مشاهدة تغذيات RSS

‘Griffin

تابع اليورانيوم

تقييم هذا المقال
ماهو اليورانيوم “المنضب” ؟
اليورانيوم المنضب، هو معدن ثقيل ومشع بشكل بسيط ويستخدم كمكون في القذائف الخارقة للدروع وغيرها من الذخائر.
هو معدن عالي السميه وهو منتوج ثانوي لعملية التخصيب وهو ماده سامه من الناحيتين الإشعاعيه والكيميائيه ورغم تسميته بالمنضب إلا إنه يمتلك 60% من الطاقه الإشعاعيه لليورانيوم الطبيعي ، وغبار اليورانيوم الناضب أسود اللون .

استخدامات اليورانيوم المنضب:
في مجال الطاقه النوويه :
بالرغم من أن اليورانيوم المنضب لايستخدم في الوقود النووي بشكل مباشر إلا أنه يمكن أن يستخدم كمصدر أساسي لإنتاج البلوتونيوم الذي يعتبر وقودا إنشطاريا ممتازا ، فاليورانيوم 235 الذي يشكل اليورانيوم الممنضب تمتص نواته نيوتروناواحدا وبعد خطرتي إنحلال تلقائيتين يصبح نظير جديد الا وهو البلوتونيوم وبهذه الطريقه يمكن إنتاج كميات هائله من الوقود الإنشطاري (البلوتونيوم) ومن خلال المفاعلات العاديه وذلك بوضع اليورانيوم المنضب كغلاف حول قلب المغاعل ليصبح بعد فتره بلوتونيوم .

ويستخدم اليورانيوم المنضب لأغراض تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم عندما تكون هذه النسبه مرتفعه للحصول على يورانيوم مخصب بنسبه أقل .

كما يخلط اليورانيوم المنضب مع اليورانيوم الذي قد خصب لأغراض عسكريه أو مع البلوتونيوم ليصبح هذا الخليط مناسبا للإستخدام في المفاعلات التجاريه .

ويستخدم اليورانيوم المنضب في الأسلحه النوويه
أداة للرص ويحيط بالماده الإنشطاريه داخل القنبله ويقوم بمنع النيوترونات المنطلقه للخارج من الخروج وإرجاعها للداخل كما يساهم في زيادة تماسك القنبله لحين حصول عمليات إنشطار أكبر وبالتالي إستفاده أكثر من الوقود الموجود ومن ثم طاقه تدميريه أكبر.

كما يستعمل في العديد من المجالات المدنيه
في صناعة الأثقال والموازنه للطائرات ، وفي المستشفيات كواق ضد الإشعاع الصادر من الأشعه السينيه وفي حاويات نقل المواد المشعه .

عواقب إستخدام اليورانيوم المنضب :
قادر على إطلاق دقائق ألفا وبيتا وغاما التي تمتلك تأثير مدمر على وحدة بناء جسم الكائن الحي (الخلايا) حيث تهاجم هذه الدقائق وتخرب الجزء الأولي والحيوي للحياه ألا وهي الشفره الوراثيه الموجوده في الكروموسومات (dna)
وهذه الدقائق قادره كذلك على مهاجمة الرئتين والمبايض والغدد اللمفاويه والكلى والدم والعظام والدماغ والمعده والأجنه
وفي محاولة لتفصيل أهم هذه الآثار التي تظهر على الإنسان يعدد البروفسور الألماني "سيغ بارهورس غونتر"الأثار التاليه:
أولا :انهيار جهاز المناعه بالكامل والتسبب في انتقال العدوى بسرعه كبيره ولا سيما لدى الأطفال .
ثانيا:الإصابه بأمراض القرحه الجلديه والقرحه الدمويه والحمى التي تشبه الحمى القلاعيه التي تصيب الحيوانات وتسبب انهيار جهاز المناعه وسرطانات مختلفه وليس سرطان الدم فقط وأن الاشعاعات حتى الصغيره منها قدتكون سببا لأمراض غير عاديه تصيب الإنسان والحيوان .
ثالثا: الإصابه بأمراض شبيهه بالإيدز وتملك أعراضا شبيهه به وقد أكد العلماء إصابة الجنود الأمريكيين به بعد الحرب مباشره وبعد عودتهم بفتره قصيره.
رابعاً:التسبب في فشل وظائف الكبد والكلى وهذا يؤدي إلى الإصابه بأمراض عديده تكون في محصلتها أخطر من كل الأمراض التي عرفناها حتى الأن وذلك بسبب التعرض للإشعاع والإصابه بالأمراض السرطانيه.
خامساً: التسبب بأمراض اللوكيميا والسرطانات الأخرى ومنها سرطان النخاع والعظام.
سادساً: التشوه الجنيني الذي يؤدي لمواليد مشوهين للإنسان والحيوان والنبات.


طرق دخول اليورانيوم المنضب إلى جسم الإنسان:
  1. 1-.الأستنشاق : يدخل اليورانيوم المنضب إلى جسم الإنسان عن طريق عملية التنفس عندما يكون بصيغة أوكسيد اليورانيوم (uo2)أو على شكل دقائق عالقة وتستقر هذه الذرات التي قطرها أقل من (5مايكرون) في الرئتين .
  2. .2- الجهاز الهضمي : تستقر دقائق اليورانيوم المنضب الناتجة عن ارتطام القذائف بأهداف صلبة على الماء والأغذية التي يتناولها الإنسان مما يؤدي إلى دخولها إلى جسم الإنسان حيث يكون تأثيرها مباشراً على الكليتين مسببا ارتفاعاً في يورايا الدم نتيجة اتخاد أيونم اليورانيوم الحر مع أيون البيكاربونات في الجسم .
  3. 3-الجلد :تدخل ذرات اليورانيوم عن طريق الجلد نتيجة أنتشاره عليه بشكل نترات اليورانيوم المنضب

أرسل "تابع اليورانيوم" إلى Facebook أرسل "تابع اليورانيوم" إلى del.icio.us أرسل "تابع اليورانيوم" إلى StumbleUpon أرسل "تابع اليورانيوم" إلى Google

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter