مشاهدة تغذيات RSS

S.Arsène

جزيرة ايستر ، أو جزيرة القيامة ... تماثيل المواي ، ما سرها؟

تقييم هذا المقال
attachment

بسم الله الرحمن الرحيم


c15158e90eb7eed749bffd32e9452b24

الإسم : جزيرة ايستر ، أو جزيرة القيامة .

الموقع : جزيرة تقع في المحيط الهادي الجنوبي، وهي جزء من تشيلي. موقعها يبعد بحوالي 3600 كيلومتر (2237 ميل) عن غرب تشيلي القارية، وبحوالي 2075 كيلومتر (1290 ميل) شرق جزر بيتكيرن .

عدد السكان : 5,034 ( إحصائية 2011) .

المساحة : الجزيرة مثلثية تقريباً في الشكل، ومساحتها 163.6 كيلومتر مربع (63 ميل مربع).

e7cd26e3e7bd6db06edd1e61c1aba604

حسنا، نحن الآن وصلنا إلى واحدة من أكثر جزر العالم غموضا وغرابة ... وما يثير الاستغراب هذه المرة ، هي تماثيلها الضخمة الكبيرة ، التي بنيت منذ أكثر من 1000 عام ، والتي جسدت ملامح بشرية نصفية دون أطراف (أقدام أو أذرع) ، مالذي ترمز إليه ؟ ومن أي أتى سكان تلك الجزيرة خاصة أنها تبعد مسافات شاسعة عن أقرب الحضارات المجاورة ؟

هذا ما نريد أن نكتشفه في رحلتنا هذه بمشيئة الله ...



نبدأ رحلتنا بالحديث حول الأسطورة ...

تقول الاسطورة البولينيزية بأن الملك هوتو ماتوا Hotu Matu'a المرسل من عبر البحار وربما من جزر الماركيز قدم لهذه المنطقة لإيجاد وطن جديد له ولشعبه وهو من بين الموائيين Moai السبعة الذين واجهوا البحار حيث يطلق عليهم اسم " المبدعون السبعة " أو المكتشفون.

وتقول الأسطورة أيضاً أن تلك التماثيل التي أبدعها سكان الجزيرة الأوائل والتي تسمى موائي شيدت لتكريم الآلهة والأجداد البولينزيون آنذاك حيث يدفنون موتاهم بجانب هذه الصخور في قبور جماعية نظراً لاعتقادهم بما تحويه من رموز تحاكي السماء والعالم الآخر.


واليوم ينتشر ما يقارب 1000 تمثال في أماكن موزعة على طول ساحل الجزيرة. حيث يتراوح طول أغلبها بين 3.5 إلى 6 أمتار، بينما يشمخ بعضها ليصل إلى إرتفاع 12 متراً ، ويزن ما يصل إلى 82 طنًا متريًا.

وقد استخدم سكان الجزيرة معاول يدويةً حجريةً لنحت التماثيل من صخور بركان خامد، ثم قاموا بنصب التماثيل على مصاطب مرتفعةٍ لمعبدٍ يُسمى أهُو. ووضعوا أسطوانات حجرية حمراء ضخمة تُشبه القبعات على رؤوس بعض التماثيل في شكل متوازن.

ويعد نصب هذه التماثيل الضخمة على المصاطب وموازنة الأسطوانات على رؤوسها من المهارة التي يصعب إنجازها حتى في يومنا هذا.

في عام 1680 اندلعت حربٌ دموية بين مجموعتين من سكان الجزيرة وخلال الفترة التالية التي امتدت حوالي 150 سنة قلب المنتصرون في الحرب وأبناؤهم تماثيل الموائي من قواعدها، وكانوا في أغلب الأحوال يكسرون رقاب التماثيل إلا أنه قد أُعيد حوالي 15 تمثالاً من المواي إلى مواضعها الأصلية.


* السبعة الكبار *

هناك رواية تقول ان هناك تميز لهذه التماثيل في الشكل والوزن والطول وان هناك سبع تماثيل Moai تختلف عن باقي Moai السبع الذين يمثلون (العرش الكريم ) التي تحدثت عنه الرواية التوراتية في سفر التكوين ابتداء من اليوم الأول ولغاية اليوم السابع في عملية الخلق ،حيث أن لكل واحد من هذه الموائي السبعة اسم يتم جمعه من خلال أية تطابق في المعنى الاسم الذي نقش على هذا الموائي.

a34c932417f9dc85d9b7b458b377f808

مما لاشك فيه بأن هناك أماكن مختلفة في مختلف أنحاء العالم تشترك مع تلك التماثيل الضخمة والغريبة في أنه لديها سر تتركه وراءها كما نرى في حجارة ستوهنغ Stonhenge في بريطانيا أو في بناء الأهرامات في مصر أو مدينة بابل وغيرها من الأماكن التاريخية والقديمة والتي يصعب على العلم أيجاد تفسيرات مقنعة لتشييدها على ضوء الإمكانيات والادوات البدائية المتوفرة في تلك العصور ،حيث اثبتت الدراسات الحديثة أن تلك الصروح تمثل تحدي لعلماء اللغة من خلال النقوش والرموز الموجودة على الكهوف مثل رموز رونغورنغو هو نظام رموز منقوشة اكتشف في هذه الجزيره في القرن التاسع عشر ويبدو أنه نظام كتابة.

لم تفك رموزه بعد رغم المحاولات العديدة. لكن أكدو وجود معلومات عن التقاويم والأنساب فيه. وإن كان نظام كتابة فهو أحد أربعة أنظمة مستقلة لاختراع الكتابة في التاريخ البشري. ويعتقد أنها كتابه تمثل الكوريغرافيا ، والملاحة ، والفلك ، أو الزراعة. بالاضافة ، يمثل هذا الجدول في الصورة معظم رموز تدعى رونغورونغو.

0ebb0c3dd213162f1268418f49b35286

تفسر إحدى النظريات السبب وراء صنع تماثيل جزيرة إيستر وترى أن الأمر متعلق بكائنات خارجية قدمت من الفضاء ولم تستطع العودة إلى كوكبها فقامت بنحت تلك التماثيل لملئ فراغها وبسبب الملل وان القبعات الحمراء هي لتقليد قبعات الكائنات الفضائية.

ويفسر أصحاب تلك النظرية ذلك بسبب الدقة في أماكن تواجد التماثيل حيث تمثل رموز فلكية معقدة جداً ويتضح هذا من معامدتها لأشعة الشمس بصورهندسية وهناك أيضا الرسومات والمنحوتات الخشبية والصخرية التي تغطيها الرموز والطلاسم المبهمة والتي تمثل واقع فعلي لحضاره ذكية اندثرت بشكل غامض.

وهناك أيضاً عدد من التقارير التي تتحدث عن مشاهدات لأجسام طائرة مجهولة (يوفو) في هذه المنطقة تثير تساؤلات وفضول لدى الكثير من الباحثين والسكان المحليين .

تاريخ إكتشاف الجزيرة

في 1772 كان المكتشف الهولندي جاكوب روجيفين أول أوروبي يرى هذه الجزيرة بعد أن اكتشفها في يوم يوافق عيد الفصح (إيستر Easter ) لذلك سمى الجزيرة باسم تلك المناسبة .

وفي عام 1862 وصلت سفن تجار العبيد من بيرو إلى الجزيرة، فاختطفوا حوالي 1400 من سكان الجزيرة، وأحضروهم إلى بيرو ليعملوا في المزارع لكن مات جميع هؤلاء الأبرياء المختطفين في بيرو إلا مئة منهم، ثم أُعيد الأحياء منهم إلى جزيرتهم عام 1863، فمات أيضاً 85 منهم أثناء رحلتهم إلى وطنهم، أما الخمسة عشر الباقون على قيد الحياة فقد نقلوا إلى وطنهم جراثيم مرض الجُدري، وجراثيم أمراض أخرى انتشرت بين سكان الجزيرة المتبقين فمات الكثير من سكان الجزيرة بسبب تلك الأمراض.

وفي أوائل السبعينيات من القرن التاسع عشر غادر كثير من سكان إيستر آيلاند موطنهم، وفي عام 1877 بقى 110 نسمة فقط هناك. ومنذ ذلك الحين أخذ عدد السكان الأصليين في الازدياد وقد انتقل بعض التشيليين إلى الجزيرة.

وفي عام 1996 أعلنت منظمة اليونسكو جزيرة إيستر موقعاً من التراث العالمي


ولا زال هناك مئات الموائي في مختلف مراحل النحت مُوزعة على مُنحدر بُركان رانو راراكو مطمورة في التراب بعمق ( 20-40) قدم عدا الجزء البارز منها.

أصول السكان وتحليل الحمض النووي
أثبتت تحاليل الحمض النووي للأوائل الذين قدموا إلى الجزيرة بأنهم ينحدرون من بولينيزيا وليس من أمريكا الجنوبية الأقرب من جزيرة إيستر كما كان يظن سابقاً أي أنهم قدموا من مكان بعيد جداً .


حيث كان الشعب البولينيزي وهو عرق مستقل من العروق البشرية يسكنون أرخبيل الجزر التي تقع إلى الشرق من أستراليا ونيوزيلندا الآن يستوطن أكثر من 1000 جزيرة وكانوا يسافرون من جزيرة إلى أخرى.

وتشير قياسات الكربون المشع المستخدم في التأريخ أن حضارة الموائي البعيدة في جزيرة إيستر تعود إلى 700 سنة بعد الميلاد وطوال 1000 سنة لم يثبت أن قدم أحد إلى الجزيرة من عرق آخر . اشتغل قاطنوا الجزيرة في الصيد والزراعة ووصل عددهم إلى حوالي 12000 نسمة أي 3 أضعاف سكانها الحاليين .

صور من الجزيرة ..











أرسل "جزيرة ايستر ، أو جزيرة القيامة ...  تماثيل المواي ، ما سرها؟" إلى Facebook أرسل "جزيرة ايستر ، أو جزيرة القيامة ...  تماثيل المواي ، ما سرها؟" إلى del.icio.us أرسل "جزيرة ايستر ، أو جزيرة القيامة ...  تماثيل المواي ، ما سرها؟" إلى StumbleUpon أرسل "جزيرة ايستر ، أو جزيرة القيامة ...  تماثيل المواي ، ما سرها؟" إلى Google

تم تحديثة 05-09-2013 في 14:15 بواسطة هدوء الملاك (إضافة الوسآم ^^)

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. avatar684392_26
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    حسنا الأمر بحاجة لبحث و لا وقت لدي الآن لذا سأطرح ما يجول في فكري بسرعة :
    جن سيدنا سليمان عليه الصلاة و السلام .
    ايضا تعليم السحر .... وما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا ...
    اخيرا ، لا اذكر عدد الأصنام التي حطمها سيدنا ابراهيم لقومه ....
    اظن الفكرة وصلت ، قد ابحث بها لاحقا ً بإذن الله.
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
  2. unknown
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Rrumble x
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    حسنا الأمر بحاجة لبحث و لا وقت لدي الآن لذا سأطرح ما يجول في فكري بسرعة :
    جن سيدنا سليمان عليه الصلاة و السلام .
    ايضا تعليم السحر .... وما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا ...
    اخيرا ، لا اذكر عدد الأصنام التي حطمها سيدنا ابراهيم لقومه ....
    اظن الفكرة وصلت ، قد ابحث بها لاحقا ً بإذن الله.
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

    لا أخفيك أنني فكرت بذلك أيضا.. لكني لم أكتب ما يجول في بالي حتى اللحظة ...
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ ʂᴋʏ ʚɞ



    هذهِ ألمدونه تَصلُحُ أن تَكونَ " أكثرَ مِنْ مَوضوع " لِثراءِها
    كما إنَكَ تَحوكُ ألكلمات بِطريقهٍ جميله , تَجعلُ مِن مادهِ ألموضوع
    أكثرَ طراوه وإستِساغهً لِلقارِء ..

    أعجبتني ^.^





  4. avatar766774_5
    هذه المدونة من اجمل المدونات التي شاهدتها

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter