مشاهدة تغذيات RSS

~ My Life ~ My Memories ~ All In Here ~

سلسلة الأديب \ خطة مفصلية من أجل تلحيقك في الدراسة

تقييم هذا المقال
[IMG]http://img05.******.com/uploads/image/2012/03/02/09364d4a66f2.gif[/IMG]


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لكم جميعاً ومرحباً بكم الى الجزء الأول من مقالات سلسلة الاديب ^_^

في هذا الجزء سيكون المقال عن الدراسة وعدة طرق واسباب تؤدي الى دراسة ناجحة وفعالة .
اخترت هذا المقال لابدء به لان الاغلبية لديه امتحانات قريباً وهذه المعلومات ستكون مفيدة جداً له gooood




(( خطة مفصلية من أجل تحليقك في الدراسة ))

تبدأ الدراسة الاسرع والأكثر فعالية ( بوضع هدف معين ) وإلا فإن تعلمك أكثر صعوبة ، وستصبح عشوائياً ومضطرباً وتضيع أوقاتاً طويلة في الحصول على قدر ضئيل من المعلومات .

أما وضع هدف عند البدء بجلسة الحفظ فإنه يزيد قدرتك على تذكر النقاط والأفكار الرئيسية ، وهناك أمر أخر لا بد منه لمساعدة الذهن على تذكر المعلومات الهامة ألا وهو المهارات العالية ( في وضع الملاحظات ) والطلاب الأعلى كفاء هم الأسرع في وضع الملاحظات ، إنهم يبحرون في قرائتهم وقلم الرصاص باليد يدون باختصار ، وعلى عجل كل الحقائق والأفكار الهامة ونادراً ما يتلكأ في خطاه ، وتكون هذه الملاحظات واضحة وشاملة وذات ترتيب دقيق من أجل الرجوع إليها فيما بعد من أجل الإمتحان .




(( الجو الخاص بك من أجل الدراسة ))
الحاجات التي يتطلبها الجو الدراسي النموذجي للطالب المجد من أجل الوصول إلى القمة في الأداء :

1) طاولة هادئة منعزلة : أن أعلى أداء وأعلى سرعة إنما يحققههما عادة الطلاب الذين يحضرون في مكان يتميز بدرجة من الإنعزال ، وهذا لا يعني أن يكون غائباً عن أنظار وسمع الطلاب الأخرين ولا عن سمع وأنظار أهله / وإذا كان في مكتبة مدرسته فإنه يستطيع البحث عن طاولة هادئة نسبياً .


2) إستبعاد كل ما ليس له علاقة بمادة الدراسة : يرتبط الجو الدراسي إرتباطاً كاملاً بكون مادة العمل لوحدها في المتناول فإن تراكم حاجيات مواد أُخرى على طاولة الدراسة يجعل التركيز صعب المنال ، ذلك لأن السرعة والفعالية يصبحان مستحيلين إذا كان الجو المحيط يشكل عاملاً مضاداً لهما فاذا أنهيت الدراسة في إحدى المواد عليك أ، تعيد كل ما يتعلق بها إلى موضعه الخاص ، وأن تشرع بالتي تليها في جو نظيف .

إضافة شخصية : يعني بين قوسين لا تدرس وانت جالس مقابل الجهاز وفاتح مكسات وتتصفح فيه biggrin


3) الإضاءة والأثاث الجيدان : إن قدرتك على الوصول إلى سرعات عالية في القراءة ستكون محدودة جداً في حال عدم رؤيتك المادة الدراسية بوضوح أو في حال وجود ما يشغلك من كرسي غير مريح أو طاولة تصدر صريراً .

إضافة شخصية : هذا صعب يطبق عندنا مع الأسف ، مرة من المرات الاستاذ في المدرسة كان راح يطرد طالبتين من الصف لانه اعتقد انهم يصدرون صوت ويتكلمون أثناء الدرس ، ولكن اكتشف انه السبب هو طاولة الدراسة ( او الرحلة كما تسمى في بعض الدول ) ، يعني اذا تحركك الشخص ولو علشان يطلع كتاب من الحقيبة راح تصدر صوت لانها شبه مكسورة . ولكن بصورة عامة ممكن نطبق هذا الكلام في المنزل على الأقل ، بما أننا لا نستطيع تطبيقه في المدرسة أحياناً .


4) جمع كل ما يتعلق بمادة الدراسة قبل البدء : وذلك لكي لا تضطر إلى كثرة الذهاب والإياب لقلم أو لغيره فهذا من شأنه أن يشوه فعالية الدراسة / لذلك ننصحك بكتابة قائمة تتضمن ما تحتاجه لمادة الدراسة ثم وضعها في متناول يدلك لتقوم بعملك على أفضل وجه وأهمية هذا الإجراء أكبر قبل الإنطلاق الى المكتبة كي لا تضيع النهار بكامله .

إضافة شخصية : يعني اسلوب انه تقول للاستاذ ( والله نسيت الدفتر في المنزل ) لانك مو حال الواجب ، اتركه لان صار قديم وجميع الأساتذة أصبحوا يعرفون هذه الخدعة biggrin


5) الأصوات أو الموسيقى الهادئة قد تكون مفيدة : بما أن توفير مكان خالي من الأصوات شبه مستحيل ننصح بمكان ذي اصوات خفيفة كحركة السير أو موسيقى خفيفة لأن هذا سيساعد على إمتصاص وحج الأصوات الأكثر إزعاجاً مما يزيد في مدى التركيز ، وهي مسألة فردية تستطيع التكيف معها وعليك من جهة أخرى تجنب الأصوات التي تؤدي إلى الإنشغال كالموسيقى العالية أو ما يدفعك الى الإنصات أو الى الغناء معه أو التلفاز .
إضافة شخصية : يعني مو تروح تسمع موسيقى Rock And Roll وتقول هذه تساعدني على التركيز rolleyes
+
شخصياً أنصحك بالإستماع الى أيات من القرآن الكريم ، لأن فيه راحة للعقل والقلب ويساعدك على نسيان أي أفكار سلبية تجول في عقلك ، وكما أننا لسنا بحاجة الى سيئات إضافية فلدينا الكثير وأكثر من اللزم أيضاً dead ، لذلك الإستماع الى القرآن سيساعدك على التركيز وستأخذ حسنات تضاف الى رصيدك يوم القيامو بإذن الله wink


وتذكر دائماً على أي حال فإن هدفك الأساسي هو أن ترقى بالسرعة العالية والفعالية في حفظك وتعلمك ولك مطلق الحرية في إختبار الوسائل التي تساعدك على الإنهماك بالدراسة لكن بشرط ألا تستعمل ما يشغلك .
اخترت هذا المقال لابدء به لان الاغلبية لديه امتحانات قريباً وهذه المعلومات ستكون مفيدة جداً له gooood




وبهذا أعزائي نكون قد إنتهينا من الجزء الأول وأتمنى أن تكونوا قد إستفتدم مما قرأتم فيه gooood
الى لقاء أخر في جزء أخر من السلسة ، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أرسل "سلسلة الأديب \ خطة مفصلية من أجل تلحيقك في الدراسة" إلى Facebook أرسل "سلسلة الأديب \ خطة مفصلية من أجل تلحيقك في الدراسة" إلى del.icio.us أرسل "سلسلة الأديب \ خطة مفصلية من أجل تلحيقك في الدراسة" إلى StumbleUpon أرسل "سلسلة الأديب \ خطة مفصلية من أجل تلحيقك في الدراسة" إلى Google

تم تحديثة 02-03-2012 في 22:27 بواسطة واثــقه بمبادئ

الكلمات الدلالية (Tags): سلسة الاديب ، مكسات تعديل الدالاّت
التصنيفات
مقالاتٌ من سلسلةِ الأديبْ

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ HONEY SOUL
    السلام عليكم ..
    لك الشكر الجزيل على هذه المقالة أخ أحمد ..
    بالفعل مقالة رائعة ..
    أعجبتني نقطة (
    إستبعاد كل ما ليس له علاقة بمادة الدراسة ) ..
    فبالنسبة لي تكون جميع الكتب مبعثرة أمامي وأنا في منتصف الدراسة biggrin ..
    بالنسبة لنقطة (
    جمع كل ما يتعلق بمادة الدراسة قبل البدء ) .. فالبعض ينقض صحتها بحجة أنهم يمارسون بعضاً من فترة الراحة خلال فترة الذهاب لجلب الغرض cheeky ..
    النقطة الخامسة ..
    صراحة أول مرة أعرف أن الأصوات الهادئة تلغي بعض الشيء من ضجيج الأصوات الباقية ..
    --
    مشكور على هذه المقالة .. وإن شاء الله تكون بميزان حسناتك
    ^_^
  2. unknown
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    العفو ^_^
    انا نفس الشيء لما اقرء رياضيات بس بجد اكتشفت انه هذا يشوش الفكر ويقلل التركيز ×_×
    هذا عذر مبرر للتهرب من الدراسة biggrin ، المنطق والعلم يقول انه اذا جلس الانسان مدة معينة بشكل متواصل فانه يستفيد اكثر من جلوسه فترات متقطعة لان الدماغ يحتاج الى التركيز على المادة لفهما والذهاب والاياب كل كم دقيقة يقطع سلسلة الأفكار .

    بالنسبة للاصوات .. الامر ليس صحيح مع الجميع فالبعض لا يتطيع التركيز في حال وجود اصوات حتى لو كانت هادئة وخافتة ولكن البعض الاخر يستطيع التركيز اكثر بهذه الطريقة .
    العفو . جميعاً ان شاء الله ^_^


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter