الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 1 الى 20 من 35
  1. #1

    عالــم البراكيــن


    .
    .
    NY13heartsblnk2

    بسم الله الرحمــن، الرحيــ.ـم

    bowgold1

    موضوعي هذا يتكلم عن عالم البراكين واسراره
    اخترت هذا الموضوع لولعي الشديد لهذا العالم الشيق والمثير للمعرفه
    اخذت مقتطفات من هنا وهناك اتمنى الافائده والاستمتاع بقراءة الموضوع

    floral10f

    دائما تشدنا مناظر انفجار البراكين حين نراها على شاشات التلفاز، أو حين نرى صورة لها داخل إحدى المجلات.. إلا أن الذين يتعرضون واقعيا لثورة بركان قريب لا يتوقفون أمام هذا المنظر الهائل المثير من أجل التفكر في قدرة الله عز وجل، بل يفرون ناجين بجلودهم، تاركين وراءهم كل ما يملكون.. هذا ما حدث في شمال مدينة جوما في الكونغو في السابع عشر من يناير الماضي حين انفجر بركان "نييراجونجو" الواقع على بعد 10 كم، والذي أدى إلى انحدار الحمم البركانية من قمة البركان بسرعات تصل إلى 60 كم/ساعة، وأجبر 300.000 من سكان المدينة على الفرار لرواندا، وقد دمر الانفجار البركاني 14 قرية كونغولية قرب البركان، إضافة لتقسيم جوما لنصفين، ونشوب حريق هائل بمطارها، بسبب تساقط بعض قطرات بنزين الطائرات المخزون هناك على الحمم البركانية التي دخلت المطار.
    كذلك أثار سقوط الحمم البركانية داخل بحيرة كيفو قلق العلماء من حدوث كارثة إنسانية بسبب احتمال تفاعل الحمم ومياه البحرية، وهو ما قد يؤدي إلى إطلاق غازات ثاني أكسيد الكربون والميثان من مياه البحيرة لتكوّن سحابة خانقة سريعة الالتهاب، قد تؤدي إلى قتل الآلاف مثل ما حدث عام 1986 في الكاميرون، وأدى إلى وفاة 1700 من المواطنين القاطنين بالقرب من بحيرة نيوس.
    كما تثير سحب الدخان الكثيفة الصاعدة من نييراجونجو قلق العلماء على مجموعات الغوريلا التي تقطن سلسلة الجبال القريبة من البركان.

    pic33



    البراكين دمار مفيد!


    وبالرغم من الدمار والخراب الهائلين اللذين قد ينشأان على المدى القريب عقب انفجار أحد البراكين، فإن البراكين لها على المدى البعيد فائدة كبيرة للحياة على وجه الأرض، حيث تجدد القشرة الأرضية وتتكون الجبال والهضاب والسهول، وتزداد خصوبة التربة وهو ما يشجع الشعوب على الحياة بالقرب من تلك البراكين للعمل بالزراعة .
    ومن أشهر البراكين، ولعله أولها من حيث تسجيل انفجاراتها في التاريخ الحديث، بل وأكثرها دمارا، بركان فسوفيوس بإيطاليا الذي انفجر عام 79 بعد الميلاد ليدمر في خلال ساعات قليلة مدينتي الحضارة الرومانية القديمة: بومبيي، وهركيولانيوم. وقد غطى الرماد البركاني المدينتين لدرجة أنهما لم يُكتشفا إلا عام 1748 بعد اكتشاف جزء من الجدار الخارجي لإحدى المدينتين. ولم يهدأ هذا البركان، بل انفجر عدة مرات كان آخرها عام 1944.

    pic34
    انبعاث الغازات من أحد البراكين



    كيف يحدث الانفجار البركاني؟


    ولفهم كيفية حدوث الانفجارات البركانية لا بد أولا من فهم تكوين الكرة الأرضية، ولو تخيلنا الكرة الأرضية في شكل قطاع يتشابه مع شكل قطاع في تفاحة، فالكرة الأرضية لها قشرة خارجية ولب داخلي، وما بين هذا وذاك الدثار mantle أو الوشاح، وعند تجمع ظروف معينة ترتفع درجة الحرارة لدرجة انصهار الصخور عند أعلى طبقة من الوشاح مكونة ما يسمى بالصهارة magma.
    حين تحدث عملية الانصهار هذه، وبسبب فروق الكثافة بين الصخور المنصهرة والصخور المتجمدة من حولها، تتصاعد الصهارة إلى أعلى كلما وجدت لنفسها منفذا، وتستمر الصهارة في الصعود إلى أعلى إلى أن تتجمع في تجويفات أرضية تقع تحت القشرة الأرضية مباشرة، وتدعى magma champers.

    حين تحدث عملية الانصهار هذه، وبسبب فروق الكثافة بين الصخور المنصهرة والصخور المتجمدة من حولها، تتصاعد الصهارة إلى أعلى كلما وجدت لنفسها منفذا، وتستمر الصهارة في الصعود إلى أعلى إلى أن تتجمع في تجويفات أرضية تقع تحت القشرة الأرضية مباشرة، وتدعى magma champers.
    وبارتفاع ضغط الصهارة على مناطق الضعف التي تعلوها في القشرة الأرضية، إلى الحد الذي لا تحتمل معه هذه المناطق مزيدا من الضغط، تحدث شقوق في القشرة الأرضية أو تُفتح شقوق قديمة.
    وتندفع الصهارة إلى أعلى، وحينما تصل إلى سطح اليابسة، أو سطح قاع المحيط، تسيل مكونة ما يعرف بالحمم البركانية lava وهي كلمة أصلها عربي "اللابة".

    ولسيلان الحمم البركانية أشكال عدة، من أشهرها المخاريط البركانية conical volcanoes.
    ولا يأخذ خروج اللافا عند اندفاعها من فوهة البركان crater شكل السيلان في بداية الأمر، وإنما يأخذ شكل انفجار، ويحدث هذا الانفجار بسبب ارتفاع الضغط البخاري للغازات الذائبة داخل الصهارة، وهو ما يؤدي إلى نشر سحب من الرماد البركاني قد تغطي مئات الأميال، وسيلان للحمم قد يصل إلى عدة أميال، ثم ما تلبث أن تقل سرعة سيلانها مع الوقت.

    ..يتبـــsmile ـــع..
    e5754bf1103a1fddb5a281edadd8a876


  2. ...

  3. #2
    ولكن ما الذي يؤدي إلى تكوين الصهارة أو انصهار الصخور؟ والإجابة تقتضي العودة إلى تكوين الأرض، حيث تكوّن قشرة الأرض Earth’s Crust مع الوشاح الأعلى من أوشحة الأرض uppermost Mantle ما يعرف بالغلاف الصخري للأرض lithosphere، ويحيط هذا الغلاف الصخري بعدد من النّطاقات الداخلية التي تترتب من الخارج إلى الداخل كالتالي:
    - نطاق الضعف الأرضي Asthenosphere أسثينوسفير، ويمثل النطاق الفوقي من الوشاح Upper Mantle، وحالته مائعة، لزجة، شبه منصهرة.
    - الوشاحان: الأوسط والأدنى Middle and Lower Mantle ويتكونان من مادة صلبة، ذات كثافة عالية.
    - اللب الخارجي للأرض Outer Core، ويتكون من مواد سائلة تتركب أساسًا من الحديد والنيكل وقليل من الكبريت أو السيليكون. ويسمى اللب السائل أو المائع Liquid or fluid core.
    - اللب الداخلي للأرض Inner core، وهو عبارة عن كرة مصمتة من الحديد والنيكل، وتسمى اللب الصُّلب للأرض Solid core .
    وما دمنا نتحدث عن سبب البراكين فإن آخر ما يعنينا من هذه الأغلفة هو الوشاح الفوقي أو the upper mantle، حيث اكتشف العلماء أن سطح الأرض مقسم إلى سبعة ألواح رئيسية وبعض الألواح الصغيرة، وتتحرك هذه الألواح فيما بينها بالتقارب أو التباعد أو تتحرك جنبا إلى جنب.
    ومما يساعد هذه الطبقة على الحركة وجود طبقة الآسثنوسفير المائعة تحتها، مما يعطي الغلاف الصخري الفرصة على الانزلاق فوقها، وهذه العملية تمثل قوام نظرية الألواح التكتونية plate techtonics.
    وينشئ عن حركة هذه الألواح ارتفاع درجة الحرارة إلى حد انصهار الصخور، وتكوين الصهارة، وصعودها أو انفجارها على شكل بركان، ومن ثم ارتبطت مناطق التقاء هذه الألواح بثورة البراكين.
    فعندما يتحرك لوحان متقابلان نحو بعضهما، يغوص أحد اللوحين تحت الآخر داخل طبقة الوشاح نتيجة فروق الكثافة بين اللوحين، والاحتكاك الناتج من حركة هذه الألواح ذات الأوزان المهولة يكفي لارتفاع درجة الحرارة إلى الحد الذي أشرنا إليه.
    وينشأ أيضا نتيجة غوص لوح من ألواح الغطاء الصخري البارد ودخوله في الوشاح الساخن جدا حالة من عدم الاستقرار تؤدي إلى نشوء تيارات للحمل convection currents تصعد بالحرارة والصهارة من أسفل إلى أعلى، وهو ما يزيد من معدل تكوين الصهارة.
    وعندما يتحرك لوحان متقابلان ليتباعدا عن بعضهما -وغالبا ما يكون ذلك تحت مياه المحيط- تتصاعد صخور طبقة الوشاح لسدّ الفجوة الناتجة عن تلك الحركة، مقللة بذلك من الضغوط الهائلة على تلك الطبقة؛ وهو ما يؤدي إلى انصهار صخورها، وتكوين الصهارة، التي ما إن تخترق القشرة الخارجية حتى تبدأ في التجمد وتملأ الفراغ بين اللوحين.
    ولا تقف ثورة البراكين عند مناطق التقاء الألواح التكتونية فقط، وإنما لوحظ تدفق الصهارة من بين ألواح الليثوسفير حول الصدوع العميقة بها، حيث تتكون مادة مرتفعة الحرارة في الطبقات الداخلية من طبقة الوشاح، وترتفع إلى الطبقات الأعلى منها فتتسبب في انصهار الصخور المحيطة بها، وهو ما يؤدي إلى تكوين ما يسمى بالنقاط الساخنةthermal plumes أسفل القشرة الأرضية. وهي نظرية تعتمد على نشوء تيارات للحمل في هذه المناطق، يساعدها في ذلك الحرارة الناتجة من تحلل العناصر المشعة decay of radioactive minerals.
    وفي حين أن النقطة الساخنة التي تكوّنت لا تتحرك من مكانها، فإن ألواح الليثوسفير تتحرك فوقها وهو ما ينشأ عنه تكوين سلسلة من البراكين التي ما أن تعبر تلك النقطة الساخنة إلا وتخمد وتهدأ. والمثال الأشهر لتكوين البراكين بهذه الطريقة هو جزر هاواي التي نشأت عن تدفق المادة البركانية من قاع المحيط فوق نقطة ساخنة، وبناء مخاريط ارتفعت إلى الحد الذي علت فيه سطح المحيط مكونة سلاسل من الجزر البركانية.




    تصنيف البراكين

    هناك أكثر من 800 بركان نشط حاليا على وجه الأرض، 500 منها فقط على حواف المحيط الهادي والمسماة بحلقة النار، وتقريبا نفس العدد من البراكين الساكنة. هذا بالإضافة إلى العديد من البراكين التي صنفت على أنها هامدة. ويكتسب البركان صفته كالتالي:
    البركان النشط: إذا كان البركان ثائرا أو تظهر به علامات النشاط من حدوث زلازل أو انبعاثات غازية.
    البركان الساكن: لا تظهر علامات نشاط على البركان، ولكن بإمكانه الانفجار، وقد ثار بالفعل في خلال العشرة آلاف سنة الماضية.
    البركان الهامد: لم ينفجر البركان خلال العشرة آلاف عام الأخيرة أو من الواضح أن البركان قد تخلص تماما من إمدادات الصهارة به.
    وينفجر من بين براكين العالم الخمسمائة النشطة، حوالي 10 براكين يوميا، وهي لا تمثل في أغلبها أي تهديد لحياة بشرية أو غيرها. إلا أن هناك حوالي 19 انفجارا عنيفا حدثت خلال المائتي عام الماضية تسببت في وفاة أكثر من ألف شخص.
    بقي أن نقرر أن الصهارة أو magma عندما تندفع إلى أعلى فوق سطح الأرض، فإنها رغم كل الدمار الذي تجلبه تلك الظاهرة الطبيعية فإنها تشارك وبقوة في عملية تجدد القشرة الأرضية، حيث إن الصهارة هي في أغلبها عبارة عن سائل متكون من الأكسوجين والسيليكون والألومنيوم والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والتيتانيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى وجود بلّور وقطع صخور غير منصهرة وغازات مذابة بها، وهو ما يزيد الأرض خصوبة فيما يخص الزراعة، ويمد الأرض بما قل على سطحها من عناصر كالتي ذكرناها. وذلك بالإضافة إلى التخلص من الضغوط المرتفعة القابعة داخل طبقات الأرض السفلى، وهو ما يحافظ على الأرض من الانفجار والتشتت في الفضاء حسب رأي العلماء.




    منوعات بركانية:

    1.حصلت اكبر ثورة بركانية في التاريخ في تامبورا Tambora في جزيرة سامباوا بإندونيسيا يوم 5-7 أبريل 1815 حيث قدرت حجم النواتج البركانية المقذوفة بحوالي 80 كم2 والطاقة الناتجة عنه بحوالي 8.4*10(26) إرغ. وتكونت له فوهة قطرها 11 كم وقتل بسبب ثورته 90.000 نسمة.
    2.أطول مسافة قطعتها الحمم البركانية كانت 70كم ناتجة عن بركان لاكي Laki جنوب شرق آيسلندا عام 1873.
    3.حدث اعظم انفجار بركاني في 27 أغسطس 1883 في جزيرة كراكاتو الواقعة بين سومطرة وجاوه وقضى على 163 قرية وقتل حوالي 40.000 نسمة وتدفقت الحمم لعلو 55 كم واندفع الغبار البركاني ليقطع مسافة 5330 كم خلال عشرة أيام.
    4.اوسع فوهة بركانية هي فوهة بركان توبا Toba في جزيرة سومطرة مساحتها 1775 كم3.
    5.يقال أن اسم ((بركان)) يرجع إلى الإله ((فولكان)) إله النار والحدادة عند الرومان حيث كانوا يعتقدون ان الجبل الذي يشرف على خليج نابولي في إيطاليا ما هو إلا مدخنة لأتون كبير يوقده هذا الإله.

    يتبــsmile ـــع

    اخر تعديل كان بواسطة » ..sola في يوم » 26-10-2005 عند الساعة » 11:36

  4. #3


    التنبؤ بحدوث الإنفجارات البركانية :

    سجل التاريخ حدوث هزات أرضية قبل حدوث البراكين، حيث سبق حدوث انفجار هاواي نوعان من الهزات الأرضية نوع قريب من السطح لا يتعدى بعُد مركز الزلزال فيه عن 8 كيلومترات عن السطح، ونوع حدث على أعماق سحيقة على بعد 60 كيلومترا تحت سطح الأرض. وفي بعض الحالات سبقت الهزات انفجار البراكين بعدة سنوات ومثال ذلك تلك الهزات الأرضية التي استمرت 16 عاما قبل ثوران بركان فيزوف (79 ق.م) وكذلك الهزات الأرضية التي استمرت عدة سنوات قبل حدوث انفجار بركان كيلوا Kilau في هاواي. وفي هذا المجال قام (مركز رصد البراكين) في هاواي بعدة دراسات ميدانية حول هذه الظاهرة عام 1942 حيث سجل حدوث هزات أرضية عنيفة في مونالوا Maunaloa على أبعاد سحيقة من سطح الأرض تتراوح بين 40-50 كيلومترا. وفي 22 فبراير من تلك السنة حدثت هزات أرضية قريبة من السطح على جوانب الجبل في مناطق الشقوق فيه.

    كانت هذه الهزات إنذارا لحدوث ثورة البركان التي حصلت على جوانب الجبل على ارتفاع 2500-3000م، بتاريخ 26 أبريل 1942. ولكن هل يمكن التنبؤ بصورة دقيقة بوقت حدوث النشاطات البركانية ؟

    وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نعرف أن علماء البراكين مازالوا يتريثون في تقديم أي تنبؤات أكيدة ودقيقة عن زمان ومكان حدوث مثل هذه الإنفجارات ورغم ذلك فإن هناك بعض الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين وهي :

    1- حدوث الزلازل التي قد تسبق ثوران البراكين بساعات او بسنين أحيانا.
    2- التغيرفي صفات وسلوك الينابيع الحارة والفوارات الأرضية والفوهات والبحيرات البركانية .
    3- التغير في قوة واتجاهات المجالات المغناطيسية للأرض.
    4- زيادة الحرارة المنبعثة في المنطقة ويكن الإستدلال عليها من التصوير بالأشعة تحت الحمراء.
    5- التحول في القوى الكهربائية المحلية.
    6- السلوك المتوتر لدى بعض أنواع الحيوانات.

    ومن الدراسات الحديثة في هذا المجال استخدام الأقمار الصناعية حيث يمكن بواسطتها استعمال جهاز قياس الميلTilt meter الذي يدلنا على تغير ميل التراكيب الجيولوجية نتيجة اندفاع الصهارة من اسفل إلى أعلى وحدوث تفلطح في المنطقة التي يبدأ يتكون فيها المخروط البركاني والذي تخرج منه الحمم.

    إن الاهتمام العالمي بهذا الخصوص أدى إلى تأسيس معاهد تختص بدراسة الظواهر الفجائية مثل الإنفجارات البركانية ففي مدينة كامبردج في الولايات المتحدة معهد يضم نخبة من الباحثين وعلماء البراكين والجيولوجيا وتتصل به شبكات عالمية تزوده بالمعلومات حول الهزات الأرضية والثورانات البركانية وأي عوارض أخرى فجائية تحدث في القشرة الأرضية في أماكن مختلفة من العالم . ويتم مقارنة ودراسة هذه المعلومات أولا بأول للوصول إلى تصورات متكاملة حول هذا الموضوع.



    التوزيع الجغرافي للبراكين :

    يُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي 600 بركان موزعة على سطح الأرض ، ويتركز معظمها في احزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق والتكسرات والفوالق الطبيعية متوزعة بمحاذاة سلاسل الجبال حديثة التكوين غالبا.
    وهناك توزيعان كبيران للبراكين :-

    الأول: (( دائرة الحزام الناري )) وتقع في المحيط الهادي.
    والثاني : يبدأ من منطقة بلوشستان إلى إيران، فآسيا الصغرى ، فالبحر الأبيض المتوسط ليصل على جزر آزور وكناري ويلتف إلى جبال الأنديز الغربية في الولايات المتحدة. وفيما يلي بعض أسماء البراكين في هذه المناطق:


    سجل التاريخ حدوث هزات أرضية قبل حدوث البراكين، حيث سبق حدوث انفجار هاواي نوعان من الهزات الأرضية نوع قريب من السطح لا يتعدى بعُد مركز الزلزال فيه عن 8 كيلومترات عن السطح، ونوع حدث على أعماق سحيقة على بعد 60 كيلومترا تحت سطح الأرض. وفي بعض الحالات سبقت الهزات انفجار البراكين بعدة سنوات ومثال ذلك تلك الهزات الأرضية التي استمرت 16 عاما قبل ثوران بركان فيزوف (79 ق.م) وكذلك الهزات الأرضية التي استمرت عدة سنوات قبل حدوث انفجار بركان كيلوا Kilau في هاواي. وفي هذا المجال قام (مركز رصد البراكين) في هاواي بعدة دراسات ميدانية حول هذه الظاهرة عام 1942 حيث سجل حدوث هزات أرضية عنيفة في مونالوا Maunaloa على أبعاد سحيقة من سطح الأرض تتراوح بين 40-50 كيلومترا. وفي 22 فبراير من تلك السنة حدثت هزات أرضية قريبة من السطح على جوانب الجبل في مناطق الشقوق فيه.

    كانت هذه الهزات إنذارا لحدوث ثورة البركان التي حصلت على جوانب الجبل على ارتفاع 2500-3000م، بتاريخ 26 أبريل 1942. ولكن هل يمكن التنبؤ بصورة دقيقة بوقت حدوث النشاطات البركانية ؟

    وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نعرف أن علماء البراكين مازالوا يتريثون في تقديم أي تنبؤات أكيدة ودقيقة عن زمان ومكان حدوث مثل هذه الإنفجارات ورغم ذلك فإن هناك بعض الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين وهي :

    1- حدوث الزلازل التي قد تسبق ثوران البراكين بساعات او بسنين أحيانا.
    2- التغيرفي صفات وسلوك الينابيع الحارة والفوارات الأرضية والفوهات والبحيرات البركانية .
    - التغير في قوة واتجاهات المجالات المغناطيسية للأرض.
    4- زيادة الحرارة المنبعثة في المنطقة ويكن الإستدلال عليها من التصوير بالأشعة تحت الحمراء.
    5- التحول في القوى الكهربائية المحلية.
    6- السلوك المتوتر لدى بعض أنواع الحيوانات.

    ومن الدراسات الحديثة في هذا المجال استخدام الأقمار الصناعية حيث يمكن بواسطتها استعمال جهاز قياس الميلTilt meter الذي يدلنا على تغير ميل التراكيب الجيولوجية نتيجة اندفاع الصهارة من اسفل إلى أعلى وحدوث تفلطح في المنطقة التي يبدأ يتكون فيها المخروط البركاني والذي تخرج منه الحمم

    إن الاهتمام العالمي بهذا الخصوص أدى إلى تأسيس معاهد تختص بدراسة الظواهر الفجائية مثل الإنفجارات البركانية ففي مدينة كامبردج في الولايات المتحدة معهد يضم نخبة من الباحثين وعلماء البراكين والجيولوجيا وتتصل به شبكات عالمية تزوده بالمعلومات حول الهزات الأرضية والثورانات البركانية وأي عوارض أخرى فجائية تحدث في القشرة الأرضية في أماكن مختلفة من العالم . ويتم مقارنة ودراسة هذه المعلومات أولا بأول للوصول إلى تصورات متكاملة حول هذا الموضوع.



    pic35
    صورة لتوضيح طبقات الارض(طبقات الأرض تشبه إلى حد كبير التفاحة)


    144 145
    صور لبعض البراكين



    اتمنى نال اعجابكم ^^

    تحياتي
    dog_clfla


    attachment
    اخر تعديل كان بواسطة » ALEメA في يوم » 26-10-2005 عند الساعة » 17:55

  5. #4
    .
    .
    .
    برب laugh
    ويسلمو مقدماً يا زولا tongue

    .
    .
    .
    .
    .
    .
    هي هي هي laugh .. !!

    اخيراً في موضوع نستفيد منه ومن زولا laugh

    لا هذي مضطرين ندخلها موسوعه tongue

    الله يخارجج ما لقيتي الا عن شي جيولوجي dead

    ياكرهي dead nervous ..

    موضوعي هذا يتكلم عن عالم البراكين واسراره
    المكتوب واضح من عناوينه tired ...

    اخترت هذا الموضوع لولعي الشديد لهذا العالم الشيق والمثير للمعرفه
    من جهة ان عالم البراكين حلو smoker .. بس دامه يتضمن شي فـ الجيولوجي tired ..

    لا والف لا asian ... << tired ..

    إلا أن الذين يتعرضون واقعيا لثورة بركان قريب لا يتوقفون أمام هذا المنظر الهائل المثير من أجل التفكر في قدرة الله عز وجل، بل يفرون ناجين بجلودهم
    الله الهادي rolleyes .. smile ..

    البراكين دمار مفيد!
    هي هي هي laugh !!

    معلومه يديده laugh .. يسلمو خيتو !!

    اضيفها في موسوعة معلوماتي اليديده laugh ..

    كيف يحدث الانفجار البركاني؟
    شو نقول سبحان الله اللي ابدع في خلقه smile ..

    النّطاقات الداخلية التي تترتب من الخارج إلى الداخل كالتالي
    asian asian ..

    ذكرتيني باول ثانوي ermm rolleyes ..

    مال اللب الدخلي والخارجي tongue ..

    بس ماشاء الله شرحج فلاوي اصلي asian ...

    تصنيف البراكين
    smile .. ما اقول غير سبحان الله smile

    منوعات بركانية
    روووعه asian .. عيبتني هالمعلومات smile ..

    تسلمين فديتج عليها asian

    التنبؤ بحدوث الإنفجارات البركانية
    يحليل الدول اللي تتعرض للبراكين ninja

    الله يكفينا شرها smoker smile

    السلوك المتوتر لدى بعض أنواع الحيوانات
    سبحان الله confused .. حتى الحيوانات تتاثر وتحس يوم يقرب confused

    التوزيع الجغرافي للبراكين
    هي هي هي sleeping !!

    جيولوجيا وفوقه جغرافي ermm .. لا بالله فلحنا ninja << شدعوه فـ امتحان tired ..

    الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين
    نفس " الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين "

    145
    هالصوره ذكرتني بفيلم Dante's Peak والبطل كان الفلاوي cheeky Pierce Brosnan ..

    كان يتكلم ع البراكين smoker .. وفـ الخاتمه كانت الغيمه البركانيه فلاويه اصل asian

    بس مب احلى من الغيمه البركانيه الربانيه rolleyes

    ×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×.×. ×.×.×.×.×

    ولك شو هيدا يا زولا smoker

    يعني صحيح ما احب الجيولوجيا smile .. لكن موضوع فلاوي اصل smile ..

    كلمة الشكر قليله بحقج smile .. يعطيج العافيه اختي ع الموضوع اللي استمتعت بقراءته smile

    وتسلمين فديت قلبج smile ..

    ونتريا المزيد من ابداعج وفنج wink

    خويتج .. rambo ..

    .
    .
    .
    اخر تعديل كان بواسطة » RoYaL.StyLe في يوم » 26-10-2005 عند الساعة » 21:00
    *DARK* , المــجــرqqqح , الفـــــهـــــد , squal , دلوعه , JenniferAniston ,Dr.meoto
    Julia_ Roberts , MUMMY , Sassy , رانزي الساحرة83 , taker , ViViD , Xander
    فهودي , MADRID HERO , واحد من الشباب , ][ ANGEL ][

    sleeping

  6. #5

  7. #6
    تسلمين...sola

    على التقرير الجيولوجي::جيد::
    attachment


    Thats My Way

  8. #7

    البراكين دمار مفيد!


    من وسـط اليأس .. ينتفض الأمل ..




    موضوع جداً رائع .. ومنسق بطريقة رائعة أيضاً

    مجهود واضـح

    بارك اللـه فيكِ ..

    وشكراً على الطرح الرائع ^_~




  9. #8
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كلمة البراكين
    تصور لي أشياء كثيرة لاأستطيع ذكرها

    عزيزتي الغاليه ..,,سولا,,..

    تقرير جاء بطريقة جداً رائعه وقد وفقتي في طرحه

    أشكرك عليه ومع أن الشكر لايكفي..

    فتقبلي مني خالص وأعذب التحيات

    أختكِ..عطر45
    attachment
    تسلمي حفيدتي(blue angle) على الإهداء الروعهasian

  10. #9

  11. #10
    قال تعالى: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ) .

    وقال سبحانه : (هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين ) .

    غاليتي سولا ما كتبته ونقلته لنا ليست بالمعلومه العاديه ولا هو بالشيء البسيط هذا أمر سبحان الله عجيب .. وإعجاز في الكون .

    فالبركان آيه من آيات الله وعظمته فى بديع صنعه .. فيا سبحان الله العظيم خالق هذا الكون العظيم .

    أحسنتي في اختيار الموضوع gooood

    نتريا يديدج smile

  12. #11
    شكرا اخوي تحمست للموضوع مرررة راح اقراه انشاء الله بعد ماافصل الاتصال
    لانه يبغاله جلسه
    ذكرتني بحصه الجغرافيا

  13. #12
    في البداية اشكر اختي الغالية أليكسا لتثبيتها لموضوعي..smile

    _______________

    ° روجينا °

    laugh

    سبحان الله .. حتى الحيوانات تتاثر وتحس يوم يقرب
    اي.. والانسان بعد ما ادري اذا قريتي هالمعلومه ولا لأ بس بتأثير الاوضاع الحاليه فقد الانسان هذي الحاسيه..


    هالصوره ذكرتني بفيلم Dante's Peak والبطل كان الفلاوي Pierce Brosnan ..

    كان يتكلم ع البراكين .. وفـ الخاتمه كانت الغيمه البركانيه فلاويه اصل

    بس مب احلى من الغيمه البركانيه الربانيه
    هي هي هيasian

    فلاوي هالفيلمgooood ..وانا يذكرني بعد بفيلم فولكان حقت تومي لي جومزnervous ..

    هي هي هي !!

    جيولوجيا وفوقه جغرافي .. لا بالله فلحنا << شدعوه فـ امتحان ..
    زهبي عمرج مو قلنا في البداية امتحان tired >>>tongue


    ولك شو هيدا يا زولا

    يعني صحيح ما احب الجيولوجيا .. لكن موضوع فلاوي اصل ..

    كلمة الشكر قليله بحقج .. يعطيج العافيه اختي ع الموضوع اللي استمتعت بقراءته

    وتسلمين فديت قلبج ..

    ونتريا المزيد من ابداعج وفنج

    خويتج .. ..
    الله يسلمج غناااتيasian اسعدني جداً تواجدج في الموضوع..smile

    تسلمين حبيبتي ^^

    تحيتيsmile

  14. #13
    D.r *

    العفووو خيو^^

    حياك في المنتدى.. وشكاره لك لتواجدك في الموضوع..smile

    ___________________

    ((^كايتو كيد^))

    الله يسلمج حبيبتي.smile ..

    شكراً على المشاركه في الموضوع..

    __________________

    Good Friend

    من وسـط اليأس .. ينتفض الأمل ..
    gooood

    العفو اخوي..
    واسعدني تشرفيك للموضوع..^^
    لا عدمنا من ردودك..
    تسلم ع المرورsmile ..

  15. #14
    الســـــــــ^^ـــــلام عليكم

    مدهشة يااختي smile

    موضوعي هذا يتكلم عن عالم البراكين واسراره
    اخترت هذا الموضوع لولعي الشديد لهذا العالم الشيق والمثير للمعرفه
    اخذت مقتطفات من هنا وهناك اتمنى الافائده والاستمتاع بقراءة الموضوع

    ..طبعا طبعا البراكين عالم شيق ومثير لانه سر من خلق الله ..

    دائما تشدنا مناظر انفجار البراكين حين نراها على شاشات التلفاز، أو حين نرى صورة لها داخل إحدى المجلات.. إلا أن الذين يتعرضون واقعيا لثورة بركان قريب لا يتوقفون أمام هذا المنظر الهائل المثير من أجل التفكر في قدرة الله عز وجل، بل يفرون ناجين بجلودهم،
    طبعا يفرون ..لان هالبركان قد dead



    بس منظره حلووو والى ابعد الحدود sleeping اه يجي يوم واشوفه وجها لوجه dead >> tongue



    منوعات بركانية:
    5.يقال أن اسم ((بركان)) يرجع إلى الإله ((فولكان)) إله النار والحدادة عند الرومان حيث كانوا يعتقدون ان الجبل الذي يشرف على خليج نابولي في إيطاليا ما هو إلا مدخنة لأتون كبير يوقده هذا الإله.
    الصراحة .. مااستبعد هالاحتمال لان بتلك الفترة هالمعتقدات كانت متواجده كثيرا



    صورة لتوضيح طبقات الارض(طبقات الأرض تشبه إلى حد كبير التفاحة)
    فعلا ..

    بس فعلا شي حلو عالم الطبيعة ..بس بنفس الوقت دقيق ..
    والدراسة عنه تحتاج تركيز ..والمكونات والخ ..فعلا شي طويل

    -----

    جهدك الواضح في هالموضوع سبب تميزه wink
    وهالشي مو غريب ابدا عنك ^^

    شكـــرا عزيزتي على هالموضوع القيم بكل معنى ..^0^
    واتمني لك المزيد من التوفيق ..وبانتظار جديدك المميز ..,



    اخـــتـــ المحبه ــكم
    ((..القـناعة كنزٌ لا يفنى..))


  16. #15
    ممشكووووور اختي على الموضوغ المفيد لنا جميعا .... بس انتي ما تتعبي على كل هذه الكتابةeek
    تحيـــــــــــ---yugi---ـــــــــــاتي

  17. #16


    عطر البحر

    آآه يا عطوره اسمج ينور المنتدىasian ..
    والعفووو حبيبتي..وتسلمين^^

    الله لاحرمنا من نورج وتواجدجw6w_200511010615572d5c1f9d

    -----------------

    FAR...CRY

    العفوو خيوو..smile
    وتسلم على المرور الكريم والرد^^

    ----------------

    جنية الخط السريع

    هلأ بجنية الجنيات..smile
    تسلمين حبوووبه على المشاركه في الموضوعasian

    --------------

    Hidden Sentimen

    nervous

    انا بنتbiggrin ..العفوو حبيبتيsmile .. ومافي احلى من حصص الجغرافياgooood
    شكراً على المرور والرد^^


  18. #17
    شكرا على الموضوع

    الرااااااااااااااائع و المفيييييد
    iraqup.com_20080912_Rs2HM-kr45_297823283

    кέέp ţħέ яέđ ғlάģ HIGH 30 şţм wίĻĻ ηέvέя DIE

  19. #18
    السلام عليكم

    موضوع جميل و متكامل عن البركان و شكراً استمتعت بالقراءة

    شكراً مرة أخرى و تحياااتي

    Dark ..

  20. #19
    موضوع روووووووووووووعه متكامل عن البراكين استفدت كثيراَ بالقراءة


  21. #20
    موضوع روووووووووووووعه متكامل عن البراكين استفدت كثيراَ بالقراءة


الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter