الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 28
  1. #1

    رائع ღღ رحلة البحث عن :: فن الكـــولاج ღღ

    73


    74



    في صبيحة يوم مشرق وجميل

    226


    ::


    تصفحت الجرائد اليومية كالعادة...

    225



    ::


    أثارت انتباهـي وحافظتـي


    ::


    كلمــــة ..!
    coffee


    ::


    نعم كلمـــة


    ::


    جعلتني اتــكـئ طوييلا...!!
    3_asmilies-com


    ::


    كلمــة.. وللوهلة الأولى أسمع بها
    ولم أجدها في قاموسي...!

    180


    ::

    لحظة... دعوني أحضر لكم تلك الجريدة
    لتـــروا الكلمــــة...!


    ::


    هــذه هـــي..


    75


    ::


    نعــم الكـــــولاج... !
    76


    ::


    هل سمعت عنها من قبل...!؟
    no_way

    ::


    هل تعلم أن الكــولاج..
    ليست مجرد كلمــة

    25


    ::


    بل هي أكثر من ذلك smoker

    ::


    هي فــن وتـــاريخ ...!
    231


    ::


    لا شك بما أنك ( أرضي ) 78
    سمعت عن فن الباستيل .. وفن الكاريكاتير
    وفن الملتيميديا .. وفن الموازيك... إلخ


    لا تخيب ظني بثقافتك 9_asmilies-com



    وإلا فأنت مخلوق آخر أشك بأني أعرفك... mad


    ::


    إذا فلتكمل موسوعة معارفنا بمعرفة السيد الكولاج
    - إن جاز لي التعبير - أو فن الكولاج - أدق

    gooood


    ::


    مستعد إذا لنبدأ رحلة البحث
    .................. معا ...............



    mat



    ::



    يتبــــــــع >>>


    74
    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 28-10-2005 عند الساعة » 03:01
    attachment


  2. ...

  3. #2

    رائع

    79 .:: فن الكــــــولاج ::. 79

    0011


    ::


    ¤.¸ الكــــولاج ¸.¤

    75

    بداءة الكولاج: هي كلمة فرنسية
    معناها اللصق ، يعني بدل ماتقولون ( كوبي & بيست ) بالإنجليزية
    قولوها ( كولاج ) بالفرنسية ---> أونج عطيتيهم جملة مفيدة ermm


    ::



    ¤.¸ مفهوم فن الكــــولاج ¸.¤

    00000000

    فن الكــولاج يعتبر من الوسائط التعبيرية الفنية الحديثة التي تستخدم خامات فنية متنوعة كقصاصات الاوراق وبعض الاقمشة والخيوط كورق المناديل، التجاليد، ورق جرائد أو مجلات، بطاقات، معادن، أشياء بلاستيكية، قماش، أسلاك، صور فوتوغرافية، ممكن أستخدام أية مواد يجدها الفنان مثل: صدفات، ريش طيور، حصيّ، ويمكن أستخدام مواد خردة مثل: ألعاب مهملة ، أدوات مطبخ والمواد المستهلكة تضاف اليها بعض الخطوط والالوان لاحداث تأثيرات فنية ثلاثية الابعاد تثرى فضاءات اللوحة.. لكن يلاحظ الفنان أنه كلما أستخدم أغراضاً أثقل وأكبر كلما أحتاج لوحة أقوى لحمل هذه الأشياء. ولقد ظهر فن الكولاج في اعمال المدرسة التكعيبية (في مرحلة التركيبية) على يد (بيكاسوبراك) ثم في اعمال المدرسة السريالية وتطور هذا النمط من الفن ليأخذ بعدا اخر في الفن العام الجماهيري ليعبر بالتالي عن حياة المجتمع المعاصر. يهدف الكولاج، في تقديرنا، إلى التخلص، من جهة، من رتابة السطح المرسوم بطبقة موحَّدة من الزيت (أو أية مادة عضوية أخرى)، ومن جهة أخرى إلى خلق حوار هارموني بين مواد من طبائع مادية مختلفة بل متناقضة أحيانا ..!

    ::



    يتبــــــــع >>>


    ::
    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 27-10-2005 عند الساعة » 20:43

  4. #3

    رائع

    ¤.¸المدرســة التكعـــيبية ¸.¤

    cup_cafephil

    التكعـــيبية هي جعل الاشكال جميعها على هيئة مكعبات صغيرة ترسم على سطح اللوحة ، وكانها مجسدة بابعادها الثلاثة (الطول ، العرض ، الارتفاع). وقد ظهرت لوحاتها وكانها ركام من المكعبات المتراصة في بناء هندسي.

    حين شرع براك ، في نهاية عام 1907، يدير ظهره للوحوشيه كان هدفه تقليل قوة اللون من اجل زيادة قوة الشكل، لا لتأكيد الخط وحسب بل الحجم أيضا، رسم بعد بضعة شهور في "الايستاك" مناظر طبيعية كان كل شيء فيها جسما صلدا مختزلا إلي شكل هندسي، حيث لا تقل النبتة صلابة ورقة عن صلابة جذور الأشجار وحيطان البيوت.


    كتب لويس فولسيل عن هذه الأعمال يقول: "السيد براك اختزل كل شيء المواقع والأشخاص والبيوت، وجعلها تخطيطات هندسية...فمكعبات.! "هنا، بالذات، سن الكلمة الدالة التي قدر لها أن تصف الاتجاه الجديد.."التكعيبية".

    الواضح أن المسألة كانت بالنسبة إلي براك والي بيكاسو الذي كان يعمل وفق الاتجاه ذاته، اكثر من مكعبات! وعلى الرغم من أن المصطلح يمكن أن ينطبق، مع بعض التبرير، على أعمال هذين الفنانين التي رسماها قبل عام 1910، إلا انه لا يصح إطلاقه على كل الأعمال التي أنتجاها بعد هذا التاريخ لقد تحررا بعده من تأثير سيزان والفن البدائي الذي احتوي عناصر شكلية في أسلوبيها حتى ذلك الحين، وبرزت التكعيبية اكثر الحركات ثورية في مجال الرسم الشكلاني منذ القرن الخامس عشر والحق، أنها تخلت عن كل مفاهيم الواقعية البصرية وأهملت كلياً المنظور "التقليدي"، والنمذجة، والتأثيرات المحتملة الخفيفة لا بسبب موقفها المغاير تجاه الأشياء، بل لأنها أرادت أن تحللها بصورة اقرب، وحاولت أن تقدم لها تمثيلاً اكثر شمولاً. كان التكعيبيون أول من أدرك تماما بأنه: باختيار زاوية نظر مفردة فان عصر النهضة طبق في الصورة نظاماً معيناً وأدان نفسه في الوقت ذاته بإعطاء الأشياء منظراً جزئياً وحسب، وهو الجانب الذي يراه الناظر في لحظة سكون، أما اليوم فالإنسان المعاصر يتحرك من مكان إلى آخر بسرعة مطردة، والصورة التي يتلقاها عن العالم معقدة. هذا التعقيد هو ما سعى التكعيبيون إلى نقله على قماشة اللوحة بوضع ظواهر الشيء المتعددة إلى جنب على السطح المستوي ذاته، بحيث يتعذر على العين أن تري الأشياء في وقت واحد، بينما في مقدور الذهن أن يوجدها من جديد.



    كانت اولى اللوحات التكعيبية " فتيات افينون " عام 1906 وهي من اعمال
    "بيكاسو" وقد عرضها في معرض صالون الخريف عام 1908.
    cup_picasso


    وتعد التكعيبية اخر مراحل ارتباط الفنان بالطبيعة ، لانها كانت تستمد اشكالها من الشيء الطبيعي ، او اجزائه ، ومع ذلك فلم تعد الصورة عندها نقلا عن الطبيعة ، وانما هي تصوير عالم جديد خارج من احساس الفنان يعبر عنه بالاجسام المكعبة والاسطوانية والمخروطية.. ويتحول كل شيء الى اشكال هندسية.

    ومن فناني هذه المدرسة "جورج يراك" و "فرنان ليجيه" و "بابلو بيكاسو" الذي يعدونه الفنان الذي تجسدت فيه هذه المدرسة.

    وللتكعيبية اسلوبان..
    - تكعيبية تحليلة.. وتعنى بتحطيم الشيء ، واعادة بنائه.
    - تكعيبية تركيبية.. وتعنى بالعودة بالشكل المجزا المبعثر الى اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت.


    وقد اجتمع داخل المدرسة التكعيبية كثير من النزعات منها..
    التشييدية ، والتشكيلية الجديدة. والفن الخالص او النقاء..


    اراد بيكاسو من وراء رسوماته ان تظهر المشاعر الخفيه لا الواقع أي بالأبعاد الثلاثية. ويعرف هذا النوع من التصوير بالفن المجرد.وقد افتتن بفكرة اظهار صور الاشخاص في مساحه مسطحه لكن دون عمق,وقد قاد بيكاسو هذا الاتجاه بمعاونة جورج براك حركة بلغت حد الثوره اذ ادخلا بعدا رابعا وهو الزمن..

    في عام 1937م اندلعت الحرب الاهليه الاسبانيه ,فايقظت في بيكاسو شعورا وطنيا جارفا ,فرسم لوحه ضخمه جدا اسماها جيرنيكا عبرت عن خوفه وهلعه من قسوة الحرب ويقال انها من اجمل واعظم ماابدع به بيكاسو!وقد خشي عليها بيكاسو من دمار الحرب العالميه الثانيه فارسل بها لمتحف بنيويورك واوصي بعودتها لاسبانيا بعد عودة الديموقراطيه للبلد مره اخري وعادت الجرينكا بعد نزاع طويل عليها الي مدريد ,واللوحه عملاقه اذ يصل عرضها نحو ثمانية امتار وطولها ثلاثة امتار ونصف!!

    وفي اثناء الحرب العالميه الاولي ازدهر الفن التكعيبي ووجد بيكاسو نفسه وقد اشتهر عالميا..وقد صمم ملابس الباليه الروسي وتزوج الراقصه اولجا كوكلوفا وبالطبع حظيت بالكثير من فنه.. مات بيكاسو وقد ملء الدنيا فنا جديدا غريبا.. مات قبل ان تتحق الديموقراطيه لبلده لكن علي الاقل حظي بالتقدير..!




    ::


    يتبــــــــع >>>


    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 27-10-2005 عند الساعة » 20:06

  5. #4

    رائع

    ¤.¸ مواهـب شــابة¸.¤


    شــادن فنانة مبدعة اكتشفت في نفسها هذه الموهبة في المرحلة الثانوية، وقد كان اتجاهها الفني متجه نحو الرسم بالقلم الرصاص .. writing في البداية كانت خطوطها غير متقنة لكن مع الوقت والممارسة المستمرة للرسم بدأت هذه الخطوط و الرسومات في التحسن..وقد قابل الأهل هذه الموهبة بالحب والفرح وفضل والديها ان تبنى هذه الموهبة وتزدهر لى اساس سليم من العلم..وبدأت شادن في تلقي اصول واسس الرسم الصحيح على يد رسام كوري الجنسية.. ولكن نظراً لعدة عوامل دينية واجتماعية فالفترة لم تكن طويلة ولم تستمر الا لعدة اسابيع فقط ولكنها كانت كافية لتضع شــادن على اول اعتاب سلم الفن..

    shaden1


    ::


    ¤.¸ وأد الموهبــة ¸.¤


    في المرحلة الجامعية حاولت شــادن الالتحاق بقسم يتبنى هواياتها وموهبتها ويساعدها على صقلها وتتطويرها فلم تجد سوى قسم الاقتصاد المنزلي الذي يفتح هذا المجال امامها فالتحقت به..ولكن للاسف صدمت بالواقع المرير حيث انها وجدت ان هذا الجانب من العلم غير كاف او لا يفي باحتياجاتها ..وذلك لأنه في تلك الفترة كان الفن يعتبر من المواد الثانوية و الغير اساسية في القسم...وقد واجهت عدة مشكلات في تلك الفترة في عدم وجود النقد البناء ..من قبل الاساتذة وعدم التمييز بين الاعمال الجيدة والسيئة فكانت كل الاعمال في نظر الجميع جيدة وتأخذ اعلى الدرجات ...ولذلك فقدت كل الحماس و الرغبة في الرسم ...وظلت على هذا الحال لفترة طويلة من الزمن حتى قاربت على انهاء المرحلة الجامعية بدون ان تخط يداها أي رسمة.. وبوجود الصديقات المخلصات حولها وخاصة المرافقات لها منذ المرحلة الثانوية وجدت مطالبة بالعودة للرسم واشعلن فتيل الحماس والرغبة فيها من جديد...وعندما بدأت شادن في الرسم اكتشفت انه بسبب الكبت الطويل والموهبة التي وأدتها في نفسها لفترة من الزمن ، فقد عادت ترسم بشكل افضل بكثير عن ذي قبل وقد تخطت مراحل عدة على سلم الفن بدون ان تعلم او تشعر...وقد شعرت بالحنين الى قلمها وكراسها الذي طال فراقها عنهم.. disappointed
    shaden1


    ::


    ¤.¸ مرحلة الانفجـــار ¸.¤


    ومنذ تلك الفترة عادت شــادن الى الفن من جديد بكل الحب والمشاعر الدفينة التي كانت في نفسها وبقليل من النضج والمبادئ الجديدة..ولكنها وجدت نفسها كالبحر الهائج الذي يريد ان يبتلع كل ما يجده امامه حتى اذا دخلت الى اعماقه فانك تتنقل بين مرجانه ودرره وكنوزه المختلفة ... لذلك اصبحت شادن تعجب بكل جديد وغريب عليها في الفن فلم تقتصر فقط على الرسم بالقلم الرصاص" وقد بدأت تتخذ بعض المفاهيم والمبادئ حول رسم الاشخاص وقررت الابتعاد عنه لحرمانيته" .. بل اصبحت تتنقل بين كل انواع الفنون وتأخذ من كل بستان زهرة فتارة تعجب بالرسم الزيتي وتحاول ان تأخذ بعض الكورسات والدورات التعليمية فيه وتارة تعجب بالكمبيوتر وخاصة برامج الجرافيك وقد حاولت ان تأخذ بعض الكورسات في هذا المجال خاصة في الخارج.

    shaden3

    وتارة اخرى تعجب بالاعمال والفنون اليدوية مثل السيراميك والفسيفساء وعجائن الملح واعمال الورق..وقد اعجبت لفترة من الزمن بمجال الديكور وقد حاولت ان تتعلم بالمراسلة للحصول علىبعض الشهادات في هذا المجال ..ولكنها للاسف في تلك الفترة لم تستطع ان تحقق هذا الهدف نظرا لحصولها على التعيين كمعيدة ..فانشغلت بعملها وتغيرت اهدافها قليلا ولكنها حاولت قدر المستطاع ان تطوع حياتها الجديدة بما يحقق رغباتها وموهبتها.. وهي الان على اعتاب الحصول على درجة الماجستير في مجال طباعة المنسوجات واستخدامها في تصميم الازياء.


    shaden4

    احد اللوحات التي استخدمتها في مجال عملها
    وقد استخدمت طريقة الكــولاج والتلوين بالاير برش

    gooood


    ::


    ¤.¸ ديباجـــة ¸.¤

    من المراحل التي مرت بها شــادن اكتشفت ان الرسم والفن موهبة ونعمة من اللة سبحانة وتعالى وعلى الانسان تنميتها وتوظيفها وتسخيرها بما يعود عليه بالنفع ..واهم الطرق التي يستطيع الانسان ان ينمي فيها موهبته هي ان يستفيد من الدورات التعليمية المتاحة في بلده و اذا اتيحت له السفر الى الخارج ان يستفيد من الدورات التعليمية في الخارج وان يبحث عن ما يلائمه ويفجر الابداع في نفسه ...بالاضافة الى ذلك فهناك نبع لا ينبض ابداً وهو الكتب وخاصة الاجنبية ..فالمكتبات في الخارج تذخر بانواع وكتب لا حدود لها وهي بحق اكثر ما يساعد الفنان حتى يرقى بفنه وقدراته.

    shaden2

    لوحة بعنوان الشموع فقط لا تعرف الانانية
    مقتبسة من احد الكتب الاجنبية ومستخدم فيها طريقة
    الكــولاج باستخدم الورق ..!

    rolleyes


    ::


    يتبــــــــع >>>


    ::
    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 28-10-2005 عند الساعة » 02:16

  6. #5

    رائع

    ¤.¸ مواقع للمهتمين بفن الكــولاج ¸.¤

    http://www.collageart.org/
    http://www.nationalcollage.com/


    http://david.ball.net/
    http://www.danlevin.com/
    http://www.bradyart.com/



    ¤.¸ لوحات لفناني الكــولاج¸.¤

    شاهدها في المرفقـات
    وأعطنــي رأيك

    gooood

    ::


    يتبــــــــع >>>
    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » cup_braque.jpg  



عدد المشاهدات » 5983  



الحجم » 26.7 كيلو بايت  



الهوية	» 44781   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » 003.jpg  



عدد المشاهدات » 12030  



الحجم » 95.5 كيلو بايت  



الهوية	» 44782  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » AnnBunn19.jpg  



عدد المشاهدات » 16481  



الحجم » 83.3 كيلو بايت  



الهوية	» 44783   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » a_surfaces.jpg  



عدد المشاهدات » 190  



الحجم » 25.1 كيلو بايت  



الهوية	» 44785  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » x25.jpg  



عدد المشاهدات » 185  



الحجم » 63.6 كيلو بايت  



الهوية	» 44786  
    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 28-10-2005 عند الساعة » 03:03

  7. #6

    رائع

    ¤.¸ الخـــلاصة ¸.¤


    التحجج بقلة الإمكانيات للرسم والفن من جانب بعض أولياء الأمور ليس مقبولاً 77 ،فهناك الكثير من البدائل، فإذا لم يوجد ورق للرسم يمكن للطالب أن يقوم بالرسم بالطباشير على أرض فناء المدرسة كتخطيط الملعب بمساعدة المعلم وبقية الطلاب، فهذا ينمي روح التعاون والجرأة، وباستخدام الجرائد القديمة أو المجلات القديمة يمكن أن يقوم الطفل بقص صور الأشخاص أو العمائر والبيوت وغيرها ويلصقها على ورق أبيض بطريقة جديدة ليكوِّن شكلاً جديدًا بقليل من النشا (أو الصمغ) ويسمى هذا (الكــولاج)، وهناك الكثير من الأفكار الأخرى لاستخدام نفايات المنزل من علب الكرتون أو علب السمن أو قصاصات القماش، أو علب الشامبو أو علب المعجون الفارغة بعد فتحها واستخدامها بأشكال معينة لصنع مقلمة أو عرائس، أو قفاز للعب باستخدام أزرار قديمة أو خرز، ويمكن أن يصبح المنتج النهائي مصدر دخل للطالب إذا قام بعرضه للبيع كما يفعل الطلاب في العديد من بلاد العالم. 3d


    ::


    أتمنى أن لا تكون إتـــكــاءتي قد طالت عليكم
    إنما أحببت أن تستفيدوا مثلما استفدت في هذا الموضــوع
    كما أن الموضوع عن الفن جدا طويل ولاتكفي فيه الصفحة أو الصفحتين
    إنما هذا مجرد اختصار وبحر الفن شاسع ومن يبحر فيه لا أظنه يصل لشاطئه ...!

    123


    ::



    وإلحين.. يالله
    هاتوا أوراق وخردة وخلونا نسوي censor
    كـــولاج .. ونتحــدى بيكاسـو


    *_^



    ::



    مع تحــيات أختــكم المحــبة،،،
    اتكـــاءة حــرف

    79

    right1

    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 28-10-2005 عند الساعة » 02:12

  8. #7





    السلام عليكم والرحمة

    اذهلتيني بصراحة اسلوبك رائع في الحوار عن هذا الفن ومقدمتك شيقة جداًredface

    لندخل في صلب الموضوعgooood

    أثار انتباهـي وحافظتـي

    ::

    كلمـــة ..!

    ::


    نعم كلمـــة

    ::

    جعلتني اتــكـئ طوييلا...!!

    ::

    كلمة لأول مـرة
    أسمع عنها ..!

    ::

    لحظة... دعوني أحضر لكم الجريدة
    لتروا الكلمة...!

    ::

    هذه هي..

    collage3
    حسناً ومامعنى هالكلمه confused


    لا شك بما أنك ( أرضي )
    سمعت عن فن الباستيل .. وفن الكاريكاتير
    وفن الملتيميديا .. وفن الموازيك... إلخ


    لا تخيب ظني بثقافتك
    tongue
    اعتقد ان المريخيين ايضاً سمعوا بهذه الفنون


    مستعد إذا لنبدأ رحلة البحث
    .................. معا ...............
    هاقد حزمت امتعتي وفتحت ابواب ذاكرتي فلننطلق ياعزيزتيcool



    فن الكــولاج يعتبر من الوسائط التعبيرية الفنية الحديثة التي تستخدم خامات فنية متنوعة كقصاصات الاوراق وبعض الاقمشة والخيوط كورق المناديل، التجاليد، ورق جرائد أو مجلات، بطاقات، معادن، أشياء بلاستيكية، قماش، أسلاك، صور فوتوغرافية، ممكن أستخدام أية مواد يجدها الفنان مثل: صدفات، ريش طيور، حصيّ، ويمكن أستخدام مواد خردة مثل: ألعاب مهملة ، أدوات مطبخ والمواد المستهلكة تضاف اليها بعض الخطوط والالوان لاحداث تأثيرات فنية ثلاثية الابعاد تثرى فضاءات اللوحة.. لكن يلاحظ الفنان أنه كلما أستخدم أغراضاً أثقل وأكبر كلما أحتاج لوحة أقوى لحمل هذه الأشياء. ولقد ظهر فن الكولاج في اعمال المدرسة التكعيبية (في مرحلة التركيبية) على يد (بيكاسوبراك) ثم في اعمال المدرسة السريالية وتطور هذا النمط من الفن ليأخذ بعدا اخر في الفن العام الجماهيري ليعبر بالتالي عن حياة المجتمع المعاصر. يهدف الكولاج، في تقديرنا، إلى التخلص، من جهة، من رتابة السطح المرسوم بطبقة موحَّدة من الزيت (أو أية مادة عضوية أخرى)، ومن جهة أخرى إلى خلق حوار هارموني بين مواد من طبائع مادية مختلفة بل متناقضة أحيانا ..!
    ممتاز ، الان قد فهمت معناه بشكل اوضح وافهم من سابق عهدي ، اعتقد انه فن جميل خصوصاً ان مواد الرسم والتلوين

    قد تكون باهظة الثمن على البعض اما الفن الكولاج فهو الانسب لهم ^_^


    ¤.¸المدرســة التكعـــيبية ¸.¤

    التكعـــيبية هي جعل الاشكال جميعها على هيئة مكعبات صغيرة ترسم على سطح اللوحة ، وكانها مجسدة بابعادها الثلاثة (الطول ، العرض ، الارتفاع). وقد ظهرت لوحاتها وكانها ركام من المكعبات المتراصة في بناء هندسي.

    حين شرع براك ، في نهاية عام 1907، يدير ظهره للوحوشيه كان هدفه تقليل قوة اللون من اجل زيادة قوة الشكل، لا لتأكيد الخط وحسب بل الحجم أيضا، رسم بعد بضعة شهور في "الايستاك" مناظر طبيعية كان كل شيء فيها جسما صلدا مختزلا إلي شكل هندسي، حيث لا تقل النبتة صلابة ورقة عن صلابة جذور الأشجار وحيطان البيوت.

    كتب لويس فولسيل عن هذه الأعمال يقول: "السيد براك اختزل كل شيء المواقع والأشخاص والبيوت، وجعلها تخطيطات هندسية...فمكعبات.! "هنا، بالذات، سن الكلمة الدالة التي قدر لها أن تصف الاتجاه الجديد.."التكعيبية".

    الواضح أن المسألة كانت بالنسبة إلي براك والي بيكاسو الذي كان يعمل وفق الاتجاه ذاته، اكثر من مكعبات! وعلى الرغم من أن المصطلح يمكن أن ينطبق، مع بعض التبرير، على أعمال هذين الفنانين التي رسماها قبل عام 1910، إلا انه لا يصح إطلاقه على كل الأعمال التي أنتجاها بعد هذا التاريخ لقد تحررا بعده من تأثير سيزان والفن البدائي الذي احتوي عناصر شكلية في أسلوبيها حتى ذلك الحين، وبرزت التكعيبية اكثر الحركات ثورية في مجال الرسم الشكلاني منذ القرن الخامس عشر والحق، أنها تخلت عن كل مفاهيم الواقعية البصرية وأهملت كلياً المنظور "التقليدي"، والنمذجة، والتأثيرات المحتملة الخفيفة لا بسبب موقفها المغاير تجاه الأشياء، بل لأنها أرادت أن تحللها بصورة اقرب، وحاولت أن تقدم لها تمثيلاً اكثر شمولاً. كان التكعيبيون أول من أدرك تماما بأنه: باختيار زاوية نظر مفردة فان عصر النهضة طبق في الصورة نظاماً معيناً وأدان نفسه في الوقت ذاته بإعطاء الأشياء منظراً جزئياً وحسب، وهو الجانب الذي يراه الناظر في لحظة سكون، أما اليوم فالإنسان المعاصر يتحرك من مكان إلى آخر بسرعة مطردة، والصورة التي يتلقاها عن العالم معقدة. هذا التعقيد هو ما سعى التكعيبيون إلى نقله على قماشة اللوحة بوضع ظواهر الشيء المتعددة إلى جنب على السطح المستوي ذاته، بحيث يتعذر على العين أن تري الأشياء في وقت واحد، بينما في مقدور الذهن أن يوجدها من جديد.




    كانت اولى اللوحات التكعيبية " فتيات افينون " عام 1906 وهي من اعمال
    "بيكاسو" وقد عرضها في معرض صالون الخريف عام 1908.



    وتعد التكعيبية اخر مراحل ارتباط الفنان بالطبيعة ، لانها كانت تستمد اشكالها من الشيء الطبيعي ، او اجزائه ، ومع ذلك فلم تعد الصورة عندها نقلا عن الطبيعة ، وانما هي تصوير عالم جديد خارج من احساس الفنان يعبر عنه بالاجسام المكعبة والاسطوانية والمخروطية.. ويتحول كل شيء الى اشكال هندسية.


    ومن فناني هذه المدرسة "جورج يراك" و "فرنان ليجيه" و "بابلو بيكاسو" الذي يعدونه الفنان الذي تجسدت فيه هذه المدرسة.

    وللتكعيبية اسلوبان..
    - تكعيبية تحليلة.. وتعنى بتحطيم الشيء ، واعادة بنائه.
    - تكعيبية تركيبية.. وتعنى بالعودة بالشكل المجزا المبعثر الى اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت.

    وقد اجتمع داخل المدرسة التكعيبية كثير من النزعات منها..
    التشييدية ، والتشكيلية الجديدة. والفن الخالص او النقاء..


    اراد بيكاسو من وراء رسوماته ان تظهر المشاعر الخفيه لا الواقع أي بالأبعاد الثلاثية. ويعرف هذا النوع من التصوير بالفن المجرد.وقد افتتن بفكرة اظهار صور الاشخاص في مساحه مسطحه لكن دون عمق,وقد قاد بيكاسو هذا الاتجاه بمعاونة جورج براك حركة بلغت حد الثوره اذ ادخلا بعدا رابعا وهو الزمن..

    في عام 1937م اندلعت الحرب الاهليه الاسبانيه ,فايقظت في بيكاسو شعورا وطنيا جارفا ,فرسم لوحه ضخمه جدا اسماها جيرنيكا عبرت عن خوفه وهلعه من قسوة الحرب ويقال انها من اجمل واعظم ماابدع به بيكاسو!وقد خشي عليها بيكاسو من دمار الحرب العالميه الثانيه فارسل بها لمتحف بنيويورك واوصي بعودتها لاسبانيا بعد عودة الديموقراطيه للبلد مره اخري وعادت الجرينكا بعد نزاع طويل عليها الي مدريد ,واللوحه عملاقه اذ يصل عرضها نحو ثمانية امتار وطولها ثلاثة امتار ونصف!!

    وفي اثناء الحرب العالميه الاولي ازدهر الفن التكعيبي ووجد بيكاسو نفسه وقد اشتهر عالميا..وقد صمم ملابس الباليه الروسي وتزوج الراقصه اولجا كوكلوفا وبالطبع حظيت بالكثير من فنه.. مات بيكاسو وقد ملء الدنيا فنا جديدا غريبا.. مات قبل ان تتحق الديموقراطيه لبلده لكن علي الاقل حظي بالتقدير..!
    شكراً ع النبذه التفصيلية هذه الفنون التي تعتمد على الاشكال اشعر بأنها صعبه جداَ وتحتاج لدرجه تركيزعاليه

    الفن التكعيبي ذكرني بالفسيفساء


    اخر تعديل كان بواسطة » ALEメA في يوم » 27-10-2005 عند الساعة » 20:33

  9. #8



    ¤.¸ مواهـب شــابة¸.¤


    شــادن فنانة مبدعة اكتشفت في نفسها هذه الموهبة في المرحلة الثانوية، وقد كان اتجاهها الفني متجه نحو الرسم بالقلم الرصاص .. في البداية كانت خطوطها غير متقنة لكن مع الوقت والممارسة المستمرة للرسم بدأت هذه الخطوط و الرسومات في التحسن..وقد قابل الأهل هذه الموهبة بالحب والفرح وفضل والديها ان تبنى هذه الموهبة وتزدهر لى اساس سليم من العلم..وبدأت شادن في تلقي اصول واسس الرسم الصحيح على يد رسام كوري الجنسية.. ولكن نظراً لعدة عوامل دينية واجتماعية فالفترة لم تكن طويلة ولم تستمر الا لعدة اسابيع فقط ولكنها كانت كافية لتضع شــادن على اول اعتاب سلم الفن..




    ::


    ¤.¸ وأد الموهبــة ¸.¤


    في المرحلة الجامعية حاولت شــادن الالتحاق بقسم يتبنى هواياتها وموهبتها ويساعدها على صقلها وتتطويرها فلم تجد سوى قسم الاقتصاد المنزلي الذي يفتح هذا المجال امامها فالتحقت به..ولكن للاسف صدمت بالواقع المرير حيث انها وجدت ان هذا الجانب من العلم غير كاف او لا يفي باحتياجاتها ..وذلك لأنه في تلك الفترة كان الفن يعتبر من المواد الثانوية و الغير اساسية في القسم...وقد واجهت عدة مشكلات في تلك الفترة في عدم وجود النقد البناء ..من قبل الاساتذة وعدم التمييز بين الاعمال الجيدة والسيئة فكانت كل الاعمال في نظر الجميع جيدة وتأخذ اعلى الدرجات ...ولذلك فقدت كل الحماس و الرغبة في الرسم ...وظلت على هذا الحال لفترة طويلة من الزمن حتى قاربت على انهاء المرحلة الجامعية بدون ان تخط يداها أي رسمة.. وبوجود الصديقات المخلصات حولها وخاصة المرافقات لها منذ المرحلة الثانوية وجدت مطالبة بالعودة للرسم واشعلن فتيل الحماس والرغبة فيها من جديد...وعندما بدأت شادن في الرسم اكتشفت انه بسبب الكبت الطويل والموهبة التي وأدتها في نفسها لفترة من الزمن ، فقد عادت ترسم بشكل افضل بكثير عن ذي قبل وقد تخطت مراحل عدة على سلم الفن بدون ان تعلم او تشعر...وقد شعرت بالحنين الى قلمها وكراسها الذي طال فراقها عنهم..



    ::


    ¤.¸ مرحلة الانفجـــار ¸.¤


    ومنذ تلك الفترة عادت شــادن الى الفن من جديد بكل الحب والمشاعر الدفينة التي كانت في نفسها وبقليل من النضج والمبادئ الجديدة..ولكنها وجدت نفسها كالبحر الهائج الذي يريد ان يبتلع كل ما يجده امامه حتى اذا دخلت الى اعماقه فانك تتنقل بين مرجانه ودرره وكنوزه المختلفة ... لذلك اصبحت شادن تعجب بكل جديد وغريب عليها في الفن فلم تقتصر فقط على الرسم بالقلم الرصاص" وقد بدأت تتخذ بعض المفاهيم والمبادئ حول رسم الاشخاص وقررت الابتعاد عنه لحرمانيته" .. بل اصبحت تتنقل بين كل انواع الفنون وتأخذ من كل بستان زهرة فتارة تعجب بالرسم الزيتي وتحاول ان تأخذ بعض الكورسات والدورات التعليمية فيه وتارة تعجب بالكمبيوتر وخاصة برامج الجرافيك وقد حاولت ان تأخذ بعض الكورسات في هذا المجال خاصة في الخارج.



    وتارة اخرى تعجب بالاعمال والفنون اليدوية مثل السيراميك والفسيفساء وعجائن الملح واعمال الورق..وقد اعجبت لفترة من الزمن بمجال الديكور وقد حاولت ان تتعلم بالمراسلة للحصول علىبعض الشهادات في هذا المجال ..ولكنها للاسف في تلك الفترة لم تستطع ان تحقق هذا الهدف نظرا لحصولها على التعيين كمعيدة ..فانشغلت بعملها وتغيرت اهدافها قليلا ولكنها حاولت قدر المستطاع ان تطوع حياتها الجديدة بما يحقق رغباتها وموهبتها.. وهي الان على اعتاب الحصول على درجة الماجستير في مجال طباعة المنسوجات واستخدامها في تصميم الازياء.



    احد اللوحات التي استخدمتها في مجال عملها
    وقد استخدمت طريقة الكولاج والتلوين بالاير برش



    ::


    ¤.¸ ديباجـــة ¸.¤

    من المراحل التي مرت بها شــادن اكتشفت ان الرسم والفن موهبة ونعمة من اللة سبحانة وتعالى وعلى الانسان تنميتها وتوظيفها وتسخيرها بما يعود عليه بالنفع ..واهم الطرق التي يستطيع الانسان ان ينمي فيها موهبته هي ان يستفيد من الدورات التعليمية المتاحة في بلده و اذا اتيحت له السفر الى الخارج ان يستفيد من الدورات التعليمية في الخارج وان يبحث عن ما يلائمه ويفجر الابداع في نفسه ...بالاضافة الى ذلك فهناك نبع لا ينبض ابداً وهو الكتب وخاصة الاجنبية ..فالمكتبات في الخارج تذخر بانواع وكتب لا حدود لها وهي بحق اكثر ما يساعد الفنان حتى يرقى بفنه وقدراته.



    لوحة بعنوان الشموع فقط لا تعرف الانانية
    مقتبسة من احد الكتب الاجنبية ومستخدم فيها طريقة
    الكولاج باستخدم الورق

    ارى انه من المؤسف في بلادنا العربيه ان المواهب تذهب ادراج الرياح وكم رأيت من الفتيات والفتيان العرب الموهوبين ولكن لاحد يتبناهم للاسف لاتوجد لدينا المقومات الموجوده في الخارج وخير دليل كفاح شادن الذي رايناه


    ¤.¸ الخـــلاصة ¸.¤


    التحجج بقلة الإمكانيات للرسم والفن من جانب بعض أولياء الأمور ليس مقبولاً ،فهناك الكثير من البدائل، فإذا لم يوجد ورق للرسم يمكن للطالب أن يقوم بالرسم بالطباشير على أرض فناء المدرسة كتخطيط الملعب بمساعدة المعلم وبقية الطلاب، فهذا ينمي روح التعاون والجرأة، وباستخدام الجرائد القديمة أو المجلات القديمة يمكن أن يقوم الطفل بقص صور الأشخاص أو العمائر والبيوت وغيرها ويلصقها على ورق أبيض بطريقة جديدة ليكوِّن شكلاً جديدًا بقليل من النشا (أو الصمغ) ويسمى هذا (الكــولاج)، وهناك الكثير من الأفكار الأخرى لاستخدام نفايات المنزل من علب الكرتون أو علب السمن أو قصاصات القماش، أو علب الشامبو أو علب المعجون الفارغة بعد فتحها واستخدامها بأشكال معينة لصنع مقلمة أو عرائس، أو قفاز للعب باستخدام أزرار قديمة أو خرز، ويمكن أن يصبح المنتج النهائي مصدر دخل للطالب إذا قام بعرضه للبيع كما يفعل الطلاب في العديد من بلاد العالم.
    جميل ياعزيزتي ولكن بعض الناس قد يرون في قص القصائص الورقيه ولصقها تفاهات ليس لها داعي وهذا خطأ جسيم

    قد عانيت شخصياً انا منها وللاسف:ميت:


    عموماً اشكرك ع المواقع وسأرى مافي المرفقات

    حقيقة موضوعك مشوق لدرجه انني قرأته مره واحده مع العلم اني اقسم في العادة المواضيع

    شاكرة لكِ عزيزتي تواجدك بالعام واتمنى ان اراك بين الفينة والاخرى

    لاتعرفي كم اسعدني هذا الموضوعwink فأنا مهتمه بالفن

    موضوعك يستحق التثبيت عن جدارة.

    مع احتراميattachment


    Alexa


    اخر تعديل كان بواسطة » ALEメA في يوم » 27-10-2005 عند الساعة » 20:37

  10. #9
    مشكووووووووووره على ذا الفلسفه مع اني ما فهمت ولا كلمة

    لكن الشكر واجب

    تحيـــــــــاتي

  11. #10

    رائع مذهلــة هي

    cool كــولاج cool
    الاسـم طـالع كشـخة .. لو كان باللغة الانجليزية كان احسـن
    كنـا بنقـول كوبي كولاج احسـن عن كوبي بست صح ؟



    اممم اختي البـاستيل الي أعرفه مخزن في فرنـسا !
    فن الكاريكاتيـر وفن الملتيميـديا اختصـاصي ^^
    فن الموازيـك بعد مااعرف عنه شي
    >>> اممممم لا تقـولين اني نصـف أرضي
    0529bh


    شــادن فنانة مبدعة في البداية كانت خطوطها غير متقنة
    لكن مع الوقت والممارسة المستمرة للرسم بدأت هذه الخطوط و الرسومات في التحسن

    هيه تذكرنـي بعمـري هذي شـادن ..
    كانـت ومازالت خطوطي غيـر متقـنه بالرسـم T_T
    يلا ارتـفعت معنـويـاتي عقـب ماقريـت عنهـا وشفت ابداعها
    84


    ومـن بيـن اللوحـات الي عرضتيـهم عيبتني اكثـر شي اللوحة الثالثـة
    الي فيـها صـورة ( الكـاتل) ماقلتـي لي منو رسمهـا ؟
    >> فرحـان بتلفونه كان على ايامهم شي
    87


    تشكـرين اختي اتـكائة حـرف على هذا الجهد المبذول
    ولا فـض فوك
    6f473b6e1eadf7e5a4435d5e091edabe

    if you have time to think of a beautiful end,
    then live beautifully until the end

  12. #11
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    اختي ( اتكاءة حرف ) ...


    اسلوب مذهل وتقديم رائع ... والاهم من ذلك دقة اختيارك لهذا الموضوع الشيّق والمميز !

    سلمت يمناكِ اختي ... رائع بالفعل ::جيد::


    فن الكــولاج يعتبر من الوسائط التعبيرية الفنية الحديثة التي تستخدم خامات فنية متنوعة كقصاصات الاوراق وبعض الاقمشة والخيوط كورق المناديل، التجاليد، ورق جرائد أو مجلات، بطاقات، معادن، أشياء بلاستيكية، قماش، أسلاك، صور فوتوغرافية، ممكن أستخدام أية مواد يجدها الفنان مثل: صدفات، ريش طيور، حصيّ، ويمكن أستخدام مواد خردة مثل: ألعاب مهملة ، أدوات مطبخ والمواد المستهلكة تضاف اليها بعض الخطوط والالوان لاحداث تأثيرات فنية ثلاثية الابعاد تثرى فضاءات اللوحة.. لكن يلاحظ الفنان أنه كلما أستخدم أغراضاً أثقل وأكبر كلما أحتاج لوحة أقوى لحمل هذه الأشياء.
    رغم بساطة المكونات الا انها تعطي في النهاية تحف جميلة rolleyes


    كان التكعيبيون أول من أدرك تماما بأنه: باختيار زاوية نظر مفردة فان عصر النهضة طبق في الصورة نظاماً معيناً وأدان نفسه في الوقت ذاته بإعطاء الأشياء منظراً جزئياً وحسب، وهو الجانب الذي يراه الناظر في لحظة سكون، أما اليوم فالإنسان المعاصر يتحرك من مكان إلى آخر بسرعة مطردة، والصورة التي يتلقاها عن العالم معقدة.
    هذا صحيح ^_^

    في عام 1937م اندلعت الحرب الاهليه الاسبانيه ,فايقظت في بيكاسو شعورا وطنيا جارفا ,فرسم لوحه ضخمه جدا اسماها جيرنيكا عبرت عن خوفه وهلعه من قسوة الحرب ويقال انها من اجمل واعظم ماابدع به بيكاسو!وقد خشي عليها بيكاسو من دمار الحرب العالميه الثانيه فارسل بها لمتحف بنيويورك واوصي بعودتها لاسبانيا بعد عودة الديموقراطيه للبلد مره اخري وعادت الجرينكا بعد نزاع طويل عليها الي مدريد ,واللوحه عملاقه اذ يصل عرضها نحو ثمانية امتار وطولها ثلاثة امتار ونصف!!
    يبدو ان هذه اللوحة رائعة ... لكن على الاقل عادت الى حيث تنتمي في النهاية رغم ان تعريف عودة الديموقراطية مبهم ويعتمد على تفكير كل الاطراف ....


    عدم وجود النقد البناء ..من قبل الاساتذة وعدم التمييز بين الاعمال الجيدة والسيئة فكانت كل الاعمال في نظر الجميع جيدة وتأخذ اعلى الدرجات ...ولذلك فقدت كل الحماس و الرغبة في الرسم ...وظلت على هذا الحال لفترة طويلة من الزمن حتى قاربت على انهاء المرحلة الجامعية بدون ان تخط يداها أي رسمة..
    هذا مؤسف ...
    واضح ان شادن تمتلك موهبة لا تقدر بثمن وفي اكثر من مجال خاصة وانها نوعت في الاساليب ومن الجيد انها لم تمت الى الابد بعد الكبت ... معظم الاعمال التي عرضتها لها مميزة وملفته للنظر ...


    ¤.¸ لوحات لفناني الكــولاج¸.¤

    شاهدها في المرفقـات
    وأعطنــي رأيك
    لوحات جميلة ::جيد::

    attachment

    هذه اللوحة اعجبتني اكثر من غيرها ... الوانها الهادئة والمتناسقة لم تؤثر على دقة التفاصيل فيها ولم تنقصها الغرابة كأن كل زاوية فيها قصة ....


    attachment

    تبدو هذه من النظرة الاولى طفولية ... لكن فكرة كون القارب ورقي مصنوع من خرائط اعجبتني بالاضافة الى استخدام ملعقة للتجديف !!!


    attachment
    للأسف هذه الصورة غير واضحة تماماً :ميت:


    اما اللوحتان المتبقيتان فهما جميلتلان عموماً لكن بالنسبة لي لا ارتاح الى الاوان الفاقعة والتفاوت بينها وبين الفاتحة rolleyes

    التحجج بقلة الإمكانيات للرسم والفن من جانب بعض أولياء الأمور ليس مقبولاً ،فهناك الكثير من البدائل، فإذا لم يوجد ورق للرسم يمكن للطالب أن يقوم بالرسم بالطباشير على أرض فناء المدرسة كتخطيط الملعب بمساعدة المعلم وبقية الطلاب، فهذا ينمي روح التعاون والجرأة، وباستخدام الجرائد القديمة أو المجلات القديمة يمكن أن يقوم الطفل بقص صور الأشخاص أو العمائر والبيوت وغيرها ويلصقها على ورق أبيض بطريقة جديدة ليكوِّن شكلاً جديدًا بقليل من النشا (أو الصمغ) ويسمى هذا (الكــولاج)، وهناك الكثير من الأفكار الأخرى لاستخدام نفايات المنزل من علب الكرتون أو علب السمن أو قصاصات القماش، أو علب الشامبو أو علب المعجون الفارغة بعد فتحها واستخدامها بأشكال معينة لصنع مقلمة أو عرائس، أو قفاز للعب باستخدام أزرار قديمة أو خرز، ويمكن أن يصبح المنتج النهائي مصدر دخل للطالب إذا قام بعرضه للبيع كما يفعل الطلاب في العديد من بلاد العالم.
    هذا صحيح اختي ... وان لم يكن هناك مثل هذا التنويع والتجدد حتى وان كان عبارة عن حيلة لإستغلال الموهبة رغم عدم ملائمة الظروف الاجتماعية او المادية لما كان هناك فن جديد وافكار تطغى على القديمة ولكنها لا تطمرها ...


    شكراً لكِ اختي ومزيداً من الابداع ::جيد::
    مع خالص احترامي وتقديري ,
    لوليتا
    attachment

    attachment

  13. #12

    ابتسامه


    43 ALEメA 43

    image


    السلام عليكم والرحمة

    اذهلتيني بصراحة اسلوبك رائع في الحوار عن هذا الفن ومقدمتك شيقة جداًredface
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
    بداية لا أدري ما اقول فقد تفاجئين عندما تعلمين...
    أنني شعرت بأن صاحبة أول رد في موضوعي المتواضع هو ردك أختي أليكس *_^
    فأشكر لك هذه المبادرة... وانتظري مني مفاجأة خاصة لك إذ أنك كنتي عند حسن ظني


    أما أنني أذهلتك فلا أستغرب كثيرا..!
    لأن اسمي القديم هو " مذهلة أنا "

    44

    ::


    tongue
    اعتقد ان المريخيين ايضاً سمعوا بهذه الفنون
    45


    ::


    ممتاز ، الان قد فهمت معناه بشكل اوضح وافهم من سابق عهدي ، اعتقد انه فن جميل خصوصاً ان مواد الرسم والتلوين قد تكون باهظة الثمن على البعض اما الفن الكولاج فهو الانسب لهم ^_^
    أوافقك الرأي عزيزتي بأن فن الكولاج فن جميل
    ولكن جمال أي فن يعتمد على الفنان الذي يقف خلف اللوحة
    وحســه الفنـــي...
    36_13_6[1]


    ::


    شكراً ع النبذه التفصيلية هذه الفنون التي تعتمد على الاشكال اشعر بأنها صعبه جداَ وتحتاج لدرجه تركيزعاليه الفن التكعيبي ذكرني بالفسيفساء
    فعلا.. وخصوصا لوحتي بيكاســو وبـــراك
    وتشبيه جميل لفن الكــولاج بالفسيفساء

    191

    ::


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    ارى انه من المؤسف في بلادنا العربيه ان المواهب تذهب ادراج الرياح وكم رأيت من الفتيات والفتيان العرب الموهوبين ولكن لاحد يتبناهم للاسف لاتوجد لدينا المقومات الموجوده في الخارج وخير دليل كفاح شادن الذي رايناه
    فعلا.. وأنا أحد ضحاياهم bored
    بإمكانك أن تري أحد رسماتي التقليدية وتحكمي بنفسك
    اضغطي على الصورة المصغرة لرؤيتها بحجم أكبر smile

    111

    للأسف لم أجد من يتبنى مواهبي...
    مما دفعني لإعتزال الفن disappointed


    ::


    لكن سؤالي هو:
    شادن هل هي فتاة عربية ...؟!
    eek


    ::


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    جميل ياعزيزتي ولكن بعض الناس قد يرون في قص القصائص الورقيه ولصقها تفاهات ليس لها داعي وهذا خطأ جسيم .. قد عانيت شخصياً انا منها وللاسفdead
    رضى النـــاس غاية لاتدرك عزيزتي أليكس
    كلنا نتعرض لمثل هذه المواقف مما قد يكبح جماح الموهبة
    أو قد يزيدها في حالة عكسية كحالة شـادن ---> أختج خبيرة علم نفس rolleyes


    أذكر أنني مارست الكولاج وانا في الإعدادية ولكن بطريقة مختلفة cheeky
    إذ استخدمت ( بالون ومقص وصمغ وجرائد وأوراق ملونة وشرائط كاسيت )
    عملت من هذه الأدوات شكل فتى، وصديقتي عملت شكل شيخ عجوز باستخدام ( القطن وقشر البيض )
    كانا أفضل عملين قدمناهما في المدرسة ---> ذكريـــات، شكلي خرجت عن صلب الموضوع nervous



    ::


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    عموماً اشكرك ع المواقع وسأرى مافي المرفقات

    حقيقة موضوعك مشوق لدرجه انني قرأته مره واحده مع العلم اني اقسم في العادة المواضيع

    شاكرة لكِ عزيزتي تواجدك بالعام واتمنى ان اراك بين الفينة والاخرى

    لاتعرفي كم اسعدني هذا الموضوعwink فأنا مهتمه بالفن

    موضوعك يستحق التثبيت عن جدارة.

    مع احتراميattachment

    Alexa
    أنا التي أشكرك أختي الغالية على الرد الرائع في الموضوع
    بالرغم أنك كلفتي من ميزانية الموضوع صفحتين للرد smoker

    ويسعدني أن موضوعي ترك كل هذا الإنطباع فيك
    وأشكر لك التثبيت وأتمنى الإستفادة للجميع

    لك مودتي
    001
    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 29-10-2005 عند الساعة » 20:49

  14. #13

    رائع

    43000043



    مشكووووووووووره على ذا الفلسفه مع اني ما فهمت ولا كلمة

    لكن الشكر واجب

    تحيـــــــــاتي
    العفو أخي مجموعة من النقط..!

    الموضوع قد يكون فيه جانب من الفلسفة الميتفيزيقية..
    لكن مع قليل من الصبر وقراءة متأنية للموضوع تجده سهل المنال
    وأنا على استعداد لتفسير اي كلمة فلسفية بفلسفة أخرى أو بدون فلسفة كيفما تحب ...!
    46

  15. #14
    مشكووووووووووووره عمري على الموضوع الاكثر
    من رائع ..
    بأتفرغ له عشان اقراه زين ^^
    تسلمي يا عمري لا تحرمينا من مزيدك
    attachment

    عمري **سينشي** فديتك ياقلبي redface تسلمين لي ع الاهداء الروووعه


  16. #15

    Talking


    43 Tensai 43

    image


    cool كــولاج cool
    الاسـم طـالع كشـخة .. لو كان باللغة الانجليزية كان احسـن
    كنـا بنقـول كوبي كولاج احسـن عن كوبي بست صح ؟
    فعلا الإسم وايد حلو ويكفي إنك تقول بس كـــولاج
    بعدين مفيد تحفظه ---> علشان يقولـك ياواد يا مسقف rolleyes


    ::


    اممم اختي البـاستيل الي أعرفه مخزن في فرنـسا !
    فن الكاريكاتيـر وفن الملتيميـديا اختصـاصي ^^
    فن الموازيـك بعد مااعرف عنه شي
    >>> اممممم لا تقـولين اني نصـف أرضي
    007
    إنت مب نصف أرضي
    إنت نصف مريخي..

    وبالنسبة للباستيل فأعتقد إنك تقصد سجن في فرنسا ...!
    لكن الفن شئ والسجن والمخازن شئ آخر smoker
    ولم أقف لسر الإرتبطاط بين الكلمتين
    041


    ::


    فن الباستيل
    (هو الفن الشمعي والزيتي الطباشيري، حيث يتيح هذا الفن بتنوع درجاته بين القاسية وشبه القاسية
    واللينة سهولة الرسم على السطوح المتنوعة وخاصة ذات الملامس الخشنة لتساعد في ثبات ذرات الباستيل
    ) 0

    والباستيل نوع نقى من الالوان الترابية تمزج بمادة الراتينج
    الذى يسيل من معظم الاشجار عند قطعها.

    أما ألوان الباستيل : هو نوع من الالوان ممزوج بصمغ مجفف وهناك أنواع عديدة منه،
    نختار منها ما هو مخصص للأطفال، ويفضل العريضة منها للاطفال الصغار.


    فن الموازييك هو فن الفسيفساء :
    والفسيفساء هو فن التعبير بالزخرفة الجدارية وزخرفة الأرضيات والأسقف في تصميمات متكررة من قطع الرخام أو الزجاج. وهو من الفنون القديمة وكان يستخدمه الرومان والمسيحيون القدماء والبيزنطيون ومازال يستخدم حتى الآن. أما البلاط الخزفي فهو يتشابه مع الموازييك من حيث الاستعمال وهو عبارة عن قطع من الفخار الخزفي بأشكال هندسية منتظمة منها المربع والمستطيل والمعين، ويستخدم بوجه عام في تغطية الجدران والأرضيات. واستخدمه البابليون القدماء وأيضاًً المسلمون وشعوب أسبانيا وأمريكا اللاتينية ولا يزال شائعاًً لأغراض فنية أو تجارية كتلك المستخدمة في حمامات السباحة وأماكن الاستحمام. rolleyes


    ::


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Tensai
    شــادن فنانة مبدعة في البداية كانت خطوطها غير متقنة
    لكن مع الوقت والممارسة المستمرة للرسم بدأت هذه الخطوط و الرسومات في التحسن
    هيه تذكرنـي بعمـري هذي شـادن ..كانـت ومازالت خطوطي غيـر متقـنه بالرسـم T_T
    يلا ارتـفعت معنـويـاتي عقـب ماقريـت عنهـا وشفت ابداعها
    84
    لكلن مجاله وإبداعه أخوي العبقري
    إذا كانت شـــادن ماهــرة بعدة فنــون
    فيكفيك فخرا أنك نابغة في الجرافيك ---> بس عاد لاتصدق cheeky


    ::


    ومـن بيـن اللوحـات الي عرضتيـهم عيبتني اكثـر شي اللوحة الثالثـة
    الي فيـها صـورة ( الكـاتل) ماقلتـي لي منو رسمهـا ؟
    >> فرحـان بتلفونه كان على ايامهم شي

    86
    هي للفنانة Ann Bunn ---> تذكرني برسمي cheeky
    وبما أنك والأخت لوليتا أعجبتم بلوحات هذه الفنانة سأعرض في المرفقات مزيد من لوحاتها،
    وللعلم اللوحة الواحدة لهذه الفنانة لاتقل قيمتها عن 275دولار 47 eek ---->يعني إذا فكرتم تشترونها rolleyes


    ::


    تشكـرين اختي اتـكائة حـرف على هذا الجهد المبذول
    ولا فـض فوك
    العفو اخوي تنســاي-كن
    وأنا أشكر لك التواجد معنا وردك الطيب
    wink
    نماذج الصور المرفقة نماذج الصور المرفقة اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » Homage%20to%20Vincent_L.jpg  



عدد المشاهدات » 96  



الحجم » 114.6 كيلو بايت  



الهوية	» 44865   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » Interior%20with%20Limes_L.jpg  



عدد المشاهدات » 92  



الحجم » 101.5 كيلو بايت  



الهوية	» 44866  

    اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » Taking%20Chances_L.jpg  



عدد المشاهدات » 1442  



الحجم » 103.7 كيلو بايت  



الهوية	» 44867   اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي  







الاسم » The%20Studio%20II_L.jpg  



عدد المشاهدات » 103  



الحجم » 85.4 كيلو بايت  



الهوية	» 44868  

    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 29-10-2005 عند الساعة » 20:20

  17. #16
    موضوع رروعــه .. واسلوب أبدعتي فيه الصراحه ..

    والحقيقة اول مره اسمع عن هذا الفن (( كولاج)) .. أسمه حـلو وفعلاً هو فن حلــو وقمــه

    أشكـرك أختي الغاليه .. ومبـــدعه والله لان طريقتك بالكتابه تجذب .. فعلاً مذهله*_^

    بأنتظـار مزيد من هالابـداع .

  18. #17

    غمزه

    43 لوليتـــا 43

    image


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    اسلوب مذهل وتقديم رائع ... والاهم من ذلك دقة اختيارك لهذا الموضوع الشيّق والمميز !
    سلمت يمناكِ اختي ... رائع بالفعل gooood
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...


    أشكرج أختي لوليتا على هذا الإطراء
    ولا تستغربــي مني هذا الأسلــوب
    فمن يعايش المبدعين لابد أن يصبح أحدا منهم
    gooood


    ::



    يبدو ان هذه اللوحة رائعة ... لكن على الاقل عادت الى حيث تنتمي في النهاية رغم ان تعريف عودة الديموقراطية مبهم ويعتمد على تفكير كل الاطراف ....
    أيوه هذا هو...49


    ::





    هذه اللوحة اعجبتني اكثر من غيرها ... الوانها الهادئة والمتناسقة لم تؤثر على دقة التفاصيل فيها ولم تنقصها الغرابة كأن كل زاوية فيها قصة ....
    فعلا أختي لوليتا...
    لا أملك إلا أن أوافقك على كل ماتقولينه
    gooood


    ::





    تبدو هذه من النظرة الاولى طفولية ... لكن فكرة كون القارب ورقي مصنوع من خرائط اعجبتني بالاضافة الى استخدام ملعقة للتجديف !!!
    صحيح هذه الرسمة أعجبتني بشكل خاص
    وخصوصا وجود الملعقة والتي كانت فكرة ممتازة

    15_asmilies-com


    ::



    للأسف هذه الصورة غير واضحة تماماً dead
    قد يعود ذلك لأن هذه اللوحة لبــراك مؤسس هذا الفن
    وكانت هذه اللوحة في بداية ظهور هذا الفن...!

    14_asmilies-com


    ::


    اما اللوحتان المتبقيتان فهما جميلتلان عموماً لكن بالنسبة لي لا ارتاح الى الاوان الفاقعة والتفاوت بينها وبين الفاتحة rolleyes


    هذا صحيح اختي ... وان لم يكن هناك مثل هذا التنويع والتجدد حتى وان كان عبارة عن حيلة لإستغلال الموهبة رغم عدم ملائمة الظروف الاجتماعية او المادية لما كان هناك فن جديد وافكار تطغى على القديمة ولكنها لا تطمرها ...


    شكراً لكِ اختي ومزيداً من الابداع gooood
    مع خالص احترامي وتقديري ,
    لوليتا
    أنا مثلك أختي لوليتا أحبذ الألوان الهادئة أكثر
    لما تتركه هذه الألوان من ارتياح...

    كما رأيتي أختي لوليتا لم أستطع أن أضف كلمة واحدة
    زيادة على كلامك سوى الموافقة والتأييد لكل ماتقولينه


    سعدت جدا بوجودك على صفحتي...
    10_asmilies-com
    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 29-10-2005 عند الساعة » 20:00

  19. #18

    ابتسامه

    43 عهــــد 43

    234


    مشكووووووووووووره عمري على الموضوع الاكثر
    من رائع ..
    بأتفرغ له عشان اقراه زين ^^
    تسلمي يا عمري لا تحرمينا من مزيدك
    العفو الغالية...
    وأتمنى تخبريي رايك فيه
    بعد قراءته



    :: .::. ::



    43 cloudiness 43

    image


    موضوع رروعــه .. واسلوب أبدعتي فيه الصراحه ..

    والحقيقة اول مره اسمع عن هذا الفن (( كولاج)) .. أسمه حـلو وفعلاً هو فن حلــو وقمــه

    أشكـرك أختي الغاليه .. ومبـــدعه والله لان طريقتك بالكتابه تجذب .. فعلاً مذهله*_^

    بأنتظـار مزيد من هالابـداع .
    تسلمين عزيزتي كلودينس على الرد الغاوي asian
    وجميعنا فوجئنا بوجود فن بهذا الاسم والبحر مازال طويل

    50
    اخر تعديل كان بواسطة » اتكـاءة حـرف في يوم » 29-10-2005 عند الساعة » 20:13

  20. #19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا هنا من جديدcool




    بداية لا أدري ما اقول فقد تفاجئين عندما تعلمين...
    أنني شعرت بأن صاحبة أول رد في موضوعي المتواضع هو ردك أختي أليكس *_^
    هههههه لم اكن اعلم اني امتلك خصائص اشباحeek

    فأشكر لك هذه المبادرة... وانتظري مني مفاجأة خاصة لك إذ أنك كنتي عند حسن ظني
    عزيزتي لاداعي للشكر فأنتي صديقتي wink وموضوعك بدون مجاملات رائعasian ، اما بالنسبه للمفاجئه

    فأنا احب المفاجآت خصوصاً التي من العيار الثقيل ( جلطه مره واحدهtongue )

    أوافقك الرأي عزيزتي بأن فن الكولاج فن جميل
    ولكن جمال أي فن يعتمد على الفنان الذي يقف خلف اللوحة
    وحســه الفنـــي...
    بكلامك هذا تذكرت احدى صديقاتي كانت تتكلم دائماً عن روح الفنان وان الرسمه بدون روح ليست الا رسمه صامته

    فعلاً كلامكم صحيحgooood

    فعلا.. وأنا أحد ضحاياهم
    بإمكانك أن تري أحد رسماتي التقليدية وتحكمي بنفسك
    اضغطي على الصورة المصغرة لرؤيتها بحجم أكبر
    ماشاءالله رسمه متقنه اختي ولكن اخبريني امازلتي تمارسين الرسم ام تركتيهmad

    بصراحة انا لا ارضى ان ارى شخص يمتلك المواهب يتوقف ، انظري الي انا واختي

    اختي كانت رسّامه بارعه ولكن تركت الرسم الحادثه هذي احزنتني تقول انه انتهت وتوقفت موهبتها

    اما انا لست رسامه بارعه ولكن احاول بقدر استطاعتيsmoker

    للأسف لم أجد من يتبنى مواهبي...
    مما دفعني لإعتزال الفن
    mad mad
    الموهبه لشخصك اختي ليست لغيرك ، اتمنى ان تعودي للرسم وتعرضي رسوماتك في المنتديات المتخصصه بالرسم

    وهنا بمكسات فهناك شريحة من الأعضاء الرائعين والمبدعين وارى انك لاتقلي عنهم بشي ولم يحظوا هم بالفرص

    الكثيرة لكن لم يعتزلواgooood

    لكن سؤالي هو:
    شادن هل هي فتاة عربية ...؟!
    خالها بالرضاعه عربيbiggrin هههههههه tongue dead

    كنت اعتقد ان المواهب هنا فقط لاتُتبنىrolleyes << تتهربtongue

    رضى النـــاس غاية لاتدرك عزيزتي أليكس
    كلنا نتعرض لمثل هذه المواقف مما قد يكبح جماح الموهبة
    أو قد يزيدها في حالة عكسية كحالة شـادن ---> أختج خبيرة علم نفس
    اتمنى لو كانت حالة عكسيه تصيبجsmoker

    أذكر أنني مارست الكولاج وانا في الإعدادية ولكن بطريقة مختلفة
    إذ استخدمت ( بالون ومقص وصمغ وجرائد وأوراق ملونة وشرائط كاسيت )
    عملت من هذه الأدوات شكل فتى، وصديقتي عملت شكل شيخ عجوز باستخدام ( القطن وقشر البيض )
    كانا أفضل عملين قدمناهما في المدرسة ---> ذكريـــات، شكلي خرجت عن صلب الموضوع
    asian اتذكر لوحة صنعتها بالقطن والرمل والصدف وقماش كان مخملي

    كانت اللوحة تمثل الشاطئ والرمال والأصداف واخيراً غروب للشمس ، كان عمل جميل

    ايضاً طلبت من المدرسه الاحتفاظ به ولكنها منعتنيdead << معاج ع الخط خارجهtongue

    أنا التي أشكرك أختي الغالية على الرد الرائع في الموضوع
    بالرغم أنك كلفتي من ميزانية الموضوع صفحتين للرد
    وانتِ كلفتي قسمي زاويه خاصه لموضوعك في مكتبتيtongue smoker.

    ويسعدني أن موضوعي ترك كل هذا الإنطباع فيك
    وأشكر لك التثبيت وأتمنى الإستفادة للجميع
    اللهم آمين الاستفادة والإفادة للجميع، اخيراً اقول

    بأعلى صوت اني استمتعت بالتعرف على شخصك وآرائك اختي الاتكائيه

    ودعوه من قلبي ان تعودي للرسم في اوقات فراغكgooood .


    مع احتراميattachment

    ِِAleXa





  21. #20

    Talking

    43 ALEメA 43

    image


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    انا هنا من جديدcool
    والعود أصلع tongue
    مرررحبا بعودتك



    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    هههههه لم اكن اعلم اني امتلك خصائص اشباحeek
    فعلا انتي اقرب إلى الشبح
    وموضوعي القادم سيكون عن ذلك
    rolleyes


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    عزيزتي لاداعي للشكر فأنتي صديقتي wink وموضوعك بدون مجاملات رائعasian ، اما بالنسبه للمفاجئه

    فأنا احب المفاجآت خصوصاً التي من العيار الثقيل ( جلطه مره واحدهtongue )
    هذه مجاملة منك اختي العزيزة...
    واتمنى ان تكون مفاجأتي من العيار الثقيل
    والخفيف على قلوبكم في الوقت نفسه tongue



    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    بكلامك هذا تذكرت احدى صديقاتي كانت تتكلم دائماً عن روح الفنان وان الرسمه بدون روح ليست الا رسمه صامته

    فعلاً كلامكم صحيحgooood

    ماشاءالله رسمه متقنه اختي ولكن اخبريني امازلتي تمارسين الرسم ام تركتيهmad

    بصراحة انا لا ارضى ان ارى شخص يمتلك المواهب يتوقف ، انظري الي انا واختي

    اختي كانت رسّامه بارعه ولكن تركت الرسم الحادثه هذي احزنتني تقول انه انتهت وتوقفت موهبتها

    اما انا لست رسامه بارعه ولكن احاول بقدر استطاعتيsmoker

    mad mad
    الموهبه لشخصك اختي ليست لغيرك ، اتمنى ان تعودي للرسم وتعرضي رسوماتك في المنتديات المتخصصه بالرسم

    وهنا بمكسات فهناك شريحة من الأعضاء الرائعين والمبدعين وارى انك لاتقلي عنهم بشي ولم يحظوا هم بالفرص

    الكثيرة لكن لم يعتزلواgooood
    قلتي انكي تحاولين الرسم اتمنى ان ارى رسمك ورسمة قديمة لأختك
    صحيح أن الرسم هو لشخصي وهو ما احتفظ فيه لنفسي وارسم كلما مسكت القلم
    لكني لا اكمل الرسمة كاني أتركها لعالم مجهولcheeky

    وذلك لعدة اسباب ...

    منها الاحباطات والتعليقات اللاذعة والتي تحبطني بعدم الاستفادة منه
    وعدم تحقيق حلمي في ان اكون رسامة للإنيمي أو فتاة مانجاكا
    ...!!
    واخرى للفتاوى التي اسمعها منها " لعن الله المصورين " واكثر اهل النار عذابا هم المصورون
    ويقولون المصورون هم الرسامين.. مما جعلني اتخبط في مشاعري ساعة ارسم وساعة اخربش
    ساعة امزق الرسمة واخرى لا اكملها...!

    bored


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    خالها بالرضاعه عربيbiggrin هههههههه tongue dead

    كنت اعتقد ان المواهب هنا فقط لاتُتبنىrolleyes << تتهربtongue
    biggrin

    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    اتمنى لو كانت حالة عكسيه تصيبجsmoker
    بسم الله علي eek


    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA

    asian اتذكر لوحة صنعتها بالقطن والرمل والصدف وقماش كان مخملي

    كانت اللوحة تمثل الشاطئ والرمال والأصداف واخيراً غروب للشمس ، كان عمل جميل

    ايضاً طلبت من المدرسه الاحتفاظ به ولكنها منعتنيdead << معاج ع الخط خارجهtongue
    فعلا تبدو لي عملا جميلا
    حتى لوحتي لم تسمح لي المدرسة بالإحتفاظ بها ولكن بعد ثلاث سنين وحينما عدت من المدرسة
    شاهدت فتاة تصغرني بثلاث سنين وبيننا صداقة لكنها سطحية رأيتها تمسك بعملي الفني
    كم احزنني ان افارقه..
    لطاما تمنيت الإحتفاظ به.. كما ان ادبي منعي من شرح ذلك لها...!
    disappointed



    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ALEメA
    اللهم آمين الاستفادة والإفادة للجميع، اخيراً اقول

    بأعلى صوت اني استمتعت بالتعرف على شخصك وآرائك اختي الاتكائيه

    ودعوه من قلبي ان تعودي للرسم في اوقات فراغكgooood .


    مع احتراميattachment

    ِِAleXa
    تسلمين اختي العزيزة اليكسا...
    وصدقيني بأنني أسعد، وسعيدة بتعليقاتك الاليكساوية gooood




    لك مودتي



الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter