مشاهدة تغذيات RSS

KannaSwan

عاملة المنزل – The Help

تقييم هذا المقال
[IMG]http://img05.******.com/uploads/image/2012/03/02/09364d4a66f2.gif[/IMG]

" عاملة المنزل "


066888b75f69dcf8430c752dba364b3a



أنهيت اليوم قراءة رواية “عاملة المنزل” للكاتبة الأميركية “كاثرين ستوكيت”، عندما عثرت عليها في المكتبة أول مرة، ظننتها مذكرات لامرأة كتبت فيه تجربتها في الحياة حول قضية العنصرية العرقية في أميركا، لكن اكتشفت بعد أن بدأت بقرائتها أن الكاتبة ألفت الرواية من مخيلتها وصورت فيها الواقع الذي عانته الخادمات “السود” في خدمة عائلات “البيض”.

أحببت الرواية كثيراً، بغض النظر عن الترجمة العربية شبه المتدنية، اعتدت من دار العربية للعلوم للنشر ترجمات ممتازة، لكن لم يكن لهذه القصة نصيب من ذلك. فمرة تكتب درجة الحرارة بالفهرنهايت وثانية بالسيليزية، ناهيك عن بعض المصطلحات وترجمة الجمل من الانجليزية للعربية حرفياً، والنتيجة فقد المعنى ورونق العربية!

تدور أحداث الرواية حول كاتبة صحفية تدعى “أوجينيا” وهي امرأة بيضاء حديثة العمل في المجال الصحفي، قررت بعد مالمسته من معاملات غير إنسانية من صديقاتها “ذوات البشرة البيضاء” تجاه عاملات المنزل من “ذوات البشرة السوداء”، أن تكتب كتاباً عن بعض العاملات يحكين فيه قصص تجربتهن في العمل، هذا هو مخلص القصة، لكنها في ذاتها أكثر عمقاً من ذلك!

فرويداً رويداً، نكتشف الجوانب المختلفة للشخصيات المتعددة، بالإضافة إلى جوانب المجتمع وطبقاته والاختلافات بينهم، لكننا لن نغفل عن أن كل تلك الجوانب والقوانين التي وضعها المجتمع ليست سوى جدران وهمية صورها لنفسه وصدقها!

أحببت كثيراً شخصية “آيبيلين”، وهي عاملة تشرف على تربية فتاة صغيرة والعناية بها، تنتبه “آيبيلين” لحقيقة أن والدة الطفلة قليلة الاكتراث بابنتها، وتهتم بها أيما اهتمام وتحاول قدر الإمكان أن تغرس فيها بذرة المحبة والتسامح، وأنه لاوجود للفرق العرقي.

رواية تستحق القراءة، صورت الحياة والمعاناة العنصرية التي ألمت في تلك الحقبة من الستينيات في القرن الماضي، سيتم عرض فلم تصويري لها يصدر في أغسطس 2011 !

أرسل "عاملة المنزل – The Help" إلى Facebook أرسل "عاملة المنزل – The Help" إلى del.icio.us أرسل "عاملة المنزل – The Help" إلى StumbleUpon أرسل "عاملة المنزل – The Help" إلى Google

تم تحديثة 02-03-2012 في 22:23 بواسطة واثــقه بمبادئ

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
الرواية

التعليقات


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter