتهاء ساعة اللغه الانجليزيه اتجهت كل الفتيات لقاعة الطعام ..

حتى أنها لا تستحق أن أضيع وقتي في محاولة اكمالها rolleyes في البدايه كانت فكرتي أن اكتب عن يوميات فتاة مشاغبه و لكن ما ان بدأت بالاسترسال في الكتابه حتى واصل طعم الحلاوه الذي كنت أستشعره بالفكره بالتضاؤل الى أن انعدم و انعدمت معه أي رغبه لي باكمال القصه ..

^
    ^
    هل رأيت هذا الكلام ؟؟ انها الاسطوانه ذاتها التي لا تننفك تعيد نفسها مرة تلوى الأخرى مع ولادة أي فكرة جديده

ممتاز , شعور هائل و عظيم .
    و لكنه لا يستمر هكذا طويلا ..!

طيب راح اقول لك على سر
    كلي آذانٌ صاغيه cheeky

, لما كتبت قصتي : الاسطورة المتجددة, ما كان فيه فكرة للقصة , و للان القصة بدون فكرة( وصلت الجزء 13 الان بينما لم انشر سوى 5 أجزاء), كل اللي صاير اني أعبر عن نفسي و أخلي الشخصيات تتفاعل من تلقاء نفسها !
    نعم تقدرين تكتبين ما يقارب 3000 كلمة من قصة و انتي لا تعرفين فكرة او هدف ! و لكن كلما تقدمت وضحت لك بعض الصور فتضعين فكرة هنا و أخرى هناك و لكن في اغلب الاحيان و خلال 3000 كلمة الاولى , تتواجد العديد من الافكار التي قدر لكاتبها ألا يعلم انها افكار من الاساس !
    و جواب سؤالك المباشر: نعم من الممكن و هو بنظري شيء شائع!.
    آآهاااا ^_^

اذاً فأنا أسير على الطريق الصحيح و كل ما علي فعله هو المواصله rolleyes

إذا انتفى هذا الشعور , فهذا يعني ان الغرور بدأ يتسلل إلى الكاتب! هذا الشعور طبيعي و مرغوب و محبب و مطلوب أيضا ! انا إلى الان لم اقتنع بحرف واحد مما كتبته في كل قصصي حتى الان! السبب هو انني لم أجد المشهد المثالي لما اردت إيصاله , نعم اجتهد و احاول و اقترب كثيرا من الهدف و لكن حتى الان لم اصل و اتمنى ألا اصل ! لاني ان وصلت قد اتوقف عن الكتابة!
    نصيحتي , اكتبي و ارينا ما تنتجين, و لا تبدأي بمشاريع ضخمة و كبيرة ! بمعنى احرصي على انتاج قصة قصيرة لا تتجاوز 1500 كلمة (استخدمي الوورد حتى يعد الكلمات) تشوفين نفسك و تحددين مواضع الضعف و القوة و المجال اللي يناسبك, فمثلا انا احب مجالات الحروب و التخطيط و الصراعات السياسية, أما غيرها فلا اجد نفسي فيه و لا استطيع اكمال سطر واحد!
    و لكن برنامج الوورد ممسوح عندي biggrin لا بأس سأحكم على عدد الحروف بالتقدير rolleyes

قلنا في البداية : الاخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ^_^, و سنة الله في ارضه الاختلاف .
    عينُ العقل ^^

لا شكر على واجب اختي, و تفاعلكم مع الموضوع أثلج صدري خصوصا و اني قد خفت من عدم قدرتي على تقديم الفائدة من خلاله فشكرا لكم إذ بجهدكم سيستفيد الكثيرون من هذا الموضوع من خلال تنوع الرؤى في نقاط الموضوع و النقاشات المميزة و الهادفة مما سيوفر مائدة طيبة للجميع >>>>يا ريت لو حطيته في رمضان حتى اتفنن في انواع الاكل .
    أما أنا فوضعي كان و كأنني وسط صحراء خاويه أسير و حرارة الشمس تلفح وجهي ,, أبحث عن قطرة ماء تروي تعطشي و ظمأي ,, و بدلا من أعثر على قطرة وجدت بركة مياه عذبه ,, أخذت أرتشف منها دون شبع ,, و ما زلت لم أشبع tongue

أتمنى من صميم قلبي ألا أكون قد أثقلت عليك redface .. فحوارك ممتع و مسلي ,, و حديثك لا يُمَل منه .. فاعذرني ان كنت طماعه .. و لا أشبع بسرعه nervous
    اخر تعديل كان بواسطة » *SHARINGAN* في يوم » 17-11-2005 عند الساعة » 15:17

الصفحة رقم 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

• غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter