مشاهدة تغذيات RSS

Every cloud has its silver lining

مــاذا تـعرِف عَن الـ Steampunk ؟

تقييم هذا المقال

attachment




إذا ذكرت أمامكَ كلمة ( ستيمبَنك - Steampunk ) فالأرجح أنك ستظن أن معنى الكلمة يدل ربما على ماكينة تعمل بالبخار ، فـSteam تعني بعد كل شيء : البخــار !
اذا ظننت ذلك فستكون قد اقتربتَ من الحقيقة خطوة ، و لكنكَ لا زلتَ بعيداً عنها كل البعد !


مــا هو الـ Steampunk إذاً ؟


أنه نوع أدبي قصصي يندرج تحت إطار الخيال العلمي ، و لكن على عكس الخيال العلمي الذي يتخذ من المستقبل و اختراعاته مادة له ، تدور احداث الـsteampunk في الماضي ، غريب . صحيح ؟

تدور أحداث هذا النوع من القصص في إطار زمني يشمل فترة الثورة الصناعية و ما يسبقها بسنوات قليلة - أبتداء من القرن السادس عشر - و يمتد ليشمل بدايات القرن العشرين - الثلاثينيات على أقصى حد - ، و قصصه تتناول في الغالب مغامرات شخصيات متخيلة متسلحين بأسلحة غير واقعية تتسم بالتقنية العالية و لكن بشكل رجعي ( Retro ) و تعمل غالباً بقوة البخار ومن هنا جائت التسمية ، و لكن أمتد هذا الأدب مؤخراً ليشمل أنواعاً مختلفة من المعدات من تلك التي لا تعمل بالبخار فقط ، بل تشمل العتلات و الرافعات و المناطيد و غيرها و أجهزة تعمل بقوة الرياح أو المياه أو الفحم و غيرها ، يسمى هذا الفن أحياناً بأسم Victorian age Sci-Fi او الخيال العلمي في العصر الفكتوري ، يسمى أيضاً بفن المستقبليات الرجعية Retro-Futuristics ، و لكـن أحياناً يتداخل هذا النوع القصصي بنوع آخر يسمى بالـ "التاريخ البديل - Alternative History" و الأخير فن يقوم على السؤال ( ماذا لو ؟ ) ، و هذا الأخير فن يستلهم مادته من أحداث موجودة فعلاً في التاريخ على شاكلة ( ماذا لو لم يربح الحلفاء الحرب العالمية الثانية ؟ ) او من شخصيات تاريخية شهيرة ولكن بشكل مختلف كإعطاء قوى خارقة للرئيس أبراهام لينكن مثلاً ،و فن السـتيمبَنك فن حديث العهد نسبياً مقارنة بأنواع أخرى فقد ظهر للمرة الأولى في أواخر القرن التاسع عشر و من أولى النماذج عليه الرواية الشهيرة ( آلة الزمن - The Time Machine ) لكاتبها أبو الخيال العلمي هـ.ج ويلز ، و لكن شعبية هذه القصص ازدادت يوماً بعد يوم و الآن يوجد لهذه النوعية كُتاب متخصصون ، و يقيم عشاقها في مختلف الدول مؤتمرات و مهرجانات متخصصة ينظمونها بغرض تبادل الشغف و مناقشة آخر الإصدارات و القيام بتصميم و استعراض الملابس التي تعكس صورة هذا الفن أو ما يعرف عالمياً بأسم ( كوسبلاي-Cosplay ) .يجدر الأضافة إلى أنه و في أحيان قليلة تدور أحداث قصص الستيمبَنك في عوالم مستقبلية مُدمرة Post-Apocalyptic حيث تنتهي الحضارة كما نعرفها و تحل محلها حضارات رجعية تستخدتم فيها آلات اشبه بتلك التي ذكرتُها أعلاه .أول من قام بصياغة الكلمة كان كاتب الخيال العلمي السيد كيفن واين جيتير في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي حين وجد أن الأعمال من هذه النوعية لم يكن لها اسم محدد تعرف به لكي يحصرها الدارسون ، فقام بإبتكار هذه الكلمة مستوحياً إياها من صنف آخر من الخيال العلمي و هو صنف الـ "سايبربَنك - Cyberpunk"


كــيف تعرف أن ما تــشاهده هو Steampunk ؟


الجواب على السؤال موجود في الفقرة أعلاه ، أولاً يجب أن تدور الأحداث في زمن ماضي لا يتجاوز منتصف القرن العشرين في حالة القصص التي تدور في عالمنا ، أو في زمن يوازيه أو يشبهه إن لم كان القصة تدور في عالم خيالي ، الأشخاص في هذه القصص يتصرفون و يتحدثون بالصيغة التي كانت سائدة في تلك العصور ، و تعكس ملابسهم و مدنهم و انظمتهم الاجتماعية و السياسية صورة ذاك الزمن بكل تفاصيله ، كما أن الأسلحة و المعدات و المركبات التي تستخدمها الشخصيات المختلفة تكون كلها تعمل أما بالبخار او بالحركة الميكانيكية ، بعيداً عن التكنولوجيا و استخدام الكهرباء و غيرها من مصادر الطاقة العصرية . و أغلب الآلات و الملابس الخيالية تكون مصنوعة من مادة الصفر أو ما يسمى بالنحاس الاصفر و الجلود و الاخشاب .


الـ Steampunk في الأدب و الفن . . .


لا أحد يعرف على وجه الدقة متى ظهرت هذه النوعية من القصص ، و لكن نرى في الكثير من أعمال القرن التاسع عشر محاولات لصنع أدوات وعوالم خيالية كانت في وقتها تعتبر - عصرية - ، و نرى امثلة كثيرة في أعمال الكثير من المؤلفين البارزين أمثال آرثر كونان دويل و هربرت ج. ويلز بل وحتى تشالز ديكنز و مارك توين . أشهر كتاب ستيمبَنك المعاصرين كاتبٌ أمريكي شاب أسمه جيفري فولكسن - Geoffrey Falksen ، بدأ بكتابة عدة قصص قصيرة قام بنشرها في الدوريات و المجلات المخصصة بالخيال العلمي و نشر في عام 2011 روايته الأولى "دماء في السماء - Blood in the skies" ، و ينوي المؤلف جعل هذه القصة سلسلة من الروايات التي تصدر بمصاحبة ألبومات موسيقية مع كل رواية .


2d90e409cd1c649aac5bf188951c39cc

الروائي الشاب مرتدياً درعاً مليئاً بالعتلات مثالاً على الـSteampunk .



كمــا أنتجت لهذه النوعية افلام مأخوذة بالغالب من هذه الروايات ، يعد من اقدمها فلم ( twenty thousand leagues under the sea - عشرون ألف فرسخ تحت البحر ) عام 1954 و هو مأخوذ عن رواية شهيرة تحمل ذات الاسم للمؤلف الفرنسي جول فيرن .و منذ ذلك الزمن انتجت من هذه النوعية أفلام كثيرة من أمثال :


ab2e3c83b381ab199ce535ec6e32d4f4 f9c7a30bb8a9d9b1f180559a5c220702 1a7453b174b21aab3074b025112c1f7c

49d8dd0f0c31132bac975df625bbf46b 4f7c04ffe8d439ef1321a33415b08cb3 1f9b17c88b7a72ab6c273d6a66736c0c


في عالم الأنمي . . .


أعمال الأنمي التي تتبع هذا الصنف لا تزال قليلة نسبياً ، و يرجع الفضل في تقديم الـستيمبَنك لعالم الأنمي إلى المخرج الأشهر "هاياو ميازاكي-Hayao Meyazaki" من خلال عدة أعمال أولها فلم بعنوان (لابيوتا :قلعة في السماء ) و مروراً بفلم ( بوركو روسٌو ) و انتهاءً برائعته المرشحة للأوسكار ( قلعة هاول المتحركة ) . و للعديد من المانغاكا أعمال تنتمي لهذا التصنيف أهمها فلم Steamboy للمخرج المخضرم كاتسوشيرو أوتومو صاحب الرائعة الخالدة ( أكيرا - Akira ) . و انتج الاستوديو الشهير Gonzo عام 2003 عملاً بعنوان ( المنفى الأخير - Last Exile ) ، تبعه مسلسل آخر شهير عام 2006 يعرف بإسم ( دي.غراي مان - D.Gray Man ) ، و لعل أشهر أعمال الأنمي التابعة لهذا الصنف سلسلة المانغا الشهيرة ( خيميائي المعدن الكامل - Fullmetal Alchemist ) و تبع ذلك اصدار نسختا أنمي للقصة و لكليهما شعبية جارفة لدى عشاق الأنمي . كــما تجدر الإشارة إلى ان استوديو Sunrise قام في عام 1999 بإنتاج مسلسل ستيمبَنك تابع للسلسلة الشهيرة Mobile Suit Gundam بعنوان Turn A Gundam ، و كانت هذه آخر سلاسل الغاندام التي يتم تلوينها يدوياً .


كــما أنتجت العديد من القصص المصورة - كوميك - و ألعاب الفيديو و مسلسلات التلفزيون و ألبومات الموسيقى بل وحتى الفيديوهات الموسيقية Video Clips كلها تتبنى فكرة الستيمبَنك .


عــشاق Steampunk حـول العالم . . .


3ed8c147ab677be154e18160d85aee83


للنوعية عشاق مخلصون حول العالم حالها في ذلك حال أي نوع أدبي يتابعه محبوه ، و يقتني الشغوفون بالـSteampunk العديد من المنتجات التي تمثل خيالاتهم و منها منتجات ألكترونية مثل الحواسيب ووصلات الـفلاش و أغلفة أجهزة iPhone ، و أدوات مكتبية كالأقلام و الدفاتر ، و الساعات و القبعات و النظارات و كل ما يمكنك ان تتخيل !


بل وصل العشق حد تزيين بعضهم لأجسادهم بالوشوم التي تمثل عشقهم لفن ستيمبَنك ، أنظروا :
45098daa5b379f99b8073992af71bab0
( الصورة تشمل الكثير من تقنيات الخيال العلمي بشكل عام ، كالطاقة النووية و المصفوفات الالكترونية كذلك )



0cfac5ce5ae1ecbcdb1dfaa52989cb44
و يعد الشاب البريطاني ( ليام براندون موراي ) "الصورة أعلاه" واحداً من اشهر عشاق ستيمبَنك في العالم ، حيث انه يرتدي بدلات ستيمبَنك التي يصممها وينفذها بنفسه ، و هي بدلات غاية في الاتقان والجمال ، و هذا الشاب يرتحل حول العالم حاملاً شغفه و معرفاً الناس بهذا النوع الأخاذ و الفريد من الفن . و يمكنكم الإطلاع على كامل أعماله في موقع devianart تحت اسم CosplayOverlord .

إلى هنـا انتهي من هذا الموضوع البسيط الذي آمل أن أكون قد اشعلتُ فيه فضولكم تجاه فن الـsteampunk البديع ، و ان يحفزكم على قراءة ومشاهدة المزيد عنه .
نلتقي في تدوينات أخرى إن شاء الله =)

أرسل "مــاذا تـعرِف عَن الـ Steampunk ؟" إلى Facebook أرسل "مــاذا تـعرِف عَن الـ Steampunk ؟" إلى del.icio.us أرسل "مــاذا تـعرِف عَن الـ Steampunk ؟" إلى StumbleUpon أرسل "مــاذا تـعرِف عَن الـ Steampunk ؟" إلى Google

تم تحديثة 31-03-2014 في 17:50 بواسطة هدوء الملاك (إضافة الوسام 3>)

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ L A N A





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . .
    ما شاء الله موضوع مختصر ومعلوماته خفيفة مع أني كنت احارب نفسي وأنا اقرأ عشان أكمل للأخير :فيس مافيه صبر:
    الفن هذا ما عرفت له وجود فعلي كمٌسمّى وعشاق وغيره ما تخيلت أصلًا !
    لكن معرفته وجوده خلتني أعجب به أكثر والمعلومات جدًا مفيدة ليتها جتني من قبل =\
    ما شاء الله يعطيك ربي العافية وزاد ربي من خيرك ر=

  2. avatar191611_37
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ShikaKai





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . .
    ما شاء الله موضوع مختصر ومعلوماته خفيفة مع أني كنت احارب نفسي وأنا اقرأ عشان أكمل للأخير :فيس مافيه صبر:
    الفن هذا ما عرفت له وجود فعلي كمٌسمّى وعشاق وغيره ما تخيلت أصلًا !
    لكن معرفته وجوده خلتني أعجب به أكثر والمعلومات جدًا مفيدة ليتها جتني من قبل =\
    ما شاء الله يعطيك ربي العافية وزاد ربي من خيرك ر=

    و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
    هههههه لا بأس الكسل وقلة الصبر داء عالمي ! لا تظني انكِ الوحيدة =)
    جميل جميل هذا هو القصد وراء المدونة ان نعلمكم مما نعلم cool و تعلموننا ما لا نعلم <~ جملة ليس لها اي داعي xD
    شكراً للمرور :]
  3. avatar319857_85

    اختيار جميل ، و معلومات جديدهـ ^^
    وفقتمـ

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter