مشاهدة تغذيات RSS

تُريّـٱقَ

بئر فريدة من نوعها مصممة بسلسلة من الدرج!

تقييم هذا المقال
attachment

attachment


بســم الله الرحمن الرحيم

بئر فريدة من نوعها مصممة بسلسلة من الدرج

بئر تشاند باوري (Chand Baori) في قرية أبهانري (Abhaneri) بولاية راجستان الشرقية في الهند، هو واحد من المعالم الرئيسية في المنطقة باعتباره أقدم بئر في الولاية وواحد من أكبر الآبار في العالم. تشاند باوري بئر فريدة من نوعها، إذ يمكن الوصول إلى مياهها عبر سلسلة من الدرج المصممة بدقة متناهية على طول المساحة المربعة الشكل المحيطة بها، والتي يبلغ عمقها ما يعادل 13 طابقاً. يضم الدرج 3500 خطوة مرتبة بطريقة محترفة وعجيبة تنحدر إلى أسفل البئر على عمق 20 متراً لتصل إلى مياهه الخضراء العكرة.


اكبر الابار في العالم.. بئر فريدة من نوعها مصممة بسلسلة من الدرج!

attachment
آبار الدرج هو تصميم
فريد تتميز به الهند
ووفقاً لـ"visualnews بنيت البئر خلال القرن الثامن والتاسع ميلادي على يد الملك شاندا حاكم سلالة نيكومبا (Nikumbha)، وكانت مصدر المياه الرئيسي للمناطق القريبة لعدة قرون، ولكن الاعتماد عليها تراجع بعد انتشار الطرق الحديثة لتوصيل المياه. وكما تشهد عليه المياه الخضراء الظاهرة على قاعدتها، فإن البئر لم تستخدم منذ زمن طويل، ولكن تصميمها الفريد والمثير والذي يرجع تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، يستوقف الكثيرين من الزوار الذين يحضرون للمكان خصيصا لنزول درج البئر وزيارة أحد المعابد القريبة منه.

attachment
وآبار الدرج هو تصميم فريد تتميز به الهند، وهي عامة آبار واسعة مقارنة بغيرها من الآبار العادية، وتكون ذات أهمية معمارية مثلما هو الحال بالنسبة لبئر تشاند باوري.

attachment
البئر مجرد تصميم معماري معقد لعدد من الخطوات تسهل تنقل السكان إلى عمق البئر للحصول على المياه في أي وقت من السنة، ومن جميع الجوانب. ويعتقد البعض أن مياه البئر كانت تخصص لسقي المحاصيل الزراعية في راجاستان التي تعاني عادة من الجفاف، وتم تصميم البئر بهذه الطريقة لتسهيل تجمع مياه الأمطار بداخلها.
attachment
وبالإضافة إلى الحفاظ على المياه، أصبحت بئر تشاند باوري مكان تجمع للسكان المحليين إذ يجلسون على الدرج للانتعاش خلال أيام الصيف حيث تنخفض درجات الحرارة كلما اقتربت من عمق البئر لتصل نسبتها إلى 5 و6 درجات. تم بناء الدرج على ثلاث جوانب من البئر في حين يحتوي الجانب الرابع على مجموعة من الأجنحة بنيت واحدة فوق أخرى، وله منافذ عليها منحوتات جميلة منها شعارات دينية، كما تضم إقامة ملكية فيها غرف للملك والملكة ومسرح للأداء الفني.

attachment

attachment

attachment

إلـى هنـا إنتهي , إتمنى إنو نال على إعجابكم وأستمتعتم بالبئر هذه العجيبه biggrin

فــي إمان الله

attachment


أرسل "بئر فريدة من نوعها مصممة بسلسلة من الدرج!" إلى Facebook أرسل "بئر فريدة من نوعها مصممة بسلسلة من الدرج!" إلى del.icio.us أرسل "بئر فريدة من نوعها مصممة بسلسلة من الدرج!" إلى StumbleUpon أرسل "بئر فريدة من نوعها مصممة بسلسلة من الدرج!" إلى Google

تم تحديثة 05-09-2013 في 15:12 بواسطة هدوء الملاك (إضافة الوسآم 3>)

الكلمات الدلالية (Tags): بـئر تعديل الدالاّت
التصنيفات
غرائب و عجائب

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ Libra Genbu
    حجز للقرائه ><
  2. avatar680787_956
    إهلاً إختي اينوي ..^^

    إنتظرك عزيزتي ^^

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter