مشاهدة تغذيات RSS

مدونة عادية .. لشخص عادي ولا شيء أكثر !

العنوسة "مؤذية "!

تقييم هذا المقال
حسناَ! لن أتكلم عن العنوسة كمشكلة للفتيات ! , فأعتقد أن كثيراَ
من الفتيات بدأ تقبل تلك الفكرة ببساطة شديدة ! , بل واكتشف مع
الوقت محاسن ومساوئ الزواج مثله مثل أي شيء بهذا العالم !

بل وظهر من يسخر من فكرة الزواج بالعصر الحالي لتعقيدات الزواج وطلبات
الشباب والفتيات المبالغ فيها في أحيان كثيرة ! ولأضحككم قبل أن أدخل
في أساس الموضوع فاقرؤا تلك المقتبسات سريعاَ معي :

واعذروني لعدم كتابة قائل العبارة ! , كوني أكتب بعضهم من الذاكرة
وحسب والبعضالآخر بسبب الكسل وأخرى !

.

يبكي الرجل عند ولادته بلا سبب .. وبعد زواجه يدرك السبب !

.

قررت ألا أتزوج إلا المرأة المثالية .. ثم وجدتها ! ,
لكنها كانت تبحث عن الرجل المثالي !

.
لو كان الزواج بيسعد .. ماكنش العريس لبس أسود !
.
.
الحب يأتي بعد الزواج ! , يطلع لك لسانه ويهرب !
.
.
وهذا غيض من فيض ! , فالكثير من الكتاب تخصصوا
في الكثير من الكتب للسخرية من الأزواج والزوجات وهذا ليس
تقليلا لا سمح الله من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ! , ولكن
يرجع هذا لفهم الكثير من الشباب والفتيات للفكرة نفسها! ,
العمر المناسب للزواج, قراءة كتب عن اختلافات
الرجل والمرأة الفكرية والعقلية ..
الاستعداد الكامل لتحمل المسؤولية وقراءة كتب عن التربية
وغيرها !
إتكالية بعض الرجال حتى في سن كبيرة على الأهل ! ,
وتفاهة الفتيات عن فكرة الزواج نفسها في بعض الأحيان ..
كل هذا وأكثر جعل المشكلات تطفو للسطح بسرعة رهيبة مثيرة
للسخرية أحياناَ ! .

ولأنه ليس كل من أنجب فهو صالح لتربية الطفل أقول بالمثل
ليس كل من وصل لسن معينة هو صالح للزواج بكل المقاييس !

نرجع لموضوعنا , والذي كنت أقول فيه أنه لم تعد هناك
مشكلة تقريبا في تفهم كثيراَ من الفتيات للفكرة ,

فالوعي أصبح منتشراَ وكثيراَ من الفتيات يؤمنَ بقضاء الله
ويدعين أن يرزقهم الله الزوج الصالح الذي يتمنينَ . فلا يأس
ولا قنوط بل أمل وتفاؤل منقطع النظير مثير للإعجاب !

.

إذن ما هو وجه الأذى الحق في الموضوع ؟ وما الذي يجعل العنوسة
أذى طالما أن الموضوع بالأول والأخير رزق من الله ؟
.
.
.
.

الجواب ببساطة مؤلمة هو الأهل والمجتمع الذي لا يعي ولا يفهم
ويولد المشكلة الأساسية للمعاناة !

وجدت بعض الفتيات ترغب في الزواج لمجرد الخلاص من
نظرات الأم المستحقرة أحياناَ وبكل أسف ! , أو سخرية البعض
من الأهل ! وكلمات مضحكة مثل !

_امتى افرح بيكي !

_ حد قالها أن البنت تعرف الغيب ؟!

يا بنتي القطر بيفوتك !

ودي انتي اكتشفتيها لوحدك ولا حد ساعدك ؟!

باختصار نحن نحمل العبء بشكل مضاعف !

هن رائعات يتحملن أقدراهن بشجاعة وبعضهن لا يجد غضاضة أو يجدها
ويتجاهلها , فلم تزيدون صعوبة الأمر عليها بتعليقات وحركات ولمزات
في كل مناسبة بداعِ وبدون !

الموضوع لا يخصني من قريب ولا بعيد ولكنني كتبته تأثراَ برسالة فتاة
للأسف تضايقها أمها وتدعي عليها بذنب أنها لم تتزوج !

توقفت هنا !

أرسل "العنوسة "مؤذية "!" إلى Facebook أرسل "العنوسة "مؤذية "!" إلى del.icio.us أرسل "العنوسة "مؤذية "!" إلى StumbleUpon أرسل "العنوسة "مؤذية "!" إلى Google

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

1. الصورة الرمزية الخاصة بـ orochimaru5050
    اتفق معك كثيرا..

لقد فكرت في الموضوع من قبل و في رائي جانب كبير من المشكله سببه النظره الخاطئه في مجتمعاتنا للمرأه؛ فهم يعتبرون انها كائن ولدت لتكون زوجه و عندما لا يتحقق ذلك تحدث الفاجعه و كأن هدفها في الحياه قد ذهب و اصبحت عبئا ثقيلا و بلا جدوي. هذا يحزنني للغايه لانهم اغمضوا اعينهم عن الواقع الذي فيه الاولي علي المدرسه و الجامعه و فيه الطبيبه و المهندسه و الكاتبه و العالمه و فيه و فيه الكثير فكيف لهم تقليص دور المراه الي الزواج فقط
  2. الصورة الرمزية الخاصة بـ Miran.
    المجتمع و الناس و كلامهم tired
    انا عن نفسي كلهم رمياهم وراء الشمس laugh
    >> تعبير مجازي tongue
  3. avatar248774_15
    أوريتشيمارو ,

مرحبا عزيزتي ,

نعم أعتقد أن الجملة التي هزتني في مفهومي للموضوع , هي الكاتبة غادل عادل
    في كتابها الممتع : عايزة أتجوز ! , فهي وصفت تلك الحالة التي نضع فيها الفتاة منذ ولدت ..!
    فالفتاة إذا نجحت هنئوها ولكنهم لن ينسوا غالباَ إضافة عبارة بس إيه الفايدة , بكرة تتجوزي وتقعدي في البيت !
    إذا ذهبت لأحد الأفراح قالوا عقبال ما نفرح بيكي !
    إذا جاءتها إحدى الألعاب في طفولتها فستكون غالبا عن عرائس أو أطفال لتمارس معهن الأمومة !
    حتى الافلام دوما ما تظهر الفتاة وهي تحلم بفارس الأحلام !
    وهكذا ترى الكاتبة أنهم " بيشحنوا " الفتاة حتى لا تتخيل لها حياة سوى هذا فإن لم يتحقق كما ذكرتَ أنت اعتبرت نفسها واعتبرها المجتمع انسان لا نفع له !
    حسناَ لن أدعي أن الزواج هو جنة الله في الأرض ولا العزوبية كذلك , لكن المؤكد أن لكل وضع منها مميزات بكل تأكيد !
    شكرا لكِ عزيزتي ولمرورك الأول ذكرى غالية لي بكل تأكيد !
    .
    .
    ميرآن

أهلن بالزائرة المستديمة ! ,
    يجب أن أنزل لك تخفيضات مستمرة بعدين :م6:
    حلو أوي , بتفكريني بحكمة غالية على قلبي " إنهم يقولون ..ماذا يقولون ! ..دعهم يقولون ! "
    ولم لا تجعلينه حقيقة بالفعل :ن6:
    وعلى رأي كاتسورا أنا غير مسؤولة عن النتايج :م6:
  4. الصورة الرمزية الخاصة بـ islam18
    paranoid مشاء الله مدونتك قيمة فيها كثير معلومات . . . ^^" طيب بدخل في الموضوع

الزواج بالنسبة للشاب او الفتاة . . . امر معقد <_< عن نفسي ما بفكر في الموضوع حتى إلا بعد الثلاثين يعني اكون فكرت كويس ~.~

والقطار عند الرجال يختلف عن النساء <_<

paranoidانا شوفت كثير انواع من العلاقات منها الناجح ومنها الفاشل hurt ، ، ، عندَ الكثير من العيب في مجتمعنا العربي . . . من ناحية الزواج

مثال طريق الزواج في ليبيا ، الأم هي اللي بتروح تبحث عن عروس لإبنها

<_< والمواصفات بالعادة " طويل وبيضة وبتشتغل طول الوقت / مسوين عليها نكتة ، قال مرة وحدة راحت تخطب قالت لهم اريدها طويل وبيضة و تشتغل 24 ساعة ولا تقول اوف . . . قالوا لها هاذي ثلاجة مو زوجة ~.~ "

الزواج بهذه الطريقة بيكون مفاجئ يعني واحد يجد نفسه مع وحدة ! هو كيف تفكيرها ما يعرفها !! فأكيد بيصير تضارب بعد ما يتزوجوا <_< وهذا الشيء اللي اخاف منه اكثر شيء " الندم بعد الزواج "

في شيء عجبني عند الأجانب . . . وهو إنّ علاقتهم تستمر مدة طويلة قبل الزواج ، وبذلك يتعرفوا على بعض بشكل كبير
    <_< هذا الإسلوب ما يمشي معنى كشعب ، وكدين لذا ما نقدر نطبقه

ارغب بكتابة المزيد ولكني احتاج الى النوع

<_< لو في اخطأ إملائية فذلك من النعاس

دُمتي بود

5. avatar248774_15
    أهلا أخي الكريم إسلام ..والله أنا آسفة أوي كنت داخلة بالصدفة مدونتي عشان خاطر حاجة معينة لقيت آخر
    تعليق بالمقالة دي لحضرتك فبجد آسفة ما تعمدتش ما اردش بس فعلا ما اخدتش بالي منها إلا دلوأت .
    .
    .
    ربنا يكرمك أخي إسلام من ذوقكم والله .
    أضحك الله سنك ! امم بالفعل وجدت مقابلة ذات مرة مع بعض الأجانب يقولون بكل صراحة أنه فائدة العلاقات ما قبل الزواج هو التعرف على الشخصية ..

ليس بالضرورة أن تضع لنفسك سن معين ..لكن الفكرة أن الزواج برأيي مسؤولية كبيرة كما أنه وبكل صراحة لن تجعل لك وقت الفراغ و الاسترخاء الذي تعيشه الآن سواء كان المتزوج رجلا أو أنثى ..

الأمر التالي وهو أنني أوافقك بكل قوتي! في رفضك الزواج من فتاة لا تدرك عنها أي شيء !

بغض النظر إن كانت بيضاء فاسمح لي من يضمن لك كونها تحترم شخصيتك .. غير مبذرة إلخ ..

ومن يضمن لك ألا تكون العكس ؟ طيبة ممتازة خلوقة وإن كانت بيضاء تعمل بدوام كامل ! 24 يوميا ..

الأمر الوحيد والذي أراه وسطيا في هذا هو مقابلة الفتاة قبل مرحلة الخطوبة مثلا تراها للمرة الأولى في عملها .. أو في مناسبة معينة أو حتى في "خروجة " مع زميلاتها تتعرف عليها من بعيد ..
    ومن ثم في أول مقابلة تجلس معها لتفكرا سوية بصوت عالي وأهم ثلاث أشياء تضعها لنفسك هي

التدين
    القبول الشكلي
    التوافق لاجتماعي

فإن توافرت تلك الأساسات فهي موافقة مبدئية تبشر بالخير ..

معذرة استفضت قليلا في شرح تلك النقطة لكنني أتمنى حقا ألا تستيقظ بيوم لتجد نفسك
    متزوج بشكل عادي روتيني فهذا القرار من أهم قرارات الحياة وهو جدير باهتمامنا بكل تأكيد !

.
    .
    موفق أخي الكريم .
  6. الصورة الرمزية الخاصة بـ islam18
    مرحباً . . . ogre تأخرتي كثير

tongueأمزح معك خودي وقتك بالرد ، كنت رح ارسلك تنبيه بأني كتبت في مدونتك لكن جميع وسائل الإتصال بك مقفلة ~.~"

لا انا مش محدد سن معينة لأمر معين كيف بشرحلك أنا مخطط لحياتي . . . لحين أوصل لقربي . . .هذا إن عشت وإن مت قبلها فقد مُتُّ وانا أحاول

اول شيء اتخرج ~.~ الله يعيني على الدراسة تأخرت كثير بسبب الحرب بس الحمد لله فُرجت ^_^ . . .

بعدها بزنسس حلو . . . وللحظة اللي أكون فيها . , . انسان مستقر له دخل ممتاز و حياته خالية من المشاكل وقتها بفكر بالجواز <_< اما الان . . . انا بحالي محتاج احد يكون مسؤول عني

انا ما ادور في اللون ~> ما احب العنصرية تبع الالوان

<_< بعدين يوم بقيت في برطانيا ، كرهت برتش وايت بيبول nervous ~> قبل شوي قال لا للعنصرية

التدين
    القبول الشكلي
    التوافق لاجتماعي

صحيح صحيح وهو كذلك

في أحد الأيام صديق عزبز وغالي علي . . . هو موجود هنا في مكسات قال لي " لا تختار من تُحبه ، وإنّما إختار من يُحِبُّكَ / فإن كُنتَ تُحبه وهو لا يحبك . . . فمع الوقت ستكرهه أما إن كان يُحبّك وانت لا فمع الوقت سيزداد حُبّك له "

asian كانت أجمل كلمات سمعتها . . .والحين ماشي على خطاها .

معذرة استفضت قليلا في شرح تلك النقطة لكنني أتمنى حقا ألا تستيقظ بيوم لتجد نفسك
    متزوج بشكل عادي روتيني فهذا القرار من أهم قرارات الحياة وهو جدير باهتمامنا بكل تأكيد !
    دونت واري . . . ما أحب الروتيني لو بيطلع في بشر بالمريخ ممكن اتجوز وحدة منهم عشان اكسر الروتين

شكراً لمعلوماتك

كوني بخير
  7. avatar248774_15
    أهلا أخي إسلام وما زلت أتأخر ثانية وثالثة وإلى الأبد ! ..

معظم الأعضاء يرى سهولة الملف كونه أسهل للتواصل أنا أجده أحيانا يضع عبئ زائد فببساطة أغلقه !

الف ألف مبروك انتصار ثورتكم بفضل الله والقادم أفضل بإذن الله ..

الإنجليز بطبيعتهم كشعب كامل متحفظ مع الغرباء وهذه تجربة المعظم هناك بعكس الفرنسيون مثلا ! فلا تهتم لهذا بأية حال . .

بالتوفيق لكِ أخي خطة جميلة ومنظمة الله يسعدك ويوفقك لأهداف أخرى أيضا بجانبها مفيدة لنا كامة إسلامية .

شكرا لمروركم القيم
  8. الصورة الرمزية الخاصة بـ orochimaru5050
    المشكله عندنا هي تهميش الفردين المعنين بالزواج الرجل و المراه و ترك المركب يقوده الاهل فالاهل يبحثون و يقيمون و يختارون و في حاله المراه يدفعون و .. الخ بينما اخر مراحل هي تعرف الاثنين علي بعض بعدما يكون اصبحنا في عرض البحر. هذا خطير .. انا لي راي هو تهميش الاهل و اعطاء الاستقلاليه للرجل و للمراه ليبحث عن شريك حياته بنفسه و يتعرف عليه دون حجاب من الاراء و التعليقات و يقبله فيكون هو قد اختار بحريه و بالتالي تقع عليه وحده مسؤليته اختياره. smile
  9. الصورة الرمزية الخاصة بـ islam18
    اهلين ~.~ انا كمان اتأخر يعني الحال من حالنا كمان
    ^^" فاهم عليك كويس بس ايش تسوي . . . إمّا بتفتحي الملف او تدخلي المسن dead افضل الملف عن المسن مليون واحد يتكلم في نفس الوقت cry ما تعرفي على مين تردي ل1

الله يبارك فيك يارب ^.^ إن شاء الله تنتهي المحنة على خير . . . واعيّد في مدينتي طرابلس

سي سي سنيوريتا . . . تجربة شخصية . . . شوفي الإنجليز كويسين بس في لندن مثل الفرنسيين :جرح : ثاني يوم وصلت فيه لندن ~.~" طلعت اتفسح ولأني مش متعود على الوضع ضعت :ضحكة : ومعلم الهوتيل اللي انا فيه بمحطة القطار فاللي اسأله فين محطة القطارات يشوفلي بشكل غريب ويمشي ~.~ تباً لهم خلوني اكره السفرة من ثاني يوم . .. بس بعدها رحت مانشستر :أوو : حسيت اني في ليبيا cheeky حتى من الفوضى فيها , واهم شيء فيها كثير مساجد . الشارع اللي كنت فيه ، يحتوي على 5 مساجد مشاء الله يعني احسن من ليبيا كمان :نينجا :

gooood هدفي الأهم هو الرقي والتفوق . . . بصمة في التاريخ ، وإن شاء الله ما تكون وصمة كما فعل المريض الذي لدينا

^_^ لاشكر على لاشيء
    وجازاك الله خير على المناقشة الجميلة .

في حفظ الكريم
  10. الصورة الرمزية الخاصة بـ .:GENERAL:.
    مرحبا كرتونية .. لم اكن اعرف انك كتبتي مدونة :تدخين

بحكم عمري وخبرتي "ربع قرن من الحياة" .. تتضح الروابط بين البشر اكثر .. والحياة قصيرة للغاية لاستيعاب معاني كلمات مثل "روابط" او "عاطفة" .. وبالتالي فالجسم البشري مزود بغرائز تحتاج لتبيتها للتعبير عن عاطفة يستغرق استيعابها ربما قرونا طويلة .. ولأن الجسم البشري يتأثر بالزمن ويهرم مع مرور الوقت "متوسط عمر 80 سنة " .. فلا وقت للاستيعاب بالتالي المتبقي من الوقت سيسمح بالمجازفة بأفعال "حتى لا نشعر بالندم لأن شيئاً فاتنا" ..

"لا وقت لتفكري وتتمعني وتقرري >> تزوج وأنجب وأنهي الامر " << هذه قوانين غابة الدنيا المزعجة ..

الأمر أشبه عندما تكوني شبعانة من الدجاج .. وياتيكي أحدهم بأيس كريس .. مع ان معدتك ممتلئة قد تغلبك نفسك وتاخذي الايس كريم وتجبري نفسك على تناوله حتى لا تفوتك حلاوته .. لكن ان كنتي قوية الارادة ورفضتيه .. فرغم ذلك بعد فترة سينتابك شعور ولو بسيط بحسرة "ياليتني تذوفته في ذلك الوقت " ..

ولأننا نعيش حياة واحد فقط بالدنيا وحسب علمنا لن نعيش حياة دنيا مجددا .. فالإنسان يريد ان يجرب كل شئ وتمتد يديه لأعماق الأرض .. يريد أن يعيش وأن لا يكون اقل من غيره ..

بالتالي حتى لو كان الزواج او العلاقات بشكل عام نهايتها الفشل .. فالإنسان سيفعلها لأنه يريد أن يملأ الفراغ .. حتى لو ملأ هذا الفراغ بأشياء ستتسبب بقتله ..

البنت خصوصا ان لم تتزوج .. تواجه مشاكل جسدية تبدا من أعراض مؤلمة وصولاً إلى الاصابة بسرطانات .. كذلك الرجل يصاب بمشاكل نفسية حتى وان تعالى عن الاعتراف بها ..

لكن المتزوج بهذه الايام .. كالذي يحفر قبره بيده ويدمر سعادته بنفسه او يكون "حمار بساقية" لأنه يدفع ثمنا ومجهودا مضاعف ليبني اسرة وليحافظ عليها عشرات السنين .. وهذا يسبب تلف للجسد البشري كذلك وبالتالي تلف نفسي .. وعدنا لنقطة الصفر ..

ولهذا أرى أن حياة الانسان قصيرة للغاية .. واننا ربما نعيش حياتنا دون ان نعي ماهية تلك الحياة ..

فالزواج مجرد رابطة او علاقة وليست الاساس او الهدف .. الهدف منها يقال "استقرار نفسي" لكن ارى ان الهدف منها "شئ غير مستوعب بعد" ..

فمثيل اي متزوج ان يموت وتنتهي العلاقة بانتهاء الحياة .. فهل هذا ما نجري وراءه علاقة مؤقتة أو حب مؤقت ..

انا احب الاشياء الابدية .. اما الواقع غير ابدي .. وهذا يسبب احباطا لمن يفكرون ..

اما من لا يفكرون فيركزون على ملء الفراغ "فلانة تزوجت اذا ضع علامة صح امام خانة الزواج وانظر للفراغ التالي "الخلفة والعيال" " ..

يريد الانسان أن ياكل طعام العالم كله ولو كان بقدرته ابتلاع العالم لفعلها .. ويريد الرجل أن يعيش مع بنات العالم الاجمع لو تركت له الفرصة ..

لكن حمداً لله للظروف والعوائق والقيود .. التي دفعته لابتكار "مبادئ" وعلمته كيف يحترم نفسه .. ليصبح القليل ذا قيمة ..

الاهل سيأتي يوم ويعجزوا فيه .. وسيبقى الشباب وهو من يقرر .. لكن من يتأثر بان القطار قد فاته فتأثره ينم عن شعور بضعف او نقص ما "والانسان بطبعه ضعيف" ..

وموضوع الزواج سبب في العديد من التمردات والخلافات بل والحروب بين أملاك الاخوة .. وهي رغبة تقود الانسان للجنون .. فلا بد من لحظات هدوء والتركيز على ما يمكننا القيام به بالوقت الحالي ..

والانسان لم يخلق ليأكل ويتزوج وينجب .. بل خلق ليعمل ويتعلم .. فاذا اهمل في عمله وتعليمه فقد فهو ليس سوى اداة تكاثر .. كما انه لن يستمتع برؤية جوانب الدنيا وعجائبها ..ولن يستمتع بالزواج لفترة طويلة .. سيفرح اول اسبوعين بعدها يواجه مشاكل تتطلب الصبر .. وهو ما يفتقده غالبا ..

الخلاصة أن حياتنا عبارة عن "وقت" .. نأمل أنه خلال هذا الوقت قمنا بأشياء جيدة وصالحة وممتعة قدر الامكان .. وأن أن نرتكب حماقات بأقل قدر ممكن او نجد الوقت للتعويض عن اخطائنا .. وأن نترك وراءنا روابط مع أنانس نحبهم .. عسى أنه في الحياة القادمة "الآخرة" تلتقي تلك الروابط بصورة أبدية وهو قمة الرضاء الذي أتمنى تحققه ..

المعذرة على الإطالة .. فرغم كسلي مندهش لأنني ثرثرت كل هذا ..

بالتوفيق لك ولجميع البشر :جيد

وأحلاما سعيدة
  11. avatar248774_15
    أهلا د: مصطفى ؟

والله أنا أغبى الحاجة في النظام الجديد مفيش تنبيهات للكومنس على المدونة ,,

على فكرة أنا حسيت من ردك نقطة تانية بعيدة خالص وهي فكرتك للجواز كفكرة مجدية من أساسه !

أنا مش حختلف معاك أكيد في نقطة أنه بياخد من الانسان جزء كبير من طاقته وبيهلكها لكن في المقابل في حاجات تانية بيدهاله بتديله طاقة يكمل زي شريك يؤنسه ويشاركه اهتماماته وأفكاره وتطلعاته المجنونة أحيانا في أشياء وأحلام خيالية !

مع حضرتك جدا جدا أن ناس كتير بتتجوز لمجرد أن الكل بيتجوز وبالتالي أنا حيبقى شكلي ايه لما الكل يتجوز !!

ولكن مع كده ما اقدرش أنكر لمجرد إن فيه ناس بتعمل كده , إن الزواج نفسه نظام مالوش داعي , هو مش الهدف منه الخلفة أو تحسين مستوى المعيشة للافراد الي معاك , أد ما تقدر تلاقي شخص متلاقي معاك في الأفكار أو الصفات وتشاركه بقية حياتك !

لكن السؤال هل أنت تقدر تطلع منه بالي انت عايزة بس ولا باقي الصورة " الخلفة مشاكل الأهل المشاكل المادية " حتطغى على إيجابياته بالنسبة لك وتخليك تستبعده ..؟؟! ده السؤال

ولو ني بكل صراحة بحسك مش بترفضه لمجرد رفض فكرة الزواج ولكن بترفضه لمجرد اليأس زي " إيه الفايدة احنا حنموت ؟! " لو ده الي بيمنعك فمتهيألي حضرتك غلطان كلنا حنموت بس ده مش معناه ما أحاولش استمتع بحياتي وأضيف ليها حاجة جديدة قبل ما أمشي .. أيا كانت الحاجة دي مش بس الجواز ؟!

وأنا بشكل ما بحسد طلبة طب لأن عندهم مجال كبير ياخدوا في مجال العلوم " جايزة نوبل ! " وده هدف جدير ني أحلم بيه وأحاول أحققه حتى لو كنت هندسة !

شكرا ليك والعفو ما عملناش حاجة ..
كتابة تعليق كتابة تعليق

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter