مشاهدة النتائج 1 الى 9 من 9

المواضيع: هل؟

  1. #1

    هل؟

    هل الصداقه بين الولد والبنت في الماسجر

    حرام او حلال

    بس صداقه


  2. ...

  3. #2
    والله يا اخي ما عنجي فكرة عن هاذ الشيء وارجو ان تلاقي الاجابة قريبا ً
    اللهم مكّن لهُم.. واكفهم بما شِئْت

    attachment

    The Lord of Dark ~ شكرًا لكَ عزيزي

  4. #3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك

    تفضل:


    السؤال الاول:

    السؤال:


    العبد الضعيف شاب متدين ( والحمد لله ) أدرس في جامعة ، في بلد عربي مسلم ، حاد فيه الشباب كثيرا عن الدين ، وأصبح من الصعب أن تجد الصحبة الصالحة كما أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام ، وكما ورد في القرآن الكريم ، تعرفت منذ فترة على فتاة متحجبة كانت السبب في هدايتي ، فكنا لا نلتقي في الحافلة أو في الجامعة إلا لنتحدث عن الدين وعن حبنا لله ، ونشجع بعضنا على حفظ القرآن وقيام الليل ، وننهى بعضنا عما حرم الله من خوض في الباطل ، وغيرها من الأخطاء التي قد يقع فيها العبد دون أن يشعر ، فأصبحت أشتاق لملاقاتها ؛ لأني أجد في الحديث معها تقوية لإيماني ، ورقيبا يعينني على نفسي ، ولكني أقف حائرا في تصنيف هذه العلاقة ، ومترددا بين أن أحافظ عليها أو أن أقطعها ، فهي ليست من أقربائي .
    فهل لي أن أعتبرها أختي في الإسلام ؟ وهل يباح لي الحديث معها في الحافلة أو في الجامعة ؟ وهل يجوز لي أن أنظر إلى وجهها ؟.
    الجواب:

    الحمد لله

    يخطئ كثير من الناس حين يظن أحدهم أن صعوبة الزمان وقلة الإخوان وفساد الأحوال تسمح له أن يسلك مسالك الردى ، ويقع في حبائل الشيطان .

    نعم ، احذر - أخي السائل - أن يُلَبِّس عليك الشيطان ، فيصور لك المعصية في صورة الطاعة ، ويأتيك من الباب الذي تظن أنك قد أغلقته عليه ، فإن الشيطان لا يزال يطرق أبواب الضلالة ليفتحها على عباد الله إلى أن يوقعهم في شراكه .

    ألم تسمع قول الله تعالى : ( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ) الأعراف/16، 17 .

    وقال ابن الجوزي رحمه الله في "تلبيس إبليس" (ص 52) :

    " وإنما يدخل إبليس على الناس بقدر ما يمكنه ، ويزيد تمكنه منهم ويقل على مقدار يقظتهم وغفلتهم ، وجهلهم وعلمهم .

    واعلم أن القلب كالحصن ، والشياطين لا تزال تدور حول الحصن تطلب غفلة الحارس .

    فينبغي للحارس أن يعرف جميع أبواب الحصن الذي قد وُكِّلَ بحفظه ، وأن لا يفتر عن الحراسة لحظة ، فإن العدو ما يفتر .

    قال رجل للحسن البصري : أينام إبليس ؟

    قال : لو نام لوجدنا راحة ! " انتهى باختصار .

    والحال التي تسأل عنها هي من حبائل الشيطان ، فكم من نيران اشتعلت في قلوب الشباب وكان أولها شرارة من نظرة أو ابتسامة أو لقاء ومحادثة ، وكثيرا ما يكون ذلك بحجة الصحبة والمناصحة والدعوة إلى الله !!

    فالشريعة الحكيمة حين حرمت الاختلاط بين الرجال والنساء ، وخلوة الرجل بامرأة أجنبية عنه ، ونظره إليها ، ومصافحته لها ، نظرت إلى مآلات الأمور والمفاسد التي تنتهي إليها ، والله سبحانه وتعالى خالق البشر ، وهو أعلم بما يصلح نفوسهم وما يفسدها .

    وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلا كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ) رواه الترمذي ( 2165 ) وصححه الألباني ( 1758 ) .

    " وَالْمَعْنَى : يَكُونُ الشَّيْطَانُ مَعَهُمَا يُهَيِّجُ شَهْوَةَ كُلٍّ مِنْهُمَا حَتَّى يُلْقِيهمَا فِي الزِّنَا " انتهى من "تحفة الأحوذي" .

    وعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن جَارِيَةً شَابَّةً مِنْ خَثْعَمٍ أتت النبي صلى الله عليه وسلم وَاسْتَفْتَتْهُ وكان الفضل بن العباس رديفه على البعير (يركب خلفه) فَلَوَى عُنُقَ الْفَضْلِ .

    فَقَالَ الْعَبَّاسُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِمَ لَوَيْتَ عُنُقَ ابْنِ عَمِّكَ ؟

    قَالَ : رَأَيْتُ شَابًّا وَشَابَّةً فَلَمْ آمَنْ الشَّيْطَانَ عَلَيْهِمَا . رواه الترمذي (885) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي ، والحديث أصله في الصحيحين .

    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (12/163) :

    " اختلاط الرجال والنساء في التعليم حرام ومنكر عظيم ؛ لما فيه من الفتنة وانتشار الفساد وانتهاك الحرمات ، وما وقع بسبب هذا الاختلاط من الشر والفساد الخلقي من أقوى الأدلة على تحريمه " انتهى .

    وسئلت اللجنة أيضا (17/66) السؤال التالي :

    " ما حكم الشرع في الصداقة مع الجنس الآخر ، مع العلم أن هذه الصداقة شريفة عفيفة يعلم بها الجميع وليست في الخفاء ؟

    فأجابت :

    " هذا من أعظم المحرمات ، وأشد المنكرات ، فلا يجوز للمرأة أن تصادق الرجال الذين ليسوا من محارمها أو العكس ؛ لأن ذلك وسيلة إلى الفتنة والوقوع في الفاحشة " انتهى .

    وأما النظر إلي وجهها ، فقد سبق في جواب السؤال (1774) أن تعمد النظر إلى المرأة الأجنبية حرام .

    فالنصيحة لك أن تحسم موقفك من هذه العلاقة ، فإما أن تختارها زوجة لك ، إن كانت هذه الفتاة ذات دين وخلق ، وقد تعلقت بها ، وإما أن تقطع علاقتك بها ، وتغلق هذا الباب ، فإنه باب شر وفساد ، فلا تفتحه على نفسك فتندم حين لا ينفع الندم .

    وانظر الأسئلة : (1200 ) (33702) .

    والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

    ---------------------

    السؤال الثاني:

    السؤال:


    علاقة صداقة مع فتاة لمدة عامين



    الجواب:

    الحمد لله

    هذه العلاقة المذكورة في السؤال هي علاقة محرّمة وإثم بين ، إذ لا يجوز للرجل أن يقيم علاقة مع امرأة أجنبية ، يتصادقان ويخرجان ويدخلان ، لما في ذلك من الوقوع فيما حرم الله من النظر أو اللمس أو الخلوة أو الخضوع بالقول ، ولا تخلو هذه العلاقات من شيء من ذلك .

    ومن إغواء الشيطان أنه يُحسِّن للإنسان مثل هذه العلاقات بجعله يشعر أن همومه قد زالت أو خفّت بسبب هذه العلاقة ، وهذا ظاهر من لهجة كلامك " أويت " " احتضنتني " " بوفائها الدائم " " لن أنساه " ، وكذلك من نفيك أيّ مكروه معها ، مع أن ما تم هو نوع من أنواع العلاقات المحرّمة ، ولو فُرِض أنها لم تصل إلى الفاحشة الكبرى .

    والواجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى ، وأن تعتقد في قرارة نفسك فساد ما كنت عليه وسوءه لمخالفته لشرع الله وأمره ، وتقلع عن هذا المنكر، وتندم على ما اقترفت، وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن جاءه يستأذنه في الزنا : " أتحبه لأمك قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال أفتحبه لابنتك قال لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لبناتهم قال أفتحبه لأختك قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لأخواتهم قال أفتحبه لعمتك قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لعماتهم قال أفتحبه لخالتك قال لا والله جعلني الله فداءك قال ولا الناس يحبونه لخالاتهم " رواه أحمد (22265) وصححه الشيخ شعيب الأرناؤوط في تحقيق المسند.

    وأما التقدم لخطبتها ، فلا مانع من ذلك ، وبعد أن تتأكد من استقامتها ومواظبتها على أداء الفرائض ، وبعدها عن المحرمات ، وتوبتها من هذه العلاقة الآثمة .

    والله أعلم .



    Islam Q&A (www.islam-qa.com)

    ---------------

    السؤال:


    أنا شاب عمري خمسة عشر سنة وأعلم بأن اتخاذ عشيقة قد يدمر العائلة ولكن ماذا إذا كنا أصدقاء فقط بالسر ولا يدري بنا أحد ، بهذه الطريقة أضمن أن نبقى سويّاً ولا نقترف جريمة الزنا حتى موعد الزواج . هل هناك حالة كهذه في قصص الحب القديمة ؟ . الجواب:

    أولاً :

    ليس اتخاذ العشيقة مدمِّراً للأسرة فحسب ، بل هو مدمِّر للمجتمعات ، وأهله متوعدون بعذاب الله وسخطه وانتقامه ، فالعشق مرضٌ يدمر قلب أهله ، ويقودهم إلى الفحشاء والمنكر ، ولا يزال الشيطان ينصب حبائله ويمهد الطرق حتى تقع الفاحشة فينال كل واحد مبتغاه من صاحبه .

    وفي هذا الأمر من المحاذير الشيء الكثير ، فمنه الاعتداء على أعراض الناس ، وخيانة الأمانة ، والخلوة ، والملامسة ، والتقبيل ، والكلام الفاحش ، ثم الفاحشة العظيمة التي تكون في نهاية هذا الطريق وهي فاحشة الزنا .

    وقول السائل " ولا يدري بنا أحد " من العجائب ، فهل غفل عن ربه تعالى الذي يعلم السر وأخفى ، ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ؟ .

    فالنصيحة لك أخي السائل وأنت لا زلت في أول شبابك أن تلتفت لنفسك فتربيها على طاعة الله تعالى ومراقبته ، وأن تتقي الله في أعراض الناس ، وأن تعمل ليومٍ تلقى فيه ربَّك بأعمالك ، وأن تتذكر فضيحة الدنيا والآخرة ، وأن تعلم أن عندك أخوات وسيكون عندك زوجة وبنات فهل ترضى لواحدة منهن ما تفعله أنت ببنات المسلمين ؟ الجواب : قطعا أنك لا ترضى ، فكذلك الناس لا يرضون ، واعلم أنك قد ترى نتائج معاصيك هذه في بعض أهلك عقوبة لك من ربك تبارك وتعالى .

    عليك بالصحبة الصالحة ، وعليك بإشغال نفسك بما يحب الله ويرضى ، واهتمَّ بمعالي الأمور وعاليها ، ودعك من رذائل الأمور وسوافلها ، ولتستغل شبابك هذا في طاعة الله ، وفي طلب العلم والدعوة إلى الله ، ولتعلم أن من كان في سنك بل وأصغر منه كانوا رجالاً يحفظون القرآن ، ويطلبون العلم ، ويبعثهم النبي صلى الله عليه وسلم دعاةً إلى الله وإلى الدخول في دين الإسلام .

    وننصحك بالزواج من امرأة صالحة متدينة تحفظ لك دينك وتحثك على الالتزام بشرع الله تعالى ، وتحفظ لك أولادك وتربيهم على الخلق والدين ، ودع عنك من رضيت لنفسها أن تخرج مع أجنبي يحرم عليها مقابلته والحديث معه ، ومن رضيت لنفسها هذا فما الذي سيمنعها منه مستقبلاً ؟ .

    وتذكر أنك تغضب ربك تعالى بمثل هذه المعاصي من الخلوة واللقاء والحديث والكلام ، وما بعد ذلك من الوقوع فيما هو أعظم .

    واعلم أن الزنا ليس فقط في الفرج ، بل العين تزني ، والأذن تزني ، واليد تزني ، والرِّجل تزني ، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وكل ذلك تمهيد لزنا الفرْج ، فلا يغرنك الشيطان ، فإنه عدو لك يريد لك الشر والسوء ويأمرك بالفحشاء والمنكر .

    قال الشيخ محمد الصالح العثيمين :

    التواصل بين المتحابين على غير وجهٍ شرعي هذا هو البلاء ، وهو قطع الأعناق والظهور ، فلا يحل في هذه الحال أن يتصل الرجل بالمرأة ، والمرأة بالرجل ، ويقول إنه يرغب في زواجها ، بل يخبر وليها أنه يريد زواجها ، أو تخبر هي وليها أنها تريد الزواج منه ، كما فعل عمر رضي الله عنه حينما عرض ابنته حفصة على أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما .

    وأما أن تقوم المرأة مباشرة بالاتصال بالرجل فهذا محل فتنة .

    " أسئلة الباب المفتوح " ( السؤال رقم 868 ) .

    ثانياً :

    أما عن سؤالك عن وجود مثل هذه العلاقات المحرمة في قصص الحب القديمة فإن وجودها عند السابقين لا يمكن أن يستدل بها على حكم شرعي لأن الأحكام الشرعية المتعلقة بالتحريم والإباحة للشيء تؤخذ من الدليل الشرعي من الكتاب والسنة وما فيها من أمر أو نهي .

    وبعض من نقلت عنه هذه القصص كان قبل الإسلام كعنترة وغيره ، ويوجد مثل هذا في كل الثقافات الأخرى كما هو معلوم ، وهذا لا يمكن أن يؤخذ منه حكم شرعي لأن الإسلام جاء لإخراج النفس من شهوتها لعبودية الله رب العالمين .

    نسأل الله لك الهداية والتوفيق .



    الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
    attachment


    "اللهم اغفر لوالدي وارحمه انك انت الغفور الرحيم " اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور وجازه بالاحسان احسانا" وبالسيئات عفوا وغفرانا♡

  5. #4
    سؤال قل مايساله الكثير ربما لانهم يعرفون الاجابة ولايريدون الاعتراف بها فلا يسالون

    بكل بساطة ترضاها لاختك هاذا مبدئي في الحياة

    وحتى لوما كان عندك اخوات امك خالتك زوجتك في المستقبل وبناتك وبنات اخواتك كثير هم
    ولاكن اين نحن
    وربي ثبتك الى خطى الحق دوما
    ---
    ومن اتقى الشبهات استبرا لدينه وعرضه ,
    ,ودع مايريبك الى مالا يريبك
    attachment

  6. #5
    مشاركتي هذه نصيحه و ليست فتوى مع ان الحلال بين و الحرام بين

    اخي العزيز قد يكون الامر صداقه راقيه و لكن علاقات الناس مع بعضهم تتطور فعليك اخي الغالي ان تنظر للمسالة نظرة مستقبلية و تخمن العواقب
    اننا لا نفترض او نتوقع الشر دائما بل ربما تقول انها صداقة تبادل خبرات و ما شابه و لكن الشريعه حرمت بعض الاموور بالرغم من وجود بعض المنافع فيها وذلك لأن اثمها اكبر من نفعها

    لذلك اخي العزيز درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
    و اخيرا اخي اتمنى من الله العلي القدير ان يوفقك ويهديك لما يحب ويرضى ويثبتك على الطريق القويم

  7. #6
    شكرا جزيلا على هذا الموضوع و أرجو أن ينتفع منه الجميع
    تم تعديل التوقيع لمخالفته قوانين المنتدى المتعلقه بالتواقيع من قبل الاداره [A.N.G.E.L] ...

    [GLOW] I am all but what am I? Another number that isn't equal to any of you[/GLOW]
    [CENTER]smoker [/
    [GLOW]You can't live forever, but you can DIE forever [/GLOW]

  8. #7

    نقاش من أولها ليه الصداقة؟؟؟؟؟؟؟

    على شو هذي الصداقة بتكون قائمة ؟؟؟؟؟؟ دراسة تقدر تدرس مع أصحابك إخوانك ......

    المهم
    ماقصروا الأخوان وردوا على السؤال بس الله يهديك ويهدينا جميعا

    الحين الشيطان يوسوس لك ويقول لك بس صداقة على الماسنجر بعدين تقولها بس بشوفك وبعدين frown وبعدين وتعرفون النهاية بالطبع على فكرة أنطر موضوع بفتحة للنقاش إن شاء الله
    يخص هذي السالفة لأن كثير من البنات والأولاد يسألون نفس السؤال
    الله يخسة ذا الشيطانmad
    عندي فكرة:biggrin

    ليه ما تصادق ولد فيها شيconfused يكون متدينgooood
    ويهديك إلى الخير وتتحابوا ويظلكم الله في يوم لا ظل إلا ظلة redface

    والله تعالى أعلم
    إذا لم تكن متأكد من قولنا أسأل أهل الذكر redface

  9. #8
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة black art
    سؤال قل مايساله الكثير ربما لانهم يعرفون الاجابة ولايريدون الاعتراف بها فلا يسالون

    بكل بساطة ترضاها لاختك هاذا مبدئي في الحياة

    وحتى لوما كان عندك اخوات امك خالتك زوجتك في المستقبل وبناتك وبنات اخواتك كثير هم
    ولاكن اين نحن
    وربي ثبتك الى خطى الحق دوما
    ---
    ومن اتقى الشبهات استبرا لدينه وعرضه ,
    ,ودع مايريبك الى مالا يريبك
    ممتاز يا بطل << تصحيح مدرس جغرافيا biggrin
    انا مع الفن الأسود cool

  10. #9
    مممممم ,,

    ممممممممممممم
    ممممم

    ههههههه
    ممممم



    خخخخخخ


    ممممممم


    مممممم<< يتخيل جدته بالماسنجر!!

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

المفضلات

collapse_40b قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •  

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter