مشاهدة تغذيات RSS

تُريّـٱقَ

أشهر 10 عُظماء " مجانين " في التاريخ !

التقييم: الأصوات 5, بمعدل 4.20.
attachment

بسـم الله الرحمن الرحيم

مرحباً بـكم .,

ربما تتوقع أن تكون كلمة ” مجانين ” هنا المقصود بها المبالغة .. أو كونهم ” مهووسين ” أو Geeks أثروا فى تاريخ البشرية .. أو لديهم مثلاً عادات وتقاليد غريبة كعادة العُظماء والمخترعين والعلماء والمبتكرين..
الحقيقة اننا هنا نستعرض 10 شخصيات مشهورة جداً فى التاريخ الإنساني ، ولكنهم كانوا ” يعانون من إضطرابات نفسية حادة ” بالفعل .. وليس مجرد كناية عن غرابة الأطوار أو العبقرية !

وعلى الرغم أن التاريخ البشري ملئ بالمجانين الذين وصلوا إلى حُكم البلاد وكتابة الشعر والقصص ، واختراع نظريات علمية وفلسفية وموسيقية .. إلا أن لدينا 10 شخصيات تاريخية شديدة التأثير والشهرة ، تجعلهم فى المقدمة !



ملك فرنسا تشارلز السادس

على الرغم من العظمة والخُيلاء التى تبدو عليه صورته المرسومة ، إلا أن التاريخ يُشير أن الحقيقة كانت عكس ذلك تماماً !
الملك تشارلز السادس ملك فرنسا كان يُطلق عليه قومه اسم : تشارلز المجنون … ومع ذلك ، فقد حكَم فرنسا فترة طويلة جداً ( منذ العام 1380 إلى 1422 ) .. اي حوالي 42 عاماً !
مجنون وحكم بلاده لمدة 42 عاماً ؟
الرجل كان طبيعياً للغاية فى بداية حُكمه ، ولكن بعد مرور عدة سنوات بدأت أعراض نفسية عنيفة فى الظهور عليه بأشكال مُختلفة ، مثل نسيانه الكامل لإسمه .. ونسيانه تماماً أنه ملك فرنسا.. ولم يعد يتعرف على زوجته أو أولاده على الإطلاق ، ويعتبرهم غرباء عنه لم يسبق أن رآهم أبداً !
وفي العام 1405 أصيب بحالة غريبة برفضه الكامل أن يستحم أو يغير ملابسه لمدة 5 شهور متواصلة ! .. وبدأ يتبنى نظريات غريبة ، مثل اعتقاده أن جسده مصنوع من الزجاج !
ذلك ، كان تشارلز السادس يرفض تماماً أن يحاول اي أحد مجرد الإقتراب منه ولمسه .. ودائماً ما كان يرتدي ” درعاً ” حديدياً فى كافة تحركاته ، حتى لا يتهشم جسده الزجاجي !
9f11dbabbe34365cbc5c10eaae4393d7
أبراهام لينكولن

هو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الامريكية ، وأحد أشهر وأكفأ رؤساها على الإطلاق.
وعلى الرغم من إنجازاته ، إلا أن الرئيس لينكولن كان معروفاً عنه ميله إلى ” الإكتئاب الحاد المُزمن ”من الطبيعي أن يشعر أي شخص بالحزن من فترة إلى أخرى ، ولكن لينكولن كان معروفاً عنه احساسه الدائم بالإكتئاب الحاد.. حتى أن بعض المؤرخين لسيرته ذكر أن فكر فى الإنتحار عدة مرات..
وذكر أيضاً بعض المؤرخين انه كان يبكي فجأة بدون سابق إنذار .. ثم يُطلق بعض النكات المرحة بعد بكاءه حتى ” يوازن الحزن ” الذي يشعر به ! .. والمعروف عنه أنه كان كثير العمل والجهد حتى لا يُعطى لنفسه الفرصة للشعور بالإكتئاب ، وكان شديد الإيمان بالنواحي الدينية والقدرية والانسانية ، التى كانت تخفف عنه شعوره الدائم بالحزن والأسى والإكتئاب الغير مُبرر !
0a9fa1219ff1836054aa5226f0be474e
فينسينت فان غوخ
من المستحيل ألا تكون قد سمعت عن فان غوخ .. الفنان الرسام الهولندي الشهير ، الذي بلغ جنونه المُطبق أنه قام بقطع إحدى أذنيه بنفسه ، وحاول الإنتحار عدة مرات ، إلى أن وُفق لذلك فى النهاية ، ومات مُنتحراً بالفعل !
الرسام الهولندي العبقري كان يُعانى من نوبات صرعية عنيفة نتيجة مشاكل فى المخ سببها إدمانه البالغ للمشروبات الكحولية والمخدرات .. وكان يحمل حماساً شديداً ” غير طبيعي ” للرسم من ناحية ، وللدين من ناحية اخرى !.. حتى أنه كان ينهى لوحاته الصعبة والمعقدة بسرعة كبيرة ، ثم يدخل فى فترة طويلة من الإكتئاب .. مما جعل كل النظريات العلمية تؤكد أنه كان يُعانى من إضطرابات نفسية ثُنائية..
باختصار .. الرجل كان مليئاً بالامراض النفسية التى حوّلته إلى عبقرى حقيقي فى نظر الجميع ..
بعد أن مات مُنتحراً طبعاً !
460aacf21a7bcb27f8559f8c07af6c81
تينيسي ويليامز
كاتب مسرحي امريكي شهير ، نال جوائز عديدة على اعماله العالمية الشهيرة.. وُلد فى أسرة لها سجل حافل بالامراض النفسية ، فضلاً عن إدمانه الشديد للكحوليات والمخدرات..
زاد من حدة معاناته النفسية هو موت حبيبته ، وقبل ذلك وفاة أخته التى كانت مُصابة بمرض الشيزوفرانيا خلال عمليه جراحية .. مما أدى إلى الإلقاء به فى غياهب الظلام والامراض النفسية والإكتئاب ، وكان دائماً يخاف الإصابة بالجنون مثل أخته ..
خوفه الدائم أن يُصاب بالجنون مثل أخته ، جعله يُجن بالفعل ويعانى من اضطرابات نفسية بالغة حتى وفاته !

e4143097d7bd79629591519c44eb0dac
لودفيغ فان بيتهوفن
لا أحد لا يعرف الملحن والموسيقى العالمي بيتهوفن ، حتى ولو لم يكن من هواة الموسيقى .. هذا الاسم أصبح شهيراً جداً في التاريخ الإنساني للمهتمين بالموسيقى أو الغير مُهتمين..
بيتهوفن كان عبقرياً حقيقياً عانى قهراً طويلاً وتعذيباً شديداً من والده ، وكان هذا هو السبب فى أنه فقد حاسة السمع فى مراحل متقدمة من حياته ..
مثله مثل أي عبقرى آخر – غالباً – ، كان بيتهوفن يُعانى من اضطرابات نفسية عنيفة ، جعلت الإبداع والطاقة والتركيز والروعة التى يُنتجها فى الموسيقى ، يُقابلها اكتئاب حاد ووحدة وظلامية وحزن دائم ..
1a6500ca2077dbe026b955d81eced4ca
إدغار آلان بو
كاتب الرعب الأشهر على الإطلاق ، المعروف بكتاباته السوداوية ، وعوالمه الرهيبة التى نقلها من عقله إلى الورق !
إدغار آلان بو كان معروفاً باهتمامه الشديد بعلم النفس ، وانعكس ذلك على كتاباته حيث كان شغوفاً للغاية فى إظهار الشخصيات المُضطربة نفسياً والتى تُعانى من جنون مُطبق مخيف .. ولكن ، هل كان هو نفسه مجنوناً ، وانعكست شخصيته على كتاباته ؟!
كل الوقائع كانت تقول نعم .. وبُعنف !
بو كان يُعاني من إضطرابات نفسية عنيفة ، وكان يُدمن – مثل كل السابقين – الخمر بطريقة مُبالغ فيها ، فضلاً عن أن موت حبيبته الذي كان بمثابة الضربة القاصمة له فى حياته الكئيبة .. فتوفي بعدها بعامين ، دون أن يُعرف سبب الوفاة تحديداً حتى يومنا هذا !
fe42e63ceca5b6e28ae3cae4c9a97155
هوارد هيوز
هوارد هيوز الشاب الوسيم الملياردير كان مُولعاً بالطيران بشكل مُبالغ فيه .. وعمل فى إنتاج الأفلام ، ويعتبر واحداً من أنجح الشخصيات فى الولايات المتحدة وأكثرهم اناقة شهرة..
ولكن أسوأ إنسان تقابله فى حياتك ، إذا تعلق الامر بالجراثيم !
الرجل الثري الوسيم كان يحمل خوفاً هائلاً من الجراثيم ، جعلته بمرور السنين يُدمن تعاطي بعض أنواع المُخدرات ، في محاولة للتغلب على أعراض الفوبيا التى يحملها من الجراثيم إلى حد الجنون ..الرجل وصل إلى مرحلة من الجنون المُطبق ، جعلته يتعوّد النوم عارياً فى الظلام لأن ذلك يحميه من الجراثيم كما كان يقول ! .. كما كان يرتدي جوارب خاصة غريبة الشكل ، يظن انها تقيه من مخاطر الجسيمات الدقيقة الغير مرئية

bdccf8dfe18fc2e4d0a156b1dfe0dba5
البروفيسور جون ناش
روفسور جون ناش ، عالم عبقري فى الرياضيات حصل على جائزة نوبل فى الإقتصاد عام 1994 ، بعد أن طوّر نظريته الخاصة عن الإتزان ، سماها نظرية ناش للإتزان..
عرض فـلم لـه , قام بدوره الممثـل راسل كرو
إذا كُنت قد شاهدت الفيلم ، فأنت تعرف طبعاً أن الرجل كان يُعانى من حالة متقدمة من الشيزوفرانيا أو ” الفصام ” ، تجعله دائماً يسمع أصوات غير حقيقية ، ويرى شخصيات وهمية.. وتم حجزه اكثر من مرة فى مستشفيات ومصحات نفسية ، وخضع للعلاج بصدمات كهربائية وأنهار من الادوية..
ولكنه كان عبقرياً بكل ما تحمله الكلمة من معان ، واعتُبر قصة كفاح مُذهلة ، كانت جديرة لعمل فيلم من أضخم أفلام هوليوود ، حقق نجاحاً مُنقطع النظير..
جون ناش تحسّنت حالته تديجياً ، وأصبح يُدرّس فى جامعة برينستون بشكل طبيعي .. على خلاف كل المرضى السابقين ، يبدو انه هو الوحيد الذي نجا من الإنتحار ...
68275d00f78e59115a3da5ddfa6e9759
إرنست هيمنغواي
الأديب الأمريكي الكبير الحائز على جائزة نوبل للآداب في العام 1954 ، وأحد أشهر الرواة وكاتبي القصص فى الولايات المتحدة والعالم اجمع..
كان هيمنغواي ضحية دائمة للإكتئاب وإدمان الكحوليات ، ومات مُنتحراً بطلقة رصاص من بندقيته التى كان يحتفظ بها دائماً ويعتز بها جداً .. وهو المصير الذي استمده على مايبدو من مصير والده وأخوه واخته ، الذين ماتوا جميعاً مُنتحرين أيضاً !

5c0061265257a5daeace7a429a636d85السير اسحاق نيوتن
نيوتن كان عبقرية تسير على قدمين ، والمنظّر الأول لقانون الجاذبية وقوانين الحركة ، ومخترع اول تيليسكوب عاكس ، وعشرات الإختراعات والقوانين الأخرى..
أما بالنسبة فيما يُقال عن شخصيته ، فقد كان باختصار وبإجماع المؤرخين يعانى من اضطرابات نفسية عنيفة حوّلته فى نظر الكثيرين إلى مجنون حقيقي !
كان من الصعب جداً الجلوس فترة طويلة معه ، وكان مُتقلب المزاج إلى حد لا يُصدق ، وسريع الإنفعال شديد الغضب ضيّق الأفق .. وكان يتحدث مع نفسه كثيراً بصوت عال ، ويُخاطب أشخاص غير موجودين..

بالتأكيد ليست هذه الشخصيات فقط الذين كانوا يُعانون من اضطرابات نفسية .. لدينا آلاف الأسماء والشخصيات فى كتب التاريخ ، كانوا مصابين بأمراض نفسية مُريعة ، كانت تدفعهم إلى العبقرية أحياناً .. والتدمير أحياناً أخرى !
ولكنهم الأشهر على أية حال .. سواءاً بعبقريتهم أو بجنونهم ، لا فرق هنا !
المؤكد أن مقولة ” الفرق بين العبقرية والجنون شعرة رقيقة “ .. هي مقولة صحيحة أحياناً !
إنتهى , في أمـان الله

attachment

أرسل "أشهر 10 عُظماء " مجانين " في التاريخ !" إلى Facebook أرسل "أشهر 10 عُظماء " مجانين " في التاريخ !" إلى del.icio.us أرسل "أشهر 10 عُظماء " مجانين " في التاريخ !" إلى StumbleUpon أرسل "أشهر 10 عُظماء " مجانين " في التاريخ !" إلى Google

تم تحديثة 05-09-2013 في 15:12 بواسطة هدوء الملاك (إضافة الوسآم =))

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ sky storm7
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته^^

    مقالة رائعة ^_^

    لم أعتقد أن بيتهوفن ونيوتن مجانين !!

    اما عن هوارد هيوز فحقا مرضه غريب لقد شاهدت فيلم عن قصة حياته
    سبحان الله!

    مقالة ممتازة استمتعت بالقراءة كثيرا ^^
    بوركتي ع الطرح
    وفقك الله <3
  2. الصورة الرمزية الخاصة بـ Ĥẫşĥįṟẫ₥ẫ ŞẻηĴǜ
    يعطيك العافيه,

    سبحان الله عجيب أمرهم !
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ Chikamatsu Riku
    مقالة رائعة ، شكراً لكِ على طرحِها classic

    بالفعل لم أتوقع أن نيوتن كان يعاني من اضطرابات نفسية knockedout
  4. الصورة الرمزية الخاصة بـ take it one
    يسلموا ع الدرس التاريخي للمجانين....ههههه امــــــــــزح
    يعني كتب الفيزياء وقوانينها طلعت من واحود مجنووووووووون لــــيــــش نــــدرســــهــــا....؟
    يعطيك العافية ع المقالة الرائعة
    orange
  5. avatar680787_956
    وعليـكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الله يعافيكم جميعاً
    سـعدت بكم , إنرتموني ^^
    لا يبدع بهذا العـالم الأ المجانين ومنهم بدائرة الحزن واليأس

    شــكراً لأطلالتكم

    موفقين جيمعاً
  6. الصورة الرمزية الخاصة بـ z3Bl
    ما شد انتباهي هو نهاية فيلم ناش tranquillity فيلم جيد انصحكم بمتابعته
  7. الصورة الرمزية الخاصة بـ Izzmoe
    Nice .
  8. avatar680787_956
    شكرا لكم

    موفقين يارب

    ,
  9. الصورة الرمزية الخاصة بـ нάιғ ряіŋсəѕś
    #

    ما شاء الله عليكِ كرونه knockedout
    جد مقال رآئع جدا جدا .. مره عجبتني وفادتني ..

    تعرفي اول مره ادري ان بيتهوفن مجنون surprised
    رغم أني افضله جدا وغالبا بقرأ الكتب عنه ما عرفت انه مجنون ..

    جد زاد إعجابي فيه smoker +
    رغم انهم مجانين إلا إنهم أفضل ناس فادوا غيرهم sleeping

    إما فيلم ناش دائما ما الحق عليه =="
    آن شاء الله بنزله عندي hurt


    يعطيكِ العافيه كرونتي embarrassed

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter