مشاهدة تغذيات RSS

TADA no nengin ..

ستَفْديكَ المَكارِمُ راضِياتٍ__وما مِنها ، بفِدْيتِكَ ، امْتِنانُ (الجزء الأخير)

تقييم هذا المقال




145acdb574cf5fadf872f69f54f317c2

وقد يتوارى لكَ يا صديقي العزيز أني إنما أكتب عن شخصية لا نعلمُ عنها سوى مكانتها المرفوعة في اللغة ، وهيَ التي ولددت في سنة 1880 م ، في قرية بهتيم القليوبية بمصر ، والتي تربّت في بيت جدتها من أمها ، والتي كان نسبها ينتهى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ومن بيت علم و أدب من ناحية الأب ، و آل رافعي كانوا في المحاكم كرامًا كاتبون ، وتزوجت هذه الشخصية 1904م ميلادية زواجًا تقليديًا بإستقرارٍ تام ... فهيَ ليست جديرة بأن نأخذها من حياتها الإنسانية ، أو من ناحية الغريزة البشرية ، ولكن هذا خطأ .. إنه كتب أسمى ألحان الحب والجمال بعد رجوعه من لُبنان سنة 1922م حينما قابل مي الزيادة التي هامَ فيها كُتاب وأدباء عصرنا بالأمس ، في كتاب أسماه " حديث القمر" .. تهادا من الحديث طويلهُ ، وأرَّخا لليلِ سكونهُ ، و أجمعا على الكلمات مرحَهَا وفرحها ، وكان بينهم قمر .. ثُــمَ نسِبَ إلى القمر حديثهما ، فكانَ جزاءُهُ الخلود .
وحديثُ القمر لا ينفكَ أن يَطُلَّ من وراء سُحُبْ ، تلك أسماها "السحاب الأحمر" ولكثرتها كأنها واحدة ، ولغضبها كأنها حمراء ، ولبعدها كأنها سحاب ، من طيش القلب ، ولؤم المرأة ، وفلسفة البُغض .
وكتاب "أوراق الورد رسائلهُ ورسائِلُها" يتمحور حول الموضوع ذاته .

ومثل كل إنسان ، ومثل كل شخص ، ومثل كل من لهُ قلب ، ولكن ليس كمثل كل من لديه تعبير وقلم ، كتب جمهرةَ مقالات أسماها في كتاب ( وحيُ القلم ) على مرِّ حياته الصِحافية رحمه الله.




ثناء طه حسين على كتاب تاريخ آداب العرب :
"وهذا الفن الأدبي تناول الحياة العربية والإسلامية كلها من ناحية خياليّة لم يقدرها الذين درسوا تاريخ الآداب العربية قدرها ، لا أكاد أستثني منهم إلاّ الأستاذ مصطفى صادق الرافعي ، فهو قد فطن لما يمكن أن يكون من تأثير القصص في نحل الشعر وإضافة القدماء ، كما فطن لأشياء أخرى قيّمة وأحاط بها إحاطة حسنة في الجزء الأول من كتابه ( تاريخ آداب العرب). "

رأي الرافعي الحقيقي في طه حسين رحمه الله :
" إن طه عجيب التكوين جليل المواهب، وهو مدين بنبوغه لتوقد ذهنه ودقّة حسه وقوة ذاكرته ولباقة حديثه ومزايا عاهته، ولو أنه انتهى كما بدأ لكان اليوم أحد عباقرة الدنيا، ولكنه بلغ المنزلة المرجوة قبل الأوان لأسباب غير طبيعية، فأعفي طبعه واطمأن إلى منصبه المضمون ومجده المكتسب.. علمه علم الأديب يأخذ من كل شيء بطرف، وأدبه أدب الصحفي تصرفه السرعة عن الإجادة، وأسلوبه أسلوب الوادي المنحدر يشتد جريانه ويقل عمقه.. ذهنه لماّع الذكاء ولكنه لا ينفذ وقريحته واسعة الحيلة، ولكنها لا تخلق. لذلك تجده مغسول الكلام لا أثر فيه لروعة الفن، ولا لبراعة الفكرة. ولكنه قوي الشخصية، جيّاش الحركة، عذب السياق، جميل العرض، وهو أشبه الناس بمهندس العرض في بيوت التجارة، يعرض البضائع في البترينات منسقة على نظام يملك البصر، ولكنها تظّل بعد التنسيق كما كانت قبل التنسيق ملك غيره، وأحسبه إذا تنفس به العمر على هذه الحال يعود رجلاً له رأي مسموع في التأديب، ولكن ليس له أثر خالد في الأدب، ويلوح لي أن طه تعوزه العقيدة التي تخلق المبدأ، ومن هنا كان التناقض الظاهر في كل ما يصدر عنه من قول وفعل. "

وفي العقاد رحمه الله :
" أما العقاد فإني أكرهه واحترمه: أكرهه لأنه شديد الاعتداد بنفسه، قليل الإنصاف لغيره، ولعله أعلم الناس بمكاني من الأدب، ولكنه يَنفِس على قوة البيان فيتجاهلني حتى لا أجرى معه في عنان.. «واحترمه لأنه أديب قد استملك أداة الأدب، وباحث قد استكمل عدة البحث، قَصَر عمره وجهده على القراءة والكتابة، فلا ينفك بين كتاب وقلم ومن آفة الذين يديمون النظر في كلام الناس، إنهم يفتقدون استقلال الفكر وابتكار القريحة، وليس كذلك العقاد؛ فإن رأيه لقوة عقله وسلامة طبعه يظل متميزًا عن رأي الكتاب مهيمنًا عليه؛ يؤيده أو يفنده ولكنه لا يسمح له أن يذوب فيه أو يتأثربه "


===

مصادر :

مصطفى صادق الرافعي - المعرفة
وحي القلم لإمام البيان العربي مصطفى صادق الرافعي- مقال - عبدالفتاح أبومدين
أدب .. مصطفى صادق الرافعي

أرسل "ستَفْديكَ المَكارِمُ راضِياتٍ__وما مِنها ، بفِدْيتِكَ ، امْتِنانُ  (الجزء الأخير)" إلى Facebook أرسل "ستَفْديكَ المَكارِمُ راضِياتٍ__وما مِنها ، بفِدْيتِكَ ، امْتِنانُ  (الجزء الأخير)" إلى del.icio.us أرسل "ستَفْديكَ المَكارِمُ راضِياتٍ__وما مِنها ، بفِدْيتِكَ ، امْتِنانُ  (الجزء الأخير)" إلى StumbleUpon أرسل "ستَفْديكَ المَكارِمُ راضِياتٍ__وما مِنها ، بفِدْيتِكَ ، امْتِنانُ  (الجزء الأخير)" إلى Google

تم تحديثة 15-10-2011 في 23:57 بواسطة sanbi kyobi

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
رســائل

التعليقات

كتابة تعليق كتابة تعليق

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter