مشاهدة تغذيات RSS

‘Griffin

اليورانيوم المستنفذ .~

تقييم هذا المقال
attachment

ماهو اليورانيوم المستنفذ:

هو أحد مشتقات اليورانيوم الطبيعي ، له قدره عاليه على إذابة المواد الصلبه الخرسانيه والمدرعه ، وإذا أستخدمة قذيفة اليورانيوم المستنفذ ضد دبابه مثلا فإنها تمر فيه كما تمر السكين الحاد في قطعه من الزبد وتحولها لكتله من اللهب وتطلق في الهواء أكسيد اليورانيوم الذي يسبب مشاكل صحيه تسبب السرطان وأمراض أخرى كثيره.
وحين تصطدم قذيفة اليورانيوم المستنفذ بالهدف تحترق ذاتيا إلى درجة حراره عاليه، وفي ثنايا هذه الحراره ينبعث اليورانيوم في جزيئات متناهية الصغر إلى تراب الغلاف الجوي ، وفي تراب الغلاف الجوي يخبز اليورانيوم نفسه في عجينة الجزيئات الميكروسكوبيه التي تعلق للأبد بالغلاف الجوي .


مجالات الاستعمال العسكري لليورانيوم المستنفد:

يستعمل اليورانيوم المستنفد في تصفيح أرضيات الدبابات والمدرعات وناقلات الجند وذلك لزيادة صلابتها ورفع قدرتها على مقاومة الألغام والعبوات الناسفة. كما تستخدم هذه المادة في صناعة الذخائر والألغام وقذائف المدفعية والصواريخ وذلك لزيادة قدرتها على اختراق المواد الصلبة وتدميرها. ويتم الحفاظ على غلاف اليورانيوم المستنفد عبر طليه بطبقة رقيقة جداً من الألمنيوم التي لا تكتفي بالمحافظة على غلاف اليورانيوم المستنفد فحسب بل تعمل على امتصاص أشعة (ألفا) المنبعثة منه ومنع تسربها وذلك منعاً لإلحاق الأذى بالجنود

وُضع الأساس النظري لهذا السلاح الفتاك في العام 1970. إلا أن تصنيعه الفعلي لم يبدأ إلا في العام 1979 حيث بدأت (National Lead Industry, Albany) بتصنيع قذائف من عيار 30 ملم تحتوي على اليورانيوم المستنفد وتم تجهيز طائرات الأباتشي بمدافع خاصة لإطلاق هذه القذائف.


أهم الدول التي تمتلك سلاح اليورانيوم المستنفذ:

هي الولايات المتحده وروسيا الإتحاديه والصين وفرنسا والمملكه المتحد والمملكه العربيه السعوديه ومصر ألمانيا وباكستان وإسرائيل.


العوامل المؤثرة على ظهور الأمراض:

إن الظواهر المرضية الناتجة عن تعرض الإنسان لخطر اليورانيوم المستنفد تتحكم فيها العوامل المؤثرة التالية:


  • 1- موقع الشخص المستهدف
  • 2- المسافة التي تبعد عن موقع القصف
  • 3- كمية اليورانيوم المستنفد المستعمل
  • 4- فترة التعرض للغبار
  • 5- إتجاه حركة الرياح عند حدوث الانفجار
  • 6- نوعية الوسائل المستخدمة للوقاية في حال وجودها
  • 7- كمية وطريقة دخول غبار اليورانيوم إلى داخل جسم الإنسان (تنشق أو ابتلاع)
  • 8- الصيغ الكيميائية التي يتواجد فيها غبار اليورانيوم



دخوله للجسم و الظواهر المرضية:

يتم دخول اليورانيوم بجزئياته إلى داخل جسم الإنسان إما عن طريق تنشق غبار اليورانيوم أو عن طريق ابتلاعه:
بواسطة التنشق يدخل غبار اليورانيوم ( UO2, UO3, U3O8 ] إلى الجهاز التنفسي العلوي ومن ثم إلى داخل الرئتين بواسطة حركة الهواء (الشهيق) حيث تتم عملية ترسبه. إلا أن جزءاً كبيراً من الغبار المستنشق (75%) سرعان ما يعيد الزفير إخراجه. أما النسب الباقية من الغبار المترسب (25%)
بواسطة الاستنشاق فإن الجهاز المناعي الخلوي في الرئتين يقوم بالتخلص من 60% منه بواسطة التقشع البلغمي (Bronchial Mucociliary Mechanism) فيما تقوم العقد اللمفاوية المحيطة بالقصبة الهوائية وفي المنصف بامتصاص 30% من الغبار المشع المترسب والذي يؤدي إلى ظهور تحولات ليفية في النسيج اللمفاوي أولاً (Tracheo bronchial lymph node fibrosis) وفي النسيج الرئوي ثانياً (Alveolar epithelium damage of types II cells with hyperplasia, hypertrophy and metaplasia) مما يساعد على الإصابة بسرطان الرئة وسرطانات الغدد اللمفاوية .


الأثار الصحيه لإستخدام المستنفذ:

أن غبار أكسيد اليورانيوم الذي أستنشقه أو إبتلعه الجنود خلال حرب الخليج الثانيه هو السبب أو العامل المساعد فيما عرف بأعراض الخليج التي يشكو منها أكثر من 130000 جندي أمريكي وأوروبي من أصل 697000 شاركوا في الحرب فقد إشتكوا من مشاكل صحيه تتراوح بين مشاكل في الجهاز التنفسي والكبد والكليه وفقدان الذاكره والصداع والتعب المستمر والحمى وإنخفاض ضغط الدم.
وأكدت الأبحاث أنه ظهرت أكثر من (300)حالة سرطان في يوغسلافيا خلال السنتين الماضيتين ومن المتوقع أن تظهر ألاف الحالات الأخرى بعد ثلاث سنوات حيث يحتاج اليورانيوم لخمس سنوات ليظهر تأثيره .
ويؤثر الإشعاع الصادر من اليورانيوم على الجلد وإنسداد الأوعيه الدمويه وتلف الجهاز العصبي والأجهزه الرئيسه كالقلب والكلى وحدوث نزيف في الجهاز الهضمي والتأثير السلبي على نخاع العظم وعدم تجديد خلايا الدم بصوره طبيعيه الأمر الذي يؤثر على جهاز المناعه للأمراض وإمكانية التجلط في حالة حدوث جروح بالإضافه لتعطيل نمو العظام لدى الأطفال.
كم تؤدي الإشعاعات إلى فشل الجهاز التنفسي وتلف الرئتين والغده الدرقيه ، ويمتد الأثر للأجيال القادمه والخطر يتجاوز الحدود الجغرافيه التي قصف فيها ،

أرسل "اليورانيوم المستنفذ .~" إلى Facebook أرسل "اليورانيوم المستنفذ .~" إلى del.icio.us أرسل "اليورانيوم المستنفذ .~" إلى StumbleUpon أرسل "اليورانيوم المستنفذ .~" إلى Google

تم تحديثة 29-11-2012 في 20:25 بواسطة ‘Griffin

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter