مشاهدة تغذيات RSS

‘Griffin

الأسلحة النووية: قنبلة اليورانيوم و قنبلة البلوتونيوم

التقييم: الأصوات 2, بمعدل 5.00.
attachment


الأسلحة النووية :

فى عام 1938 توصل ثلاثة علماء المان هما العالم اوتوهان وزميلة ستراسمان والعالمة ليزاميتز من اكتشاف انشطار ذرة اليورانيوم عند تفاعلها مع النيوترونات وانتاج طاقة كبيرة . ومنذ ذلك التاريخ بدأ العالم فى انتاج القنابل الذرية المدمرة وحتى الان ما زالت الأسلحة النووية هى الاكثر فتكا والأقوى تدميرا لكل الكائنات على الارض بل يمتد آثارها الى سنين عديدة لبقاء التأثير الإشعاعي على الانسال سواء الانسانية او الحيوانية , يؤدى الانفجار النووى الى انفجار كبير يتولد عنه ارتفاع شديد فى درجة الحرارة ونبضة مغناطيسية كهربائية وموت محقق بسبب التعرض للحرارة والإشعاع .
وما زال الرعب النووى يسيطر على العالم رغم اتفاق رئيس كل من الدولتين العظمتين فى امتلاك السلاح النووى وهى امريكا وروسيا على خفض الترسانة النووية من ستة الآلاف رأس نووية الى الفين ومادتين رأس نووى بحلول عام 2012 وهى كافية لتدمير العالم عدة مرات , وفى الشرق الأوسط تمتلك إسرائيل ما يقرب من 100 الى 200 رأس نووى , اما الهند وباكستان المتنازعتان على إقليم كشمير فتمتلك كل منهما ما يقرب من 35-40 رأسا نوويه , اما كوريا والصين فلكل منهما برنامج نووي متقدم وفى أوروبا تتسلح كل من فرنسا وبريطانيا نوويا..



هناك ثلاثة انواع رئيسية من الأسلحة النووية وهي:


  • Fission Weaponsالأسلحه النوويه الإنشطاريه
  • .Enriched Materials،قنابل المواد المخصبهCritical Massوتشمل الأنواع الفرعيه :قنابل الكتله الحرجه
  • ومن أهم أنواعها :Fusion Weaponsالأسلحه النوويه الإندماجيه
  • Thermonuclear Bombsالتي تعرف أيضا بالقنابل النوويه الحراريه Hydrogen Bombsالقنابل الهيدروجينيه
  • . Neutron Bombوالقنابل النيوترونيه
  • وتشمل الأنواع الفرعيه : Combination Methodsالأسلحه النوويه التجميعيه
  • .Implosion Method قنابل الإنشطار ذات الضغظ الداخلي Gun-type Fission Weaponالقنابل ذات الإنشطار المصوب


قنبلة اليورانيوم :

هدف مصممو القنبلة النووية تخليق قاعدة نشطة من اليورانيوم المخصب تغذي تفاعلا تسلسليا وتطلق كميات هائلة من الحرارة بشكل عنيف.
ومن بين أبسط تصميمات تلك القنبلة، التصميم الذي يطلق عليه تصميم "المدفع".
وفي هذا التصميم يتم قذف قاعدة نشطة بكمية أصغر منها من المادة النشطة، مما يؤدي إلى إثارة التفاعل التسلسلي لليورانيوم ويحدث انفجارا نوويا.
وتحدث تلك العملية في أقل من ثانية.
ولتخليق الوقود لقنبلة اليورانيوم، يتم أولا تحويل سداسي فلوريد اليورانيوم عالي التخصيب إلى أكسيد اليورانيوم، ثم إلى صبات من معدن اليورانيوم.
ويمكن عمل ذلك باستخدام عمليات كيميائية وهندسية بسيطة نسبيا.
ويحدث أقوى سلاح انشطاري بدائي - وهو القنبلة الذرية - انفجارا بقوة 50 كيلو طن.
ويمكن زيادة تلك القوة الانفجارية باستخدام تكنيك يطلق عليه اسم التعزيز، يعمل على تحجيم خصائص الاندماج النووي.
ويقصد بالاندماج اندماج نوايات الذرات من نظائر الهيدروجين لإنتاج نوايات هليوم. وتحدث تلك العملية حينما يتم تعريض نوايات الهيدروجين لحرارة وضغط شديدين، وكلاهما من نواتج القنبلة النووية.
وينتج الاندماج النووي نيوترونات أكثر بما يحفز التفاعل الانشطاري أكثر، وبالتالي ينجم انفجار أشد.
ويطلق على تلك الأسلحة المعززة اسم القنابل الهيدروجينية، أو الأسلحة الحرارية-النووية.


قنبلة البلوتونيوم :

يوفر البلوتونيوم عدة مزايا لا تتوفر في اليورانيوم كمكون لسلاح نووي. إذ يكفي نحو أربعة كيلوجرامات من البلوتونيوم لصناعة قنبلة، بينما تنفجر مثل هذه القنبلة بقوة 20 كيلوطن.
ولإنتاج 12 كيلوجراما من البلوتونيوم في العام، لا يلزم سوى منشأة معالجة صغيرة نسبيا.
ويتكون الرأس الحربي من نطاق من البلوتونيوم محاط بغلاف من مادة مثل البريليوم تعكس النيوترونات مرة أخرى لمواصلة العملية الانشطارية.
ويعني هذا أنه يلوم كمية أقل من البلوتونيوم للوصول إلى قاعدة نشطة، وإنتاج تفاعل انشطاري يستمر من تلقاء ذاته.
وقد تجد مجموعة إرهابية أو بلد أنه من الأسهل الحصول على البلوتونيوم من المفاعلات النووية المدنية، بدلا من محاولة الحصول على اليورانيوم المخصب، لإنتاج قنبلة نووية.
ويعتقد الخبراء أن الإرهابيين بإمكانهم تصميم قنبلة بلوتونيوم بدائية وتجميعها إذا توافر لديهم من المهارة ما لا يتجاوز ما توافر لجماعة أوم شينري كيو الدينية المتطرفة التي هاجمت مترو أنفاق اليابان بغاز الأعصاب عام 1995.
وبإمكان قنبلة نووية من هذا النوع أن تنفجر بقوة تعادل 100 طن من مادة تي إن تي - وهو ما يتجاوز أضخم هجوم تفجيري إرهابي حدث حتى الآن بعشرين ضعفا.

أرسل "الأسلحة النووية: قنبلة اليورانيوم و قنبلة البلوتونيوم" إلى Facebook أرسل "الأسلحة النووية: قنبلة اليورانيوم و قنبلة البلوتونيوم" إلى del.icio.us أرسل "الأسلحة النووية: قنبلة اليورانيوم و قنبلة البلوتونيوم" إلى StumbleUpon أرسل "الأسلحة النووية: قنبلة اليورانيوم و قنبلة البلوتونيوم" إلى Google

تم تحديثة 29-11-2012 في 20:24 بواسطة ‘Griffin

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter