مشاهدة تغذيات RSS

HEART_CHAN

Inform

تقييم هذا المقال

attachment

1b67f393ac5600af500d0eb9aa7b5a4f

أرسل "Inform" إلى Facebook أرسل "Inform" إلى del.icio.us أرسل "Inform" إلى StumbleUpon أرسل "Inform" إلى Google

تم تحديثة 31-03-2014 في 17:52 بواسطة هدوء الملاك (إضافة الوسام 3>)

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. avatar319857_85
    a449e6b459c7f064481de6c52eb1cfec }

    * معلومة
    :


    تعرف المعلومات على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين.
    المعلومات مصطلح واسع يستخدم لعدة معاني حسب سياق الحديث، وهو بشكل عام مرتبط بمصطلحات مثل: المعنى، المعرفة، التعليمات، التواصل.

    أنواعُ المعلومات :

    1- المعلومات التطويرية أو النمائية مثل قراءة كتاب أو مقال والحصول على مفاهيم وحقائق جديدة الغرض منها تحسين المستوى العلمي والثقافي للإنسان وتوسيع مداركه.
    2- المعلومات الإنجازية : وهي المعلومات التي يحصل الإنسان من خلالها على مفاهيم وحقائق تساعده على إنجاز عمل أو مشروع أو اتخاذ قرار.
    3- المعلومات التعليمية : وهذه تتمثل في قراءة الطلبة في مراحل حياتهم العملية للمقررات الدراسية والمواد التعليمية.
    4- المعلومات الفكرية : وهي الأفكار والنظريات والفرضيات حول العلاقات التي من الممكن أن توجد بين تنوعات عناصر المشكلة.
    5- المعلومات البحثية : وهي تشمل التجارب وإجرائها ونتائج الأبحاث وبياناتها التي يمكن الحصول عليها من تجارب المرء نفسه أو تجارب الآخرين ويمكن أن يكون ذلك حصيلة تجارب معملية أو حصيلة أبحاث أدبية.
    6- المعلومات الأسلوبية النظامية وتشمل الأساليب العلمية التي تمكن الباحث من القيام ببحثه بشكل أكثر دقة ويشمل هذا النوع من المعلومات الوسائل التي تستعمل للحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة من الأبحاث والتي تختبر بموجبها صحة هذه البيانات ودقتها.
    7- المعلومات الحافزة والمثيرة.
    8- المعلومات السياسية وهذا النوع من المعلومات مركز قضية وعملية اتخاذ القرار.
    9- المعلومات التوجيهية.


    }
    تم تحديثة 13-03-2013 في 14:16 بواسطة HEART_CHAN
  2. avatar319857_85
    خصائص المعلومات

    - خاصية التميع والسيولة، فالمعلومات ذات قدرة هائلة على التشكيل (إعادة الصياغة)، فعلى سبيل المثال يمكن تمثيل المعلومات نفسها في صورة قوائم أو أشكال بيانية أو رسوم متحركة أو أصوات ناطقة.
    - قابلية نقلها عبر مسارات محددة (الانتقال الموجه) أو بثها على المشاع لمن يرغب في استقبالها.
    - قابلية الاندماج العالية للعناصر المعلوماتية, فيمكن بسهولة تامة ضم عدة قوائم في قائمة أو تكوين نص جديد من فقرات يتم استخلاصها من نصوص سابقة.
    - بينما تتسم العناصر المادية بالندرة وهو أساس اقتصادياتها، تتميز المعلومات بالوفرة، لذا يسعى منتجوها إلى وضع القيود على انسيابها لخلق نوع من (الندرة المصطنعة) حتى تصبح المعلومة سلعة تخضع لقوانين العرض والطلب، وهكذا ظهر للمعلومات أغنياؤها وفقراؤها وأباطرتها وخدامها وسماسرتها ولصوصها.
    -!خلافا للموارد المادية التي تنفذ مع الاستهلاك لا تتأثر موارد المعلومات بالاستهلاك بل على العكس فهي عادة ما تنمو مع زيادة استهلاكها لهذا السبب فهناك ارتباط وثيق بين معدل استهلاك المجتمعات للمعلومات وقدرتها على توليد المعارف الجديدة.
    - سهولة النسخ, حيث يستطيع مستقبل المعلومة نسخ ما يتلقاه من معلومات بوسائل يسيرة للغاية ويشكل ذلك عقبة كبيرة أمام تشريعات الملكية الخاصة للمعلومات.
    إمكان استنتاج معلومات صحيحة من معلومات غير صحيحة أو مشوشة، وذلك من خلال تتبع مسارات عدم الاتساق والتعويض عن نقص المعلومات غير المكتملة وتخليصها من الضوضاء.
    - يشوب معظم المعلومات درجة من عدم اليقين, إذ لا يمكن الحكم إلا على قدر ضئيل منها بأنه قاطع بصفة نهائية.
    - تتغير المعلومات بمرور الزمن وفقاً لأهميتها

    86da97755d43d20f8499f4ab0398d0ff
    تم تحديثة 13-03-2013 في 14:17 بواسطة HEART_CHAN
  3. avatar319857_85
    علامات تتعلم بها لغة الجسد .

    4dbd2b8cb89e839568bdc13ed2f272e8

    1
    . العين :

    تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك ، ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة ، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده ، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث ، وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشئ لا يصدقه وإذا اتجهت عينه إلى أعلى جهة اليمين فأنه ينشء صورة خيالية مستقبلية وأذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بالواقع الذي هو فيه وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصا ويشاور نفسه في موضوع ما .

    2. ا
    لحواجب :

    إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة . أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل .

    3. ا
    لأنف والأذنان :

    فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله . ووضع اليد أسفل الأنف فوق الشفة العلية دليل أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه.

    4. ج
    بين الشخص :

    فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك .

    5. ا
    لأكتاف :

    فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .

    6.
    الأصابع :

    نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر.

    7. و
    عندما يربت الشخص بذراعيه على صدره :

    فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك .

    هذه الإشارات السبع تعطيك فكرة عن لغة الجسد وكيف يمكن استخدامها في إبراز قوة شخصيتك و التعرف على ما يفكر به الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك .

    وأذا أردت ان تتقنها أكثر دون بعض الملاحظات عن لغة أجسام الناس المحبوبين والمحترمين والمسموعين:

    -كيف يقفون أو يجلسون؟
    -ما نوع التعابير التي يملكون؟
    -ماذا تفعل أيديهم, وأقدامهم؟
    -ما نوع النظرات التي يملكونها؟
    -ما هي الوسائل غير الشفوية التي يمتلكونها؟
    -هل يتصرفون بعكس لغة أجسادهم الإيجابية وهل هذا يؤثر عليهم؟
    ابدأ بالتصرف بلغة الأجساد الإيجابية لمن تحب, وتحترم, وسيبدأ الناس الآخرون بالنظر إليك بشكل مختلف عن السابق . وأيضا دون الحركة التى يقوم بها عندما يكون سعيدا , خائفا , حزينا , قلقا ..


    تم تحديثة 13-03-2013 في 14:18 بواسطة HEART_CHAN
  4. avatar319857_85
    و الآن لندخل قليلاً في معلومات عن الكشوف الجغرافيه !
    أعجبني هذا , عندما كنتُ أبحثُ لمادة الاجتماعيات لدرس الكشوف الجغرافية !
    وهذهـِ مقتطفاتٌ من الموضوع !



    يعتبر اكتشاف "كريستوفر كولومبوس" لأمريكا عام 1492م، واكتشاف "فاسكو دي جاما" لطريق الهند البحري عام 1497م من أكثر الكشوف الجغرافية تأثيرًا في مجرى التاريخ الإنساني. وبالرغم من مرور ما يزيد على خمسمائة عام على هذَيْن الكشفين إلا أن الجدل لم يُحسم بعد حول أسبقيتهما..

    ألم يستفِد "كولومبوس" ومن معه من ملايين الوثائق العلمية والخرائط الإسلامية التي وضع الأسبان أيديهم عليها من ميراث
    الحضارة الإسلامية الطويل؛ ...

    منذ أعلن المسلمون كروية الأرض، وأثبتوا ذلك بالبراهين الفلكية والحسابية، بدأت الإشارات تظهر في كتبهم إلى أنه لا بُدَّ من وجود جزر معمورة في الوجه الآخر من الكرة الأرضية لم تُكتشف بعد، وقد بُنيت هذه النظرية على أنه ليس من المعقول أن يكون أحد سطحي الكرة يابسة بالكامل بينما يغطِّي الماء الجانب الآخر؛ لأن هذا سيؤدي إلى اختلال توازن الأرض وانتظام دورانها.
    وقد كان "البيروني" أول من أشار إلى هذه الحقيقة وبشَّر بها في كتبه، وبناء على هذه النظرية ابتدأت مغامرات الكشف الجغرافي التي جاء ذكرها في مخطوطات كبار الجغرافيين المسلمين، ومنهم المسعودي في كتابه (مروج الذهب)، والإدريسي في كتابه (نزهة المشتاق)، وغيرهما.
    تقول أول إشارة إن بحارًا عربيًّا أندلسيًّا اسمه"خشخاش البحري" أبحر بسفينته من "لشبونة" إلى الغرب في بحر الظلمات (سنة 235هـ تقريبًا/ 850م)، وقد اكتشف في هذا البحر جزيرة مأهولة بالسكان، أحضر منها الهدايا إلى حاكم الأندلس "عبد الرحمن الثاني"، الذي كافأه بتعيينه أميرًا للبحرية الإسلامية. وقد استشهد هذا الرجل في معركة بحرية مع قرصان (الفايكنج).
    قصة الفتية المغررين

    أما الإشارة الثانية فتذكر أن جماعة من عرب المغرب الإفريقي قد خرجوا إلى بحر الظلمات نحو تلك الجزيرة، وكان ذلك في القرن (الرابع الهجري/ العاشر الميلادي)، ولم يعد أحد منهم ولم يسمع عنهم أي خبر. ثم يتلو ذلك قصة "الفتية المُغَرَّرين" الذين تحدث عنهم المسعودي والإدريسي، وتقول هذه القصة: إن ثمانية من الشباب العرب في مدينة لشبونة من عائلة واحدة من البحَّارة... قرروا المغامرة (في بحر الظلمات)؛ بحثًا عن تلك الجزر التي هلك من سبقوهم دون خبر عنها.. وأن أهل المدينة أطلقوا عليهم لقب (الفتية المغررين) نسبة إلى (الغُرَّة) أي (المقدمة)، وليس المغرورين نسبة إلى (الغرور) كما جاء في بعض المراجع؛ فمن ذلك ما ذكره المسعودي في كتابه (مروج الذهب) عن أخبار (من خاطر بنفسه في ركوبه -أي المحيط الأطلسي- ومن نجا منهم ومن تلف، وما شاهدوا منه وما رأوا).
    وعندما يورِد "الإدريسي" هذه القصة يذكر أن هؤلاء الفتية الثمانية عندما عادوا إلى الأندلس احتفى بهم أهل لشبونة، واستقبلوهم بالزينات والأفراح، وأطلقوا على الشارع الذي يسكنون فيه اسم (شارع الفتية المغررين)، كان ذلك في أواخر القرن العاشر الميلادي، ثم ظل هذا الاسم معروفًا بعد ذلك في لشبونة لمئات من السنين.
    المسلمون واكتشاف أمريكا

    كانت هذه صورة موجزة لما أورده جغرافيو الأندلس عن سبق العرب لاكتشاف أمريكا، يعضدها ما ذكره العالم المؤرخ اللغوي (الأب أنستاس الكرملي) من أن العرب قد وصلوا أمريكا من لشبونة قبل (كولومبوس) بفضل معرفتهم لتيار الخليج الحار في الأطلسي، فيقول: "سَبَقَ العرب سائر الأمم إلى معرفة هذا التيار وخواصه، وإلى حركته من المكسيك إلى إيرلندا وبالعكس".
    على أن هناك إشارة تظهر في أقوال "كولومبوس" نفسه؛ حيث يذكر أنه كان يعتقد أولَ الأمر أن الهنود الحمر الذين رآهم في تلك الجزر لا بد أن يكونوا من سلالة العرب "الذين سبقوه"، كما قرأ في المخطوطات العربية. وقد قامت (الجمعية الجغرافية البريطانية) بإنتاج مسلسل تليفزيوني وثائقي بعنوان (المكتشفون)، وفيه حلقة مستقلة عن "كولومبوس" واكتشافاته، وهي تبين أنه قد اختار أحد رجاله الذين يعرفون اللغة العربية (لأنه مـن أصل عربي)، وبعث معه برسالة إلى ملك الهنود الحمر كُتِبَتْ باللغة العربية يقول فيها: "يا صاحب الجلالة، إن الملكة "إيزابيلا" ملكة إسبانيا وقشتالة تهديك السلام، وتطمع أن يكون بينها وبين بلادك علاقات صداقة".
    تم تحديثة 13-03-2013 في 14:19 بواسطة HEART_CHAN
  5. avatar319857_85
    وَ السّلامـُ عليكُمـ ,

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter