مشاهدة تغذيات RSS

-[A l]-

[الدماغ]~ 1

تقييم هذا المقال

attachment


attachment

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

عدت بمدونه أخرى غريبة من نوعها تتكلم عن أعقد عضو في جسم الإنسان
نعم إنه المحرك الرئيسي، الدماغ glasses

الدماغ: هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي عند الفقاريات وبعض اللافقاريات. یجمع المعلومات ویحللها ویسیطر ویدیر على معظم أعضاء الجسم وکذلك هو منبع لإنتاج معلومات جدیدة والدماغ موجود لدى حیوانات عدیدة وغالبا یکون الدماغ محفوظا في الجمجمة داخل الرأس، ويشكل الدماغ الجزء الرئيسي من الجهاز العصبي. هناك ثلاثة مجامیع من الحیوانات لها أدمغة وهم الفقریات ومفصليات الأرجل (مثل الحشرات والعنکبوت) وعدد من اللافقریات ورأسیات الأرجل (من الرخویات). واللافقریات الأخرى لیس لدیهم أدمغة وعوضا عن ذلك لدیهم تجمعات لعقد عصبیة مفردة.

يتكون الدماغ البشري من كرة هلامية رمادية تميل إلى اللون الوردي، ويتميز سطحه بالعديد من النتوءات والأخاديد. ويزن دماغ المولود حديث الولادة أقل من نصف كيلوجرام، وعندما يصل إلى ست سنوات يصبح وزن دماغه 1,4 كجم، وهو أقصى ما يصل إليه في الوزن.

والدماغ یتألف من عشرات الملیارات من الخلایا العصبیة والتي العصبة الواحدة فیه تکون مرتبطا بجموعة کبیرة (أحیانا مع الآلاف) من الأعصاب المجاورة لها. يتألف دماغ الإنسان من عدة أقسام : المخ والمخيخ والبصلة السيسائية.

أشارت دراسة أمريكية بأن دماغ الإنسان تعمل بأقصى طاقتها عندما نكون في التاسعة والثلاثين ثم تبدأ بالتراجع بوتيرة سريعة بعد ذلك، حيث بعد سن الأربعين يعجز جسم الإنسان عن إصلاح الطبقة التي تغطى الخلايا العصبية، وأوضح علماء أن هذه الطبقة تشكل عازلاً وهي شبيهة بالغطاء البلاستيكى الذي يغطى الكوابل الكهربائية وتتيح الانتشار السريع للإشارات حول الجسد والدماغ

[المحتويات]:
1 تشريح الدماغ عند الإنسان
2 أنواع خلايا وأنسجة الدماغ والحبل الشوكي
3 احصائيات
4 دماغ عند الحيوانات


تشريح الدماغ عند الإنسان:

ينقسم الدماغ عند الإنسان إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

1- الدماغ الأمامي (باللاتينية: prosencephalon): يتألف من قسمين:
1- الدماغ الانتهائي (باللاتينية: Telencephalon) هو نفسه المخ، يتألف من نصفي كرتي المخ والقشرة المخية تحتوي على أنوية العصبونات ويحتوي أيضاً على المادة الرمادية تتوضع بشكل مركزي وتشكل العقد القاعدية مثل: النواة الذيلية والنواة العدسية، ويحتوي المادة البيضاء المحيطية والتي تتكون بشكل أساسي من محاور العصبونات،، بالإضافة لذلك حيوي المخ البطين الجانبي.
2- الدماغ البيني (باللاتينية: Diencephalon)
2- الدماغ المتوسط (باللاتينية: Mesencephalon)
3- الدماغ الخلفي (باللاتينية: Rhombencephalon) يتألف من قسمين:
1- الدماغ التالي (باللاتينية: Metencephalon): يحوي المخيخ والجسر
2- الدماغ البصلي (باللاتينية: Myelencephalon): يحوي النخاع المستطيل (أو ما كان يسمى البصلة السيسائية)

يتألف جذع الدماغ من: الدماغ المتوسط والجسر والنخاع المستطيل، أي أن جذع الدماغ يتكون من: الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي عدا المخيخ.

attachment

[أنواع خلايا وأنسجة الدماغ والحبل الشوكي]:

الخلايا العـصبية أو العَـصَبات (Neurons) تُعد العَصَبات، وتسمى أيضا بالعصبونات، من أهم أنواع الخلايا بالدماغ والمكون الرئيسي للجهاز العصبي، وتحدد الإشارات الكهربية التي تحملها العَصَبات، وتقوم بإرسالها عبر الألياف العصبية، جميع نشاطات الدماغ والحبل الشوكي، مثل التفكير والذاكرة والعواطف والنطق وحركة العضلات، ومن المعروف أن العَصَبات تتوقف عن الانقسام وبالتالي التكاثر خلال السنة الأولى عقب الولادة (مع القليل من الاستثناءات)، وذلك بخلاف العديد من أنواع الخلايا التي يمكنها أن تنمو وتتكاثر بشكل متواصل، وذلك لتجديد الأنسجة وإصلاحها عند تضررها بالأمراض أو الجروح أو بغيرها.

الخلايا الدبقية (Glial cells) و تُعد الخلايا الداعمة للدماغ وثمة ثلاثة أنواع من الخلايا الدبقية المكونة للدبق العصبي (Neuroglia): الخلايا النجمية (astrocytes)، والخـلايا قليلة التفـرع أو التغصن (oligodendrocytes)، وخـلايا البطانة العصبية (ependymal cells)، وهي تنمو وتنقسم ببطء شديد، وتستمر في التزايد العددي حتى بلوغ الطفل سن الخامسة فحسب، حيث يصل الدماغ عندها إلى حجمه الأقصى ويبقى كذلك مدى الحياة، ويجدر بالذكر أن معظم أورام الدماغ والحبل الشوكي تنشأ عن تسرطن الخلايا الدبقية.

و تساعد الخلايا النجمية في دعم وإمداد العَصَبات، حيث تربطها بالأوعية الدموية وتلتف حولها لتشكل شبكة داعمة، كما تساعد في تكوين الحاجز الدموي الدماغي، وتقوم بعمليات الرتق لأنسجة الدماغ عند حدوث الجروح أو الإصابات مما يساعد على التئامها، بينما تنتج الخلايا الدبقية قليلة التفرع مادة النخاعين (myelin) التي تحيط وتعزل الألياف العصبية بالدماغ والحبل الشوكي، وبذلك تساعد العَصَبات في نقل الإشارات الكهربية عبرها، أما خلايا البطانة فتتواجد بالجزء الداخلي للبطينات المخية بمركز الدماغ والقناة المركزية للحبل الشوكي، حيث تقوم بتبطينها بطبقة واحدة، ومن هنا تعتبر جزءا من مسرى السائل المخي الشوكي.

الخلايا الدبقية الصغيرة (microglia) و تُعد الخلايا المناعية بالجهاز العصبي المركزي وليست تماما خلايا دبقية في الأصل، وهي تقوم بابتلاع الجراثيم والكائنات الغريبة، ويبلغ تعدادها حوالي 20 % من مجمل الخلايا الدبقية بالدماغ.

أغشية السحايا (meninges) و هي أنسجة خاصة تبطن الفراغات المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي والمملوءة بالسائل المُخّي الشوكي، وثمة نوعان من الأغشية السحائية : السحايا الرقيقـة (leptomeninges) أو العنكـبوتية الحنـون(pia-arachnoid) وهي أغشية رقيقة تضم السائل المُخّي الشوكي مباشرة، والسحايا الغليظة (pachymeninges) أو الأم الجافية (dura) وهي أكثر صلابة وتحيط بالسحايا الرقيقة.

خلايا شفان (Schwann cells) و تقوم بإنتاج النخاعين (myelin) الذي يحيط ويعزل ألياف الأعصاب القحفية وغيرها من الأعصاب بالجسم، ودورها أساسي في تكوين الغمد النخاعيني لمحور الألياف العصبية.

الضفيرة المشيمية (Choroid plexus) و هي عبارة عن شبكات من الشعيرات الدموية وخلايا البطانة العصبية تتمركز ضمن البطينات المخية وتقوم بإفراز السائل المخُيّ الشوكي.

الغـدّة النخـامية (Pituitary gland)

و تقع عند مركز الدماغ تقريبا، وتُعد من أهم الغدد الصماء بالجسم وتسمى أيضا بالغدة السيدة (Master gland) حيث تقوم بتنظيم العديد من النشاطات الحيوية للغدد الأخرى بإفرازها للعديد من الهرمونات، مثل هرمون النمو الذي يحفز ويتحكم في النمو البدني، والهرمونات المنبهه لإفراز هرمونات الغدة الدرقية والغدة الكظرية غيرها من الهرمونات.

الـوِطاء (hypothalamus) يُعد الـوِطاء جزءا من الدماغ الأوسط ويتواجد قرب الغدة النخامية، ويعتبر من أهم أجزاء الجهاز العصبي، حيث يقوم بدور رئيسي في العديد من الوظائف العصبية والحيوية، من أهمها التحكم في تنسيق الجهاز العـصبي الذاتي والنشاطات غير الإرادية، مثل تنظيم سرعة القلب وحركة الطعام بالقناة الهضمية وتنظيم حرارة الجسم، كما يعمل كمنظم ومؤقت للعديد من النظم الحيوية الدورية، ويعتبر الوسيط بين الجهاز العصبي ومنظومة الغدد الصماء بتحفيزه للغدة النخامية وتوجيهه لعملها بإفرازه للهـرمونات المنظمة التي تحثها على إفراز هرموناتها أو تثبطها عن ذلك.

الغـدة الصنوبرية (Pineal gland) و هي من الغدد الصماء وتتواجد بين نصفي كرة المخ، وتقوم بإفراز هرمون الميلاتونين (melatonin) الذي يتفاعل مع تغيرات الضوء ويعمل على تنظيم وتوقيت العمليات الحيوية الدورية بالجسم.

الحاجز الدموي الدمـاغي (Blood-brain barrier) بخلاف أغلب الأعضاء الأخرى بالجسم، ثمة حاجز بين الدم وبين أنسجة الجهاز العصبي المركزي يتشكل من مكونات الضفائر المشيمية، ويسمح لمواد محددة بالدخول إلى السائل المُخّي، وبذلك يحمي الدماغ والحبل الشوكي من المواد المضرة، كما أنه يمنع العديد من الأدوية من النفاذ مباشرة إلى الدماغ والحبل الشوكي بما في ذلك البعض من أدوية معالجة الأورام.




بعض الصور لضيفنا biggrin














إلى هنا أصل و إياكم إلى نهاية الجزء الأول من هذه المدونة المتواضع و التي أتمنى أن تفيد من يقرأها و لو بالشيء القليل بالأخص أطباء المستقبل biggrin

المصدر

حتى لقاء آخر، يستودعكم الله



~ ســـــــــلام ~





أرسل "[الدماغ]~ 1" إلى Facebook أرسل "[الدماغ]~ 1" إلى del.icio.us أرسل "[الدماغ]~ 1" إلى StumbleUpon أرسل "[الدماغ]~ 1" إلى Google

تم تحديثة 28-09-2013 في 14:05 بواسطة A L

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غرائب و عجائب

التعليقات

الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ White Musk
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله ^ـــــــــــــــــ^

    مقال جميل ومميز gooood

    معلومات قيمه ومفيده glasses يعطيك العافيه على الطرح
  2. avatar532863_55
    أشكرك على المديح كثيرًا glasses
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ Suzy Sam
    laugh وين التلوين ؟؟

    +

    سبحان الله

    جسم الانسان معقد وبالاخص الدماغ
  4. الصورة الرمزية الخاصة بـ JuLiE ★
    ما وده يخرب اللاستايل
    حق الموضوع
    ومتعب التلوين
    هههههههههههههه
  5. الصورة الرمزية الخاصة بـ jowr-ani
    طويييييييييييييييييييل + ما احب القراءة ><"

    تجاهلت الاسطر biggrin
  6. avatar532863_55
    suzy sam

    سحقًا لك لن ألونه ولا في أحلامك laugh

    ᴊυᴌɪә

    نعم كما قلت يا مشفرة الأسم biggrin

    jowr-ani

    الموضوع لأصحاب العيون القوية و محبي القراءة smoker
    يعني أنا لست منهم laugh
  7. الصورة الرمزية الخاصة بـ Suzy Sam
    ال •_•

    في كلمه مو زينه بالموضوع معليش امسحها
  8. avatar532863_55
    قرأت الموضوع و عدلته قليلاً من بعض المصطلحات الطبية ما لنا دخل بها
  9. الصورة الرمزية الخاصة بـ Suzy Sam
    لا جد في كلمه موزينه للان موجوده

    كذاب ماقريتها

    انا ماقدر اقولك الكلمه لكن انت بتشوفها
  10. avatar532863_55
    و الآن؟ paranoid
  11. الصورة الرمزية الخاصة بـ Suzy Sam

    هههههههههههههههههههههه

    امزح مافي كلمه شينه

    بس حبيت ترجع تقرا الموضوع هع

  12. avatar532863_55
    أيتها الـ&#$^@! ogre
    و أنا أقرأ بالموضوع و عيوني راحت و دماغي مليء بأشياء لم أكن أريد معرفتها ogre
    سأنتقم منك devious
  13. الصورة الرمزية الخاصة بـ Suzy Sam

    حلو بدأنا بدائرة الأنتقام laugh

  14. الصورة الرمزية الخاصة بـ JuLiE ★
    laugh
  15. الصورة الرمزية الخاصة بـ خيآل علمي
    ههههههههههههههههههههههههههه laugh
    مشكور يا دكتور
  16. avatar532863_55
    كلكم منورين ما عدا suzy sam الكهرباء عندها طافية laugh
  17. الصورة الرمزية الخاصة بـ Suzy Sam
    laugh اصلًا ما احتاج لمبه لأني اساس النور هع
  18. الصورة الرمزية الخاصة بـ JuLiE ★
    هههههههههههههههه
  19. avatar532863_55
    في أحلامك يا زوزي e402
    برأيك لماذا جعلت التنسيق أسود؟ cheeky
    حتى أخفف نور أسمي لكي لا تفقدوا أبصاركم laugh
  20. الصورة الرمزية الخاصة بـ Suzy Sam
    laugh ياشين الثقه العمياء

    من رمزيتك العيون تنعمي من بشاعتها laugh

    +

    ما اعتقد بيوم انك تغيرها tired
الصفحة رقم 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter