مشاهدة تغذيات RSS

شـــوووق..

الأكسجين Oxygen

تقييم هذا المقال




attachment



attachment



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كيف الحال؟؟
في هذا المقال إن شاء الله سأتحدث عن الأكسجين عامة وتاريخه خاصة..




attachment

الأكسجين هو أحد العناصر الكيميائية الموجودة في الجدول الدوري وله الرمز Oورقم ذري8. هذا العنصر شائع للغاية ، ولا يوجد فقط على الأرض ولكن في كل الكون, وغالبا يكون مرتبطا مع عناصر أخرى. الأكسجين غير المرتبط وهو يشكل 20% العناصر موجودة في الهواء .
تم إكتشاف الأكسجين الأول في الصين القديمة عام 800 قبل الميلاد. وقد إفترض مكتشفه زو زينج هونج ، وجوده عن طريق تسخين النيتر . وقد إفترض أن هذا الغاز هو إكسير الحياة .
وتم بعد ذلك إعادة إكتشاف الأكسجين عن طريق عالم الصيدلة السويدي كارل ويليم شيلى تقريبا قبل عام 1773 ، ولم يتم نشر إكتشافه قبل الإكتشاف المستقل للعالمجوزيف بريستلى في الأول من أغسطس عام 1774 والذى أطلق على الغاز اسم معاكس الفلوجستون.
وقام
بريستلى بنشر اعماله عام 1775 وشيلى عام 1777 ، وعادة ما يأخذ بريستلى الإهتمام لأنه قام بالنشر أولا .
و أطلق أنطوان لافوازييه على الغاز اسم أوكسجين في عام 1778 ميلادى. و كما ذكر أعلاه الإسم مشتق من كلمتين إغريقيتين و هما أوكسى بمعنى حامض الطعم أو مَضِر و جين و معناها ما يَنتُج عن الشىء (متسسب ) و أيضا ما يُنتِج الشىء (مسبب). و قد إختار لافوازييه هذه الإشتقاق اللغوى نظرا للإعتقاد السائد آنذاك (خاصة بعد إكتشافات بريستلى عام 1775) بأن جميع الأحماض تحتوى على الأكسجين، و قد تم تصحيح هذا الإعتقاد بعد عدة إعادات لتعريف المواد الحمضية.
الأكسجين يمكن أن يكون سام عند الضغوط الجزيئية المرتفعة.كما ان هناك مشتقات للأكسجين مثل الأوزون (O 3) ، الأكسجين الأحادي ، بيروكسيد الهيدروجين ، الجذور الهيدروكسيلية ، الأكاسيد الفائقة سامة للغاية . وقد قام جسم الإنسان بتطوير آلية للحماية من هذه المواد السامة . فمثلا الجلوتاثيون الطبيعي يعمل كمضاد للسموم ، كما يعمل البليروبين وهو مركب طبيعي يعتبر كمادة من الهيموجلبين . التركيزات العالية من الأكسجين تساع على الإشتعال السريع وينتج أخطار النيرانوالإنفجارات عند تواجد الوقود . وهذا أيضا يري على مركبات الأكسجين مثل الكلورات ، البير كلورات ، الداي كرومات . كما أن المواد التى لها جهد أكسدة عالي تسبب الحروق .وقد كانت النيران التى قتلت أفراد طاقم أبوللو 1 في تجربة للإطلاق تنتشر بسرعة كبيرة لأن الأكسجين النقي كان في الضغط الجوي العادجي بدلا من ثلث الضغط الذى يستخدم في الإطلاق العادى .مشتقات الأكسجين تكون جذور حرة بسهولة ، وخاصة اثناء عمليات الأيض . لأنها يمكن أن تسبب ضرر كبير للخلايا والدى إن إيه ، ويقال أنها تسبب السرطان والشيخوخة .


attachment


فالأكسجين كونه أحد أساسيات الحياة لنا ولغيرنا من الكائنات الحية فهو نعمة وفضل من الله تعالى
قال الله -تعالى-: {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ} [سورة إبراهيم: 34].

أرسل "الأكسجين Oxygen" إلى Facebook أرسل "الأكسجين Oxygen" إلى del.icio.us أرسل "الأكسجين Oxygen" إلى StumbleUpon أرسل "الأكسجين Oxygen" إلى Google

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غرائب و عجائب

التعليقات


مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter