مشاهدة تغذيات RSS

S.Arsène

أكبر فساق عصره ،، وأكثر الشخصيات غموضا ... راسبوتين.. ( الفاجر) ..

تقييم هذا المقال
[IMG]http://img04.******.com/uploads/image/2012/03/03/0935414a65f3.gif[/IMG]

بسم الله الرحمن الرحيم

62ae209ee142c00cb65de42770edcd94

رجل أعطى العالم نموذجاً فريداً لم يعهد التاريخ مثله عن الرهبنة ، عرف عنه فجوره ودوره المؤثر والغير عادي على المحيطين حوله وعلى مجتمع القيصرية الروسية إلى حد زواله كما يعتقد معظم الباحثين في سيرته ، هذا هو غريغوري يفموفيتش راسبوتين الذي عاش في الفترة ما بين 1869 و 1916 والذي تناولت شخصيته عشرات بل مئات الدراسات ، فمنها ما يتناول أثره على المناخ السياسي الروسي فى بلاط آخر القياصرة الروس ، ومنها ما يحاول كشف أسرار علاقته بالقيصرة وأسرار سيطرته الغريبة عليها وعلى قراراتها وتصرفاتها ومنها أيضاً الروايات الأدبية التي تستلهم من شخصيته أحداث متخيلة ربما لم تحدث أصلاً .

- رغم تعدد الدراسات الأدبيات إلا أن هناك قاسم مشترك بينها وهو الفكرة التي لا بد وأن يخرج بها القارئ عن هذه الشخصية من حيث كونها شخصية غامضة ، حيث تستشعر وأنت تتابع تفاصيل حياتها أن هناك جانباً خفياً لم يكشف عنه بعد. وحتى الدراسات التاريخية التي تتناول تحليل الوثائق المؤكدة والموثوق بها لا يتوقف مؤلفوها عن ذكر ثغرات غير مفهومة وأحداث عصية على التفسير المادي الاعتيادي في حياة ذلك الرجل الغامض .

طفولته و المصائب المتتالية
وقعت سلسلة من المصائب خلال صباه كان من نتيجتها القضاء على معظم أفراد أسرته في ظروف غامضة ، خاصة مصرع أخيه الذي بدا وكأن راسبوتين ضالعاً فيه . نزلت البلايا بعائلة راسبوتين ولم يبلغ بعد الثانية عشر من عمره فتوفيت والدته وأكلت النيران معظم منزله. وذات يوم خرج غريغوري راسبوتين برفقة شقيقه ميشيل ليلعبا على ضفة النهر فسقط ميشيل في النهر وجرفه التيار ، عندها غطس غريغوري لإنقاذه ونجح في إبقاء رأس أخيه فوق سطح الماء إلى أن أنقذهما فلاح عابر ، لكن ميشيل أسلم الروح فى اليوم التالي إما بسبب التهاب رئوي أو بسبب تهشم في الجمجمة . تلا ذلك بوقت قصير سقوط شقيقته المصابة في النهر (كما حدث مع ابن راسبوتين لاحقاً ) عندما كانت تغسل الثياب وغرقت هي الأخرى ولم يبق في المزرعة إلا راسبوتين وأباه.

طائفة ( خليستي ) السرية
هناك معتقد متغلغل في التاريخ الروسي يتمثل في فكرة أن المسيح يعود إلى الظهور بين فترة وأخرى متقمصاً أجساد البشر والغريب أن هذا المعتقد عاد إلى الظهور في فترة سبقت ظهور راسبوتين ولكن ( وهذا هو الأخطر) أنه اقترن هذه المرة بأقاويل عن ظهور تجسد لأحد أبناء الشيطان ليقاوم مجيء المسيح !

- ومن بين أشهر تلك الجماعات التي كانت تسير وفق ذلك الإعتقاد هو طائفة سرية باطنية تدعى: خليستي Khlysty ، وكان لها معتقد غريب آخر يتمثل بأن الشخص وحتى إن كان مليئاً بالمعاصي والخطايا يمكن له أن ينال التوبة ويسعد الرب حقاً، كانت طقوس تلك الطائفة ترتكز على الرقص وشرب الخمور والقيام بممارسات جنسية داعرة وفاجرة من الجنس الجماعي وكان الهدف منها هو التأكد من الإنغماس الكامل في معاصي الجسد لكي يتطهر منها فيما بعد وينال التوبة على ما اقترفه من خلال إمتناعه عن الإتيان بها مرة ثانية .

- تأسست جماعة ( خليستي ) في أواخر القرن 17 ودام نشاطاها حتى أوائل القرن 20 ، وكانت قد انشقت عن الكنيسة الروسية الأرثوذكسية ومن ثم أصبح لها ميل إلى المسيحيين الروحانيين ، واسم ( خليستي ) Khlysty هو في الواقع تحريف لكلمة خريتسوفري Khristovery والتي تعني المؤمنون بالمسيح ، جاء ذلك التحريف بعد أن أفسد نقادها الاسم ليمزجوه بكلمة خليست Khlyst والتي تعني الجلد ( الضرب بالسوط ) لأن تلك الجماعة كانت تجتمع بشكل منتظم في الغابات للقيام بممارسات سادية مازوخية جنسية (تعذيب الجسد ) عن طريق الجلد بالسياط وكانوا رجالاً ونساء وعبر ذلك الأسلوب الشاذ يصلون إلى نشوة جنسية ودينية في نفس الوقت !! بحسب زعمهم.

* الإنتماء لطائفة خليستي *

عرف عن راسبوتين انتمائه في شبابه المبكر إلى عدد من الجماعات السرية ذات الممارسات الروحية والجنسية المشبوهة التي تقترب كثيراً من صورة عبدة الشيطان وممارسي السحر الأسود خاصة في قيامهم بالاجتماع في الغابات والأ حراش للقيام بالطقوس الغامضة وفي جميع الحالات كان نجم راسبوتين يلمع إلى درجة يغدو معه بمثابة قائد هذه الجماعات ونموذجها الروحي ، وأشهرهم في هذا الصدد هي جماعة خليستي Khlysty الآنفة الذكر.

- وبداية من عام 1881 بدأ راسبوتين سلسلة من الرحلات سيراً على الأقدام سافر فيها إلى اليونان وسوريا والأردن وفلسطين زار فيها معظم البقاع المسيحية المقدسة والأديرة الشهيرة في تلك البلاد وكون عدة صداقات وتعرف إلى المئات من الناس وكأنه كان بصدد القيام بتدريب عال المستوى استعداداً لمهمة كبرى ! ، ومن المعروف عن طائفة ( خليستي )التي اعتاد راسبوتين أن يمارس طقوسها أن هذه الطقوس كانت تتم في الغالب حول حوض كبير من الماء ، وهذا يطرح سؤالاً : هل كان الحوض المائي هنا بمثابة عرش صناعي للشيطان ؟ وذلك على اعتبار أن الماء من الوسائط المفضلة والمستقر للحضور الشيطاني خاصة لو علمنا أنه من المعتاد في هذه الطقوس أن يبدأ الممارسون لها في رؤية تجسدات ضبابية فوق سطح الماء خلال ذروة الطقس كان من أشهرها شكل الغراب الأسود وشكل امرأة تحمل طفلاً . فمن هو هذا الطفل ؟ هل هو أحد أبناء الشيطان ؟

- أجمعت كتب التاريخ والنظرية التاريخية الشائعة عن راسبوتين على وجود إحدى الجماعات السياسية السرية التي كانت تمهد لسقوط الحكم القيصري حيث قامت بتدريب راسبوتين لاستخدامه كأداة سياسية تكون عيناً لهم على القيصر وزوجته، وأن هذه الجماعة السرية نجحت في تدبير عقد اجتماع لـ راسبوتين مع حاشية البلاط في أول نوفمبر من عام 1905.

- في عام 1910 اتهمت صوفيا إيفانوفا تايوتشيفا وهي مربية بنات القيصر الروسي ( كبار الدوقات ) راسبوتين بإنتمائه إلى طائفة خليستي بعد أن روعت بخبر يسمح فيه القيصر الروسي لـ راسبوتين بدخول مخدع كبار الدوقات الأربعة وهن في ثياب نومهم . لكن ماريا ابنة راسبوتين ( 1898 - 1977) أنكرت لاحقاً إنتماء والدها إلى الطائفة زاعمة أنه كان فقط يحقق في أمرها وقد رفضها بشكل مطلق .

* تأثيره على القيصر وزوجته *

كان القيصر الروسي نيكولا و وزوجته الكسندرا من الذين يؤمنون بالمشعوذين والعرافين ومدعي تحضير لأرواح وقد رزقا بـ 4 بنات و وصبي واحد اسمه أليكسي وهو ولي العهد ، كان أليكسي مصاباً بمرض نادر وخطير وعضال آنذاك هو مرض الناعور (الهيموفيليا) بمعنى أن أي نزيف دموي ناتج عن جرح بسيط لن يتخثر وسيبقى الدم يخرج بصفة مستمرة مما يودي بحياة الشخص. وقد سبب هذا المرض شرخاً نفسيًا عميقاً فى نفس القيصر وزوجته فسخرا جيشاً من الأطباء للسهر على ولي العهد الذي كانت تحيطه الرقابة دائماً خشية أن يتعرض لجرح مميت . وتعهد راسبوتين للقيصر وزوجته بإنقاذ حياة ابنهما ووريث عرشهما .

أرسل "أكبر فساق عصره ،، وأكثر الشخصيات غموضا ... راسبوتين.. ( الفاجر) .." إلى Facebook أرسل "أكبر فساق عصره ،، وأكثر الشخصيات غموضا ... راسبوتين.. ( الفاجر) .." إلى del.icio.us أرسل "أكبر فساق عصره ،، وأكثر الشخصيات غموضا ... راسبوتين.. ( الفاجر) .." إلى StumbleUpon أرسل "أكبر فساق عصره ،، وأكثر الشخصيات غموضا ... راسبوتين.. ( الفاجر) .." إلى Google

تم تحديثة 03-03-2012 في 15:07 بواسطة واثــقه بمبادئ

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

  1. unknown
    - تبين الكلمات التالية من خطاب كتبته االإمبراطورة ألكسندرا (أقوى شخصيات روسيا) إلى راسبوتين بعد فترة من غيابه عن القصر مدى التأثير الذي أحدثه راسبوتين في نفس زوجة القيصر :

    " معلمي الحبيب الأبدي، أيها المنقذ والناصح المخلص . . أي ظلمة أعيشها بعيداً عنك ، لقد تمنيت سكون الروح واسترخاء الجسد في دفء جليسك . دعني أقبل يديك وألقي برأسي على كتفيك المباركتين . آه كم تغمرني السعادة حينها ، إنني لا أنشد من الحياة غير أن أنام أبداً على صدرك وبين ذراعيك . . أي غبطةأعيشها وأنت قربي ... أين أنت ؟ أين ذهبت ؟ عجل إلي بخطاك فقد أعياني صبري ، وسلواي أن أرقب خطاك "

    * إغواء النساء *

    كانت لدى راسبوتين قدرة خارقة على إغواء النساء حتى أكثرهن عفة والمتزوجات منهن على وجه الخصوص وكانت تروى الأساطير عن قدرته الجنسية وكانت لياليه الحمراء أقرب ما تكون شبهاً بحفلات ديونيسيوس و باكخوس ( حفلات من العربدة وشرب خمور ) ، بل إنه في هذا المجال أقرب ما يكون إلى الشيطان الشهواني بافوميت وقد عزا كثير من المؤرخين قدرته على اكتساب الحظوة في البلاط القيصري إلى مساعدات عشيقاته من زوجات كبار رجال الدولة ،

    * قدراته الخارقة *

    1- قدرة مذهلة في التنويم المغناطيسي :

    ثبت عن راسبوتين قدرته الهائلة على التنويم المغناطيسي (الإيحائي) ، وكانت له في هذا المجال جولات وصولات ، حيث عرف عنه تفرده بالقدرة على التنويم باستخدام صوته فقط ، بل إنه كثيراً ما مارس التنويم بالصوت من خلال الهاتف، والدليل على ذلك أن عدداً كبيراً من الناس الذين تأثروا به حدث لهم ذلك نتيجة التأثر بصوته رغم أن أبصارهم لم تلتقي بعينيه .كما أن أحد أسباب شهرة راسبوتين الكاسحة كانت ترجع إلى فصاحته وطلاقة لسانه وقدرته الهائلة على الإقناع .

    2- قدرة على شفاء الأمراض و آلأم الجروح :

    ( أود التنويه إلى أن قيامه بعلاجات ونجاحه في ذلك ليس سوى قدر من الله سبحانه وتعالى ،، وأنه سبحانه ربما جعل له هذه القدرة ليفتن الناس لحكمة منه سبحانه )..

    اشتهر راسبوتين أيضاً بقدرته على شفاء الأمراض والجروح بمجرد وضع يده على مكان العلة مما جعل له عدداً كبيراً من المريدين والمتوددين خصوصاً خلال فترة لمعان نجمه .إلا أن قدرته الخارقة في هذا الصدد لم تتجسد إلا من خلال إيقافه عدة مرات لحالات النزيف الخطيرة التى تعرض لها ولي العهد والتي كادت أن تودي بحياته أكثر من مرة ، وكانت أغرب هذه المرات هي المرة التى تمكن فيها راسبوتين من إيقاف نزيف ولي عهد القيصر الروسي من على بعد مئات الأميال عبر مكالمة هاتفية قام خلالها بتنويمه مغناطيسيا ً !

    3- القدرة على تحديد هوية السارق ومكان المسروقات

    كانت لديه منذ صباه المقدرة على معرفة السارقين بمجرد رؤيتهم مع معرفة أماكن المسروقات المخبأة دون أن يكون لديه أية معلومات عن ملابسات السرقة ، وتروي ابنته ماريا مذكراتها عن الفترة التي عاشتها معه في العاصمة موسكو أثناء صعود نجمه :" ذات يوم جاءت امرأة مجهولة إلى راسبوتين حاملة حقيبة فانتزع راسبوتين الحقيبة منها في لحظة دخولها .وقال لها :"ارميه"، وعلى الفور سقط منها مسدس وأغمي على المرأة وهي في حالة هستيرية ".

    * نهايته*

    عندما دخلت روسيا الحرب العالمية الأولى عام 1914 كان راسبوتين قد أظهر أكثر من مرة مقدرته على تحطيم كبار المسؤولين فى الكنيسة أو الحكومة إذا ما قاموا بانتقاده أو ذكر شيء عن سلوكه أو تصرفاته المشينة. وكان المجلس التشريعي (الدوما) يكره راسبوتين لدوره مع الإمبراطورة ألكسندرا في عزل كبار المسؤولين فى الحكومة ممن اتصفوا بالمقدرة والكفاءة واحداً إثر الآخر إلى أن أصيبت الحكومة بالتصدع والتفكك وشارفت على الفوضى،،

    وفي ديسمبر عام 1916م كتب راسبوتين خطابا للقيصر يتنبأ فيه بقتله، وعن قتلته المحتملين كتب يقول" إذا قتلني أقاربك فلن يبقى أي فرد من عائلتك حيا لأكثر من عامين، وتستطيع أن تقول أي من أولادك أو أقاربك، فسوف يقتلهم الشعب الروسي. سأُقتل، لم يعد لي وجود في هذه الحياة. صل أرجوك، صل، وكن قويا، وفكر في عائلتك المصونة".

    وفي ليلة السادس عشر من ديسمبر عام 1916م دعي راسبوتين إلى قصر مويكا بحجة أن إيرينا التي يشاع عنها أنها أجمل امرأة في سان بطرسبرغ تريد مقابلته، وبينما كان ينتظر ظهورها قدم رجل لراسبوتين كعكا وخمرا مدسوس بهما سم مميت وقد أصيب المتآمر بالهلع لما بدا من حصانة راسبوتين ضد السم، ولم يستطع المتآمر السيطرة على نفسه فنزع مسدسه وأطلق النيران على راسبوتين وبصعوبة بالغة ترنح راسبوتين خارجا إلى ساحة القصر حيث كان بفالوفيتش وبيرشيكفيتش ( أقرباء القيصر) يستعدان للمغادرة، فأطلق يرشيكفيتش النيران ثانية على راسبوتين المترنح وضرباه بهراوة وقيداه قبل أن يلقيا بجسده في نهر نيفا.

    وعندما تم العثور على الجثة بعد يومين دل تشريحها الذي كشف عن وجود مياه في الرئتين أن راسبوتين كان ما زال حيا عندما ألقى به في النهر، وقد فسر بعض العلماء في محاولة لفهم عدم تأثرة بالسم بإصابته بنقصان الحمض المعوي ويقول البعض أن معاقرته للخمر أبطلت مفعول السم، ولكن انتشرت الإشاعات أنه كان يتعاطى كميات ضئيلة من السم يوميا ليحمي نفسه في حالة إن حاول أحدا قتله.

    وكانت نهاية راسبوتين علامة على بداية النهاية للقيصر نيقولا والإمبراطورة ألكساندرا، فبعد عشر أسابيع فقط من وفاته أطاحت الثورة الروسية التي اندلعت عام 1917م بأخر جيل من سلالة رومانوف، وبعد مرور أقل من عامين قامت فرقة معزولة بإعدام القيصر نيقولا وعائلته بأكملها في سيبريا، وقد قام الناس خلال ثورة فبراير عام 1917م بإخراج جثة راسبوتين وحرقها.


    - وتظل هناك ملحوظة غريبة فيما يتعلق بقدرته الخارقة على الإفلات من محاولات الاغتيال المتعددة التى تعرض لها - والتي كان يتم معظمها بأسلوب شديد الإحكام ، نظراً لإشراف كبار الدولة عليها - هذه الملحوظة تتمثل فى السؤال الهام : لماذا لم تسعفه هذه القدرة على الإفلات من الكمائن في النجاة من الفخ الذى قتل خلاله على يد الأ مراء السالف ذكرهم ؟

    - الإجابة على هذا يبررها سلوك راسبوتين نفسه فى السنوات القليلة السابقة لتاريخ اغتياله ، حيث تؤكد الوثاثق أنه مر بما يشبه حالة الكآبة التي كانت تدفعه إلى الإسراف فى الشراب وخلال نوبات هياجه فى بعض الأحيان كان كثيراً ما يذكر قرب انتهاء أجله ! فهل كان راسبوتين على علم بهذه النهاية المحتمة نتيجة لقدرة خاصة على التنبؤ جعلته على بينة من أنه بصدد قدر محتوم لا فكاك منه ولذلك استسلم له ؟!


    في الختام ،، هو قدر الله الذي لا مفر منه .. لكل إنسان مهما كان نهايته ...وأجله الذي لا يتأخر لحظة واحدة...

    ختاما ..

    الحمدلله..
    تم تحديثة 21-01-2012 في 21:13 بواسطة S.Arsène
  2. unknown
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    راسبوتين ، أول مرة سمعت هذا الاسم في احدى حلقات المحقق كونان ،
    حقا هو رمز للغموض ، كان لدي شك مسبقا بأنه ساحر ولكن بعد هذه المقالة
    أكاد أجزم ، أكثر مايثير تعجبي هو كونه راهبا ، رغم ممارسته لتصرفات لا أخلاقية
    رغم ذلك لا أنكر اتصافه بالفراسة القوية والذكاء الخارق ، وقدرته على ربط الامور الصغيرة لقراءة الأحداث .
    * قدرته على اكتشاف اللصوص والمسروقات ، تذكرني بقدرة
    رسامة أمريكية تستطيع رسم وجه المجرم أو السارق بدقه
    فقط من وصف الحادث ، حتى لو كان المجني عليه
    لم يرى الجاني .


    أشكرك على هذا المقال الرائع .
    تم تحديثة 21-01-2012 في 23:28 بواسطة القلوب الدآفئـہ
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ الإسطوره جيرايا
    قدرته على شفاء الامراض (جسدية/نفسيه) ذكرتني بشخصية باتريك جين .. ولكنه كان ممثلاً
    ~ knockedout ~

    بما إنني على عجالة من امري, فقد تم نسخ المقال ولصقة بقائمة [ المفضلة ] وسأعود له آجلاً
    ~ beard ~
  4. unknown
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة القلوب الدآفئـہ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    راسبوتين ، أول مرة سمعت هذا الاسم في احدى حلقات المحقق كونان ،
    حقا هو رمز للغموض ، كان لدي شك مسبقا بأنه ساحر ولكن بعد هذه المقالة
    أكاد أجزم ، أكثر مايثير تعجبي هو كونه راهبا ، رغم ممارسته لتصرفات لا أخلاقية
    رغم ذلك لا أنكر اتصافه بالفراسة القوية والذكاء الخارق ، وقدرته على ربط الامور الصغيرة لقراءة الأحداث .
    * قدرته على اكتشاف اللصوص والمسروقات ، تذكرني بقدرة
    رسامة أمريكية تستطيع رسم وجه المجرم أو السارق بدقه
    فقط من وصف الحادث ، حتى لو كان المجني عليه
    لم يرى الجاني .


    أشكرك على هذا المقال الرائع .
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

    ليس من عادة المراقبين المرور على ملفي للسلام حتى ..... ولكن هذه المرة تفاجأت بزيارتكم ومشاركتكم في أحد المقالات ...

    لا تتعجبي ...

    بعض الرهبان يوغلون في الرهبنة بغلو شديد فنرى انعكاسا مدمرا ومفاجعا ....

    شكرا لمرورك آنستي الكريمة..
  5. الصورة الرمزية الخاصة بـ lucky 96
    فك الحجز

    بصراحة هذا الشخص غريب جدا جدا
    ومن مظهره يبدو لعنة الله وشخطه عليه ..

    على العموم هى ليست - بالتأكيد - من الشخصيات التى يمكن فى يوم من الايام التى تؤثر فى و فى شخصيتى
    لذا لم أقرأ عنه كثيرا لكنى سمعت عنه فى يوم من الايام ..

    حقيقة لا اعلم ماذا اقول ولكن .. يبدو فظيعا !!
    تم تحديثة 23-01-2012 في 12:21 بواسطة lucky 96
  6. الصورة الرمزية الخاصة بـ اشورا يومي

    السلامُ عليكم ورحمَةُ اللهِ وبركاتُه....
    بصراحة كلماتي عاجزة عن وصفه...قد تكون وصفتَهُ بالفاجِر..لكن بعد كُلِ ما قرأتُ هُنا فهوُ أكثَر من رائِع...أعجبتني طريقَتُهُ وقدراتُهُ الغريبة..أعتقدتُ في البداية أنَّ هذِهِ القُدرات بسبب الأرواح الشريرة التي كانَ يُعتَقد بوجودِها منذُ زَمَن أو حتى بسبب مخلوقات العالَم الآخر منَ الجن بما أنَهُ كانَ ساحِراً...
    من البديهي أن يتَرَدَدَ اسمُهُ في الروايات والأدَب أعتقد أنَهُ يتفَوَق على الشيخ والبحر أو أُوليفَر تويست بما فَعَل<<أعتقد لا شأنَ للروايتين بِه لَكنني استخدمتُهُما لشُهرَتِهِما....
    الواضح أنَ طفولَته أثرت على شخصيَتِه نوعاً ما على الرغم مِن أنَكَ لم تذكُر عن هذا الأمر أيَّ شيء...
    بالنسبة لخليستي فأنا أستغرب حتى الآن كيفَ انضمَ لَها؟!
    بدا لي أعقَلَ منهُم...!!
    أعتقد أنَ طقوسَ الطائِفة تُمثَل الآن عندَ طائِفَة اليهود الحسيديين لكن مع اختلاف الاعتقاد...
    و أوَدُ سؤالَك:
    ماذا قصدتَ بالسحر الأسوَد؟أهوَ أخطَرُ أنواعِ السِحر؟
    بالنسبة للمرأة التي تحمل طفلاً فباعتقدي ما دامَ أنهُم كانوا يؤمنونَ بتلكَ الأفكار فلا بُدَ أن تكونَ تلك زوجَةُ الشيطانِ وابنُه لكن ما داموا ينونَ قتله فلماذا يجسدونَه؟ ليسهُلَ عليهم ذلِك مثلاً؟!
    ولكن يبدو أنَهُ فعلَ فعله ليستهوي قلبَ الامبراطورَة ألكسندرا و من دونِ علمِ القيصَر...
    نهايَتُهُ حقاً مؤلمة ولا يستحِقُها أبداً..الغدر واضح في القيصر وعائِلَتِه لكن يُقال أن راسبوتين كانَ يُخطط لقتل القيصَر فلهذا قتَلَه....
    على العموم وأنا أقرأ بقصته وكأني أُتابع احدى مسرحياتِ شكسبير...
    وفقتَ بالعرض سيدي...
    تمنيتُ بحق لو يأتينا شَخص مثلُ راسبوتين لكن ليسَ فاجِراً....
  7. unknown
    [INDENT][COLOR=#800080][B][SIZE=3][FONT=arial]
    عليْكم السّلام و رحمة الله تعالى و بَركاته ،

    ماشاء الله ، مع انني قرأت قصة راسبوتين اكثر من مرة و لكن شدني اسلوبك و الغرابة التي فيه
    شكرا لك اخي ادولف هتلر على هذه التدوينة ^_^[/FONT][/SIZE][/B][/COLOR][/INDENT]
  8. الصورة الرمزية الخاصة بـ goust
    راسبوتين ...لقد ترك أثرا واضحا في التاريخ
  9. الصورة الرمزية الخاصة بـ Fyonka
    قراءة ممتعة ^_^

    شاهدت عنه أحد الأفلام منذ شهر تقريبًا، وما ذُكر ليس ببعيد عمّا شاهدته أبدًا ^^

    لك فائق الشكر أخي الكريم هتلر،

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter