مشاهدة تغذيات RSS

تُريّـٱقَ

لغّة ٱلعيّـوِنٌ

تقييم هذا المقال
afd420d0c507a71b48d755cf6f27ec47

لغة العيون
لها متغيرات وثوابت ، متغيرات تتعلق بانفعالات المواقف والنطق بلغة صامتة عما يجيش في الصدور ، وثوابت عن طبع وتطبع ذلك الإنسان الذي ترتسم على عينيه صفاته سلبا أو إيجابا ، غالبا ماتسمى لغة العيون " نوافذ الروح " لأنها يمكن أن ترسل الكثير من مختلف الأشارات غير اللفظية


عندما يرتدي الشخص نظارة داكنة ، هذا يمنع الأخرين من قراءة إشارات وتعابير عينيه . هذا هو السبب في إرتداء نظارات داكنه للعصابات وللذين يريدون الظهور بشخصية قوية في بعض الأحيان .

إن الإنسان له القدرة على التحكم بالعين بالنظر الى ما يريد بتحريك العين ولكن لايمكنة التحكم بالتعبير عن طريق العين. فمثلا عندما يفاجىء الإنسان بشيء يحزنة يستطيع التحكم بفمة ان يبتسم ان يتحكم بلسانة ان يسكت او يتكلم لكن لايقدر ان يوقف الدمعة التي تجرف من عينة ولا حتى يقدر ان يخفي الحزن الظاهر علي عينيه.
فهنا شكلت العين جزءا هاما في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غير اللفظي بالذات الإنسانية.

1- العين والكتمان :
أحيانا تبدى العين ما يضمر في النفس من رغبة لايمكن التفوه أو التصريح بها.
فمثلا كثيرا من الطلاب في جامعتنا يكره بعض من اعضاء هيئة التدريس ولاكنه يتعامل معه وكما انه يحبه..فهوا الأن يكتم الكره ويظهر الحب..
شكل العين عند الكتمان
تكون العين متوسعة ولاتستطيع النظر الي من يكتم عليه الشيء لفترة طويلة فينظر الى الشخص لمدة معينة اثناء الحديث وبعدها ينظر لشيء اخر ومن ثم يرجع للشخص وهكذا.


2-العين والتعجب :
التعجب يظهر بالعين بإتقان شديد.فلا يعرف التعجب والدهشة الى من خلال نظره العين .

5-العين والكذب
اكثر ما يفضح الكاذب عينه.فالعين مفطورة على الصدق.
شكل العين اثناء الكذب
تكون العين متوسطة التوسع وكثيرة الرمش وكثيرة الميل الى جهة اليسار.


8-العين والحزن
الحزن شيء ملازم للإنسان فلايوجد انسان ولم يحزن. يمكن ان يخفي الإنسان هذا الحزن وان يتصنع الفرح ولاكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة.
شكل العين عند الحزن
تكون الهدبة السفلى للعين مرتفعة للأعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة


والأن لنتعرف سويا على أشكال العيون ومدلولاتها

-العيون الناعسة :

شكلها : حينما تأخذ العين هذا الشكل فإنها تبدو وكأنها تريد النوم فهي ناعسة والحقيقة غير ذلك لأنها حالة من لغة العيون المعبرة عن الاستسلام لا خبث فيها ولا دهاء ولا غباء ، كذلك فهي عيون الطيبين الذين يفتقدون الخباثة .
تَـدل : على اللامبالاة والسكون السلبي وقبول الأمر الواقع بلا نقاش أو جدال . وحينما تبدو العين ناعسة فاعلم أن صاحبها يسلم لك القيادة ويثق فيك تماما ،.


- العيون المخدرة :

شكلها : هي عيون تائهة حائرة حزينة ترتسم عليها علامات الأرق والمرض يتصنَّع صاحبها الطِّيبة وحبّ السلامة والهدوء .
تَـدل : على أن صاحبها هزيل يُهزم بلا مقاومة لأنه سلبي ويفتقد لروحانية الإيمان .

- العيون الثعلبية

شكلها : دهاء ومكر ورؤم وتربّص وانكسار الجفن الأعلى وتحديق بالحدقة مركّز وكأنها عين صقر يُوشك أن ينقضَّ على فريسته ، مع مسحة لؤم واضحة على عموم العين .
تَـدل : على ذكاء ممزوج بدهاء وصاحبها شُعلة نشاط ويُركَن إليه في الأعمال الجسيمة والخطيرة التي تتطلب حُسن تصرف .


- العيون النمرية (الصارمة)
شكلها : بيضاوي لامع ثابت في نظرته كالنمر المتربِّص لا بسمة فيها ولا حزن ، بل الصرامة والجدية والتَّربص وعدم الانكسار والثقة القوية بالنفس .
تَـدل: على الثبات على المبدأ والجدية في العمل والطاعة العمياء في تنفيذ الأوامر مع الدّقة وعدم المجاملة ، وهذه النظرة تدل على الموقف الحازم الذي لا رجعة فيه..

- العيون الضاحكة

شكلها : عيون صافي مبتسمة ضحوكة جميلة كأنها عيون طفل صغير تتسم بالبريق والبراءة ، والنظر إليها وتأمل لغتها يُعطي الشعور بالراحة والاطمئنان والثقة .
تَـدل : على نقاء السريرة والمحبة والقبول وطيبة القلب ، ولكن ننصح صاحبها أَلَّا يُضحك عينيه أمام اللئام أو النساء الأجنبيات ، لأن هذا سيجلب عليه سوء الظن والتجرؤ عليه ، والعيون الضاحكة صاحبها قليل الهم سعيد الحال يتمتّع بصحة وعافية وصفاء وسرور ، لكنه مُرهف الحس يؤثر السلامة على التحديات الفارغة مع أنه شجاع جدا ، ولكنه حكيم لا يُحب العدوان محبوب من كل الناس يكرهه أهل الأحقاد والأوغاد .

- العيون الجريئة

شكلها : متسعة الحدقة ثابتة النظرة قوية جريئة تشعرك من أول وهلة بأن صاحبها شجاع واثق من نفسسه ، وقلما يغمض صاحبها عينيه أو ترتعشان أثناء الكلام .
تَـدل : على الانطلاق والتحرر والشجاعة مع طيبة القلب ، وإن كان صاحبها يحب المزاح ولكنه سليم الطوية نقي النية يخلص جدا لمن يحبه ويقسسو جدا على من يعاديه لا يعرف الوسطية ، كل شيء لديه إما أسود أو أبيض . .

- العيون الشريرة

شكلها : جاحظة غير مستقرة ، ترمي بشرر الشَّر ، تعلوها مسحة الكِبْر والتعالي ومن الوهلة الأولى حينما تنظر إليها تشعر بأن صاحبها مجرم وخائن .
تَـدل : على عقدة النقص التي تختلج بين أضلعه كإنسان معقد حقود متكبر ، وغالبا ما يكون مجرما ويحاول إخفاء إجرامه بالتظاهر بأنه متمكن وصادق ، فلذا هو أسود القلب لا يرحم وهو في الحقيقة جبان وسيء الخُلُق ولا يُؤتمن البتة .


- العيون المنكسرة

شكلها : منكسة منكسرة مغمضة أغلب الأحيان عليها مسحة حزن وندم ، يكون صاحبها أغلب وقته مهموما قلقا منكسر الخاطر كما يقولون أو (عينه مكسورة) بالتعبير الدارج .

تَـدل : على مكبوتات النفس إما نتاج حرمان أو تأنيب ضمير ولوعة بالنفس وندامة على فقد عزيز أو شيء غال . وهذه النظرة لا تقاوم ، بل لا ترفع جفنا او تثبت نظرة في عين من يعرف حقيقتها أو يؤنبها ، لأن الإحساس بالذنب يكسر العين ، وكذلك لوعة الحزن للحرمان تكسر العين ، فيجدر بنا أن نترفق بصاحبها ونعامله بحكمة ولا نذله ، بل العدل بحكم الله معه ومعالجته وإصلاحه أو تعويضه عما حرم منه بالسلوى والمواساة الرحيمة وبحمد الله على العافية .


- العيون البريئة

شكلها : ثبات النظرة مع صفاء الحدقة وابتسامة المنظر مع البراءة المتمثلة في الشكل العام مع الشعور بمحبة صاحبها والاطمئنان عليه ..

تَـدل : على طيبة قلب صاحبها ونقاء سريرته ، ولكن تعتريه سذاجة في بعض الأحيان مما يسهل الضحك عليه من قبل المخادعين الخُبثاء ، فصاحبها كما نقول : (على نياته) رجل طيب . ومهما تصنع إنسان البراءة وهو ليس من أصحاب العيون البريئة فإنه سرعان ما تكشفه عيونه ، لأن العيون البريئة ثابتة في شكلها الرائع الوديع الهادىء ، وأصحاب هذه العيون رجال حُكماء ، لكن في الغضب أجارك الله يُحبون بإخلاص ويكرهون بلا عودة ، لأنهم يحبون العدل والحسم والحزم ويكرهون الظلم والحقد ، فلذا هم سعداء ومن حولهم كذلك .

- العيون الحنون
شكلها : كأنها عيون أُمّ رءوم حنون على طفلها فيها مسحة الشفقة والرحمة ورقّة الإحساس ، عليها بريق رقيق فيه شفافية ورونق جميل تمتزج في حناياها رقرقة الصدق والطيبة والوفاء والمحبة .
تَـدل : على الصدق والإخلاص والوفاء والحب الصافي في الله ولله ، بل الحرص والإيثار والتضحية وهذه لغة صامتة عما يتربع على عرش القلب من محبة وإخلاص ، وهذه النظرة تنبعث من عيون الأمهات والأطفال والأزواج المخلصين أكثر من غيرهم ، وهي لغة للعيون تطمئن القلب وتفرح النفسس وتزرع الثقة والأمل الجميل ، والرجل صاحب هذه العيون رجل طيب نقي ، احرص على صحبته ومحبته لأنه لا يعرف اللؤم ولا الخيانة ، بل شاشة العيون لديه تكشف عما في أعماق قلبه من نبل وسلامة نية ونقاء طوية وعموما هي تدل على شخصية مثالية .

النـهايه
attachment

أرسل "لغّة ٱلعيّـوِنٌ" إلى Facebook أرسل "لغّة ٱلعيّـوِنٌ" إلى del.icio.us أرسل "لغّة ٱلعيّـوِنٌ" إلى StumbleUpon أرسل "لغّة ٱلعيّـوِنٌ" إلى Google

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ lujen s
    شكراً تعلمت الكثير وعجبني كثيرً اخر سطر
  2. الصورة الرمزية الخاصة بـ Jasmin Ibrahim
    رائع جداً ، قرأته كله في الحقيقة أعجبني وافادتني
    هل تسمح بأن انسخها واقرأها للآخرين ولكنني سأذكر المصدر ..
    سأنسخها عندي في الفيس بوك وايضاً أريد أن اقرأها لصديقاتي في العالم الواقعي وعائلتي ؟
    فهل تسمح بذلك ؟

    #> وفعلاً شكراً لانه مقالة جداً جميلة ورائعة
    تاآآبع بقوووووة wink
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ zd.
    السلام عليكم
    كانت ابحث عن هذا الموضيع لغة العيوان
    مثال كل مره ممنيز اختيارك لمدونه

    شكرا شكرا كارين
  4. avatar680787_956
    العــفو ..

    شــكراً لكم جميعاً

    موفقين بأذن الله

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter