مشاهدة تغذيات RSS

Dark*Shadow

فيتامين أشعة الشمس~

تقييم هذا المقال


attachment

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته~
كيف أحوالكم أعزائي؟ أتمنى ان تكونوا بأفضل حال embarrassed

مقالي اليوم صحي chinese هو عن فيتامين أغلبنا يعاني من نقصانه ألا وهو الفيتامين (د) D



attachment

attachment

أغلب مصادر الفيتامينات تكون من الطعام والشراب الذي نتناوله خلال اليوم ولا يمكن لأجسادنا أن تُصَنِّع هذه الفيتامينات لهذا يجب أن نحصل عليها من أكلنا،، ولكن إحدى تلك الفيتامينات تختلف عن البقية فـ جسدنا يمكنه تصنيعها لكن بـ مساعدة أشعة الشمس وهو الفيتامين (د).
يعتبر فيتامين (د) من الفيتامينات قابلة الذوبان بـ الدهون – أي أنها تخزن بالخلايا الدهنية بالجسم- هذا الفيتامين يعد فريدًا من نوعه لـ سببين الأول وهو أنه كما ذكرتُ سابقًا فإن جسم الإنسان يستطيع تصنيعه بـ نفسه من الكليسترول عند تعرضه لأشعة الشمس ولذا يلقب فيتامين (د) بـ فيتامين أشعة الشمس [Sunshine Vitamin ]، والثاني أننا يمكننا تناول فيتامين (د) بـ شكليه [ إيركوكالسيفيرول D2، و كوليكالسيفيرول D3 ] الأول من النباتات والثاني من المصادر الحيوانية.

بـ خاصية الجسد تلك –امتصاص الفيتامين من اشعة الشمس- فـ فيتامين (د) لا يعد فعليًا من الفيتامينات الضرورية "تناولها" من الغذاء فإن كنتَ ممن يمضون وقتًا لا بأس به تحت أشعة الشمس فـ أنت لا تحتاج تناوله من مصادره الغذائية بشكل أساسي.

attachment

بالصورة السابقة تشرح بطريقة مبسطة طريقة الجسم بـ صنع و تفعيل فيتامين (د). يتفعل المؤشر الكلوسترول المعروف بـ 7-ديهادروكوليسترول [ 7-dehydrocholestrol cholesterol precursor] عند ملامسة الأشعة الفوق بنسجية من الشمس لـ البشرة ويحول تلك الأشعة إلى طليعة لـ فيتامين –د3 [ Previtamin D3 ] من ثمَّ ينتشر من الجلد إلى الدم ويتحول إلى الشكل النشط منه بـ مساعدة حرارة الجسم.
بعد ذلك فإن كنتَ قد تناولته من الطعام أم أخذته من أشعة الشمس هناك خطوتان يجب أن تمر على هذا المركب قبل أن يصبح نشطًا بالكامل. الأولى يذهب طليعة فيتامين د3 إلى الكبد ويضيف الكبد إليه مجموعة –OH والثانية تضيف الكلى مرة أخرى مجموعة –OH إلى هذا المركب فـ يصبح الآن مركب فيتامين (د) كامل وقادر أن يبدأ عمله بالجسم. وكما يمكنكم الإستنتاج فإن اي مرض أو مشكلة بـ الكليتين أو الكبد فـ مقدرة الجسم على تفعيل فيتامين (د) قد تتعرقل بسبب الخلل الذي قد يصيب هذه الأعضاء وقد يعاني الجسد من نقص فيتامين (د).

attachment

مع أن هذا المركب يسمى [فيتامين (د) ] إللا أن المركب النشط منه هو هرمون [تعريف الهرمون: مركب يصنع بـ جزء من الجسم ويرحل من خلال الدم والشراين إلى عضو آخر ليقوم بـ عملٍ ما]. فيتامين (د) مركز بأكبر كمية بـ الأمعاء، الكليتان و العظام. وجميع تلك الأعضاء تستجيب لوجود فيتامين (د) وتعد المعادن والأملاح اللازمة لـ نمو والحفاظ على العظام.
- أحد أهم وظائف فيتامين (د) هي المساعدة بـ بناء وحماية العظام مع مجموعة من العناصر الغذائية [ كـ فيتامين (أ) و فيتامين (ك)، هرمون الباراثيرود، كالتونين، البروتين كولاجين، الكالسيوم، الفسفور، المغنيسيوم، و الفلورايد].
- يساعد في الجهاز المناعي بالجسم.
- يساعد في الجهاز العصبي ويوجد بـ خلايا الدماغ.
- يوجد بـ البنكرياس، الجلد، العضلات، الغضاريف، والأجهزة التناسلية.
- ينشط أو يثبط الجينات المسؤولة عن نمو الخلايا.
- قد يساعد في الحماية من مرض السل، الإلتهابات، مرض التصلب المتعدد، الضغط، وبعض من أمراض السرطان.

attachment

إنَّ أعراض نقصان فيتامين (د) نادرًا ما تكون ظاهرة، ولكن نقصانه شائع إذ إننا بدول الخليج بشكل عام نعاني من نقصان فيتامين (د) والإمارات بشكل خاص. فقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على دولة الإمارات لقياس نسبة إنتشار نقصان فيتامين (د) بالدولة ووجدوا بأن حوالي 86% من سكان الدولة –بإختلاف أعمارهم- يعانون من نقصان هذا الفيتامين ويعزو هذا لـ عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
بشكل عام العوامل المساعدة على نقصان فيتامين (د) تتضمن:
- البشرة الداكنة
- الرضاعة الطبيعية دونَ تناول المكملات الغذائية
- عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس
- عدم استخدام الحليب المعزز بـ فيتامين (د)

ماقد يسببه نقصان فيتامين (د):
- يسبب نقصان الكالسيوم، فـ نقصان فيتامين (د) يقلل من إنتاج الجسم للبروتين الذي يرتبط مع الكالسيوم بالأمعاء ليستخدمه الجسم وإن كان تناول الكالسيوم من مصادره الغذائية كافي لكن الجسم لن يستطيع امتصاصه، مما يؤدي ذلك إلى تأثر العظام بـ نقصان فيتامين (د) و الكالسيوم ويسبب العديد من المضاعفات.
- الكساح
- تلين العظام
- هشاشة العظام


attachment

تسبب الجرعة الزائدة من فيتامين (د) فرط في كالسيوم الدم [ Hypercelcemia ] وهي إرتفاع نسبة الكالسيوم في الدم وهذا قد يؤدي إلى ترسب الكالسيوم بـ النسج اللينة [Soft Tissues] وبذلك تكون حصوات [Calcium Stones] وخاصة بـ الكليتان حيث أن الكالسيوم بالعادة يتجمع هناك ليتم إخراجه من الجسم عن طريق البول. وفي بعض الحالات قد تتكون حصوات الكالسيوم بـ شرايين الدم وتكون بشدة الخطورة إن تكونت بـ الشرايين الرئيسية التي تتصل بالدماغ، القلب أو الرئتان وبهذا قد تسبب الموت.
إن تناول فيتامين (د) من مصادره الغذائية [سواء كانت طبيعية أو معززة] أو أخذه عن طريق أشعة الشمس لن يسبب اي مشكلة سَمِّية ولكن تقبع المشكلة ما إن كان كانت طريقة الحصول على فيتامين (د) هي من الحبوب والمكملات الغذائية بشكل مفرط ودون إستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية، لذا يجب قبل تناول أي من الحبوب والمكملات الغذائية أخذ رأي الأخصائي ليعطيه الجرعة المناسبة بالكمية والوقت المناسب.

attachment

[فيتامين (د) من المصادر الغذائية]

للأسف فإن فيتامين (د) لا يوجد بكثرة في المصادر الغذائية بشكل طبيعي فـقد تجده بـ السمك الدهني [كـ السلامون، السردين، و السمك الأسمقري] و صفار البيض. ولكن لحسن الحظ فإن الكثير من شركات الحليب والحبوب بدأت بإضافة وتعزيز تلك المواد الغذائية بـ فيتامين (د).
لجنة الـ DRI [Dietary Reference Intake] قد نصحت من لا يتعرض لأشعة الشمس بشكل كاف أو من يقطن بـ المناطق التي تكون الشمس فيها غائبة أغلب الوقت أن يشربوا على الأقل كأسين من الحليب المعزز بـ فيتامين (د). ومع هذا فإن الوصول لـ النسبة الموصى بها من هذا الفيتامين ستكون صعبة لمن لا يتعرض لأشعة الشمس. بالنسبة للنباتيين الذين لا يتناولون الحليب ومشتقاته فـ يجب عليهم شرب حليب الصويا والحبوب المعززة بـ فيتامين (د).

[فيتامين (د) من الشمس]

إن معظم العالم يعتمد على أشعة الشمس لـ إنتاج فيتامين (د)، ومع ذلك فـ إن التعرض المستديم والطويل للأشعة الفوق بنفسجية قد تفكك مؤشر فيتامين (د) الموجود بالجلد مما يؤدي إلى عدم تحول هذا المركب إلى المركب النشط فيبقى الجسم عاجزًا عن استخدامه. ولا ننسى مخاطر الأشعة الفوق بنفسجية فـ زيادة التجاعيد والتسبب بـ سرطان الجلد، استخدام الكريم الواقي من الشمس يحمي من تلك المخاطر ولكنه يقلل من انتاج فيتامين (د) ولكن إن كنت ممن يستخدمون الواقي فـ يمكنك التعرض للشمس ما بين 10 إلى 20 دقيقة قد يفي بالغرض.
توصي اللجنة التعرض لأشعة الشمس من خلال اليدين، الوجه، والكفين في يوم مشمس 5 إلى 10 دقائق ثلاث مرات بالإسبوع ستكون كفيلة ليستخدمها الجسم بإنتاج فيتامين (د).

[الكمية الموصى بها من قبل الـ RDA [Recommended Dietary Allowance]]

الأعمار 19-70: 15 مايكروجرام/ اليوم
الأعمار >70: 20 مايكروجرام/ اليوم



attachment


أرجو يكون مقالي قد نال إعجابكم وأن تكونوا قد خرجتم بـ فائدة واحدة على الأقل منه،،
هذا المقال من تجميعي وترجمتي الخاصة، استعملت مراجع كـ كتابي العلمي [ Normal and Clinical Nutrition, Rofles Pinna Whitney, 9th ed. ] و مراجع أخرى كـ حضور مؤتمر [ The 2nd Nutrition Conference in Dubai ] حيث كان هناك محاضرة كاملة عن فيتامين (د) وتم ذكر النسبة المؤية بـ نقص فيتامين (د) التي تعاني منها الإمارات كم تم الحديث عن طرق علاج هذا النقص ومصادر فيتامين (د). فـ أعتذر مسبقًا إن كان هناك خطأ بترجمة الكلمات [المعلومات صحيحة ولكن قد تكون الترجمة ليست بالدقيقة 100% لهذا وضعت كل الكلمات الطبية باللغة الإنجليزية أيضا تجنبًا للـ مغالطة.]



وشكرًا للمتابعة!



دمتم بخير~

attachment

أرسل "فيتامين أشعة الشمس~" إلى Facebook أرسل "فيتامين أشعة الشمس~" إلى del.icio.us أرسل "فيتامين أشعة الشمس~" إلى StumbleUpon أرسل "فيتامين أشعة الشمس~" إلى Google

تم تحديثة 18-02-2017 في 11:35 بواسطة Dark*Shadow

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
صحة وحياة

التعليقات

  1. الصورة الرمزية الخاصة بـ talean
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخبارك داركوشة ان شاء الله بخير يا رب ^^
    ما شاء الله عليكِ .. أكثر شي يعجبني بالمدونة من يكون في معلومات مفيدة ^^
    بعض المصطلحات ما دخلت عقلي الغائب .. اقرأه مرة ثانية ان شاء الله
    فيتامين D .. نقصه يسبب الكثير من المشاكل منها .. الخمول .. التعب و الارهاق بدون سبب واضح ==
    سمعت انو يفضل التعرض للشمس من تكون الاشعة لطيفة بعد الشروق او قبل الغروب و رغم هذا مااحب التعرض للشمس ==
    مقال جميل و معلومات مفيدة .. تخصص جميل بالتوفيق ^^
    الله يعطيكِ العافية .. بإنتظار المزيد من المقالات من هذا النوع ^^
    في أمان الله
  2. unknown
    زود على المقال جميل مفيد و منمق
    استخدام المراجع و حظور ندوه لكتابته + التخصص الدراسي
    فعلا مقال متعوب عليه و بسيط جدا لدرجه نقدر نقوله مقال
    كمان سلاسه الكتابه حيث انه غني بالمصطلحات العلميه معذلك سلس
    اهنيج الصراحه مقال رائع و جمييييل
    اتمنى المزيد من هذا النمط
    اشكرك عزيزتي
    :بوسات:!
    ><
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ White Musk
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ماشاء الله ،،
    معلومات مفيدة وقيمه ،،
    مقال رائع ومهم gooood
    يعطيكِ العافية على الطرح ،،
  4. الصورة الرمزية الخاصة بـ AL EMPRATOOR
    ما شاء الله مقالة مميزة وثرية جداً gooood
    الأوقات المنصوح بها للتعرض لأشعة الشمس ساعات الصباح الأولى ووقت الغروب

    متابع لجديدك

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter