مشاهدة تغذيات RSS

بُولِيـنْ

ظاهرة خطيرة .. التنمر

تقييم هذا المقال
attachment

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسمع كثيرا حول ظاهرة منتشرة وبكثرة في أنحاء العالم !
في الغالب لا توجد مدرسة تخلو من هذه الظاهرة .
بعض الأسباب التي سأطرحها هنا من وجهة نظري .

ظاهرة غريبة ، قد لا يفهم البعض سببها ، قد تصل هذه الظاهرة إلى تدمير مستقبل شخص أخر، من الممكن أن تصل أيضا إلى حد القتل ! قتل شخص لشخص ، أو قتل شخص لنفسه أو ما يسمى الإنتحار ، ونحمد الله ونشكره أننا لا نرى القتل في بلادنا إلا نادرا ، ففي البلدان الأخرى هناك الكثير ممن قُتل بسبب هذه الظاهرة ..
{ التنمر } .

تنمر ، ترهيب ، تسلط ..
عندما نسمع كلمة تنمر نركز على الطرف الضعيف
( المتنمر عليه ) ، وننسى الطرف القوي ( المُتَنمِر ) ،
كلاهما يعاني من اضطرابات نفسية وكلاهما يحتاج إلى علاج نفسي و لكن السبب الأول والرئيس يعود إلى
( المُتَنمِر ) فبسببه يعاني الطرف الضعيف من هذه الاضطرابات ، ظاهرة التنمر ليست عند الأطفال فقط ،
قد يعاني البالغين من هذه الظاهرة أيضا ، غالبا ما نجد هذه الظاهرة عند المراهقين والأطفال أكثر ..
تتفرع أسباب التنمر إلى فروع منها الأسباب الأسرية ، أو الأسباب المرتبطه بمجتمع
( المُتَنمِر ) سواءً في المدرسة أو غيرها ، من الأسباب الأسرية
- رؤية ( المُتَنمِر ) سلوكيات التنمر في منزله وخصوصا إذا كان طفل
فبطبع الأطفال يرون أن الأهل قدوة لهم .
- نقص إهتمام الأهل بالشخص فبهذا يحاول إزعاج الاخرين وجذب الأنظار إليه ليشعر بوجوده في المجتمع .
- قد يكون أيضا بسبب التدليل الزائد للشخص من قِبل الأهل ، فيرى أنه الأفضل على الإطلاق ، فيفرض سلطته على الاخرين .

وهناك العديد من الأسباب المتعلقة بمجتمع
( المُتَنمِر ) ، لكني سأكتفي بالأسباب الأسرية لأن حلها بأيدينا .
أتمنى أن نحذر من هذه الظاهرة بالإبتعاد عن أسبابها ، ونشر الوعي
على حد استطاعتنا .

دمتم في حفظ الرحمن 031

أرسل "ظاهرة خطيرة .. التنمر" إلى Facebook أرسل "ظاهرة خطيرة .. التنمر" إلى del.icio.us أرسل "ظاهرة خطيرة .. التنمر" إلى StumbleUpon أرسل "ظاهرة خطيرة .. التنمر" إلى Google

تم تحديثة 16-02-2017 في 13:44 بواسطة بُولِيـنْ

الكلمات الدلالية (Tags): غير محدد تعديل الدالاّت
التصنيفات
غير مصنف

التعليقات

1. avatar734218_69
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته~

شكرًا أختي على طرح موضوع كهذا،، فعلًا التنمر أو الـ Bullying منتشر جدًا وخاصة بالمدارس بجميع مراحلها.. وللأسف مع كل البرامج والوسائل لـ محاولة حل هذه المشكلة لكنها مازالت تنتشر وتتكاثر
    بالنسبة لأسباب تلك الظاهرة هناك العديد من الأسباب وأنا معك بما قلتِ أن سببها الرئيسي يعود للأهل [بالنسبة للـ متنمر] فـ إهمال الأهل، سوء التربية والغفل عن تعليم الأطفال عن مراعاة كل من حولهم وإحترام الإختلافات التي بين البشر من حيث الشكل، اللون، الجنس، الدين والإعتقاد هي السبب الرئيسي. يجب على الأهل السؤال دومًا عن طفلهم بالمدرسة وحتى التحدث معه ومعرفة أخباره ليشعر الطفل بأنه مهم وأن أهله يقدروه ويعطوه بالغ إهتمامهم وعطفهم~

نورتي المدونة عزيزتي، ونتظر المزيد من مقالات الخفيفة والجميلة تلك embarrassed
    تقبلي مرروري
    شادو~
  2. 071
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Dark*Shadow
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته~

شكرًا أختي على طرح موضوع كهذا،، فعلًا التنمر أو الـ Bullying منتشر جدًا وخاصة بالمدارس بجميع مراحلها.. وللأسف مع كل البرامج والوسائل لـ محاولة حل هذه المشكلة لكنها مازالت تنتشر وتتكاثر
    بالنسبة لأسباب تلك الظاهرة هناك العديد من الأسباب وأنا معك بما قلتِ أن سببها الرئيسي يعود للأهل [بالنسبة للـ متنمر] فـ إهمال الأهل، سوء التربية والغفل عن تعليم الأطفال عن مراعاة كل من حولهم وإحترام الإختلافات التي بين البشر من حيث الشكل، اللون، الجنس، الدين والإعتقاد هي السبب الرئيسي. يجب على الأهل السؤال دومًا عن طفلهم بالمدرسة وحتى التحدث معه ومعرفة أخباره ليشعر الطفل بأنه مهم وأن أهله يقدروه ويعطوه بالغ إهتمامهم وعطفهم~

نورتي المدونة عزيزتي، ونتظر المزيد من مقالات الخفيفة والجميلة تلك embarrassed
    تقبلي مرروري
    شادو~

من المؤكد أن التربية السليمة و إظهار الإهتمام يلعبان دوراً ، ولكن يجب التفريق بين التربية السليمة والتدليل الزائد عن الحد ، فالبعض يعتقد أن من التربية السليمة أن نعطي الحرية للطفل بفعل ما يحلو له بحجة أنه في مقتبل عمره ويجب أن يتعلم العالم بنفسه ، وهذا خطأ فادح ويجب الحذر منه .

هذا من لطفكِ ..
    تشرفت بكِ embarrassed
    تم تحديثة 12-02-2017 في 10:49 بواسطة بُولِيـنْ
  3. الصورة الرمزية الخاصة بـ Lady Ɖeidara

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المتنمرين اشخاص ما عندهم ضمير ابداً .. فكيف يقبلوا بتعذيب شخص ورؤيته يتألم ويتدمر من الداخل والخارج
    لكن الحمد لله التنمر عندنا منتشر اكثر بالمرحلة الابتدائية ويختفي كثير بالمراحل الاخرى خاصة البنات (اما الاولاد حاجة ثانية شوية em_1f634)

لكن في بلدان منتشر بكل المراحل << صراحة رعععععب .. بعضهم يكونوا مثل العصابات e107
    وفعلا ناس تنتحر بسبب التنمر وهو ممكن يجي معاه الابتزاز وهذا اللي يخليهم يكرهواالحياة

شكرا على الطرح اختي بولين embarrassed
  4. الصورة الرمزية الخاصة بـ صمت كاكاشي
    و عليكم السلام
    التنمر فالبلدان العربية نلقاه اكثر فالابتدائي
    مثل ما قالت ايدارا
    و مع الوقت يروح
    و عادة البنت السمينة و القوية هي التي تكون المتنمرة
    و هنا يكون ظرب و تخويف جسدي اكثر
    لكن مع الزمن يصبح التنمر نفسي
    مثل سن المراهقة
    قد يتنمر على شخص بسبب منظره او وزن زائد
    يعني اشياء بتقهر الواحد
    انا لا اذكر اني تعرضت له فعلا
    ربما لاني كنت تبتعد عن هؤلاء الاشخاص
    لكن فالدول الغربية
    غريب كيف انهم يعانون من هذه المشكلة و يظهرونها كثيرا في افلامهم
    و عندهم طبقات فالثانوية
    اللي عندو شعبية و اللفاشل
    و كلهم يكرهون الثانوية
    انا لا اجد نفس الامر عندنا
    لكن بغض النظر عن تعرضنا لتنمر
    هل فكرنا يوما ان كنا متنمرين
    قد اكون متنمرة احيانا مع اخوتي في البيت
    لكن في حالات الضرورة فقط ><
    الله يصلحنا
    موضوع شيق
  5. 071
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Lady Ɖeidara

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

المتنمرين اشخاص ما عندهم ضمير ابداً .. فكيف يقبلوا بتعذيب شخص ورؤيته يتألم ويتدمر من الداخل والخارج
    لكن الحمد لله التنمر عندنا منتشر اكثر بالمرحلة الابتدائية ويختفي كثير بالمراحل الاخرى خاصة البنات (اما الاولاد حاجة ثانية شوية em_1f634)

لكن في بلدان منتشر بكل المراحل << صراحة رعععععب .. بعضهم يكونوا مثل العصابات e107
    وفعلا ناس تنتحر بسبب التنمر وهو ممكن يجي معاه الابتزاز وهذا اللي يخليهم يكرهواالحياة

شكرا على الطرح اختي بولين embarrassed

وهذه هي المشكلة الكبرى ، أن يكون التنمر في المرحلة الإبتدائية ، كما نعرف أن الشخص يفكر ويعقل حسب ما مر به في الطفولة ! فعندما يكون قد تعرض للتنمر في صغره قطعا ستضعف شخصيته ! فالبتالي يكبر وهو ضعيف الشخصية ، أو حتى أمراض أخرى غير الضعف ، ويكون من الصعب علاج مرضه النفسي .

تشرفت بكِ embarrassed
  6. 071
    إقتباس الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صمت كاكاشي
    و عليكم السلام
    التنمر فالبلدان العربية نلقاه اكثر فالابتدائي
    مثل ما قالت ايدارا
    و مع الوقت يروح
    و عادة البنت السمينة و القوية هي التي تكون المتنمرة
    و هنا يكون ظرب و تخويف جسدي اكثر
    لكن مع الزمن يصبح التنمر نفسي
    مثل سن المراهقة
    قد يتنمر على شخص بسبب منظره او وزن زائد
    يعني اشياء بتقهر الواحد
    انا لا اذكر اني تعرضت له فعلا
    ربما لاني كنت تبتعد عن هؤلاء الاشخاص
    لكن فالدول الغربية
    غريب كيف انهم يعانون من هذه المشكلة و يظهرونها كثيرا في افلامهم
    و عندهم طبقات فالثانوية
    اللي عندو شعبية و اللفاشل
    و كلهم يكرهون الثانوية
    انا لا اجد نفس الامر عندنا
    لكن بغض النظر عن تعرضنا لتنمر
    هل فكرنا يوما ان كنا متنمرين
    قد اكون متنمرة احيانا مع اخوتي في البيت
    لكن في حالات الضرورة فقط ><
    الله يصلحنا
    موضوع شيق

لكن الإبتدائية هي مرحلة الطفولة ، و الطفولة هي التي تحدد شخصية الإنسان ، صحيح أن التنمر منتشر أكثر في الدول الغربية و أنا أعتقد أنه بسبب ضعف الدين .

نورتِ المقال 031

مكسات على ايفون  مكسات على اندرويد  Rss  Facebook  Twitter