مشاهدة تغذيات RSS

.:GENERAL:.

:: الفرق بين "اجتنبوا" و "لا تقربوا" ::

تقييم هذا المقال
attachment
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أمثلة دقة القرآن هو كلمتي
"لا تقربوا" و "اجتنبوا" .. لو تأملنا المعنى سنجد ان هناك فرق في قوى التنبيه والتحذير ..

"اجتنبوا"

مثل :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

أما

"لا تقربوا"

مثل :

وَ
لَا تَقْرَبُوا مَال الْيَتِيم إِلَّا بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَن حَتَّى يَبْلُغ أَشُدّهُ

:

ممكن واحد يسأل ايش الفرق ؟؟! ..

الفرق واضح .. لأن
"التجنب" يختلف عن "عدم الاقتراب" ..

لأنه في حالة "التجنب" انت متوقع ان تواجه أمور او مواقف في حياتك غصب عنك .. وعليك تجنبها قدر استطاعتك ..

اما في حالة "لا تقرب" فأنت في حالك والمحظور بمكان آخر ليس في طريقك .. ولكي يحصل المحظور عليك ان تتعمد الذهاب إليه وفعله ..

:

مثال توضيحي من الواقع :

انت تسير في طريق قديم بالسيارة او الدراجة .. وهذا الطريق فيه حفر تظهر امامك .. وانت لم تصنع هذه الحفر بل هي ظهرت امامك رغماً عنك .. عندها عليك ان تتجنبها .. تخفف السرعة مثلا .. تحاول تتفاداها .. وهذا هو توضيح "اجتنبوا"

أما لو فرضنا انك طالب ثانوية .. ومدرسة البنات جهة الشرق .. ومدرسة الولاد جهة الغرب .. وانت قررت وتعمدت أن تعاكس البنات بعد الدوام او ترقم او تعمل أي مصيبة .. عندها لا تقول ان مدرسة البنات كانت في طريقك وانت حاولت تتجنبها بس ما عرفت .. انت راح تروح مخصوص وتقترب مع سبق الإصرار وهذا توضيح "لا تقربوا"

:

في مواقف قد يواجهها الانسان .. مثلا ممكن ينطلب منك انك تشهد بالمحكمة .. يعني شيء اتفرض عليك وانت ما كنت تريده لكن حصل .. عندها تجنب قول الزور ..

كذلك انت تتجنب الرجس من الاوثان .. لكن الاوثان نفسها ممكن تكون حولك لو انت ببلد يعبدها مثلا .. يعني انت لو اقتربت منها مش مشكلة لأنها مجرد حجارة .. المشكلة لو اقتربت من رجسها وقمت بعبادتها فانت تجنب هذا الشئ ..

:

لكن مثلا اخوك توفى وترك ايتام وترك لهم مال .. عندها لو لو اخذت فلوسهم بغير وجه حق فهذا شيء باختيارك وتعمد لفعل محظور .. يعني انت اقتربت ومديت يدك ..

:

هذا والله اعلم

=)

أرسل ":: الفرق بين "اجتنبوا" و "لا تقربوا" ::" إلى Facebook أرسل ":: الفرق بين "اجتنبوا" و "لا تقربوا" ::" إلى del.icio.us أرسل ":: الفرق بين "اجتنبوا" و "لا تقربوا" ::" إلى StumbleUpon أرسل ":: الفرق بين "اجتنبوا" و "لا تقربوا" ::" إلى Google

تم تحديثة 12-02-2019 في 20:46 بواسطة سنابل الأحلام (تثبيت الوسام)

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
الذكر الحكيم

التعليقات

1. الصورة الرمزية الخاصة بـ شـــوووق...
    السلام عليكم..

كيف الحال؟؟

هو الصراحة بالبداية لم أفهم ولكن مع ضضربك للأمثلة فهمت..
    حقا هي أمثلة جميلة وسبحان الله على الاعجاز البياني في كتابه العظيم..
    gooood

جزيت خيراً باتنظار مزيدك من مثل هذاembarrassed
  2. الصورة الرمزية الخاصة بـ Cordelia Shirley
    اتضح معناها أكثر لدي بعد قراءة مقالتك embarrassed
    بارك الله فيك rambo
    بالتوفيق..
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ Kurapika korota
    دائما مواضيعك و مدوناتك في القمة ^^
    بارك الله فيك أخي
    في ميزان الحسنات يارب ^^
  4. الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعالي حميتو
    لم يسبق لي أن تمعنت في الفرق بين الكلمتين